hits counter

هل ألعاب الأندي المبكسلة صدق تحاكي جيلي 16 بت و8 بت؟

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هو فكرة الموضوع ببالي وكنت أتسائل صدق عن مظهر بكسلز الأندي الحالي من فترة. السبب الرئيسي لذلك هو لعبي الحين لCeleste على أن اللعبة مذهلة إلا بشئ واحد مظهرها المبكسل القبيح ::confused:: والذي يجعلني أتسائل هل صدق مظهر ألعاب جيلي 8 بت، 16 بت كذا؟ مبكسل ومربعات مشوه مقرفة وما تدري وشو هو؟!

العضو @Yashiro مشكورًا أرسلي لي تجربة حقيقية لفهم الفارق وأن أغلب نظرتنا الحالية مشوه صدق عن مظهر تلك الأجيال، وباقتبس رده وتشوفوا الفرق:
المحاكيات الأخيرة وصلت مرحلة مذهلة في محاكاة مظهر البيكسل آرت بأجهزة CRT، و بل تتفوق بشكل كبير بدقة الوضوح و تستفيد منها.
بالذات بألعاب الـ2D المظهر مذهل أحسن من أي لعبة اندي حالياً تدعي أنها تحاكي مظهر ألعاب تلك الحقبة.

هنا مقارنة مفصلة للعبة Garou، لاحظ حتى شدة الألوان تختلف وقت يتم تطبيق الـshader الخاص بـCRT.

قبل



- بعد



- هذه اتقطتها من أحد المواجهات اونلاين، النتيجة مذلة فوق xD



- تكبير على مودلز الشخصيات، فرق هائل.






- صورة أقرب : يععع



مظهر الـscanlines على الـsprites لذيذ مهما قمت بتكبير الصورة، لا يوجد أي مربعات بشعة.



حتى الكتابة تتغير جذرياً و تصبح أوضح و أكثر نعومة.



خلاصة: اللعبة المبكسلة ما هي مبكسلة صدق! بل لأنها تعمل على تلفزيون CRT تطلع بشكل قريب من المحاكاة الموجودة فوق؛ ثخينة مع خطوط تظليل واضحة من دون مربعات مقرفة ووضوح بالخط وحتى درجة دفئ واضحة بتدرج الألوان.

كثير من ألعاب الأندي الحالية ما هي معقدة كثير بمظهرها، هي مجرد تصور لما كانت عليه تلك الحقب مع أقل دقة ممكنة للمحاكاة، صحيح كلامي مش شامل وبعض الألعاب تحاول تتقن شئ ما وتطلع بصورة جميلة لكن بالمجمل هو مبسط كثير عن ما كان عليه بتلك الأجيال وبعيد عن التعقيد بالتظليل والمظهر الناعم القوي فوق، لأنه يستلزم مواهب وشغل أكبر بل ممكن العمل على رسم وتحريك شخصية واحدة يستهلك عام كامل!

هو الموضوع مش دعوة للنبذ بل دعوة صدق للنقد وعلى الأقل نفهم أن عيوننا مع تلك التلفزيونات القديمة ما كانت تشوف الألعاب مربعات بشعة زي كذا:

::yuck::
 
التعديل الأخير:

YAHiA

العضو المصوت لCuphead
بصراحة أنا أعتقد نفس الشيء! ألعاب الإندي الحالية نادراً ما تبدو مماثلة لألعاب ال8 بت أو 16 بت، فقط كنت أشعر أنه يوجد شيء ما غير مضبوط في أغلب ألعاب الإندي.

