hits counter

ننتندو عليها أن تطور الألعاب على أجهزة أخرى

Gamer-89

Banned
وضع ننتندو يختلف عن سيجا ، سيجا طلعت من السوق بأول عصر الثري دي ولعبتها الوحيدة المشهورة هي سونيك وقاعدة المعجبين انتهوا مع السيجا ساترون ، سيجا عرفت بأنها شركة كونسول ومش شركة ألعاب بعكس ننتندو معروفة بألعابها أكثر من الكونسول .. لهذا تحولها لطرف ثالث قرار مقبول .
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer
وضع ننتندو يختلف عن سيجا ، سيجا طلعت من السوق بأول عصر الثري دي ولعبتها الوحيدة المشهورة هي سونيك وقاعددة المعجبين انتهوا مع السيجا ساترون ، سيجا عرفت بأنها شركة كونسول ومش شركة ألعاب بعكس ننتندو معروفة بألعابها أكثر من الكونسول .. لهذا تحولها لطرف ثالث قرار مقبول .
نعم!! :::confused:::

كل هذا التاريخ من الالعاب العظيمة وتقلي شركة كونسول مو العاب!
الناس اللي تعرف سيجا صح تعرف انه سونك ما يجي ولا حتى خامس اعظم فرانشايز طلع منهم وانه سيجا عندها كنز ضخم من الIPs المدفونة
وبعدين حلوة هذي طلعت باول عصر ال3D!! سيجا هي من اكبر الشركات اللي ساهمت بالانتقال القوي نحو ال3D بكل مراحله وكانوا دائما سباقين ابتداءا بالاساسات مثل فيرتشوا فايتر ودايتونا وسيجا رالي وبانزر دراجون وغيرها وصولا لامور اكثر تطورا عالم مفتوح واونلاين وغيره مثل شينمو وفانتزي ستار اونلاين. دا حتى البري-رندرند جرافكس ما كانوا يعترفوا فيها ومعظم العابهم ال3D كانوا full 3D من البداية
 
التعديل الأخير:

Gamer-89

Banned
نعم!! :::confused:::

كل هذا التاريخ من الالعاب العظيمة وتقلي شركة كونسول مو العاب!
الناس اللي تعرف سيجا صح تعرف انه سونك ما يجي ولا حتى خامس اعظم فرانشايز طلع منهم وانه سيجا عندها كنز ضخم من الIPs المدفونة
وبعدين حلوة هذي طلعت باول عصر ال3D!! سيجا هي من اكبر الشركات اللي ساهمت بالانتقال القوي نحو ال3D بكل مراحله وكانوا دائما سباقين ابتداءا بالاساسات مثل فيرتشوا فايتر ودايتونا وسيجا رالي وبانزر دراجون وغيرها وصولا لامور اكثر تطورا عالم مفتوح واونلاين وغيره مثل شينمو وفانتزي ستار اونلاين. دا حتى البري-رندرند جرافكس ما كانوا يعترفوا فيها ومعظم العابهم ال3D كانوا full 3D من البداية

