hits counter

متأخر عن الحفلة مراجعة Silent Hill 4: The Room " هل لديك الجرأة لدخول غرفة 302 المشؤومة؟ "

Hekari

True Gamer



بطلنا هينري شخص منعزل إجتماعياً وقطنَ - لسوء حظه - في الغرفة الملعونة 302 من ضواحي مرتفعات Ashfield الجنوبية وأصبحَ حبيسٌ في غرفته .. لا هواء لا ماء ولا جميلة تداري وحدته


جدرانٌ رقيقة سألته في يومٍ ... ماذا بك ..!


اجابها وشفتاه من ثقلها لم تُخرِج الحروف .. يا حسرته


ارضٌ قاسيةٌ لم تكترث له رغم الدموع التي كانت تتلذذ بها .. ويح لها تلك الناكرة ..!


صرخ الجدار تعال اخفف عنك آلامك وحسراتك

خذ بقطعة القماش تلك واصنع بها أُرجوحةٌ موصولةً بعنقك

اقفز من على الكرسي وتمتع في ارجاء غرفتك ..!

====================================================================================================


بطاقة اللعبة :


اسم اللعبة : Silent Hill 4:The Room
نوع اللعبة : رعب بقاء نفسي
صدرت في : June 17,2020
الناشر: Konami
المطور: Team Silent
الأجهزة : Playstation 2 ، PC ، Xbox
عدد المطورين : 70 مطور ، بدوام كلي.
عدد أكواد البرمجة التي تم كتابتها : 500 ألف.
====================================================================================================





" التل الصامت " إسم يستحضر ويتردد بإذهان العديد من المشاعر إلى قلوب اللاعبين حول العالم ، مليئة بوحوش مشوهة وبيئات جحيمية وقصص تدعو إلى التفكر فيها . على الرغم من ذلك ، كل إصدارة في هذه السلسلة لديها لحظاتها الغريبة والمتميزة ، لعل أهمها الإصدارة الرابعة من التل الصامت أكثر من إصدارات Silent Hill السابقة من سايلنت هيل .

العديد من الناس لم تروقُ لهم هذه اللعبة ، وهي الإصدارة الآخيرة تم تطويرها على إيدي الفريق الأساسي Team Silent قبل أن يحطوا رحالهم من شركة Konami

Silent Hill 4 تميزت عن غيرها كإصدارة مختلفة عن الثلاثية الأصلية لعديد من الأسباب :

- لن تزور قرية Silent Hill ، عالم اللعبة باكمله مقسم باكمله لشقق صغيرة ، بالاصدارات الماضية البطل يستكشف القرية لسبب ما كَالبحث عن ابنته بالجزء الأول والبحث عن زوجته بالجزء الثاني ، بالجزء الرابع هدفك الهروب من الغرفة، ولعلك ستسئل كيف ستهرب بينما الباب موصد بسلاسل محكمة القفل ؟ لحُسن الحظ يوجد في غرفتك حفرة تنقلك للعديد من العوالم كلما انتقلت لعالم جديد تتسع مساحة الحفرة، بينما " الشقة " تستخدم كمنطقة حفظ لتقدمك باللعبة وحلقة وصل للعوالم المتصلة لعالم اللعبة .

لعل الأمر الذي يجعل الإصدار الرابع للتل الصامت غريباً من وجهة نظر تقنية لإسلوب اللعب إنهٌ في اللحظات التي تتواجد فيها في غرفة هينري تنقلب زوايا الكاميرا إلى منظور الشخص الأول .. ليس هذا فقط ، بل جعلوا من الأمر عصيباً بالتحكم بالشخصية .. أصبح التحكم صعباً للغاية حينما تريد المشي في أرجاء الغرف ، في اللحظة الأولى التي دخلت فيها الغرفة ظننت أنه إسلوب اللعب أنقلب إلى هذا المنظور وكنتُ اخشى أن بقية جزئيات اللعبة تستمر هكذا!!


من الصعب شرح مامررت فيه تحديداً، لكن إعلم ياعزيزي القارئ أنه التنقل في الغرفة أستطيع أن أشعر أنه يبدو مزعجاً ويحتاج المزيد من الجهد والوقت يضعه فريق التطوير عليه لكي يصبح التحكم موزوناً .


ولعل الأسباب والتغيرات التي حدثت بالسلسلة ( التي أذكرتها بالأعلى ) هي أحد أهم أسباب لم تلقى إستحساناً كبيراً من قبل النقاد وعشاق اللعبة مثل الإصدارات السابقة




ولكن ، دعني أكف عن الحديث عن السلبيات.. وسأتحدث عن إيجابيات اللعبة:


+ أجواء اللعبة : الخلطة السحرية لصناعة أجواء سايلنت هيل : ألحان كئيبة ، قرية سايلنت هيل الضبابية ، طقوس شيطانية ، مؤثرات صوتية لعوامل نفسية مثل ضحكة الطفل الذي يجهش بالبكاء بشكل مريب .

