hits counter

نقاش الأسبوع: هل أصابت Square Enix بالدعم المُطلق لجهاز سوني المنزلي Playstation 5؟

Dante.red

Hardcore Gamer
من الموقع
%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%8A.jpg

مثل جميع الشركات الكبيرة، تحظى شركة سكوير إينكس بعلاقة تجارية جيدة مع جميع الشركاء و من ضمنهم إلى جانب سوني، كل من ننتندو و مايكروسوفت. تحصل ننتندو على ألعاب حصرية بقيمة إنتاجية متوسطة من سكوير إينكس باستمرار، مثل Bravely Default 2 التي صدرت مؤخرًا و كذلك اللعبة الاستراتيجية القادمة Project Triangle Strategy، كما تقوم الشركة بإطلاق بعض الألعاب على خدمة Game Pass مع مايكروسوفت مثل الجزء الحادي عشر من سلسلة دراغون كويست و كذلك لعبة Octopath Traveler التي ظلّت لفترة حصرية على المنزلي للسويتش. حسنًا، كل هذا جميل إلا أنه لا يرتقي بتاتًا لحجم الدعم الذي تقدمه سكوير إينكس لمنصة البلايستيشن و بالأخص فاينل فانتسي.

سلسلة فاينل فانتسي باتت مُحتكرة بصورة مُطلقة لمنصة البلايستيشن، فقط انظروا إلى عناوين الجيل الجديد للسلسلة التي أُعلنت حتى الآن: نسخة الجيل الجديد من Final Fantasy 14 ستتوفر فقط للبلايستيشن5، و كذلك النسخة المطورة من الريميك Final Fantasy VII Remake Intergrade و الذي سيصدر في يونيو القادم، حتى الجزء الجديد الأساسي من السلسلة Final Fantasy 16 مُعلن حصريًا للبلايستيشن5، و مع كل هذه الإعلانات من غير المُستغرب أن يكون Final Fantasy VII Remake Part 2 أو أيًا كان اسمه عند الإصدار حصريًا للبلايستيشن5 عند إعلانه، 4 ألعاب أساسية ما بين جديدة و قديمة من سلسلة فاينل فانتسي حصرية تمامًا على المنزلي للبلايستيشن5.

ماذا عن بقية العناوين؟ شركة سكوير إينكس كانت قد أعلنت عن لعبة Forspoken من ذات الاستوديو الذي عمل على فاينل فانتسي 15 حصريًا للبلايستيشن5 أيضًا و هي علامة تجارية جديدة و مشروع ضخم جديد لشركة سكوير إينكس، هذا بخلاف مشروعٍ جديدٍ آخر أعلنت عنه الشركة سابقًا للبلايستيشن4 فقط و لم يصدر حتى الآن بعنوان Babylon’s Fall. هذا بحق عدد ضخم من المشاريع المكلفة و هو دعم خيالي غير مسبوق من سكوير إينكس للبلايستيشن كمنصة عمومًا و البلايستيشن5 خصوصًا، ماذا عن ألعاب مثل NieR القادمة أو حتى Kingdom Hearts القادمة؟ بدأنا نعتقد أن أي لعبة يابانية من سكوير إينكس تملك احتمالًا عاليًا لتكون حصرية بلايستيشن5 على الأقل عند الإطلاق!

السؤال هو: هل هذا الرهان و تجاهل المنصات الأخرى و نجاحاتها هو في مكانه؟ هل الأفضل لسلسلة محبوبة للغاية مثل فاينل فانتسي أن تُحصَر على البلايستيشن بهذه الصورة أم ربما أن تكوّن قاعدة عشاق على الأجهزة الأخرى أيضًا؟ على سبيل المثال منصة السويتش تُحقق نجاحات ضخمة جدًا حول العالم و يُمكن لها أن تمدّ فاينل فانتسي بجماهير جديدة في السوق الياباني و ذلك كما سيحصل مع كابكوم و لعبة Nonster Hunter Rise، و كذلك منصة الإكس بوكس مع خدمة Game Pass التي قد تصبح عامودًا أساسيًا لسوق الألعاب في يوم من الأيام، فهل تفوّت شركة سكوير إينكس هذه الفرص للتوسع على نفسها أم أنها اختارت الخيار الآمن مع الشريك المميز الذي أثبت جمهوره الولاء و الإخلاص لهذه السلسلة على مدار السنوات؟ و هل يجب أن تستثمر سكوير إينكس المزيد لتطوير ألعاب أخرى لبقية المنصات أم أن شراكة سكوير إينكس و سوني هي الشراكة الأفضل استراتيجيًا؟

شاركونا بآرائكم من خلال التعليقات.
 

