نصيحة لتحسين لغتك الانجليزية

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم.

تحذير: انا لا اعرف كيف اكتب مواضيع ولا اعرف كيف اكتب ولا انسق او اسوي مواضيعي حركات. وحتى لو كنت اعرف ما احس اني لي خلق اسوي موضوعي جميل حتى يجذب الناس. لهذا انا اسف.


انشاء الله راح اعرض نصيحة او نصائح هنا حيث يستفيد منها الطالب وغير الطالب من التعلم من اللغة الانجليزي. العنوان يخالف الموضوع حيث يجذب عدد كبير من الناس. تعلم اللغة الانجليزية جدا ممتع وسهل.


لمن هذا الموضوع؟

هذا الموضوع للاشخاص اللذي تعلم بعض اساسيات اللغة الانجليزية ولكن مشتواهم باللغة ضعيف جدا، او ربما مستواهم جيد ويريدون يحسنونه، او ربما مستواهم افضل من هذا ويريدون احتراف اللغة. تقريبا للكل ما عدا الشخص اللي مو عارف ولا شي للغة الانجليزية. اذا كنت لا تعرف شيئا عن اللغة الانجليزية، اتمنى ان تنظر في مواضيع او طرق اخر كي تتعلم اللغة الانجليزية ثم تعال هنا لكي تحسن من لغتك.
باختصار هذا الموضوع لمن يريد ان يحسن لغته.

اسهل طريقة لتحسين من اللغة الانجليزية هو التفاعل والتكلم مع الاجانب. حيث انك تستخدم حواسك كلها وتستخدم جسمك للتعبير عن نفسك واشياء اخرى. كلما استخدمت حاسة كلما ازداد تذكرك وتفاعلك للشيء اللذي تحاول ان تحسنه. سواء كان تعلم لغة انجليزية او تحسنها او تحسين مهارة الخطاب او تحسين من مهارة الاستماع والنقاشات والخ.

يقول الشخص كيف افعل ذلك وانا اعي في دولة عربية وليس هناك اي شخص قريب مني يتكلم هذه اللغة. الانترنت هو الجواب. الانترنت فيها فوائد كثيرة جدا. هناك مواقع ومنتديات شتة تسمح لك بالتواصل مع الاجانب. تقدر تستخدم السوني او الاكس بوكس او الحاسوب لكي تتفاعل وتتكلم مع الاجانب عن طريق الالعاب. تقدر تستخدم مواقع معينة لنقاش اشخاص عن فلم او انمي شاهدته. تقدر تستخدم مواقع لكي تناقش امور دينك وتتحدث مع متتدينون مثلك. تقدر تناقش الفلسفة. هناك الكثير من انواع مختلفة عن التكلم مع الاجانب.

هنا طريقة حلوة منها تحصل على كل هذا الا وهو الديسكورد. الديسكورد برنامج تقدر تنصبه على الحاسوب او الجوال. وتدخل فيه غرف، كل غرفة تعتبر موقع شات بقنوات متعددة. لا تحتاج ان تنصب البرنامج. تستطيع تصفح مواقع الديسكور او كما هي اسمها سيرفرات على المتصفح.
مثلا تقدر تدخل هذا الموقع على متصفحك بدون ان تصنع حساب بموقع الدسكورد. ادخله الان وجرب، يك عليه. اللي راح تشوفه ديسكورد انجليزي للانمي حق نقاشات. ما راح يفيدنا بس حطيته كي تفهم السالفة.
هذا هو السرفر https://discord.gg/ctb6cX9
احلى مافي الدسكورد انه فيه كل شيء. تريد تتعلم اللبرمجة؟فيه. تريد تناقش انمي؟ فيه. تريد تناقش التاريخ القديم؟ فيه. وغيره وغيره.
حاجة تاثنية هي انك تستخدمه ايضا للنقاش الكتابي، مو لازم صوتي.
الان سوف اشرح كيف تدخل غرف صوتية بالدسكورد.
اضغط على قناة بها علامة الصوت. وهكذا دخلت على الغرفة الصوتية

