hits counter

هبوط مستوى إعلام ألعاب الفيديو.. قضية للنقاش

يمكازي

Hardcore Gamer
مقالة جميلة من أخونا حسين الموسى - hussien-11 -، قبل قليل أنهيتها. حبيت أفتح لها موضوع لان النقاش في المنتدى أسهل عن الموقع :).

thumb-RE20.jpg


تحية طيبة نقدمها إلى قراء موقع تروجيمنج الأعزاء، لنفتتح بهذا هذه القضية الحساسة التي أحببت أن أطرحها عبر هذه الزاوية الجميلة في الموقع، و التي تمنح الكاتب فرصة للتواصل ذهنيا بشكل أكبر مع القارىء، و طرح ما يجول بذهنه وخاطره كما يشاء .

بداية أود القول بأنني لطالما عشقت متابعة ميديا و إعلام العاب الفيديو جيمز منذ الصغر، عندما كنا نحصل على بعض المجلات المترجمة باللغة العربية، في زمن سبق زمن و عصور الانترنت و انفتاح الانترنت، في تلك الأيام الجميلة ، كنا نستمتع كثيرا عندما نقرأ التقارير و المعلومات و المراجعات عن ألعابنا المفضلة، بعد هذه الحقبة و مع وصول شبكات الانترنت إلى معظم البيوت ، بدأت بمتابعة مواقع الألعاب المختلفة بنهم شديد، كنت و ما زلت قارئا نهما، و امتازت تلك الحقبة ( بداية الألفية ) بوجود عدد كبير من الكتاب المخضرمين، في تلك الأيام كان التقييم المرتفع لا تحصل عليه إلا لعبة عظيمة تستحقه، الفرق كان يبدو واضحا بين عمل و آخر للقارىء، كنت تشعر بأنه يمكنك الاعتماد على تقييمات هذه المواقع لشراء الألعاب.

لكن الأمور تغيرت كثيرا في الزمن الحالي، لو قمنا بإلقاء نظرة على إعلام الأنواع الأخرى من الفنون، كما هو الحال مثلا في الأفلام أو الموسيقى، سنجد الكثير من النقاد المحترفين و الصارمين، سنجد بأن النقاد يستعملون سلم الدرجات بشكل منطقي تماما ، الفيلم المتوسط يحصل على 5 من عشرة ، الفيلم الجيد يحصل على سبعة ، الفيلم الممتاز يحصل على ثمانية والفيلم الأسطوري الذي لا يكرر قد يصل إلى 9 أو يتجاوزها بقليل، أما الفيلم سيء سيحصل على أقل من 5 ( الدرجة المتوسطة رياضيا و حسابيا )

ماذا عن ألعاب الفيديو ؟ اللعبة المتوسطة تحصل على 8 من 10 ، اللعبة الجيدة تحصل على 9، اللعبة الممتازة تحصل على 9.5 ، أما اللعبة التاريخية و العظيمة فيجب أن يخترعوا لها مقياسا آخر لأن الـ9.5 والـ10 لم تعد بذاك التاثير ! نعم هذا هو حال إعلام ألعاب الفيديو غير الاحترافي، و الذي لا يوجد به نقاد محترفون و متخصصون بهذا المجال، حيث أن أغلبهم يقوم بمراجعة الألعاب و الكتابة عنها كعاشق و محب لها و ليس كناقد يقدم النصيحة للآخرين ، و بالتالي لا تشاهد أو ترى سرد و ذكر حقيقي لعيوب الألعاب ووقوف على مستواها، و انما تشاهد المديح و التمجيد بدلا من تحليل مستوى اللعبة بالشكل الصحيح، على أية حال .. ما هي الأسباب التي أدت إلى تدهور مستوى إعلام ألعاب الفيديو، للدرجة التي تجعل اللاعبين يفقدون الثقة بهذا الإعلام، و للدرجة التي تجعل بعض الإعلاميين أنفسهم يسخرون من من هذا الإعلام ( حقيقة حصلت أكثر من مرة ) بعدم احترافيته ؟ إليكم الأسباب التالية من وجهة نظري المتواضعة :