طلوعهم ببداية عصر الثريدي كان مع السيجا ساترون ثمن فشل آخر مع الدريم كاست اللي المفترض إنه ينافس البلاي 1 ، يس سيجا اسمها مرتبط بالكونسول وبسونيك و لو كان عندها فرنشايز بشعبية ماريو كان خلت أجهزتها تبيع مبيعات معقولة عالأقل . بالنسبة للي ذكرتهم أنت فمالهم أي شعبية ومبيعاتهم ضعيفة .
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer
طلوعهم ببداية عصر الثريدي كان مع السيجا ساترون ثمن فشل آخر مع الدريم كاست اللي المفترض إنه ينافس البلاي 1 ، يس سيجا اسمها مرتبط بالكونسول وبسونيك و لو كان عندها فرنشايز بشعبية ماريو كان خلت أجهزتها تبيع مبيعات معقولة عالأقل . بالنسبة للي ذكرتهم أنت فمالهم أي شعبية ومبيعاتهم ضعيفة .
طلوعهم بعصر ال3D كان مع الساتورن وقبله الاركيد والعابهم ال3D كانت top tier وعلامة فارقة بينهم وبين غيرهم.
سيجا فشلت مش عشان ماعندها العاب قوية ومميزة بل لانه سياستهم وقراراتهم سيئة جدا قبل الدريم كاست وسوني وهي اللي أضرت بسيجا مش نينتندو عن طريق كسبها لل3rd party support. وكان على احد الطرفين الخروج من الهارد وير بزنس نينتندو قدرت بالكاد انها تخرج لبر الامان واللي ساعدها زيادة نجاح البورتبلز وسيجا اكلتها مع كل اسف.
بعض الالعاب اللي ذكرتها انا وغيرها لها شعبية كل على حسب شريحة الجماهير المستهدفة. فيرتشوا فايتر مليونية وشينمو رغم فشلها ماديا ايضا مليونية والعاب الاركيد عموما كان يتم تشغيلها بمحلات الاركيد وتحقق ارباح قبل مايصدر لها بورت اساسا وتبيع لها كمان مئات الالوف.
سونك الفلاج-شب حق الشركة واكثر فرانشايز ناجح ماديا هذي اوكي مايبغالها كلام. لكن مو هذا المقصود, المقصود من الرد على كلامك انهم ماعندهم العاب وانهم طلعوا من سوق صناعة الالعاب ال3D من بدري وهم العكس رواده وساهموا بتطويره على مدى سنوات طويلة.
علاوة انك قلت انه سيجا عرفت نفسها كشركة كونسول مو العاب! كيف يعني! لو انهم شركة كونسولز ما كانوا سابوا السوق واتجهوا لصناعة الالعاب فقط. سيجا شركة العاب اولا واخيرا.
سوني لو اعتمدت على نفسها بذاك الوقت بالله كانت عملت شي يسوى بالماركت؟ مو العاب سوني هي اللي حركت سوقهم بل كسبهم لل3rd party بصفهم. يعني لو سيجا اللي كسبت دعم ال3rd party بذاك الوقت ما كان راح يفرق هذا الشي مع العابهم مع install base اقوى؟
 
التعديل الأخير:

Gamer-89

Banned
^

أقصد شعبية سيجا بين الجماهير ، الناس تروح تشتري سيجا ميجا ما تشتري سونيك ، الشركة اتجهت لتطوير الألعاب لأن ما كان عندها " خيار " .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
علاوة انك قلت انه سيجا عرفت نفسها كشركة كونسول مو العاب! كيف يعني! لو انهم شركة كونسولز ما كانوا سابوا السوق واتجهوا لصناعة الالعاب فقط. سيجا شركة العاب اولا واخيرا.

كلام صحيح

سيجا لها بصمة في التسعينات لا يُمكن إنكارها، بالذات مع روائع الآركيد مثل House of the Dead

أيضاً، ألعاب مثل شينمو و سكايز اوف آركيديا هي تجارب خالدة في ذاكرة أي لاعب عاصر تلك الأيام.

سيجا مشكلتها كانت تهتم بالكم أكثر من الكيف، و لم تنجح في تأسيس brands كافية من الألعاب بالشكل الذي يكفل لها الاستمرار و يعوض رحيل الطرف الثالث إلى أجهزة سوني، لكنها حتماً شركة ألعاب في المقام الأول بأسلوب خاص و فريد من نوعه.
 

king zell

Network Director
Administrator
سيجا مشكلتها كانت تهتم بالكم أكثر من الكيف، و لم تنجح في تأسيس brands كافية من الألعاب بالشكل الذي يكفل لها الاستمرار و يعوض رحيل الطرف الثالث إلى أجهزة سوني

هالكلام مش صحيح حسين و ظلم لسيجا


كيف سيجا شركة تهتم بالكم مش الكيف؟ الشركة و إن أثبتت شيء مع الدريم كاست فهو قدرتها على تقديم ألعاب طرف أول متنوعة و ذات جودة عالية جدا

سيجا كانت تشتغل صح، و كانت يمكن الشركة الوحيدة في التاريخ اللي كانت قادرة على تعويض EA، الشيء اللي الكل يعتقد إنه مستحيل

ألعاب 2K الرياضية كانت ممتازة و هي اللي خلت EA تطلع عن طورها و تعادي سيجا و تقاطع التطوير للجهاز

اليوم نشوف NBA 2K هي لعبة السلة الأولى، و NBA Live من EA تعتبر من الكوارث في الألعاب الرياضية

NFL 2K الكل كان يشهد لها من أيام الدريم كاست إنها كانت لعبة كرة القدم الأمريكية الأفضل، و EA ما قدرت عليها لدرجة إنها اضطرت تقتلها بنفسها عن طريق شراء حقوق NFL بشكل حصري

NHL 2K أيضا كانت لعبة ممتازة



سيجا للأسف مشكلتها كانت إن ديونها في ذلك الوقت أكبر من إن أرباحها المحققة تغطيها

و عكس ننتيندو كانت رهينة الضغوطات الخارجية من المستثمرين، و اللي أوهموها إنها تقدر تصير أقوى شركة طرف ثالث عالميا إن أرادت ذلك، و شوفنا النتيجة



شخصيا أشوف سيجا نهاية التسعينات فعلا شركة كانت قادرة على تمويل كونسول بشكل رائع و تغطية فراغ الطرف الثالث

الشركة خلال سنتين فقط أنتجت مجهودات طرف أول متنوعة بشكل كبير جدا، شوف كمية الجنراز اللي نتكلم عنها و كلها طرف أول!