اضغط على General تحت نطاق voice

الان سوف اضع سرفرات انجليزية
https://discord.gg/ZxYCTjy سرفر اخر للانمي

https://discord.gg/sDfqFcY سرفر لتعلم اللغة الانجليزية والعربية
هذا الموقع مفيد جدا خدحيث فيه تمارين اسبوعية لتحسين اللغة الانجليزية او العربية. الاعضاء هناك يساعدون بعضهم في تعلم اللغتين. العربي ساعد الاهجمي في اللغة العربية. هناك غرف كتابية كثرة وصوتية ايضا.

https://discord.gg/mdU8cx8 سرفر اسلامي
اذا مثلا تريد تتفقه او تناقش في الاسلام وتاريخه والخ، تقدر تفعل ذلك هنا سواء بالكتابة او الصوت

هناك العديد من السيرفرات ولا يمكن حصرها هنا. طريقتي للبحث عن سيرفرات هي اني اكتب بقوقل شي انا مهتم فيه بعدين اكتب كلمة discord server

مثلا كمبيوتر كل ساعة يعلق شسالفة، وش اسوي؟
تقدر تكتب مثلا
pc problem discord server
وراح تشوف سرفرات مخصص لتصليح الكمبيوتر
مثلا تريد تجميع وبناء كمبيوترات ، راح تكتب
pc bulding parts discord server

ثاني احسن طريقة لتحسن لغتك الانجليزية هي القرائة والمناقشة الكتابية. تقدر تفعل ذلك عبر افضل موقع لهاتين الوظيفتين على الاطلاق.
reddit.com
هذا الموقع فيه كل شي. كل شي.

مثلا فيه منتدى حق اخبار ونقاشات العرب
https://www.reddit.com/r/arabs

وفيه ايضا للمانجا والانمي

https://www.reddit.com/r/anime
https://www.reddit.com/r/manga
وفيه حق العاب وفيه وفيه
https://www.reddit.com/r/gaming

وهذا حق متاقشاة خفيفة على القلب عن اي شي طالما انه خفيف ومو جاد بقوة
https://www.reddit.com/r/CasualConversation/

وفيه خاصية تشوف كل المتيديات ولكن تشوف المواضيع الساخنة مؤخرا

https://www.reddit.com/r/popular/?geo_filter=GLOBAL

تقدر تسجل بالموقع وتشارك بالتعليقات وانشاء الله تتحسن بلغتك. والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #3
احلى شيء ان تقدر تحسن لغتك بطرق كثيرة. ليس كل شي ملائم لكل شخص. كل شخص مختلف عن الاخر. الحمدلله على الاختلاف. لولا الاختلاف لاصبح العالم مملا.
 

Eye

Projection mode
#4
موضوع جدا قيم وكفؤ!

وخلال مسيرتي لم أرى نظيرا للقراءة في التعليم .. اكان علما تقنيا ام علما صرفا بحوادث الزمان والاخبار ام هو عن مجريها من لون الكلم او فنه

القراءة راح تصقل لغتك وترتقي فيها لمستويات خورافية .. و راح يكون بدون شعور منك! فجأة راح تلقى نفسك تستوعب اللغة وتترسب في الفص الصدغي كما لو كانت لغتك الأم! النصيحة عن تجربة شخصية وتجربة مستمرة مع التعلم

اتمنى التوفيق للجميع في مسيرتهم واللي يحتاج اي حاجة احنا نقدر عليها .. باذنالله ما نبي نقصر في افادة اخواننا واصدقاءنا
 
#5
الديسكورد ازعجني حقاً بحيث اكثر من مرة يقفلون حسابي ويكولون نريد رقم هاتفك عشان التاكيد، واراسل الدعم الفني ويكولون ما راح نفكه حتى استخدم رقم هاتفي وسويت اكثر من 7 حسابات وبكل مرة يقفلون حسابي حتى اني كلمتهم بقانون الاتحاد الاوربي الجديد الي الشركة كالت انهم راح يطبقونه على كل العالم وللاسف الشركة ما ردت علي لذلك الديسكورد والشركه خاصته ما اثق فيهم وما اريد اعطيهم رقم هاتفي :(
اللي يبي تحسين لغته خلي يجرب يجبر نفسة على تلك اللغة بحياته اليومية خلي يفكر بالاشياء اللي امامه باسمها الانكليزي وان يحاول يشاهد افلام ومسلسلات وانمي بالترجمة الانكليزية مو العربية ويحاول يقرا الاخبار اللي تهمه من المواقع الانكليزية ويستخدم القاموس عندما يجد كلمه ما يعرفها وصدكوني بعد اشهر قليلة راح يجد لغته تحسنت كثيرا واصبح بمستوى افضل من اللي ياخذون دورات خاصة لتحسين اللغة.
 
