hits counter

مشاكل العالم المفتوح - وجهة نظر

Old Hunter

True Gamer
السلام عليكم جميعا،

The-10-Best-Open-World-Games-On-The-Nintendo-Switch-According-to-Metacritic.jpg


مبدئيا، ما اذكر لو فيه موضوع انفتح كذا قبل فترة، لكن حبيت ابدي وجهة نظري عن ألعاب العالم المفتوح و تجربتي معها أخر السنوات. حاب يكون هذا الموضوع على شكل نقاط عشان تسهل القراءة ولا تكون تغث القارئ، و أيضا يساعد أن النقاش يكون مرتكز على نقاط معينة. لذلك بعد هذه المقدمه البسيطة، اتمنى من الجميع أن يدلو بدلوه و ياخذ راحته في النقاش هنا.

مرت فترة ( و اعتقد أنها لا زالت مستمره لبعض فرق التطوير ) بمجرد ما أنك تذكر أن لعبتك هي لعبة عالم مفتوح، تعتقد أنك اسديت معروف للاعبين " هاه شوفوا؟ ترا اللعبة عالم مفتوح، يعني حطينا فيها كل الجهد الي نقدر نقدمه!" مع ذلك، وإلى الان لا زلت لما اقرا وصف عالم مفتوح .. اشعر بالاحباط .. و ان اللعبة ما راح تكون منتج مرضي ابدا. انا بصراحة اتمنى ان تأتي لعبة عالم مفتوح بشكل مختلف، عباره عن مناطق كاملة مختلفه عن بعض، و العالم المفتوح غرضه انه يوصلك من المنطقه هذي للمنطقه هذي.

مميزات العالم المفتوح:

  • ما فيه حد لافكار المطور، عندك عالم بطوله و بعرضه ارمي افكارك في كل الزوايا
  • القدرة على رمي ثيمات مختلفة
  • حرفيا تقدر تملي لعبتك مهام جانبيه هنا و هناك، حتى بدون ما يخرب الستوري لاين حق اللعبة نفسها
  • اللاعب اذا " طفش " نوعا ما من قصة اللعبة، يقدر يشغل نفسه بالشغلات الجانبيه


مخاوفي لما اسمع كلمة عالم مفتوح:

  • الفراغ، عالم مبني بطول و بعرض على الفاضي لمجرد التنقل.
  • اللعبة راح تفتقر للـ level design الممتاز، الي يرتكز على أماكن معينه.
  • مطورين اللعبة بشر، ما راح يقدرون يخلون هذا العالم حي و مليان نشاطات مثل ما اتوقع.
  • التكرار .. التكرار .. التكرار.. التكرار. مهما كانت اللعبة ذكيه و المطورين عباقره .. لا بد من التكرار، من المستحيل تصميم ١٠٠ مهمة جانبيه مختلفه .. حتي خمسين؟
  • التركيز على المسار الأساسي يفقد بريقه! هذي النقطة راح افصل فيها أكثر، الألعاب الخطيه " او الشبه خطيه" عندها هدف و قصة وحده تركز عليه، لكن لما يكون العالم مفتوح، من المستحيل التركيز على هذا الشي لحاله، المطور نفسه يحاول يعطي حتى المهام الجانبيه حقها، بحيث أني أنا كلاعب لما انشغل بالامور الجانبيه و ارجع للمسار الأساسي أسال نفسي " اوه .. لحظه؟ انا لازم اشوي الشي هذا؟ طيب ليه ؟ "
  • الكتابة تضعف لانها ما ترتكز على المسار الأساسي.
  • ساعات لعبة طويله بدون هدف معين.
  • أكون op قبل ما ازور اماكن معينه. أحد يقدر يحاج هالنقطة و يقول طيب لا تروح المناطق الجانبيه و ترفع لفلك، ركز على المسار الأساسي، معليش بس اللعبة عالم مفتوح لذلك رحلتي ما راح تكون المسار الاساسي فقط لا غير، لا بد من اني اروح يمين و يسار.


