hits counter

مطور صنعته الظروف ضد مطور صنع الظروف (مش كوجيما ضد ميكامي)

صـلاح

True Gamer
The Evil Within لعبة جيدة جدا .. لعبة جديدة من طراز كلاسيكي قديم.. لكن هل هي اللعبة اللي أضافة شيئ لتاريخه مثل RE و DC1 و RE4 مثلا؟ الإجابة هي قطعا لا .
التجارب العظيمة مو شرط انها تشتهر عند الناس بقوة

احيانا الظروف تلعب دور

فيه العاب تشتهر بضربة حظ او بسبب قوة التسويق او لأن الظروف ساعدتها على النجاح

وفيه ألعاب تنظلم بقوة رغم أنها تجارب عظيمة

فيكفي ان أعمال شينجي ميكامي لها حب خاص عند جمهوره
 

ACE 47

True Gamer
أوكي ميتل جير قبل تينشو...بس تينشو نزلت قبل ميتل جير بكم شهر على البلايستشن الاول.

برأيي الفضل لها بجعل جينرا الستليث مينيستريم مو ميتل جير...

بخصوص الصورة اشوف واحد يحب الاتنشن والفلاشات والثاني فاقد للشغف
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
التجارب العظيمة مو شرط انها تشتهر عند الناس بقوة

احيانا الظروف تلعب دور

فيه العاب تشتهر بضربة حظ او بسبب قوة التسويق او لأن الظروف ساعدتها على النجاح

وفيه ألعاب تنظلم بقوة رغم أنها تجارب عظيمة

فيكفي ان أعمال شينجي ميكامي لها حب خاص عند جمهوره

ما قصدت "الشهرة" و لو انه TEW1 أشهر من Dino Crisis 1 على أيامها مثلا..

لكن دينوكرايسس أضافت لتاريخ ميكامي كأول مطور يقتبس فكرة جوراسيك بارك ويطور منها ويبلور من خلال فكرتها لعبة رعب بقاء ممتازة .. رغم عدم شعبية اللعبة حاليا؟ فاي شخص يذكر لعبة ديناصورات مثلا؟ ذهنه بيمشي لدينوكرايسس.

The Evil Within 1 راح تعيش و لعبة يتم تقديرها مع كل هالوين سنة بعد سنة.. لكنها حقيقة لم تضف شيئا يذكر على تاريخه.. كذلك فانكويش رغم انها لعبة TPS جدا مبتكرة.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
والثاني فاقد للشغف

“When you’re young, you have a good sense of making things. Your energy, your heart and your stamina are better when you are young,” Mikami said. “However, you lack in experience so even if you have a good sense, you’re not mature enough to compile things or show things simply to players.

“On the other hand, when you gain experience, you become more effective in satisfying players. However, your taste starts to fade away. Making a game also requires a lot of energy, you spend a lot of time, so it takes a harder toll on your stamina
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
واحد يحب الاتنشن والفلاشات

أرجع وأقول

خلق الاتنشت والفلاشات و عمل الbuzz وجعل الجمهور دائما بخلافات و نزاعات .. وفرض نفسك كواجهة لشركة كبيرة (رغم محاولات تقزيمك)

هذي ملكة وموهبة ربانية غير موجودة عند أغلب الناس..

كوجيما بالإضافة لأنه مطور العاب ممتاز ؟ هو يمتلك الخاصية هذه اللي جعلت منه علامة فارقة في تاريخ الصناعة.
 

MH MD

Moderator
مشرف
أنا أشوف ميكامي مخرج يلزمه يشتغل داخل منظومة و ظروف معينة حتى ينجح بشكل كبير.. لو أخذنا تاريخه بالكامل (نجاحاته وفشله) ، نجاحاته كانت متوفرة له إمكانيات بشرية مهمة.. وبفشله (P.N 03 مثلا) الفرق الرئيسية للأستوديو الرابع (فريقه الخاص داخل كابكوم زمان) كانوا متقسمين على خمس مشاريع بنفس الفترة.. لما رجع يطور لرزدنت ايفل 4 ؟ الأستوديو الرابع إتجمعواوكلهم مرة ثانية بتركيز على مشروع واحد (Resident Evil 4)

هو بنفسه مؤخرا إعترف أنه يلزمه موارد بشرية حتى يرجع للإخراج ويمسك الدفة مجددا.. هو بهذا الإعتراف؟ ذكر الكثير حول شخصيته "كمطور" .
هو في شي قاعدين نهمله جد، لما كوجيما طلع، ما طلع لحاله، في كثيرين مطورين معاه بكوجيما برودكشنز طلعوا معه، هو ما بدأ من الصفر فعليا، لكن كثير ممن سانده اتواجدوا معه يكملوا الطريق، فلسه "قدر يصنع الظروف"....مع انه بأرض الواقع الظروف صنعته برضو

لما كلوفر طلعوا من كابكوم وراحوا عملوا بلاتنيوم، لسه قدروا يكونوا اسمهم وبصمتهم القوية بالصناعة عادي، ما كانوا نفس كابكوم 100% ولا نفس الفرق 100% بس لسه كثير من المنظومة الابداعية اتواجدت، حتى ميكامي نفسه قدر يبدع فيها مع فانكويش

بس لما ميكامي قرر ينفصل بزيادة...هو جاب معاه شوي مبدعين برضو مع الاستوديو الجديد حقه، لكن مش بنفس الكمية وكان ببيئة جديدة جد بشكل كبير، والشيء فرق بشكل كبير برضو