التعديل الأخير:
الإعجابات: Zoce
#8
تشكر على هذا الموضوع أخي.
شخصيا استفدت كثيرا من المنتديات والمشاركة مع الأجانب, واي كلمة لا افهمها اذهب لGoogle Translate او لUrban Dictionary لمعرفة معنى الكلمة.
انصح بموقع Urban Dictionary بشدة لمن يريد معرفة معاني بعض الجمل والكلمات خصوصا انك ستراها من اكثر من شخص بدلا من ترجمة Google Translate الحرفية.
 
#9
احتاج نصيحة في حفظ المصطلحات بالانجليزي, للأسف ذاكرتي تعتبر سيئة في حفظ الكلمات و الاسامي بشكل عام و في اللغات المختلفة عن لغتي الام بشكل خاص.

حاولت كثير اقرأ قصص بالانجليزي و طبعا كلها قصص انا مهتم فيها لاني ما اقدر اتحمل اقرأ اي شي بالانجليزي مو مهتم فيه, المهم اغلب الكلمات الجديدة انسها بعد القراءة بفترة قصيرة هذا اذا مو كلها.

حاليا لغتي مشي حالك استخدم كلمات معروفة و شائعة جدا و لو حاولت اتعمق زيادة في الحفظ انسى الكلمات بسرعة فاحتاج نصيحة كيف ما تطير مني الكلمات الجديدة الي تعلمتها و تكررت علي كثير و انا اقراها رغم ذلك انساها.
 
#11
بإختصار .. إذا بغيت تتعلم الإنجليزية وتتقنها فعش حياتك باللغة الإنجليزية

وش معنى ذلك؟ معنى ذلك ان قرائتك تتحوّل إنجليزي، مشاهداتك تتحوّل إنجليزي، إستماعك لأي شيء يتحوّل إنجليزي، وحديثك أيضاً يتحوّل إنجليزي


غير محتواك الحياتي بشكل كامل للغة الإنجليزية. أسبوع بعد أسبوع، شهر بعد شهر، راح تلاحظ مستواك بالإنجليزي بيتطور بشكل مذهل. بتعاني من صعوبات في البداية بس مع الصبر راح تلاحظ أن الأبواب بتفتح لك

بالتوفيق حبيبي
 
#13
كل يوم اطالع 5 حلقات من مسلسل فريندز مترجمة بالأنجليزي وتطورت بشكل خورافي في التحدث والقرائة لأن اللغة المستخدمة في المسلسل بسيطة جدا جدا وفوق هذا قاعد تستمتع وتضحك وتستفيد في نفس الوقت خخخ.
 
#14
موضوع قيم ونصائح رائعة
وانا مع فكرة ان الانترنت طريقك لتعلم الانجليزية
وهناك البعض تحسنت لغته من مشاهدة الافلام
والبعض من الالعاب و الحوارات

يبقى اللهجة او تعويد لسانك على النطق بالاحرف الانجليزية وهذه تحتاج ان تتحدث مع احدهم يعني تشات
 
الإعجابات: retha
#15
احتاج نصيحة في حفظ المصطلحات بالانجليزي, للأسف ذاكرتي تعتبر سيئة في حفظ الكلمات و الاسامي بشكل عام و في اللغات المختلفة عن لغتي الام بشكل خاص.

حاولت كثير اقرأ قصص بالانجليزي و طبعا كلها قصص انا مهتم فيها لاني ما اقدر اتحمل اقرأ اي شي بالانجليزي مو مهتم فيه, المهم اغلب الكلمات الجديدة انسها بعد القراءة بفترة قصيرة هذا اذا مو كلها.