سلبيات العالم المفتوح بعد عده تجارب:

  • عالم ممل بدون اي روح، الهدف منه مجرد الانتقال من مكان أ الى ب، و للاسف هذا اثر على تصميم مكان الف و باء.
  • شخصيتي تكون op و احس التجربة فقدت بريقها.
  • المهام للنسيان، الالعاب الخطية او الشبه خطيه اتذكر لحظات كثير فيها. العاب العالم المفتوح، القى نفسي نسيت كل شي فيها، سواء مهام اساسية او جانبيه.
  • الكتابة تتاثر بشكل كبير، لدرجه ان بعض المهام الجانبيه سخيفة .. او اقل من سخيفه لو فيه وصف مناسب. " انا حزين جدا، لكن لو تسترجع لي الـ music box راح اشعر بسعاده كبيره"
  • نسيان الهدف الاساسي للرحله نفسها.
  • الـ looting مقرف بشكل. شيك الادوات عندك في العاب العالم المفتوح، راح تلقى تفاحه ولا سطل ؟!
  • القلتشات لا نهائية
  • التكرار .. التكرار .. التكرار .. التكرار .. التكرار .. التكرار ..


الخاتمة، الألعاب الخطية في نظري هي أفضل بكثير، المطورين او المخرج عنده(هـم) نظرة معينه يحتاجون يوصلونها، و يقدرون يوصلونها. النوع الجديد الي من الصعب تصنيفه هو لما اللعبة تساعدك على الاستكشاف و الخريطه تتغير بروحتك و جيتك، انا اسميها " مفتوحه على خفيف" هي أفضل توجه في نظري، تساعد الفريق انه يقدم لعبة محترمه و في نفس الوقت يقدر يرمي أفكاره خارج الصندوق هنا و هناك.



الله يعطيكم العافيه على القراءة، و شكرا لكم : )
عطونا رايكم
 

شيطون

Fortnite Lover
في الفترة الاخيرة اكثر لعبة عالم مفتوح حبيتها هي ياكوزا
لانها عكس العاب كثيرة ركزت على انها تعطيني انشطة جانبية كثييييييييييييييييييييرة وممتعة مقابل مساحة صغيرة للعالم

وذي مشكلتي الكبيرة معا العوالم المفتوحة مرات كثيره يركزون على الحجم الكبير للعالم والضخامة الزايدة
لدرجة تطيح بتكرار بايخ بمحتوى العالم لان المطور مهتم بانه يهايط بضخامة عالمه وكيف انك بتقض فيه 100 ساعة
اكثر من انه يخلي ال 100 ساعة ذي ممتعة
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
جزاك الله خير هذا الوعي الذي نحتاحه مع التكرار المفتوح على قولة جوزيف فارس. المشكلة ان وقت ما تستهلكه ووقت ما العالم ينفذ منك قصير للاسف أنا حدي 20 ساعة وامل، قليل من يقدر يخليني استمر. غير النقطة المهمة هي إعادة تدوير العالم وتعليبه، تكلمت عن هذا قبل فترة بموضوع:

كلام شيطون ممكن حل أن بدل ما تصنع عوالم كبيرة بتركيز ضعيف أصنع عوالم أصغر بتركيز أحسن، لكن حتى مع كذا يوشيدا تكلم عن فاينل فانتسي 16 وكيف العالم المفتوح بالمطلق ما يركب مع سرد القصص وصدق ذي بعض الالعاب موجهة أكثر بسرد تتابعي فكرة عالم مفتوح تخلي عملية تتبع القصة اعتباطي انا قبل فترى لعبت ديث ستراندنج شفت نفسي مع 20 ساعة فاقد الاهتمام بالقصة لانها مع طبيعة تصميم العوالم المفتوحة بتشوف نفسك بعيد عن اجوائها.
 

Veeto

True Gamer
اختلف واتفق .. ما احب مقارنة بين نوعين مختلفين .. لان الالعاب الخطية ليها عيوبها هي الاخرى .. لكن اعتقد ان كثرة العاب العالم المفتوح حاليا .. هي اللي مشعلة قصص المقارنات

اعتقد فيه امور مختلفة وليها حلول لو ان المطورين شوي يركزون .. قصة ال level design مثلا اختلف معها .. خصوصا الحين مع تطور التقنيات .. الاصل انك تخلق مكان اما للمواجهة يكون ممتع .. او الاستكشاف .. وهذا يتطلب عمل يدوي مثل ما يقولون .. يعني شلون اضع كمثال صناديق للكوفر .. او مثالي المفضل .. في هورايزون 1 تحديدا .. كان وضع الاشجار منطقي ومعقول .. لنصب الافخاخ .. وهكذا

هذا الشي يخلي كل مواجهة ممتعه امامك مجموعه مختلفة من الحلول وانت تطبقها .. مثال ميتال جير 5 .. سواء جراوند زيروز او فانتوم باين القواعد .. للتخفي والكوفر تحس ان واحد جالس ومفكر لكل سيناريو .. شيء قلة من المطورين يفكرون فيه واحيانا نفس المطورين يضيعون البوصلة مثل هورايزون 2 !