مؤخرا لما ناغوشي طلع من سيجا، ما طلع لحاله بس، لكن اخذ معاه كثير من فريق ياكوزا بالفعل واهم اسماءه، هالشي بيخلين واثق انه النتيجة اللي بتطع لما نشوف لعبته القادمة بعد سنين طويلة لسه بتكون فيها نظرته ولمسته هو وفريقه وبتقدم نوعية التجارب اللي نتوقعها منه بشكل ناجح
 

shiro 8

夢のような生活
مجانين زي سودا
ما اسمحلك تقول عن سودا 51 مجنون
188613171.jpg
 

shiro 8

夢のような生活
@The President Satamoni
تسلم على الموضوع.
اول شي...
خلينا نتكلم بحاله فنية بما انك انسان تقدر الفن بكل الصناعة.
يعني الضوضاء والفلاشات هذي نبعدها على جمب حتى لو في عمل اتقن الفنون بشكل ممتاز وحصلت على ضوضاء وفلاشات مثل ريزدنت ايفل 4 .
انت تتكلم عن ميكامي ان ابتكاريته محدودة بريزدنت ايفل وداينو كرايسس و ريزدنت ايفل 4.
وتنسى ان داينو كرايسس كانت كلون من ريزدنت ايفل بغض النظر عن اقحام كونسبت الجوارسيك باللعبة معا بعض الافكار .
و تهمل عمل لعبة قبضة الهلالي المدمرة بستديو كلوفر ، انها ما ضافت شيء لتاريخه، معا انها شكلت ذوق فريق بلاتنيوم جيمز بعد انشقاق الفريق من كابكوم.
وتترك فانكويش اللي حطت افق وملحمية بنوعية الألعاب التصويب بالصناعة، على انها لعبة جيدة او لا تضيف شيء بتاريخ الرجال!
نترك ميكامي.
فاميتو ايودا قدم تحفتين بأكثر جهاز انتشاراً بالصيت وبالساحة وبكل شيء.
وبالاخير...
لا مبيعات ولا لاعبين ولا فلاشات ولا اي شيء .
معا ذلك، قدمت تأثر واضح على شكل الصناعه وبلسان المطورين.
فأتمنى انك تقيس الامور من ناحية فنية اذا بالفعل تبغى تعطي حق الرجال.
الرجل مبدع ومبتكر وخلاق بدرجة ممتازة بتصميم الألعاب.
واذا ذه الموضوع اللي قصدت فيه انه بيزعل محبين ميكامي، فحاب اقولك انك زعلتني أكثر من ميكامي ::fdoly::
امزح معك.
بس للأمانة مني شايف اي شيء ضد الرجال يخلني اقول ليش ما سويت وليش مافعلت اكثر من انه أعطى اللي عنده وكثر الله خيره ومعا السلامه اذا مو حاب يخرج الألعاب بالمستقبل.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
هو في شي قاعدين نهمله جد، لما كوجيما طلع، ما طلع لحاله، في كثيرين مطورين معاه بكوجيما برودكشنز طلعوا معه، هو ما بدأ من الصفر فعليا، لكن كثير ممن سانده اتواجدوا معه يكملوا الطريق، فلسه "قدر يصنع الظروف"....مع انه بأرض الواقع الظروف صنعته برضو


المطورين اللي معه برضو هم اللي خلقوا له فرصة عمل "عملاقة" مع سوني ؟!

المطورين اللي كانوا معه بكونامي هم اللي خلقوا ضجة حتى يتعاطف الجميع معه ؟!!

علاقات كوجيما هي اللي خلقت له الفرصة حتى يشتغل على أعلى مستوى..

ميكامي ب2006 و حتى ب2010 كان يملك نفس السمعة وقوة الإسم.. لكنه ما حصل على دعم مماثل! .. لماذا ؟ لانه ماقدر يخلق لنفسه علاقات وهالة تقدر تخليه بنفس المستوى والإسم اللي هو عليه
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
انت تتكلم عن ميكامي ان ابتكاريته محدودة بريزدنت ايفل وداينو كرايسس و ريزدنت ايفل 4.

لا ما قلت هذا الكلام أبدا يا بون بون ..

هذا كان كلامي بالموضوع

لكن حتى لايتم فهمي على نحو خاطئ؟ كون ان الظروف هي من صنعت شخصا ؟ هذا لا يعيبه في شيئ .. ميكامي حين صنعته الظروف كان هو أيضا مستعدا و متطابقا معها، و على أهبة الإستعداد التام سواء كإبداع او كمؤهلات (ونحن نعرف المؤهلات التي يملكها)

تهمل عمل لعبة قبضة الهلالي المدمرة بستديو كلوفر

حلوة قبضة الهلالي ::laugh::

شوف؟ عندك هي (قبضة الهلالي) و فانكويش ممكن تشوفهم العاب "مبتكرة" و ذات قيمة فنية معينة ما عندي أي مشكل..

أنا (كما قلت) "أقدر الفن في الألعاب" ، لكن أي نوعية من الفن؟ جاد هاند ليست لعبة فنية بنظري .. رزدنت ايفل ريميك لعبة فنية.. RE1 الأولى قطعة فنية اصيلة.. RE4 حتى وإن كانت مؤكشنة هي لعبة فنية .. فانكويش والمزج بين السرعة وإطلاق النار والسمفونية الفوضوية اللي قاعدة تنعزف بالمحيط (إطلاق النار وإنفجارات وسرعة وألوان وغيره) قطعة فنية..

لكن على أرض الواقع ؟ هل فانكويش أضافت لميكامي أو زودت شيى لتاريخه؟ لا

العكس مثلا مع RE4 .. ميكامي إنتقل لمستوى آخر (ما عرف يستغله)

لكن كوجيما بالمقابل ؟ حتى مع ديث ستراندينج و صراع جمهور الجيمينج على مستواها؟ فكوجيما موجود.. وبجوانب فنية ديث ستراندينج اللي الأغلب كارهها ؟ حققت له سمعة كبيرة داخل الأوساط الفنية..

تقدر تلاحظ حتى كيف بذكاءه قدر يخلق لنفسه "زوبعة" لما إستقبلها الامريكان بشكل سلبي وقالهم بما معناه :

"المشكل فيكم مش في النظام"

حتى بوقت الناس تؤاخذ عليه أشياء؟ كوجيما بيقدر يحولها لشيى إيجابي بمساره المهني ويقدر يتجاوز نفسه في كل مرة..

الناس داىما تقول "مهايطي" و فيه كثرة كلام و فشخرة .. لكن اللي الناس مو فاهماه ؟ إنه هذه هي أحد ادوات كوجيما الفعالة لصنع الظروف لنفسه.. الكلام وخلق البلبلة و الجدل والحنكة والحيلة؟ هي ادوات الكائنات البشرية للبقاء عبر التاريخ.. وكوجيما فاهم اللعبة كويس.
 