Magical Spear

Hardcore Gamer
سكوير انكس تحب تلعب على المضمون (وهذا من حقها) .. فمبدئياً تنزل الالعاب على الجهاز الي يتواجد فيه عشاقها (وهو البلايستيشن)

بنفس الوقت .. يصير عقد الحصرية من قبل سوني لسكوير سهل جداً .... مستقبلاً نشوف اذا زاد عدد مستخدمين الاكس بوكس وش يصير

حالياً الاكس بوكس افضل منصة للار بي جي الغربي (ياويلي يا الدر سكرولز) .. والبلايستيشن افضل جهار JRPG

مستقبلاً .. الله اعلم وش بيصير بس اتوقع (وهو مجرد توقع) ان سكوير ماراح تحصر العابها بسهولة اذا زاد عدد مستخدمي الاكس بوكس بشكل درامي
 

Omni-Doom

The Last Quincy
من ناحيتي ما دام تنزل ألعابها عالبي سي أول بأول فما عندي مشاكل.

لكن لأجل النقاش راح أجاوب لا ، سكوير ماهي قاعدة تستغل البوتنشال الكامل لمكانتها كشركة طرف ثالث كبيرة و جماهيريتها العريضة لما تحصر ألعاب على البس٥ أو السويتش أو زي اللي حاصل مع نسخة نيير طماطة عالجيمباس على البي سي.
 

Dark_N11

True Gamer
على اساس فيه خيارات كثير امامهم؟
مبيعات الألعاب على منصة الأكس مقارنه بالبلاستيشن قليلة
و مالك المنصة يبغى يحول السوق من نموذج الشراء إلى نموذج الأشتراكات
يعني لو انت ناشر كبير و ألعابك سنجل بلاير راح تهرب من الأكس بوكس و تدعم البلايستيشن .
 

Dark_N11

True Gamer
بيثيسدا
اى دي
ماشين جيمز
تانجو
اركين
أوبسيديان
نينجا ثيوري
كومبوليشن
إنكسيل
المنطق بيقول ايه
ليه اضيع فلوسي على استيديوهات اغلب العابها سنجل بلاير واحط 7.5 مليار على شركة اغلبها العاب سنجل بلاير طالما ممكن اشتري استيديوهات تانية بتقدم العاب اونلاين والعاب خدمية؟
وبالمناسبة مالك المنصة مش عايز يحول السوق من نموذج الشراء لنموذج الاشتراكات
عايز الاتنين.
هدفه الاهم ان اغلب الناس تشترك فى الجيم باس
ولكن دا مينفيش انه عايز اغلب اللى بيشتروا العاب يبقوا على منصته
يعنى لو بصينا على لعبة واحدة زى gta vi عدد مبيعاتها بيبقي ضخم فهو عايز اكبر عدد من الناس يشتروا اللعبة من منصته علشان نسبة ال30٪ الجاهزة اللى هياخدها
والا مكنش تعبوا نفسهم انهم يعملوا اقوى جهاز
وايه لازمة باقى الخدمات طيب ( زى التوافق المسبق) ما كان وفر الفلوس احسن
من استديوهات مايكروسوفت راح تشوف سنجل بلاير اكيد لأن هدفهم تنويع مكتبة الجيم باس و بالنهاية عائدات الأشتراك هي لهم
لكن من منظور ناشر طرف ثالث الوضع مختلف
و ألعاب مثل كود و جتا ضخمة جداً ماراح تتأثر لكن هي الأستثناء و ليس كل الألعاب بنفس النجاح
 

dro

Versus XIII Epic
من دون ما اشوف الكاتب لكن واضح انه @hussien-11 ::wow:: اتمنى مواضيع الموقع المرات الجاية ينوضع فيها رابط المقالة للزمن يعني (&).

