Bounty
رحمه الله
اللعبة كانت مذكورة في تسريب الجيفورس لو ما كنت غلطان.
اوه ،، عموما مستحيل انتظر سنه حتى لو كانت 8K
اللعبة كانت مذكورة في تسريب الجيفورس لو ما كنت غلطان.
أنا عاجبني جدًا أن هناك مراجعات عديدة ترى أن هذا الإصدار هو الأفضل في السلسلة، هذا ما هو شيء سهل لسلسلة عريقة طول عمرها محافظة على مستوى مرتفع رغم انها overlooked و ما كانت محصلة النجاح الذي كانت تستحقه دائمًا، و من محررين لهم تجربة سابقة مع السلسلة مثل مراجعة ننتندو لايف:
It was never in doubt that Atlus would give this release the attention it deserves, but the question has always been whether it would be good enough to get over the high bar set by its predecessors. Fortunately, any such concerns can be cast aside — Shin Megami Tensei V is the best entry in the series yet and stands as an impressive achievement for a beloved franchise.
Shin Megami Tensei V is a modern masterpiece. It successfully delivers on all the aspects that have made the series thus far so popular with fans—namely through its high difficulty, heavy narrative themes, and expansive team-building options—while polishing up and tightening the weaker aspects. Things like a more easily navigable map and more difficulty options to cater to players of all skill levels comfortably make this the most approachable entry in the series, and it feels like there’s more things to do in the world than ever before.
أنا متفائل أن هذا الإصدار ان شاء الله سيكون الأنجح في تاريخ السلسلة و أول إصدار يكسر حاجز المليون نسخة من ألعاب شين ميغامي تنسي.
اوه ،، عموما مستحيل انتظر سنه حتى لو كانت 8K
نينتيندو لايف ممتازين ، يمكن الناس تفكر من الاسم انهم منحازين بس لا ، اليكس وجون الي انضم لهم مؤخرا من جيم اكسبلاين اشخاص اثق كثير في ارائهم ، المواقع البريطانية عموما تعجبني مثل يوروجيمر ، من احسن المواقع الي تكتب مراجعات
ما يتداول على الإنترنت ما يترجم لحقيقة في الواقع.حصرية اللعبة على السويتش راح يخدمها، و انفجار شعبية سلسلة برسونا بيكون له دور في جذب انظار اللاعبين الى السلسلة الأم..
الleak بيقول 1 فبراير القادم يعني بعد أربعة شهور من الان.اوه ،، عموما مستحيل انتظر سنه حتى لو كانت 8K
العكس، الحصرية ما تخدم اي لعبة، ومش مشكلة لأنه اللعبة قادمة للبي سي على كل حال، توصل لجمهور اكبر هو اهم شيءحصرية اللعبة على السويتش راح يخدمها، و انفجار شعبية سلسلة برسونا بيكون له دور في جذب انظار اللاعبين الى السلسلة الأم..
