Kambsha
Selective Perception
قريت كم معلومة خاطئة من بعض التعليقات في الصفحة الثانية بس مافيني حيل اقتبس واعدل لهم
قريت كم معلومة خاطئة من بعض التعليقات في الصفحة الثانية بس مافيني حيل اقتبس واعدل لهم
كوجيما بيظل مستقل لان ما يريد تكرار سيناريو احد عنده سلطة على فريقه... لكن من ناحية عملية، فأتوقع استمرار حصرية مشاريعه مع سونييعني تتوقع بس على الورق مستقل ؟ انا اشوف سوني لو عندها اتفاقيات مع كوجيما بتعلنها لان التوقيع مع كوجيما اقلها اعلاميا شيء جبار ، ممكن الاتفاقيات مشروطة بنجاح لعبته القادمة : D
لكن سوني بالفعل تملك سلطه على كوجيما وفريقه لانهم بكل بساطه يملكون العنوان اللي يطوره حالياً واحتمال كبير يفكر يحوله لسلسله وايضاً يملكوا المحرك اللي يستعمله للعبه، لذلك سيناريو كونامي (تملك سلسلة ميتل قير وتملك محرك فوكس) تحقق already مع سوني.كوجيما بيظل مستقل لان ما يريد تكرار سيناريو احد عنده سلطة على فريقه... لكن من ناحية عملية، فأتوقع استمرار حصرية مشاريعه مع سوني
لكن فرق السماء عن الارض بين سوني وكونامي فالتعامل مع المطورينلكن سوني بالفعل تملك سلطه على كوجيما وفريقه لانهم بكل بساطه يملكون العنوان اللي يطوره حالياً واحتمال كبير يفكر يحوله لسلسله وايضاً يملكوا المحرك اللي يستعمله للعبه، لذلك سيناريو كونامي (تملك سلسلة ميتل قير وتملك محرك فوكس) تحقق already مع سوني.
سوني ما تقدر تطرده و إدارة الفريق و تجبر باقي العاملين يشتغلوا على مشاريع بكيفها... هذا هو سيناريو كونامي اللي اتكلم عنه.لكن سوني بالفعل تملك سلطه على كوجيما وفريقه لانهم بكل بساطه يملكون العنوان اللي يطوره حالياً واحتمال كبير يفكر يحوله لسلسله وايضاً يملكوا المحرك اللي يستعمله للعبه، لذلك سيناريو كونامي (تملك سلسلة ميتل قير وتملك محرك فوكس) تحقق already مع سوني.
صحيح، بس حبيت اوضح ان سوني فعلاً تملك سلطه على كوجيما وفريقه لان الامر بالنهايه بزنس والمرجي هو النجاح و الأرباح.لكن فرق السماء عن الارض بين سوني وكونامي فالتعامل مع المطورين
"Death Stranding is a trademark of Sony Interactive"سوني ما تقدر تطرده و إدارة الفريق و تجبر باقي العاملين يشتغلوا على مشاريع بكيفها... هذا هو سيناريو كونامي اللي اتكلم عنه.
المحرك مثل ما قال هم بيشتغلوا على محركهم الخاص بالنهاية، و نقطة ملك العنوان فمش بالضرورة. إذا سوني قررت تعطيه كل اللي يريده فما أستغرب إنه يملك السلسلة.
آه، وت.... استخدامهم لمحرك غيريلا لأنهم ما يريدوا يقضوا 5 سنين يطوروا المحرك و يتأخروا بإكمال اللعبة."Death Stranding is a trademark of Sony Interactive"
اعتقد تغير رأيه بخصوص المحرك بعد اعطاءه محرك decima، ولا مثل ماذكرت مسبقاً مستحيل استديو يضيع وقته في محرك وهم فعلاً يريدوا الانتقال او تطوير محرك آخر. لان كل الجهد اللي بذلته والـassets اللي طورته في المحرك والـtricks والـcheats اللي اكتشفته والعالم اللي صنعته والقيمبلاي اللي صقلته راح يضيع مع انتقالك لمحرك آخر ولنا بإستديو نوتي دوق خير مثال لذلك اعتقد ان هذا الشئ مفروغ منه.
آه، وت.... استخدامهم لمحرك غيريلا لأنهم ما يريدوا يقضوا 5 سنين يطوروا المحرك و يتأخروا بإكمال اللعبة.
