hits counter

مراجعات Shin Megami Tensei V

I B R A

True Gamer
أنا عاجبني جدًا أن هناك مراجعات عديدة ترى أن هذا الإصدار هو الأفضل في السلسلة، هذا ما هو شيء سهل لسلسلة عريقة طول عمرها محافظة على مستوى مرتفع رغم انها overlooked و ما كانت محصلة النجاح الذي كانت تستحقه دائمًا، و من محررين لهم تجربة سابقة مع السلسلة مثل مراجعة ننتندو لايف:

It was never in doubt that Atlus would give this release the attention it deserves, but the question has always been whether it would be good enough to get over the high bar set by its predecessors. Fortunately, any such concerns can be cast aside — Shin Megami Tensei V is the best entry in the series yet and stands as an impressive achievement for a beloved franchise.

Shin Megami Tensei V is a modern masterpiece. It successfully delivers on all the aspects that have made the series thus far so popular with fans—namely through its high difficulty, heavy narrative themes, and expansive team-building options—while polishing up and tightening the weaker aspects. Things like a more easily navigable map and more difficulty options to cater to players of all skill levels comfortably make this the most approachable entry in the series, and it feels like there’s more things to do in the world than ever before.

أنا متفائل أن هذا الإصدار ان شاء الله سيكون الأنجح في تاريخ السلسلة و أول إصدار يكسر حاجز المليون نسخة من ألعاب شين ميغامي تنسي.

نينتيندو لايف ممتازين ، يمكن الناس تفكر من الاسم انهم منحازين بس لا ، اليكس وجون الي انضم لهم مؤخرا من جيم اكسبلاين اشخاص اثق كثير في ارائهم ، المواقع البريطانية عموما تعجبني مثل يوروجيمر ، من احسن المواقع الي تكتب مراجعات
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اوه ،، عموما مستحيل انتظر سنه حتى لو كانت 8K

أكيد و لا أنا، غير انها لعبة turn-based في الأصل و ما هي لعبة حساسة للinput

بخلاف انك تقدر تلعبها على شاشة أوليد مع السويتش : )

نينتيندو لايف ممتازين ، يمكن الناس تفكر من الاسم انهم منحازين بس لا ، اليكس وجون الي انضم لهم مؤخرا من جيم اكسبلاين اشخاص اثق كثير في ارائهم ، المواقع البريطانية عموما تعجبني مثل يوروجيمر ، من احسن المواقع الي تكتب مراجعات

صحيح، و ننتندو لايف من زمان موقع ممتاز و مراجعاته ممتازة، فضلًا عن كونه نشيط جدًا و يُغطي قدر كبير من الألعاب.
 

Ria

True Gamer
حصرية اللعبة على السويتش راح يخدمها، و انفجار شعبية سلسلة برسونا بيكون له دور في جذب انظار اللاعبين الى السلسلة الأم..
ما يتداول على الإنترنت ما يترجم لحقيقة في الواقع.
 

SHAMSSON

True Gamer
9631-BED0-FA0-F-48-D9-A132-0-FC14-ED53-AFB.jpg
 

Suzuki Yu

True Gamer
اوه ،، عموما مستحيل انتظر سنه حتى لو كانت 8K
الleak بيقول 1 فبراير القادم يعني بعد أربعة شهور من الان.
وحتى ولو سنة شخصيا عندي زحمة العاب قاعد العبها الان مو مشكلة تتأخر SMTV

الشي اللي خلاني اتشجع أكثر لهذا القرار ان ارت الغلاف الفيزيائي سيء.. للغاية.
 

MH MD

Moderator
مشرف
حصرية اللعبة على السويتش راح يخدمها، و انفجار شعبية سلسلة برسونا بيكون له دور في جذب انظار اللاعبين الى السلسلة الأم..
العكس، الحصرية ما تخدم اي لعبة، ومش مشكلة لأنه اللعبة قادمة للبي سي على كل حال، توصل لجمهور اكبر هو اهم شيء
 

hussien-11

Senior Content Specialist
العكس، الحصرية ما تخدم اي لعبة

بالنسبة للألعاب الكبيرة؟ صحيح الحصرية 100% تضرها

بالنسبة للسلاسل الأصغر؟ يعتمد حقيقة، بعضها استفاد و بعضها تضرر

شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت و ليس تضررت، خليني أعطيك أمثلة

سلسلة شين ميغامي تنسي سلسلة صغيرة جدًا في المبيعات، السلسلة بعد فشل نوكتورن في تحقيق توقعات أطلس آنذاك (نعم نوكتورن under-performed في اليابان)، صارت السلسلة الثانوية للشركة، و راحت للDS مع إصدار سترينج جورني بميزانية صغيرة جدًا و مبيعاتها كانت محدودة (و لو انها لسه كانت لعبة عبقرية و عظيمة)

ننتندو كشركة طرف أول ساعدت على تكوين جمهور لسلسلة شين ميغامي تنسي، شيء أطلس أبدا ما قدرت تسويه لوحدها، شين ميغامي تنسي 4 حصلت على حملة تسويقية ممتازة من ننتندو مع offer مشترك مع فاير امبلم أويكننغ لو تتذكر


لولا هذا الpush من ننتندو، شين ميغامي تنسي 4 ما كانت بتبيع 600 ألف نسخة كأكثر جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة إلى الآن

هذا غير انهم ربطوها مع فاير امبلم مرة أخرى من خلال كروس أوفر هو TMS عشان يسوقوا السلسلة لجمهورهم

تعال على الجزء الخامس، غير تكلفة التسويق في الdirects و خارجه و الي تتحملها ننتندو و تشيلها عن أطلس من كلفة المشروع

ننتندو أيضًا هي في الحقيقة موزع اللعبة في أوروبا ! بدون ننتندو شين ميغامي تنسي 5 كان مستحيل تحصل إصدار عالمي متزامن بالشكل الحالي، حتى بيرسونا 5 نفسها ما حصلت إصدار عالمي من شركة سيغا/أطلس. و غالبا كانت لسه بتكون لعبة أصغر و بميزانية أقل أيضًا زي ما كانت سترينج جورني، انت فقط شوف كيف اختفت كل الspin offs الخاصة بالسلسلة بسبب الأداء التجاري المحدود لها

بدون دعم ننتندو، شين ميغامي تنسي حاليًا كانت بتكون سلسلة حجمها 300 ألف نسخة، أو سلسلة ميتة بالكامل من الأساس.

لكن في حال أصبحت شين ميغامي تنسي سلسلة مليونية، بالتأكيد أطلس ستفكر في إصدارها لمنصات أكثر، و خطوة الإصدار على الحاسب الشخصي بالتأكيد ستساهم في توسيع سوق السلسلة و هي خطوة إيجابية.
 

Bounty

رحمه الله
بالنسبة للألعاب الكبيرة؟ صحيح الحصرية 100% تضرها

بالنسبة للسلاسل الأصغر؟ يعتمد حقيقة، بعضها استفاد و بعضها تضرر

شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت و ليس تضررت، خليني أعطيك أمثلة

سلسلة شين ميغامي تنسي سلسلة صغيرة جدًا في المبيعات، السلسلة بعد فشل نوكتورن في تحقيق توقعات أطلس آنذاك (نعم نوكتورن under-performed في اليابان)، صارت السلسلة الثانوية للشركة، و راحت للDS مع إصدار سترينج جورني بميزانية صغيرة جدًا و مبيعاتها كانت محدودة (و لو انها لسه كانت لعبة عبقرية و عظيمة)

ننتندو كشركة طرف أول ساعدت على تكوين جمهور لسلسلة شين ميغامي تنسي، شيء أطلس أبدا ما قدرت تسويه لوحدها، شين ميغامي تنسي 4 حصلت على حملة تسويقية ممتازة من ننتندو مع offer مشترك مع فاير امبلم أويكننغ لو تتذكر


لولا هذا الpush من ننتندو، شين ميغامي تنسي 4 ما كانت بتبيع 600 ألف نسخة كأكثر جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة إلى الآن

هذا غير انهم ربطوها مع فاير امبلم مرة أخرى من خلال كروس أوفر هو TMS عشان يسوقوا السلسلة لجمهورهم

تعال على الجزء الخامس، غير تكلفة التسويق في الdirects و خارجه و الي تتحملها ننتندو و تشيلها عن أطلس من كلفة المشروع

ننتندو أيضًا هي في الحقيقة موزع اللعبة في أوروبا ! بدون ننتندو شين ميغامي تنسي 5 كان مستحيل تحصل إصدار عالمي متزامن بالشكل الحالي، حتى بيرسونا 5 نفسها ما حصلت إصدار عالمي من شركة سيغا/أطلس. و غالبا كانت لسه بتكون لعبة أصغر و بميزانية أقل أيضًا زي ما كانت سترينج جورني، انت فقط شوف كيف اختفت كل الspin offs الخاصة بالسلسلة بسبب الأداء التجاري المحدود لها

بدون دعم ننتندو، شين ميغامي تنسي حاليًا كانت بتكون سلسلة حجمها 300 ألف نسخة، أو سلسلة ميتة بالكامل من الأساس.