كان مطوري الألعاب في الجيل الثالث والرابع يجعلون ألعابهم تبدو بحيث أنها تستفيد بشكلٍ أكبر من قدرات الجهاز وليس من أجل البكسل الآرت فقط، والدليل على ذلك هو تواجد بعض الpre-rendered sprites و الpolygons في الألعاب ثنائية الأبعاد من الجيل الرابع، فمثلاً لدينا هذه اللعبة:



لاحظ تواجد بعض الPre-rendered Sprites في لعبة ثنائية الأبعاد كهذه بالرغم من عدم حاجة اللعبة لذلك، السبب ببساطة هو أن المطورين أرادوا فعل هذا لإظهار قدرات ال PC Engine، وتقريباً نفس الشيء ينطبق مع Knuckles Chaotix:



ولهذا أرى أن أحد أسباب فشل أغلب ألعاب الإندي في محاكاة جيلي 8 بت و16بت يكمن في أنها ألعاب حسناً... تحاول المحاكاة لا أكثر! فالتوجه المنتشر في الثمانينات والتسعينات هو جَعْل الألعاب تستغل قدرات الأجهزة بشكلٍ أو بآخر ولهذا ستجد بعض ألعاب السوبر نينتندو مثلاً تتباهى في عرض الscaling والrotation و الPre-rendered sprites وغيرها كوسائل لعرض قدرات الSNES، أما الآن فمطوري الإندي ليسوا مقيدين بجهاز محدود الإمكانيات مثل الSNES لحلب قدراته وكما أن أمور مثل الScaling والrotation لم تعد تذهل اللاعبين، ولعل أفضل ألعاب الإندي التي تبدو مشابهة لألعاب ال16-bit بشكلٍ كبير هي Gunlord X والسبب في ذلك هو لكونها لعبة نيوجيو بالأساس صدرت في 2012! ونسخة محسنة صدرت في 2019:

 
التعديل الأخير:

Dr3awy

Gamer
الموضوع جميل جداً

ومشاركة @Yashiro زادته جمالية

لما قرأت خاتمة الموضوع حزنت ، من جد هل فيه أحد لما لعب سيليست خطر على باله إن الألعاب زمان كانت قبيحة ؟

اللي يخطر عباله هالشي مضيع على نفسه جزء كبير من الهواية ورح يحرم نفسه من تجارب رهيبة

أما ألعاب الاندي المبكسلة فجماليتها بأفكارها المتجددة اللي ما عاد شفناها من ألعاب الشركات الكبيرة ، والمنظر النوستالجي والسعر الحنين :)
 
التعديل الأخير:

Matriix

True Gamer
البكسل 8 بت صار عتيق و المطور اللي يستخدمه يبي يوفر التكاليف بحجة النوستالجيا لكن أحياناً يكون مقبول زي celeste شكلها مش
بطال ، بكسل 16 بت أعتبره timless و مفروض يكون المعيار أو أعلى، طبعاً ما أدري إيش تصنف ألعاب ميجا مان على ال PS1 من ناحية
الرسوم هل هي بكسل خالص أم لا لكن ميجا مان X4 و X5 تعتبر القمة عندي في الرسوم من الألعاب 2D اللي جربتها ، و في ألعاب ال 2D
أشوف الجرافيكس ال 3D أكثر نوع يساء إستخدامه خاصة لما المطور يبغى يحاكي شكل ال sprite في الأرت يطلع الناتج النهائي شيء
دون المستوى زي Mighty No. 9 و Bloodstained
 

Assassinator

Hardcore Gamer
أحد يقدر يدلنا وين نحصل هذا الفلتر مدري الشيدر تبع الCRT؟ مرة شكله رهيب وأبي اعتمده للمحاكيات القديمة
 

The Last Lombax

GRAAAAND UPPPAAAAAA
مشرف
هذا ليش حبيت مظهر Blazing Chrome جدا! اللعبة مش فقط حاولت محاكاة مظهر العاب ١٦ بت، لكن برضه حاولت حتى تستعين ببعض الخدع المظهرية لاظهار مشاهد مشابهة للخدع المستخدمة في تطوير العاب تلك الحقبة. وكبونص، اللعبة فيها CRT فلتر لذيذ جدا!
 

Yashiro

True Gamer
بصراحة أنا أعتقد نفس الشيء! ألعاب الإندي الحالية نادراً ما تبدو مماثلة لألعاب ال8 بت أو 16 بت، فقط كنت أشعر أنه يوجد شيء ما غير مضبوط في أغلب ألعاب الإندي.