شينمو
سونك
سكايز أوف أركيديا
كريزي تكسي
فرتشوا تنس
NFL
NBA
NHL
فرتشوا سترايكر
جيت سيت ريديو
فانتسي ستار أون لاين
فرتشوا كب
دايتونا
سيجا رالي
سبيس شانيل



ما قد أي شركة في التاريخ قدمت خلال السنتين الأولى لجهازها قائمة ألعاب طرف أول بهذا التنوع و الجودة أبدا

لذلك فعلا نهاية الدريم كاست - و سيجا - كانت شيء محزن لأي شخص يحترم ألعاب الفيديو
 

Gamer-89

Banned
^

سيجا لا زالت تقدم ألعاب ممتازة وآخرها بايونيتا من تطوير بلاتينيوم وكذلك لعبة الآر بي جي فالكراي كلرونيكلز وفانكويش ، حسافة إن العابها مش مشهورة .. وإسم الشركة عموماً مع كل جيل يختفي زيادة ، ممكن تنتهي مثل THQ .
 
التعديل الأخير:

king zell

Network Director
Administrator
^

سيجا لا زالت تقدم ألعاب ممتازة وآخرها بايونيتا من تطوير بلاتينيوم وكذلك لعبة الآر بي جي فالكراي بروفايل وفانكويش ، حسافة إن العابها مش مشهورة .. وإسم اشركة عموماً مع كل جيل يختفي زيادة ، ممكن تنتهي مثل THQ .


سيجا ناشر فقط لبايونيتا و فانجويش ما لهم علاقة بعملية التطوير

الشركة تقاس بقدرتها التطورية من استوديوهاتها الخاصة
 

Rare Games

True Gamer
سيجا ناشر فقط لبايونيتا و فانجويش ما لهم علاقة بعملية التطوير

الشركة تقاس بقدرتها التطورية من استوديوهاتها الخاصة

يضل الإسم مملوك لسيجا وهي من مولت المشروع بالكامل واعطت الضوء الاخضر له

كأنك تقول نينتدو ما تقاس قدراتها التطويرية بسماش الوي يو والعدس او لويجي مانشون دارك مون
 

Super Shadow

True Gamer
سيجا حتى لما صارت شركة طرف ثالث اصدرت العاب ممتازة ، صح ان في اصدارات سيئة لكن افضل من ﻻ شيء
 

hussien-11

Senior Content Specialist
محمد العاب مثل فيرتشوا كب و هاوس اوف ذا ديد و كريزي تاكسي اغلبهم العاب تطقطق عليهم ساعتين و ترميهم، الالعاب الي فعلا تدفعك لشراء الأجهزة كانت قليلة، التنويع ما يعني شيء لوحده، معظم هالسلاسل ماتت و ما استمرت و لا قدرت تحقق نجاحات متواصلة. معليش محمد، ماريو64 و اوكارينا اوف تايم و بانجو كازويي اضخم و احسن بسنوات ضوئية من هذي القائمة ( ما فيه شي ينافس جودتهم من سيجا غير شينمو ). سوني نشرت 20 لعبة متنوعة و experimental عالفيتا في اول سنة من حياته و النتيجة قدامك، بينما سلاسل ننتندو المعهودة عايشة من الثمانينات لانها تقدم الجودة و المحتوى الي يشفعوا لها بالاستمرار

لو سيجا كانت ماشية صح ما كانت بتفلس، الجنسس هو الجهاز الوحيد الي نجح عند الشركة. انا أقر أن ألعابهم كانت مميزة و بعضها كبرت معاها، لكن لما انظر الان للوراء احس بالقصور الواضح، مثلا روائع في التسعينات مثل جولدن اكس و ستريت اوف ريج تحس انهم عبارة عن خط مستقيم و تكرار نفس الحركات، و جنرا البيت ام اب كلها ماتت، لكن سوبر مترويد هي جوهرة خالدة في الليفل ديزاين و خلقت جنرا جماهيرية و حركة اندي عملاقة، فرق شاسع حقيقة.
 

