hits counter

من عجائب اللغة

Soliden

Gamer
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجـمـال
محال يقال الجمال خيال​


هل تلاحظون ما هو ملفت للنظر في الأبيات الشعرية أعلاه؟ :innocent:

وعودة حميدة للموقع.
 

Mario2

True Gamer
يا اخي العربيه رهيبه بس المعلمين المصريين كرهونا فيها .. كسروا اللغه :(
 

Soliden

Gamer
بالفعل... خاصة لمن تسمع شيء من فن القدماء, أو من القرآن زي "والشمس وضحاها ... " إلى آخر السورة... من جد تسطّل من قوّة البيان. والحمد لله ما عمري درست على يد مصري
icon10.gif
, وأكيد ما كنت أتابع المسلسلات الكارتونية إللي دبلجتها مصرية, مع احترامي الشديد للشعب المصري.

عمومًا, أعتقد ما طلعت السر إللي بين الأبيات.
 

Naif

Executive Member
لوول حلوة .. بالطول و بالعرض ..
 

Soliden

Gamer
Damn أنحلت بسرعة
icon10.gif


في أبيات ثانية فيها حركة هذه الأبيات تعتبر ولا شيء قدّامها.. راح أحاول أجيبها بعدين.
 

m7tram

True Gamer
لوول خلاص فهمت :roll: .
 
التعديل الأخير:

Phoenix

Hardcore Gamer
لووول حلوه ذكرتني بهذي الرساله :

1212yw9.jpg
 

Soliden

Gamer
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه XD XD XD
*Save picture as*

محترم, أقرأ الكلمة الأول, وبعدين إللي تحتها وإللي تحتها.. وراح تلاحظ إنها نفس كلمات السطر الأول.
 

Leon

Electrony Editor
لوول على الأبيات وعلى الرسالة,رهيبة والله ...
 

The Sinner

عضو سابق في فريق العمل
لووووووووول حلوة هذا الذكي :)
 

53

True Gamer
البيت حلو وعجييييب بس مو قوي ..
أما الصوره فحييييييل قديمه .. :rolleyes:
 

Double T

True Gamer
صحيح فن بس الشعر مو قوي ... و الرسالة خطيره :D

في اذكر سمعت احد العلماء زمان كان كاتب كتابه لو تقراها عادي تكون في التفسير و اذا قريتها عامودي ( زي البيت الي فوق ) يطلع في الفقه ... شي زي كذا بس ماني متأكد 100%

و احد القادة كان ما ينطق حرف الراء وكان لازم يسوي خطبة ... قام قال خطبة كامله بدون حرف الراء

على بن اب طالب رضي الله عنه ... قال خطبه كامله بدون نقاط

العرب زمان كانوا مبدعين اخر ابداع في اللغة و فنونها

تعديل : هذي هي الخطبة الخالية من الراء .. الكاتب هو واصل بن عطاء (خطيب اديب و مو قائد )

الحمد لله القديـم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه, ودنا فــي علـوه, فـلا يحويـه زمـان, ولا يحيـط به مكـان, ولا يؤوده حفظ ما خلق, ولــم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعـاً, وعدله اصطناعــاً, فأحسن كـل شيء خلقه, وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقـب لحكمـه, ولا دافع لقضائــه, تواضع كـــلّ شيءٍ لعظمته, وذل كــل شيء لسلطانه, ووسع كل شيء فضلــه, لا يعـزب عنــه مثقــال حبة وهو السميــع العليم, وأشهد أن لا إله إلا الله وحــده لا مثيــل له, إلهــاً تقدسـت أسماؤه, وعظمــت آلاؤه, علا عــن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كـل مصنــوع, فلا تبلغـه الأوهـام ولا تحيط به العقول ولا الأفهام, يُعصى فيحلم, ويُدعى فيسمــع, ويقبـل التوبة عن عباده ويعفــو عن السيئــات ويعلم مـا يفعلون, وأشهــد شهــادة حــق وقولَ صــدق بإخلاص ونيــة, وصدق طوية, أن محمــد بن عبــدالله عبــده ونبيــه, وخالصتـه وصفيّـه, ابتعثـه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق فبلغ مألكته, ونصح لأمته, وجاهد في سبيله, لا تأخذه في الله لومــة لائـم, ولا يصـده عنه زعم زاعم, ماضياً على سنته, موفيـاً علـى قصده, حتـى أتاه اليقيـن, فصلـى الله علـى محمـد وعلى آل محمـد أفضـل وأزكـى, وأتم وأنمـى, وأجـل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصته ملائكته, وأضعاف ذلك, إنه حميد مجيد.

