hits counter

مقال شخصي: في ظل تباطؤ صدور العناوين الضخمة وتخبط الشركات الكبرى، المطورين المستقلين انتصروا

V Project

True Gamer
في خاطري اكتب موضوع كذا وافضفض لكم :D لي فترة طويلة اجلس واشاهد ابناء اخواني واخواتي وهم يلعبون Fortnite بلا ملل ولا كلل ويشترون احدث الـSkins فور صدورهم وهالشي خلاني افكر قد ايش تغير سوق الألعاب وقد ايش تغير توجه معظم الشركات حسب ذوق اللاعبين نفسهم، واحقاقاً للحق.. اللاعبين الـCasuals هم اللي يربحون الشركات، وتفكير الشركات في انها تغير من توجه بعض عناوينها بحيث انها تشمل جميع الفئات الممكنة هو التوجه الصحيح للربحية بلا خسارة حتى لو لعبتهم تكون مجانية في بعض الأحيان! هذا نحن اليوم نشوف ستديو العاب مشهور بسلسلة Gears Of War الناجحة الجيل السابق ومحركهم Unreal Engine يعتنون بلعبتهم المتواضعة تقنياً "المجانية" واللي من خلالها حققوا ارباح تتجاوز الـ3 مليار دولار في سنة واحدة فقط. وضع السوق الحالي خلاني افكر.. متى اخرة مرة لعبت فيها لعبة ممتازة ولصقت بذهني حتى الآن؟ هذه السنة، لا يوجد حتى هذه اللحظة! God Of War واحدة من افضل الألعاب هالجيل وصدرت قبل فترة ولكن لما افكر فيها بهذا الوقت.. لا اشعر بأي شيء تجاهها كلعبة (ذات تأثير شخصي علي)، هل انا كبرت لدرجة ما صرت استمتع بالألعاب كما كنت استمتع فيها وانا اصغر سناً؟ هل مسوؤليات الحياة الفعلية سيطرت على شخصيتي بحيث انني لا استطيع ان اشعر بتأثير لعبة فيديو؟ ام ان تطوير العناوين الكبيرة هذا الجيل اصبح يأخذ فترة طويلة لدرجة اني لم اعد اهتم لإنتظارها؟ انا من فترة كل ما طرأ موضوع سوق الألعاب اقعد افكر جدياً وش الألعاب هالجيل اللي صنعت فرق بالنسبة لي؟ وش الألعاب اللي حتى الآن افكر فيها؟ ووصلت لتحليل ان هالجيل ككل محبط لي او اني كشخص تغيرت كلياً عمّا كنت عليه في السابق، زمان كنت استمتع بلعب لعبة مثل Fat Princess الآن مستحيل اطالع في فيديو لها لأكثر من 5 ثواني :D ولكن في الحقيقة، المطورين المستقلين صنعوا فرق واظهروا انفسهم بأنهم مطورين جديرين بالعمل على العاب تنافس الشركات الضخمة على قلة الموارد والمطورين والميزانية. يعني كمثال افضل العاب هالجيل عندي بالسنين هم كالتالي:

- 2014 (لا يوجد)
- 2015 (Witcher 3)
- 2016 (Firewatch)
- 2017 (What Remains Of Edith Finch)

كيف لعبتين من مطورين مستقلين اخذوا افضل العاب عندي في السنين المذكورة؟ ببساطة لأنهم عناوين تم العمل عليهم والهدف منها بالفعل صنع تجربة فنية لا تُنسى. بالطبع Giant Sparrow و Campo Santo حصلوا على مساعدة في نشر العابهم ولكن لا يزالوا مطورين مستقلين.

Firewatch-Ingame-Screenshot-1.jpg

what-remains-of-edith-finch-screen-02-ps4-us-21mar17.jpg


وش الشيء المشترك بين هاللعبتين اللي جعلني افكر فيهم بإستمرار؟ اجد ان احد الأسباب هو القدرة المذهلة في ايصال الرسالة من العابهم بأسلوب فني جميل واضح يزيد تأثيرة كل ما استمررت في اللعب حتى تصل لنقطة النهاية اخر اللعبة وتقول بالفعل.. هذه لعبة جميلة لن انساها.
Firewatch و What Remains Of Edith Finch هم لعبتين يتكلمون عن شخصيات تتعامل مع "الخسارة" ونحن كلاعبين نكون معهم في فترة وجيزة من حياتهم خلال هالرحلة. Henry من Firewatch يأخذ وظيفة في مكان معزول عن العالم الخارجي في غابات ولاية وايومينغ "كمراقب حرائق الغابات" بعد ان توفيت زوجته بفترة من وقت تشخيصها بمرض خرف متقدم و Edith Finch من لعبة What Remains Of Edith Finch ترجع لبيت عائلتها القديم محاولة ان تجد تفسيرات لفقدان جميع افراد عائلتها حياتهم بطرق مآساوية.

المذهل في هاللعبتين هو الرحلة التي يقومون بها وتأثيرها على اللاعب، Henry يحاول ان يمضي حياته محاولاً في ان ينسى/ يتجاهل ما حصل لزوجته، Edith تحاول ان تجد تفسيرات لأجل أن لا تتكرر المآساة لعائلتها الجديدة.