الشغل و الجهد للتعديل عليه راح يحصل بغض النظر استخدموا ديسيما لو أنريل لو يونيتي. هالنقطة ما تغير شي لو هدفهم إن يملكوا محركهم الخاص على المدى البعيد.
مادري كيف مثال توتي دوغ يدعم نقطتك و هم يملكوا محركهم...
more of thisWe learned a big lesson coming from PS2 to PS3
We scrapped everything at the beginning of Uncharted 1, and we had a perfectly good engine with the Jak & Daxter franchise.
"We could have started with something there and then built off of it and only changed the pieces and parts as we needed, when we needed. And that really caused a lot of turmoil.
مستحيل كانوا ببدايتهم بيطوروا محرك جديد..كانوا بيكتفون بانريل انجن٤ ويعدلوا عليها, لين ما تنتعش الميزانية ويتضاعف عدد الافرادآه، وت؟ طيب هذي هي نقطة نقاشي، ان فريق كوجيما غير رأيه في انهم يطوروا محركهم الخاص بهم. وانت ذكرتها بنفسك 5 سنوات لتطوير المحرك ومين هذا اللي راح يدعمهم بالمال والموارد لتطوير المحرك وإيصاله للـperfection؟ كيف اساساً يطوروا محرك لدرجة الكمال من دون لعبه (او الافضل سلسله) يتعلموا منها اخطائهم ويبنوا عليها اللي تعلموه.
ما ادري انت ايش فهمت بالضبط لما ذكرت نوتي دوق (ربما كراش؟) لكن انا قصدت لما انتقلوا لمحرك جديد مع جيل الـps3 بسبب الهايب اللي كان صاير وقتها عن كيف ان اجهزة الجيل السابع راح تكون ثوريه وتعمل نقله للألعاب بصوره مشابهه للأفلام والخ .. وتركوا محرك الـps2 حق سلسلة جاك اند ديكستر وكيف ندموا على هذا القرار وتأخروا وتعبوا كثيراً حتى يبنوا محركهم الحالي اللي يستعملوه للآن وعنوانهم القادم فيه هو tlou part 2. هذا الخير مثال اللي كنت اقصده.
more of this
مرة اخرى، نوتي دوغ عندهم محركهم الخاص، الموضوع مو أن هل تحتفظ بالتكنولوجيا اللي عندك او لا... الموضوع هل تملك التكنولوجيا اللي تستخدمها او لا.آه، وت؟ طيب هذي هي نقطة نقاشي، ان فريق كوجيما غير رأيه في انهم يطوروا محركهم الخاص بهم. وانت ذكرتها بنفسك 5 سنوات لتطوير المحرك ومين هذا اللي راح يدعمهم بالمال والموارد لتطوير المحرك وإيصاله للـperfection؟ كيف اساساً يطوروا محرك لدرجة الكمال من دون لعبه (او الافضل سلسله) يتعلموا منها اخطائهم ويبنوا عليها اللي تعلموه.
ما ادري انت ايش فهمت بالضبط لما ذكرت نوتي دوق (ربما كراش؟) لكن انا قصدت لما انتقلوا لمحرك جديد مع جيل الـps3 بسبب الهايب اللي كان صاير وقتها عن كيف ان اجهزة الجيل السابع راح تكون ثوريه وتعمل نقله للألعاب بصوره مشابهه للأفلام والخ .. وتركوا محرك الـps2 حق سلسلة جاك اند ديكستر وكيف ندموا على هذا القرار وتأخروا وتعبوا كثيراً حتى يبنوا محركهم الحالي اللي يستعملوه للآن وعنوانهم القادم فيه هو tlou part 2. هذا الخير مثال اللي كنت اقصده.
more of this
الشغل و الجهد للتعديل عليه راح يحصل بغض النظر استخدموا ديسيما لو أنريل لو يونيتي. هالنقطة ما تغير شي لو هدفهم إن يملكوا محركهم الخاص على المدى البعيد.
مرة اخرى، نوتي دوغ عندهم محركهم الخاص، الموضوع مو أن هل تحتفظ بالتكنولوجيا اللي عندك او لا... الموضوع هل تملك التكنولوجيا اللي تستخدمها او لا.
ما عندنا تفاصيل اتفاقية سوني و كوجيما بشأن المحرك، من الممكن أن مشاركتهم في تطوير ديسيما تعني أن راح يتشاركوا في ملكيته، أو إنهم يملكوا النسخة اللي عندهم يستخدموها بكيفهم... لكن، لو هالامر مش الواقع، فعاجلا ام آجلا راح يطوروا محركهم الخاص من الصفر.