مستعد احلف لو دعم سكوير للسويتش هو الطاغي كان ما انكتبت هالمقالة بالموقع لأن هو نفسه الموقع الي يعتبر حصرية FF7 لبلاي ستيشن خيانة لشايب نينتندو لكن ما علينا ::laugh:: اول شيء ليه ننسى دراجون كويست 11 وطريقة التطوير الغريبة الي عاملت اللعبة كأنها لعبتين مختلفتين ما بين PS4 و Switch ؟؟ اما اكس بوكس رأيي معروف عنهم و لنا مع جيل Xbox 360 عبرة لأنهم كادوا يقتلون جنرا ال jrpg حتى! بإختصار بلاي ستيشن وسكوير هم ثُنائي لا يُقهر و مناسبين لبعض في حال سوني نفسها كانت مهتمة و مو متعجرفة! الي يبي العاب wrpg يروح للسيريس اكس و الي يبي jrpg يروح للبلاي ستيشن هذا هو التوجه الصحي للصناعة مع بعض الألعاب المشتركة هنا وهناك.. ستيم هو الحالة المختلفة لكن حتى ستيم و PC و مدري أيش تحصل مشاكل زي مع NieR بل تتطلب فريق تطوير مختلف مثلا الي اخرج و كان مسؤول عن FF15 نسخة الويندوز اتضح انه مو تاباتا بل مخرج حلقة Ignis و Forspoken! لهذا طريقة نومورا الأصلية مع Versus XIII هي الصح لليوم تركيز فريق التطوير الأصلي على جهاز واحد ثم بعد الأصدار فريق مختلف يتولى مهمة البورت و شفنا هالشيء زمان مع FF7 نسخة البي سي الي ايدوس تولت مهمة البورت مثلا و هكذا.. يعني الألعاب الضخمة طبيعي تكون حصرية لجهاز مناسب لها خاصة لبلاي ستيشن بسبب الماضي بين الشركتين و الألعاب المتوسطة/التعبانة لا بأس تكون مشتركة بين كل الأجهزة و نينتندو تستحق العابها الخاصة لأجهزتها المحمول شفنا هالشيء مع كل اجهزتها المحمولة من GBA و طالع.. يعني ما فيه شيء تغير! عدا Versus انفكت حصريتها و أيش استفدنا.. بوكت اديشن ::wow::.
 

MOSU

Another Side Another Story
مستعد احلف لو دعم سكوير للسويتش هو الطاغي كان ما انكتبت هالمقالة بالموقع لأن هو نفسه الموقع الي يعتبر حصرية FF7 لبلاي ستيشن خيانة لشايب نينتندو لكن ما علينا ::laugh::

ميه مستحيل ان حسين يفكر هالتفكير هو فقط طرح تساؤل وماله داعي هذي الحركات

اول شيء ليه ننسى دراجون كويست 11 وطريقة التطوير الغريبة الي عاملت اللعبة كأنها لعبتين مختلفتين ما بين PS4 و Switch ؟؟ ا

غير صحيح في النهاية نسخة لسويتش جت وهذي الحالة الشاذة ماتنفي القاعدة

اما اكس بوكس رأيي معروف عنهم و لنا مع جيل Xbox 360 عبرة لأنهم كادوا يقتلون جنرا ال jrpg حتى!

درو والمبالغات علاقة حب لاتنتهي

إختصار بلاي ستيشن وسكوير هم ثُنائي لا يُقهر و مناسبين لبعض في حال سوني نفسها كانت مهتمة و مو متعجرفة! الي يبي العاب wrpg يروح للسيريس اكس و الي يبي jrpg يروح للبلاي ستيشن هذا هو التوجه الصحي للصناعة مع بعض الألعاب المشتركة هنا وهناك..

غير صحيح مو بالضرورة في بعض الاالعاب بسبب كذا ما باعت كويس والافضل تكون للجميع ومافهمت على اي اساس حددت ان ذا الشي صحي

ستيم هو الحالة المختلفة لكن حتى ستيم و PC و مدري أيش تحصل مشاكل زي مع NieR بل تتطلب فريق تطوير مختلف

لانه سكوير متخلفة

مثلا الي اخرج و كان مسؤول عن FF15 نسخة الويندوز اتضح انه مو تاباتا بل مخرج حلقة Ignis و Forspoken!

غير صحيح نسبيا

الي اخرج فف15 نسخة البي سي هو الي بيخرج فورسبكين لكن مش حلقة ايجنيس

لهذا طريقة نومورا الأصلية مع Versus XIII هي الصح لليوم تركيز فريق التطوير الأصلي على جهاز واحد ثم بعد الأصدار فريق مختلف يتولى مهمة البورت و شفنا هالشيء زمان مع FF7 نسخة البي سي الي ايدوس تولت مهمة البورت مثلا و هكذا..