Suzuki Yu

True Gamer
محمد العاب مثل فيرتشوا كب و هاوس اوف ذا ديد و كريزي تاكسي اغلبهم العاب تطقطق عليهم ساعتين و ترميهم، الالعاب الي فعلا تدفعك لشراء الأجهزة كانت قليلة، التنويع ما يعني شيء لوحده، معظم هالسلاسل ماتت و ما استمرت و لا قدرت تحقق نجاحات متواصلة. معليش محمد، ماريو64 و اوكارينا اوف تايم و بانجو كازويي اضخم و احسن بسنوات ضوئية من هذي القائمة ( ما فيه شي ينافس جودتهم من سيجا غير شينمو ). سوني نشرت 20 لعبة متنوعة و experimental عالفيتا في اول سنة من حياته و النتيجة قدامك، بينما سلاسل ننتندو المعهودة عايشة من الثمانينات لانها تقدم الجودة و المحتوى الي يشفعوا لها بالاستمرار

لو سيجا كانت ماشية صح ما كانت بتفلس، الجنسس هو الجهاز الوحيد الي نجح عند الشركة. انا أقر أن ألعابهم كانت مميزة و بعضها كبرت معاها، لكن لما انظر الان للوراء احس بالقصور الواضح، مثلا روائع في التسعينات مثل جولدن اكس و ستريت اوف ريج تحس انهم عبارة عن خط مستقيم و تكرار نفس الحركات، و جنرا البيت ام اب كلها ماتت، لكن سوبر مترويد هي جوهرة خالدة في الليفل ديزاين و خلقت جنرا جماهيرية و حركة اندي عملاقة، فرق شاسع حقيقة.
غير صحيح كان في العاب كثيرة بجودة الالعاب المذكورة لنينتندو ...
طبعا بالاخذ في الاعتبار المحتوى زي ماني ملاحظ من قصدك (مع انه المحتوى =/= الجودة والابداع) عندك شينمو 1 و 2 وسونك ادفنشر 1 و 2 و سكايز اوف اركيديا و جيت سيت راديو و فانتزي ستار اونلاين و فيرتشوا فايتر 3 وبعدين كلامك دائما في المقارنات يكاد ينحصر على جنراز معينة تمتاز بالضخامة عادة متناسيا جنراز اخرى مثل الريسنج والسبورتس وغيرها ومع ذلك ان جبت هذي المجموعة من الالعاب اللي تقصدها.
هذا مايقلل ابدا من شأن العاب ابداعية ابسط من كذا مثل فيرتشوا تنس و NBA 2K و كريزي تاكسي و سبيس تشانل 5 و سيجا رالي 2 وهاوس اوف ذا ديد 2 وغيرها كثير. انت تقلي سوني قدمت العاب كثير Experimental على الفيتا؟؟؟ هل هذي الالعاب ترتقي لمستوى وابتكارية العاب سيجا بذاك الوقت وتأثيرها؟ لا. انت ممكن تصنع لعبة brilliant من فكرة او افكار محددة بتطبيق ممتاز ومحترم. هذي الالعاب كانت تنصنع مش بميزانية العاب اندي. تبى تفهمني انه لعبة زي كريزي تاكسي مثلا كانت ميزانيتها ومستواها مقارنة بذيك الايام زي مستوى العاب الاندي وميزانيتها مقارنة بالوضع اليوم؟

هذا غير الالعاب الموازية اللي كانت سيجا تصنعها على الاركيد ومانزلت على الجهاز مثل بلانيت هارير و سوبر مونكي بول وبيتش سبايكرز وفيرتشوا فايتر 4 والعاب اخرى انتقلت الى اجهزة اخرى مثل السيكويل الضخم جدا جيت راديو فيوتشر و التحفة الفنية بانزر دراجون اورتا و غيرها.

ومرة اخرى العاب البيتم-ابس في الماضي كانت تركز على تقديم نظام قتالي ممتاز بذاك الوقت وما كانت تركز على الليفل ديزاين زيها زي باينويتا اليوم.

سيجا ناشر فقط لبايونيتا و فانجويش ما لهم علاقة بعملية التطوير

الشركة تقاس بقدرتها التطورية من استوديوهاتها الخاصة
سيجا بعيدة عن ما عهدناها عليه بالماضي. لكن تظل شركة لها العاب قوية حتى من استديوهاتها الخاصة.

