hits counter

ميازاكي: Bloodborne مستقرة في القلب 3> (تحديث: مقابلة أخرى مع ميازاكي عبر فيها عن إعجابه بفوميتو اويدا)

بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم
ميازاكي متواجد في البرازيل لحضور حدث BGS 2019، أحد الإعلاميين كان محظوظ كفاية لمقابلته بعد وصوله وإجراء مقابلة خفيفة معه:

أعتبر Bloodborne أقرب إلى أن تكون لعبة كاملة. هل هناك أي شيء تريد تغييره فيها؟
شكرًا جزيلًا! أحاول ألا أفكر كثيرًا في العناصر التي كان بإمكاني تحسينها بعد شحن اللعبة. لكن كنت لأحسن في الـChalice Dungeons والـBlood Gems والتي كنت أتمنى أن تكون مفصلة أكثر ويتم العمل عليها بشكل أكبر. أرى إمكانية إضافة المزيد إليها.

ربما في Bloodborne 2؟
(يضحك) Bloodborne 2... لسوء الحظ، القرار ليس بيدي.

ما كانت مصارد إلهامك عندما بدأت العمل على Bloodborne؟
أستلهمت من كتاب The Call of Cthulu للافكرافت، أي شخص لعب اللعبة سيلاحظ مدى تأثرها بلافكرافت وكتابه.

مصارد أخرى للإلهام كانت أعمال رعب، بالطبع، وفيلم Brotherhood of the Wolf.

من بين كل ألعابك التي عملت عليها ما هي المفضلة لديك؟
هذا صعب، كأنه لديك ثلاثة أو أربعة أطفال وسألك أحدهم "من أجملهم"؟ سأجيب "كلهم". (يضحك)

ولكن إذا كنت لأقول أي أعمالي إستقر في قلبي أكثر من غيره، انه Bloodborne. هي أكثر عمل يميزني. أعتقد اني عملت عليها بطريقتي، بالطريقة التي أريدها.

ما هي أصعب لحظة واجهتك أثناء تطوير إحدى ألعابك؟
أعتقد بأنني لم أواجه العديد من اللحظات الصعبة، خصوصًا حتى وإن كنت غارقًا في العمل، مشغولًا طول الوقت، فأنا أحب صنع الألعاب.

إنها أكثر اللحظات التي أشعر فيها بالسعادة بشكل عام. وعندما أنهي تطوير لعبة، أسأل نفسي "هل حقًا عانيت؟ لقد انتهت فعلًا؟" (يضحك).

ولكن أكثر لحظة تستنزفني نفسيًا هي بعد بيع اللعبة، عند ظهور بعض العيوب وينتهى الأمر بإزعاج المستخدمين. وفي تلك الفترة الفاصلة بين الخلل وإصلاحه، هناك تقبع أشد معاناتي.

من هو أفضل زعيم لك؟
بالحديث عن الزعماء، من المحتمل أن يكون "Old Monk" من Demon's Souls. يتمتع هذا الزعيم بنظام فريد من نوعه، حيث يواجه اللاعب لاعبين آخرين. في ذلك الوقت لم يكن هذا نظامًا شائعًا لذلك تلقيت بعض الشكاوى والتحذيرات. ولكن في نهاية المطاف، أحبوه اللاعبين كثيرًا، لقد كان مختلفًا. لذلك هو من بقي معي أكثر من غيره.

عند بدء العمل على زعيم، بماذا تفكر قبل: التصميم أم الحركات؟
ما يحدث عادًة هو: يأتي التصميم أولًا. ولكن عندما أنتهي من فكرة الزعيم نوعًا ما، أطلب من المصمم القيام بعمله الفني. ثم سأخبرهم ما يحتاجون إليه، وما نوع الزعيم الذي سيكون عليه.