كان مطوري الألعاب في الجيل الثالث والرابع يجعلون ألعابهم تبدو بحيث أنها تستفيد بشكلٍ أكبر من قدرات الجهاز وليس من أجل البكسل الآرت فقط، والدليل على ذلك هو تواجد بعض الpre-rendered sprites و الpolygons في الألعاب ثنائية الأبعاد من الجيل الرابع، فمثلاً لدينا هذه اللعبة:



لاحظ تواجد بعض الPre-rendered Sprites في لعبة ثنائية الأبعاد كهذه بالرغم من عدم حاجة اللعبة لذلك، السبب ببساطة هو أن المطورين أرادوا فعل هذا لإظهار قدرات ال PC Engine، وتقريباً نفس الشيء ينطبق مع Knuckles Chaotix:



ولهذا أرى أن أحد أسباب فشل أغلب ألعاب الإندي في محاكاة جيلي 8 بت و16بت يكمن في أنها ألعاب حسناً... تحاول المحاكاة لا أكثر! فالتوجه المنتشر في الثمانينات والتسعينات هو جَعْل الألعاب تستغل قدرات الأجهزة بشكلٍ أو بآخر ولهذا ستجد بعض ألعاب السوبر نينتندو مثلاً تتباهى في عرض الscaling والrotation و الPre-rendered sprites وغيرها كوسائل لعرض قدرات الSNES، أما الآن فمطوري الإندي ليسوا مقيدين بجهاز محدود الإمكانيات مثل الSNES لحلب قدراته وكما أن أمور مثل الScaling والrotation لم تعد تذهل اللاعبين، ولعل أفضل ألعاب الإندي التي تبدو مشابهة لألعاب ال16-bit بشكلٍ كبير هي Gunlord X والسبب في ذلك هو لكونها لعبة نيوجيو بالأساس صدرت في 2012! ونسخة محسنة صدرت في 2019:

هذا هو المظهر الحقيقي الذي يجب أن تكون عليه ألعاب الاندي، تحس المطورين لم يكبروا مع تلك الحقبة كما يدعون، هنا shader آخر يحاكي تماماً مظهر هذه الالعاب بصالات الأركيد، لأنه نوع تلفاز الـCRT المستعملة للاركيد مختلفة عن الموجودة بالبيوت، و بالتالي تعطيك خطوط عمودية و أفقية خفيفة عكس CRT للمستهلك العادي.










أحد يقدر يدلنا وين نحصل هذا الفلتر مدري الشيدر تبع الCRT؟ مرة شكله رهيب وأبي اعتمده للمحاكيات القديمة
هذه شيدرز مبنية بالمحاكي كخيار، الأول ستجده بمحاكي fightcade لألعاب الاركيد اونلاين، و الثاني موجود بمحاكي Retroarch اسمه CRT Royale و هو أكثر shader مشهور و عليه مدح بين عشاق الريترو لأنه يحاكي دقة 240p حقيقة بشكل مطابق لـCRT حقيقية بالذات اذا عندك شاشة 1440p و 4k.



 
التعديل الأخير:

Assassinator

Hardcore Gamer
هذا هو المظهر الحقيقي الذي يجب أن تكون عليه ألعاب الاندي، تحس المطورين لم يكبروا مع تلك الحقبة كما يدعون، هنا shader آخر يحاكي تماماً مظهر هذه الالعاب بصالات الأركيد، لأنه نوع تلفاز الـCRT المستعملة للاركيد مختلفة عن الموجودة بالبيوت، و بالتالي تعطيك خطوط عمودية و أفقية خفيفة عكس CRT للمستهلك العادي.












هذه شيدرز مبنية بالمحاكي كخيار، الأول ستجده بمحاكي fightcade لألعاب الاركيد اونلاين، و الثاني موجود بمحاكي Retrarch اسمه CRT Royale و هو أكثر shader مشهور و عليه مدح بين عشاق الريترو لأنه يحاكي دقة 240p حقيقة بشكل مطابق لـCRT حقيقية بالذات اذا عندك شاشة 1440p و 4k.



ثانكس! شكل الالعاب فيه طالع جميييل! فرق عن اللعب بشكل عادي الي يظهر عيوب الآرت...أتوقع على OLED بعد راح تطلع تحفة.
 