العاب طورتها/تطورها بالجيل السابع من استديوهاتها الاصلية:
(Virtua Fighter 5 (Original/FS
After Burner Climax
(Valkyria Chronicles (I/II/III
(Yakuza (3/4/5/Zero
(Ryu Ga Gotoku Spin-offs (KENZAN/Ishin
(SONIC (Rush/Rush Adventure/Secret Rings/Unleashed/Colors/Generations
Binary Domain
Virtua Tennis 3
The House of The Dead 4
Super Monkey Ball: Banana Blitz
(Project DIVA (F/F 2nd
(Phantasy Star Online 2 (EpisodeI/II/III
SEGA RALLY Revo
طبعا هناك اشكالية عانت منها بعض هذي العناوين مع اللوكاليزيشن

هذا غير العناوين من استديوهات امتلكتها سيجا بالجيل الماضي:
(TOTAL WAR (Empire/Shogun 2/Rome 2
Company of Heroes 2
Football Manager Series

العاب لم تبارح صالات الاركيد وهنا وجبت الاشارة انه "سيجا هي الحاضر الغائب لأي انسان يعيش خارج اليابان" ان صح القول لانه معظم هذي الالعاب حصرية لصالات اللعب باليابان وقليل منها متوفر خارجها وفي مناطق جدا محدودة من العالم
(BORDER BREAK (original/AB/Union/Scramble
(Shining Force Cross (Original/Raid/Elysion/Exlesia
(Code of Joker (Original/Re:birth
(Let's Go Series (Jungle/Island
Sengoku Taisen Series
The World of Three Kingdoms
The House of The Dead EX
Virtua Fighter 5 R
Operation G.H.O.S.T
2Spicy
Project DIVA Future Tunes
SEGA Race TV
R-Tuned Ultimate Street Racing
(MaiMai (Origianl/Green/Orange
والمزيد من العناوين القادمة مثل

Wonderland Wars
[video=youtube;eziwnDwB3ts]http://www.youtube.com/watch?v=eziwnDwB3ts[/video]


Chunithm
B3fX_UxCIAAhR8m.jpg




واحدة من اكبر مشاكل سيجا اليوم انها ما بتوصل للجميع
الان تخيل معي لو سيجا ركزت 100% على توفير المتعة بالمنازل فقط. AM1 و AM2 يشتغلوا على العاب منزلية فقط.
 
التعديل الأخير:

king zell

Network Director
Administrator
يضل الإسم مملوك لسيجا وهي من مولت المشروع بالكامل واعطت الضوء الاخضر له

كأنك تقول نينتدو ما تقاس قدراتها التطويرية بسماش الوي يو والعدس او لويجي مانشون دارك مون

حتى لو الإسم مملوك لها، ما يعني شي

بايونيتا مشروع تم تطويره بالكامل ببادرة من بلاتنيوم جيمز، و سيجا فقط قامت بالموافقة على نشره


سماش اللي تتكلم عنها ننتيندو اللي طورتها و أسستها و ابتكرت السلسلة داخليا، نامكو فقط طورت الجزء الأخير من السلسلة، و أيضا بتعاون مع ننتيندو مش لوحدهم و على رأسهم ساكوراي
 

king zell

Network Director
Administrator
محمد العاب مثل فيرتشوا كب و هاوس اوف ذا ديد و كريزي تاكسي اغلبهم العاب تطقطق عليهم ساعتين و ترميهم، الالعاب الي فعلا تدفعك لشراء الأجهزة كانت قليلة، التنويع ما يعني شيء لوحده، معظم هالسلاسل ماتت و ما استمرت و لا قدرت تحقق نجاحات متواصلة. معليش محمد، ماريو64 و اوكارينا اوف تايم و بانجو كازويي اضخم و احسن بسنوات ضوئية من هذي القائمة ( ما فيه شي ينافس جودتهم من سيجا غير شينمو ). سوني نشرت 20 لعبة متنوعة و experimental عالفيتا في اول سنة من حياته و النتيجة قدامك، بينما سلاسل ننتندو المعهودة عايشة من الثمانينات لانها تقدم الجودة و المحتوى الي يشفعوا لها بالاستمرار

لو سيجا كانت ماشية صح ما كانت بتفلس، الجنسس هو الجهاز الوحيد الي نجح عند الشركة. انا أقر أن ألعابهم كانت مميزة و بعضها كبرت معاها، لكن لما انظر الان للوراء احس بالقصور الواضح، مثلا روائع في التسعينات مثل جولدن اكس و ستريت اوف ريج تحس انهم عبارة عن خط مستقيم و تكرار نفس الحركات، و جنرا البيت ام اب كلها ماتت، لكن سوبر مترويد هي جوهرة خالدة في الليفل ديزاين و خلقت جنرا جماهيرية و حركة اندي عملاقة، فرق شاسع حقيقة.