حاليا لغتي مشي حالك استخدم كلمات معروفة و شائعة جدا و لو حاولت اتعمق زيادة في الحفظ انسى الكلمات بسرعة فاحتاج نصيحة كيف ما تطير مني الكلمات الجديدة الي تعلمتها و تكررت علي كثير و انا اقراها رغم ذلك انساها.
أولًا لا تعتقد أنك الوحيد الذي يُعاني هذه المشكلة، بل هي إشارة لدماغ سليم، المعلومة عند حفظها تكون أهميتها كأي شيء جانبي في الحياة، لذا الدماغ يقوم بالتخلص منها بعد مدة تختلف حسب القدرات من شخصٍ لآخر، لكن بكثرة التعود سيكون أسهل على الدماغ تذكرها بالشكل الصحيح وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى والأكثر سيساعدك على استدعاء المعلومة بشكلٍ أسرع.

ما عليك القيام به هو استخدام ما يسمى بالتعلم المُتباعد، أو التكرار المتباعد (Spaced repetition) ببساطة، بعض الكلمات ستكون أسهل للتذكر، وبعضها أصعب، تحتاج لتذكير دماغك بالمعلومة بتكرارها بشكلٍ متباعد، مثلا لو سمعت كلمة (وحش) بالانجليزية، ستحفظ معناها، لكن بعد 15 دقيقة قد تنساها، عليك مراجعة الكلمة بعد 15 دقيقة، وبعدها تُباعد بين الفترات، إلى أن تصبح مثلا مرة كل شهر... طبعًا من الصعب القيام بذلك يدويًا، لذا تستطيع استخدام تطبيق يحفظ لك الكلمات ويباعد لك بين أوقات "الاختبار".

استخدم هاتفك، برنامج Anki الذي شرحه الأخ @No Longer Human ممتاز، شخصيا أستخدم على الأندرويد Memorion، يمكن أن تحمل مجموعة بطاقات دون أن تكتب المصطلحات بنفسك، لكن شخصيًا أفضل كتابة الكلمات الجديدة فقط لأن الكثير منها سيكون مُكررًا.

إن أردت استخدام طريقة تقليدية فاكتب الكلمات على بطاقات أو مذكرة، راجعها بعد 15 دقيقة، ثم بعد ساعتين، بعدها 8 ساعات مثلًا، بعدها اليوم التالي، ومن ثم بعد يومين، وتُباعد بين الفترات إلى أن تشعر أنك حفظت الكلمة بالشكل الصحيح وتتخلص من البطاقة أو تشطب على الكلمة بشكلٍ كامل.

النصيحة الثانية هي بتخيل الشيء مباشرة عن سماع المصطلح والكلمة، دماغك سيأخذ وقتًا أطولا في خلق حلقات وصل بين الخلايا، في حين أنه يسهل عليه استخدام معلومة سابقة من جديد، مثلا عندما تسمع Cat تخيل صورة قطة بدل تخيل كلمة قطة بالعربية، ولو وجدت أن هنالك كلمة صعبة التذكر، اربطها بشيء شبيه أو بكلمة قريبة أو أي شيء مخزن مسبقًا في الذاكرة، أعطيك مثالا: كلمة سفينة بالفرنسية Navire قريبة نوعًا ما من صوت نفير، الذي يمكن أن تعني البوق، والسفينة صوتها كالنفخ في البوق، يمكن عندما تقرأ كلمة Navire أن تتذكر نفير وبالتالي معناها، طبعًا لا بد أن تكون لديك فكرة عن معنى الكلمة.

تستطيع أيضًا للأفعال تخيل المشاهد، بدل حفظ الكلمة من رواية مثلا، تحفظ الفعل بكامل جملته وتتخيل نفسك تقوله لشخص أو شخصية من الرواية تستخدم هذا الفعل.