Yashiro

True Gamer
ثانكس! شكل الالعاب فيه طالع جميييل! فرق عن اللعب بشكل عادي الي يظهر عيوب الآرت...أتوقع على OLED بعد راح تطلع تحفة.
OLED بالذات اذا كانت تلفاز 4k لأنه الشيدر الثاني CRT Royale مبني حول الشاشات بالدقات المرتفعة جداً، سيعطيك كل تلك التفاصيل الصغيرة التي تتميز بها CRT أحسن حتى من شاشة 1080p.
 

hussien-11

True Gamer
ألعاب 8-بت و 16-بت مختلفة كثير عن بعض في المظهر، و الألعاب التي تُحاكي الحقبتين مختلفة في المظهر أيضًا

و حتى ألعاب جهاز الأتاري قبلهما كانت مختلفة و "مبكسلة" أكثر


أتاري 2600


سوبر ماريو بروس NES

حط ببالك كيف كان مظهر هالألعاب لما كانت تشتغل على تلفاز كبير الحجم بدقة العرض البسيطة فيها

الpixel art style في لعبة مثل Celeste هو توجيه minimalist و يساعدك على التركيز على اللعب نفسه، هذا ما يمنع وجود ألعاب إندي أخرى بتوجهات مختلفة تستخدم الpixel art بجمالية صارخة و عبقرية

إحدى أجمل العناوين التي أنصح جدًا بتجربتها هي التحفة Valfaris:

 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
لاحظت هالنقطة وأنا ألعب Mario Maker 2. كثير من المراحل تستخدم SMB1/SMB3/SMW styles بطبيعة الحال، والي لاحظته أنها..... أجمل بكثييييييير من ألعاب الاندي الي تستخدم 8/16-bits مع استثنائات قليلة.
صحيح أنه على الأغلب أن الستايل المستخدم في Mario Maker 2 تم إجراء بعض التعديلات عليه حتى يظهر بشكل حسن على الشاشة الكبيرة، لكن حتى لما رجعت ألعب Super Mario World من فترة غير طويلة، اللعبة ما زالت جميلة. فأعتقد أن كلامك صحيح فيما يخص ألعاب الاندي.

لكنهم مطوري اندي في النهاية وعلى قولتك مطوري الاندي مرفوع عنهم القلم (&) امكانياتهم محدودة.
 

hussien-11

True Gamer
لكنهم مطوري اندي في النهاية وعلى قولتك مطوري الاندي مرفوع عنهم القلم (&) امكانياتهم محدودة.
... ليست بالضرورة مسألة إمكانيات، Celeste لا تحاكي مظهر ألعاب 16-بت بل الألعاب الأقدم من ذلك، فهو توجه فني

شوف الفيديو الي حطيته في ردي على لعبة بمظهر 16-بت

أجمل من أي لعبة صدرت في جيل السوبر ننتندو، لأنها تعتمد على قدرات الأجهزة الحديثة في المعالجة

المؤثرات البصرية في اللعبة مستحيلة على أجهزة ذلك الجيل.
 

Yashiro

True Gamer
ألعاب 8-بت و 16-بت مختلفة كثير عن بعض في المظهر، و الألعاب التي تُحاكي الحقبتين مختلفة في المظهر أيضًا

و حتى ألعاب جهاز الأتاري قبلهما كانت مختلفة و "مبكسلة" أكثر


أتاري 2600


سوبر ماريو بروس NES

حط ببالك كيف كان مظهر هالألعاب لما كانت تشتغل على تلفاز كبير الحجم بدقة العرض البسيطة فيها

الpixel art style في لعبة مثل Celeste هو توجيه minimalist و يساعدك على التركيز على اللعب نفسه، هذا ما يمنع وجود ألعاب إندي أخرى بتوجهات مختلفة تستخدم الpixel art بجمالية صارخة و عبقرية

إحدى أجمل العناوين التي أنصح جدًا بتجربتها هي التحفة Valfaris:

حسين لا يوجد علاقة بين ستايل الألعاب و اختلافه و بين كيف هذه الألعاب بالبكسل أرت المفروض تظهر بتلك الحقبة.