فيه امور الالعاب الخطية ما تقدر تقدمها خصوصا بجانب الاستكشاف .. احساس التعب او الجهد للوصول للمكان وثم الوصول ليه .. احساس (( مغامراتي )) ممتع .. لكن علشان يصير شيء (( يسوى )) يحتاج لنظرة مخرج بصري فنان .. مثل ميازاكي واللي عمله في ايلدن رينج .. مشوار الرحلة للقلاع ممتع مشوق .. وثم الوصول لها يحسسك بمكافاة

يمكن انا من جيل (( مغبر )) بس هالامور تعني لي الكثير .. مشهد قلعه بالافق .. ثم الذهاب لها واخيرا الوصول ليها .. اعتبره جزء من التجربة .. جزء جمالي .. مو بس شاشة وتوصل

لنفس الشيء للاستكشاف .. في ريد ديد 2 مثلا .. لما اكون قريب من نهر واشوف (( جريانه )) قوي اعرف اني قريب من شلال .. وكلما اقترب من الشلال اسمع شدة في ارتفاع صوت جريان الماء .. الى ان اصل للشلال فعليا .. هذه امور احبها واقدرها كثيرا بالعاب العالم المفتوح

مسالة التكرار .. هي مثل المحتويات الجانبية بالالعاب الخطية .. اذا لست مهتما لها اذهب للمهام الاساسية ودع لنا المحتويات الجانبية :tearsofjoy:

على طاري الكتابة .. هواريزون 2 مثلا قدمت مهمات جانبية متعوب عليها .. ترى مستوى جودة الكتاابة بها .. وحتى جوست وطبعا هناك ريد ديد 2 وويتشر .. لا اظن ان التعميم صحيح .. خصوصا وان مؤخرا بات اهتمام المطورين بهذا الجانب يرتفع

اعتقد ان موجة السخط من العالم المفتوح مبالغ فيها جدا .. مثل قصة ان الالعاب طويلة .. واول ما تنزل اي لعبة خطية اول مؤاخذات عليها خصوصا ان كانت قصيرة هي قصر مدتها

وبامانة لست مستعد لدفع مبلغ العاب كاملة على العاب قصيرة !
 

Bounty

رحمه الله
انا احب العالم المفتوح ولكن دائما ما افضل الالعاب الي توازن مابين الالعاب الخطية مع القليل من الاستكشاف ،، ومرات احب اكثر شي الالعاب الخطية المصممه بدقة عاليه وهي قليلة جدا


العالم المفتوح ممكن تفادي عيوبه بجودة التصميم وسرعة التنقل و جمال العالم من ناحية الدقة أو الاتموسفير، مع وضع مراحل بداخل العالم المفتوح تكون خطية ومتعوب عليها، ولكن هالشي صعب نشوفه بسبب كثرة الجهد المطلوب لعمل وصفة ناجحه مثل زيلدا BotW .. عموما مافي لعبه اقدر امدح عالمها المفتوح بشدة من بعد زيلدا الا أساسنز بسبب التنويع والترتيب وسرعة التنقل

باختصار، العالم المفتوح يعطي بعد ثاني للعبه اذا كان مصمم بجدية واتقان.
 

FCB-Kratos

  
أتفق، و هذا رأيي بألعاب العالم المفتوح من زمان، و كل ما كبر العالم المفتوح كل تزيد هذه المشاكل.

و أشوف معظم ألعاب العالم المفتوح بتكون أحسن لو كانت خطية أو شبه خطية، أو على الأقل يكونوا عوالم مفتوحة صغيرة-متوسطة الحجم منفصلة و متنوعة، بس بالنسبة للماركتنج تسوق عالم مفتوح و ضخم أسهل من الخيار الثاني.

أغلب المهمات الجانية بألعاب العالم المفتوح هي مجرد مهمات القصة الرئيسية بقصة فيلرية بدون أي تجديد بالجيمبلاي.

عوالم متصلة نفس ألعاب الميترودفينيا أو ألعاب فروم هم الخلطة المثالية بالنسبة لي.
 