Guerrilla Games, their technology was just a league ahead of everywhere else
أنا كلامي في وادي و إنت فوادي... محد قال بينتقلوا لمحرك ثاني بعد هاللعبة، و لا كمية الشغل لصنع محرك جديد هي المشكلة في الموضوع... الكلام بكل إختصار هو، هل Kojima Productions بينتهوا بصنع محرك خاص بهم في السنوات القادمة؟ على الأرجح نعم.نقطه نقاشي من البدايه، ان من الغباء على استديو كوجيما ينتقل لمحرك آخر بعد ماصنع ديث ستراندنق بمحرك دسيما بغض النظر عن زيارته لأكثر من 30 أستديو حول العالم وتضييع اكثر من 6 شهور لإختيار المحرك وبالنهايه يستعمله لعنوان واحد ويتركه لتطوير محرك من الصفر!
لأن بعكس نوتي دوغ، كوجيما برودكشنز، على الأرجح، ما يملكوا القدرة على إستخدام محرك ديسما كما يحلو لهم... يمكن بعد 5 سنوات، يمكن 10، عاجلاً أم آجلاً بيحتاجوا محرك منفصل.وضربت مثل بما حدث لنوتي دوق وما ادري ماعلاقة ان نوتي دوق يملكون المحرك (اللي كررتها اكثر من مره في ردك) بالدرس القاسي اللي تعلموه في تطوير محرك آخر بدلاً من الاستمرار من محركهم السابق اللي تعودوا عليه وعرفوا خباياه واسراره.
اما من ناحية ان ربما يتشاركوا ملكية المحرك او يملكوا النسخه المعدله فهذا ما اظنه انا ايضاً ويبقى الخيار الأنسب لجعل الشراكه بين كوجيما وسوني تستمر.
هل Kojima Productions بينتهوا بصنع محرك خاص بهم في السنوات القادمة؟ على الأرجح نعم.
لأن بعكس نوتي دوغ، كوجيما برودكشنز، على الأرجح، ما يملكوا القدرة على إستخدام محرك ديسما كما يحلو لهم... يمكن بعد 5 سنوات، يمكن 10، عاجلاً أم آجلاً بيحتاجوا محرك منفصل.
السبب بسيط: كإستيديو مستقل، الأفضل لهم يكون عندهم محرك شغالين عليه ليناسب إحتياجاتهم بالكامل، و بنفس الوقت يستطيعوا إستخدامه على أي منصة يريدوا... بكرا ودهم يعملوا حصرية لننتندو مثلاً، مش بالضرورة سوني بتخليهم ياخذوا محرك غيريلا و يستخدموه لمنافس لهم.
Over the course of 6 months we passed the code back and forth between Guerrilla Games and Kojima Productions, working off the same code base. At this point our code had completely merged together.
It was different from the engine they originally gave us, so we decided we should give this new engine a name. That’s when we came up with the ‘Decima’ name (derived from Dejima – an artificial island in Japan where The Netherlands and Japan would trade during the Edo period)..
وليش ننتظر إلى ذاك الوقت حتى نقول هالشئ؟ مايكفي صنعهم لسلسله بالمحرك لتفهم ان التخلي عنه يعني تضييع اموال و جهد و وقت كبير؟إذا سوني إشترتهم يصير خير نقول بيظلوا مع نفس المحرك و كيف إن التخلي عنه يعني التخلي عن مقدار عمل كبير...
لكن سوني بالفعل تملك سلطه على كوجيما وفريقه لانهم بكل بساطه يملكون العنوان اللي يطوره حالياً واحتمال كبير يفكر يحوله لسلسله وايضاً يملكوا المحرك اللي يستعمله للعبه، لذلك سيناريو كونامي (تملك سلسلة ميتل قير وتملك محرك فوكس) تحقق already مع سوني.
I give up... ما تسوى وجع الراسكـbaseground من محرك قوريلا قيمز فـ نعم وهذي هي خطتهم من الأساس، اما يصنعوا محرك خاص بهم من الصفر فـ صعبه جداً في وقتنا الحالي مع الأسعار الفلكيه لتطوير الألعاب وبعد سنوات قليله راح ندخل الجيل التاسع و ستتضاعف الميزانيات لكل شئ.