(تحت سبويلرات الا اذا ما يهمكم عادي تشوفون الفيديوهات)

فيديوهات Firewatch:





فيديوهات What Remains Of Edith Finch:





اللي ابي اوصله لكم اني حتى الآن لا زلت افكر في هاللعبتين بشكل كبير، مثل ما كنت افكر في TLOU و RDR وغيرهم الجيل الماضي. والآن انا مهتم اكثر مما سبق في اي لعبة من مطور مستقل، لأن دائماً رسائلهم فنية وطالعه من روحهم وبذمة وضمير ومن غير رقابة شركات جشعة تؤثر على عميلة تطويرهم. لا اعلم اذا بجد مثل هالتأثير في الألعاب القادمة اللي اتطلع لها من الإستديوهات المشهورة ولكن نقول ان شاء الله لأن اهتمامي بالألعاب بدأ يتبخر شيئاً فشيئاً وصرت ابي العب العاب ابسط وابسط واهتمامها يكون بشكل رئيسي على القصة، الشخصيات وسير الأحداث لأن هذا كل اللي يهمني.

اعذروني على الإطالة او لو فيه اخطاء املائية، اتمنى اعجبتكم الجولة داخل ذهني الجيمري :D
 
التعديل الأخير:

Pineapple

True Gamer
صحيح كلامك مطورين الاندي هم الافضل هذا الجيل و استمتعت في العابهم اكثر من العاب الشركات الكبيرة و المعروفة , لكن بما ان فايرووتش و ايديث فينش عجبوك انصحك بلعبتين Inside و Little Nightmare هذا اذا انت ما لعبتهم الريدي؟ اللعبتين الارت فيهم جذاب و مطورين اللعبة استخدموه لسرد القصة بدون حوارات او كلام خصوصاً Inside الاتموسفير فيها فخم جداً , العاب قصيرة على فكرة مش طويلة.
 

V Project

True Gamer
صحيح كلامك مطورين الاندي هم الافضل هذا الجيل و استمتعت في العابهم اكثر من العاب الشركات الكبيرة و المعروفة , لكن بما ان فايرووتش و ايديث فينش عجبوك انصحك بلعبتين Inside و Little Nightmare هذا اذا انت ما لعبتهم الريدي؟ اللعبتين الارت فيهم جذاب و مطورين اللعبة استخدموه لسرد القصة بدون حوارات او كلام خصوصاً Inside الاتموسفير فيها فخم جداً , العاب قصيرة على فكرة مش طويلة.
لعبت Inside وحبيتهااا خاصةً في ابسط الجوانب مثل الـSound Design بس Little Nightmare توي اسمعها منك بحثت عنها قبل شوي وبالفعل شكلها مذهله اشكرك جزيل الشكر على الإقتراح : )
 

ZIBIT

True Gamer
قد لا اشاركك شعورك بالضبط تجاه الالعاب الكبيرة و لكن بالفعل، الالعاب المستقلة منذ الجيل الماضي و هي مليئة بالجواهر من Braid و Castle Crashers و Journey لThe Witness و Inside و Edith Finch و Firewatch.
و اكيد ناسي كم لعبة اندي عظيمة اخرى استمتعت فيها.

اكثر شي يميز الالعاب الاندي هو "الشغف" الواضح فيها.
 

White Soul

Pokétrainer
يعطيك العافية على الموضوع
ما أعتقد إن فيه مشكلة في الألعاب الضخمة في حد ذاتها، بالعكس سوق الألعاب هذا الجيل بحالة صحية، فيه خيارات متنوعة وممتازة سواء ألعاب AAA ملتيبلاير أو سنجل بلاير أو ألعاب اندي زي ما تفضلت. أعتقد الموضوع وما فيه إنك متشبع من ألعاب الAAA فصايرة ميولك متوجهة لألعاب الاندي بشكل أكبر، وهذا شيء طبيعي ويحصل لغيرك، أصلا شيء جيد الواحد ياخذ راحة من فترة لفترة من الألعاب الضخمة ويغوص في عالم ألعاب الاندي ^^
طبعا ألعاب الاندي فيها ميزتين كبيرة، الأولى عدم قدرتها على المنافسة على الصعيد التقني وبالتالي تركيز الميزانية على أمور أخرى. الثانية هي قلة تكاليف التطوير والنشر وبالتالي القدرة الأكبر على المخاطرة. بالنتيجة لا شك إن ألعاب الاندي توفر مساحة أكبر للإبداع ودائما تلقى تجارب فريدة من نوعها ما تحصلها في ألعاب الAAA. أصلا ظهور ألعاب الاندي هو أفضل حاجة حصلت الجيل الماضي :)

عموما، شكرا مجددا على الموضوع وأتمنى شهيتك تظل مفتوحة للألعاب بغض النظر عن تصنيفها :grin:
 

Solay

Double Jumper
عشان كذا قلت قبل فترة أنه مبدأ معاملة ألعاب الاندي كألعاب جانبيه وتصبيرات المفروض ينتهي، ألعاب الاندي حاليا بنفس مكانة الألعاب الضخمه كمستوى.

في حال أنك تميل لألعاب القصصيه ذي الفترة فأفضل شي ممكن تحصله هو Walking Dead الجزء الأول لو انت ما لعبتها.
 

sol-bad

True Gamer
اتفق معاك ان المطورين الاندي يشتغلون بضمه و ضمير و يحبون شغلهم
بس لازال في العاب ممتازه او بيرفكت من الشركات الكبير
 