العكس، الحصرية ما تخدم اي لعبة
بالنسبة للألعاب الكبيرة؟ صحيح الحصرية 100% تضرها
بالنسبة للسلاسل الأصغر؟ يعتمد حقيقة، بعضها استفاد و بعضها تضرر
شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت و ليس تضررت، خليني أعطيك أمثلة
سلسلة شين ميغامي تنسي سلسلة صغيرة جدًا في المبيعات، السلسلة بعد فشل نوكتورن في تحقيق توقعات أطلس آنذاك (نعم نوكتورن under-performed في اليابان)، صارت السلسلة الثانوية للشركة، و راحت للDS مع إصدار سترينج جورني بميزانية صغيرة جدًا و مبيعاتها كانت محدودة (و لو انها لسه كانت لعبة عبقرية و عظيمة)
ننتندو كشركة طرف أول ساعدت على تكوين جمهور لسلسلة شين ميغامي تنسي، شيء أطلس أبدا ما قدرت تسويه لوحدها، شين ميغامي تنسي 4 حصلت على حملة تسويقية ممتازة من ننتندو مع offer مشترك مع فاير امبلم أويكننغ لو تتذكر
Club Nintendo: Register SMT IV And Fire Emblem Awakening, Get $30 Credit
Dedicated RPG fans are receiving an awesome treat for purchasing games from two acclaimed franchises.www.gameinformer.com
لولا هذا الpush من ننتندو، شين ميغامي تنسي 4 ما كانت بتبيع 600 ألف نسخة كأكثر جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة إلى الآن
هذا غير انهم ربطوها مع فاير امبلم مرة أخرى من خلال كروس أوفر هو TMS عشان يسوقوا السلسلة لجمهورهم
تعال على الجزء الخامس، غير تكلفة التسويق في الdirects و خارجه و الي تتحملها ننتندو و تشيلها عن أطلس من كلفة المشروع
ننتندو أيضًا هي في الحقيقة موزع اللعبة في أوروبا ! بدون ننتندو شين ميغامي تنسي 5 كان مستحيل تحصل إصدار عالمي متزامن بالشكل الحالي، حتى بيرسونا 5 نفسها ما حصلت إصدار عالمي من شركة سيغا/أطلس. و غالبا كانت لسه بتكون لعبة أصغر و بميزانية أقل أيضًا زي ما كانت سترينج جورني، انت فقط شوف كيف اختفت كل الspin offs الخاصة بالسلسلة بسبب الأداء التجاري المحدود لها
بدون دعم ننتندو، شين ميغامي تنسي حاليًا كانت بتكون سلسلة حجمها 300 ألف نسخة، أو سلسلة ميتة بالكامل من الأساس.
لكن في حال أصبحت شين ميغامي تنسي سلسلة مليونية، بالتأكيد أطلس ستفكر في إصدارها لمنصات أكثر، و خطوة الإصدار على الحاسب الشخصي بالتأكيد ستساهم في توسيع سوق السلسلة و هي خطوة إيجابية.
بس ما تقدر تجزم ان حجم السلسلة كان بيكون متقلص بدون دعم نينتندو فقط، لأنه عندك كاثرين من اطلس، قبل شين ميجامي تينسي 4، وباعت اكثر منها من الاساس، ليش؟ تسويق نينتندو؟ نزلت على اجهزتها اصلا؟ لا، كانت ملتيبلاتفورم، واستفادت وكانت من اكثر العاب اطلس مبيعا عالاطلاق، بهالحالة اي حصرية لها كان بيضرها.بالنسبة للألعاب الكبيرة؟ صحيح الحصرية 100% تضرها
بالنسبة للسلاسل الأصغر؟ يعتمد حقيقة، بعضها استفاد و بعضها تضرر
شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت و ليس تضررت، خليني أعطيك أمثلة
سلسلة شين ميغامي تنسي سلسلة صغيرة جدًا في المبيعات، السلسلة بعد فشل نوكتورن في تحقيق توقعات أطلس آنذاك (نعم نوكتورن under-performed في اليابان)، صارت السلسلة الثانوية للشركة، و راحت للDS مع إصدار سترينج جورني بميزانية صغيرة جدًا و مبيعاتها كانت محدودة (و لو انها لسه كانت لعبة عبقرية و عظيمة)