لووول درو كثير العاب ماتسوي كذا وماشية

يمكن هذي مناسبة لنومورا لكن مو بالضرورة هي الصحيحة

يعني الألعاب الضخمة طبيعي تكون حصرية لجهاز مناسب لها خاصة لبلاي ستيشن بسبب الماضي بين الشركتين

لا مش المناسب لها ولا الماضي فقط من يدفع الكاش هو من يحصل هي مش علاقة غرامية ترا

و الألعاب المتوسطة/التعبانة لا بأس تكون مشتركة

اوله يعني اغلب العاب السوق متوسطة وتعبانة

عدا Versus انفكت حصريتها و أيش استفدنا.. بوكت اديشن ::wow::.

هذي حالة شاذة ونادر تتكرر
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
نعم هي افضل شراكة في تاريخ الصناعة في العصر الحديث للجيمنغ ..وانما اشعر ان سكوير اصبحت شركة تابعة لسوني من كثر التوافق بينهم وتوجه العابهم الجديدة الخورافية
 

MOSU

Another Side Another Story
تستهبل ::laugh:: تارك مقالة حسين و ماسكني أنا ::woot:: ؟

ههههههههههه لانه نحب نتناقش معك

افهم انك متفق معه يعني ؟

بصراحة ما في شي اضيفه وكلام حسين منطقي مو دائما الحصر امر جيد بس سكوير ليومك تحب تلعب على جميع الاوتار ويشوفو هذي الاستراتجية مناسبة لهم لكن ماظنتي تصيب وعلى المدى البعيد على الاقل من اغبى الامور في وجهة نظري هي قرار حصر فف16 وفورسبكين

لانهم اصحاب توجه غربي للغاية ويناسبو الاكس بوكس

وبعدين وش تسوي فف7ريميك للحين حصرية ؟

ممكن اتقهم قرار حصر لعبة بلاتينيوم بحكم انها لعبة ام ميزانية مشروخة وشافو صفقة سوني محترمة لكن الباقي سلامات

حتى يعني امور سخيفة زي حصر اضافة نيفرماينيد لمدة شهر !؟ حركة مالها داعي ومدري وش كانت تفكر سوني وسكوير لحصرها في النهاية هي اضافة ومابتلعب دور كبير لكن يبدو لي سوني مهتمة بحصر جمهور كنجدوم هارتس على منصتها
 

dro

Versus XIII Epic
الاقل من اغبى الامور في وجهة نظري هي قرار حصر فف16 وفورسبكين


احتاج اشوف اكثر عن FF16 عشان الواحد يحكم عليها صح لكن Forspoken ياليت لو انها حصرية اكس بوكس مناسبة لهم و بالمرة تفلب (&)
 

Aziz18

Hardcore Gamer
نعم.. طالما الالعاب تنزل على ستيم ايضا فهم ربحانين وامورهم تمام والعلاقة ممتازة للطرفين وبالنسبة لمبيعات الاكس اللي بيخسروها اتوقع تتعوض بمبلغ الحصرية اللي دفعته سوني بالاضافة للاعبين اللي بينجبروا ياخذوها على بلايستيشن.. وفي النهاية هي مؤقتة بيجي فيل سبينسر يعطيهم كاش وتنزل عالقيم باس
...
بالمناسبة على الطاري بابليون فال ما فيه اخبار جديدة عنها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لأن هو نفسه الموقع الي يعتبر حصرية FF7 لبلاي ستيشن خيانة لشايب نينتندو

يا ساتر...

هذا بزنس أولًا و أخيرًا.

و الي يبي jrpg يروح للبلاي ستيشن هذا هو التوجه الصحي للصناعة مع بعض الألعاب المشتركة هنا وهناك

يؤسفني أن أخيب أملك بس لا بلايستيشن و لا سكوير إينكس مهتمين بالJRPG، سكوير إينكس حاليًا شركة أكشن آربيجي و كل ألعابها أكشن آربيجي و سوني نفسها أحد أسباب هذا التوجه للأكشن آربيجي حتى تدعم هذه الألعاب و تبيعها للسوق العالمي، لكن المهم في الأخير أن مايكروسوفت هي الي تخرب و تقتل الجنرا صح؟

شركة الطرف الأول الوحيدة التي تهتم بالجنرا و تسعى وراءه بشكل حقيقي و تدعم مشاريعه بشكلها الكلاسيكي هي ننتندو. لو كان هذا الجنرا يهمك فعلًا أكثر من حرب الأجهزة، لاختلفت صياغة ردك كثيرًا.
 

MOSU

Another Side Another Story
بالمناسبة على الطاري بابليون فال ما فيه اخبار جديدة عنها

لا

لو كان هذا الجنرا يهمك فعلًا أكثر من حرب الأجهزة، لاختلفت صياغة ردك كثيرًا.