Dark_N11

True Gamer
انا اتفق معاك في نقطة ان اغلبية ألعاب التربل A صارت متوسطة و ممله انا كمثال اشتريت هذه السنة GOW فقط .. و في المستقبل سبايدرمان و ردديد يعني 3 ألعاب هذه السنة فقط
و السنة الجاية من الألعاب المؤكده للأصدار لا شي يثير اهتمامي لول
لكن الفرق عنك .. هو اني غير مهتم بألعاب الأندي و اغلب وقتي صار على لعبة سيرفر اوفرواتش او جوينت او هارثستون
 

abdo عبدو

True Gamer
في الفتره الأخيره صرت ما اهتم بألعاب ال AAA غالبا توجهاتهم شكليه اكثر من اساس اللعب ف تشوف الليفل ديزاين عباره عن غرف ما فيه شيء وروح طق اللي فيها ،وحلب للعناوين الشهيره،،تحديدا المطور الغربي (حتى الياباني بس بشكل أقل). بعكس المستقل تحس يحط جهده أنه يبي يسوي لعبه تسوا مو ابي اسوي لعبه وخلاص ،،ما يضعو حد لأفكارههم ,,بس ينقصهم التوجهه لل المنظور الثالث ،،غالبية العابي المفضله مستقله
 

V Project

True Gamer
قد لا اشاركك شعورك بالضبط تجاه الالعاب الكبيرة و لكن بالفعل، الالعاب المستقلة منذ الجيل الماضي و هي مليئة بالجواهر من Braid و Castle Crashers و Journey لThe Witness و Inside و Edith Finch و Firewatch.
و اكيد ناسي كم لعبة اندي عظيمة اخرى استمتعت فيها.

اكثر شي يميز الالعاب الاندي هو "الشغف" الواضح فيها.

بالفعل كثير ناس اعرفهم حبهم تجاه الألعاب الكبيرة لا زال ثابت، انا وجدت نفسي في وضع مختلف تجاهها هذا الجيل واعتبر من القلة بينما سوق العاب الـ AAA في تطور مستمر لكن مو بالشكل اللي انجذب له ذهنياً. وايضاً بالفعل العاب الإندي الشغف دائماً ما يكون ظاهر فيها.

يعطيك العافية على الموضوع
ما أعتقد إن فيه مشكلة في الألعاب الضخمة في حد ذاتها، بالعكس سوق الألعاب هذا الجيل بحالة صحية، فيه خيارات متنوعة وممتازة سواء ألعاب AAA ملتيبلاير أو سنجل بلاير أو ألعاب اندي زي ما تفضلت. أعتقد الموضوع وما فيه إنك متشبع من ألعاب الAAA فصايرة ميولك متوجهة لألعاب الاندي بشكل أكبر، وهذا شيء طبيعي ويحصل لغيرك، أصلا شيء جيد الواحد ياخذ راحة من فترة لفترة من الألعاب الضخمة ويغوص في عالم ألعاب الاندي ^^
طبعا ألعاب الاندي فيها ميزتين كبيرة، الأولى عدم قدرتها على المنافسة على الصعيد التقني وبالتالي تركيز الميزانية على أمور أخرى. الثانية هي قلة تكاليف التطوير والنشر وبالتالي القدرة الأكبر على المخاطرة. بالنتيجة لا شك إن ألعاب الاندي توفر مساحة أكبر للإبداع ودائما تلقى تجارب فريدة من نوعها ما تحصلها في ألعاب الAAA. أصلا ظهور ألعاب الاندي هو أفضل حاجة حصلت الجيل الماضي :)

عموما، شكرا مجددا على الموضوع وأتمنى شهيتك تظل مفتوحة للألعاب بغض النظر عن تصنيفها :grin:

الله يعافيك شكراً لك على القراءة. اتفق معك ان سوق الألعاب بحالة صحية جيدة مو هذه نقطة موضوعي ولكن برضو نقدر نتفق انه مختلف ومتغير بشكل مستمر. التنوع هذا الجيل اشمل، ممكن كان شيء راح اقدره الجيل الماضي ولكن كسوق الألعاب انا ايضاً ذوقي قاعد يتغير وفي الحقيقة ميولي لم يتغير فجأة لألعاب الإندي، فايرواتش كانت لعبة الاندي الوحيدة اللي لعبتها في 2016 وكانت افضل لعبة في السنة بالنسبة لي (نفس سنة انشارتد4!) وEdith Finch صدرت بعدها بسنة كاملة، انا اقدّر اللعبة الممتازة عندما العبها وفي الحقيقة ايضاً فوت العاب اندي كثير ولكن فكرة ان مطور اندي صنع لعبة تفوقت على لعبة من ستديوهات كبيرة على سبيل المثال هو الشيء المذهل بحد ذاته واصلاً في نهاية المطاف لا يهم اذا كانت اللعبة AAA او لعبة اندي، اللي يهم انها تكون لعبة صُنعت لتضع بصمتها كتجربة فنية لا يزيد عمرها مع مرور الزمن. وانا والله اتمنى شهيتي تبقى مفتوحة لجميع الألعاب على اني اخر مرة لعبت لعبة هذه السنة كانت GOW وما لعبت بعدها شيء :D شفت كيف المدة طويلة؟

عشان كذا قلت قبل فترة أنه مبدأ معاملة ألعاب الاندي كألعاب جانبيه وتصبيرات المفروض ينتهي، ألعاب الاندي حاليا بنفس مكانة الألعاب الضخمه كمستوى.

في حال أنك تميل لألعاب القصصيه ذي الفترة فأفضل شي ممكن تحصله هو Walking Dead الجزء الأول لو انت ما لعبتها.
ميولي للألعاب القصصية هو منذ الأزل في تاريخي مع الألعاب :D لعبت Walking Dead الموسم الأول وكانت واحدة من افضل الألعاب اللي لعبتها في حياتي وقت صدورها من اول حلقة لين اخر حلقة.