أوصيكم عباد الله مع نفسي بتقوى الله والعمل بطاعته والمجانبة لمعصيته, فأحضكـم على ما يدنيكـم منـه, ويزلفكــم لديـه, فإن تقـوى الله أفضــل زاد, وأحسن عاقبة في معاد, ولا تلهينكم الحياة الدنيا بزينتها وخُدعها, وفواتــن لذاتها, وشهوات آمالها, فإنها متاع قليل, ومدة إلى حين, وكل شيء منهـا يزول, فكم عانيتم من أعاجيبها, وكم نصبت لكم من حبائلها, وأهلكت ممن جنح إليها واعتمد عليها, أذاقتهم حلواً, ومزجت لهم سماً.

أين الملــوك الذين بنوا المدائـن, وشيـدوا المصانـع, وأوثقـوا الأبـواب, وكثفوا الحجاب, وأعدوا الجياد, وملكوا العباد, واستخدموا التلاد, قبضتهم بمخالبها, وطحنتهم بكلكلها, وعضتهم بأنيابها, وعاضتهم عن السعة ضيقاً, ومن العــز ذلاً, ومن الحياة فناءً, فسكنوا اللحود, وأكلهم الــدود, وأصبحـوا لا تعايـن إلا مساكنهم, ولا تجد إلا معالمهم, ولا تحس منهم من أحـد ولا تسمــع لهــم نبساً.

فتزودوا عافاكم الله فإن أفضل الزاد التقوى, واتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون. جعلنا الله وإياكم ممن ينتفع بمواعظــه, ويعمـل لحظــة وسعادتــه, وممن يستمع القول فيتبع أحسنه, أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب.

إن أحسـن قصـص المؤمنيـن, وأبلـغ مواعـظ المتقيـن كتاب الله الزكية آياته, الواضح بيناته, فإذا تلي عليكم فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تهتدون.. أعـــوذ بالله القوي من الشيطان الغــوي, إن الله هـو السميــع العليــم, بســم الله الفتـاح المنــان "قل هـو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد".

نفعنا الله وإياكـم بالكتـاب الحكيم, وبالآيات والوحـي المبين, وأعاذنا وإياكم مـن العــذاب الأليـم, وأدخلنــا وإياكـم جنـات النعيـم, أقـول مــا به أعظكم, وأستعتب الله لي ولكم..


راح احط خطب علي بن ابي طالب رضي الله عنه اذا لقيتها .. مو اي موقع القاها في اقدر احطها

و هذي خطبة على بن ابي طالب رضي الله عنه الخالية من حرف الألف

جلس جماعة من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم يتذاكرون فتذاكروا الحروف الهجائية وأجمعوا على أن حرف الألف هو أكثر دخولا في الكلام فقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه و ارتجل هذه الخطبة الخالية من الألف وهي تتكون من 700 كلمة أو 2745 حرفا ما عدا ما ذكره فيها من القران