MH MD

Moderator
مشرف
المطورين اللي معه برضو هم اللي خلقوا له فرصة عمل "عملاقة" مع سوني ؟!

المطورين اللي كانوا معه بكونامي هم اللي خلقوا ضجة حتى يتعاطف الجميع معه ؟!!

علاقات كوجيما هي اللي خلقت له الفرصة حتى يشتغل على أعلى مستوى..

ميكامي ب2006 و حتى ب2010 كان يملك نفس السمعة وقوة الإسم.. لكنه ما حصل على دعم مماثل! .. لماذا ؟ لانه ماقدر يخلق لنفسه علاقات وهالة تقدر تخليه بنفس المستوى والإسم اللي هو عليه
ميكامي مش يسوي العاب يحط فيها “a Shinji Mikami Game" بالغلاف وباللعبة ويسوي استوديو اسمه Mikami Games (&) ذا اكبر فارق بينهم

+ بصراحة حتى خروج كوجيما وتاسيسه لاستوديو جديد بدعم سوني مباشرة كان عبارة عن ظروف مناسبة بالوقت المناسب، هل بتتوقع انه لو مثلا كوجيما طلع اليوم من كونامي، ووجد قدامه سوني بادارة جيم ريان المتزمتة، بيحصل نفس الدعم؟ ما اعتقد، هو كوّن علاقات بالوقت الصح وفادته بالوقت الصح، مثلا علاقته مع جيف كيلي قديمة جدا ترجع لايام مجس٢، جيف كيلي كان وجه اعلامي كبير في ٢٠١٥ واهم اسباب تعاطف الصناعة معه، بس هل لو انطرد كوجيما في ٢٠٠٧ كان بيحصل نفس الدعم؟ نفس الشي، سوني وقتها ما كانت بتدعمه مع وضعها المزري ذاك الوقت، وجيف كيلي ما كان وجه اعلامي ضخم لسه عشان يسانده
 

shiro 8

夢のような生活
جاد هاند ليست لعبة فنية بنظري
رأيك ويحترم.
بس عنده فن بشبك الكومبوز+ تأثير فريق عمل مميز بلاتنيوم جيمز.
لكن على أرض الواقع ؟ هل فانكويش أضافت لميكامي أو زودت شيى لتاريخه؟ لا
نبعد الفلاشات والزخم الاعلامي . وبتكتشف انها أضافت لجنرا الاكشن بالمنظور الثالث الكثير من الاثارة والمتعة والفن بغطاء واحد.
انت تتكلم عن الناس انها تتكلم عن ميكامي.
او تنتظر من ميكامي يسمك الكام ويصور نفسه بدال ما يصور صحن سوشي مشكل.
بس انا كلاعب عليا انظر انتاجاته بشكل كامل.
واقيس عليها كلاعب معا باقي الانتاجات اذا بالفعل كانت مميزة ومبتكرة وابداعية بين التجارب الكثيرة اللي خضتها كلاعب، او هيا بالفعل جيدة ولا قدمت اي افكار او إبداع من بين التجارب الكثيرة اللي خضتها كلاعب.... يارجل مقارنة سريعة.
انشارتد ولا فانكويش كميكانكس وتصميم ؟
طيب عرفت مين اللي اخذ صيت واعلان؟
طيب اش قدمت للصناعة ( كميكانكس وتصميم ) مقارنةً باللي خسر المواجهة من وجهة نظرك؟
طيب اش رايك بتأثيرها للصناعة بما انها اخذت الأفضل واخذت صيت الكل؟
مو اي لعبة او مطور يحصد ثناء وضوضاء، يعني منتجه إبداعي وخلاق.
اذا ما حصل التقدير اللي يستحقه، نحن كلاعبين واجبنا نقدر العمل اذا كان بالفعل خلاب وابداعي.
و فانكويش خير دليل ولا يهمني نظرة التاريخ او اين كان لها.
أجد نفسي متمرس بهذي الهوايه وما وجدته بفانكوييش، كان سباق زمانه وعصره من شدة سرعتها ومتعتها باطلاق النار.
وعطيتك فايمتو ايواد كمثال.
وعطيتك كويز انتظر إجابتك بأقل من نص ساعة.
معا ان اجابته اقل من ثانية.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ميكامي مش يسوي العاب يحط فيها “a Shinji Mikami Game" بالغلاف وباللعبة ويسوي استوديو اسمه Mikami Games (&) ذا اكبر فارق بينهم

كوجيما فرض على كونامي إنه العابه تحمل إسمه حتى يتحول إسمه ل "براند" .. هو حرفيا خدعهم من البداية ، ولإداريين المتخلفين عقليا بكونامي إكتشفوا الأمر متاخرين مع MGS5 لول

كوجيما إستغلهم (مو بمعنى إستغلال لكنه عرف ياخذ حقه الإبداعي منهم بذكاءه) .. هذا أسميه "صنع للظروف" .. ميكامي كان شغال عادي و إكتفى بإسمه كمخرج او منتج وكفى.. كاي مطور عادي داخل المنظومة .. كوجيما لا .. كوجيما وضع إسمه على الغلاف .. كما قلت سابقا؟ خلق brand من خلال إسمك

+ بصراحة حتى خروج كوجيما وتاسيسه لاستوديو جديد بدعم سوني مباشرة كان عبارة عن ظروف مناسبة بالوقت المناسب

قوة إسم كوجيما اللي كان مكتوب على غلاف العابه الناجحة والكبيرة هي من سوقته.. الرجل صنع "براند" من إسمه (علامة للجودة بالألعاب) ، كوجيما حرفيا خلق الظروف .. ميكامي بالمقابل ما سوى هالشي (او ما عرف) وإعتمد على الظروف هي اللي تسيره في مجرى حياته العملية الى ان خرج من مولد بلا حمص (للأسف) .. إسم كبير لكنه غير مؤثر ..

قوة البراند كانت راجعة للIP نفسه (Resident Evil) وليس لصانعه.. في حين قوة الIP بMGS كان يستمد من صانعه Kojima ..