ننتندو كشركة طرف أول ساعدت على تكوين جمهور لسلسلة شين ميغامي تنسي، شيء أطلس أبدا ما قدرت تسويه لوحدها، شين ميغامي تنسي 4 حصلت على حملة تسويقية ممتازة من ننتندو مع offer مشترك مع فاير امبلم أويكننغ لو تتذكر
Club Nintendo: Register SMT IV And Fire Emblem Awakening, Get $30 Credit
Dedicated RPG fans are receiving an awesome treat for purchasing games from two acclaimed franchises.www.gameinformer.com
لولا هذا الpush من ننتندو، شين ميغامي تنسي 4 ما كانت بتبيع 600 ألف نسخة كأكثر جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة إلى الآن
هذا غير انهم ربطوها مع فاير امبلم مرة أخرى من خلال كروس أوفر هو TMS عشان يسوقوا السلسلة لجمهورهم
تعال على الجزء الخامس، غير تكلفة التسويق في الdirects و خارجه و الي تتحملها ننتندو و تشيلها عن أطلس من كلفة المشروع
ننتندو أيضًا هي في الحقيقة موزع اللعبة في أوروبا ! بدون ننتندو شين ميغامي تنسي 5 كان مستحيل تحصل إصدار عالمي متزامن بالشكل الحالي، حتى بيرسونا 5 نفسها ما حصلت إصدار عالمي من شركة سيغا/أطلس. و غالبا كانت لسه بتكون لعبة أصغر و بميزانية أقل أيضًا زي ما كانت سترينج جورني، انت فقط شوف كيف اختفت كل الspin offs الخاصة بالسلسلة بسبب الأداء التجاري المحدود لها
بدون دعم ننتندو، شين ميغامي تنسي حاليًا كانت بتكون سلسلة حجمها 300 ألف نسخة، أو سلسلة ميتة بالكامل من الأساس.
لكن في حال أصبحت شين ميغامي تنسي سلسلة مليونية، بالتأكيد أطلس ستفكر في إصدارها لمنصات أكثر، و خطوة الإصدار على الحاسب الشخصي بالتأكيد ستساهم في توسيع سوق السلسلة و هي خطوة إيجابية.
اشوف سبب هذا الشي يرجع لطبيعة كاثرين نفسها مو سالفة الملتي ولا تسويق اطلس المبدعبس ما تقدر تجزم ان حجم السلسلة كان بيكون متقلص بدون دعم نينتندو فقط، لأنه عندك كاثرين من اطلس، قبل شين ميجامي تينسي 4، وباعت اكثر منها من الاساس، ليش؟ تسويق نينتندو؟ نزلت على اجهزتها اصلا؟ لا، كانت ملتيبلاتفورم، واستفادت وكانت من اكثر العاب اطلس مبيعا عالاطلاق، بهالحالة اي حصرية لها كان بيضرها.
مش كأنه كاثرين حصلت على ناشر قوي يتكفل بدعمها، بس صدرت بالعالم عادي.
هي كانت لعبة نيش لسه ، ومع ذلك نجحت، اذكر حتى نسخة البي سي منها نجحت وهي بورت متأخراشوف سبب هذا الشي يرجع لطبيعة كاثرين نفسها مو سالفة الملتي ولا تسويق اطلس المبدع
كاثرين لعبة سببت جدل كبير والكل تكلم عنها وحنا نعرف قوة تأثير الword of mouth
فلذلك اشوف المقارنة لاتصح، ناهيك ان المبيعات كانت متواضعة على باقي الأجهزة غير البس3
بس ما تقدر تجزم ان حجم السلسلة كان بيكون متقلص بدون دعم نينتندو فقط، لأنه عندك كاثرين من اطلس، قبل شين ميجامي تينسي 4، وباعت اكثر منها من الاساس، ليش؟ تسويق نينتندو؟ نزلت على اجهزتها اصلا؟ لا، كانت ملتيبلاتفورم، واستفادت وكانت من اكثر العاب اطلس مبيعا عالاطلاق، بهالحالة اي حصرية لها كان بيضرها.
مش كأنه كاثرين حصلت على ناشر قوي يتكفل بدعمها، بس صدرت بالعالم عادي.
كونه مافي اي احد يتذكر التسويق حق شمت 4 ذا اصلا، يوريك انه ماله أثر، شمت 5 اوضح، و لعبة TMS ، لكن هي الاخرى ما حصلت اصدار عالمي برضو وقتها، على الرغم من تدخل نينتندو بشكل اكبر.