اتفق معاك ان المطورين الاندي يشتغلون بضمه و ضمير و يحبون شغلهم
بس لازال في العاب ممتازه او بيرفكت من الشركات الكبير

لا اختلف معك في وجود العاب ممتازة من الشركات الكبيرة واولهم ذكرتهم The Witcher 3 ولكن بدأ السوق يسير عكس عما انجذب له عادة في الألعاب شخصياً ، وبديت الاحظ نفسي من بداية الجيل اشعر بهالشيء، فانتوم باين على سبيل المثال لعبة كادت ان تكون قريبة من المثالية وانت تلعبها تبغى المزيد وتأمل انه راح يكون في المزيد كل ما تتقدم وتتفاجئ بلعبة يحدها حواجز من عدة جوانب تمنعها من ان تكون مثالية.

انا اتفق معاك في نقطة ان اغلبية ألعاب التربل A صارت متوسطة و ممله انا كمثال اشتريت هذه السنة GOW فقط .. و في المستقبل سبايدرمان و ردديد يعني 3 ألعاب هذه السنة فقط
و السنة الجاية من الألعاب المؤكده للأصدار لا شي يثير اهتمامي لول
لكن الفرق عنك .. هو اني غير مهتم بألعاب الأندي و اغلب وقتي صار على لعبة سيرفر اوفرواتش او جوينت او هارثستون
انا مثلك ما شريت الا GOW وايضاً مثلك ما افكر اشتري الا سبايدر مان وريد ديد2 بالإضافة لباتلفيلد 5 املاً اني احصل فيها على تجربة ملتي بلاير ممتعة. انا في الفترة الحالية ان لعبت العب العاب استراتيجية على الكمبيوتر فقط.

في الفتره الأخيره صرت ما اهتم بألعاب ال AAA غالبا توجهاتهم شكليه اكثر من اساس اللعب ف تشوف الليفل ديزاين عباره عن غرف ما فيه شيء وروح طق اللي فيها ،وحلب للعناوين الشهيره،،تحديدا المطور الغربي (حتى الياباني بس بشكل أقل). بعكس المستقل تحس يحط جهده أنه يبي يسوي لعبه تسوا مو ابي اسوي لعبه وخلاص ،،ما يضعو حد لأفكارههم ,,بس ينقصهم التوجهه لل المنظور الثالث ،،غالبية العابي المفضله مستقله

كلامك من ذهب واتفق مع جزئية تحول المطورين المستقلين للمنظور الثالث، راح يكون شيء مشوق.
 

sol-bad

True Gamer
لا اختلف معك في وجود العاب ممتازة من الشركات الكبيرة واولهم ذكرتهم The Witcher 3 ولكن بدأ السوق يسير عكس عما انجذب له عادة في الألعاب شخصياً ، وبديت الاحظ نفسي من بداية الجيل اشعر بهالشيء، فانتوم باين على سبيل المثال لعبة كادت ان تكون قريبة من المثالية وانت تلعبها تبغى المزيد وتأمل انه راح يكون في المزيد كل ما تتقدم وتتفاجئ بلعبة يحدها حواجز من عدة جوانب تمنعها من ان تكون مثالية.
في جزئيه العاب aaa انا قمت احس مثلك هذا الشي و نفس السال الي انت سالت نفسك فيه انا سالت نفسي هل فعلا كبرنا او نظرتنا تغيرت
 

ZIBIT

True Gamer
بالفعل كثير ناس اعرفهم حبهم تجاه الألعاب الكبيرة لا زال ثابت، انا وجدت نفسي في وضع مختلف تجاهها هذا الجيل واعتبر من القلة بينما سوق العاب الـ AAA في تطور مستمر لكن مو بالشكل اللي انجذب له ذهنياً. وايضاً بالفعل العاب الإندي الشغف دائماً ما يكون ظاهر فيها.
.

على فكرة، ما يسمى بالالعاب الAAA في هذا الزمن، كنا نسميها ايام البلايستيشن ١ و ٢ "العاب".

سلاسل رزدنت ايڤل و دينو كرايسيس و فاينل فانتاسي و سايلينت هيل و اونيموشا و توم ريدر و كرونو كروس و زينوجيرز و ميتال جير سوليد و غيرهم الكثير كانوا مجرد "العاب" بدون تصنيفات.

لكن سبحان الله الزمن تغير و التكاليف زادت و انتاج هذه الالعاب قل و بالتالي اصبحت تصنف AAA في هذا الوقت.

فالي ابغى اقوله انه اهتمامي بالالعاب الAAA ما هو الا اني اصلاً تعودت العب العاب زي كدة من صغري فقط لا غير و ليس هوساً بالبرودكشن ڤاليوز..
في هوليوود مثلاً، اكثر الافلام الي انفر منها هي الافلام الblockbusters ابو ميزانيات ضخمة و هي ليست اولوية بالنسبة لي.

فالوضع محزن انه الالعاب الكبيرة الي اهتم فيها صارت معدودة و لكن الي يوازن هذا الامر بالنسبة لي انه في المقابل ظروف حياتي اصبحت تحتم عليا العب العاب قليلة.
 

V Project

True Gamer
في جزئيه العاب aaa انا قمت احس مثلك هذا الشي و نفس السال الي انت سالت نفسك فيه انا سالت نفسي هل فعلا كبرنا او نظرتنا تغيرت
صحيح واتمنى من كل اعماقي اننا نبدأ نستشعر بعظمة ومكانة الألعاب اللي كنا نشعر فيها سابقاً مرة اخرى.

على فكرة، ما يسمى بالالعاب الAAA في هذا الزمن، كنا نسميها ايام البلايستيشن ١ و ٢ "العاب".

سلاسل رزدنت ايڤل و دينو كرايسيس و فاينل فانتاسي و سايلينت هيل و اونيموشا و توم ريدر و كرونو كروس و زينوجيرز و ميتال جير سوليد و غيرهم الكثير كانوا مجرد "العاب" بدون تصنيفات.