حمدت وعظمت من عظمت منته , وسبغت نعمته , وسبقت غضبه رحمته , وتمت كلمته , ونفذت مشيئته , وبلغت قضيته . حمدته حمد مقر بتوحيده , ومؤمن من ربه مغفرة تنجيه , يوم يشغل عن فصيلته وبنيه . ونستعينه ونسترشده ونشهد به , ونؤمن به , ونتوكل عليه , ونشهد له تشهد مخلص موقن , وتفريد ممتن , ونوحده توحيد عبد مذعن , ليس له شريك في ملكه , ولم يكن له ولي في صنعه , جل عن وزير ومشير , وعون ومعين ونظير , علم فستر , ونظر فجبر , وملك فقهر , وعصي فغفر, وحكم فعدل , لم يزل ولم يزول , ليس كمثله شئ , وهو قبل كل شئ ,وبعد كل شئ , رب متفرد بعزته , متمكن بقوته , متقدس بعلوه , متكبر بسموه , ليس يدركه بصر , وليس يحيطه نظر , قوي منيع , رؤوف رحيم , عجز عن وصفه من يصفه , وصل به من نعمته من يعرفه , قرب فبعد , وبعد فقرب , مجيب دعوة من يدعوه , ويرزقه ويحبوه , ذو لطف خفي , وبطش قوي , ورحمته موسعه , وعقوبته موجعة , رحمته جنة عريضة مونقة , وعقوبته جحيم ممدودة موثقة .
وشهدت ببعث محمد عبده ورسوله , وصفيه ونبيه وحبيبه وخليله , صلة تحظيه , وتزلفه وتعليه , وتقربه وتدنيه ,بعثه في خير عصر , وحين فترة كفر, رحمة لعبيده , ومنة لمزيده , ختم به نبوته , ووضح به حجته فوعظ ونصح ,وبلغ وكدح , رؤوف بكل مؤمن رحيم , رضي ولي زكي عليه رحمة وتسليم , وبركة وتكريم , من رب رؤوف رحيم ,قريب مجيب .موصيكم جميع من حضر , بوصية ربكم , ومذكركم بسنة نبيكم , فعليكم برهبة تسكن قلوبكم ,وخشية تذرف دموعكم وتنجيكم , قبل يوم تذهلكم وتبلدكم , يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته , وخف وزن سيئته , وليكن سؤلكم سؤل ذلةوخضوع , وشكر وخشوع , وتوبة ونزوع , وندم ورجوع , وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه , وشبيبته قبل هرمه فكبره ومرضه , وسعته وفرغته قبل شغله وثروته قبل فقره , وحضره قبل سفره , من قبل يكبر ويهرم ويمرض ويسقم ويمله طبيبه ويعرض عنه حبيبه , وينقطع عمره ويتغير عقله . قبل قولهم هو معلوم , وجسمه مكهول , وقبل وجوده في نزع شديد , وحضور كل قريب وبعيد , وقلب شخوص بصره , وطموح نظره , ورشح جبينه , وخطف عرينه , وسكون حنينه , وحديث نفسه , وحفر رمسه , وبكي عرسه , ويتم منه ولده , وتفرق عنه عدوه وصديقه ,وقسم جمعه , وذهب بصره وسمعه , ولقي ومدد , ووجه وجرد , وعري وغسل , وجفف وسجى , وبسط له وهيئ ,ونشر عليه كفنه , وشد منه ذقنه , وقبض وودع وسلم عليه , وحمل فوق سريره وصلي عليه , ونقل من دور مزخرفةوقصور مشيدة , وحجر متحدة , فجعل في طريح ملحود , ضيق موصود , بلبن منضود , مسعف بجلمود , وهيل عليه عفره , وحشي عليه مدره , وتخفق صدره , ونسي خبره , ورجع عنه وليه وصفيه ونديمه ونسيبه , وتبدل به قريبه وحبيبه , فهو حشو قبر , ورهين قفر , يسعى في جسمه دود قبره , ويسيل صديده على صدره ونحره , يسحق تربه لحمه , وينشف دمه ويرم عظمه , حتى يوم محشرة ونشره , فينشر من قبره وينفخ في صوره , ويدعى لحشره ونشوره , فتلم بعزه قبور , وتحصل سريرة صدور , وجئ بكل صديق , وشهيد ونطيق , وقعد للفصل قدير , بعبده خبير بصير , فكم من زفرة تعنيه , وحسرة تقصيه في موقف مهيل ومشهد جليل بين يدي ملك عظيم بكل صغيرة وكبيرة عليم , حينئذ يجمعه عرفه ومصيره , قلعة عبرته غير مرحومة , وصرخته غير مسموعة , وحجته غير مقبولة , تنشر صحيفته , وتبين جريرته , حين نطر في سور عمله , وشهدت عينه بنظره , ويده ببطشه , ورجله بخطوه , وفرجه بلمسه , وجلده بمسه , وشهد منكر ونكير , وكشف له من حيث يصير , وغلل ملكه يده , وسيق وسحب وحده , فورد جهنم بكرب وشده , فظل يعذب في جحيم , ويسقى شربة من حميم , يشوى وجهه , ويسلخ جلده , ويضربه زبينه بمقمعة من حديد , يعود جلده بعد نضجه وهو جلد جديد , يستغيث فيعرض عنه خزنة جهنم ,ويستصرخ فلم يجده ندم ة, ولم ينفعه حينئذ ندمه .نعوذ برب قدير من شر كل مضير , ونطلب منه عفو من رضي عنه , ومغفرة من قبل منه , فهو ولي سؤلي , ومنجح طلبتي , فمن زحزح عن تعذيب ربه , جعل في جنة قربه , خلد في قصور مشيده , وملك حور عين وعده , وطيف عليه بكؤوس , وسكن في جنة فردوس , وتقلب في نعيم , وسقي من تسنيم , وشرب من عين سلسبيل قد مزج بزنجبيل ,ختم بمسك , مستديم للملك , مستشعر بسرور , يشرب من خمور , في روض مغدق , ليس يبرق , فهذه منزلة من خشي ربه ,وحذر ذنبه ونفسه , قوله قول فصل , وحكمه حكم عدل , قص قصص , ووعظ نص , بتنزيل من حكيم حميد , نزل به روح قدس متين , مبين من عند رب كريم , على نبي مهدي رحمة للمؤمنين , وسيد حلت عليه سفره ,مكرمون برره , وعذت برب عليم حكيم , قدير رحيم , من شر عدو ولعين رجيم , يتضرع متضرع كل منكم ,ويبتهل مبتهلكم , ويستغفر رب كل مذنوب لي ولكم (تمت) والله أعلم . ثم قرأ بعدهاقوله تعالى
{ تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين } .

قمة الفصاحة والله العظيم .. ودي احط الخطبة الي خالية من النقاط بس ماني لاقيها للأسف

كثرت عليكم الكلام .. بس كلام رائع :D
 
التعديل الأخير:

Monster

True Gamer
على كذا اقروا قصيدة " صوت صفير البلبل" للاصمعي

وتعليق على الرساله اللي ارسلها لزوجته يعني ابوها عمها راح يقرون الرساله ولا راح يقرون الملاحظه او يشوفونها ....
 

Soliden

Gamer
أما الصوره فحييييييل قديمه
وترى الأبيات الشعرية أقدم بكثير
biggrin.gif
فما يهم قديم أو لا, كل واحد يشاركنا باللي عنده.

والخطبة إللي بدون حرف الراء صراحة فن, بس ولا شيء قدام إللي بدون حرف الألف... أساسًا قبل يومين تقريبًا كنّا نفكر نسوي مسابقة وهي كتابة موضوع إنشائي بدون حرف معيّن, واحد قال بدون الخاء... قالوا له بسيطة, خليها بدون الألف وما راح تكتب كلمتين على بعضها. لكن على بن أبي طالب كرّم الله وجهه جابها, وبالمناسبة... أعتقد الأبيات في أول الموضوع من كتابته. و ياليت تجتهد وتشوف لنا إللي بدون نقاط.

تحرير:

فقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه و ارتجل هذه الخطبة الخالية من الألف
ارتجل... يعني ما أعدها مسبقًا, طوالي وقف وجلس يتكلم ! سبحان الله.