المشكلة أن هذه الألعاب القديمة مبنية حول تكنولوجيا الـCRT، الطريقة كيف تتعامل مع صورة أنها تضرب الكترونات بمسدس من داخل الـtube مباشرة لتظهر نقاط الفوسفور المضيئة بالشاشة، طريقة عرض Analog مختلفة جذرياً عن الشاشات الحديثة Digital التي هي عبارة عن شاشة بدقة عرض ثابتة و بكسلات، بالتالي وقت الألعاب القديمة تظهر على الشاشات الحديثة تعطي منظراً بشعاً و لا يمثل بالأساس كيف المطور أرادها أن تظهر وقت صممها حول الأجهزة القديمة، يعني ألعاب الاندي يجب ان تحاكي منظر الألعاب بتلك الحقبة كيف كانت على أجهزة الـCRT و كيف كبرنا معها.

شوف مثلاً سوبر ماريو بمثالك كيف يظهر بشاشة CRT و كيف الحواف ناعمة و الـscanlines تفلتر الصورة.



و هنا بشاشة الحديثة، يوجد فرق كبير جداً.



هذا أفضل مثال يعطيك الفرق المحوري بين شاشة CRT و شاشة حديثة، البكسل أرت ليس مصمم ليكون عبارة عن مربعات أساساً، حتى اسم "بكسل ارت" اسم مضلل للأسف و افتراء على تلك الحقبة.

 
متابع مجموعة من رسامين البيكسل على التويتر وكثير منهم يعتبروا البيكسل ارت ميديم منفصل اكثر من انه مجرد ستايل ، ودائما ينزعجوا لما يقرأوا مراجعة للعبة ببيكسل ارت ويلاحظوا انه المراجع يصف اللعبة بأنها تحاول تكون ريترو وهيك
 

Tendo

Hardcore Gamer
متابع مجموعة من رسامين البيكسل على التويتر وكثير منهم يعتبروا البيكسل ارت ميديم منفصل اكثر من انه مجرد ستايل ، ودائما ينزعجوا لما يقرأوا مراجعة للعبة ببيكسل ارت ويلاحظوا انه المراجع يصف اللعبة بأنها تحاول تكون ريترو وهيك
عطني حساباتهم أبغى اتابعهم لو سمحت.
 
عطني حساباتهم أبغى اتابعهم لو سمحت.
هذول مو كلهم ، بس هذول من الرسامين اللي احبهم ومو شرط يكونوا داخلين في تطوير الألعاب
Polyducks
وعنده موقع يعرض فيه اعماله ، مو كل اعماله بيكسل ارت
http://polyducks.co.uk/

هذي من اكثر الرسامين اللي احبهم ، رسماتها مسلية ومتنوعة
وخصوصا رسماتها المحدودة بألوان جهاز pico-8 :



فيه شخص اسمه paul robertson وهذا لازم تشوف اعماله لو مهتم في البيكسل ارت او في الرسمات ال psychdelic ، ما اقدر احط رسماته له لأنه فيها تعري ومحتوى جنسي كثير ، ما ادري إذا عنده تويتر بس ما اتابعه فيه ، ينشر رسماته في التمبلر ومعروف بلعبة scott pligram ، وعنده مجموعة من الأنميشنز الإعجازية اللي تقدر تلقاها في اليوتيوب عن طريق كتابة اسمه

شوف مقالات Retronator على medium
استعرض سابقا الكثير من الفنانين بمقالات ملهمة


إذا لقيت رساميين زيادة راح اقول لك حاليا مو في مزاج ابحث اكثر .
 

dro

Versus Epic
وعلى الأقل نفهم أن عيوننا مع تلك التلفزيونات القديمة ما كانت تشوف الألعاب مربعات بشعة زي كذا:
هذا هو المظهر الحقيقي الذي يجب أن تكون عليه ألعاب الاندي، تحس المطورين لم يكبروا مع تلك الحقبة كما يدعون
اختصرتم علي أسباب كرهي لألعاب الأندي

امكانياتهم محدودة.
كأن مطورين العاب قبل وضعهم و امكانياتهم كانت مرتفعة يعني عشان يبدعون (&).
 
أعلى