* عاطفة جمهور ألعاب الفيديو : جمهور ألعاب الفيديو دائما عاطفي و لا يقبل أن تحصل لعبته المفضلة على أقل من تقييمات مرتفعة ، و لا يرضى بغير المديح لها ، بغض النظر عن مستوى اللعبة العام لما هو متواجد في السوق، و لا يستطيع أن يتقبل أو يتفهم أي تقييم مختلف أو أقل من الآخرين، على العكس تماما من جمهور الأفلام و الموسيقى، حيث يتقبل هذا الجمهور النقد و يكون سعيدا عندما يحصل فيلم يحبه على ( مثلا ) تقييم 7.5 أو 8 من عشرة ، لأن هذا التقييم يعني فيلم عالي القيمة بشكل كبير للغاية ، و حتى تقييم 6 يستطيع تقبله و يعرف لماذا حصل الفيلم على هذا التقييم بالرغم من إعجاب الجمهور به ، أما جمهور ألعاب الفيديو اذا أحب لعبة لا يقبل لها تقييما أقل من شبه الكمال، و في هذه الحالة ستحصل جميع الألعاب على علامات شبه كاملة ، و بسبب طبيعة هذا الجمهور والضغط الذي يمارسونه على مواقع ألعاب الفيديو، بدأت معدلات و علامات الألعاب بالارتفاع، حتى أصبحت بالوضع السيء التي هي عليه اليوم.

* عدم احترافية النقاد : القليل من نقاد الفيديو جيمز من يعرف أهمية مهنته و يعطيها حقها الأمثل، أما الأغلب فيغلب لديهم صوت العاطفة على صوت المنطق، و هذا لأنه لا يوجد “ناقد” ينتقد “الناقد” .. لا يوجد في الفيديو جيمز نظير لحفل الأوسكار أو الجولدن جلوب، لا يوجد هيئات أو لجان احترافية و لا يوجد أي جهة تستطيع أن تقيم عملك كناقد لألعاب الفيديو باحتراف، و بالتالي سنجد بأن محرري و نقاد ألعاب الفيديو هم الأقل احترافا من بين جميع أصناف الميديا الأخرى.

* التأثير الدعائي : لا نريد هنا أن نتهم الآخرين، لكن أكثر من موقع كبير و مشهور تعرض لفضائح من تقاضي الأموال و الدعايات المنشورة التي تغطي هذه المواقع، و في مقابلها يقوم الموقع برفع درجة التقييم بشكل خبيث و غير مبالغ به كنوع من الدعاية الإضافية لهذه الألعاب، هذا أمر سيء جدا و له تأثير سلبي بالغ الأثر ككل ، و بالتأكيد نحن في زمن تسيطر فيه المادة و النقود على كل شيء ، حتى على الإعلام و آراء الناس ، في الواقع أنا أرى بأن هذه النقطة تحديدا هي أكثر ما أثر بشكل سلبي على مستوى الإعلام الخاص بألعاب الفيديو في الفترة الأخيرة، الشركات لا تريد ان تخسر من الألعاب التي دفعت ملايين الدولارات على تطويرها، و لذلك خداع الناس و شراء التقييمات هو أسهل طريقة لمزيد من التسويق الإضافي لهذه الألعاب.

نحن هنا في تروجيمنج اخترنا الطريق الأصعب، اخترنا أن نقدم للقارىء المعلومة الوافية والتجربة الصادقة، و أن نمنح اللاعب الكمية السليمة من المعلومات حول ما ينبغي معرفته من إيجابيات و سلبيات للألعاب المختلفة، نحن اخترنا أن نستعمل مقياس التقييمات كمقياس من واحد إلى عشرة، وليس كمقياس من ثمانية إلى عشرة كما يفعل الغالبية ، فهذا هو الطريق الذي يرضينا كلاعبين أولا قبل أي شيء آخر، عندما أرغب بشراء لعبة و أدفع عليها مبلغا كبيرا من المال، فأنا أريد أن أعرف كل ما يمكن أن يعجبني أو لا يعجبني في هذه اللعبة.

فماذا عنك عزيزي القارىء ؟ هل تلاحظ ما لاحظته حول مستوى إعلام الفيديو جيمز ؟ هل ترى بأن هذا الإعلام مشكلة ؟ و اذا كان جوابك نعم ، فلماذا، و كيف يمكن التغلب على هذه المشكلة ؟

لي رد لاحقا أن شاء الله، حسين أنت ضربت الجرح، خصوصا في نقطة متوسط التقييم، 8= لعبة جيدة و 9= لعبة ممتازة، على العموم نتابع في رد لاحق.
 