هو الحقيقة يا إما كابكوم كانت خبيثة تسويقيا وإما ميكامي كان ساذج .. الشركات تعرف أنه المطور ممكن يغادر الشركة او يموت أو يمرض او اي مصيبة ممكن تحصل له.. بالمقابل الIP سيبقى ولن يتدمر الا لو دمرته إنت بنفسك (لأنه ملكية فكرية) .. العكس تماما هو اللي حصل مع كونامي .. خرج كوجيما فإنتهى الإسم او تم ركنه لاجل غير مسمى..

كونامي تضررت من عدم إستغلالها للعنوان .. بالمقابل كوجيما قوى إسمه و عززه من خلال العنوان (هو حقه بما انه هو الصانع والمبتكر) لكنه بدرجة قوته الإستثناىية في خلق الظروف؟ نفع نفسه من خلال لعبته اكثر منا نفعت كوناني نفسها (ما كسبت IP للزمن والمستقبل حتى تستفيد منه مثل ما عملت كابكوم) .



هل بتتوقع انه لو مثلا كوجيما طلع اليوم من كونامي، ووجد قدامه سوني بادارة جيم ريان المتزمتة، بيحصل نفس الدعم؟ ما اعتقد

الله أعلم !! .. ما شفنا هذا السيناريو حتى نحكم.. إحنا بنتكلم وفق المعطيات الحاصلة اللي عندنا (ليس على اساس إفتراضات "لو" او ماذا إذا..)

الشركات هذه شركات راسمالية بالمناسبة.. ماتحط فلس الا اذا عرفوا انه مجدي تجاريا.. سوني مادعمت كوجيما لسواد عينيه مثلا .. دعمته لأنه كان يستحق .. وكيف إستحق كوجيما ذلك؟ لانه خلق لنفسه إسم (براند تجاري قوي كنا ذكرت سلفا)

وبعدين لازال في هناك إشاعات حول جزء ثاني من Death stranding واللي هي لعبة مملوكة ل سوني (اللي بإدارة جيم راين) .. جيم راين متزمت صحيح.. ومع ذلك اعطى الضوء الاخضر لتطوير DS2 (يبدو انه قوة براند كوجيما اكبر من تعنت وتزمت جيم راين)
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ميكامي مش يسوي العاب يحط فيها “a Shinji Mikami Game" بالغلاف وباللعبة ويسوي استوديو اسمه Mikami Games (&) ذا اكبر فارق بينهم

+ بصراحة حتى خروج كوجيما وتاسيسه لاستوديو جديد بدعم سوني مباشرة كان عبارة عن ظروف مناسبة بالوقت المناسب، هل بتتوقع انه لو مثلا كوجيما طلع اليوم من كونامي، ووجد قدامه سوني بادارة جيم ريان المتزمتة، بيحصل نفس الدعم؟ ما اعتقد، هو كوّن علاقات بالوقت الصح وفادته بالوقت الصح، مثلا علاقته مع جيف كيلي قديمة جدا ترجع لايام مجس٢، جيف كيلي كان وجه اعلامي كبير في ٢٠١٥ واهم اسباب تعاطف الصناعة معه، بس هل لو انطرد كوجيما في ٢٠٠٧ كان بيحصل نفس الدعم؟ نفس الشي، سوني وقتها ما كانت بتدعمه مع وضعها المزري ذاك الوقت، وجيف كيلي ما كان وجه اعلامي ضخم لسه عشان يسانده
مشروعه مع ابل بعدين تكنسل وحول لمايكروسوفت يقولك شئ ولا لأ؟ أعتقد السعي عنده قوي ويستفيد من وجه الاعلامي بشكل ناجع.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
نبعد الفلاشات والزخم الاعلامي . وبتكتشف انها أضافت لجنرا الاكشن بالمنظور الثالث الكثير من الاثارة والمتعة والفن بغطاء واحد.

ما انكر إنه فانكويش أظهرت لنا ليش ميكامي مطور عبقري (لكن الإمكانيات والظروف خذلته مع هذه اللعبة ايضا)

انشارتد ولا فانكويش كميكانكس وتصميم ؟
طيب عرفت مين اللي اخذ صيت واعلان؟
طيب اش قدمت للصناعة ( كميكانكس وتصميم ) مقارنةً باللي خسر المواجهة من وجهة نظرك؟

معروف رايي من زمان بانشارتد.. لكن الذكاء التسويقي والموازنة بين ماهو مينستريمي و الإبداعي (حتى لا نكون مجحفين بحق انشارتد ونقول انها زيرو إبداع مثلا!) .. ميكامي نفسه إعترف باحد المقابلات انه كان يجب صنع لعبة تناسب الذوق وليس ما ترغب انت بصنعه.. (اعتقد كان يتكلم. عن جاد هاند)

مو اي لعبة او مطور يحصد ثناء وضوضاء، يعني منتجه إبداعي وخلاق.

نأخذ RE4 كمثال؟ لعبة إبداعية وخلاقة وبنفس الوقت منتج تجاري مناسب للسوق وللاعبين .. هذه هي الخلطة المناسبة لإظهار عبقريتك الإبداعية وبنفس الوقت توزنها مع النجاح التجاري (هذا بزنس بالنهاية) .. و راح تكبر إسمك اكثر واكثر و شريحة اضخم راح يوصل لها إبداعك..

تدري مين جاب الوزنية هذه بألعابه؟ صحيح هو .. كوجيما بنفسه

هذا ذماء وحنكة منه.

و فانكويش خير دليل ولا يهمني نظرة التاريخ او اين كان لها

وأنا أقدر إحترامك لذوقك وأنه ماهمك وصولها لأكبر عدد من البشر على الكوكب.. المهم حكمك الخاص .. أقدر هالشي تماما .. لكنه را يضر ميكامي كمصمم العاب على المدى الطويل (وكذلك كان)

سباق زمانه وعصره من شدة سرعتها ومتعتها باطلاق النار.
وعطيتك فايمتو ايواد كمثال.