لكن سبحان الله الزمن تغير و التكاليف زادت و انتاج هذه الالعاب قل و بالتالي اصبحت تصنف AAA في هذا الوقت.

فالي ابغى اقوله انه اهتمامي بالالعاب الAAA ما هو الا اني اصلاً تعودت العب العاب زي كدة من صغري فقط لا غير و ليس هوياً production values.
في هوليوود مثلاً، اكثر الافلام الي انفر منها هي الافلام الblockbusters ابو ميزانيات ضخمة و هي ليست اولوية بالنسبة لي.

فالوضع محزن انه الالعاب الكبيرة الي اهتم فيها صارت معدودة و لكن الي يوازن هذا الامر بالنسبة لي انه في المقابل ظروف حياتي اصبحت تحتم عليا العب العاب قليلة.
صدقت 100% في الماضي كانت كلها العاب بنظرنا وكنا نمشي على الحظ معظم الأحيان في تجربة الألعاب وهذا اللي عزز مكانتها في نفوسنا وطلعنا بألعاب للزمن مثل جميع اللي انت ذكرتهم! تركيزنا في السابق كانت تجاه اللعبة بشكل عام من غير تقديم جانب عن جانب، مع الجيل الماضي كثيرر تغير والشركات اللي ما لحقت بعجلة التطور افلست/اغلقت مثل Midway و THQ. ايضاً انا انفر من افلام الـblockbusers واللي يتم تهييبها اعلامياً ونقدياً. واخر سطر في الصميم.
 

Veeto

True Gamer
مسؤوليات الحياة زادت.. واعتقد ان يبي ليك فترة نقاهة من العاب ال AAA ... انا الباكلوج مو قادر اخلصه وفيه العاب من بداية هالسنة ما اخذتها

بشكل عام مع جدولة الالعاب الحالية.. الربع سنة الاول لليابان.. الثاني لسوني.. والثالث نسبيا فاضي وبعدها الربع الاخير لالعاب الغرب الكبرى اعتقد ان الواحد يظل جدوله نسبيا مشغول - هذا وانا امتلك جهاز واحد - يعني لو امتلك الثلاثة او حتى بس السويتش والبلاي4 حرفيا ما بيكون عندي وقت العب كل الالعاب اللي خاطري فيها!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
عندما كانت صناعة الألعاب وليدة، لم يكن هناك خلطة proven للنجاح في السوق، مطورو الألعاب كانوا يحصلون على حرية كبيرة في التطوير. أيضاً، المطور الياباني كان يحلم بالتعبير، لم يكن له مكان في السينما مع سيطرة هوليوود فوجد نفسه في ألعاب الفيديو. ما يُميز ألعاب تلك الحقبة أنها لم تكن ألعاباً فحسب، و إنما كانت (وسيلة للتعبير عن الذات). العاطفة الجياشة و الصادقة كانت طاغية في تلك الألعاب، و يكفي أن تقرأ عن دموع ماساتو كاتو مُخرج Chrono Cross لتُدرك ذلك. إحساس هؤلاء المُخرجين و عاطفتهم في تطوير تلك الألعاب ما زالت محسوسة و ملموسة حتى اليوم، و يستشعرها كل من يلعب هذه الألعاب لأول مرة.

اليوم لم ترتفع تكاليف التطوير فحسب، و إنما أصبحت عملية تطوير هذه الألعاب عملية تطوير product على مزاج الجمهور. أصبحت هذه العناوين سلاسل قديمة مستمرة تحكمها التوقعات المسبقة، و أصبحت الشركات أسيرة طلبات السوق.

أنا أصبحتُ أجد رغبتي في الألعاب الفنية، الألعاب التي تُصنع (كوسيلة للتعبير عن الذات) في الألعاب الأصغر من اليابان، مثل سلسلة Zero Escape العظيمة (أفضل بفارق كبير من لعبة مثل Firewatch في رأيي) أو Danganronpa، أو ألعاب المطوّر المستقل مثل Inside الرائعة.

أيضاً، الألعاب المستقلة عوضت لي تمنّع الشركات الكبيرة عن تطوير الألعاب ثنائية الأبعاد كما كان الحال مع الGBA و الDS. الGBA على سبيل المثال حصل على ثلاث ألعاب سونيك أدفانس، أربع ألعاب ميغامان زيرو، 3 ألعاب كاسلفينيا، و عدد كبير من ألعاب المنصات و غيرها

الألعاب المستقلة عوضت هذا الفراغ الكبير، و جلبت روائع تاريخية مثل Celeste و Hollow Knight و Shovel Knight و Freedom Planet و Ori و عشرات الروائع الأخرى.
 

Saudi Fighter

True Gamer
مسؤوليات الحياة زادت.. واعتقد ان يبي ليك فترة نقاهة من العاب ال AAA ... انا الباكلوج مو قادر اخلصه وفيه العاب من بداية هالسنة ما اخذتها

بشكل عام مع جدولة الالعاب الحالية.. الربع سنة الاول لليابان.. الثاني لسوني.. والثالث نسبيا فاضي وبعدها الربع الاخير لالعاب الغرب الكبرى اعتقد ان الواحد يظل جدوله نسبيا مشغول - هذا وانا امتلك جهاز واحد - يعني لو امتلك الثلاثة او حتى بس السويتش والبلاي4 حرفيا ما بيكون عندي وقت العب كل الالعاب اللي خاطري فيها!
مو بس المشاغل زادات الجيمرز كثير منهم يطالب بلعبة 60 ساعة ولو كان اغلبها كلام فاضي على عكس الاجيال الماضية كثير العاب ماتتعدى مدى 10 ساعات حاليا لعبة وحدة مثل The Wicher3 ممكن تختم 3 العاب من الاجيال السابقة
 

i7asan

True Gamer
هل انا كبرت لدرجة ما صرت استمتع بالألعاب كما كنت استمتع فيها وانا اصغر سناً؟

اعتقد هذا سبب من الأسباب، الألعاب صارت تجارب متشابهة في الغالب و مسؤلية الحياة و عدم وجود وقت كافي للعب تؤثر ايضاً.
يعني انا مثلاً كنت اجلس ساعات طويلة العب بدون ملل، الحين في الغالب ساعتين بالكثير وامل ماعدا اذا لعبة لعبتها بدون ما اشعر بالوقت مثل God of War او العاب Dark Souls.