هذي ألعاب أركيد فطبيعي إن طريقة تأسيسهم بحيث يلعبون بسرعة و يعطونك تجربة رائعة

لكن ما في أحد جربهم ما أعجب فيهم و استمتع، و هذا يدل على إنهم كانوا مشاريع مميزة



و بعدين حسين من الظلم تقارن أي شي بماريو 64 أو أوكارينا (أفضل لعبة بالتاريخ)

انت تتكلم عن ألعاب قديمة جدا إنها خط مستقيم مثل جولدن أكس، لكن طيب ننتيندو طورت ألعاب كثير بسيطة، مثل دك هنت و بالون فايت و غيرها من الألعاب

هم ما كانوا ننتيندو أكيد، ما قدموا شي بمستوى ميترويد و زيلدا

لكن هذا ما يقلل من عملهم أبدا و إنهم كانوا يقدمون ألعاب بجودة ممتازة في فترات كثيرة من مسيرتهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لويجي مانشن تطورت بإشراف مياموتو شخصياً الي كان يوجه فريق التطوير و يجتمع فيهم كل أسبوعين، أعطاهم نصائح و أفكار خصوصاً بالزعماء ( و فعلاً كانوا رهيبين )
غير كذا، الفريق المطوّر لها "نكست ليفل جيمز" طرف ثاني لننتندو حالياً بعد ما وقعوا عقد حصري مع الشركة.

محمد تدري ؟ لما أفكر فيها، فعلاً سيجا ما كان عندها brands ينتقلوا معها الجماهير من جيل إلى جيل
يعني بعطيك مثال بسيط، ليش أنا ما اشتريت الساتورن و لا حتى فكرت فيه مع اني كنت من محبي و مالكي الجنسس و جمعت عليه ألعاب كثيرة ؟ لأن ما فيه سلسلة من سلاسل سيجا الي كنت أحبها انتقلت للساتورن و بنت نفسها بشكل ناجح عليه، لذلك توجهي للبلاي1 كان شيء تلقائي بدون عملية تفكير حتى، بصراحة كان شيء غريب جداً، سوني نجحت في تأسيس قاعدة محبين لأنها استثمرت فلوس كثيرة بألعاب مثل جران توريزمو و فف7، و ننتندو معروف ايش سوت، لكن سيجا استمرت بمشاريع تجريبية صغيرة كثيرة بدون blockbusters ضخمة و قوية في السوق

هم انتبهوا لهالمشكلة مع الدريمكاست، الدريمكاست صحح كل الأخطاء الي وقع فيها الساتورن ( الإصدار الفُجائي للساتورن - تحسين العلاقات مع الطرف الثالث - إصدارات أفضل كماً و كيفاً - الارتكاز على سونيك و شينمو كألعاب رئيسية و قاعدة انطلاق للشركة )، لكن الوقت كان متأخر للأسف و أرباح الجهاز القليلة بعد خفض سعره ما كانت كافية للتغلب على ديون سيجا.
 

king zell

Network Director
Administrator
الساترن النقطة السوداء في تاريخ سيجا، كل شي حوله كان خطأ
 

Veeto

True Gamer
لذلك توجهي للبلاي1 كان شيء تلقائي بدون عملية تفكير حتى، بصراحة كان شيء غريب جداً، سوني نجحت في تأسيس قاعدة محبين لأنها استثمرت فلوس كثيرة بألعاب مثل جران توريزمو و فف7،
و ننتندو معروف ايش سوت، لكن سيجا استمرت بمشاريع تجريبية صغيرة كثيرة بدون blockbusters ضخمة و قوية في السوق

هذي دائما نقطة معارضتي .. لما يتم طرح افكار عن الماضي والتاريخ .. بمقاربته بالاحوال الحالية .. لهالسبب دائما اكرر عبارة ان المنتديات دورها الاضافي تكون (( تأريخية ))

انا اعتقد تعقيب على نقطة سيجا .. ان المشكلة ما كانت بالعناوين .. بالعكس سيجا حاولت .. حتى مع الثيرد بارتي .. سيجا نجحت في الحصول على حصرية لريزدنت ايفيل
وقدمت طفرة نوعية بالعناوين وطفرة جيل كبيرة .. عناوين متنوعة مختلفة .. كريزي تاكسي كانت رائدة وقتها ولعبة ملتي مميزة .. وغيرها الكثير

لما نقول ان المشكلة بالعناوين .. نتسائل هل فعلا العناوين كانت سبب بنجاح الكيوب مثلا .. يعني هل عناوين نينتندو كانت سبب في بقاء نينتندو والكيوب بالسوق ؟
الاجابة .. لا .. الكيوب اوصل نينتندو لمرحلة نقطة النهاية .. اللي من خلالها اعلن رئيس الشركة ان المواصلة على هالطريق معناه الخروج كليا من سوق الكونسول
يعني حتى العناوين المعتادة المأسسة من اجيال لاحقة ما فادت وضعية نينتندو .. وما كانت سبب نقدر نقيس عليه البقاء والاستمرارية لسيجا

