hits counter

ملخص أهم ما جاء في مؤتمر AMD في Computex 2021

Pineapple

True Gamer
أول و أهم خبر هو الاعلان عن موعد اطلاق تقنية AMD FidelityFX Super Resolution في شهر يونيو الحالي ، AMD FSR هي تقنية أبسكيل للصورة من دقة وضوح أقل الى دقة وضوح أعلى ، التقنية ستكون مفتوحة المصدر و مدعومة من جميع البطاقات المتوفرة في السوق من AMD و نفيديا كذلك ، AMD وفرت معلومات شحيحة عن كيفية عمل التقنية لكن على ما يبدو انها تستخدم عناصر Temporal لبناء الصورة على عكس تقنية DLSS التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في رفع الصورة.




ثاني خبر هو الاعلان عن بطاقات RDNA 2 لأجهزة اللابتوب ، البطاقات المعلنة RX 6800M و RX 6700M و RX 6600M و ستتوفر في شهر يونيو الحالي.




ثالث و آخر خبر و هو أقلهم أهمية هو الاعلان عن APUs مبنية على معمارية Zen 3 ، الـ Ryzen 5 5600G و Ryzen 7 5700G ، الـ APUs لا زالت تستخدم معمارية Vega لمعالجة الصورة و الرسومات.

 

Pineapple

True Gamer
تقنية AMD FidelityFX Super Resolution جودتها سيئة واضح انها تستخدم شي مشابه للـ TAA Upsampling الموجودة في معظم المحركات الحديثة لكنها أسوأ منهم على الأقل في المقاطع اللي نشرتها AMD للعبة Godfall ..

51217972595_a64e47cc17_o_d.jpg
 

Eye

السوسة
الخبر الممتاز انها بلاتفورم فري .. يعني ممكن نرى تحسنات فيها على حسب القطعة .. خطوة اولى بالطريق الى التحسن
 

Pineapple

True Gamer
الخبر الممتاز انها بلاتفورم فري .. يعني ممكن نرى تحسنات فيها على حسب القطعة .. خطوة اولى بالطريق الى التحسن
لكن الى الآن فيها نفس مشكلة DLSS ان المطورين لازم يدعمونها ، لكن بشكل عام اللي عنده بطاقة RTX راح يكون سعيد لان بطاقته تدعم التقنيتين ، الآن الدور على ميكروسوفت تبدأ تتكلم عن DirectML.
 

Eye

السوسة
لكن الى الآن فيها نفس مشكلة DLSS ان المطورين لازم يدعمونها ، لكن بشكل عام اللي عنده بطاقة RTX راح يكون سعيد لان بطاقته تدعم التقنيتين ، الآن الدور على ميكروسوفت تبدأ تتكلم عن DirectML.

من جد اشتر rtx واحصل على تقنية مجانا ، وصراحة مب فاهم حركة امد .. هل هدفهم يوفرونها ك خدمة بعدين

هو طبيعي تكون حسب دعم المطور .. مع كثافة الانتاج ما اعتقد فيه شركة بتتبرع من نفسها تسوي سامبلنق حق الاف الالعاب
 

Aziz18

Hardcore Gamer
AMD وفرت معلومات شحيحة عن كيفية عمل التقنية لكن على ما يبدو انها تستخدم عناصر Temporal لبناء الصورة على عكس تقنية DLSS التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في رفع الصورة.

يعطيك العافية، حسب المعلومات هنا FSR تستخدم Spatial-based upscaling بدلا من Temporal Data

هل هي نقطة ايجابية او سلبية لإنه حسب كلامه هي اقرب للDLSS 1.0 من اي شيء آخر، يا ليت تنورنا

أخيرا استغربت انهم ما جابوا طاري الكونسولز أبدا بالرغم من انه في آخر لقاء لAMD مع Linus وGamerNexus (اتوقع مقطع مراجعة بطاقة 6700XT) تكلموا عن التقنية وانها بتدعم جميع الكروت من هذا الجيل واللي قبله بالاضافة للكونسولز
 

Sky Walker

True Gamer
تتوقع توصل لأجهزة الكونسول ؟

اجهزة الاكس بوكس تدعم تقنيات RDNA2 بشكل كامل ، فاحتمال كبير نعم.