أصف الحد الأدنى الذي يحتاجه هذا الزعيم، والباقي أتركه للمصمم. لأنني أعتقد أن هذا يضيف أكثر إلى الأصالة. إن تدخلت أكثر من اللازم ، سننتهي في النهاية بالتركيز على منطق تطوير اللعبة. أترك للمصمم حرية تنفيذ ما تنتجه مخيلتهم، وأعتقد أنه بهذه الطريقة نحصل على شيء فريد من نوعه.

هل لديك أي نصائح تعطيها لشخص يحاول أن يصبح مطور ألعاب؟
هذا أيضا سؤال صعب للغاية. ولكن لدي نصيحتين. أولاً ، أعتقد أن الألعاب بحد ذاتها هي نوع من محتوى الوسائط والتي توفر الكثير من الاحتمالات.

وهذا يحدث لسببين. بادئ ذي بدء، تعكس الألعاب أحدث التكنولوجيا، وبالتالي كلما زاد التقدم التكنولوجي، سينعكس ذلك عليها.

ثانيًا: لقد حان الوقت. أعتقد أن الناس يملكون المزيد والمزيد من وقت الفراغ، وكيف يستخدمون هذا الوقت لفعل شيء ما، أعتقد أن الألعاب بهذه الطريقة تعطي قيمة إضافية بسيطة لاستخدام وقتك، وإثراء الحياة بالمتعة.

نصيحة أخرى هي أنني لعبت أيضًا العديد من ألعاب الفيديو قبل البدء في تطويرها. وما يجب أن أقوله هو أن صنع الألعاب يشبه اللعبة بحد ذاتها، وهذا رائع جدًا. لذلك أعتقد أن الأشخاص الذين يستمتعون حقًا بالألعاب، ويرغبون في الاستثمار في هذه المهنة، لن ينتهي بهم الأمر إلى خيبة أمل أو حزن، لأنهم سوف يلعبون دائمًا.

بعبارة مختصرة، إن صنع الألعاب هو مجال به الكثير من الإحتمالات، وهو مسلي كثيرًا. حظًا سعيدًا ، وأعملوا بجد.

بماذا تستمتع في وقت فراغك؟
(يضحك) ليس لدي الكثير من وقت الفراغ عندما لا أعمل، لكن عندما أجد الوقت، أستهلك كل أنواع المحتوى، قد يكون فيلم أو لعبة أو كتاب. أنا حقًا أحب ألعاب الطاولة.

ومؤخرًا رزقت بولد، لذلك كان فرصة جيدة لشغل وقتي وقضائه مع العائلة.

ولكن أكثر ما يعجبني هو صنع الألعاب، لذا فهي تشغل أكثر وقتي. أعتذر لعائلتي (يضحك كثيرًا)، لكنني أود أن أشارك دائمًا في صناعتها.


الرابط الأصلي للمقابلة (بالبرتغالية) أستعنت بالترجمة بموضوع المقابلة في ResetEra وترجمة Google.

معلومات عن المعرض:
BGS أو Brasil Game Show هو حدث سنوي يقام في البرازيل ويحضره العديد من الشركات من شتى أنحاء العالم ويعتبر أكبر تجمع ألعاب في أمريكا اللاتينية. أقيم أول مرة في عام 2009 وتمكن في العام الماضي من إستقبال 325000 زائر ما بين فترة 10-14 أكتوبر. يبدأ المعرض هذه السنة في نسخته الـ12 في 9 وينتهي في 13 أكتوبر.

من المقرر حفر أسم ميازاكي (يده) في ردهة المشاهير وتسليمه جائزة الإنجاز مدى الحياة Lifetime Achievement Award والتي إستلمها أسماء لامعة قبله مثل هيديو كوجيما (مخرج سلسلة ميتل جير للي ما يعرفه) فوميتو أويدا وايد بون.

قال عنه مؤسس المعرض:
Miyazaki's story is inspiring and his legacy for the gaming industry is unquestionable. At 29, with no experience in the field, he has proven that there is no age to fight for a dream and has since created amazing games. Their storytelling and focus on gameplay and more on player skill than character attributes make their creations a reference for extremely challenging games.
- Marcelo Tavares, CEO and founder of Brasil Game Show
الترجمة: "ميازاكي أحسن واحد."