الأمر الثالث أنه إن كنت تعتمد على قدرات دماغك كما هي فسيكون صعبًا عليه التعلم والتركيز وفي نفس الوقت حفظ المعلومة، لذا أنصحك أن تأخذ الأمور بشكلٍ بسيط، ودرب عقلك إن استطعت، ستجعله أذكى وستفتح وصلات جديدة ستمكنك من استخدام المزيد من قدراته، وفي النهاية، بعض الأشخاص بطيئون في تعلم نوعية معينة من المعلومات وقد تكون اللغة واحدة منها كما هو الأمر معي، لذا لا تُحبط، خذ الأمر على مهل واستمتع، ولو استخدمت تطبيقًا للتعلم المتباعد، فلن تحتاج لأن تحفظ شيئا أصلا، أترك ذلك لدماغك :)
 
#16
كل يوم اطالع 5 حلقات من مسلسل فريندز مترجمة بالأنجليزي وتطورت بشكل خورافي في التحدث والقرائة لأن اللغة المستخدمة في المسلسل بسيطة جدا جدا وفوق هذا قاعد تستمتع وتضحك وتستفيد في نفس الوقت خخخ.
فعلًا، المسلسل منجم ذهب للمُحادثات الطبيعية والبسيطة، تابعت هذه القناة لمدة طويلة، مفيدة إلى حد كبير:

 
#17
أولًا لا تعتقد أنك الوحيد الذي يُعاني هذه المشكلة، بل هي إشارة لدماغ سليم، المعلومة عند حفظها تكون أهميتها كأي شيء جانبي في الحياة، لذا الدماغ يقوم بالتخلص منها بعد مدة تختلف حسب القدرات من شخصٍ لآخر، لكن بكثرة التعود سيكون أسهل على الدماغ تذكرها بالشكل الصحيح وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى والأكثر سيساعدك على استدعاء المعلومة بشكلٍ أسرع.

ما عليك القيام به هو استخدام ما يسمى بالتعلم المُتباعد، أو التكرار المتباعد (Spaced repetition) ببساطة، بعض الكلمات ستكون أسهل للتذكر، وبعضها أصعب، تحتاج لتذكير دماغك بالمعلومة بتكرارها بشكلٍ متباعد، مثلا لو سمعت كلمة (وحش) بالانجليزية، ستحفظ معناها، لكن بعد 15 دقيقة قد تنساها، عليك مراجعة الكلمة بعد 15 دقيقة، وبعدها تُباعد بين الفترات، إلى أن تصبح مثلا مرة كل شهر... طبعًا من الصعب القيام بذلك يدويًا، لذا تستطيع استخدام تطبيق يحفظ لك الكلمات ويباعد لك بين أوقات "الاختبار".

استخدم هاتفك، برنامج Anki الذي شرحه الأخ @No Longer Human ممتاز، شخصيا أستخدم على الأندرويد Memorion، يمكن أن تحمل مجموعة بطاقات دون أن تكتب المصطلحات بنفسك، لكن شخصيًا أفضل كتابة الكلمات الجديدة فقط لأن الكثير منها سيكون مُكررًا.

إن أردت استخدام طريقة تقليدية فاكتب الكلمات على بطاقات أو مذكرة، راجعها بعد 15 دقيقة، ثم بعد ساعتين، بعدها 8 ساعات مثلًا، بعدها اليوم التالي، ومن ثم بعد يومين، وتُباعد بين الفترات إلى أن تشعر أنك حفظت الكلمة بالشكل الصحيح وتتخلص من البطاقة أو تشطب على الكلمة بشكلٍ كامل.

النصيحة الثانية هي بتخيل الشيء مباشرة عن سماع المصطلح والكلمة، دماغك سيأخذ وقتًا أطولا في خلق حلقات وصل بين الخلايا، في حين أنه يسهل عليه استخدام معلومة سابقة من جديد، مثلا عندما تسمع Cat تخيل صورة قطة بدل تخيل كلمة قطة بالعربية، ولو وجدت أن هنالك كلمة صعبة التذكر، اربطها بشيء شبيه أو بكلمة قريبة أو أي شيء مخزن مسبقًا في الذاكرة، أعطيك مثالا: كلمة سفينة بالفرنسية Navire قريبة نوعًا ما من صوت نفير، الذي يمكن أن تعني البوق، والسفينة صوتها كالنفخ في البوق، يمكن عندما تقرأ كلمة Navire أن تتذكر نفير وبالتالي معناها، طبعًا لا بد أن تكون لديك فكرة عن معنى الكلمة.