سيجا واطلس بدأوا بتنفيذ سياسة الاصدارات العالمية من فترة، بعد بيرسونا 5 ، لكنها متطبقة الحين فمش شيء تنسبه لنينتندو أيضا، Lost Judgment آخر اصدارات سيجا واستوديو ياكوزا كان اصدار عالمي لأول مرة، بدون مساعدة نينتندو طبعا هنا، غير انه اطلس دائما ما تعتمد على ناشر خارجي لأوروبا، اذا ما كان نينتندو فبيكون ديب سيلفر او سيجا او سكوير اينكس اي ناشر آخر، ما يصنع فرق حقيقي بنهاية المطاف.
لكن هذه الفكرة: الجزء الرابع الريدي كان متقلص بالطموح مقارنة بالجزء السابق وحصرها عالمحمول، الpush الخاص بنينتندو لم يكن ملاحظ بها..اذا كان تعتبره موجود اصلا.فعليًا أقدر أجزم بكل سهولة لأن عندنا مثال حقيقي على أرض الواقع هو شين ميغامي تنسي: سترينج جورني و الأداء التجاري المحدود بالإضافة إلى التقليص الهائل في سكوب اللعبة مقارنة مع أجزاء البلايستيشن2 التي فشلت تجاريًا (نعم حتى ألعاب ديجيتال ديفل ساغا أخفقت في تحقيق توقعات أطلس التجارية)، ننتندو لها فضل على سلسلة شين ميغامي تنسي و لا أرى لماذا قد ننكر هذا، هي شافت في السلسلة بوتنشال أو تلاؤم مع جمهورها بكونها سلسلة ذات طابع تعاقب أدوار كلاسيكي و بفكرة ليست بعيدة عن ألعاب البوكيمون و لكن بطابع سوداوي و توجه إلى جمهور أكبر سنًا و قامت بدعم السلسلة حتى تحصل على حصريتها، و لذلك الجزء الرابع حصل push كبير و قام بتوسيع سوق السلسلة و هذا لم يكن ممكن بدون ترويج ننتندو لها و المقارنة هنا مع أجزاء شين ميغامي السابقة و ليس مع كاثرين التي لا أعرف ما هي علاقتها بمبيعات شين ميغامي
و مرة أخرى استمروا بنفس الطريقة مع شين ميغامي تنسي 5، هم قاعدين يساعدوا السلسلة انها تكبر، هالمرة بيكون لها حضور فيزيائي في السوق الأوروبي + إصدار عالمي من اليوم الأول و هذا لم يكن ليتحقق لولا ننتندو، و أنا لم أقل أن سيغا غير قادرة على إصدار لعبة عالميًا لو أرادت ذلك، لكن قاعد أقول أن ننتندو تتبع سياسة الإصدار العالمي مع SMTV بنفس طريقتها مع الألعاب الحصرية الأخرى التي تعطيها اهتمام
... ما تقدر تقارن السلسلة مع سلاسل أخرى و ألعاب أخرى، بيرسونا و كاثرين ألعاب بفكرة مختلفة، غيمبلاي مختلف، يستهدفوا جمهور مختلف و لهم قابلية مختلفة للنجاح التجاري، مقابل كل بيرسونا، هناك ألعاب آربيجي مثل Caligula Effect و غيرها، ألعاب تعيش على 300 أو 400 ألف نسخة و لا تستطيع أن تكبر عن ذلك، و شين ميغامي تنسي كانت مثلهم، لا يوجد أي سابقة تدعونا إلى الاعتقاد أنها كانت ستلاقي مصير أفضل، حتى على البلايستيشن2 أنجح كونسول في التاريخ ماحد أعطاها وجه.
شين ميغامي تنسي 5 بدون شك ستكون أيضًا أنجح جزء في تاريخ السلسلة و ستواصل هذا النمو إذن السلسلة استفادت على الأقل في المرحلة الحالية، ربما في مرحلة مستقبلية تصبح أكبر من حصرها على جهاز منزلي واحد، كل شيء جائز.