وش الألعاب اللي حتى الآن افكر فيها؟

هنا تختلف الاذواق، لكن بشكل عام وفي السنوات الاخيرة مافي الا القليل p:
اللي اذكره من العاب هذا الجيل و ظليت افكر فيها وانا العبها وبعد ما لعبتها وحتى ابحث عن نقاشات عن قصتها وعالمها MGS V و العاب From Software

اما الباقي استمتع في وقتها بس بعدين خلاص حتى BOTW ما افكر فيها ولا حتى تأثرت منها او غيرت نظرتي عن الالعاب وهالخرابيط بعكس الرائعة اوكرينا اوف تايم،
اووه لكن موسيقى الشراينز الكئيبة والمزعجة لا زالت عالقة في راسي ::laugh::

واحييك على ذكر فاير واتش ::wink::
 

Sultan/X

Banned
مافي شي اسمة كبرت على الالعاب فية شي اسمة فقدت اهتمامي لان بلا شك في اللعاب تقديم محتويات لجميع الدرجات العمرية، واختلف معك، اللعاب الاندي مجهودات بسيطة لطيفة لكن تنقصها الكثير من المقومات والاشياء اللي تخلي منها شي لا ينسى، في اعمال هنا وهناك قدرت بصورة او بأخرى تحقق جماهيرية كبيرة لكن شخصيا احب تفاصيل المشاعر بملامح الوجهه الدقيقة الخالية من التصنع اللي شفتها بأخر استغراض للعبة TLOU الموشن كابتشر يقدر يوصلك تفاصيل بسيطة بين الفرح والحزن بين الشك واليقين اللي غالبا اللعاب الاندي بحكم ضعف الميزانية صعب تقدمها، وشخصيا السنوات الاخيرة احس صار عند المطورين موجهه (ادراك)جميلة، الالعاب الناجحة والمؤثرة والفريدة صايرة كثيرة بصورة جميلة وصارت رغبات الجماهير موجودة وخلال السنتين الماضية شفنا عناوين تحمل رغبات جمهور مثل عودة Re بصورة حازت على اعجاب الملايين وايضا مع الريميك الاخير الكل شاف الشغف اللي ما اتذكر متى جاني اخر مرة للعبة من هذي السلسلة وايضا لعبة نفس البرية اللي اغلب عشاق السلسلة يعتبرها الافضل بالسلسلة وفي الكثير من الامثلة بشكل عام احس المطور صار متطلع بصورة اكبر عن الماضي وتلاقية عارف رغبات المحبين وهذا شي يرجع فضلة للانترنت ومواقع التواصل.
 

Veeto

True Gamer
مو بس المشاغل زادات الجيمرز كثير منهم يطالب بلعبة 60 ساعة ولو كان اغلبها كلام فاضي على عكس الاجيال الماضية كثير العاب ماتتعدى مدى 10 ساعات حاليا لعبة وحدة مثل The Wicher3 ممكن تختم 3 العاب من الاجيال السابقة

انا اشتري لعبة كل شهر تقريبا.. واذا هاللعبة 10 ساعاات ما اعتقد اني بفكر اشتريها.. 60$ على 10 ساعات كثيرة وكثيرة جدا الا لمطور او تجربة لا اتوقع ان يكون لها مثيل مثل لاست جارديان

ويتشر 3 مثلا نسخة لعبة العام بدات فيها يناير وخلصتها بنص مارس .. بسعر 15$ اخذتها.. حللتها وحللت كل بنس دفعته.. ومنعتني اشتري العاب واكدسها
 

Saudi Fighter

True Gamer
انا اشتري لعبة كل شهر تقريبا.. واذا هاللعبة 10 ساعاات ما اعتقد اني بفكر اشتريها.. 60$ على 10 ساعات كثيرة وكثيرة جدا الا لمطور او تجربة لا اتوقع ان يكون لها مثيل مثل لاست جارديان

ويتشر 3 مثلا نسخة لعبة العام بدات فيها يناير وخلصتها بنص مارس .. بسعر 15$ اخذتها.. حللتها وحللت كل بنس دفعته.. ومنعتني اشتري العاب واكدسها
بس هي ماتحسب بعدد الساعات فقط جودة الساعات اهم يعني اتذكر جورني على الps3 ماتتعدى ساعتين فقط التجربه حقتها عن ٦٠ ساعة لالعاب كثييير جودة الساعات اهم من كثرتها او مثلا انمي 24 حلقة تأثيره كان عندي اكثر من 500 حلقة ناروتو
 

Veeto

True Gamer
بس هي ماتحسب بعدد الساعات فقط جودة الساعات اهم يعني اتذكر جورني على الps3 ماتتعدى ساعتين فقط التجربه حقتها عن ٦٠ ساعة لالعاب كثييير جودة الساعات اهم من كثرتها او مثلا انمي 24 حلقة تأثيره كان عندي اكثر من 500 حلقة ناروتو