لكن في حال أصبحت شين ميغامي تنسي سلسلة مليونية، بالتأكيد أطلس ستفكر في إصدارها لمنصات أكثر، و خطوة الإصدار على الحاسب الشخصي بالتأكيد ستساهم في توسيع سوق السلسلة و هي خطوة إيجابية.


فعلاً لولا دعم ننتندو لكانت SMT لعبة منسيه،، صحيح اطلس شركة مكافحة بس الي انعشها حقيقة ننتندو بجهاز ال3DS وايمانهم فيهم مع دعم جمهور ننتندو طبعاً
 

MH MD

Moderator
مشرف
بالنسبة للألعاب الكبيرة؟ صحيح الحصرية 100% تضرها

بالنسبة للسلاسل الأصغر؟ يعتمد حقيقة، بعضها استفاد و بعضها تضرر

شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت و ليس تضررت، خليني أعطيك أمثلة

سلسلة شين ميغامي تنسي سلسلة صغيرة جدًا في المبيعات، السلسلة بعد فشل نوكتورن في تحقيق توقعات أطلس آنذاك (نعم نوكتورن under-performed في اليابان)، صارت السلسلة الثانوية للشركة، و راحت للDS مع إصدار سترينج جورني بميزانية صغيرة جدًا و مبيعاتها كانت محدودة (و لو انها لسه كانت لعبة عبقرية و عظيمة)

ننتندو كشركة طرف أول ساعدت على تكوين جمهور لسلسلة شين ميغامي تنسي، شيء أطلس أبدا ما قدرت تسويه لوحدها، شين ميغامي تنسي 4 حصلت على حملة تسويقية ممتازة من ننتندو مع offer مشترك مع فاير امبلم أويكننغ لو تتذكر


لولا هذا الpush من ننتندو، شين ميغامي تنسي 4 ما كانت بتبيع 600 ألف نسخة كأكثر جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة إلى الآن

هذا غير انهم ربطوها مع فاير امبلم مرة أخرى من خلال كروس أوفر هو TMS عشان يسوقوا السلسلة لجمهورهم

تعال على الجزء الخامس، غير تكلفة التسويق في الdirects و خارجه و الي تتحملها ننتندو و تشيلها عن أطلس من كلفة المشروع

ننتندو أيضًا هي في الحقيقة موزع اللعبة في أوروبا ! بدون ننتندو شين ميغامي تنسي 5 كان مستحيل تحصل إصدار عالمي متزامن بالشكل الحالي، حتى بيرسونا 5 نفسها ما حصلت إصدار عالمي من شركة سيغا/أطلس. و غالبا كانت لسه بتكون لعبة أصغر و بميزانية أقل أيضًا زي ما كانت سترينج جورني، انت فقط شوف كيف اختفت كل الspin offs الخاصة بالسلسلة بسبب الأداء التجاري المحدود لها

بدون دعم ننتندو، شين ميغامي تنسي حاليًا كانت بتكون سلسلة حجمها 300 ألف نسخة، أو سلسلة ميتة بالكامل من الأساس.

لكن في حال أصبحت شين ميغامي تنسي سلسلة مليونية، بالتأكيد أطلس ستفكر في إصدارها لمنصات أكثر، و خطوة الإصدار على الحاسب الشخصي بالتأكيد ستساهم في توسيع سوق السلسلة و هي خطوة إيجابية.
بس ما تقدر تجزم ان حجم السلسلة كان بيكون متقلص بدون دعم نينتندو فقط، لأنه عندك كاثرين من اطلس، قبل شين ميجامي تينسي 4، وباعت اكثر منها من الاساس، ليش؟ تسويق نينتندو؟ نزلت على اجهزتها اصلا؟ لا، كانت ملتيبلاتفورم، واستفادت وكانت من اكثر العاب اطلس مبيعا عالاطلاق، بهالحالة اي حصرية لها كان بيضرها.

مش كأنه كاثرين حصلت على ناشر قوي يتكفل بدعمها، بس صدرت بالعالم عادي.

كونه مافي اي احد يتذكر التسويق حق شمت 4 ذا اصلا، يوريك انه ماله أثر، شمت 5 اوضح، و لعبة TMS ، لكن هي الاخرى ما حصلت اصدار عالمي برضو وقتها، على الرغم من تدخل نينتندو بشكل اكبر.

سيجا واطلس بدأوا بتنفيذ سياسة الاصدارات العالمية من فترة، بعد بيرسونا 5 ، لكنها متطبقة الحين فمش شيء تنسبه لنينتندو أيضا، Lost Judgment آخر اصدارات سيجا واستوديو ياكوزا كان اصدار عالمي لأول مرة، بدون مساعدة نينتندو طبعا هنا، غير انه اطلس دائما ما تعتمد على ناشر خارجي لأوروبا، اذا ما كان نينتندو فبيكون ديب سيلفر او سيجا او سكوير اينكس اي ناشر آخر، ما يصنع فرق حقيقي بنهاية المطاف.
 

Z E R O

True Gamer
بس ما تقدر تجزم ان حجم السلسلة كان بيكون متقلص بدون دعم نينتندو فقط، لأنه عندك كاثرين من اطلس، قبل شين ميجامي تينسي 4، وباعت اكثر منها من الاساس، ليش؟ تسويق نينتندو؟ نزلت على اجهزتها اصلا؟ لا، كانت ملتيبلاتفورم، واستفادت وكانت من اكثر العاب اطلس مبيعا عالاطلاق، بهالحالة اي حصرية لها كان بيضرها.

مش كأنه كاثرين حصلت على ناشر قوي يتكفل بدعمها، بس صدرت بالعالم عادي.
اشوف سبب هذا الشي يرجع لطبيعة كاثرين نفسها مو سالفة الملتي ولا تسويق اطلس المبدع
كاثرين لعبة سببت جدل كبير والكل تكلم عنها وحنا نعرف قوة تأثير الword of mouth
فلذلك اشوف المقارنة لاتصح، ناهيك ان المبيعات كانت متواضعة على باقي الأجهزة غير البس3
 

MH MD

Moderator
مشرف
اشوف سبب هذا الشي يرجع لطبيعة كاثرين نفسها مو سالفة الملتي ولا تسويق اطلس المبدع
كاثرين لعبة سببت جدل كبير والكل تكلم عنها وحنا نعرف قوة تأثير الword of mouth
فلذلك اشوف المقارنة لاتصح، ناهيك ان المبيعات كانت متواضعة على باقي الأجهزة غير البس3
هي كانت لعبة نيش لسه ، ومع ذلك نجحت، اذكر حتى نسخة البي سي منها نجحت وهي بورت متأخر

ووش يمنع الوورد اوف ماوث يشتغل لشين ميجامي برضو؟ ولا شيء، اشوف الحين مقارناتها ببييرسونا 5 العبيطة الريدي خلقت لها جدل خلت ناس اكثر تهتم، غير انه مستوى اللعبة يبدو ممتاز والافضل بالسلسلة من تجربة اللي لعبوها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بس ما تقدر تجزم ان حجم السلسلة كان بيكون متقلص بدون دعم نينتندو فقط، لأنه عندك كاثرين من اطلس، قبل شين ميجامي تينسي 4، وباعت اكثر منها من الاساس، ليش؟ تسويق نينتندو؟ نزلت على اجهزتها اصلا؟ لا، كانت ملتيبلاتفورم، واستفادت وكانت من اكثر العاب اطلس مبيعا عالاطلاق، بهالحالة اي حصرية لها كان بيضرها.

مش كأنه كاثرين حصلت على ناشر قوي يتكفل بدعمها، بس صدرت بالعالم عادي.

كونه مافي اي احد يتذكر التسويق حق شمت 4 ذا اصلا، يوريك انه ماله أثر، شمت 5 اوضح، و لعبة TMS ، لكن هي الاخرى ما حصلت اصدار عالمي برضو وقتها، على الرغم من تدخل نينتندو بشكل اكبر.

سيجا واطلس بدأوا بتنفيذ سياسة الاصدارات العالمية من فترة، بعد بيرسونا 5 ، لكنها متطبقة الحين فمش شيء تنسبه لنينتندو أيضا، Lost Judgment آخر اصدارات سيجا واستوديو ياكوزا كان اصدار عالمي لأول مرة، بدون مساعدة نينتندو طبعا هنا، غير انه اطلس دائما ما تعتمد على ناشر خارجي لأوروبا، اذا ما كان نينتندو فبيكون ديب سيلفر او سيجا او سكوير اينكس اي ناشر آخر، ما يصنع فرق حقيقي بنهاية المطاف.