F.JUBRAN

Banned
تناقشت انا و حسين كثير في ذا الموضوع في الملفات الشخصية و اتفق معاه في كل حرف في المقالة + مبسوط جدا من سياسة الموقع الجديدة في التقاييم
 

BioStein

Casual Gamer
أتفق مع المقالة ككل ولاكن أهم نقطة هي عاطفة جمهور ألعاب الفيديو
النقطة هذي هي النقطة المسببة لكل النقاط الأخرى فعاطفة هذا الجمهور هي اللتي تجعل المواقع تأتي بمراجعين غير محترفين وهي الي تخلي الشركات ترتشي لأنها تعرف أن الجمهور راح ياخد الموضوع بحاسسية ولأن المراجع غير المحترف يقبل الرشوة لأنه ليس لديه إسم يخاف علية .
 

hemo memo

True Gamer
طبيعي هذا شغلهم (مجاملات) وكمية كبيره من التحيز وطبعا مو كلهم, تبي تقرا مراجعات محترمه شوف مراجعات الجيمرز نفسهم انا عارف فيه اختلاف في الاذواق بس اللعبه الممتازه ممتازه سواء اعجبتك او لا راح تعطيها الرقم اللي تستحقه.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
انا اشوف انه نقطة (العقده الغربية) مازالت موجودة بقوة عندنا بالمنطقة، اتوقع لو تروجيمنج يكتب مقالاته بالانجليزي كان شفت الناس اللي تنتقد (عبطا) غيرت كلامها

عموما مسألة تثقيف المجتمع تحتاج وقت وان شاء الله بعد فترة الناس تبدأ تفهم انه مش كل رأي صح وفيه شئ اسمه تعدد آراء
 

Zero

فريق الأنمي
من دون ما أشوف اسم الكاتب ومن أول سطر ومن شفت طاري المجلات قلت أكيد الكاتب حسين P:

في الواقع هي نقطة تناقشت فيها أنا وحسين وشباب آخرين لحد ما مللنا، الوضع صار لا يطاق، التقييمات صارت لا تعني شيء، أنا مو خايف من هالأمر على نفسي، أنا أعرف اللعبة اللي أبغاها من دون عناء البحث أو حتى التقييمات، لكن هذا يأثر على الآخرين سواء المكولجين أو اللي يهتموا بكلام الميديا بزيادة.

في نقطة مهمة جدا أبغى أقولها: التقييمات تأثر على اللاعبين أكثر مما يظنوا (حتى لو ادعوا العكس)، كثير من الجيمرز يكونوا مهتمين بلعبة معينة، لكن مستعد يصرف عنها النظر ببرهة لو شافها أخذت 7 أو سبعتين من هنا أو هناك، حتى لو اللعبة تناسبه وتناسب ذوقه ومن فريق معجب بألعابه وبطريقته، عن نفسي ما يمشي عندي هالكلام.
 

Al Pacino

True Gamer
أشوف من غير عادل مقارنة الفيديو جيمز مع الأفلام والموسيقى من ناحية التقييم، عنصر الجيم بلاي يلعب الدور الأكبر في حب اللعبة أو كرهها
والجيم بلاي مستحيل يحوز على إعجاب كل النقاد، بعض الالعاب صعبة أو عميقة جدا جدا وهالشي ممكن يشوفه ناقد "صعوبة مقرفة" وينزل
بتقييمها أما الآخر يشوف هالشي إما زيادة للتحدي أو إعطاء الحرية التامة للاعب ويرفعه، أيضا الألعاب الي تملك افكار جديدة بطريقة اللعب وأقرب
مثال From Dust البعض ممكن يشوفها مبتكرة وفريدة جدا والطرف الآخر يشوفها فلسفة ماتقدم متعة لذاته .. عشان كذا صعب نقارن مع مجالات
مثل الافلام والموسيقى الي تحمل رتم ثابت في الأساسيات الي غالبًا نقاد هذا المجال يتفقون على جودتها أو سوءها.
 

Naserano

True Gamer
يعطيك العافية حسين, موضوع أفادني للأمانة.
لو قريت الموضوع هذا في السابق كان اختلفت معه قطعياً.... في السابق كنت احسب إن الإعلام مجبر على التقاييم هذي لأن مستوى الألعاب فعلاً في تطور سنة عن سنة!

ألعاب مثل MGS1 غيرت نظرتي كلياً عن الموضوع. لمّن تشوف الكمية الهائلة من الإبداع اللي تحتويه لعبة صدرت ما قبل الألفية، وتقارنه مع ألعاب اليومين هذي بتقاييمها الشاطحة.. تكتشف إن الإعلام اليوم قاعد يعاني فعلاً.