لكن هذه الفكرة: الجزء الرابع الريدي كان متقلص بالطموح مقارنة بالجزء السابق وحصرها عالمحمول، الpush الخاص بنينتندو لم يكن ملاحظ بها..اذا كان تعتبره موجود اصلا.
أعني انت تمدح كون اصدارها فيزيائي هالمرة بالخامس، لكن بالرابع كان رقمي بأوروبا وفوقها متأخر عن باقي العالم اصلا واتذكر تذمر اللاعبين هناك جيدا، أين الpush المزعوم هذا؟ هذا معناه ان نينتندو لم تهتم بالرابع وقتها بالفعل ولم تسوق لها كما ينبغي، بينما العاب اطلس الاخرى بناشرين آخرين كان يتوفر نسخ فيزيائية بأوروبا وباقي العالم عادي، كيف تقول ان نينتندو ساهمت بتوسيع السوق وهي كانت لسه تعامل الرابع كلعبة صغيرة نيش اصلا؟!
نينتندو لم تحصر اللعبة من اساسها، لم تشارك بتطويرها، لم تقم بتمويلها اصلا، سبب صدور الرابع وسترينج جورني من الاساس هو لنزوات اطلس من اساسهم ولرؤيتهم بكون المحمول مناسب للعبة ومريح للاعبين
It was planned from an early stage for Shin Megami Tensei IV to be on a portable platform for reasons of player convenience;[17] it was originally planned to be developed for the Nintendo DS using the Strange Journey engine, but eventually development was moved to the Nintendo 3DS, which led to the decision to use a different engine
اصلا لو نرجع لسترينج جورني نفسها، بنشوف اسباب تطويرها للمحمول مشابهة، بالاضافة لنجاح العاب محمول أخرى من اطلس اصلا
Strange Journey originated during talks among Atlus staff about creating a large-scale role-playing game using a small development team. Kaneko suggested a Shin Megami Tensei game for the Nintendo DS.[12]
There were two main reasons for developing the game for this platform: Kaneko felt that the portable design fit in well with Shin Megami Tensei gameplay philosophies, fellow role-playing game Etrian Odyssey had been a commercial success, it had the biggest install base among their target audience, and its nature as a portable game meant people could concentrate more on the game when knowing that they could end their play session with ease
ولا واحد من اللعبتين بتشوف تدخل لنينتندو بهم اصلا، اعطاء الفضل لنينتندو لأن أطلس اختارتها واعتبار انها هي من قامت بتوسيع السلسلة....هو نوع من تحريف التاريخ، كأنك تقول ان سوني هي من ساهمت بنجاح بيرسونا مثلا وهي لم تلمس تطويرها او تسويقها، مثل اني ما راح انسب نجاح بيرسونا لسوني، ما راح اقوم بالمثل لنينتندو وشمت.
ولا حتى 5 نينتندو اتدخلت بتطويرها أيضا، ولا اللوكلايزيشن مثلا ولا شيء
The decision to develop the game for the Nintendo Switch was made as Yamai liked its portability combined with its capability for high-definition graphics,
أتوقع واتمنى ان SMT5 يكون الانجح، لكن بلاش تصوير انه لو كان منفك الحصرية وكان بينزل بالاجهزة الاخرى مثلا ...انه...somehow....كان بيكون أقل نجاحا، الحصرية فعلا ما بتفيدها، الريدي وجود مشاكل الأداء فيها يوضح انه كان ممكن تظهر بشكل افضل بأجهزة ثانية فعلا حتى تظهر وتشتغل بأفضل صورة.
شيء أخير....نسب الاصدار العالمي للخامس لنينتندو مع:
1- تجاهل انها توجه عام لسيجا..و
2- تجاهل تعاون نينتندو وأطلس الفعلي المتمثل بTokyo Mirage Session واللي ما كان اصدار عالمي اصلا...