فعليًا أقدر أجزم بكل سهولة لأن عندنا مثال حقيقي على أرض الواقع هو شين ميغامي تنسي: سترينج جورني و الأداء التجاري المحدود بالإضافة إلى التقليص الهائل في سكوب اللعبة مقارنة مع أجزاء البلايستيشن2 التي فشلت تجاريًا (نعم حتى ألعاب ديجيتال ديفل ساغا أخفقت في تحقيق توقعات أطلس التجارية)، ننتندو لها فضل على سلسلة شين ميغامي تنسي و لا أرى لماذا قد ننكر هذا، هي شافت في السلسلة بوتنشال أو تلاؤم مع جمهورها بكونها سلسلة ذات طابع تعاقب أدوار كلاسيكي و بفكرة ليست بعيدة عن ألعاب البوكيمون و لكن بطابع سوداوي و توجه إلى جمهور أكبر سنًا و قامت بدعم السلسلة حتى تحصل على حصريتها، و لذلك الجزء الرابع حصل push كبير و قام بتوسيع سوق السلسلة و هذا لم يكن ممكن بدون ترويج ننتندو لها و المقارنة هنا مع أجزاء شين ميغامي السابقة و ليس مع كاثرين التي لا أعرف ما هي علاقتها بمبيعات شين ميغامي

و مرة أخرى استمروا بنفس الطريقة مع شين ميغامي تنسي 5، هم قاعدين يساعدوا السلسلة انها تكبر، هالمرة بيكون لها حضور فيزيائي في السوق الأوروبي + إصدار عالمي من اليوم الأول و هذا لم يكن ليتحقق لولا ننتندو، و أنا لم أقل أن سيغا غير قادرة على إصدار لعبة عالميًا لو أرادت ذلك، لكن قاعد أقول أن ننتندو تتبع سياسة الإصدار العالمي مع SMTV بنفس طريقتها مع الألعاب الحصرية الأخرى التي تعطيها اهتمام

... ما تقدر تقارن السلسلة مع سلاسل أخرى و ألعاب أخرى، بيرسونا و كاثرين ألعاب بفكرة مختلفة، غيمبلاي مختلف، يستهدفوا جمهور مختلف و لهم قابلية مختلفة للنجاح التجاري، مقابل كل بيرسونا، هناك ألعاب آربيجي مثل Caligula Effect و غيرها، ألعاب تعيش على 300 أو 400 ألف نسخة و لا تستطيع أن تكبر عن ذلك، و شين ميغامي تنسي كانت مثلهم، لا يوجد أي سابقة تدعونا إلى الاعتقاد أنها كانت ستلاقي مصير أفضل، حتى على البلايستيشن2 أنجح كونسول في التاريخ ماحد أعطاها وجه.

شين ميغامي تنسي 5 بدون شك ستكون أيضًا أنجح جزء في تاريخ السلسلة و ستواصل هذا النمو إذن السلسلة استفادت على الأقل في المرحلة الحالية، ربما في مرحلة مستقبلية تصبح أكبر من حصرها على جهاز منزلي واحد، كل شيء جائز.
 

MH MD

Moderator
مشرف
فعليًا أقدر أجزم بكل سهولة لأن عندنا مثال حقيقي على أرض الواقع هو شين ميغامي تنسي: سترينج جورني و الأداء التجاري المحدود بالإضافة إلى التقليص الهائل في سكوب اللعبة مقارنة مع أجزاء البلايستيشن2 التي فشلت تجاريًا (نعم حتى ألعاب ديجيتال ديفل ساغا أخفقت في تحقيق توقعات أطلس التجارية)، ننتندو لها فضل على سلسلة شين ميغامي تنسي و لا أرى لماذا قد ننكر هذا، هي شافت في السلسلة بوتنشال أو تلاؤم مع جمهورها بكونها سلسلة ذات طابع تعاقب أدوار كلاسيكي و بفكرة ليست بعيدة عن ألعاب البوكيمون و لكن بطابع سوداوي و توجه إلى جمهور أكبر سنًا و قامت بدعم السلسلة حتى تحصل على حصريتها، و لذلك الجزء الرابع حصل push كبير و قام بتوسيع سوق السلسلة و هذا لم يكن ممكن بدون ترويج ننتندو لها و المقارنة هنا مع أجزاء شين ميغامي السابقة و ليس مع كاثرين التي لا أعرف ما هي علاقتها بمبيعات شين ميغامي

و مرة أخرى استمروا بنفس الطريقة مع شين ميغامي تنسي 5، هم قاعدين يساعدوا السلسلة انها تكبر، هالمرة بيكون لها حضور فيزيائي في السوق الأوروبي + إصدار عالمي من اليوم الأول و هذا لم يكن ليتحقق لولا ننتندو، و أنا لم أقل أن سيغا غير قادرة على إصدار لعبة عالميًا لو أرادت ذلك، لكن قاعد أقول أن ننتندو تتبع سياسة الإصدار العالمي مع SMTV بنفس طريقتها مع الألعاب الحصرية الأخرى التي تعطيها اهتمام

... ما تقدر تقارن السلسلة مع سلاسل أخرى و ألعاب أخرى، بيرسونا و كاثرين ألعاب بفكرة مختلفة، غيمبلاي مختلف، يستهدفوا جمهور مختلف و لهم قابلية مختلفة للنجاح التجاري، مقابل كل بيرسونا، هناك ألعاب آربيجي مثل Caligula Effect و غيرها، ألعاب تعيش على 300 أو 400 ألف نسخة و لا تستطيع أن تكبر عن ذلك، و شين ميغامي تنسي كانت مثلهم، لا يوجد أي سابقة تدعونا إلى الاعتقاد أنها كانت ستلاقي مصير أفضل، حتى على البلايستيشن2 أنجح كونسول في التاريخ ماحد أعطاها وجه.

شين ميغامي تنسي 5 بدون شك ستكون أيضًا أنجح جزء في تاريخ السلسلة و ستواصل هذا النمو إذن السلسلة استفادت على الأقل في المرحلة الحالية، ربما في مرحلة مستقبلية تصبح أكبر من حصرها على جهاز منزلي واحد، كل شيء جائز.
لكن هذه الفكرة: الجزء الرابع الريدي كان متقلص بالطموح مقارنة بالجزء السابق وحصرها عالمحمول، الpush الخاص بنينتندو لم يكن ملاحظ بها..اذا كان تعتبره موجود اصلا.

أعني انت تمدح كون اصدارها فيزيائي هالمرة بالخامس، لكن بالرابع كان رقمي بأوروبا وفوقها متأخر عن باقي العالم اصلا واتذكر تذمر اللاعبين هناك جيدا، أين الpush المزعوم هذا؟ هذا معناه ان نينتندو لم تهتم بالرابع وقتها بالفعل ولم تسوق لها كما ينبغي، بينما العاب اطلس الاخرى بناشرين آخرين كان يتوفر نسخ فيزيائية بأوروبا وباقي العالم عادي، كيف تقول ان نينتندو ساهمت بتوسيع السوق وهي كانت لسه تعامل الرابع كلعبة صغيرة نيش اصلا؟!

نينتندو لم تحصر اللعبة من اساسها، لم تشارك بتطويرها، لم تقم بتمويلها اصلا، سبب صدور الرابع وسترينج جورني من الاساس هو لنزوات اطلس من اساسهم ولرؤيتهم بكون المحمول مناسب للعبة ومريح للاعبين

It was planned from an early stage for Shin Megami Tensei IV to be on a portable platform for reasons of player convenience;[17] it was originally planned to be developed for the Nintendo DS using the Strange Journey engine, but eventually development was moved to the Nintendo 3DS, which led to the decision to use a different engine

اصلا لو نرجع لسترينج جورني نفسها، بنشوف اسباب تطويرها للمحمول مشابهة، بالاضافة لنجاح العاب محمول أخرى من اطلس اصلا



Strange Journey originated during talks among Atlus staff about creating a large-scale role-playing game using a small development team. Kaneko suggested a Shin Megami Tensei game for the Nintendo DS.[12]

There were two main reasons for developing the game for this platform: Kaneko felt that the portable design fit in well with Shin Megami Tensei gameplay philosophies, fellow role-playing game Etrian Odyssey had been a commercial success, it had the biggest install base among their target audience, and its nature as a portable game meant people could concentrate more on the game when knowing that they could end their play session with ease

ولا واحد من اللعبتين بتشوف تدخل لنينتندو بهم اصلا، اعطاء الفضل لنينتندو لأن أطلس اختارتها واعتبار انها هي من قامت بتوسيع السلسلة....هو نوع من تحريف التاريخ، كأنك تقول ان سوني هي من ساهمت بنجاح بيرسونا مثلا وهي لم تلمس تطويرها او تسويقها، مثل اني ما راح انسب نجاح بيرسونا لسوني، ما راح اقوم بالمثل لنينتندو وشمت.