تستطيع أيضًا للأفعال تخيل المشاهد، بدل حفظ الكلمة من رواية مثلا، تحفظ الفعل بكامل جملته وتتخيل نفسك تقوله لشخص أو شخصية من الرواية تستخدم هذا الفعل.

الأمر الثالث أنه إن كنت تعتمد على قدرات دماغك كما هي فسيكون صعبًا عليه التعلم والتركيز وفي نفس الوقت حفظ المعلومة، لذا أنصحك أن تأخذ الأمور بشكلٍ بسيط، ودرب عقلك إن استطعت، ستجعله أذكى وستفتح وصلات جديدة ستمكنك من استخدام المزيد من قدراته، وفي النهاية، بعض الأشخاص بطيئون في تعلم نوعية معينة من المعلومات وقد تكون اللغة واحدة منها كما هو الأمر معي، لذا لا تُحبط، خذ الأمر على مهل واستمتع، ولو استخدمت تطبيقًا للتعلم المتباعد، فلن تحتاج لأن تحفظ شيئا أصلا، أترك ذلك لدماغك :)
شاكر لك جدا على نصائحك القيمة, حملت برنامج Anki مبدئيا و بحاول ابدأ التطبيق في اقرب فرصة
 
#18
مافي إلا إنك تتعلمها بالهارد مود


حالياً بالعمل ... و بعد شوي بيكون في لقاء مع جميع رؤساء المصنع ... و فوق هذا رئيس الشركه/plant بكبرها .. و بيتناقلون الحديث و بيسجلون المشاكل ...


و وظيفتي بتكون فهمه كلامهم و محاولة اختصاره لسطر واحد فقط



معلومات يسيئون الوضع أكثر:
- اللقاء بيستمر ساعه و نص
- عدد الحضور ١٦-١٨ نفر بريطاني ابيض
- لغتي الانجليزية زبالة





و





-شاشتي بتكون موصل بالبروجكتر ... و الكل بيشوف شنو اكتب
- تم إجباري على هالشي








::fdoly::
 
#19
ابشركم .. عدت سلامات .. و اللقاء استمر نص ساعه فقط ::xd::

وظيفتي كانت اني اوصل لابتوبي بالprojector و اكتب أي Action جديد و اعدل على الactions ألي ألريدي موجودين باللسته و غالباً اسوي close للأكشن و أشيله من اللسته ( الاكشن عباره عن مشكله ممكن تأثر بخط الانتاج، و لازم تنحل اسرع سريع !)

وحده من الاكشنات الموجوده ألريدي كانت :

Still didn't receive the material, why?

ألي كان يقود اللقاء قال edit هالاكشن و أضف :

we must call Quality team

فا جيت أضيف ألي قال لي ضيفه .. و انا طبعي مو multitask person يعني مستحيل اسوي اكثر من شي واحد بنفس الوقت !! يعني ما اقدر اكتب و اركز بكلامه بنفس الوقت

المهم وانا اكتب بالاضافه ... ولا اسمع ابو الشباب يقول كلمه ( close it ) .. جان اوقف كتابه


و قلت له: انت شنو تبي ألحين ، اضيف السطر ألي قلته ولا اصكر الاكشن ؟

قال :لا اكتب السطر

رديت عليه : بس انت قلت close it ?

قال : اي .. يعني ضيف هالسطر و close الاكشن

قلت : يعني اذا تبي close it , ليش تسوي له edit اذا تبي تشيله من اللسته ألريدي ؟

قال : يا بقرة ... اقصد يعني أضف السطر ألي قلت لك ضيفه ... و بعدين سوي submit و بجذي نكون خلصنا من هالاكشن و تقدر close it و ننتقل للي وراه. ( هو ما قال بقرة، بس حسيته قالها بينه و بين نفسه::laugh:: )


أنا : أها ، قول then we can move to next action بدال close it علشان لا أتلخبط!




و طول هالمحادثه، ال١٥ نفر الاخرين كانوا يطالعون لنا ::fdoly::


و بقيه اللقاء كان عبارة عن حصه إملاء ::laugh::
 
الإعجابات: abu