اما البلاي5 تدعم التقنيات بشكل جزئي فاحتماليته اقل.
 

bXNmbQ==

True Gamer
ابستمر على كرتي الحالي 1070ti الى ان تتحسن الاوضاع وحولت كونسول قبل كم يوم

للاسف الاسعار مبالغ فيها ولا انا شايف العاب تستاهل في الوقت الحالي
 

Pineapple

True Gamer
يعطيك العافية، حسب المعلومات هنا FSR تستخدم Spatial-based upscaling بدلا من Temporal Data
المشكلة ان ما في مواقع ثانية تكلمت عن هالتفاصيل ، AMD نفسهم ما قدموا أي معلومات كافية عن كيفية عملها غير انها مفتوحة بطبيعتها و تعمل على أي بطاقة رسومية.
هل هي نقطة ايجابية او سلبية لإنه حسب كلامه هي اقرب للDLSS 1.0 من اي شيء آخر، يا ليت تنورنا
DLSS 1.0 كان على الورق جيد ، كان يستخدم صورة أفضل أعتقد كانت دقة وضوحها 16K و يتم تمرين الشبكة العصبية عليها اللي بدورها تخزن هالتمرين في الدرايفر ، لكن الالعاب اللي تستخدمه الصورة فيهم كانت نوعاً ما مغبشة و ما هي ثابتة.

لكن في نسخة 2.0 اضافوا Motion vectors اللي مهمتها هو اعلام الشبكة العصبية بحركة الأجسام من اطار الى اطار ، المعلومات كلها يتم تخزينها في الدرايفرز و محرك اللعبة يطلبها ، الـ Tensor Cores تعمل لها AI Acceleration اذا جاز التعبير ، لكن مع ذلك في مؤثرات يعاني DLSS 2.0 في تثبيتها و يحصل لها نوع من الـ Ghosting لأنها حسب كلام نفيديا ما تستخدم Motion vectors في مشهد في Death Stranding يحاكي هالمشكلة.

لكن DLSS 2.0 يعالج الـ Transparency بشكل سوبريور مقارنةً بالـ TAA او حتى CBR ، مقطع المقارنة بين CBR و DLSS 2.0 في Death Stranding يعطيك صورة أشمل عن اللي تقدمه تقنية DLSS 2.0.



اللي شايفه من FSR انه مشابه لتقنيات الأبسكيل التقليدية ، يعني ما في فرق بينها و بين شخص يلعب على دقة وضوح أقل من دقة وضوح الشاشة و الشاشة تحاول تعمل لها ابسكيل لكن النتيجة خسارة تفاصيل كبيرة في الاطار او الصورة ، على العموم تو الناس على الحكم عليها ، يعني هو على كلام موقع اناند انهم يستخدمون Spatial لكن اللي شايفه مستوى أسوأ حتى من DLSS 1.0 ، مو بس جذي حتى انها اسوأ من تقنيات سوفتويرية مثل الـ Temporal Injection او Reconstruction اللي في محركات مثل UE4 و محرك Insomniac.

الأفضل اننا ننتظر و نشوف استعراضات اكثر لها و ليش لأ يتم تجربتها شخصياً و اختبارها من المواقع المتخصصة مثل ديجيتال فوندري حتى نقف على مستواها ، هو الايجابية الوحيدة للتقنية انها مفتوحة المصدر ، لكن مثل ما ذكرت سابقاً اللي عنده كرت RTX هو الربحان من هالعملية كلها لأنه راح يمتلك امكانية تشغيل التقنيتين.
 

Pineapple

True Gamer
تتوقع توصل لأجهزة الكونسول ؟
الى الآن ما في اعلان رسمي بهالخصوص لكن دام التقنية شغالة على أي بطاقة رسومية فليش لأ؟ لكن يعتمد بالنهاية على صاحب المنصة اذا مستعد يتبناها او يشوف ان عنده حلول افضل.
 

ASWD

True Gamer
الى الآن ما في اعلان رسمي بهالخصوص لكن دام التقنية شغالة على أي بطاقة رسومية فليش لأ؟ لكن يعتمد بالنهاية على صاحب المنصة اذا مستعد يتبناها او يشوف ان عنده حلول افضل.

سوني اتوقعها بتتفلسف وبتدور لها حل ثاني مثل شاكلة سوبرسامبلينج الخ..مثل ما سوت مع الVTR لفري سينك جاهز قامت وحلفت انها ما تدعمه وتدخل نفسها في دوامة الانتظار vrr standard بكل غباء..مع ان الحال واحد والمردود واحد ولفري سينك مايحتاج هاردوير لدعمه في التلفزيونات مثلا عكس الجي سينك بس وش تقول

متى بتعقل وتريح نفسها وتريحنا معاها بدل هالفلسفة الزايدة اللي ادت الى تاخير وصول مثل هالتقنيات للبلاي٥ والى شاشاتها اللي من ٢٠٢٠ والحين ضفنا عليهم موديلات ٢٠٢١ /:
 
أعلى