Alwa7sh-017

True Gamer
مشكلتي تكرار المهام فقط غيره يهون
التكرار هو اللي يكرهك فاللعبة
 

MOSU

Another Side Another Story
في الفترة الاخيرة اكثر لعبة عالم مفتوح حبيتها هي ياكوزا
لانها عكس العاب كثيرة ركزت على انها تعطيني انشطة جانبية كثييييييييييييييييييييرة وممتعة مقابل مساحة صغيرة للعالم

وذي مشكلتي الكبيرة معا العوالم المفتوحة مرات كثيره يركزون على الحجم الكبير للعالم والضخامة الزايدة
لدرجة تطيح بتكرار بايخ بمحتوى العالم لان المطور مهتم بانه يهايط بضخامة عالمه وكيف انك بتقض فيه 100 ساعة
اكثر من انه يخلي ال 100 ساعة ذي ممتعة

ياكوزا ليست لعبة عالم مفتوح
 

MOSU

Another Side Another Story
وش تسميها طيب ؟

مدري وش المسمى المناسب لها ولكنها ليست عالم مفتوح هي منطقة تجلس تتوسع مع الوقت وهذا اسلوب مختلف عن العاب العالم المفتوح والي من اسمها واضح عبارة عن عالم وليست منطقة تجلس تتوسع مع مرور الوقت او حتى منطقتين يعني عندك كخ ٣ على ضخامة العوالم ما تتسمى عوالمها عوالم مفتوحة وحتى نومورا يقول ذلك وكذلك فف١٢ وغيرهم عبارة عن مناطق واسعة لا اكثر
 

شيطون

Fortnite Lover
مدري وش المسمى المناسب لها ولكنها ليست عالم مفتوح هي منطقة تجلس تتوسع مع الوقت وهذا اسلوب مختلف عن العاب العالم المفتوح والي من اسمها واضح عبارة عن عالم وليست منطقة

على كذا العاب روكستار مو عالم مفتوح
دامها تتوسع معا الوقت وتقدر تزور مناطق اكثر معا تقدمك بالقصة وتلعب مهام جانبية اكثر
 

S30D1999

True Gamer
مدري وش المسمى المناسب لها ولكنها ليست عالم مفتوح هي منطقة تجلس تتوسع مع الوقت وهذا اسلوب مختلف عن العاب العالم المفتوح والي من اسمها واضح عبارة عن عالم وليست منطقة تجلس تتوسع مع مرور الوقت او حتى منطقتين يعني عندك كخ ٣ على ضخامة العوالم ما تتسمى عوالمها عوالم مفتوحة وحتى نومورا يقول ذلك وكذلك فف١٢ وغيرهم عبارة عن مناطق واسعة لا اكثر
طيب حتى العاب مثل اركام نايت تتوسع مع الوقت تبدأ في منطقة بحجم كاموروتشو بعدها تأخذ غوثام كاملة هل مانسميها عالم مفتوح ؟
 

MOSU

Another Side Another Story
على كذا العاب روكستار مو عالم مفتوح
دامها تتوسع معا الوقت وتقدر تزور مناطق اكثر معا تقدمك بالقصة وتلعب مهام جانبية اكثر
طيب حتى العاب مثل اركام نايت تتوسع مع الوقت تبدأ في منطقة بحجم كاموروتشو بعدها تأخذ غوثام كاملة هل مانسميها عالم مفتوح ؟

ماله علاقة التصميم مختلف واحجام عوالمهم واسعة كثير ومن البداية واسعين وحتى طريقة اتصال المناطق تساعد على ذلك وعموما اطن انا ما اعرف اشرح عشان فكرتي توصل
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
طيب حتى العاب مثل اركام نايت تتوسع مع الوقت تبدأ في منطقة بحجم كاموروتشو بعدها تأخذ غوثام كاملة هل مانسميها عالم مفتوح ؟

هالنوعية Sandbox Game مو عالم مفتوح من وجهة نظري.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
ايه وش الفرق ؟ لان الاثنين فيهم مناطق كبيره تقدر تستكشفها في اي وقت

هذي فلسفتي الخاصة (&)

ألعاب الSandbox ممكن تصير كبيرة بس مو كبر الOpen Worlds، التنقل فيها أسرع بكثير حتى بدون الFast Travel، فلسفة التصميم مختلفة جدا عن اللي تشوفه في العوالم المفتوحة نفس The Witcher 3 وسلسلة The Elder Scrolls، هي جدا Focused على منطقة أو مكان معين مليان شغلات كأنها مدينة ملاهي كبيرة وفي ألعابها الجيدة (باستثناء الألعاب اللي تحاول تقدم شيء مختلف جدا عن المعتاد) ما تشوف الفلر في المساحات وحتى الفعاليات.