تحدثت سابقاً في الجزء الرابع أنك لن تزور المناطق المشهورة مثل Silent Hill و مياه الصرف الصحي ولكن هنا تكمن عبقرية الجزء الرابع !! دعني أفصل لكم لم :

في ثلاثية سايلنت هيل .. البطل يتجول حول القرية داخل مساحة بمنطقة شبه مفتوحة وليتقدم بقصة اللعبة عليه إن يذهب لمناطق داخل منطقة اللعبة الواسعة، أضربُ لكم مثالاً : في سايلنت هيل 2 أول منطقة تذهب لها هي ال Apartment Complex حيثُ تقابل " رأس الهرم " ، سايلنت هيل كانت ومازالت لعبة خطية تقدم لك " وهم الاختيار" حيث ترى منطقة سايلنت هيل كبيرة بشكل واسع وفارغة والعالم شبه مفتوح مقارنة بالألعاب التي واكبتها .

لكن قارنها بسايلنت هيل 4 ، بطلنا هينري محبوس بالغرفة في مكان ضيق ولايوجد مكان للذهاب إليه عدا حفرة كبيرة غامضة وتنبع داخلها بالشر العميق والبطل بنفسه يعلم إنه هذه الغرفة تؤدي للعديد من المخاطر وقرب وفاته لكن مابيده حيلة لامفر له منها !!

هذا هو الفرق بين الجزء الرابع والثلاثية .

بالثلاثية البطل كان يستكشف القرية لخطيئة فادحة أرتكبها تطارده ك Manifestation " أوهام متجسدة " ، في الجزء الرابع لايوجد أي إستكشاف ، فقط إرادة الهرب من غرفتك ، سيراودك شعور اليأس خلال رحلتك من الهروب من الغرفة وستشعر بالاختناق و انك فعلاً إنك عالق بالغرفة .

وأثناء تقدمك بقصة اللعبة لن تعد غرفتك آمنة للسكن وستولد المزيد من الرعب بسبب أنها سوف يتلبسها الجن وتكون مسكونة بالعفاريت ، وأشباح لاتستطيع أن تقتلها ولما تدرك هذا يأسك سوف يزداد مراراً وتكراراً ومقدار التوتر سيتضاعف ، هذا مايميز Silent Hill 4 .. لعبة لاتجلب لك الراحة نفسياً وأشعر بالإكتئاب والإحباط .


الثلاثية قدمت لي قصص محبوكة عظيمة ، أكشن جيد ، وألغاز جبارة وتحتاج تفكر خارج الصندوق وتتغير باختلاف مستوى الصعوبة ، سايلنت هيل 4 تجربة مختلفة ، تجربة مرعبة صعبة وتجربة غير مريحة ، وصعب الخوض بداخل أجوائها وتقبلها من أول نظرة.

وأكبر إنجاز فعلته سايلنت هيل 4 هو إنك تعيش حياتك اليومية " الروتينية " بطريقة مخيفة !! أشعر وكأني أنتقل لمكان بعيد جداً ، الحياة الروتينية للشعب الأمريكي من منظور مطور ياباني تراه في هذه اللعبة !!

=======================================================================================================


القصة:


في ألعاب الرعب دائما يمرون عليك Villians يكونون مرة رهيبين ويعطون اللعبة نكهة خاصة مثل Stefano من TEW أو Wesker من RE ولكن برأيي أعظم villian مر علي هو Walter Sullivan من لعبة SH4 بلا مبالغة قصته الحزينة وسعيه لإعادة إحياء امه مع جرائمه البشعة تخلي مشاعرك حوله مختلطة وصعب توصفها.



هينري تاونشيند إنتقل إلى غرفة 302 بجنوب مرتفعات أشفيلد , مبنى الشقة في أشفيلد , يقع بضواحي قرية سايلنت هيل . منذ ذلك الوقت, كان يعيش حياةً طبيعية , على الرغم إنه لم يجد أي وظيفة شاغرة . على الرغم من ذلك , منذ خمس أيام , هينري بدأ يحلم أحلام مزعجة مراراً وتكرارا بكل ليلة . ليس بإمكانه مغادرة غرفة 302 . الباب موصد بالسلاسل والأبواب موصده , ليس هذا فقط , لا أحد يستطيع سماعه من جيرانه بالخارج حتى إذا صرخ بأعلى صوته أو يصدر زجيجاً .