العكس، الحصرية ما تخدم اي لعبة، ومش مشكلة لأنه اللعبة قادمة للبي سي على كل حال، توصل لجمهور اكبر هو اهم شيء
حقيقة ما أدري ليش الإنكار و الموقف الدفاعي، الآن لما تجيك شركة و تعطيك عرض بقيمة 30$ يتضمن لعبة طرف ثالث مربوطة مع ip طرف أول هذا صار اسمه (push مزعوم)؟
ذكرت انه تعاون فعلي صار، ذكرت أيضا انه أفشل تعاون صار تجاريا، مش على اساس نينتندو وسعت قاعدة شعبية السلسلة؟ لماذا اذن اللعبة ما اتجاوزت 40 ألف نسخة حتى؟ تقلص غريب عجيب.لما يتم تطوير لعبة كروس اوفر بين السلسلتين خصيصًا هذا push مزعوم؟
وكثير العاب تظهر بالدايركت وليست حصرية، ماللذي كان يمنع من ظهور اللعبة على عدة اجهزة ومع ذلك يتم تسويقها بدايركتات نينتندو؟ ولا شيء. تم كشف اسماء كبيرة ملتيبلاتفورم بدايركتات نينتندو، آخر شيء ببالي هو هولو نايت سيلك سونغ، ولسه في بالي شوي العاب اندي زي اكسيوم فيرج 2 واوكسين فري2 وغيرهم، كلها حققت نفس الهدف، تسويق اللعبة وعرضها لجمهور اكبر، بدون عقد حصرية او تسويق حصري او شيء.الطرف الأول قام بتسويق اللعبة، لماذا تتكلم و كأن تسويق اللعبة لا يعني شيء، تسويق اللعبة و وضعها في الspotlight للجهاز وسع سوق اللعبة و زاد مبيعاتها و اختصر تكلفة التسويق على شركة أطلس و تسويق أي لعبة يساوي ملايين الدولارات، اللعبة was positioned كلعبة الآربيجي الرئيسية لجهاز ال3DS، هل تظن أن هذا ليس له قيمة؟ ظهور اللعبة في الدايركت له قيمة، و القيمة مش مجرد تكلفة صنع التريلر يعني، القيمة انك قاعد تبيع اللعبة لجمهورك
نعم نزوات، لما تشوف انه بيرسونا 3 حققت رقم أضعف من SMT3 ، ولم تنتقل للمحمول بعدها على الرغم من ذلك، بل استمرت بالكونسولز عادي ونجحت، أيضا ذكرهم لأسباب نقل السلسلة للمحمول كان لكونه convenient اكثر، مش لعقد حصرية أو شيء.نزوات أطلس؟ ايش قاعد تخربط يا رجل
لا نزوات و لا شيء، نوكتورن فشلت تجاريًا، حقيقة معروفة، فشلت تجاريًا و الأشخاص الأساسيين وراء نوكتورن مثل هاشينو/كانيكو/ميغورو انتقلوا وقتها للعمل على سلسلة بيرسونا، بينما SMT تم تسليمها لأشخاص آخرين و تقليص حجمها نتيجة الفشل التجاري، طبعًا بتنتقل للمحمول لأنها مستحيل تستمر كسلسلة بأي طريقة أخرى آنذاك، ما في شيء اسمه نزوة بعمل الشركات عزيزي:
Its sales by the end of Atlus' 2002-2003 fiscal year had reached 270,000, falling short of their planned sales of 350,000
In an interview with Kaneko, 1UP.com noted that the game had not met with sales equivalent to its high review scores, although no exact figures were given