لما سكوير قالت ان الجزء الأول من ريميك السابع راح يكون فقط في Midgar أنا توقعت أنهم سووا هالحركة عشان يعطونا لعبة Sandbox في Midgar نفس سلسلة Arkham بس مع الأسف طلعنا بخطية مملة. أجزاء Final Fantasy القديمة وعندك Xenoblade 1-3 كلها ألعاب خطية واسعة بأسلوب Zones، أما Xenoblade X و Final Fantasy XV فعلا عوالم مفتوحة لكن الثانية ما أشوفها أتقنت هذا الشيء.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هذي فلسفتي الخاصة (&)

ألعاب الSandbox ممكن تصير كبيرة بس مو كبر الOpen Worlds، التنقل فيها أسرع بكثير حتى بدون الFast Travel، فلسفة التصميم مختلفة جدا عن اللي تشوفه في العوالم المفتوحة نفس The Witcher 3 وسلسلة The Elder Scrolls، هي جدا Focused على منطقة أو مكان معين مليان شغلات كأنها مدينة ملاهي كبيرة وفي ألعابها الجيدة (باستثناء الألعاب اللي تحاول تقدم شيء مختلف جدا عن المعتاد) ما تشوف الفلر في المساحات وحتى الفعاليات.

لما سكوير قالت ان الجزء الأول من ريميك السابع راح يكون فقط في Midgar أنا توقعت أنهم سووا هالحركة عشان يعطونا لعبة Sandbox في Midgar نفس سلسلة Arkham بس مع الأسف طلعنا بخطية مملة. أجزاء Final Fantasy القديمة وعندك Xenoblade 1-3 كلها ألعاب خطية واسعة بأسلوب Zones، أما Xenoblade X و Final Fantasy XV فعلا عوالم مفتوحة لكن الثانية ما أشوفها أتقنت هذا الشيء.
أشوف بيثيسدا فعلا طبقت المفهوم بالمعنى الحرفي انك وقت تلعب اللعبة هي مفتوحة على مصراعيه من البداية، وتقدر تروح للي تبغى. الشئ الذي يضحك العاب جي تي ايه الاولى فيها حرية عالم مفتوح أكثر من الاجزاء اللاحقة وفعلا ما تقيدك، ريد ديد ريدمبشن 2 لعبة خطية بالمهام لا بل تقلب انشارتد من توجيهك بنفس الوقت تعطيك عالم مقتوح تعمل اللي تبغى فيه هع.

العوالم المفتوحة صارت فلسفات لو تشترك كثير باهدار الموارد أو الحشو وممكن تدمج هذا بالعيوب بالموضوع.
 

aboooood

True Gamer
مشكلة الالعاب العالم المفتوح مش كل الشركات تعرف تعملها والافضل تركيز ع الالعاب خطية او شبه خطية او عالم مفتوح بحجم متوسط

يعني شركات بتفكر العالم مفتوح خريطة كبيرة وكل ما كانت اكبر كل ما كانت افضل ومش بس هيك تصميم المهمات والمراحل سيء فتح مخيمات و ابراج الخ بقوالب يوبي زفت
 

*RA!N*

Hardcore Gamer
في السنوات اللي راحت اظن لعبة العالم المفتوح اللي لعبتها كانت الدن رينق فقط.
مشكلتي مع العالم طول اللعبه انا حدي 20 ساعه اكثر من كذا اطفش وقليل اكمل لعبه فوق 20 ساعه
ثانيا وقتي كله تنقل في العالم احس وقتي يضيع وممكن تمر عدة ساعات وماتقدمت شي في اللعبه
 

shiro 8

夢のような生活
بعد عدة تجارب عديدة بصناعة الألعاب.
أصبحت افضل نوعية الألعاب الخطية و الشبه خطية بالألعاب اكثر من العالم المفتوح.
بالأساس هذا ذوقي منذ الصغر لكن انجرفت معا الهايب عند الكبر.
ووقعت باوهام الألعاب المفتوح بأنه التوجه الصحيح لصناعة الألعاب.
فادركت بعدها بأنه من يتقن العمل سيتقن مفاهيم الصناعة حتى ان كانت رواية مرئية!
فلا أرى بأن العالم المفتوح او غيره نوع ممل بصناعة الألعاب.
بل أرى بأن من يقف خلف عملية التطوير هوا السيئ والممل اذا لم يستطع وضع مفاهيم المتعة والانغماس بأعلى مستواياتها.
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
تبي تحب العاب العالم المفتوحة الحديثة العب جوست .
 