نقلا عن أكسيسيا, العضو Paper cut:

إذاأتيت نوفل بن دارم ... امير مخزوم وسيف هاشم
وجدته أظلم كل ظالم ... على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعاجم ... بعرضه وسره المكاتم
لا يستحي من لوم كل لائم ... إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم ... في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم ... إذا لم يكن من قدم بقادم

لو تقرأ الشطر الأول بس من كل بيت, راح يتحوّل لك الشعر هجاء.

+
... من القرآن الكريم "ربك فكبّر" ... أعكس حروفها وشوف النتيجة.


+++

أما قصة الأصمعي, فسمعتها بطريقتين... وحدة إنه حاكم أعلن إنه لو شاعر كتب قصيدة ما قدر يحفظها, أو يحفظها ولده أو جاريته... فراح يكافؤه بوزن الشيء إللي كتب عليه القصيدة ذهب. لكن سمعتها برواية مختلفة وأشوفها أجمل وأقرب للصواب, وهو إنه هذا الحاكم سوى الإعلان المذكور, لكن طلب إنه تكون القصيدة تعجبه وعندها راح يكافيء عليها... هذا الحاكم كان يحفظ من أول مرة, وعنده ولد يحفظ من ثاني مرة وجارية تحفظ من ثالث مرة ... فكل ما جاك شاعر مبسوط بقصيدته الجديدة, يقول له الحاكم هذه قصيدة قديمة, ومباشره يردها وراه... وبعدين يسأل ولده "صح ولّا ولا؟" والولد يقول القصيدة... ويسأل الجارية وتقول إيوه قديمة, وتعطيك سرد ثالث للقصيدة.

هنا الأصمعي حس إنه في حيلة في المسألة, فراح نظم لك ذيك القصيدة ونحتها على حجر.
ملاحظة: ماني متأكد من تفاصيل القصة.
ملاحظة2: حاول تتغنى بقراءة القصيدة:

صَـوْتُ صَفِيْـرِ البُلْبُــلِ ~ هَـيَّـجَ قَلْبِـيَ الثَمِــلِ

الـمَاءُ وَالـزَّهْـرُ مَعَــاً ~ مَـعَ زَهـرِ لَحْظِ الـمُقَلِ

وَأَنْـتَ يَـاسَيِّــدَ لِـي ~ وَسَيِّـدِي وَمَـوْلَـى لِـي

فَكَـمْ فَكَـمْ تَـيَّمَنِــي ~ غُـزَيِّـلٌ عَـقَيْقَــلـي

قَطَّفْـتُ مِـنْ وَجْنَتِــهِ ~ مِـنْ لَثْـمِ وَرْدِ الخَجَـلِ

فَقَـالَ بَـسْ بَسْـبَسْتَنِـي ~ فَلَـمْ يَجّـدُ بـالقُبَــلِ

فَـقَـــالَ لاَ لاَ لاَ لاَ لاَ ~ وَقَــدْ غَـدَا مُهَــرْولِ

وَالـخُودُ مَالَـتْ طَـرَبَـاً ~ مِـنْ فِعْـلِ هَـذَا الرَّجُـلِ

فَوَلْـوَلَـتْ وَوَلْـوَلَــتُ ~ وَلي وَلي يَـاوَيْـلَ لِــي

فَقُـلْـتُ لا تُـوَلْـوِلِـي ~ وَبَـيِّنِـي اللُـؤْلُـؤَلَـي

لَمَّـا رَأَتْـهُ أَشْـمَـطَـا ~ يُـرِيـدُ غَيْـرَ القُبَــلِ

وَبَـعْـدَهُ لاَيَـكْـتَفِـي ~ إلاَّ بِطِيْـبِ الوَصْلَ لِــي

قَالَـتْ لَهُ حِيْـنَ كَـذَا ~ انْهَـضْ وَجِدْ بِالنَّـقَـلِ

وَفِـتْيَـةٍ سَـقَـوْنَنِـي ~ قَهْـوَةً كَالعَـسَلَ لِــي

شَـمَمْتُـهَا بِـأَنْـفِـي ~ أَزْكَـى مِـنَ القَرَنْفُــلِ

فِي وَسْـطِ بُسْتَانٍ حُلِـي ~ بالزَّهْـرِ وَالسُـرُورُ لِـي

وَالعُـودُ دَنْ دَنْـدَنَ لِـي ~ وَالطَّبْـلُ طَبْ طَبَّلَ لِـي

وَالسَّقْفُ قَدْ سَقْسَـقَ لِـي ~ وَالرَّقْـصُ قَدْ طَبْطَبَ لِـي

شَوَى شَوَى وَشَـاهِـشُ ~ عَـلَـى وَرَقْ سِفَرجَـلِ

وَغَـرَّدَ القِمْـرِ يَصِيـحُ ~ مِـنْ مَلَـلٍ فِـي مَلَـلِ

فَلَـوْ تَـرَانِـي رَاكِـباً ~ عَلَـى حِمَـارٍ أَهْــزَلِ

يَـمْشِـي عَلَـى ثَلاثَـةٍ ~ كَـمَشْيَـةِ العَـرَنْجِـلِ

وَالـنَّـاسُ تَرْجِمْ جَمَلِـي ~ فِي السُـوقِ بالـقُلْقُلَـلِ

وَالكُـلُّ كَعْكَعْ كَعِكَـعْ ~ خَلْفِـي وَمِنْ حُوَيْلَـلِـي

لكِـنْ مَشَيـتُ هَـارِبا ~ مِـنْ خَشْيَـةِ العَقَنْقِـلِي

إِلَـى لِقَــاءِ مَلِــكٍ ~ مُـعَظَّــمٍ مُـبَجَّــلِ

يَـأْمُـرُلِـي بِـخَلْعَـةٍ ~ حَمْـرَاءْ كَالـدَّمْ دَمَلِـي

أَجُـرُّ فِيـهَا مَـاشِـيـاً ~ مُـبَغْــدِدَاً لـلذِّيَّــلِ

أَنَـا الأَدِيْـبُ الأَلْمَعِـي ~ مِنْ حَـيِّ أَرْضِ المُوْصِـلِ

نَظِمْـتُ قِطعاً زُخْرِفَـتْ ~ يَعْجِـزُ عَنْهَا الأَدْبُ لِـي

أَقُـوْلُ فِـي مَطْلَعِـهَـا ~ صَـوْتُ صَفيـرِ البُلْبُـلِ
 
التعديل الأخير:

The Last Fantasy

True Gamer
شي عجيب ! بجد في خطباء وشعراء كانوا يطلعون لك العجايب بلحظة ..
أقرب الأمثلة هي مسابقات المساجلة ، سابقا كانت تقام للهجاء .. رجل من قبيلة فلانية يهجو قبيلة أخرى ، وشخص من نفس القبيلة يرد عليه .. إنشاء الأبيات كان في لحظات بدون استرجاع أو أخذ وقت للرد .. راجعوا مساجلات جرير .. فعلا كان كلامه ينم عن الفصاحة بأبيات مسجوعة وبنمط واحد، بس بوجود (ذب موب صاحي p: ) .. فعلا شي عجيب ..
 

MD3

True Gamer
العربية عجيبة ولا غرابة فهي صاحبة اكثر لغات العالم مفردات وإشتقاقات
تخيلوا للأسد في اللغة العربية 70 إسم ومافي لغة بالعالم فصلت أسماء مراحل عمر الإنسان مثل اللغة العربية

على بن اب طالب رضي الله عنه ... قال خطبه كامله بدون نقاط
اللغة العربية نقطت على ايام الدولة الأموية في عهد الحجاج على يد اللغوى ابو الأسود ... اذا الهرجة مش منطقية !!!
 

Super Sonic

True Gamer
تخيلوا للأسد في اللغة العربية 70 إسم ومافي لغة بالعالم فصلت أسماء مراحل عمر الإنسان مثل اللغة العربية
مو بس هذا !!!