درو مرهف الحس والعاطفة وعايش على اطلال الماضي عشان كذا للحين عايش في الحرب

( وعشان فيرسيس في يوم من الايام كانت حصرية للبلاي وايام لبلاي1 )
 

retha

from a parallel universe
مستعد احلف لو دعم سكوير للسويتش هو الطاغي كان ما انكتبت هالمقالة بالموقع لأن هو نفسه الموقع الي يعتبر حصرية FF7 لبلاي ستيشن خيانة لشايب نينتندو لكن ما علينا ::laugh:: اول شيء ليه ننسى دراجون كويست 11 وطريقة التطوير الغريبة الي عاملت اللعبة كأنها لعبتين مختلفتين ما بين PS4 و Switch ؟؟ اما اكس بوكس رأيي معروف عنهم و لنا مع جيل Xbox 360 عبرة لأنهم كادوا يقتلون جنرا ال jrpg حتى! بإختصار بلاي ستيشن وسكوير هم ثُنائي لا يُقهر و مناسبين لبعض في حال سوني نفسها كانت مهتمة و مو متعجرفة! الي يبي العاب wrpg يروح للسيريس اكس و الي يبي jrpg يروح للبلاي ستيشن هذا هو التوجه الصحي للصناعة مع بعض الألعاب المشتركة هنا وهناك.. ستيم هو الحالة المختلفة لكن حتى ستيم و PC و مدري أيش تحصل مشاكل زي مع NieR بل تتطلب فريق تطوير مختلف مثلا الي اخرج و كان مسؤول عن FF15 نسخة الويندوز اتضح انه مو تاباتا بل مخرج حلقة Ignis و Forspoken! لهذا طريقة نومورا الأصلية مع Versus XIII هي الصح لليوم تركيز فريق التطوير الأصلي على جهاز واحد ثم بعد الأصدار فريق مختلف يتولى مهمة البورت و شفنا هالشيء زمان مع FF7 نسخة البي سي الي ايدوس تولت مهمة البورت مثلا و هكذا.. يعني الألعاب الضخمة طبيعي تكون حصرية لجهاز مناسب لها خاصة لبلاي ستيشن بسبب الماضي بين الشركتين و الألعاب المتوسطة/التعبانة لا بأس تكون مشتركة بين كل الأجهزة و نينتندو تستحق العابها الخاصة لأجهزتها المحمول شفنا هالشيء مع كل اجهزتها المحمولة من GBA و طالع.. يعني ما فيه شيء تغير! عدا Versus انفكت حصريتها و أيش استفدنا.. بوكت اديشن ::wow::.
سويتش، بلايستيشن، اكسبوكس، نومورا، فيرسس، تاباتا، فف15.
 

dro

Versus XIII Epic
يا ساتر...

هذا بزنس أولًا و أخيرًا.


ما جبت شيء من عندي حتى أنا مستغرب.. خيانة مرة واحدة! ليش طيب ؟؟






سوني نفسها أحد أسباب هذا التوجه للأكشن آربيجي حتى تدعم هذه الألعاب و تبيعها للسوق العالمي


دراجون كويست 11 ؟ بيرسونا 5 ؟ العاب Falcom النص كم ؟



شركة الطرف الأول الوحيدة التي تهتم بالجنرا و تسعى وراءه بشكل حقيقي و تدعم مشاريعه بشكلها الكلاسيكي هي ننتندو.


مو نينتندو نفسها الي ذلت اهلنا على زينوبليد ؟ و كانوا يحتاجوا يشوفوا ارباح عشان يقتنعوا ؟ وين اهتمامهم بالجنرا طيب على نينتندو 64 ؟
 

MOSU

Another Side Another Story
ما جبت شيء من عندي حتى أنا مستغرب.. خيانة مرة واحدة! ليش طيب ؟؟

درو والكوكتيلات قصة حب لاتنتهي وش دخل حسين بهالفيديو ههههههههههههههه

مو نينتندو نفسها الي ذلت اهلنا على زينوبليد ؟ و كانوا يحتاجوا يشوفوا ارباح عشان يقتنعوا ؟ وين اهتمامهم بالجنرا طيب على نينتندو 64 ؟