فجأة رأى رسالةً مكتوبة باللون الأحمر بالباب الأمامي مكتوب عليها " لاتخرج من الغرفة ! والتر. " هينري بين الحين والاخر اصبح يعثر على مذكرات حمراء تحت الباب مكتوب عليها إسم Joseph , وهو صحفي عاش بهذه الغرفة المشؤومة من قبل هينري. في اليوم السادس ، إكتشف هينري ثقباً كبيرة في غرفة تنظيف الملابس, فسوف يشق طريقه للخروج من الغرفة؟

فهل يتمكن من الخروج بالغرفة ؟ وماهو ماضي الغرفة؟ ومن يكون Walter ولم لايريد هينري إن يخرج من الغرفة ؟

هذا ماسنعرفهُ في مغامرتنا في قصة الجزء الرابع.



==============================================================================================



حقائق عن اللعبة :


1. أجرى موقع GamesRadar مقابلة مع كبير المصممين ل Silent Hill 4 السيد : Masashi Tsuboyama , إعترف إن تطوير اللعبة كان مزعجاً ومر عديد من الصعوبات ، وصرح إنه كانت مبيعات اللعبة ضعيفة من اللاعبين اليابانيين ، وناقش المطور التطوير الداخلي للعبة قائلاً " في الجزء الرابع أردنا أن يكون مختلفاً إختلافاً شاسعاً عن الإصدارات السابقة ، نريدُ أن نقدم إسلوب لعب جديد ، بحيث جعلنا الخريطة خطية ، تمشي بطريق خطي والقصة تستمر بطريق واحد . لكن إذا وضعنا مركز رئيسي " Center Part " في وسط الخريطة ، فستبدو وكأنها خريطة أبعاد ثلاثية الأبعاد "





2- كان على وشك ان يستغني عن تصاميم بعض الوحوش لإنها مخيفة جداً مثل وحش ذو الرئسين بوجه طفلين ، بسبب انه سمع بولادة طفل في جمهورية الدومنيكان براسين بوجه واحد، لكن رايناه يكون موضوع حساس ومثير للاهتمام .


المقابلة كاملة هنا





3. الجزء الرابع مربوط قصصياً بالجزء الثاني بدء كقصة جانبية بارتباط ضعيف جداً للسلسلة قبل مايصبح جزء اساسي مطور كلياً للسلسلة ، الجزء الثاني والتر سايليفيان أفضل شرير بالسلسلة - إلى الأن - بعض ضحاياه ذُكروا في أحد المذكرات، وكان هو من سجل صوت المسابقة في المصعد بالجزء الثاني.




4. محتوى غير مستخدم :



وُجد في ملفات الداخلية للعبة محتويان غير مستعملان داخل اللعبة موجودين في اللعبة ولكن لاتستطيع حملهم ، : من المفترض ان تاخذ ال " Dirty stone " تجدها في دورة المياة وعليك غسلها بالمغسلة في غرفة Henry لتحصل على ال " Channeling stone " ولكن لاتستطيع اخذهم ، وهذه الاحجار تستفيد فيها بنهاية " غزو الفضائيين / UFO Ending " لكن للاسف هذا الجزء هذه النهاية غير موجودة لانها حُذفت، إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عن هذه النهاية لاتوجد اي معلومات للاسف سوى المحتوى النصي الغير المستخدم داخل تخزينتك للعبة حينما تنهي القصة. أحد معجبين اللعبة - لم يفصح عن إسمه ولا أي معلومة عنه - قام بعمل Animation لطيف لنهاية ال UFO

5- Jaspher تصميمه يبدو انه مقتبس من Daniel "Spud" Murphy ، وقميصه عليه رسمة الزعيم الاخير للجزء الاول من سايلنت هيل







4. A Cecropia Moth لما تهكر الكاميرا تجده خلف the spiral staircase وايضاً تجد غرفة أليسا للجزء الاول .










5. السلاح الوحيد من الأسلحة اليدوية الذي تستطيع القتال به بعد ماينكسر هو علبة الخمر ، بل يصبح أخطر وأقوى من قبل حينما ينكسر .

6.

7.




بقية المعلومات تجدها بهذا الفيديو






==============================================================================================

==============================================================================================

ميديا اللعبة :







==============================================================================================

==============================================================================================
مراجعة اللعبة بشكل مختصر :









هذا احسن وحش للحين بالسلسلة استمتعت بقتاله ، زمان عن قتالات وحوش تكون الغاز بدل استراتيجية .. مستواه زي سايكو مانتس !!


بإختصار اللعبة خليط بين وحوش وأجواء Fatal Frame مع شخصية شرير Saw ، كلعبة New IP أعتبرها لعبة ممتازة وممتعة لكن كلعبة مرتبطة بسلسلة سايلنت هيل هي الاضعف بينهم ماانكر اني استمتعت فيها.


والشخصيات اقل باللعبة ، عندها افكار جيدة قصوها المطورين بسبب قرارات تصميمية , تستاهل التجربة مرة وحدة على الاقل ، خش عليها بتوقعات منخفضة عشان لاتنصدم .