اللعبة باعت 270 ألف نسخة فقط في سنة الإطلاق، ألعاب الآربيجي مبيعاتها front loaded بشكل كبير و لم يكن هناك سوق رقمي آنذاك، فالمبيعات النهائية لن تكون بعيدة عن هذا الرقم بأي شكل من الأشكال
فما أدري كيف الذهاب إلى أكثر من ضعف هذا الرقم لا يساوي شيء في نظرك! و ما أدري على أي أساس تفترض انه كان محتوم، و هو لم يكن كذلك إطلاقًا، ببساطة كان ممكن جدًا تندفن مثل أي سلسلة أخرى أخفقت تجاريًا
وجود الخامس كان لنجاح الرابع، بس هل نجاح الرابع كان لتمويل نينتندو او تسويقها؟ او لأن اللعبة نفسها اثبتت نفسها اساسا؟ نينتندو بالفعل لم تهتم بالجزء الرابع لهذا الحد، هو فقط هنا اسمع انه لنينتندو الفضل لتوسع قاعدة السلسلة، انها وصلتها للضعف من 300 ألف ل600 ألف، طبعا ما بتسمع انه لسوني الفضل على سلسلة بيرسونا انها وسعتها من 300 ألف ل+3 مليون، عشر أضعاف، مع انه السلسلتين كان لديهم نفس الارقام بالبداية، وتوسع بيرسونا مبهر اكثر.ما في داعي ترسم سيناريوهات وهمية لما تكون الحقائق موجودة، شين ميغامي تنسي 5 ما كانت بتتواجد كلعبة منزلي بميزانية مقبولة لولا نجاح الجزء الرابع الذي أعطى السلسلة فرصة تجارية و نجاح الجزء الرابع مرتبط بدعم ننتندو لها كلعبة حصرية، و مشروع الجزء الخامس ككل تم تطويره مع تسويق الطرف الأول و الإصدار العالمي في الحسبان، بدون دعمالطرف الأول ميزانية التسويق ستتحملها سيغا/أطلس و سيكون المشروع مختلف و الscope مختلف و التوقعات التجارية مختلفة
الحقيقة تبقى أن شين ميغامي تنسي سلسلة استفادت من حصريتها و نمت بفضل الدعم من الطرف الأول. مستقبلا ربما تصبح السلسلة قادرة على أن تقف على قدميها لوحدها، لكن لا تتجاهل الطريق (الصعب) لهذا و كيف حصل، و من كان وراءه، هل كان ممكن يحصل بشكل آخر؟ الله أعلم، ربما نعم و ربما لا، هناك سلاسل لم تتمكن من النهوض أو النمو و ماتت و اندثرت، فكل شيء جائز، لكن أمامنا وقائع حصلت، فلا داعي للافتراضات.
بالمناسبة، عجبي من الحديث و كأن ألعاب البلايستيشن4 مثلا ما فيها مشاكل في الأداء! تيلز اوف أرايز كانت سيئة على الجهاز، Ys 9 سيئة و فيها مشاكل، يا رجل ريماستر نوكتورن نفسه فيه مشاكل في الأداء، بلاش نرمي كل مشكلة أداء على الجهاز خصوصا للعبة niche تحاول تقديم مشروع كبير لأول مرة من 20 سنة، دراغون كويست 11 أفضل منها تقنيا بفارق واضح على الجهاز و الأداء التقني صلب مثل الحديد. ريماستر نوكتورن حتى على الحاسب فيه مشاكل في الأداء.