مرة كنا جالسين مع الشباب وماسكين كتاب مفردات وكذا

كان يتكلم عن الدرجات
مثلا درجات الغباء ... مدري كم كلمة قالوها !
وطبعا اهم شيء درجات الجمال :yuck:
 

Double T

True Gamer
اللغة العربية نقطت على ايام الدولة الأموية في عهد الحجاج على يد اللغوى ابو الأسود ... اذا الهرجة مش منطقية !!!

أبو الأسود الدؤلي هو ظالم بن عمرو بن ظالم, ولد في الكوفة ونشأ في البصرة, من سادات التابعين, ويعتبر أول من وضع علم النحو, و شكّلالمصحف.توفي سنة 69 هـ. ويروى بأن حديثاً دار بينه وبين ابنته هو ما جعله يهم بتأسيس علم النحو وذلك عندما خاطبته ابنته بقولها ما أجملُ السماء ( بضم اللام لا بفتحها ) فأجابها بقوله (نجومها) فردت عليه بأنها لم تقصد السؤال بل عنت التعجب من جمال السماء, فأدرك حينها مدى انتشار اللحن في الكلام. وهو من أصحاب الإمام علي بن أبي طالب

وهو من وضع النقاط على الأحرف العربية واول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف و حروف النصب والرفع و الجر و الجزم
من ويكيبيديا .. و هذي الوصلة

http://ar.wikipedia.org/wiki/أبو_الأسود_الدؤلي
 
التعديل الأخير:

Gon freeces

True Gamer
موضوع رهيب + الرسالة + قصيدة الهجاء لوووووووووووووووووووووووووووووول :D
 

JOE

True Gamer
قصيدة "صفير البلبل" حلاتها لما تكون مسموعة اكثر بكثير ....

هنا : http://www.alsh3r.com/diwan.11.html << إختر تحميل .
 
التعديل الأخير:

Hardcore Gamer

Hardcore Gamer
موضوع رهيب ..
اذكر مرة استاذ العربي قالنا انه كان فيه ناس وذكر اسماء بعضهم .. كانو يكتبو خطبة ولا مقاله تقراها بالعادي والمقلوب... تأدي نفس المعنى !!
 

MD3

True Gamer
وهو من وضع النقاط على الأحرف العربية واول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف و حروف النصب والرفع و الجر و الجزم
علي رضي الله عنه وضع القواعد للغة لكن التنقيط كان في العهد الأموي ... انا متأكد من هالمعلومة وويكيبديا مش كل المعلومات فيه صحيحة
 

Soliden

Gamer
طيب أتحفنا بمصدر يا MD. | =
 

Torpedo

Contributing Staff
اللغة العربية نقطت على ايام الدولة الأموية في عهد الحجاج على يد اللغوى ابو الأسود ... اذا الهرجة مش منطقية !!!
ليش تتفلسف يعني .. ؟ هذه خطبة الإمام علي بن أبي طالب - عليه السلام - الي من دون نقاط .. :
((من خطبة للأمام علي علية السلام وهي خالية من النقاط))
في المناقب،روى الكلبي،عن آبي صالح وأبو جعفر بن بابويه(قدس سره)بإسناده عن الرضا علية السلام عن آبائه عليهم السلام: انه اجتمعت الصحابه وقالوا ان النقاط اكثر دخولاً على الكلام فارتجل الامام علية السلام وقال:
(الحمد لله الملك المحمود،المالك الودود،مُصوّر كل مولود،ومآل كل مطرود،ساطح المهاد وموطّد الأطواد،ومرسل الأمطار ومسهّل الأوطار،علم الأسرار ومدركها،ومدمّر الأملاك ومهلكها،ومكوّر الدهور ومكرّرها،ومورّد الأمور ومصدّرها،عَمَّ سماحه وكمل ركامه،وهمل،وطاوع السؤال والأمل،وأوسع الرمل وأرمل،أحمده حمداً ممدودا،وأوًحده كما وحد الأواه،وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسوّاه أرسل محمداً(ص)علماً للإسلام وإماماً للحكام مسدداً للرعاع ومعطل أحكام وَدًّ وسُواع،أعلم وعلم،وحكم وأحكم،وأصل الأصول،ومهّد وأكد الموعود،وأوعد أوصل الله له الإكرام،وأدوع روحه السلام،ورحم آله وأهله الكرام،ما لمع رائل وملع دال،وطلع هلال،وسُمع إهلال،اعلموا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال،واطرحوا الحرام،ودعوه،واسمعوا أمر الله، وعُوه، وصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الهواءَ واردعوها، وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع،ومصاهركم أطهر الأحرار مولداً وأسراهم سؤدداً،وأحلاهم مورداً،وها هو أمكم وحلّ حرمك مملكاً عروسكم المكرّمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه،وهو أكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سها مملكه ولا وهم ولا وكس ملاحمه ولا وصم،أسأل الله حكم أحماده وصاله،ودوام إسعاده،وألهم كلاً إصلاح حاله والإعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد.)
هذه الخطبة من غير نقاط