برضو أوافق سعود في النقطة اللي تكلم عنها.
 

BioStein

Casual Gamer
أشوف من غير عادل مقارنة الفيديو جيمز مع الأفلام والموسيقى من ناحية التقييم، عنصر الجيم بلاي يلعب الدور الأكبر في حب اللعبة أو كرهها
والجيم بلاي مستحيل يحوز على إعجاب كل النقاد، بعض الالعاب صعبة أو عميقة جدا جدا وهالشي ممكن يشوفه ناقد "صعوبة مقرفة" وينزل
بتقييمها أما الآخر يشوف هالشي إما زيادة للتحدي أو إعطاء الحرية التامة للاعب ويرفعه، أيضا الألعاب الي تملك افكار جديدة بطريقة اللعب وأقرب
مثال From Dust البعض ممكن يشوفها مبتكرة وفريدة جدا والطرف الآخر يشوفها فلسفة ماتقدم متعة لذاته .. عشان كذا صعب نقارن مع مجالات
مثل الافلام والموسيقى الي تحمل رتم ثابت في الأساسيات الي غالبًا نقاد هذا المجال يتفقون على جودتها أو سوءها.

المشكلة ليس في اللإختلاف في الأراء فهذا الشيء ثابت في العمل النقدي . ولو نقارن النقطة هذي بالأفلام والموسيقى سنجد أن أراء النقاد في الأفلام والموسيقى تتباين لدرجة كبيرة ولكل ناقد أساس يقيم عليه . شوف مثلا فيلم هوجو كم أخذ من بيرفيكت وكم من 5 و 6 و7 . ولاكن المشكلة في نقاد الفيديو جيمز أنهم نفسهم ما يفرقوا بين اللعبة المتوسطة والممتازة يعني الممتازة تاخد 9.5 والمتوسطة 8.0 هذا يجعل التقييم بدون قيمة حقيقية ولا يحدد إطلاقا أي الألعاب أفضل . لأنك عبارة عن شخص في حديقة كلها تفاح متشابه وعليك أن تختار التفاح الجيد .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن المشكلة في نقاد الفيديو جيمز أنهم نفسهم ما يفرقوا بين اللعبة المتوسطة والممتازة يعني الممتازة تاخد 9.5 والمتوسطة 8.0 هذا يجعل التقييم بدون قيمة حقيقية ولا يحدد إطلاقا أي الألعاب أفضل

بالضبط هذي هي أكبر مشكلة في إعلام الفيديو جيمز و الي زادت بشكل كبير مؤخرا ! المفاضلة بين الألعاب بناء على تقييمات إعلام الفيديو جيمز .. صارت مستحيلة .
 

Old Snake

True Gamer
مع حسين, يعني شوفوا كمثال آخر متوسط التقاييم بالمواقع الي تجمع تقاييم مثل Gamerankings مقابل الـimdb مثلاً...!!
لمى نشوف لعبة بالموقع الأول متوسط تقييماتها هو 8.5 خلاص غظ النظر عنها لول بينما لمى تشوف فيلم متوسط تقييماته بالموقع الثاني نفس الرقم أنواع الإحتفالات وتعرف إنك مقدم على عمل أسطوري ولا يظاهى...!!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مع حسين, يعني شوفوا كمثال آخر متوسط التقاييم بالمواقع الي تجمع تقاييم مثل Gamerankings مقابل الـimdb مثلاً...!!
لمى نشوف لعبة بالموقع الأول متوسط تقييماتها هو 8.5 خلاص غظ النظر عنها لول بينما لمى تشوف فيلم متوسط تقييماته بالموقع الثاني نفس الرقم أنواع الإحتفالات وتعرف إنك مقدم على عمل أسطوري ولا يظاهى...!!