ما اختلف ابدا انه إبداع.. هذا ابداع خالص ومغامرة تحسب للرجل .. ولكن في مغامرات مدروسة من كل الجوانب (تجاريا ، فنيا ، إبداعيا وغيره) .. وفي مغامرات تطويرية تحكى بمواويل من شدة روعتها.. لكنها مضرة بالشركات وبمطوريها.
 

shiro 8

夢のような生活
لكنه را يضر ميكامي كمصمم العاب على المدى الطويل (وكذلك كان
قلنا لك الادمي مزعلنا خلاص معا نفسه::fdoly::.
وصلت فكرتك عن ميكامي.
جبتلك منتج يعرف يوجه للسوق بشكل صحيح.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
كوجيما فرض على كونامي إنه العابه تحمل إسمه حتى يتحول إسمه ل "براند" .. هو حرفيا خدعهم من البداية ، ولإداريين المتخلفين عقليا بكونامي إكتشفوا الأمر متاخرين مع MGS5 لول

كوجيما إستغلهم (مو بمعنى إستغلال لكنه عرف ياخذ حقه الإبداعي منهم بذكاءه) .. هذا أسميه "صنع للظروف" .. ميكامي كان شغال عادي و إكتفى بإسمه كمخرج او منتج وكفى.. كاي مطور عادي داخل المنظومة .. كوجيما لا .. كوجيما وضع إسمه على الغلاف .. كما قلت سابقا؟ خلق brand من خلال إسمك



قوة إسم كوجيما اللي كان مكتوب على غلاف العابه الناجحة والكبيرة هي من سوقته.. الرجل صنع "براند" من إسمه (علامة للجودة بالألعاب) ، كوجيما حرفيا خلق الظروف .. ميكامي بالمقابل ما سوى هالشي (او ما عرف) وإعتمد على الظروف هي اللي تسيره في مجرى حياته العملية الى ان خرج من مولد بلا حمص (للأسف) .. إسم كبير لكنه غير مؤثر ..

قوة البراند كانت راجعة للIP نفسه (Resident Evil) وليس لصانعه.. في حين قوة الIP بMGS كان يستمد من صانعه Kojima ..

هو الحقيقة يا إما كابكوم كانت خبيثة تسويقيا وإما ميكامي كان ساذج .. الشركات تعرف أنه المطور ممكن يغادر الشركة او يموت أو يمرض او اي مصيبة ممكن تحصل له.. بالمقابل الIP سيبقى ولن يتدمر الا لو دمرته إنت بنفسك (لأنه ملكية فكرية) .. العكس تماما هو اللي حصل مع كونامي .. خرج كوجيما فإنتهى الإسم او تم ركنه لاجل غير مسمى..

كونامي تضررت من عدم إستغلالها للعنوان .. بالمقابل كوجيما قوى إسمه و عززه من خلال العنوان (هو حقه بما انه هو الصانع والمبتكر) لكنه بدرجة قوته الإستثناىية في خلق الظروف؟ نفع نفسه من خلال لعبته اكثر منا نفعت كوناني نفسها (ما كسبت IP للزمن والمستقبل حتى تستفيد منه مثل ما عملت كابكوم) .





الله أعلم !! .. ما شفنا هذا السيناريو حتى نحكم.. إحنا بنتكلم وفق المعطيات الحاصلة اللي عندنا (ليس على اساس إفتراضات "لو" او ماذا إذا..)

الشركات هذه شركات راسمالية بالمناسبة.. ماتحط فلس الا اذا عرفوا انه مجدي تجاريا.. سوني مادعمت كوجيما لسواد عينيه مثلا .. دعمته لأنه كان يستحق .. وكيف إستحق كوجيما ذلك؟ لانه خلق لنفسه إسم (براند تجاري قوي كنا ذكرت سلفا)

وبعدين لازال في هناك إشاعات حول جزء ثاني من Death stranding واللي هي لعبة مملوكة ل سوني (اللي بإدارة جيم راين) .. جيم راين متزمت صحيح.. ومع ذلك اعطى الضوء الاخضر لتطوير DS2 (يبدو انه قوة براند كوجيما اكبر من تعنت وتزمت جيم راين)
هو ما انفي دوره بالكامل لا تفهمني غلط! الراجل اجتهد بصنع اسمه، بطريقة ما عملها ميكامي اصلا -ولا اشوف انه يحتاج يسوي زيه برأيي الشخصي-، هالشيء فاد كوجيما كثير جد، صنع براند من اسمه صح

لكن؟ برضو هو جاته الظروف المناسبة بالوقت المناسب حتى يرجع بالشكل اللي شفناه، طبعا هو استغل الظروف المناسبة لصالحه، قد يكون غيره بنفس الظروف ذي ما بيتعامل معاها بنفس الشكل

وبالنسبة لمسألة ديث ستراندينج 2، اشوف انه ادارة جيم راين هي ادارة السيكولات، بالوقت اللي بجيل البس4 شفت نيو اي بيز زي هورايزون وجوست اوف تسوشيما وشوي مخاطرة وحتى ريبوتات مثل جاو
من ادارته؟ ادارة السيكولات بشكل ممل الصدق، جاو 2، هورايزون 2، سبايدرمان 2، لاست 2، ديث ستراندنج 2، حسب الاشاعات واعلانات التوظيف جوست اوف تسوشيما 2، شايف باترن؟

واذا مش سيكولز؟ بتكون ريميكات، ريميك ديمون سولز، ريميك لاست اوف اس، ديث ستراندنج دايركترز كت....

مافي نفس المخاطرة او محاولة صنع عناوين جديدة زي جيل البس4، يعني اللي اشوفه هو جيل بس4-2 باختصار، مافي عنوان "جديد" من استوديوهاتهم الداخلية نعرفه غير....وولفرين، اللي مهو عنوان جديد اصلا، ومضمون النجاح كونه مارفل واسم وولفرين ومن مطورين سبايدرمان

اقرب شي جديد هو ريترنال فقط، ذول امتلكوهم لاحقا، ما تستبعد انه تسمع خبر تطوير ريترنال 2 تحت ادارة واستحواذ سوني عليهم برضو
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
وبالنسبة لمسألة ديث ستراندينج 2، اشوف انه ادارة جيم راين هي ادارة السيكولات، بالوقت اللي بجيل البس4 شفت نيو اي بيز زي هورايزون وجوست اوف تسوشيما وشوي مخاطرة وحتى ريبوتات مثل جاو
من ادارته؟ ادارة السيكولات بشكل ممل الصدق، جاو 2، هورايزون 2، سبايدرمان 2، لاست 2، ديث ستراندنج 2، حسب الاشاعات واعلانات التوظيف جوست اوف تسوشيما 2، شايف باترن؟

واذا مش سيكولز؟ بتكون ريميكات، ريميك ديمون سولز، ريميك لاست اوف اس، ديث ستراندنج دايركترز كت....