تعتمد على مجموعة عوامل.. لهالسبب بهالوقت ما اتفهم مثل هالانتقادات... السوق مليااااااان خيارات

اذا بنتكلم عن اسعار اليوم الاول.. راتشيت كانت 40$ تستاهل صح مو 60 ساعة لكنها تسوى.. جورني بمثالك ما كانت 60$ ..وغيرهم كثير

بالنسبة ليي انا كشخص.. اشتريت جراوند زيروز ولعبت فيه فوق 100 ساعة.. بيجي واحد يقول لي انه ديمو مدفوع.. بقول له اوكي بس انا حللته كقيمة واعتبره افضل من كثير العاب AAA

بهالجيل اشتريت لعبة باكمان 256 ... بدولارين.. ولعبت فيها ساعات كثيرة كو اب انا وزوجتي وبنتي من افضل الاوقات اللي مستحيل تقدمها العاب AAA بس ما اطالب بنهاية او تقديم شي على الثاني

السوق فيه خيارات كثيرة.. وحتى العاب ال AAA متنوعة وتحاول تتنوع وتقدم اشياء وطرق لعب مختلفة... كامثلة حديثة لاعبنها انا.. ويتشر 3 لعبة قصصية وهورايزون لعبة اكشن وجيم بلاي.. وجاو الاخيرة تحفة فنية.. ما حسيت ان الثلاثة يحاولوا يكونوا مثل بعض بالعكس فيه متشابهات وفيه امور مختلفة كثيرة... وبنفس الوقت العب باكمان... والعب لعبة كو اب الجيل.. اوفر كوك.. نوعوا وما بتتمللوا
 

Oldsnake

True Gamer
في النهاية يا عزيزي اذواق انا عن نفسي بصراحة اختلف معك كليا في المقالة مثلا لازلت ارى انه العاب الاندي تجارب صغيرة والعاب تصبيرة للالعاب الضخمة رغم التجارب الرائعة اللتي تقدمها لازلت لا تقدم لي نفس تجربة العاب AAA او التقرب منها يعني مثلا مستحيل في يوم من ايام اقول اني جالس انتظر جواكاميلي اكثر من سبايدر مان او ريد ديد ٢ @_@

طبعا مستوى العاب AAA متفاوت ومش كلها ممتازة لكن ايضا في كثير منها الرائع والممتاز وهذا الجيل جدا صحي بعكس الجيل الماضي .

في النهاية الدنيا اذواق اذا شايف العاب الاندي هي الالعاب ايلي تناسب ذوقك بالوقت الحالي فألعب ايلي يناسبك فقط في النهاية الواحد يلعب عشان يستمتع !
 

Saudi Fighter

True Gamer
تعتمد على مجموعة عوامل.. لهالسبب بهالوقت ما اتفهم مثل هالانتقادات... السوق مليااااااان خيارات

اذا بنتكلم عن اسعار اليوم الاول.. راتشيت كانت 40$ تستاهل صح مو 60 ساعة لكنها تسوى.. جورني بمثالك ما كانت 60$ ..وغيرهم كثير

بالنسبة ليي انا كشخص.. اشتريت جراوند زيروز ولعبت فيه فوق 100 ساعة.. بيجي واحد يقول لي انه ديمو مدفوع.. بقول له اوكي بس انا حللته كقيمة واعتبره افضل من كثير العاب AAA

بهالجيل اشتريت لعبة باكمان 256 ... بدولارين.. ولعبت فيها ساعات كثيرة كو اب انا وزوجتي وبنتي من افضل الاوقات اللي مستحيل تقدمها العاب AAA بس ما اطالب بنهاية او تقديم شي على الثاني

السوق فيه خيارات كثيرة.. وحتى العاب ال AAA متنوعة وتحاول تتنوع وتقدم اشياء وطرق لعب مختلفة... كامثلة حديثة لاعبنها انا.. ويتشر 3 لعبة قصصية وهورايزون لعبة اكشن وجيم بلاي.. وجاو الاخيرة تحفة فنية.. ما حسيت ان الثلاثة يحاولوا يكونوا مثل بعض بالعكس فيه متشابهات وفيه امور مختلفة كثيرة... وبنفس الوقت العب باكمان... والعب لعبة كو اب الجيل.. اوفر كوك.. نوعوا وما بتتمللوا
الالعاب صارت مكلفة جدا عشان كيذا الشركات صارت تحاول تعوض بالاضأفات والملابس انا عارف انه 60 دولار غالية لكن وش تسوي اذا نبي نحصل العاب بجودة عالية لازم تدفع مسألة انه 60 دولار غالي تراها فقط اول ماتنزل اللعبة وغالبا يطيح سعرها انا عن نفسي قليل ماشتري الالعاب باليوم الأول دايم اشتريها بعد فتره تكون رخيصة ونازله كل التحديثات ......نقطة كلامك انه اذا فيه العاب عالم مفتوح لايعني انها متشابهة كل وحدة تقدم تجربة مختلفة كلامك صحيح فعلا
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
الموضوع مش متعلق بضيق الوقت ، ببساطة بعض العاب الانديز افضل وبمراحل من العاب التربل اي ، لعبة سيليست على سبيل المثال تناطح افضل العاب السنة هذه !
 