ولا حتى 5 نينتندو اتدخلت بتطويرها أيضا، ولا اللوكلايزيشن مثلا ولا شيء

The decision to develop the game for the Nintendo Switch was made as Yamai liked its portability combined with its capability for high-definition graphics,



و وش مدى تسويق نينتندو الفعلي لشمت 5؟ تريلراتها بكم دايركت، فقط لا غير.

لكن التريلرات الأخيرة الجديدة بعدها؟ استعراض الشياطين اليومي، معلومات الDLC ، وغيرهم من دورة التسويق للعبة لحد اصدارها، كلها من طرف أطلس وسيجا، مافي اي اثر لنينتندو.


جبت سيرة كاثرين لأنها لعبة أطلس اخرى، نيش، موجهة لجمهور محدود، مع ذلك استطاعت بيع نسخ أكثر، بدون تسويق نينتندو، بدون حصرية، بدون شيء.


اصلا نرجع للوراء قليلا بإدعاءك ان "فشل الثالث التجاري تسبب بتقليص طموح السلسلة" ، وجدت الآتي

Its sales by the end of Atlus' 2002-2003 fiscal year had reached 270,000, falling short of their planned sales of 350,000

هذا كان باليابان فقط، مع اعتبارهم بأن اللعبة نجحت بأمريكا بالحقيقة، بس ما عندنا فكرة عن الارقام المتوقعة لها هناك

ولو اني ما اشوفها نزلت كثير عن الرقم المتوقع، بس خلنا نعتبر ان 270 ألف هي فشل أنهى السلسلة ونقلها للمحمول -ونتجاهل اسباب تطوير الاجزاء اللاحقة لها هناك اصلا-

لو نلقي نظرة على مبيعات بيرسونا 3 باليابان بعدها....
Persona 3 sold 127,472 copies in its first week and 210,319 copies overall in Japan by 2008.

.....باعت أقل من SMT3 ! هل المطورين بعدها اتجهوا بالجزء الرئيسي اللاحق للمحمول؟ لا، طوروه للكونسول عادي، لماذا؟ لأن هذا كان رغبة المطورين من الاساس، هذا مع العلم بأن نسخ المحمول من بيرسونا كانت ناجحة بالفعل، كان ممكن يقرروا ينقلوا السلسلة هناك بنجاح كبير بعد جولدين خصوصا، تكاليف اقل ونجاح اكبر، لكن اللي صار انهم لسه استمروا، لان هذي رغبة المطورين بتطوير العاب طموحة، وليس "ألعاب يمكنك لعبها براحتك بجلسات متقطعة"

شيء أخير....نسب الاصدار العالمي للخامس لنينتندو مع:
1- تجاهل انها توجه عام لسيجا..و
2- تجاهل تعاون نينتندو وأطلس الفعلي المتمثل بTokyo Mirage Session واللي ما كان اصدار عالمي اصلا...

هو شيء غريب فعلا

ف...لا، نينتندو ليس لها فضل، الحصرية لا تفيد، اللعبة والسلسلة ككل كانت ستستفيد اكثر لو توفرت على اجهزة اكثر وقاعدة مستخدمين اكبر، بما ان الNintendo involvement من اساسها كان قليل الى معدوم اصلا، تعاون أطلس ونينتندو الوحيد الملموس المتمثل بTokyo Mirage Session نتج عنه أكثر جزء مفلب بتاريخ سلسلة شين ميجامي تينسي اصلا حتى بنسخة السويتش حقتها.

أتوقع واتمنى ان SMT5 يكون الانجح، لكن بلاش تصوير انه لو كان منفك الحصرية وكان بينزل بالاجهزة الاخرى مثلا ...انه...somehow....كان بيكون أقل نجاحا، الحصرية فعلا ما بتفيدها، الريدي وجود مشاكل الأداء فيها يوضح انه كان ممكن تظهر بشكل افضل بأجهزة ثانية فعلا حتى تظهر وتشتغل بأفضل صورة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن هذه الفكرة: الجزء الرابع الريدي كان متقلص بالطموح مقارنة بالجزء السابق وحصرها عالمحمول، الpush الخاص بنينتندو لم يكن ملاحظ بها..اذا كان تعتبره موجود اصلا.

أعني انت تمدح كون اصدارها فيزيائي هالمرة بالخامس، لكن بالرابع كان رقمي بأوروبا وفوقها متأخر عن باقي العالم اصلا واتذكر تذمر اللاعبين هناك جيدا، أين الpush المزعوم هذا؟ هذا معناه ان نينتندو لم تهتم بالرابع وقتها بالفعل ولم تسوق لها كما ينبغي، بينما العاب اطلس الاخرى بناشرين آخرين كان يتوفر نسخ فيزيائية بأوروبا وباقي العالم عادي، كيف تقول ان نينتندو ساهمت بتوسيع السوق وهي كانت لسه تعامل الرابع كلعبة صغيرة نيش اصلا؟!

نينتندو لم تحصر اللعبة من اساسها، لم تشارك بتطويرها، لم تقم بتمويلها اصلا، سبب صدور الرابع وسترينج جورني من الاساس هو لنزوات اطلس من اساسهم ولرؤيتهم بكون المحمول مناسب للعبة ومريح للاعبين

It was planned from an early stage for Shin Megami Tensei IV to be on a portable platform for reasons of player convenience;[17] it was originally planned to be developed for the Nintendo DS using the Strange Journey engine, but eventually development was moved to the Nintendo 3DS, which led to the decision to use a different engine

اصلا لو نرجع لسترينج جورني نفسها، بنشوف اسباب تطويرها للمحمول مشابهة، بالاضافة لنجاح العاب محمول أخرى من اطلس اصلا



Strange Journey originated during talks among Atlus staff about creating a large-scale role-playing game using a small development team. Kaneko suggested a Shin Megami Tensei game for the Nintendo DS.[12]

There were two main reasons for developing the game for this platform: Kaneko felt that the portable design fit in well with Shin Megami Tensei gameplay philosophies, fellow role-playing game Etrian Odyssey had been a commercial success, it had the biggest install base among their target audience, and its nature as a portable game meant people could concentrate more on the game when knowing that they could end their play session with ease

ولا واحد من اللعبتين بتشوف تدخل لنينتندو بهم اصلا، اعطاء الفضل لنينتندو لأن أطلس اختارتها واعتبار انها هي من قامت بتوسيع السلسلة....هو نوع من تحريف التاريخ، كأنك تقول ان سوني هي من ساهمت بنجاح بيرسونا مثلا وهي لم تلمس تطويرها او تسويقها، مثل اني ما راح انسب نجاح بيرسونا لسوني، ما راح اقوم بالمثل لنينتندو وشمت.

ولا حتى 5 نينتندو اتدخلت بتطويرها أيضا، ولا اللوكلايزيشن مثلا ولا شيء

The decision to develop the game for the Nintendo Switch was made as Yamai liked its portability combined with its capability for high-definition graphics,

... انت مستوعب الكلام الي قاعد تقوله و مقتنع فيه فعلًا ؟؟ تحليلك تجاه الموضوع خاطىء كليًا، و الاعتراف بالحق فضيلة يا صاحب، لا داعي للمكابرة

حقيقة ما أدري ليش الإنكار و الموقف الدفاعي، الآن لما تجيك شركة و تعطيك عرض بقيمة 30$ يتضمن لعبة طرف ثالث مربوطة مع ip طرف أول هذا صار اسمه (push مزعوم)؟

لما يتم تطوير لعبة كروس اوفر بين السلسلتين خصيصًا هذا push مزعوم؟

الطرف الأول قام بتسويق اللعبة، لماذا تتكلم و كأن تسويق اللعبة لا يعني شيء، تسويق اللعبة و وضعها في الspotlight للجهاز وسع سوق اللعبة و زاد مبيعاتها و اختصر تكلفة التسويق على شركة أطلس و تسويق أي لعبة يساوي ملايين الدولارات، اللعبة was positioned كلعبة الآربيجي الرئيسية لجهاز ال3DS، هل تظن أن هذا ليس له قيمة؟ ظهور اللعبة في الدايركت له قيمة، و القيمة مش مجرد تكلفة صنع التريلر يعني، القيمة انك قاعد تبيع اللعبة لجمهورك