Mogrim

Raven
أكون op قبل ما ازور اماكن معينه. أحد يقدر يحاج هالنقطة و يقول طيب لا تروح المناطق الجانبيه و ترفع لفلك، ركز على المسار الأساسي، معليش بس اللعبة عالم مفتوح لذلك رحلتي ما راح تكون المسار الاساسي فقط لا غير، لا بد من اني اروح يمين و يسار.
صحيح هذي وحدة من المشاكل في العالم المفتوح. بعض المطورين يحلوها عن طريق رفع مستوى الاعداء لقريب من لفلك حتى تكون موزونة مثل فال اوت نيو فيغاس وغيرها.

في الألعاب الاخرى شعور الop جيد، مرات الواحد يبغى يخلص على الأعداء بأسرع وابشع الطرق.. بس تقدر تحلها بتنويع في لعبك عن طريق استخدام اسلحة مختلفة غير مطورة واساليب اخرى في المواجهات.

الـ looting مقرف بشكل. شيك الادوات عندك في العاب العالم المفتوح، راح تلقى تفاحه ولا سطل ؟!
التفاحة تاكلها و السطل تلبسه خوذة لهم فائدة.
 

Old Hunter

True Gamer
لانها عكس العاب كثيرة ركزت على انها تعطيني انشطة جانبية كثييييييييييييييييييييرة وممتعة مقابل مساحة صغيرة للعالم

اتفق معك تماما، العوالم الي بحجم ياكوزا تقدم لي متعة كبيرة جدا .. سواء كان تصنف كعالم مفتوح او ساندبوكس او اي شي.

فيه امور الالعاب الخطية ما تقدر تقدمها خصوصا بجانب الاستكشاف .. احساس التعب او الجهد للوصول للمكان وثم الوصول ليه .. احساس (( مغامراتي )) ممتع .. لكن علشان يصير شيء (( يسوى )) يحتاج لنظرة مخرج بصري فنان .. مثل ميازاكي واللي عمله في ايلدن رينج .. مشوار الرحلة للقلاع ممتع مشوق .. وثم الوصول لها يحسسك بمكافاة

المشكلة بالنسبه لي هو الوقت الي اقضيه، بعد عدد ساعات لعب طويله للاسف انا افقد متعة الاستكشاف وما شابه. في نفس الوقت فاهم كيف ان هذا الاحساس يكون "يسوى" للبعض.

على طاري الكتابة .. هواريزون 2 مثلا قدمت مهمات جانبية متعوب عليها .. ترى مستوى جودة الكتاابة بها .. وحتى جوست وطبعا هناك ريد ديد 2 وويتشر .. لا اظن ان التعميم صحيح .. خصوصا وان مؤخرا بات اهتمام المطورين بهذا الجانب يرتفع

انا معك يا فيتو، يمكن ما وضحت هذي النقطه في الموضوع لكن مش كل العاب العالم المفتوح سيئة، بالعكس البعض منها قدم لي تجارب للتاريخ. كتابه ممتازه، و مهام جانبيه ممتازه ايضا .. او عنصر الاستكشاف كان ممتع جدا! من تجارب العالم المفتوح الي اعجبتني جدا ولا مانعت ابدا ان اللعبه تكون عالم مفتوح هي:

ويتشر ٣
the legend of zelda breath of the wild

لكن بشكل عام، تجارب العالم المفتوح الممتعه بالنسبه لي تنعد على الاصابع.

وبامانة لست مستعد لدفع مبلغ العاب كاملة على العاب قصيرة !

هنا ان اختلف معك، لان لعبه تقدم لي ١٠-١٥ ساعة ممتعه، مستعد ادفع عليها مبلغ كامل بدال ما ادفعه علي لعبه طولها ٤٠+ ساعه و اغلبها حشو.

شكرا لمشاركة رأيك : )

جزاك الله خير هذا الوعي الذي نحتاحه مع التكرار المفتوح على قولة جوزيف فارس. المشكلة ان وقت ما تستهلكه ووقت ما العالم ينفذ منك قصير للاسف أنا حدي 20 ساعة وامل، قليل من يقدر يخليني استمر. غير النقطة المهمة هي إعادة تدوير العالم وتعليبه، تكلمت عن هذا قبل فترة بموضوع:

كلام شيطون ممكن حل أن بدل ما تصنع عوالم كبيرة بتركيز ضعيف أصنع عوالم أصغر بتركيز أحسن، لكن حتى مع كذا يوشيدا تكلم عن فاينل فانتسي 16 وكيف العالم المفتوح بالمطلق ما يركب مع سرد القصص وصدق ذي بعض الالعاب موجهة أكثر بسرد تتابعي فكرة عالم مفتوح تخلي عملية تتبع القصة اعتباطي انا قبل فترى لعبت ديث ستراندنج شفت نفسي مع 20 ساعة فاقد الاهتمام بالقصة لانها مع طبيعة تصميم العوالم المفتوحة بتشوف نفسك بعيد عن اجوائها.