اعطوهم الـsource code وعدلوا عليه بما يناسب توجه لعبتهم، ليش تظن مايملكوا القدرة على استخدام المحرك كما يحلو لهم! او تقصد لدرجة انهم يطوروا لعبه حصريه لشركة أخرى بنفس المحرك!؟ لان هذي غير انها صعبه وغير مسبق في تاريخ استديو كوجيما اللي ساحب على نينتيندو من اكثر من 20 سنه، أيضاً تعتبر قلة حياء من كوجيما.
وليش ننتظر إلى ذاك الوقت حتى نقول هالشئ؟ مايكفي صنعهم لسلسله بالمحرك لتفهم ان التخلي عنه يعني تضييع اموال و جهد و وقت كبير؟
I give up... ما تسوى وجع الراس
صحيح، بس حبيت اوضح ان سوني فعلاً تملك سلطه على كوجيما وفريقه لان الامر بالنهايه بزنس والمرجي هو النجاح و الأرباح.
سلطة تشمل المحتوى؟
من ما أراه، إن كل شيء إنعرضلنا أو عرفناه من ديث ستراندنج يخالف النقاط اللي تركز عليها سوني في ألعابها الضخمة من الإستوديوهات اللي تملكها: جيمبلاي غير مألوف، سرد قصصي غير مباشر، أتوموسفير قريب من لعبة رعب، -الحبكة هي center- و ليست الشخصيات، و غيره من الأمور لو إنكشفت اللعبة أكثر راح نعرف إن كوجيما عنده full controll على كل شيء في هذه اللعبة.
لا جزم حتى الأن و لا دليل بإن سوني تستطيع التحكم بمحتوى اللعبة، لإن كوجيما من الأساس باني هذه الشراكة و العقد على الحرية الإبدعية الكاملة كما قال، و عدم حصوله عليها، يعني لا شراكة.
سوني ليس لديها سلطة هنا كما تظن.
مين جاب سيرة المحتوى؟ كلنا نعلم ان سوني تعطي كامل الحريه لأستديوهاتها لتطوير مايشاءون.
ومن ثم "كل شيء إنعرضلنا أو عرفناه من ديث ستراندنج يخالف النقاط اللي تركز عليها سوني في ألعابها الضخمة من الإستوديوهات اللي تملكها" من جدك؟ ممكن تقول وش تركز عليه سوني في العابها الضخمه؟ لم نرى حتى قيمبلاي للعبة ديث ستراندنق فكيف تقول انه غير مألوف؟
بشكل عام مانعرف من اللعبه الكثير حتى تذكر النقاط اللي تكلمت عنها! ومن ثم المطور هو اللي يختار السرد القصصي والحبكة والأتوموسفير وكل عنصر من لعبته وليس سوني فلا تكون هذي شماعتك، وهذا من اسباب لجوء كوجيما لسوني وقبول سوني لكوجيما وترحيبها به لان كل واحداً منهم يفتقد مايقدمه الآخر.
أشك إن في شركة في صناعة الالعاب الان تقدم حرية مثل ماتقدمها سوني لفرق التطوير اللي عندها مش حرية مطلقة أكيد، لكن حرية كافية في انها تعطي مساحة إبداعية أكبر يعني لما نتكلم عن جوريلا و بيندكامل الحرية؟
هذا من الإعتقادات الشائعة اللي تروج لها سوني في حملات الpr.
لكن، الحقيقة، مختلفة و هي أن فيه سقف للحرية الإبداعية في سوني، تفاصيل كثيرة، أنا حفظتها لموضوع كامل إن شاء الله، عندما يكتمل بحثي. لكن بذكر شوي في نهاية الرد.
و غير أننا، نعي أن "الحدود" في عمل هذه الإستوديوهات و ما يمكن أن يقوموا به هو أحد الأسباب اللي ودت سوني لمنتجات مربحة متتالية، الحرية المطلقة مفلسة و لا تنتج إلا المخاطرات. الحرية المطلقة و التحكم الكامل في كل حيثيات المشاريع اللي تكلف +50 مليون لا وجود لها في التاريخ أو العالم، داخل سوني و خارج سوني.