بقى لي أجزاء الفرق الغربية أختمها وأكون مخلص مرثون سايلنت هيل ، أسف على الإطالة أتمنى ماتكون القراءة مملة.







شكرا كونامي ، شكراً تيم سايلنت .. وختامها مسك .






 
التعديل الأخير:

المحترم

Dino Man
أفضل لعبة رعب لعبتها في حياتي

شكراً على جهودك في كتابة الموضوع

مؤسف إنه مر جيل كامل ومافيه ريماستر يجمع أول 4 أجزاء من السلسلة
 

m7tram

True Gamer
هالجزء لعبته مره وحده فقط اول مانزل .. وشريته اول مانزلت عالgog عالبي سي ولكن ماتحملت اول ساعه !! كانت ممله جدا وماقدرت اتحملها وسويت لها ريفند .. من الاول لي الثالث خلصتهم كثير وكل مره احب اللعبه اكثر .. لكن الرابع فشل في تحدي الوقت وبقوه وماقدرت اتحمله للاسف.
 

Hekari

True Gamer
لحظة .. في معلومة مهمة جداً صدمتني لما قريتها ماكتبتها بالموضوع :

الغرفة والشقة هذه هي ال Other world أو العالم الآخر لمستشفى ألكميا.

جالس العب اورجينس الحين ولاحظت اغلب الاماكن موجودين بالشقة مثل دورة المياة والازقة حق اول منطقة @،@
 

Emperor of myself

True Gamer
الرابع له نغم مختلف بس الفريق قدر يخليها سايلنت هيل مع أن الفريق كان يبغى يبعد عن السلسلة ويسمي اللعبة the Room لكن كونامي قالت لا لازم تحطوا أسم Silent hill عليها عشان أسمها التجاري واللعبة تبيع أكثر. دم ولحم وصدى اكتئاب وقلق أجتماعي، جمل تصف اللعبة ذي, جميلة لو تنظر لها كلعبة منفصلة عن السلسلة، فيها الكثير من الأفكار الاورجنيال من ناحية الرعب يوصل لك بطريقة سوداوية بحتة، اللعبة ماراح تترك نفسيتك ترتاح شوي. ينصح بها لضعاف المشاعر.
 

Pongamer

True Gamer
مراجعه جميله لألعاب سلسلة سايلنت هيل كعادتك اخ نور، بخصوص الجزء الرابع اتفق معك بأغلب الامور وخاصتا من الناحية التصميمية بالنصف الثاني (ترجع لنفس العوالم) كانت ممله وفيها تمطيط فقط لخدم القصه، بخصوص اللعبه بشكل عام هيا بالفعل ليست سايلنت هيل لأنها ليست بسايلنت هيل لكن هيا لا تقل عنهم من ناحية القصه والسرد والألحان وحتى الاخراج بدون ما ننسى الرعب النفسي طبعاً ، ومشكلتي بالجزء هذا مسمى اللعبه الكاذب+ النصف الثاني من اللعبة، ثم تأتي السلبيات اللي اشوف انها اقل من اللي ذكرتها فوق (او مو ذيك السلبيه اللي تخرب متعة اللعبة) تصاميم الوحوش و الشخصيات ليست بمستوى الثلاثيه+ المراحل ( لمسة ماسيهرو ايتو كانت بارزه و واضحه انها اختفت معا جزء الرابع) يبقى جزء مميز وله طابعه الخاص ولها تجربة استثنائيه حتى ان كانت بتجربة واحده فقط
يعطيك العافيه @Hekari ♥
 

منتقي

True Gamer
يعطيك العافية

الرابع كلعبة بعيداً عن اسم سايلنت هيل فهي لعبة ممتازة وتحمل مجازفات ابداعية رائعة .. لكنها أقل وبعيدة عن مستوى الثلاثية البيرفكت وبعيدة نوعاً ما هن هوية الثلاثية الخالدة
 

Terminator

Hardcore Gamer
الرابع لعبته مرتين عكس الثلاثية وخصوصا الاول والثاني اللي لعبتهم عشرات وعشرات المرات وكل سنة ارجع لهم
ولي رجعة هالايام للرابع ان شاءالله.. اللعبة نعم مختلفة وهاذي ميزتها لانها قدمت لحظات مخيفة ومربكة على ان فيها بعض
العيوب هنا وهناك بسبب التطوير والخ ولكن اللعبة فعلا مميزة واشوفها انديريتد بقوة.

اللحظات اللي تصيدك مع الباب والتجسس من النافذة, صياح الاطفال, و الكثير من الامور اللي تخليك تحس بالكآبة والتعاسة بشكل مريب

اعطوها جانس مرة ثانية
 
أعلى