مافي نفس المخاطرة او محاولة صنع عناوين جديدة زي جيل البس4، يعني اللي اشوفه هو جيل بس4-2 باختصار، مافي عنوان "جديد" من استوديوهاتهم الداخلية نعرفه غير....وولفرين، اللي مهو عنوان جديد اصلا، ومضمون النجاح كونه مارفل واسم وولفرين ومن مطورين سبايدرمان

الكلام كله اللي إقتبسته؟ متفق عليه (مابقدر اجادل فيه لانه نفس رأيي حول توجه سوني مع العناوين)

لكن اصل النقاش هو كوجيما يقدر يخلق الظروف عكس ميكامي الظروف اللي صنعته..

حتى الظروف اللي توفرت لكوجيما ؟ هو بالأساس اللي مهد لوجودها بالأصل و @abdullah-kh ذكر مثال جيد في هذا الخصوص..

مشروعه مع ابل بعدين تكنسل وحول لمايكروسوفت يقولك شئ ولا لأ؟ أعتقد السعي عنده قوي ويستفيد من وجه الاعلامي بشكل ناجع.

الرجل ما وقف عند اول فشل.. خلق فرصة وفشلت؟ نخلق الفرصة اللي بعديها وهكذا..

ميكامي لما رفض إستحواذ EA على تانجو (بناء على تجربة سيئة سابقة) ايش سوى بعدين؟ قبل ب Bethesda (وما نعرف شروط العقد بينهم) لكن إتضح بعد سنوات قليلة إنه ذهب لشركة تعاني ماديا (وحتى إرهاصات هذه المعاناة كانت واضحة من جودة العابهم) ..

القصد؟ الرجل لا يعرف كيف يخلق الظروف (وينتج عن ذلك إختيارات سيئة مضرة به و بفريقه) .. تدري مثلا (على سبيل المثال) لو كوجيما (بإسمه) كان تحت لواء مايكروسوفت؟ كان تسخرت له كافة الإمكانيات وتم تسويق قطاع الألعاب بمايكروسوفت بأخذ كوجيما كواجهة لهم..

كوجيما رجل ذكي جدا ولماح .. الجمهور بيعيبون عليه كثرة الكلام واثارة الجدل!! (حتى اللاعبين العرب) .. أنا أشوفها ميزة و مو اي ميزة؟ مطور ألعاب كبير يقدر يؤثر عن طريق الإعلام!! .. هذي حالة يجب ان تدرس بصراحة مو ننتقدها!!!

ذكاء كوجيما مو وليد اللحظة ترى؟

s-l500.jpg


من 2001 (مجس 2) كوجيما عارف إنه الشركات ملهاش أمان.. "a hideo kojima game" مو جملة للبهرجة او لتزيين الغلاف فقط (يمكن كونامي بغباوتهم كانوا يعتقدون انها مجرد إرضاء لEgo كوجيما!) .. لكن كوجيما كان بيشوف بعيد.. لعبة ناجحة وكبيرة بدل ما يرتبط اسمها في عقول وقلوب اللاعبين بالشركة؟ خليني أربطه بإسمي أنا..

إن حصل وإختلفت مع الشركة و رحلت؟ الجمهور بيرحل معي بنفس الوقت.. هذا يسنى في عرف التجارة ب "الأصل التجاري" .. الرجل صنع براند و اصل تجاري .. إسم بياع .. كونامي بتعاني حاليا مع MGS بسبب "لعبة" كوجيما اللي كان داهية بصراحة

عكس الآخر (ميكامي) .. متى كتب "a shinji mikami game" ؟؟؟؟ كتبها ب2010 على New IP من الغلابة Platinum Games!!!!

61oYIOB+nKL.jpg


وفي حتى بالبريزينتيشن بداخل اللعبة ممكن تقرأ a shinji mikami game .. بمعنى ؟ كان يرغب بإعطاء زخم تسويقي تجاري من خلال إسمه.. لكن اللي ما بيعرفه حبيبنا ميكامي الطيب؟ إنه إسمه ما بيعرفه غير الهاردكورز وقلة من شباب المنتديات انذاك.. المينستريم بتعرف Resident Evil كIP لشركة كابكوم وفقط .. هو لو كان بيعرف يخلق الظروف؟ كان ربط اسمه بغلاف سلسلة رزدنت ايفل (هذا كان سينفعه تجاريا بوقت لاحق) .. وكان بيكون من المجدي تسويقيا وضع اسمك على غلاف فانكويش واي لعبة اخرى

تدري متى كان لازم يضغط على كابكوم بوضع إسمه بدل معركته المستميتة لحصر لعبته على جهاز الكيوب؟!!

معركته الحقيقية كان لازم تكون وضع إسمه بداية من غلاف RE1 remake و إنت طالع..

شفت RE4 ؟ وضع إسمه على غلافها كان لازم تكون معركته الحقيقية مع كابكوم بدل معركته في سبيل حصرها على نينتدو!!! (اللي هي شركة ماراح تشوف بوجهه إذا ماكان منه فايده) .. ميكامي كان لازم يشوف مصلحته .. هنا الفرق بينه وبين كوجيما.
 