فرق السماء عن الأرض بين الاثنين
لما أشوف معدل تقييمات فيلم 85% أعرف اني مقبل على واحد من أفضل الأفلام في التاريخ ! لوول .. حتى الأفلام الي معدل تقييماتها بالستينات كثيير أحيان تكون جيدة و ممتعة جدا !
لكن لما أفتح موقع مثل جيم سبوت : كل الألعاب عنده تقييمها 8 و 8.5 و 9 و 9.5 .. لوول ، طيب انا لو بدي أشتري لعبة بناء على تقييم الموقع ( الهدف الأساسي من التقييمات ) كيف أفاضل بين هذي الألعاب من ناحية "القيمة" ؟ حتى عيوب الألعاب ما صاروا يوصفوها بالشكل السليم أبدا ، لدرجة انك كلاعب لما تلعب اللعبة بتلاحظ أشياء وبتحس بأشياء تستغرب ليش و لا مراجعة تتكلم عنها ! لدرجة انه الواحد صار ينتظر انطباعات اللاعبين و ما ينتظر مراجعات محررين نهائيا
المحرر صار يعتبر اذا هو تغلب على هذا العيب ، فهذا العيب ما يستحق الذكر خلاص و لازم يتبرر بأي طريقة و هذي مشكلة كبيرة
وظيفة المراجع تعني انه لازم يوضح مزايا وعيوب المنتج بدقة

أنا بعطيك مثال على مسألة التقييمات هذه في موقع مثل جيم سبوت ، سكايرم تقييمها 9 و سونيك جينريشنز تقييمها 8
أوكي ، بغض النظر عن انه كل وحدة فيهم في جنرا أنا أتكلم عن قيمة اللعبة نفسها
وحدة تعتبر من أفضل الألعاب في التاريخ و من أفضل ألعاب الجيل و الاربيجي من سنوات طويلة جدا "سكايرم"
و الثانية لعبة بلاتفورم مع عيوب متعددة و فيزيائية مكسورة مهما حاولت تبرر هذا الأمر ( اسف للفانز، أتمنى ما حد يهاجمني لوول )
يا ترى كيف لازم أفهم القارىء الفرق الكبير في القيمة بين المنتجين ؟ انه الفرق بينهم يكون درجة وحدة فقط ؟ مش ممكن
لأنه المقياس لازم يعكس جودة و تفاوت قيمة هذه الألعاب من الأساس و هذا الهدف منه .
حتى لو انت حبيت سونيك جينريشنز، لكن عيوبها موجودة و لازم تتوضح للقارىء و تاخذ تقييم يتناسب مع هذي العيوب، هذا الكلام ينطبق على أي لعبة
ما في شي يمنع انك تحب لعبة تقييمها 60 أو 70 أو حتى 50 ! هالشي يصير كثير في كل أنواع الميديا الأخرى و ماحد يزعل، بالعكس الناس "تتفهم" ليش المرجع أو الناقد قيم المنتج بالصورة هذي
لكن في الفيديو جيمز ؟ لوول .. سلطة .
 

Colorization

True Gamer
أحس كل شخص يتابع ألعاب في العالم يتضامن مع هذي المقالة بسهولة.. إعلام الفيديوجيمز مخزي. آنا ما عندي مشكلة بتفاوت آراء، عادي موقع يعطي انشارتد 10 والثاني 9 والثالث 7، المشكلة تحس المواقع تقيّم على حسب "طلب الجمهور" ومرات يعطون تقييم شاطح كتغيير. Edge أعطت ميجا مان 9 6/10 وصراحة ما زعلت لأنه... أبي الشخص اللي يراجع يكتب رأيه الحقيقي بغض النظر عن رأي الأغلبية أو الجمهور. مع إنه اللي راجعها يبيله قرص p: لكن شي منعش إنك تشوف تفاوت. ممكن هذا السبب اللي خلاني خلاص أغسل إيدي من المراجعات؛ في السابق كنت أقول ما أهتم لكني الحين ما أطالع عشان أهتم أو لا، صار كل همي الـeditorials في المواقع والمجلات، المقالات النقدية اللي مافيها تقييم، كأنها تقول لك: عندي فكرة بناقشها، اقرأها ولا تحاول تدوّر على رقم. صرت لو بشتري لعبة ومحتار أدخل منتديات اقرأ آراء اللاعبين الحقيقيين اللي شروا اللعبة بفلوسهم وبالتالي يتكلمون عن اللعبة بموضوعية، وما أفكر أشوف التقييمات لأنها مظللة جداً.

مجلة Kill Screen جداً ممتازة لمحبي المقالات النقدية، وعلى الآيباد Atomix Mag. هو عالأقل نحمد ربنا إنه فيه كتّاب ممتازين مثل Parish و Kohler للحين موجودين ويعطون أمل. دائماً آرائهم حقيقية.
 

Painkiller Q8

True Gamer
برافو حسين .. وفرت علي الي بقوله اذا بغيت اشرح لأي احد الوضع الحالي والي اسميه "مصخره"

والله اول موقع فقدت الثقه فيه هو IGN واضح جدا انه موقع "قبيض" ياخذ فلوس مقابل رفع التقييم لبعض الالعاب !