مشكلة سيجا .. تمثلت في مجموعة امور .. وحدة منها استثمارات خطأ .. مثل الاستثمار الضخم جدا في شينمو اللي كان استثمار تجاري خطأ .. واضح لا يحتاج الخوض فيه

والاهم من كل هالامور .. ان السبب وقتها .. ان البلاي ستيشن كبراند كان صعب جدا مجاراته .. اللي صار ان الدريم كاست كان الكل يلعب لعبة الانتظار وياه
واللي صار ان البلاي ستيشن وسوني نجحوا في تقديم جهاز خيالي على وقته .. كان صعب جدا جدا جدا اي زبون كان .. يترك البلاي ستيشن ويتوجه للدريم كاست
نزول البلاي ستيشن 2 .. حطم الدريم كاست كليا .. وفاقم خسائر ووضع سيجا .. وتحول الجهاز تلقائيا لمنتج غير مرغوب فيه

لازم نخلي كل العوامل اللي كانت موجودة وقتها على الساحة .. مو نحلل بناء على معايير 2014 .. أحداث 2001 او 2002 .. ووقتها بنطلع بصورة وتوجهين مختلفين كليا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لما نقول ان المشكلة بالعناوين .. نتسائل هل فعلا العناوين كانت سبب بنجاح الكيوب مثلا .. يعني هل عناوين نينتندو كانت سبب في بقاء نينتندو والكيوب بالسوق ؟
الاجابة .. لا .. الكيوب اوصل نينتندو لمرحلة نقطة النهاية .. اللي من خلالها اعلن رئيس الشركة ان المواصلة على هالطريق معناه الخروج كليا من سوق الكونسول

بالعكس تماماً، الجواب هو نعم كبيرة، عناوين ننتندو كانت ربحية بصورة كبيرة على الجيمكيوب، زيلدا ويند ويكر باعت أكثر من 3 مليون نسخة، ماريو كارت دبل داش باعت 5 مليون نسخة، سوبر سماش ميلي باعت 7 مليون نسخة، ماريو سانشاين باعت 4 مليون نسخة، مترويد برايم باعت 2 مليون نسخة، ماريو بارتي حصلت على 4 أجزاء متتالية جزء في كل موسم أعياد ( الرابع و الخامس و السادس و السابع ) و كل جزء كان يبيع ما يقارب 1 مليون نسخة في اليابان لوحدها، و حتى الألعاب الجديدة كلياً مثل بيكمن و لويجي مانشن كلها صارت million seller، سيجا أبداً ما قدرت تحقق هذي الأرقام و هذي الربحية

و الحقيقة ننتندو كان عندها محاولات أفضل حتى مع شركات الطرف الثالث، من ينسى الصفقة الخماسية الشهيرة بين كابكوم و ننتندو ؟ ( ريزدنت ايفل - كيلر7 - برودكت نمبر زيرو 3 - فيوتفول جو - بروجكت فينكس المُلغاة )، أو الصفقات مع نامكو ( لينك في سول كاليبر، حصرية تيلز اوف سيمفونيا و باتن كايتوس )، أو قيام أيواتا بإصلاح العلاقات مع سكوير و السماح لها بإصدار ألعابها على محمول ننتندو مع جلب كريستال كرونكلز للجيمكيوب ( صحيح سبين اوف، لكن في ذلك الوقت سبين-اوف من سلسلة بقوة و حجم فف كان شيء مش سيء إطلاقاً )، أو متل جير توين سنيكس الرائعة و التي أتت بطلب شخصي من مياموتو لهيديو كوجيما.

مشكلة سيجا .. تمثلت في مجموعة امور .. وحدة منها استثمارات خطأ .. مثل الاستثمار الضخم جدا في شينمو اللي كان استثمار تجاري خطأ .. واضح لا يحتاج الخوض فيه

تتوقع أن سيجا ما كانت تعرف أن فشل شينمو كفيل بتدميرها ؟ برأيي سيجا ما كان أمامها خيار أصلاً، الشركة كانت في حاجة ماسة إلى عنوان "بلوكباستر" غير سونيك لمناطحة الألعاب العملاقة على المنصات الأخرى مثل أسطورة زيلدا و جران توريزمو و فاينل فانتسي، و من أجل صنع سستم سيلر على جهازها. هذا الأمر نجم عن مبالغة الشركة - في رأيي - في الاعتماد على المشاريع التجريبية ( experimental ) بالرغم من جمالية هذه الألعاب في وقتها، و عدم تأسيس brands ناجحة، في الواقع... جمهور سيجا لا زال يعاني من هذه النقطة و يشكو منها حتى يومنا هذا.
 