Bloodborne أفضل ألعاب ميازاكي، أحد عنده إعتراض؟


المقابلة الثانية في الرد #28
تحديث:
أضفت بعض المعلومات عن المعرض
تعديل على العنوان واضافة رابط المقابلة الثانية
 
التعديل الأخير:
#3
بلودبورن في قلوبنا كلنا.. بس سوني مهتمة في الافلام حالياً يعني شكله مافي جزء ثاني، مو مشكلة اووووه اللدين رينج في الطريق.
ونعم اتفق الدنجنز والبلود جيمز كانوا يحتجلهم شغل اكثر، ممتعين لكن ليسوا عميقين كفاية.
نفس فكرة الدراجون رووت في سيكيرو تحسه مو مطبوخ عدل.
 
#6
بلودبورن قمة أعمال ميازاكي وأفضلها، أتمنى نشوف سيكول لها بالجيل القادم

من هو أفضل زعيم لك؟
بالحديث عن الزعماء، من المحتمل أن يكون "Old Monk" من Demon's Souls. يتمتع هذا الزعيم بنظام فريد من نوعه، حيث يواجه اللاعب لاعبين آخرين. في ذلك الوقت لم يكن هذا نظامًا شائعًا لذلك تلقيت بعض الشكاوى والتحذيرات. ولكن في نهاية المطاف، أحبوه اللاعبين كثيرًا، لقد كان مختلفًا. لذلك هو من بقي معي أكثر من غيره.
زعماء ديمونز سولز مبتكرين جدا، أذكر قتال Old Monk كنت اناقش أحد الأصدقاء وقتها عن البوس وكيف إنه في كل مرة اقاتله فيها ستايل وتصميم المواجهة يختلف ومايملك نمط معين وبعض المرات يعمل حركات غريبة.. ولما قلي الأفضل اقاتله اوفلاين لأني كنت اقاتل لاعبيين آخرين! كانت لحظة "mind blowing" فعلا

مان نحتاج ريميك/ريماستر للتحفة المنسية ذي .
 
التعديل الأخير:
#10
مش لازم تكون مستقرة في القلب الأهم تكون مستقرة في جهازي بجزء جديد :)


اول لعبة من الألعاب فروم سوفت اقدر اختمها بلودبورن بعدها تركت قدمت إستقالتي من الألعاب الصعبة
 
#15
افضل لعبة هذا الجيل..بانتظار ديث ستراندينج ولاس اوف اس ٢ لعل احداهما تزيح بلادبورن عن عرش لعبة الجيل
 
#18
Blood bourne من أفضل ألعاب الجيل الحالي

لعبة ثورية

مع الأسف من الألعاب اللي ما انهيتها لكن تجربة ممتعه

ربما لا تتكرر مع الجيل القادم وهذا أمر مؤسف في

إطار ما نسمعه عن جيل قادم أقوى بكثير من

الجيل الحالي
 
#19
هي و The Phantom Pain ما زالوا إلى الآن أفضل لعبتي بلايستيشن4.
فانتوم بين ربما تكون أفضل لعبة عالم مفتوح

هذا الجيل

لكن لا أنكر بأنني شعرت بأن القصة ناقصه أو هناك

خلل ما فيها وكانت أول لعبة ابيعها في حياتي

من سلسلة ميتل جير سوليد سنيك
 
#21
تباً للوغد Old Monk! تصرفاته تثير الجنون (بدون أونلاين) و صعب فهمه، ما واجهت زعيم في لعبة من فروم سوفت يجري خلفي بشكل متناسق مثل ظلي لما أهرب عنه بدون توقف حتى لو تمر 10 دقائق! لا المسافة تتسع بيننا و لا تتقلص مثل الظل تماماً!