نزوات أطلس؟ ايش قاعد تخربط يا رجل

لا نزوات و لا شيء، نوكتورن فشلت تجاريًا، حقيقة معروفة، فشلت تجاريًا و الأشخاص الأساسيين وراء نوكتورن مثل هاشينو/كانيكو/ميغورو انتقلوا وقتها للعمل على سلسلة بيرسونا، بينما SMT تم تسليمها لأشخاص آخرين و تقليص حجمها نتيجة الفشل التجاري، طبعًا بتنتقل للمحمول لأنها مستحيل تستمر كسلسلة بأي طريقة أخرى آنذاك، ما في شيء اسمه نزوة بعمل الشركات عزيزي:

Its sales by the end of Atlus' 2002-2003 fiscal year had reached 270,000, falling short of their planned sales of 350,000

In an interview with Kaneko, 1UP.com noted that the game had not met with sales equivalent to its high review scores, although no exact figures were given


اللعبة باعت 270 ألف نسخة فقط في سنة الإطلاق، ألعاب الآربيجي مبيعاتها front loaded بشكل كبير و لم يكن هناك سوق رقمي آنذاك، فالمبيعات النهائية لن تكون بعيدة عن هذا الرقم بأي شكل من الأشكال

فما أدري كيف الذهاب إلى أكثر من ضعف هذا الرقم لا يساوي شيء في نظرك! و ما أدري على أي أساس تفترض انه كان محتوم، و هو لم يكن كذلك إطلاقًا، ببساطة كان ممكن جدًا تندفن مثل أي سلسلة أخرى أخفقت تجاريًا

في الحقيقة، لما تشوف رقم المبيعات المتواضع تقدر تتفهم أيضًا ليش الرابع ما حصل إصدار أوروبي في ذلك الوقت، لأن projection المبيعات كان منخفض، الإصدار الأوروبي له تحديات لوجستية و تحديات في تكلفة التطوير و إضافة اللغات المختلفة بالنسبة للعبة niche ما هي قاعدة تبيع أي حاجة، و ال3DS نفسه كجهاز واجه مصاعب في السوق الأوروبي و لم يكن بياع بالقدر الكافي هناك

و مع ذلك النتيجة النهائية هي الأهم، اللعبة نجحت و صارت الأكثر مبيعًا في تاريخ السلسلة و هذا لم يكن ممكن بدون الpush الذي حصلت عليه من الطرف الأول و تسليط الضوء عليها كلعبة آربيجي رئيسية لل3DS و تقديم عرض كبير عليها للزبائن قيمته 30$ (لا أحد آخر كان سيفعل ذلك)، مبيعاتها دبل نوكتورن، هذا علمًا أن رقم مبيعاتها لم يتم تحديثه من فترة طويلة و حصلت على تخفيضات عديدة على المتجر الرقمي خلال السنوات الماضية، هذا النجاح فقط أثبت لكل من ننتندو و أطلس أن هناك جدوى تجارية من السلسلة، و أنها يُمكن أن تنمو و أن تتحلى بأهمية أكبر، و جعل شين ميغامي تنسي 5 ممكنة بميزانية أفضل مرة أخرى، و هي مغامرة بالنسبة لأطلس لا يُمكن انها تقوم فيها بدون ما يكون الطرف الأول في ظهرها، شين ميغامي تنسي 5 كانت واحدة من أوائل الألعاب التي أُعلِنت للسويتش و تأكدت للسوق الغربي منذ 2017، ما في تسليط ضوء أفضل من ربط اللعبة بجهاز جديد كليًا كأحد عناوينه الرئيسية، يكفيك أن أول partner direct من ننتندو على الإطلاق... كان لشين ميغامي تنسي 5، و أضف على ذلك استعراض اللعبة في الTree House مثل عناوين الطرف الأول أو الألعاب المهمة لدى الشركة، و كما ذكرت ننتندو أيضًا ستقوم بتوزيع اللعبة فيزيائيًا في أوروبا، هذا يحصل لسلسلة أكبر حجم وصلت له في السابق كان 600 ألف نسخة، و هو حجم مبيعات (تافه) بالنسبة لشركة طرف أول بقوة ننتندو

و الآن شين ميغامي تنسي 5 ستكسر حاجز المليون نسخة و سترى ذلك، و هذا مرة أخرى، لم يكن ليكون ممكن لولا استفادة اللعبة من الحصرية.

أتوقع واتمنى ان SMT5 يكون الانجح، لكن بلاش تصوير انه لو كان منفك الحصرية وكان بينزل بالاجهزة الاخرى مثلا ...انه...somehow....كان بيكون أقل نجاحا، الحصرية فعلا ما بتفيدها، الريدي وجود مشاكل الأداء فيها يوضح انه كان ممكن تظهر بشكل افضل بأجهزة ثانية فعلا حتى تظهر وتشتغل بأفضل صورة.

ما في داعي ترسم سيناريوهات وهمية لما تكون الحقائق موجودة، شين ميغامي تنسي 5 ما كانت بتتواجد كلعبة منزلي بميزانية مقبولة لولا نجاح الجزء الرابع الذي أعطى السلسلة فرصة تجارية و نجاح الجزء الرابع مرتبط بدعم ننتندو لها كلعبة حصرية، و مشروع الجزء الخامس ككل تم تطويره مع تسويق الطرف الأول و الإصدار العالمي في الحسبان، بدون دعمالطرف الأول ميزانية التسويق ستتحملها سيغا/أطلس و سيكون المشروع مختلف و الscope مختلف و التوقعات التجارية مختلفة

الحقيقة تبقى أن شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت من حصريتها و نمت بفضل الدعم من الطرف الأول. مستقبلا ربما تصبح السلسلة قادرة على أن تقف على قدميها لوحدها، لكن لا تتجاهل الطريق (الصعب) لهذا و كيف حصل، و من كان وراءه، هل كان ممكن يحصل بشكل آخر؟ الله أعلم، ربما نعم و ربما لا، هناك سلاسل لم تتمكن من النهوض أو النمو و ماتت و اندثرت، فكل شيء جائز، لكن أمامنا وقائع حصلت، فلا داعي للافتراضات.

بالمناسبة، عجبي من الحديث و كأن ألعاب البلايستيشن4 مثلا ما فيها مشاكل في الأداء! تيلز اوف أرايز كانت سيئة على الجهاز، Ys 9 سيئة و فيها مشاكل، يا رجل ريماستر نوكتورن نفسه فيه مشاكل في الأداء، بلاش نرمي كل مشكلة أداء على الجهاز خصوصا للعبة niche تحاول تقديم مشروع كبير لأول مرة من 20 سنة، دراغون كويست 11 أفضل منها تقنيا بفارق واضح على الجهاز و الأداء التقني صلب مثل الحديد. ريماستر نوكتورن حتى على الحاسب فيه مشاكل في الأداء.

شيء أخير....نسب الاصدار العالمي للخامس لنينتندو مع:
1- تجاهل انها توجه عام لسيجا..و
2- تجاهل تعاون نينتندو وأطلس الفعلي المتمثل بTokyo Mirage Session واللي ما كان اصدار عالمي اصلا...

النقاش في الواضحات شيء غير مجدي، ربما انت تعتقد أن لمجرد كون اللعبة من أطلس/سيغا فهي تستحق معاملة خاصة و هذا being delusional، الإصدار العالمي عمره ما كان توجه عام لسيغا بل على النقيض تمامًا و لا أعتقد أنني بحاجة أن أشرح لك ذلك، سيغا لم تتخذ قرار للتركيز على الإصدار العالمي إلا في الفترات الأخيرة، بيرسونا 5 أكبر لعبة في تاريخ أطلس لم تحصل على إصدار عالمي، بينما ننتندو أخذت توجه الإصدار العالمي منذ صدور السويتش في الأسواق و قامت بتطبيقه على جميع الألعاب المهمة للجهاز، أنها ألعاب مفتوحة الريجن حتى على المتجر الرقمي، و نشر ننتندو للعبة في أوروبا يوضح من هو الطرف المسؤول عن الإصدار العالمي للعنوان، لكن إذا نبغى نستمر في الإنكار، و الجدل العقيم في أمور واضحة، فهذه مضيعة وقت.
 
التعديل الأخير:

Gavroche

World history is a court of judgment
العكس، الحصرية ما تخدم اي لعبة، ومش مشكلة لأنه اللعبة قادمة للبي سي على كل حال، توصل لجمهور اكبر هو اهم شيء

فيه العاب كثيرة باعت على منصة السويتش اكثر بكثير من نسخها في المنصات الاخرى، لذلك نجاحها الكبير وارد كحصرية ما تلقاها الا على جهاز السويتش حاليا..
 