انا من بدايه هذا الجيل صار آخر اهتمامي هو تقييم الالعاب .. والله اكتشفت العاب تقييمها أقل من 5 واستمتعت فيها وكانت بمستوى أعلى من 5 .. والعاب فوق ال 8 و 9 وكانت فعلا فلوب كبير واولهم NFS:SHIFT الي اخذت تقييم خيالي من IGN وتحسفت اني لعبتها والله !!

أستغرب من الناس الي تاخذ الالعاب بناء على تقييم المواقع !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هي وقفت على هذي ؟ كم لعبة آخر شهرين أخذت 9 أو 9.5 من اي جي ان ؟ عدد لا يعد و لا يحصى ، طيب انا كلاعب كيف ممكن أقدر "أفاضل" بين هذي الألعاب و أعرف ايش الي يناسبني ؟
هذا من ناحية و من ناحية أخرى : حتى البيرفكت سكور، 3 ألعاب دفعة واحدة أخذت علامة كاملة عندهم الفترة الي مرت
أنشارتد3 و زيلدا سكايوارد سورد و انفنت بليد2
من تجربتي الشخصية ، أول لعبتين أبدا ما يستحقوا "بيرفكت" سكور خصوصا لما يكون من موقع اشتهر بدقة البيرفكت سكور مثل ign
بما انك تحدثت عن ign
اقرأ هذا المقال عنهم، علشان تشوف لأي درجة فعلا الموقع مستواه تدهور بخصوص الألعاب !
http://ipconflict.co.uk/2011/03/25/how-ign-have-lost-their-way/
 

khaled 13

True Gamer
هي وقفت على هذي ؟ كم لعبة آخر شهرين أخذت 9 أو 9.5 من اي جي ان ؟ عدد لا يعد و لا يحصى ، طيب انا كلاعب كيف ممكن أقدر "أفاضل" بين هذي الألعاب و أعرف ايش الي يناسبني ؟
هذا من ناحية و من ناحية أخرى : حتى البيرفكت سكور، 3 ألعاب دفعة واحدة أخذت علامة كاملة عندهم الفترة الي مرت
أنشارتد3 و زيلدا سكايوارد سورد و انفنت بليد2
من تجربتي الشخصية ، أول لعبتين أبدا ما يستحقوا "بيرفكت" سكور خصوصا لما يكون من موقع اشتهر بدقة البيرفكت سكور مثل ign
بما انك تحدثت عن ign
اقرأ هذا المقال عنهم، علشان تشوف لأي درجة فعلا الموقع مستواه تدهور بخصوص الألعاب !
http://ipconflict.co.uk/2011/03/25/how-ign-have-lost-their-way/
لول IGN , آخر لعبه اعطوها 9.5 هي joe danger على الـXBLA واللعبة ماتستحق اكثر من 7.5 في نظري
والمشكله بعد انهم كتبوا انها تنافس Trials HD وقريبه من نمطها لول
 

NWO

Banned
هو في اعلام عربي اساسا يهتم للألعاب غير ترو جيمنج وبعض المنتديات الأخرى واعتقد احنا افضل حتى من البرامج في التلفزيون الي عرضوا فيها الالعاب سواء القديمة او الحديثة
 

Super Shadow

True Gamer
انا اشوف انه نقطة (العقده الغربية) مازالت موجودة بقوة عندنا بالمنطقة، اتوقع لو تروجيمنج يكتب مقالاته بالانجليزي كان شفت الناس اللي تنتقد (عبطا) غيرت كلامها

عموما مسألة تثقيف المجتمع تحتاج وقت وان شاء الله بعد فترة الناس تبدأ تفهم انه مش كل رأي صح وفيه شئ اسمه تعدد آراء

لووول المشكلة عمر يوم تشوف مواقع تقييم ألعاب تقاييم ممتازة و يوم ترو جيمنج يخالفها بالرأي بشكل بسيط يبدأ الهجوم ، البعض يقول المواقع الباقية عطوا اللعبة كذا و أنتو غير و الخ
 

MH MD

Moderator
مشرف
و الثانية لعبة بلاتفورم مع عيوب متعددة و فيزيائية مكسورة مهما حاولت تبرر هذا الأمر ( اسف للفانز، أتمنى ما حد يهاجمني لوول )