و يب Bloodborne أسطورة منحوتة بعناية فائقة

كذلك ميازاكي أسطورة و يستحق بدل جائزة واحدة مليون جائزة على إلي قدمه للصناعة!
 
#22
التميز والافكار الموجوده ببلود بورن تخليني افهم ليه يحبها بس بالنسبة لي مافي لعبة من اللعابه وصلت لجمال دارك ١، والاكثر بيهم كلهم هي دارك سولز، هي المنبع اللي طلع منة كل شي.
 
#25
بلدبورن مو افضل عمل ميازاكي هو افضل عمل في الحياة بلدبورزن از لايف يا جماعة.. تحفة فنية يا اخي بجميع المقاييس أنا ما ادري ليش فيه ناس ما تحب بلدبورن * يطلع مسدس من جيبه * فييييه احد ما يحب بلدبورن هنا ؟
 
#26
بخصوص الأفضلية لازلت أرى ان دارك سولز ١ هي أفضل أعمال مايازاكي وأكملهم.
فعلا مع اني لعبت دارك سولز 1 بعد بلودبورن ولكن بكل وضوح اقدر اشوف انها كانت متكاملة وافضل
تصميم المناطق وترابطهم شيء عبقري جدا بلودبورن كانت خطية اكثر
وتنوع المناطق والأعداء كان كبير جدا اللعبة فعلا تعطيك احساس المغامرة والاستكشاف
 
بادئ الموضوع #27
@m7tram
@Zantetsuken
@Emperor of myself
@MD3
@Z E R O


زعماء ديمونز سولز مبتكرين جدا،
مستاء اني إستسلمت وما تقدمت أكثر في اللعبة. هي أول لعبة أقتنيها للفريق تجهيزًا لنفسي للمباشرة بـDark Souls بعدها لكن بالأخير خلصت ثلاثية Dark Souls وBloodborne وSekiro قبلها.
¯\_(ツ)_/¯
كيد بلودبورن تجربة كانت مميزة لكن حبيت دارك سولز 3 أكثر
برأيي Dark Souls 3 حملت أفضل تصميم وتقديم فني للزعماء في كل السلسلة وباقي ألعاب الفريق. أفضل حتى من Bloodborne.


ترجمت مقابلة ثانية لميازاكي من موقع مختلف وبشاركها في ردي القادم إن شاء الله. ما أظن في داعي أفتح موضوع جديد.
 
بادئ الموضوع #28
ما هو أكثر جزء تحبه في تطوير الألعاب؟
ربما أكثر ما أحبه هو عندما يتم حل مشكلة ببعض الأفكار. سأقدم مثالًا: في Bloodborne، بعض الأسلحة لها عدة وظائف. حدث هذا لأنني في مرحلة التطوير كنت أفكر في طريقة لإستخدام السلاح بطرق مختلفة، و أيضًا فكرت في أساليب قتال متغيرة في اللعبة. ثم توصلت إلى هذه الفكرة المتمثلة في وجود وضعين على نفس السلاح. كان هذا مرتبطًا بالتكنولوجيا المتوفرة لدينا في ذلك الوقت كما سمحت بطرق جديدة للعب اللعبة. لذا فإن هذا الجزء في التغلب على المشاكل بأفكار جديدة هي أكثر ما أحبه في تطوير الألعاب.

ألعابك معروفة بصعوبتها، ولكن غالبًا ما يتحدث الناس عن تلك النقطة متجاهلين الميزات الأخرى اللي تجعل ألعابك جيدة بعيدًا عن مستوى التحدي. هل هذا الشيء يزعجك؟
لا يزعجني ذلك كثيرًا. ليس لأني أردت صنع لعبة صعبة جدًا لمجرد الصعوبة. الهدف دائمًا هو إعطاء اللاعب شعورًا بالإنجاز، ذلك الشعور بتمكنك من التغلب على التحدي. هذا هو الشعور الذي أريد تجربته في الألعاب، وربما أنعكس ذلك على مستوى الصعوبة. مع ذلك، بعد قرأتي رأي من لعبها، يبدو ان ما كنا نريد تحقيقه قد تم الوصول إليه، على الرغم من قولهم إن الأمر كان صعب. لذلك لا أنزعج.