سبحان الله .. و الحمد لله ..
 

MD3

True Gamer
طيب أتحفنا بمصدر يا MD. | =
علمونا بالمدارس ان ابو الأسود الدؤلي هو من نقط الحروف بطلب من الحجاج بن يوسف الثقفي

وهذه ترجمة لسيرة ابو الأسود الدؤلي

هنــا

وفي روايات الخليل ابن احمد الفراهيدي هو من ادرك الحجاج وهو من نقط الحروف على عهده

المسألة مختلف فيها اذاً ويبت فيها اصحاب التخصص بصحة اي رواية



واخيرا ملاحظة مو كل مانسب للصحابة والتابعين صحيح فهناك الضعيف والموضوع والمقطوع مثلها مثل درجات الحديث النبوي
 
التعديل الأخير:

Soliden

Gamer
عمومًا, بحثت في المسألة, وظهرت لي نتائج إنه المصحف نُقّط في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- .. لكن وجدت في مصادر أخرى كـ إسلام أونلاين و صيد الفؤاد تشير إلى أن المصحف فعلا نُقّط في بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي.

تحرير:
خطّاب مين إنتا الثاني ؟! في عهد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- *

والمعروف أن المصحف العثماني لم يكن منقوطاً … وسواء أكان هذا أم ذاك فإن إعجام – أي : تنقيط - المصاحف لم يحدث على المشهور إلا في عهد عبد الملك بن مروان ، إذ رأى أن رقعة الإسلام قد اتسعت واختلط العرب بالعجم وكادت العجمة تمس سلامة اللغة وبدأ اللبس والإشكال في قراءة المصاحف يلح بالناس حتى ليشق على السواد منهم أن يهتدوا إلى التمييز بين حروف المصحف وكلماته وهي غير معجمة ، هنالك رأى بثاقب نظره أن يتقدم للإنقاذ فأمر الحجاج أن يُعنى بهذا الأمر الجلل ، وندب " الحجاج " طاعة لأمير المؤمنين رجلين يعالجان هذا المشكل هما : نصر بن عاصم الليثي ، ويحيى بن يعمر العدواني ، وكلاهما كفء قدير على ما ندب له ، إذ جمعا بين العلم والعمل والصلاح والورع والخبرة بأصول اللغة ووجوه قراءة القرآن ، وقد اشتركا أيضاً في التلمذة والأخذ عن أبي الأسود الدؤلي ، ويرحم الله هذين الشيخين فقد نجحا في هذه المحاولة وأعجما المصحف الشريف لأول مرة ونقطا جميع حروفه المتشابهة ، والتزما ألا تزيد النقط في أي حرف على ثلاث ، وشاع ذلك في الناس بعدُ فكان له أثره العظيم في إزالة الإشكال واللبس عن المصحف الشريف .
http://saaid.net/Doat/Zugail/292.htm

فالله أعلم أي رواية هي الصحيحة...
 
التعديل الأخير:
أعلى