Veeto

True Gamer
بالعكس تماماً، الجواب هو نعم كبيرة، عناوين ننتندو كانت ربحية بصورة كبيرة على الجيمكيوب،

كانت ربحية بسبب المحمول .. والا ما كان بيطلع تصريح اياواتا انهم بيتركوا سوق الكونسول اذا استمرت مبيعاتهم على نفس وتيرة الكيوب يعني الواقع يقول ان هالعناوين مع قوتها ونجاحها النسبي ما كانت سبب كافي لبقاء الشركة على وضعيتها

المفترض على كلامك لو ان نينتندو كانت مرتاحة من وضعيتها .. انها تبقى على نفس التوجه ونفس المنوال ونفس الجمهور .. لكنها سعت لتغييره كليا وهذا معناه ان هالعناوين ما كانت سبب كافي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كانت ربحية بسبب المحمول .. والا ما كان بيطلع تصريح اياواتا انهم بيتركوا سوق الكونسول اذا استمرت مبيعاتهم على نفس وتيرة الكيوب يعني الواقع يقول ان هالعناوين مع قوتها ونجاحها النسبي ما كانت سبب كافي لبقاء الشركة على وضعيتها

المفترض على كلامك لو ان نينتندو كانت مرتاحة من وضعيتها .. انها تبقى على نفس التوجه ونفس المنوال ونفس الجمهور .. لكنها سعت لتغييره كليا وهذا معناه ان هالعناوين ما كانت سبب كافي

لما تفكر فيها، أنا أعتقد أن ربحية المحمول ما كانت كبيرة بالدرجة التي نتصورها، هناك تكلفة لتصنيع الكارتردج و تكلفة شحن، و أسعار البيع ما كانت كبيرة ( 25 و 30 دولار )، و الأجهزة كذلك كانت رخيصة و وصل سعرها إلى 80 دولار، هناك أرباح نعم لكنها لم تكن عملاقة.

أما بخصوص الكونسول، فهو بالتأكيد لم يكن صحي لبناء بزنس مستقبلي ناجح و السبب ليس الربحية فقط بل النظام الاقتصادي الخاص بالكونسول ككل، كيف تستطيع ننتندو أن تعقد صفقات مع شركات الطرف الثالث و تقنعها بالتطوير لأجهزتها اذا كان الجهاز باع 22 مليون جهاز فقط في 4 سنوات ؟ للأسف حالياً مع الوي يو نواجه نفس المعضلة مجدداً بل بشكل أسوأ لوول.
 

Super Shadow

True Gamer
الساترن النقطة السوداء في تاريخ سيجا، كل شي حوله كان خطأ

فعلا لدرجة أن مافي لعبة سونيك رئيسية صدرت عليه ، سونيك 3دي بلاست كانت تعيسة بالنسبة لي في الذاك الوقت
 

Conqueror

True Gamer
أنا برأيي نينتندو ممكن تربي زبائن كثير و تستقطبهم عن طريق طرح ألعاب قوية قديمة على أجهزة أخرى ، مثلا يقدروا يصدروا ماريو جالاكسي الأولى الآن على الأجهزة منافسة و أعتقد أنها بترفع أسهم الشركة كثير عند كثير من اللعيبة اللي ما بيلعبوا ألعابها و ما بيقرأوا أخبارها أصلا ، أنا مو قصدي أنو الشركة تصير توزع ألعابها توزيع بل أنهم ينزلوا مثلا لعبة قوية قديمة كل خمس سنين على أجهزة أخرى.
 

s3rorh

True Gamer
أرى بأنه ألعاب نيتندو تبقى على أجهزتها هو الأسلم

ليه الشركة تفكر تصرف مبالغ علشان تطور لعبه و تنزلها على كونسول أخرى .... بالتالي يتضطر بأنه تتقاسم أرباح المبيعات و تدفع للتراخيص و تقعد تفهم أليه البرمجة على كونسول ما ... إلخ

بينما بالمقابل ... تقدر تنزل ألعابها على جهاز كونسول مملوكة لها و عارفه كيف تطور عليه ( بما معناه جهد و وقت و مصاريف أقل ) .. بالأضافه بأنه الأرباح تكون كلها لها !!!
 
أعلى