MH MD

Moderator
مشرف
حقيقة ما أدري ليش الإنكار و الموقف الدفاعي، الآن لما تجيك شركة و تعطيك عرض بقيمة 30$ يتضمن لعبة طرف ثالث مربوطة مع ip طرف أول هذا صار اسمه (push مزعوم)؟

عروض Club nintendo كانت كثيرة مع ال3DS، كثير العاب طرف ثالث حصلت عليها، اذا هذا مقدار الpush المزعوم معناها نينتندو ما سوت شيء، لا هي اللي سوقته بشكل ضخم ولا شيء.

لما يتم تطوير لعبة كروس اوفر بين السلسلتين خصيصًا هذا push مزعوم؟
ذكرت انه تعاون فعلي صار، ذكرت أيضا انه أفشل تعاون صار تجاريا، مش على اساس نينتندو وسعت قاعدة شعبية السلسلة؟ لماذا اذن اللعبة ما اتجاوزت 40 ألف نسخة حتى؟ تقلص غريب عجيب.

الطرف الأول قام بتسويق اللعبة، لماذا تتكلم و كأن تسويق اللعبة لا يعني شيء، تسويق اللعبة و وضعها في الspotlight للجهاز وسع سوق اللعبة و زاد مبيعاتها و اختصر تكلفة التسويق على شركة أطلس و تسويق أي لعبة يساوي ملايين الدولارات، اللعبة was positioned كلعبة الآربيجي الرئيسية لجهاز ال3DS، هل تظن أن هذا ليس له قيمة؟ ظهور اللعبة في الدايركت له قيمة، و القيمة مش مجرد تكلفة صنع التريلر يعني، القيمة انك قاعد تبيع اللعبة لجمهورك
وكثير العاب تظهر بالدايركت وليست حصرية، ماللذي كان يمنع من ظهور اللعبة على عدة اجهزة ومع ذلك يتم تسويقها بدايركتات نينتندو؟ ولا شيء. تم كشف اسماء كبيرة ملتيبلاتفورم بدايركتات نينتندو، آخر شيء ببالي هو هولو نايت سيلك سونغ، ولسه في بالي شوي العاب اندي زي اكسيوم فيرج 2 واوكسين فري2 وغيرهم، كلها حققت نفس الهدف، تسويق اللعبة وعرضها لجمهور اكبر، بدون عقد حصرية او تسويق حصري او شيء.

نزوات أطلس؟ ايش قاعد تخربط يا رجل

لا نزوات و لا شيء، نوكتورن فشلت تجاريًا، حقيقة معروفة، فشلت تجاريًا و الأشخاص الأساسيين وراء نوكتورن مثل هاشينو/كانيكو/ميغورو انتقلوا وقتها للعمل على سلسلة بيرسونا، بينما SMT تم تسليمها لأشخاص آخرين و تقليص حجمها نتيجة الفشل التجاري، طبعًا بتنتقل للمحمول لأنها مستحيل تستمر كسلسلة بأي طريقة أخرى آنذاك، ما في شيء اسمه نزوة بعمل الشركات عزيزي:

Its sales by the end of Atlus' 2002-2003 fiscal year had reached 270,000, falling short of their planned sales of 350,000

In an interview with Kaneko, 1UP.com noted that the game had not met with sales equivalent to its high review scores, although no exact figures were given


اللعبة باعت 270 ألف نسخة فقط في سنة الإطلاق، ألعاب الآربيجي مبيعاتها front loaded بشكل كبير و لم يكن هناك سوق رقمي آنذاك، فالمبيعات النهائية لن تكون بعيدة عن هذا الرقم بأي شكل من الأشكال

فما أدري كيف الذهاب إلى أكثر من ضعف هذا الرقم لا يساوي شيء في نظرك! و ما أدري على أي أساس تفترض انه كان محتوم، و هو لم يكن كذلك إطلاقًا، ببساطة كان ممكن جدًا تندفن مثل أي سلسلة أخرى أخفقت تجاريًا
نعم نزوات، لما تشوف انه بيرسونا 3 حققت رقم أضعف من SMT3 ، ولم تنتقل للمحمول بعدها على الرغم من ذلك، بل استمرت بالكونسولز عادي ونجحت، أيضا ذكرهم لأسباب نقل السلسلة للمحمول كان لكونه convenient اكثر، مش لعقد حصرية أو شيء.

ما في داعي ترسم سيناريوهات وهمية لما تكون الحقائق موجودة، شين ميغامي تنسي 5 ما كانت بتتواجد كلعبة منزلي بميزانية مقبولة لولا نجاح الجزء الرابع الذي أعطى السلسلة فرصة تجارية و نجاح الجزء الرابع مرتبط بدعم ننتندو لها كلعبة حصرية، و مشروع الجزء الخامس ككل تم تطويره مع تسويق الطرف الأول و الإصدار العالمي في الحسبان، بدون دعمالطرف الأول ميزانية التسويق ستتحملها سيغا/أطلس و سيكون المشروع مختلف و الscope مختلف و التوقعات التجارية مختلفة

الحقيقة تبقى أن شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت من حصريتها و نمت بفضل الدعم من الطرف الأول. مستقبلا ربما تصبح السلسلة قادرة على أن تقف على قدميها لوحدها، لكن لا تتجاهل الطريق (الصعب) لهذا و كيف حصل، و من كان وراءه، هل كان ممكن يحصل بشكل آخر؟ الله أعلم، ربما نعم و ربما لا، هناك سلاسل لم تتمكن من النهوض أو النمو و ماتت و اندثرت، فكل شيء جائز، لكن أمامنا وقائع حصلت، فلا داعي للافتراضات.

بالمناسبة، عجبي من الحديث و كأن ألعاب البلايستيشن4 مثلا ما فيها مشاكل في الأداء! تيلز اوف أرايز كانت سيئة على الجهاز، Ys 9 سيئة و فيها مشاكل، يا رجل ريماستر نوكتورن نفسه فيه مشاكل في الأداء، بلاش نرمي كل مشكلة أداء على الجهاز خصوصا للعبة niche تحاول تقديم مشروع كبير لأول مرة من 20 سنة، دراغون كويست 11 أفضل منها تقنيا بفارق واضح على الجهاز و الأداء التقني صلب مثل الحديد. ريماستر نوكتورن حتى على الحاسب فيه مشاكل في الأداء.
وجود الخامس كان لنجاح الرابع، بس هل نجاح الرابع كان لتمويل نينتندو او تسويقها؟ او لأن اللعبة نفسها اثبتت نفسها اساسا؟ نينتندو بالفعل لم تهتم بالجزء الرابع لهذا الحد، هو فقط هنا اسمع انه لنينتندو الفضل لتوسع قاعدة السلسلة، انها وصلتها للضعف من 300 ألف ل600 ألف، طبعا ما بتسمع انه لسوني الفضل على سلسلة بيرسونا انها وسعتها من 300 ألف ل+3 مليون، عشر أضعاف، مع انه السلسلتين كان لديهم نفس الارقام بالبداية، وتوسع بيرسونا مبهر اكثر.

أطلس كان بامكانها صنع الجزء الخامس ملتيبلاتفورم، بنفس الطموح اذا مش اكبر، هذا لم يكن ينقص منها بشيء، بل كان بيوصل لجمهور اكبر، مش ريماستر الجزء الثالث كان قريب من نصف مبيعاته للبليستيشن اصلا؟ هنا الريدي ضحوا بجمهور كان ممكن يشتري الخامس أيضا، ممكن من جمهور بيرسونا الضخم ايضا....اللي كان يبحث عن Persona without the heart.

النقاش في الواضحات شيء غير مجدي، ربما انت تعتقد أن لمجرد كون اللعبة من أطلس/سيغا فهي تستحق معاملة خاصة و هذا being delusional، الإصدار العالمي عمره ما كان توجه عام لسيغا بل على النقيض تمامًا و لا أعتقد أنني بحاجة أن أشرح لك ذلك، سيغا لم تتخذ قرار للتركيز على الإصدار العالمي إلا في الفترات الأخيرة، بيرسونا 5 أكبر لعبة في تاريخ أطلس لم تحصل على إصدار عالمي، بينما ننتندو أخذت توجه الإصدار العالمي منذ صدور السويتش في الأسواق و قامت بتطبيقه على جميع الألعاب المهمة للجهاز، أنها ألعاب مفتوحة الريجن حتى على المتجر الرقمي، و نشر ننتندو للعبة في أوروبا يوضح من هو الطرف المسؤول عن الإصدار العالمي للعنوان، لكن إذا نبغى نستمر في الإنكار، و الجدل العقيم في أمور واضحة، فهذه مضيعة وقت.
لم أقل انها تستحق معاملة خاصة، قاعد اقول العكس if anything ...قلت ان سياسة سيجا الأخيرة اتغيرت وقالوها بشكل صريح، كل العابها الجديدة اصبحت اصدارات عالمية، من العاب ياكوزا لفيرتشوا فايتر ريماستر لفانتازي ستار اونلاين 2 نيو جينيسيس -لعبة تأخر اصدارها للغرب 8 سنين بجزءها السابق!- والآن ألعاب أطلس وغيرهم، هذه سياسة عامة جديدة بسيجا الآن، ليس لنينتندو بالذات فضل في هذا.