الله يجزاك خير، اثر الموضوع كان لك (&) .. انا حسيت و انا اكتب ان الفكره انطرحت من قبل. عارف معاناتك يا عبدالله مع العالم المفتوح، و هالشي اتفق معك فيه صراحه.

العالم المفتوح ممكن تفادي عيوبه بجودة التصميم وسرعة التنقل و جمال العالم من ناحية الدقة أو الاتموسفير، مع وضع مراحل بداخل العالم المفتوح تكون خطية ومتعوب عليها، ولكن هالشي صعب نشوفه بسبب كثرة الجهد المطلوب لعمل وصفة ناجحه مثل زيلدا BotW .. عموما مافي لعبه اقدر امدح عالمها المفتوح بشدة من بعد زيلدا الا أساسنز بسبب التنويع والترتيب وسرعة التنقل

like-thumbs-up-icon-black-solid-color-minimal-design-vector-id1172165319


عوالم متصلة نفس ألعاب الميترودفينيا أو ألعاب فروم هم الخلطة المثالية بالنسبة لي.

اتفق مع هذا الكلام و بشده، و عالم gow الاخيره كان مقدم بشكل ممتاز جدا. الانتقال بين الـ realms و كيف ان العالم يتوسع ( يكبر ) تدريجيا مع التقدم كانت فكره عبقريه.

ما سكوير قالت ان الجزء الأول من ريميك السابع راح يكون فقط في Midgar أنا توقعت أنهم سووا هالحركة عشان يعطونا لعبة Sandbox في Midgar نفس سلسلة Arkham بس مع الأسف طلعنا بخطية مملة

200w.gif


ليش تقلب المواجع؟

تبي تحب العاب العالم المفتوحة الحديثة العب جوست .

لعبتها، ولعبت هورايزن الاول و الثاني، و اغلب العاب اساسن الاخيرة. و هذا الي خلاني اكتب رأيي عن العاب العالم المفتوح.

مرات الواحد يبغى يخلص على الأعداء بأسرع وابشع الطرق

صح، اتفق معك. نفطة ممتازة.

التفاحة تاكلها و السطل تلبسه خوذة لهم فائدة.
:tearsofjoy:


--

شكرا لكم جميعا : )
 

Mr.Assassin19

True Gamer
المشكلة إن بعض المطورين يجعلون العالم المفتوح غايتهم سواء يخدم القصة واللعبة أو لا
أو يركزون على جعله كبير وواسع بسبب أو بدون سبب
وهذا العقلية تنتج لنا أغلب المشاكل المذكورة فوق مثل التكرار وقلة أصالة العالم والمناطق...الخ

يعني مثلًا لنأخذ آخر 1 - 5 أجزاء من أساسينز كريد كمثال
العالم والخريطة كبيرين جدًا وواسعين بشكل غير طبيعي وهذا يحسب لهم طبعًا
لكن لما تبدأ تلعب وتتعمق في اللعبة تكتشف إنك ما استغليت إلا 30% - 50% من العالم
والباقي إما تكرار - مناطق وأماكن مالها قيمة وفائدة - تضييع مساحة ووقت تنقل
ولما يحاولوا ينغشوا العالم غالبًا النتيجة مهمات ثانوية ثلاث أرباعها مملة أو مكررة أو غير مثيرة للاهتمام
أوكيه العالم الكبير يعطيك إحساس بالواقعية أحيانًا كلاعب خصوصًا في أساسنز كريد لأنه يعرض عصور وحقبات جميلة بصريًا
لكن وش الفائدة لو ما تم استغلال هذه الإيجابيات وتحويلها لنقاط قوة؟ خسارة وقت وجهد لك كمطور ولي كلاعب

في المقابل ألعاب باتمان أركام مثال جيد وممتاز للعالم المفتوح
عوالم وخرائط صغيرة مقارنة بأساسنز كريد خصوصًا جزء (أسايلم) عالم شبه مفتوح حتى وفيه نقاط خطية
لكنها مليئة بالفعاليات والتفاصيل المثيرة والمرتبطة بالقصة، العالم نفسه ما يفرض نفسه عليه ويجبرك تستكشفه
يا كثر المقاطع إلي تتكلم عن التفاصيل الخفية والسرية في كل لعبة ومدخل في السلسلة
فأنا كلاعب حصلت عالم صغير نعم لكنه كان منتعش وحي ومليان تفاصيل تحسن وتغير تجربتي
أفضل من عالم كبير وواسع يتعبني في التنقل + ما أستفيد منه كثير بل يفرض علي تكرار وملل
 