الامور تتغير من 64 الى الوي

دراجون كويست 11 ؟ بيرسونا 5 ؟ العاب Falcom النص كم ؟

دراجون كويست 11 مش حصرية وكلام حسين واضح مش تعميم في حالات خاصة بيرسونا5 هذي محاولة لتقوية قبضة سوني في اليابان مع العاب falcom
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
مو نينتندو نفسها الي ذلت اهلنا على زينوبليد ؟ و كانوا يحتاجوا يشوفوا ارباح عشان يقتنعوا ؟ وين اهتمامهم بالجنرا طيب على نينتندو 64 ؟

زينوبليد الاولى ، زينوبليد اكس ، زينوبليد 2 ، صدرت والعاب السلسلة حتى ما وصلت للمليون نسخة مباعة .. وين ذلوا اهلنا ؟

بعدين هذه من اخطاء النينتيندو 64 الي معترفين فيها نينتيندو ، وعلى هذا الاساس عملوا تعاونات مع مونوليث وشفنا باتن كايتوس بجزئيها على الجيم كيوب ، والعاب مثل تيلز ، سكايز اوف اركيديا ، فانتاسي ستار اونلاين ، فاينل فانتاسي كريستال كرونكيلز - حصرية وقتها - وطبعا بدون ذكر العاب نينتيندو الداخلية مثل بيبر ماريو وبوكيمون
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما جبت شيء من عندي حتى أنا مستغرب.. خيانة مرة واحدة! ليش طيب ؟؟

طيب أنا ايش دخلي؟ و هذا مُجرد مقال نقاشي في النهاية.

دراجون كويست 11 ؟ بيرسونا 5 ؟ العاب Falcom النص كم ؟

جميل، الان رحنا من الاتهام إلى إنكار الواقع : )

قسم البلايستيشن في بداية البلايستيشن4، ليس هو نفسه الموجود حاليًا، الإدارة تغيرت كليًا و هناك أولويات تغيرت

ليست صدفة أن حصريات المنصة و الألعاب المبنية لها خصيصًا هي ألعاب أكشن آربيجي

آخر أجزاء سلسلة ليجند اوف هيروز يميل للأكشن آربيجي أكثر من أي جزء سابق

حتى سلاسل دراغون كويست و بيرسونا (لو) استمروا بالصدور بشكل حصري للبلايستيشن أولا، ربما تجدهم يتجهون هذا الاتجاه.

يعني انت في نفس الوقت تتهم مايكروسوفت اتهامات كبيرة و لا أساس لها من الصحة

و مايكروسوفت للتو دفعت لإصدار أوكتوباث ترافلر على منصتها و على خدمة الغيم باس، الأمر الذي لم تفعله سوني.

مو نينتندو نفسها الي ذلت اهلنا على زينوبليد ؟ و كانوا يحتاجوا يشوفوا ارباح عشان يقتنعوا ؟ وين اهتمامهم بالجنرا طيب على نينتندو 64 ؟

هل تعتقد أن هذا له أي علاقة بالنقاش؟ هل السويتش هو الننتندو 64؟

على العموم أنت وجهة نظرك أن الشراكة المطلقة بين الشركتين و احتكار ألعاب الشركة على البلايستيشن هو الأفضل و أنت سعيد بذلك، و هذا رأيك و يُحترَم

الموضوع مفتوح لاستطلاع الآراء في النهاية.
 

MOSU

Another Side Another Story
حتى سلاسل دراغون كويست و بيرسونا (لو) استمروا بالصدور بشكل حصري للبلايستيشن أولا، ربما تجدهم يتجهون هذا الاتجاه.

تدري ابوعلي طلع خبر ان ذي كيو الفريق بيسوي لعبة اكشن ار بي جي

يعني انت في نفس الوقت تتهم مايكروسوفت اتهامات كبيرة و لا أساس لها من الصحة

درو ينظر للعنوان وما ينظر للنص
 

fatal framer

True Gamer
ماذا عن بقية العناوين؟ شركة سكوير إينكس كانت قد أعلنت عن لعبة Forspoken من ذات الاستوديو الذي عمل على فاينل فانتسي 15 حصريًا للبلايستيشن5 أيضًا و هي علامة تجارية جديدة و مشروع ضخم جديد لشركة سكوير إينكس، هذا بخلاف مشروعٍ جديدٍ آخر أعلنت عنه الشركة سابقًا للبلايستيشن4 فقط و لم يصدر حتى الآن بعنوان Babylon’s Fall. هذا بحق عدد ضخم من المشاريع المكلفة و هو دعم خيالي غير مسبوق من سكوير إينكس للبلايستيشن كمنصة عمومًا و البلايستيشن5 خصوصًا، ماذا عن ألعاب مثل NieR القادمة أو حتى Kingdom Hearts القادمة؟ بدأنا نعتقد أن أي لعبة يابانية من سكوير إينكس تملك احتمالًا عاليًا لتكون حصرية بلايستيشن5 على الأقل عند الإطلاق!