اللذي يُشاع و يٌشوق له عن هذه اللعبة هو أن أسلوب اللعب فيها غير مألوف من قبل، نسمع عن تداخل عنصر الأونلاين بطريقةٍ ما، نسمع عن تطبيق غريب للموت، و كوجيما نفسه يمثل تجربة اللاعب للعبة كمن يجرب سواقة السيارة لأول مرة، و سيعتاد عليها مع الوقت ليصبح متمرساً، يعني شيء ما تعرفنا عليه من قبل، شيء غير مألوف.
هذا كلام كبير، لا أرى إنه مُدعم.
إعتقادك إن موظف سوني لديه الحرية المطلقة ليختار كيف يسرد قصته كما لو كان سانتا مونيكا قدر فقط يقترح إنه يحكي ثيمات إله الحرب من خلال سيستم اللعبة و قوانين اللعبة.
ألعاب سوني عندها إختيارات مشتركة و هنا نتكلم عن الألعاب الضخمة اللي تمولها:
مثلاً، القصة في تركيزها على الشخصيات و مشاعرهم و صعوباتهم، المشاعر الإنسانية من السهل فهمها، من السهل الإرتباط بها. الحبكة هنا بسيطة.
أكثر من لما تعطيه لعبة تتوجه في تركيزها و محورها إلى موضوع فلسفي مثير أو إجتماعي، أو لديها سرد قصصي يمثل تحدياً للاعب لكي يفهمه مثل ألعاب دارك سولز.
قصص يستطيع أن يتألف معها "الجميع" هي شيء ما تقدر تخرج منه لما تعمل تحت إمرة سوني، و إنتهى. إلا إذا تشتغل في مشروع بميزانية أبسط بكثير.
أخيراً، جزمك بإن المطور يستطيع ان يتحكم بالأتموسفير بشكل مطلق، كما لو كانت دايز جون أو لاست أوف أس تستطيع أن تقوم على تخويف اللاعب، كما ألعاب الرعب.
بشكل عام، ما وصلت له، إن إستوديوهات سوني لديها حرية بالفعل ضمن الحدود اللي تنصبها سوني، لكن الوعي في هذا الموضوع مهم، لو نبغى نعرف كيف ممكن يرتفع السقف أكثر.
بإنتظار موضوعك المثير للجدل @@
+50
قصص يستطيع أن يتألف معها "الجميع" هي شيء ما تقدر تخرج منه لما تعمل تحت إمرة سوني، و إنتهى. إلا إذا تشتغل في مشروع بميزانية أبسط بكثير.
.
هذا من الإعتقادات الشائعة اللي تروج لها سوني في حملات الpr.
لكن، الحقيقة، مختلفة و هي أن فيه سقف للحرية الإبداعية في سوني، تفاصيل كثيرة، أنا حفظتها لموضوع كامل إن شاء الله، عندما يكتمل بحثي. لكن بذكر شوي في نهاية الرد.
إعتقادك إن موظف سوني لديه الحرية المطلقة ليختار كيف يسرد قصته كما لو كان سانتا مونيكا قدر فقط يقترح إنه يحكي ثيمات إله الحرب من خلال سيستم اللعبة و قوانين اللعبة
ألعاب سوني عندها إختيارات مشتركة و هنا نتكلم عن الألعاب الضخمة اللي تمولها:
مثلاً، القصة في تركيزها على الشخصيات و مشاعرهم و صعوباتهم، المشاعر الإنسانية من السهل فهمها، من السهل الإرتباط بها. الحبكة هنا بسيطة
مابغى احطمك
لكن من اللي قاعد يحصل في المواضيع الاخيرة حق سوني
فموضوعك بيصير بمشاحنات وحروب وينتهي بالاغلاق وباند لكم شخص
اكيد راح تكون متحكمة هدا عمل البرودكشن تيم سقف الميزانية ومراحل تقدم المشروع حتي موعد الاصدار اكيد مشروع متل جرافتي راش او لاست جاردين مستحيل شركة تضع 50 مليون لتطويرهو غير أننا، نعي أن "الحدود" في عمل هذه الإستوديوهات و ما يمكن أن يقوموا به هو أحد الأسباب اللي ودت سوني لمنتجات مربحة متتالية، الحرية المطلقة مفلسة و لا تنتج إلا المخاطرات. الحرية المطلقة و التحكم الكامل في كل حيثيات المشاريع اللي تكلف +50 مليون لا وجود لها في التاريخ أو العالم، داخل سوني و خارج سوني.
بإذن الله قد المأمول،نوتي دوغ قدها إن شاء الله.