Geralt

Banned
كما ذكر الشباب السوق حالياً يشهد تنوع كبير في كل المجالات سواء العاب aaa مثل جود اوف وار و زيلدا نفس البرية او العاب مستقلة مثل جيرني و فايرواتش و كثير منها تقدم مستويات ممتازة. الروح الابداعية في التطوير موجودة و مزدهرة. وضعنا كلاعبين هو الي تغير بس مع ضيق الوقت و اختلاف الاولويات.
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
اللعاب الاندي مجهودات بسيطة لطيفة لكن تنقصها الكثير من المقومات والاشياء اللي تخلي منها شي لا ينسى، في اعمال هنا وهناك قدرت بصورة او بأخرى تحقق جماهيرية كبيرة لكن شخصيا احب تفاصيل المشاعر بملامح الوجهه الدقيقة الخالية من التصنع اللي شفتها بأخر استغراض للعبة TLOU الموشن كابتشر يقدر يوصلك تفاصيل بسيطة بين الفرح والحزن بين الشك واليقين اللي غالبا اللعاب الاندي بحكم ضعف الميزانية صعب تقدمها،

أعلى مستوى فني ممكن تصله الألعاب هو شيء تقدمه السينما بالشكل الأمثل؟

أشوف، هذا واحد من النعم اللي تجي مع ألعاب الإندي، بإستحالة الإستعانة بالأدوات و الطرق المكلفة ، اللعبة الأن لازم تصل لنفس الأهداف (التأثير عاطفياً في اللاعب) من طرق مختلفة كلياً.

و بتلقى كثير تجارب هنا ،
من اللعب داخل لوحة فنية و مغامرة مؤثرة في Journey ، للصمت المحدق و الهرب وسط أتموسفير مخيف في Inside ، من مواجهات اللاعب ل تحديات أخلاقية في the war of mine ،
لأسلوب ال non-linear search في المؤثرة her story اللي النجاح فيها ما كان بيكون لولا "إستثمارك العاطفي" في هذي القضية و كشف ملابساتها(إنت تحدد متى enough)(الكتابة كانت مؤثرة جداً).

و الألعاب اللي ذكرتها فوق، هي أقل تركيزاً على الشخصية الرئيسية في الشاشة، و أكثر تركيزاً على الشخص اللي يلعب اللعبة.

حالياً، اللي يبغى يكتشف أكثر من إمكانيات ألعاب الفيديو، لا يمكن أن يكتفي بلعب الmainstream. إطلاقاً.
 

Sultan/X

Banned
أعلى مستوى فني ممكن تصله الألعاب هو شيء تقدمه السينما بالشكل الأمثل؟

أشوف، هذا واحد من النعم اللي تجي مع ألعاب الإندي، بإستحالة الإستعانة بالأدوات و الطرق المكلفة ، اللعبة الأن لازم تصل لنفس الأهداف (التأثير عاطفياً في اللاعب) من طرق مختلفة كلياً.

و بتلقى كثير تجارب هنا ،
من اللعب داخل لوحة فنية و مغامرة مؤثرة في Journey ، للصمت المحدق و الهرب وسط أتموسفير مخيف في Inside ، من مواجهات اللاعب ل تحديات أخلاقية في the war of mine ،
لأسلوب ال non-linear search في المؤثرة her story اللي النجاح فيها ما كان بيكون لولا "إستثمارك العاطفي" في هذي القضية و كشف ملابساتها(إنت تحدد متى enough)(الكتابة كانت مؤثرة جداً).

و الألعاب اللي ذكرتها فوق، هي أقل تركيزاً على الشخصية الرئيسية في الشاشة، و أكثر تركيزاً على الشخص اللي يلعب اللعبة.

حالياً، اللي يبغى يكتشف أكثر من إمكانيات ألعاب الفيديو، لا يمكن أن يكتفي بلعب الmainstream. إطلاقاً.
مشكلة الرد ياهنا ياعزيزي تطلب منك انك تغطي كل الزوايا عشان الناس تفهم ايش تقصد، انا فقط اعطيت مثال على الاشياء اللي يقدر المطور صاحب الميزانية تقديمها واللي يحاول يقدمها بعض المطورين بس بدون ميزانية وبتالي تطلع بصورة ركيكة.
 
اذا كثر الطباخين خربت الطبخه كذلك الالعاب لما تكبر الشركات وتتضخم وتصير كأنها صناعة منتج مارح تحس بان اللعبة فيها روح
عكس المطور لما ياخذ راحته فيها

واعتقد ان الانترنت هو احد الاسباب اللي خلتنا مانتحمس للالعاب الكبيرة مثل السابق ،، التريلرات وزيادة التوقعات تفسد متعة اللعبة
 

Iron_Heart

Hardcore Gamer
من وجهة نظري على توسع الشركات أمر ايجابي لكن رغونة السياسات اهدم الابداع فالمشكلة حاليا تتمثل بنقطتين:

الأولى الحلب الحاصل بمعظم السلاسل و حطرح مثال assian creed بداية السلسلة حصلنا العاب للتاريخ نتكلم خصيصا عن الجزء الثاني لكن لاحقا بدأت القصة تفقد بصمتها فحاليا لا نرى تطور حقيقي بالطرح ، صحيح بكل جزء نحصل ثيم جديد لكن غالبا يكون خالي من روح السلسلة

المشكلة الثانية هو التركيز على العاب العالم المفتوح و طمس هوية المطورين نتيجة الخوف على رأس المال فالمطور اليوم لا يحظئ بفرصة لتقديم لعبة من القلب و إنما لعبة تحقق نجاحا تجاريا فلا يكون هناك جرأة لتقديم الجديد و المبتكر كما بالسابق

فالاسباب التي ذكرتها سابقا أدت إلى جعل تجارب الفرق المستقلة أجمل لانها ببساطة عمل يخرج من القلب
فCuphead مثلا على بساطة الكونسبت و التكرار احيانا قدرت تجذبني إلى عالمها
 
أعلى