shiro 8

夢のような生活
@The President Satamoni
انت تقيس الأمور من ناحية تجارية.
ولا أعتقد ان هناك أحد قد يختلف معك بأن كوجيما اكثر دهاءاً وحنكتاً من ميكامي... بل من اغلب المصممين.
لكن ليش ما نقيس من ناحية قضاء الله وقدره.
يعني افرض ميكامي شخص مهووس بالإعلام والتسويق بذيك الايام، وكل تفكيره كيف يضع اسمه بكل مكان والخ، تتوقع انه بينتج ويبرز مواهب ويرسخ منهج بالتصميم مثل ما شفناه بتاريخه؟
ماعتقد ولا اشوف ولا حتى افكر.
والسبب...
ميكامي خلق عشان يعطي لنا ولغيره اكثر من انه يعطي لنفسه.
هذا شيء مكتوب عند ربنا.
المفروض تكون مقتنع بمشواره.
ماعتقد في احد بيتخيل كيف ميكامي لو بس ما حصر ريزدنت ايفل؟
تتوقع الضغط والشغف اللي طلعه بالجيم كيوب بيطلعه معا البلاي ستيشن 2؟
اعتقد ان السلسلة كانت بتستمر بشكلها الكلاسيكي وممكن حتى ما نشوف ثورية ميكامي وقمته بصنع لعبة اكشن غير قمته بصنع لعبة رعب بقاء المعروفة عند الكل.
الأفضل اننا ناخذ الأمور مثل ماهي موجودة.
اعتقد ان مشوار ميكامي اي احد يتمناه.
لما تصنع لعبة تلهم جيل وصناع على مستوى الألعاب والأفلام والمسلسلات، ذيك الساعة اقدر اقولك مشوار ميكامي عادي وفي الف واحد غيره سوا نفس الشيء.
تاريخ ميكامي بالتأثير مرعب اكثر من الألعابه.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
@shiro 8

في كلام فوق أختلف معاه وفي كثير كلام اتفق فيه

هو إختار توجه معين واسلوب في تاطير المطورين (هذا حقه)

لكن هو نفسه ناقض نفسه لما قال إنه ندم لأنه ما إشتغل ك "مخرج" على 5 مشاريع زيادة على اللي عمله..

ندم = كان يجب فعل ما فعلته بشكل آخر أفضل (وهذا اللي انا اتكلم عنه)

موهبته الإبداعية (خارج مبدا خلق الظروف لنقسه او لا) تخوله انه يكون عنده CV أضخم من اللي يملكه بالضعف تقريبا..

العابه كمخرج قليلة .. البصمات القليلة هي من جعلته "مطور كبير" .. لكن كان ممكن يقدم اكثر واكثر

أنا في نظري بدل ما يشتغل على God Hand كان حري به ان يشتغل على Resident Evil 5 كمخرج مثلا (بعيدا عن نقاشنا حول مشاكله مع كابكوم) .. لاني اشوف ان مرحلة بين 2006 و 2009 راحت هباء (هو بنفسه اعتقد انه ندمان عليها) .. تطويره لRE5 كان ربما سيعزز بها إسمه بعد نجاح RE4 مباشرة.. ويرسخ اسمه حتى وإن كان غير موجود على الغلاف مثلا ..

أنا أرى إنه كان يجب عليه ان يمسك إخراج الجزء الثاني من DMC بعد كاميا، ويجرب نفسه بجنرا الهاك اند سلاش (وهو ليس بغريب عنها بما انه اشتغل على الاول كمنتج) .. بدل إعطاء عنوان ناجح لمجموعة من الهواة!!! .. نجاح DMC 2 مثلا (من إخراجه) كان راح يضيف لتاريخه ويعزز اسمه

إنت شوف لائحة اعماله عبر التاريخ وقارنها بإمكانياته الإبداعية؟ ستجدها لائحة اقل بكثير من قيمة الرجل.
 

shiro 8

夢のような生活
@shiro 8

في كلام فوق أختلف معاه وفي كثير كلام اتفق فيه

هو إختار توجه معين واسلوب في تاطير المطورين (هذا حقه)

لكن هو نفسه ناقض نفسه لما قال إنه ندم لأنه ما إشتغل ك "مخرج" على 5 مشاريع زيادة على اللي عمله..

ندم = كان يجب فعل ما فعلته بشكل آخر أفضل (وهذا اللي انا اتكلم عنه)

موهبته الإبداعية (خارج مبدا خلق الظروف لنقسه او لا) تخوله انه يكون عنده CV أضخم من اللي يملكه بالضعف تقريبا..

العابه كمخرج قليلة .. البصمات القليلة هي من جعلته "مطور كبير" .. لكن كان ممكن يقدم اكثر واكثر

أنا في نظري بدل ما يشتغل على God Hand كان حري به ان يشتغل على Resident Evil 5 كمخرج مثلا (بعيدا عن نقاشنا حول مشاكله مع كابكوم) .. لاني اشوف ان مرحلة بين 2006 و 2009 راحت هباء (هو بنفسه اعتقد انه ندمان عليها) .. تطويره لRE5 كان ربما سيعزز بها إسمه بعد نجاح RE4 مباشرة.. ويرسخ اسمه حتى وإن كان غير موجود على الغلاف مثلا ..

أنا أرى إنه كان يجب عليه ان يمسك إخراج الجزء الثاني من DMC بعد كاميا، ويجرب نفسه بجنرا الهاك اند سلاش (وهو ليس بغريب عنها بما انه اشتغل على الاول كمنتج) .. بدل إعطاء عنوان ناجح لمجموعة من الهواة!!! .. نجاح DMC 2 مثلا (من إخراجه) كان راح يضيف لتاريخه ويعزز اسمه

إنت شوف لائحة اعماله عبر التاريخ وقارنها بإمكانياته الإبداعية؟ ستجدها لائحة اقل بكثير من قيمة الرجل.
يارجال وسع صدرك.
والله مو داري عننا.
الا تقولي...
اش آخر فيلم مصري شفته::fdoly::؟
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
كلمة للتاريخ

Screenshot-2022-10-29-18-37-48-13-40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg



الجملة اللي مكتوبة على الغلاف هذا لازم "تتدرس" ويعلموها للمبدعين أثناء تكوينهم..

الشركات بتكون فوقت معين "بحاجة" لهم (لانهم بينجحون الشركات تجاريا وبيدخلون لهم اموال طائلة) .. المطور مهما بلغ إسمه او كبر فهو في نظر الشركة مجرد قيمة للإستهلاك.. مايقدر يكون اكبر من الشركة.. وقت ما إنتهى إبداعه ؟ فهو تلقاىيا إنتهى بشكل رسمي بالنسبة لهم

الجملة من هذا النوع "a .... Game" ماهي جملة للعجرفة! او تغذية الأنا عند المطور .. هذي جملة بتأكد على جودة وقيمة هذا المطور بالتحديد.. القيمة هذه راح يبحث عنها الجمهور حتى مع خروجه من الشركة

ميازاكي و غيره من المطورين الكبار حاليا لازم يحذون حذو كوجيما

بالجملة هذه على الغلاف إنت بتضمن حقك الإبداعي في المشروع .
 