فيه العاب كثيرة باعت على منصة السويتش اكثر بكثير من نسخها في المنصات الاخرى، لذلك نجاحها الكبير وارد كحصرية ما تلقاها الا على جهاز السويتش حاليا..
وهذه الالعاب استفادت من قاعدة لاعبين السويتش؟ ولا استفادت من كونها حصرية؟ طبعا ما استفادت من حصريتها كونك تقدر تقيس مبيعاتهم بأجهزة مختلفة اصلا ، لكن بنفس الوقت هل هي قاعدة عامة انه كل الالعاب تبيع افضل بالسويتش؟ طبعا لا، مثل مافي العاب استفادت من السويتش في العاب العكس، وهالالعاب كانت بتفشل لو كانت حصرية فأحسن قرار انهم موفرينه بعدة اماكن، ينجح مكان ما ينجح، نجح بشكل هائل بالسويتش ؟ ممتاز! ما نجح فيه لكن نجح بشكل هائل بستيم؟ مش مشكلة، لسه ناجح.

هل حصر اللعبة بجهاز واحد مع امكانيتك بتقديمها لعدة اجهزة قرار سليم؟ طبعا لا، انت تحد من توسع قاعدة جماهريتك ولاعبينك من الاساس، مافي شيء اسمه اللعبة بتبيع اكثر لأنها حصرية، مش قاعد اقول شيء غريب أنا.
 

Bounty

رحمه الله
عروض Club nintendo كانت كثيرة مع ال3DS، كثير العاب طرف ثالث حصلت عليها، اذا هذا مقدار الpush المزعوم معناها نينتندو ما سوت شيء، لا هي اللي سوقته بشكل ضخم ولا شيء.

بس حبيت اعلق على هالنقطه ،، انا كنت متابع Club nintendo يوم بيوم،، ولا عرض اقترب من قوة عرض فاير امبلم مع smt .. كل العروض كانت نقاط زيادة فقط

العرض كان قوي مادري ليش قاعد تقلل من قيمته وحجمه؟ + كان دمج بين عشاق سلسلتين عريقتين ومن قوة العرض استفادت السلسلتين من هذا التعاون والدليل الي قاعدين نشوفه حالياً على ارض الواقع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طبعا ما بتسمع انه لسوني الفضل على سلسلة بيرسونا انها وسعتها من 300 ألف ل+3 مليون، عشر أضعاف، مع انه السلسلتين كان لديهم نفس الارقام بالبداية، وتوسع بيرسونا مبهر اكثر.

يا عزيزي خليك عادل، سوني متى أعطت بيرسونا وجه من الأساس، المرة الوحيدة التي تكلمت فيها سوني عن سلسلة بيرسونا، حصلت عندما ظهر رئيس سوني اليابان/آسيا في stream أطلس الياباني الخاص ببيرسونا 5 رويال و كلامه أن سوني الان ستعاملها مثل عناوين الطرف الأول، هذا فقط حصل بعد صدور الجزء الخامس و تحقيقه لمبيعات مليونية عالميًا + معدل تقييمات فلكي على ميتاكرتك و لم يحصل أبدًا قبل ذلك

كيف تقارن هذا مع push حقيقي لسلسلة صغيرة و niche و سوقها محدود بطبيعته مقارنة مع بيرسونا (ما في وايفوز و لا dating sims و التي كانت عناصر أساسية لنجاح بيرسونا)

مرة ثانية أنا ماني فاهم إطلاقًا ليش قاعد تنكر الدعم الذي حصلت عليه اللعبة من الطرف الأول و مساهمته في توسيع سوقها، و لماذا نفترض ماذا كان يُمكن أن يكون بدون ذلك و ماذا سيحصل لو كانت لعبة SMTV ملتي من اليوم الأول بدون ما تحط في الاعتبار تأثير هذا على حجم اللعبة و الscope و طريقة الإصدار و مستوى التسويق و كأن هذه الأمور ليس لها أي اعتبار، بينما عندنا معطيات على أرض الواقع بفشل السلسلة التجاري في السابق على أنجح كونسول مبيعًا في التاريخ.

مرة أخرى سأقول لك نفس الجملة التي قلتها سابقًا: الخامس سيكسر حاجز المليون، لكن لا تتجاهل الطريق الصعب الذي سلكته السلسلة حتى يحصل ذلك و لا تستطيع أن تتجاهل دور ننتندو في وصول اللعبة إلى الجمهور، هل تظن أن ربط اللعبة و تقديمها تحت الضوء كعنوان آربيجي رئيسي لأجهزة الشركة على مدار 10 سنوات، هو أمر بلا قيمة!

الكثير من الألعاب الniche استفادت و تستفيد من تسويق الطرف الأول، هناك الكثير من الألعاب الniche لا تبيع شيء بدون الطرف الأول، لماذا تستطيع بريفلي ديفولت 2 أن تبيع مليون نسخة مثلًا؟ هل تظن أن لعبة كهذه ستبيع أي شيء على أجهزة أخرى؟ انظر إلى الأرقام المنخفضة (جدًا) لنسخة ستيم مع peak player count لا يتجاوز ألفي لاعب، انظر إلى المبيعات المنخفضة جدًا لـNeo The World Ends With You رغم أن ناشرها قوي و لديه جمهور كبير هو سكوير إينكس و صدرت ملتي على كل من البلايستيشن4 و السويتش، و مبيعاتها لن تصل إلى نصف مبيعات SMTV.

على العموم SMTV ستستفيد من الدعم القوي للطرف الأول و بنفس الوقت ستصدر على الحاسب لاحقًا على ما يبدو بحسب تسريب الجيفورس، أعتقد أن هذا يجعلها تصل إلى أكبر نسبة ممكنة من اللاعبين، لا أعلم إن كانت أطلس تنوي إصدارها في وقت لاحق على الأجهزة المنزلية الأخرى.

لم أقل انها تستحق معاملة خاصة، قاعد اقول العكس if anything ...قلت ان سياسة سيجا الأخيرة اتغيرت وقالوها بشكل صريح، كل العابها الجديدة اصبحت اصدارات عالمية، من العاب ياكوزا لفيرتشوا فايتر ريماستر لفانتازي ستار اونلاين 2 نيو جينيسيس -لعبة تأخر اصدارها للغرب 8 سنين بجزءها السابق!- والآن ألعاب أطلس وغيرهم، هذه سياسة عامة جديدة بسيجا الآن، ليس لنينتندو بالذات فضل في هذا.

... ألم أقل أن الجدل في الواضحات، هو مضيعة وقت لي و لك؟ الإصدار الغربي لSMTV مُعلن من 2017 و مخطط له قبل توجه سيغا الأخير بسنوات، و مرة أخرى، هو توجه سلكته ننتندو مع كل ألعابها المهمة منذ بداية صدور منصة السويتش، و لا يوجد مؤشر أوضح من توزيع اللعبة في السوق الأوروبي. لكن ايش أقول؟ انت حر.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
بس حبيت اعلق على هالنقطه ،، انا كنت متابع Club nintendo يوم بيوم،، ولا عرض اقترب من قوة عرض فاير امبلم مع smt .. كل العروض كانت نقاط زيادة فقط

العرض كان قوي مادري ليش قاعد تقلل من قيمته وحجمه؟ + كان دمج بين عشاق سلسلتين عريقتين ومن قوة العرض استفادت السلسلتين من هذا التعاون والدليل الي قاعدين نشوفه حالياً على ارض الواقع
لكن هو العرض اللي خلاها يبيع 600 ألف؟ صراحة لا اعتقد، وما اشوف مبيعات اللعبتين وقتها كانوا متوزايين مع هذا العرض، المفروض SMT4 كانت توصل مليونية على كذا او اكثر طالما العرض كان يتطلب شراء اللعبتين
 

MH MD

Moderator
مشرف
... ألم أقل أن الجدل في الواضحات، هو مضيعة وقت لي و لك؟ الإصدار الغربي لSMTV مُعلن من 2017 و مخطط له قبل توجه سيغا الأخير بسنوات، و مرة أخرى، هو توجه سلكته ننتندو مع كل ألعابها المهمة منذ بداية صدور منصة السويتش، و لا يوجد مؤشر أوضح من توزيع اللعبة في السوق الأوروبي. لكن ايش أقول؟ انت حر.
والاصدار الغربي لبيرسونا 5 معلن من 2013 أيضا، اغلب العاب اطلس وسيجا يتم اعلان نسختها الغربية مباشرة او بفترة وجيزة بالحقيقة، لكن اعلان اصدار غربي =/= اصدار عالمي، شيء ما عرفناه الا السنة الماضية اصلا، بالوقت اللي عرفنا فيه عن توجه سيجا العالمي، وهذا لسه كلام سيجا هالسنة أيضا وتحديدهم لألعاب أطلس هنا حتى:



النشر بأوروبا وفقط أوروبا لا يهم، لو كان لها كلمة لكانت مسكت النشر العالمي، لو نحسب ان الناشر الاوروبي صاحب الكلمة العليا، أجل سكوير اينكس ساهمت بنجاح بيرسونا 4، ودييب سيلفر ساهم بنجاح بيرسونا 5.