جون سيلفر

True Gamer
العالم المفتوح مقبول في بعض الالعاب لكن الاغلب طبقه
بشكل سيئ ..اعتقد gta3 كانت هي الجزء الأكثر متعه من
اجزاء جراند ثيفت لأن عالمها صغير ملموم ومقبول ..لكن لما
تتضخم اللعبة وتكون مثل ريد ديد او اجزاء gta الاخيرة
رح تفقد اللعبة معناها "خصوصا" مع التطبيق السيئ..لأن انا ماعندي مشكلة مع مساحة ريد ديد او gta لكن تطبيق روكستار يجلط ..
الفكرة ان gta 3 كانت عالم ملموم اغلب اللي يلعبها يعيش
نفس التجربة ..حتى قنوات الراديو باللعبة نعرفها..الالعاب الاخيرة عبارة عن توَّهان ..

العالم المفتوح بزيلدا اشوفه طبق بشكل رائع انا اشوف انهم طبقو فيها فكرة المغامرة والاستكشاف بشكل جميل وابداعي والكل يعيش نفس التجربة فيها بغض النظر عن الاحداث او القصة لأن صدق من تبدأ فيها.. كل شي قدامك

العالم مفتوح مقبول لكن التجربة لازم تكون متساوية لكل اللاعبين..انا ماعجبني لما كوجيما تكلم عن مساحة خريطة فانتوم بين ..كأن المطور الاقوى هو اللي يجيب مساحة اكبر..بينما مرحلة التانكر بـmgs2 فيها ثيم و تفاصيل واحداث اكثر قيمة من فانتوم بين بكبرها ..وخذلك على القياس كل مطور يكبر المساحة وفكرة اللعبة تروح

لذلك انت مطور بتسوي لعبة ..لازم ياخوي كل اللي يشترونها يعيشون تجربة اللعبة اللي تطحن فيها لك ثمان سنوات..او خل نقول على الاقل 50% ..خل الاغلب يعيش التجربة سواء كبير صغير هاردكور كاجوال واحد يبي حبكة او واحد مش مهتم بالقصص…انا صراحة كنت اتمنى ريد ديد الجزء الاخير بدون عروض بالبداية ..من تشغل اللعبة تغوص بالعالم دايركت ..لكن فكرة العروض واعطيك كل ساعة 0.01 من المدينة وكل دقيقة عرض ..واربطك بمهمة ..هنا يبين بخل المطور وقد ايش هو متنح..وقد ايش عنده عالم وتفاصيل حلوة لكن تطبيقه سيئ ..ريد ديد لو تسوي احصائية رح تلقى 90% من اللاعبين حط الشريط عالرف من التمطيط الي شافه بالبداية..جزء gta الاخير يقهر بعد كل ماتشغله من جديد بعد لازم تبدا بمهمة وخذلك..عالم مفتوح وثمان سنوات تطحن فيه..انت ماانت بحاجة تقص المدينة ولا تطول الحوارات وتسوي حلول كأنك تشتغل على لعبة nes..ترى زيلدا ،وجراند جزء سان اندرياس،والجزئين اللي قبله الناس حبوها لأ ببساطه ..شغل والعب ..شغل والعب مابي فلسفه انت تطحن سنوات ببرامج الثري دي بالاخير تقفل المدينه علي لازم اكمل القصة!!؟
 

White Soul

Moderator
مشرف
ألعاب العالم المفتوح تتطلب استثمار كبير في الوقت، لهذا صرت ما ألعب إلا لعبة عالم مفتوح وحدة في السنة وبالغالب أتعمق فيها وأنغمس في عالمها بدون ملل.

لو كنت ألعب أكثر يمكن يتغير رأيي، وهنا ممكن تكون مشكلة ألعاب العوالم المفتوحة أننا ببساطة نلعب الكثير منها؟ يعني ممكن نعتبرها جنرا مثل ألعاب التصويب لو الواحد جلس طوال السنة يلعب ألعاب تصويب على الأغلب أنه بيزهق منها في نهاية المطاف. في هذه الحالة الحل هو ببساطة التنويع في اختيار الألعاب.

طبعا هذا فقط يجاوب على نقطتك الأخيرة (التكرار)، أما السلبيات الأخرى الي ذكرتها فأعتقد أنها متأصلة في الجنرا للأسف، مثل التجميع والقلتشات وسهولة كسر اللعبة والمستوى المتدني للمهام الجانبية.
 
أعلى