معليش، بس جينيريشنز عندها عيوب متعددة في نظري ومش بيرفكت، لكن الفيزيائية مش واحد منها اطلاقا لدرجة انها تكون مكسورة، هي خدمت اللعبة بشكل مثالي، ولو نسخوا فيزيائية الاجزاء القديمة بالضبط راح تخرب اللعبة، سونيك 4 في الجهة الأخرى ينطبق عليها هذا الوصف، وصراحة عمري ما شفت احد ينتقد الفيزيائية في جينيريشنز لهذي الدرجة غيرك، يمكن انت كنت متوقع من اللعبة شيء ثاني او قارنتها بلعبة بلاتفورم أخرى لكن في نظري وفي نظر الكثير غيري الفيزيائية مش مكسورة لهذه الدرجة، اللعبة على كل حال عندها عيوب أخرى في نظري وفي العاب بلاتفورم احسن منها بكثير في 2011 ممكن انصح فيها غيري ، عموما رأيك واحترمه وأنا معجب بتوجه الموقع الجديد في كتابة المراجعات
واعتذر اذا خرجت عن الموضوع
 
التعديل الأخير:

hemo memo

True Gamer
حتى تقاييم تروجيمنج يكون فيها اخطاء احيانا مافيه شي كامل بس يبقى هو التقييم الافضل بلا منازع، لانه ببساطه ماهو متحيز ومهما كانت اللعبه تقيم على مستواها ومو على اي شي ثاني.

عندي صديق مايتابع مواقع جيمنج لا عربيه ولا اجنبيه بس اتكلم كثير عنده عن المواقع ومستوى التقاييم، لما تنزل لعبه جديده اقوله هذي اخذت كذا من IGN واخذت كذا في EDGE واخذت كذا في 1UP يقولي ابراهيم كم خذت في تروجيمنج! هنا تفتخر انك عضو في هالمنتدى.

المواقع ببساطه ماتقدر تعطي تقييم منخفظ للعبه شركتها وحده من الشركات اللي قاعده تدخل فلوس للموقع ومايحتاج اذكر شصار لما موقع عطى لعبه درجه جدا منخفظه عكس باقي المواقع.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
الاعلام أحد أهم أسباب نجاح المنتج "تجاريا" ان لم يكن الأهم وصناعة الألعاب تعتبر أحد أكبر الصناعات في العالم وأكثرها ثباتا واستقرارا ، والأعلام التابع لهذه الصناعة هو للأسف اعلام عشوائي غير تابع لأي نقابة ولايخضع للمراقبة كباقي القطاعات . كون الشخص لعب أكثر من الف لعبة في حياته ويستطيع التعبير بسطرين وكتابة أشعار فيها فهذا غير كافي أبدا ليكون مراجعا لألعاب ينتظرها الملايين من المعجبين . على أي أساس يأتي شخص غير أكاديمي أو شخص لازال يدرس في الثانوية العامة أو ميكانيكي أو أو أو..... ليراجع العاب بناءا على حب هذا المجال فقط وبدون تخصص ، من غير المعقول أن يأتيك واحد مهنته سباك (مع احترامي لجميع المهن) ويقول لك أنا سأصلح محرك السيارة .
يجب أن يكون هنالك تخصص ،وليس لأن هذه الصناعة هي مجرد "صناعة العاب" كما يعتقد البعض وبالتالي يقتحمها كل من هب ودب ، و كمثال هناك موقع عربي متخصص في الألعاب فيه مراجعين لا يحلل لك اللعبة لا تقنيا ولا فنيا ولاحتى علميا وكل ما يستطيع قوله "مظهر اللعبة رائع" "مظهر اللعبة سيئ" وهكذا دواليك ، أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المراجع أو الأعلامي في مجال الألعاب حتى تكون الأمور مؤطرة بالشكل المطلوب هي:

-أن يكون على قدر كبير من العلم والمعرفة ، وأن يكون دارسا لأحد التخصصات التي لها علاقة بتصميم وتطوير الألعاب فنيا (دارس فنون -موسيقى رسم الخ...) أو تقنيا(برمجة -شبكة-قاعدة بيانات...الخ) أو على الأقل كان له احتكاك مباشر مع مطوري العاب أو ما الى ذلك لكي يستطيع مراجعة كل ركن من اركان اللعبة بشكل منطقي و حرفي بحت .

-أن يكون لاعبا محترفا للألعاب على مختلف الأجهزة المنزلية وغيرها ، وان يكون معاصرا لأجيال من الأجهزة والألعاب لأن هذا الشيئ يعزز قيمته كاعلامي مخضرم له باع في المجال الذي يغطيه .