السؤال هو: هل هذا الرهان و تجاهل المنصات الأخرى و نجاحاتها هو في مكانه؟ هل الأفضل لسلسلة محبوبة للغاية مثل فاينل فانتسي أن تُحصَر على البلايستيشن بهذه الصورة أم ربما أن تكوّن قاعدة عشاق على الأجهزة الأخرى أيضًا؟ على سبيل المثال منصة السويتش تُحقق نجاحات ضخمة جدًا حول العالم و يُمكن لها أن تمدّ فاينل فانتسي بجماهير جديدة في السوق الياباني و ذلك كما سيحصل مع كابكوم و لعبة Nonster Hunter Rise، و كذلك منصة الإكس بوكس مع خدمة Game Pass التي قد تصبح عامودًا أساسيًا لسوق الألعاب في يوم من الأيام، فهل تفوّت شركة سكوير إينكس هذه الفرص للتوسع على نفسها أم أنها اختارت الخيار الآمن مع الشريك المميز الذي أثبت جمهوره الولاء و الإخلاص لهذه السلسلة على مدار السنوات؟ و هل يجب أن تستثمر سكوير إينكس المزيد لتطوير ألعاب أخرى لبقية المنصات أم أن شراكة سكوير إينكس و سوني هي الشراكة الأفضل استراتيجيًا؟
شركة طرف ثالث تبي تربح بتنزلها على جهاز مايبيع اكيد لا

فورسبوكن حصرية لمدة سنتين واختاروا المنصة الانسب لانها تبيع

شالمشكلة لو افترضنا انه كينجدوم هارتس حصرية على الاقل وقت الاطلاق ملاك الاكس بوكس متى عرفوها ؟

لو افترضنا هالنظرية المفروض حتى تومب رايدر تنزل كحصرية موقتة على الاقل ٦ اشهر او سنة ؟

وكلنا عارفين سكوير انيكس وموقفها اللي ماخدم اللعبة يوم خلوها حصرية لجهاز مايقدر يبيع علشان الفلوس بس

ماعندي مانع انها تنزل على كل المنصات بس ما امانع سياستهم المتبعة بالحصرية الموقتة لانه الكل يتبعها بس نزلها على منصتها الاصلية
 

KhalidOwaAlha

True Gamer
سكوير اينكس علاقتها بسوني قوية, من ناحية الأفلام و من ناحية دعم لبعض العاب سكوير التي تصدر حصرية على منصات سوني مثل فاينل7 عالبس1 و كرايسس كور عالبسب و ريميك7 الحصري مؤقتا عالبس4/5 لين نهاية ابريل حيث سيتم الاعلان عن نسخة الاكس بوكس والبي سي و بالتأكيد السويتش

علاقة سكوير بسوني عادية جدا و تعمل بنظام لعبة بلعبة حيث ان كل لعبه لها عقد بزنس خاص, فاينل15 صدرت على البس4 واكس1, فاينل13 كانت حصرية وفجأة تم اعلانها عال360 بجانب نسخة البس3 للغرب, فاينل14 منصتها الرئيسية هي البي سي بينما الكونسول يعتبر منصة ثانوية و حصرية البس5 مجرد محاولة سكوير وضع يدها على سوق الكونسولز الجديدة بخصوص موضوع فاينل14, ماننسى ان سكوير اصدرت حصريات على ال360 مثل لاست رمننت (الاربيجي الاعظم) و انفنت اندسكفري(لعبه رهيبه لكن اصدارها بسرعه سبب لها مشاكل فالفريمات مثل لاست رمننت)

فالنهاية الحصريات سيئة جدا, من ناحية حصر عدد الاعبين و حرمان الاستديو المطور من ارباح ممكنه على منصات اخرى بالذات البي سي و السويتش في حالة فاينل7ريميك و أيضا في نقطه عدد الاعبين الي بيشترون اضافات القصة و بيكملونها بينخفض بشده لان معظم الاعبين ينتقل للعبه اخرى و لايهتم للاضافات حتى تصدر اللعبه الحصرية بكامل اضافاتها و بامكان الاعب تجربتها بالكامل هنا تظمن الشركة المطورة ان الاضافات ستلعب كلها من الاعبين, سوني ليس لها تأثير على مستوى ألعاب سكوير اينكس وعندنا Left Alive دليل على ذلك, العلاقه تجارية و سكوير حاليا اكبر بكثير من سيطرة سوني عليها لكنها تظل في خطر استحواذ ديزني عليها