لقد بحت بالفعل بإن ICO كانت اللعبة التي جعلتك ترغب في صنع الألعاب. هل تنوي العمل مع فوميتو أويدا؟ أو هل شاركته برغبتك في ذلك من قبل؟
أحب ICO. ليس فقط ICO، لكنني معجب كبير بألعاب أويدا-سان الأخرى وأتواصل معه بشكل شخصي. نحن أصدقاء وأكن الكثير من الإحترام له. ولكن عندما يتعلق الأمر بتطوير لعبة، لا أظن أن ذلك سيحصل أبدًا. لتطوير لعبة، من الأفضل ان يكون لديك مخرج واحد فقط. يتم إخراج اللعبة بنظرة المخرج الإبداعية، لدي نظرتي، ولدى أويدا-سان نظرته الخاصة. ربما لو صادفنا العمل معًا، لن أتقلد منصب المخرج. وإذا كان أويدا-سان في منصب ريادي وعمل على رؤيته الخاصة، فسأعمل بدور فني، في الجانب التخطيطي. لكن ذلك ليس ما أريده الآن. كذلك، أعتقد ان العمل على لعبة مع مخرجين يتطلب شخصين بطريقة تفكير متقاربة جدًا، ولا أظن اننا كذلك. لذلك أعتقد ان النتيجة لن تكون جيدة. ومع ذلك، إذا كان عملي يميل إلى الجانب الفني، فمن المؤكد أن أويدا-سان سيكون على قائمة الأشخاص الذين أرغب في العمل معهم.

Demon's Souls لم تصل إلى الغرب إلا بعد تسعة أشهر من إصدارها في اليابان. شوهي يوشيدا من أستوديوهات سوني العالمية عبر عن ندمه في عدم إيمانه كثيرًا في اللعبة في ذلك الوقت. هل أعتذر لك على هذا؟
يوشيدا-سان هو شخص صادق وصريح، لذلك تحدث عن حقيقة شعوره في وقتها، ويبدو لي بإنه يلعب ويستمتع كثيرًا بألعابي منذ ذلك الوقت. في النهاية، أعتقد انها حادثة كان من الجيد حصولها.

لكن هل أعتذر شوهي يوشيدا شخصيًا؟
لا.

ولماذا تعتبر الحادثة شيئًا جيدًا؟
أعتقد ذلك من وجهة نظري الحالية. إذا تم بيع Demon's Souls بالغرب بالتزامن مع موعد إصدارها الياباني، فلربما لم تكن لتترك ذلك التأثير خلفها. نحن لا ندري مالذي كان ليحصل. في النهاية، Demon's Souls حصلت على مراجعات جيدة، وذلك قاد إلى تطوير Dark Souls وBloodborne بعدها. لذلك، في النهاية، ما حدث لم يكن عائقًا في طريقنا.

أنت جزء من جيل جديد من صانعي الألعاب اليابانيين. بالإضافة اليك يمكنك أيضًا الاستشهاد بيوكو تارو كاسم آخر اكتسب شهرة في السنوات الأخيرة. ما رأيك في هذا الجيل؟
لدي فضول حول يوكو تارو لأنه معجب بفوميتو أويدا-سان كثيرًا، ونحن متنافسين في هذا الأمر. أريد أن أكون معجبًا أكبر باويدا-سان أكثر منه، وأنا لن أستسلم عن ذلك (يضحك).