-عدم التعصب لأي لعبة لأن هذا المجال يحتاج لأناس عقلانيين وليس لمشجعي "كورة قدم" لأن في النهاية الناس سوف تدفع أموال مقابل منتوج يؤمنون بأنه المناسب لهم بناءا على رأيك أنت كمراجع ، لهذا فقد أصبحت الأن ضمن اطار "الأمانه المهنية" فاحذر الأنزلاق بقصد أو بدون قصد .

-الأذواق تختلف كما الألوان لكن ك "اعلامي" ومراجع لألعاب الفيديو لا تأتيني وتقل لي أنه والله لعبة "توهيومن" ممتازة حسب ذوقي ووجهة نضري ، في هذه الحالة ضع ذوقك في درج المكتب أو في الثلاجة لأن هناك الملايين تنتظر رأيك "العلمي والمنطقي" في المنتوج قبل كل شيئ وليس مجرد رأي شخصي ، ان كنت مخطئ فستصبح سببا مباشرا لخسارة المستهلك أمواله ، لذا اما أن تكون على قدر المسؤولية أو عد لمواقع الدردشة وتصادم مع الفان بويز حول "اللعبة الأفضل في تاريخ الأنسانية"

غير هذا فكل الكلام والمقالات المكتوبة لا معنى لها ولا تدخل الا في اطار "التسالي" ، حتى وان كان الشخص مثقفا في هذا المجال أو ذاك فلن يتعدى كونه "مثقفا" وليس "متخصص" وكلامه لن يصلح الا لدردشة المقاهي لتمضية وقت ممتع مع الأصحاب ومن ثم العودة للبيت وشكرا .
 
التعديل الأخير:

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
هي وقفت على هذي ؟ كم لعبة آخر شهرين أخذت 9 أو 9.5 من اي جي ان ؟ عدد لا يعد و لا يحصى ، طيب انا كلاعب كيف ممكن أقدر "أفاضل" بين هذي الألعاب و أعرف ايش الي يناسبني ؟
هذا من ناحية و من ناحية أخرى : حتى البيرفكت سكور، 3 ألعاب دفعة واحدة أخذت علامة كاملة عندهم الفترة الي مرت
أنشارتد3 و زيلدا سكايوارد سورد و انفنت بليد2
من تجربتي الشخصية ، أول لعبتين أبدا ما يستحقوا "بيرفكت" سكور خصوصا لما يكون من موقع اشتهر بدقة البيرفكت سكور مثل ign
بما انك تحدثت عن ign
اقرأ هذا المقال عنهم، علشان تشوف لأي درجة فعلا الموقع مستواه تدهور بخصوص الألعاب !
http://ipconflict.co.uk/2011/03/25/how-ign-have-lost-their-way/

يا إلهيييييي على مستوى الكتابة لمراجعة Greg Miller :laugh::
قسم بالله مستوى طفل بأولى ابتدائي

cFm8Q.png


:laugh::
 

JIN KAZAMA

True Gamer
اريد اقول شي ، عاجبني توجه تروجيمنج الجديد في التقييم ، واتمنى انكم تستمروا عليه لان التقييم في النهايه هو لمساعده
الاشخاص في شراء الالعاب
بالنسبه للاعلام فعلا اعلام الفيديو جيمز رايح فيها ، خلاص كثيرالعاب هالجيل كلها 8ـــات وهي ماتستاهل 6 حتى ، لعبه ممتازه جدا تاخذ 9 واخرى
جيده تاخذ 8.5 ، وفعلا جمهور الالعاب عاطفي جدا ، مايريد الا ان تقييم لعبته يكون ممتاز حتى وان كانت سيئه ، وطبعا المواقع مايقصروا من هالناحيه

المهم استمروا تروجيمنج في طريقتكم هذي ، وبالتوفيق :)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يا إلهيييييي على مستوى الكتابة لمراجعة Greg Miller :laugh::
قسم بالله مستوى طفل بأولى ابتدائي

المصيبة الأكبر انه جريج ميلر "فانبوي" .. و تقييماته تعكس هالشي تماما و لله الحمد ! لوول

اقرأ مراجعة ايدج لدارك سولز، شوف مستوى الكتابة الاحترافي بشكل حقيقي ، كتابة على مستوى عالي جدا جدا جدا لدرجة انك فقط تنبسط و انت تقرأ النصوص بغض النظر عن أي شيء آخر .
 
أعلى