YazeedVx

True Gamer
هو كوجيما مسوق بارع جداً، عرف يصنع لنفسه براند واسم

كثير من جماهير الالعاب تتشكى من "نرجسيته" وتصريحاته وانه رامي اسمه بكل مكان، لكن بالنهاية هذا البراند هو اللي مخليه للآن مستمر واسم له ثقله ووزنه

غير انه ابداعياً العابه بياعه ولها جمهور وفي ويحبه، اتمنى مايخسر هالشيء دامه استقل

مااعرف اذا اللي يسويه كوجيما شي من الثقافة اليابانيه، اعتقد انه يميل للغرب اكثر بحيث ابراز الاسم بينما اليابان يميلون للتواضع وعدم المباهاة، لكن بالنهاية هذا بزنس والتسويق يلعب اكبر دور
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مااعرف اذا اللي يسويه كوجيما شي من الثقافة اليابانيه، اعتقد انه يميل للغرب اكثر بحيث ابراز الاسم بينما اليابان يميلون للتواضع وعدم المباهاة، لكن بالنهاية هذا بزنس والتسويق يلعب اكبر دور

ما عنده علاقة بالثقافة اليابانية .. الشيى اللي بيسويه كوجيما شيئ "فرداني" (تمجيد الفردانية والتفرد) واللي هي من المدرسة الغربية الليبرالية .. هو بذكاءه فهم اللعبة وطبقها و نجح .. كوجيما ضرب الشركات الرأسمالية بسلاحهم.. شخص ذكي ذكي ولماح يجب التعلم منه بكل امانه وصدق.

العقلية اليابانية الكلاسيكية هي إيثارية بطبعها شخصية خدومة تحب تكون في خدمة الجماعة وتعطي وتقدم وتعمل بجد وجهد (من اجل مجتمعهم وهذا شيى جميل طبعا) ، الطبع هذا متاصل في مجتمعهم .. لكن الشركات عندهم بتستغل هذه الخصلة المميزة فيهم لصالحها وبتستنزفهم للنهاية.
 

MD3

True Gamer
الجملة اللي مكتوبة على الغلاف هذا لازم "تتدرس" ويعلموها للمبدعين أثناء تكوينهم..
معلومة عالماشي:
بدأ كوجيما باستخدام هذه الجملة من عام 1994 في لعبة Policenauts. محاكاة منه لطريقة إظهار أسماء مخرجي الأفلام الكبار. وربما بلا قصد صار للجملة هذه أثر كبير كأنها ختم جودة!

على أي حال الرجل في ألعابه ناقش بعض أموره الشخصية مثلا تقدمه في السن من خلال جنز أف ذا باتريوتس. فيبدو أن منها فكرة صنع الاسم أو البطل الأسطوري من خلال صنع الظروف. نوقشت هذه الفكرة مرتين في سلسلة ميتال جير. في سنز أف ليبيرتي وذا فانتوم باين!
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
معلومة عالماشي:
بدأ كوجيما باستخدام هذه الجملة من عام 1994 في لعبة Policenauts. محاكاة منه لطريقة إظهار أسماء مخرجي الأفلام الكبار. وربما بلا قصد صار للجملة هذه أثر كبير كأنها ختم جودة!

يعني الرجل كان لماح من قبل 2001؟

ما اعتقد انه السبب هو "فقط" يحاكي مخرجي افلام هوليوود (مع إنه يمكن يكون واحد من الأسباب) .. طريقة وضع إسمك على لعبة ناجحة او تملك بوتنشل كبير للنجاح هو ذكاء من المبتكر حتى يطبع إسمه ويحوله لbrand

الشركات موتها وسمها الحركات هذه.. لأنه بتحب القوة والزخم تروح فقط للعنوان (الip) اللي اصلا مملوك لهم .. حتى إن غادر المصمم ؟ يغور فساين داهية والip راح يبيع بدونه

نفس اللي حصل مع رزدنت ايفل.. أغلب الناس بيعرفون كابكوم و رزدنت ايفل فقط.. لأنه ميكامي كان شخص ساذج وكل طاقته ومعارضاته لكابكوم كانت ماتخدم مصالحه بل ومعارضات صبيانية بصراحة!

تخيل لو قاتل من اجل وضع إسمه على غلاف Resident Evil من بداية الجزء الاول الى الرابع ؟ هل مثلا خياراته لما اسس تانجو كانت بتكون بيثيسدا أو EA فقط؟ لا اعتقد
 
  • Like
Reactions: MD3

Gohan

True Gamer
عنوان الموضوع رجعني اكثر من 15 سنة لما شوفت لقاء بين ميكامي وكوجيما وسودا بيتحدثوا في عالم الالعاب (ايام ما كان فيه موقع اسمه 1up)
 

Sky Walker

True Gamer
عنوان الموضوع رجعني اكثر من 15 سنة لما شوفت لقاء بين ميكامي وكوجيما وسودا بيتحدثوا في عالم الالعاب (ايام ما كان فيه موقع اسمه 1up)
سودا طالع بينهم كذا:



FeY17eHWIAAkW2f.jpg



(&)
 

LegendaryK

True Gamer
مع احترامي لصاحب الموضوع لكني اختلف كثير بنقطة الفارق بين كوجيما وميكامي

الاول هو اللي صنع الظروف والاخر الظروف هي اللي صنعته
طيب الواقع هو الاثنين نفس الشيء الظروف توفرت لهم لصنع العابهم
يعني اللي يسمع اني كوجيما هو اللي اسس كونامي ومن عنده راس مال الشركة
لولا دعم كونامي له وتوفر الظروف المحيطة البيئية للعمل لما كان شفنا العابه

وصحيح كوجيما ماعنده الا لعبة وحدة ميتال جير وتعتبر لعبة قصصية اكثر من انها لعبة
بعكس العبقري ميكامي صانع الالعاب الحقيقية وهو اساس تطور الصناعة لليوم .

مقارنة غير عادلة صراحة المفروض يقارن ميكامي مع الاب الروحي ماياموتو الاثنين بنفس الكفة
 
أعلى