يا عزيزي خليك عادل، سوني متى أعطت بيرسونا وجه من الأساس، المرة الوحيدة التي تكلمت فيها سوني عن سلسلة بيرسونا، حصلت عندما ظهر رئيس سوني اليابان/آسيا في stream أطلس الياباني الخاص ببيرسونا 5 رويال و كلامه أن سوني الان ستعاملها مثل عناوين الطرف الأول، هذا فقط حصل بعد صدور الجزء الخامس و تحقيقه لمبيعات مليونية عالميًا + معدل تقييمات فلكي على ميتاكرتك و لم يحصل أبدًا قبل ذلك

كيف تقارن هذا مع push حقيقي لسلسلة صغيرة و niche و سوقها محدود بطبيعته مقارنة مع بيرسونا (ما في وايفوز و لا dating sims و التي كانت عناصر أساسية لنجاح بيرسونا)

مرة ثانية أنا ماني فاهم إطلاقًا ليش قاعد تنكر الدعم الذي حصلت عليه اللعبة من الطرف الأول و مساهمته في توسيع سوقها، و لماذا نفترض ماذا كان يُمكن أن يكون بدون ذلك و ماذا سيحصل لو كانت لعبة SMTV ملتي من اليوم الأول بدون ما تحط في الاعتبار تأثير هذا على حجم اللعبة و الscope و طريقة الإصدار و مستوى التسويق و كأن هذه الأمور ليس لها أي اعتبار، بينما عندنا معطيات على أرض الواقع بفشل السلسلة التجاري في السابق على أنجح كونسول مبيعًا في التاريخ.

مرة أخرى سأقول لك نفس الجملة التي قلتها سابقًا: الخامس سيكسر حاجز المليون، لكن لا تتجاهل الطريق الصعب الذي سلكته السلسلة حتى يحصل ذلك و لا تستطيع أن تتجاهل دور ننتندو في وصول اللعبة إلى الجمهور، هل تظن أن ربط اللعبة و تقديمها تحت الضوء كعنوان آربيجي رئيسي لأجهزة الشركة على مدار 10 سنوات، هو أمر بلا قيمة!

الكثير من الألعاب الniche استفادت و تستفيد من تسويق الطرف الأول، هناك الكثير من الألعاب الniche لا تبيع شيء بدون الطرف الأول، لماذا تستطيع بريفلي ديفولت 2 أن تبيع مليون نسخة مثلًا؟ هل تظن أن لعبة كهذه ستبيع أي شيء على أجهزة أخرى؟ انظر إلى الأرقام المنخفضة (جدًا) لنسخة ستيم مع peak player count لا يتجاوز ألفي لاعب، انظر إلى المبيعات المنخفضة جدًا لـNeo The World Ends With You رغم أن ناشرها قوي و لديه جمهور كبير هو سكوير إينكس و صدرت ملتي على كل من البلايستيشن4 و السويتش، و مبيعاتها لن تصل إلى نصف مبيعات SMTV.

على العموم SMTV ستستفيد من الدعم القوي للطرف الأول و بنفس الوقت ستصدر على الحاسب لاحقًا على ما يبدو بحسب تسريب الجيفورس، أعتقد أن هذا يجعلها تصل إلى أكبر نسبة ممكنة من اللاعبين، لا أعلم إن كانت أطلس تنوي إصدارها في وقت لاحق على الأجهزة المنزلية الأخرى.

"الإنكار" سببه بسيط، لأنه مافي دعم اصلا بتطوير وتمويل مثلا وانقاذ سلسلة كانت بتموت مثلا ونينتندو عرضت على اطلس انه يتم احياءها او كذا، الدعم يكون موجود conveniently لما اللعبة تنجح زي 4، بس لما "تفشل" زي سترينج جورني ما يتم اعتبار وجود دعم لها.

او حتى لما كان في تعاون فعلي زي TMS ، وفشل أكثر من 3 اللي "فشلت" ب "اكثر جهاز كونسول مبيعا بالتاريخ" ، اين جمهورها؟ اين مبيعاتها؟ مش كان لها push قوي فعلي من نينتندو؟ وبنهاية الامر مبيعاتها مش بعيدة عن NEO TWEWY او اي لعبة نيش صغيرة ثانية.

طالما انت تشوف انه مجرد نينتندو تعرض لعبة بدايركت يعتبر دعم و push ، أجل ليش تنسى او تتناسى انه بيرسونا 5 ظهرت بمؤتمر سوني في TGS 2014 أيضا؟ كان يعتبر دعاية برضو.

وجودها بالPlaystation Plus Collection للبس5 بجانب حصريات سوني الاخرى يعتبر دعم و push برضو.

بس طبعا ما ينحسبوا، لكن عرض جانبي ما يعرفه غير نفرين يعتبر هو الدف الحقيقي للسلسلة وان نينتندو دعمتها بقوة، يتناسى اداء سترينج جورني، يتناسى أداء TMS ، بل يتناسى حتى اداء سيكول 4 اللي اسمه Apocalypse اللي اداءه كان مقارب لسترينج جورني حقيقة اذا مش اقل، بس نعم نينتندو كبرت قاعدة السلسلة اكيد والحصرية افادتها.

......ما يهم ذا كله طالما نعرف انه في نسخة حاسب شخصي قادمة بالطريق على كل حال، حتى هم نفسهم يعرفوا ان الحصرية المطلقة لن تفيد، لو الحصرية تبيع اكثر كانت بتظل كذلك، لأني فعليا اتكلم بالمنطق، أجهزة أكثر = وصول لجمهور اكبر ومبيعات اكثر، فعليا مش قاعد اقول شيء اكثر من كذا، فعلا مافي فائدة من الجدل بالواضحات.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بس طبعا ما ينحسبوا، لكن عرض جانبي ما يعرفه غير نفرين يعتبر هو الدف الحقيقي للسلسلة وان نينتندو دعمتها بقوة، يتناسى اداء سترينج جورني، يتناسى أداء TMS ، بل يتناسى حتى اداء سيكول 4 اللي اسمه Apocalypse اللي اداءه كان مقارب لسترينج جورني حقيقة اذا مش اقل، بس نعم نينتندو كبرت قاعدة السلسلة اكيد والحصرية افادتها.

وصلنا لمرحلة نقارن ألعاب فرعية من سلسلة غير بياعة و لعبة على جهاز فشل تجاريًا عشان نثبت أن السلسلة ما توسعت، و نتجاهل أن ما يُحسب في TMS هو المحاولة و تشجيع الجمهور حتى لو المحاولة أخفقت

بينما السلسلة الرئيسية توسعت و الإصدارات الرئيسية مبيعاتها تزداد من جهاز إلى آخر بفضل دعم الطرف الأول و لكن نتجاهل هذا عشان نثبت اعتقاد خاطىء بأن (استحالة أي حصرية تكون مفيدة)

بس كله كوم و سالفة عرض جانبي ما يعرفه غير نفرين، كوم ثاني.

......ما يهم ذا كله طالما نعرف انه في نسخة حاسب شخصي قادمة بالطريق على كل حال، حتى هم نفسهم يعرفوا ان الحصرية المطلقة لن تفيد، لو الحصرية تبيع اكثر كانت بتظل كذلك، لأني فعليا اتكلم بالمنطق، أجهزة أكثر = وصول لجمهور اكبر ومبيعات اكثر، فعليا مش قاعد اقول شيء اكثر من كذا، فعلا مافي فائدة من الجدل بالواضحات.

لا أحد يتوقع حصرية (مطلقة) للعبة طرف ثالث هذه الأيام و اللعبة لم تحصل على مزايا تسويق و دعم في النشر حتى تكون حصرية مؤبدة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في أحد حجز الموضوع الرسمي للعبة؟ أو أسويه أنا؟
 

hako 11

Casual Gamer
اللعبة شكلها جميلة لكن صراحة مرررره ماتوفقو في شكل الشخصية ما تعرف هو بنت ولا ولد ولا ايش ذا الكائن صراحة سيئ لابعد حد مع العلم اني متحمس للعبة ومنتظر تجاربكم
 
أعلى