فاينل16 حصرية مؤقته لسنه او مايقاربها مهما حاولت سوني تأكيد حصريتها, بإمكان كينجدوم هارتس ان تظل حصرية على سوني و للأمانه ماشفت احد يطالب انها تصدر على جهاز ثاني لانها رويال رمبل شخصيات وقصة بو ريالين خخخخخ
 

game for new

True Gamer
التوجه الى الأكشن ار بي جي هو التطور الصحيح والصحي الى نظام العاب تعاقب الأدوار ، كل شيء في الحياة يتطور مع تقدم الزمن وتطور العاب تعاقب الأدوار سكوير وسوني الأحق في تقديمه بسبب تاريخهم الكبير مع بعض في هذا النوع من الألعاب وسبب رئيسي في انتشاره من ايام البس 1 واولريدي شفنا هذا الشيء في ريميك 7 كيف ان نظام اللعبة جدا صلب وقوي وممتع رغب انه اكشن ار بي جي لكن المطور الصح يقدر يوزن بين الأكشن وبين الإستراتيجية وسكوير ملوك في هذا الشيء .
 

MOSU

Another Side Another Story
التوجه الى الأكشن ار بي جي هو التطور الصحيح والصحي الى نظام العاب تعاقب الأدوار ، كل شيء في الحياة يتطور مع تقدم الزمن وتطور العاب تعاقب الأدوار سكوير وسوني الأحق في تقديمه بسبب تاريخهم الكبير مع بعض في هذا النوع من الألعاب وسبب رئيسي في انتشاره من ايام البس 1 واولريدي شفنا هذا الشيء في ريميك 7 كيف ان نظام اللعبة جدا صلب وقوي وممتع رغب انه اكشن ار بي جي لكن المطور الصح يقدر يوزن بين الأكشن وبين الإستراتيجية وسكوير ملوك في هذا الشيء .

ميه من عوايدك الاكشن ار بي جي ليس تطور الى التيرن بيسد هذا نظام وهذا نظام

وماله علاقة بالزمن ويقدر يتطور بشكل مستقل

فف7 ريميك اخر لعبة ينطبق عليها الموازنة بين الاكشن والاستراتيجية

هذي لعبة اكشن بحتة بس مع بعض البهارات هنا وهناك عشان الاعبين لا يغضبو
 

Ria

True Gamer
لأن مبيعات Nier Automata و FF15 وحتى Kingdom Hearts و Dragon Quest XI على Xbox ماهي شيء تذكر بالمقابل تحصلها تصدر لستيم وتبيع وتعلن عنها مع إعلانها للبلايستيشن فتصرفهم منطقي بتجاهل مايكروسوفت لأن الشركة بنت منصتها لجمهور ما يهتم لهم حتى مع كل المحاولات الخجولة ومحاولات إغرائهم بأرقام الجيم باس.



قسم البلايستيشن في بداية البلايستيشن4، ليس هو نفسه الموجود حاليًا، الإدارة تغيرت كليًا و هناك أولويات تغيرت
القسم البلايستيشن مو نفسه بفترة بدايات البس3 التوجه الحالي لهم بدأ مع اندروهوس اللي لسبب ما المنتدى هنا يحبه وينظر له أنه سفير للألعاب اليابانية مع أنه كان معارض ظهورها وبالكاد يتواصل مع شركاء اليابان أظن لولا شون لايدن كان اندروهوس قلص إستوديو اليابان قبل ما جيم ريان يترأس القياد للقسم.
 

fatal framer

True Gamer
هذي لعبة اكشن بحتة بس مع بعض البهارات هنا وهناك عشان الاعبين لا يغضبو
صراحة محد يقدر يلومهم الشركة تبي تربح وشافت الاغلبية مايحبون تعاقب الادوار
 

MOSU

Another Side Another Story
صراحة محد يقدر يلومهم الشركة تبي تربح وشافت الاغلبية مايحبون تعاقب الادوار

لا مو صحيح يعني لعبة زي بيرسونا5 هذي كيف باعت ؟


سكوير تبغى تسوي لعبة تربح بسهولة وماهم قيادين زي اول يعني تقدر تسوي لعبة تيرن بيسد وتربح بشكل كبير لكن ماهم قد ذا الشي
 
أعلى