لديك شهادة في العلوم الإجتماعية. ما مقدار تطبيقك لما تعلمته في أعمالك؟ هل جانب الإتصال بالأنترنت في لعبة Dark Souls، عند ترك اللاعبين رسائلهم، هو إنعكاس لذلك على سبيل المثال؟
أعتقد ذلك كان له تأثيرًا، خصوصًا في عملية الشبكات والتواصل. خلفيتي كذلك أثرت في رؤيتي للعالم، والتي أعتقد لها سمة خاصة تختلف عن باقي المبدعين. Bloodborne نفسها تعكس كثيرًا ما تعلمته كطالب. قد يكون هناك أشخاص يقولون "أوه، واو ، ما تقوله هراء، كيف استخدمت العلوم الاجتماعية في Bloodborne؟" ولكن هذه هي الحقيقة.

ألعابك تسبب الكثير من الخوف وحتى الإحباط. لذلك أسألك، ما هو أكبر مخاوفك وإحباطاتك؟
هذا سؤال صعب للغاية... أعتقد ان الشر البشري هو أكثر ما أخشاه. حول الإحباط، لم أشعر قط بالإحباط الشديد في حياتي، ولكن من تاريخي الشخصي كنت ألعب كرة الطائرة في صألة الألعاب الرياضية. لقد لعبت كرة الطائرة في النوادي كثيرًا هناك في اليابان، ولكن في السنة الثانية من المدرسة الثانوية عانيت من كسر في الساق ولم يعد بإمكاني المشاركة في منافسات السنة الأخيرة أو ممارسة رياضة الكرة الطائرة حتى. أعتقد ان تلك كانت أكثر اللحظات إحباطًا لي في حياتي. حتى يومنا هذا، ما زلت أواجه بعض الصعوبة في ساقي اليسرى، وهي الساق التي كسرتها.

بتعاونك في Elden Ring مع ج.ر.ر. مارتن، هل هذا يعني ان اللعبة ستحمل إسقاطات لـGame of Throne؟
منذ بداية محادثاتنا كانت النية بعدم ترك أي إسقاطات لأعماله السابقة، من Game of Thrones أو غيرها. ما أردناه هو القيام بشيء جديد كليًا. لذلك نحن لا نفكر في وضع أي تلميحات مخفية (Easter eggs) في اللعبة.

أخيرًا، ما أكثر ما لفت إنتباهك في البرازيل؟
ما أعرفه حتى الآن هو أن البرازيل بعيدة جدًا عن اليابان (يضحك). في الواقع ، هذه هي رحلتي الأولى إلى البرازيل، ولن أبقى طويلًا، لكنني أود رؤيتها كثيرًا. والآن حان دوري في السؤال: ما هو المثير للاهتمام هنا في البرازيل؟

همم... أعتقد أن الجوانب الثقافية والفولكلورية هنا مثيرة للاهتمام. أنها تعكس على الإنتاج الفني للبلاد، حتى في الألعاب التي تم صناعتها هنا. أعتقد ان ذلك نفسه ما يحدث في اليابان.
حقاً، في هذا الجزء، أوافقك لأنه لا يصل الكثير عن البرازيل إلى اليابان. لا أعرف أي شيء عن أساطير وميثولوجيا البرازيل.

المصدر الأصلي للترجمة (بالبرتغالية). إستعنت بالترجمة بموضوع المقابلة في ريديت وترجمة Google.
 
التعديل الأخير:
#29
ممتاز انه مافي ايستر اجز من اعمال مارتن في اووووه اللدين رينج.
بالنسبة لموضوع المخرجين اذا كانوا اثنين في لعبة، كيف كانت بينه و استديو اليابان في لعبة بلودبورن! قد ايش كان دور استديو اليابان في التطوير!!
 
#30
ممتاز انه مافي ايستر اجز من اعمال مارتن في اووووه اللدين رينج.
بالنسبة لموضوع المخرجين اذا كانوا اثنين في لعبة، كيف كانت بينه و استديو اليابان في لعبة بلودبورن! قد ايش كان دور استديو اليابان في التطوير!!
يقصد انه يكون في مخرج أساسي الي دايما يكون هو و الباقي مساعدين له علشان يوصل رؤيته لكن لو مخرجين وكل واحد له رؤية وفكر راح يتصادم معاه ومايفضل هالشي.