لم أقل انها تستحق معاملة خاصة، قاعد اقول العكس if anything ...قلت ان سياسة سيجا الأخيرة اتغيرت وقالوها بشكل صريح، كل العابها الجديدة اصبحت اصدارات عالمية، من العاب ياكوزا لفيرتشوا فايتر ريماستر لفانتازي ستار اونلاين 2 نيو جينيسيس -لعبة تأخر اصدارها للغرب 8 سنين بجزءها السابق!- والآن ألعاب أطلس وغيرهم، هذه سياسة عامة جديدة بسيجا الآن، ليس لنينتندو بالذات فضل في هذا.النقاش في الواضحات شيء غير مجدي، ربما انت تعتقد أن لمجرد كون اللعبة من أطلس/سيغا فهي تستحق معاملة خاصة و هذا being delusional، الإصدار العالمي عمره ما كان توجه عام لسيغا بل على النقيض تمامًا و لا أعتقد أنني بحاجة أن أشرح لك ذلك، سيغا لم تتخذ قرار للتركيز على الإصدار العالمي إلا في الفترات الأخيرة، بيرسونا 5 أكبر لعبة في تاريخ أطلس لم تحصل على إصدار عالمي، بينما ننتندو أخذت توجه الإصدار العالمي منذ صدور السويتش في الأسواق و قامت بتطبيقه على جميع الألعاب المهمة للجهاز، أنها ألعاب مفتوحة الريجن حتى على المتجر الرقمي، و نشر ننتندو للعبة في أوروبا يوضح من هو الطرف المسؤول عن الإصدار العالمي للعنوان، لكن إذا نبغى نستمر في الإنكار، و الجدل العقيم في أمور واضحة، فهذه مضيعة وقت.
وهذه الالعاب استفادت من قاعدة لاعبين السويتش؟ ولا استفادت من كونها حصرية؟ طبعا ما استفادت من حصريتها كونك تقدر تقيس مبيعاتهم بأجهزة مختلفة اصلا ، لكن بنفس الوقت هل هي قاعدة عامة انه كل الالعاب تبيع افضل بالسويتش؟ طبعا لا، مثل مافي العاب استفادت من السويتش في العاب العكس، وهالالعاب كانت بتفشل لو كانت حصرية فأحسن قرار انهم موفرينه بعدة اماكن، ينجح مكان ما ينجح، نجح بشكل هائل بالسويتش ؟ ممتاز! ما نجح فيه لكن نجح بشكل هائل بستيم؟ مش مشكلة، لسه ناجح.فيه العاب كثيرة باعت على منصة السويتش اكثر بكثير من نسخها في المنصات الاخرى، لذلك نجاحها الكبير وارد كحصرية ما تلقاها الا على جهاز السويتش حاليا..
عروض Club nintendo كانت كثيرة مع ال3DS، كثير العاب طرف ثالث حصلت عليها، اذا هذا مقدار الpush المزعوم معناها نينتندو ما سوت شيء، لا هي اللي سوقته بشكل ضخم ولا شيء.
طبعا ما بتسمع انه لسوني الفضل على سلسلة بيرسونا انها وسعتها من 300 ألف ل+3 مليون، عشر أضعاف، مع انه السلسلتين كان لديهم نفس الارقام بالبداية، وتوسع بيرسونا مبهر اكثر.
لم أقل انها تستحق معاملة خاصة، قاعد اقول العكس if anything ...قلت ان سياسة سيجا الأخيرة اتغيرت وقالوها بشكل صريح، كل العابها الجديدة اصبحت اصدارات عالمية، من العاب ياكوزا لفيرتشوا فايتر ريماستر لفانتازي ستار اونلاين 2 نيو جينيسيس -لعبة تأخر اصدارها للغرب 8 سنين بجزءها السابق!- والآن ألعاب أطلس وغيرهم، هذه سياسة عامة جديدة بسيجا الآن، ليس لنينتندو بالذات فضل في هذا.
لكن هو العرض اللي خلاها يبيع 600 ألف؟ صراحة لا اعتقد، وما اشوف مبيعات اللعبتين وقتها كانوا متوزايين مع هذا العرض، المفروض SMT4 كانت توصل مليونية على كذا او اكثر طالما العرض كان يتطلب شراء اللعبتينبس حبيت اعلق على هالنقطه ،، انا كنت متابع Club nintendo يوم بيوم،، ولا عرض اقترب من قوة عرض فاير امبلم مع smt .. كل العروض كانت نقاط زيادة فقط
العرض كان قوي مادري ليش قاعد تقلل من قيمته وحجمه؟ + كان دمج بين عشاق سلسلتين عريقتين ومن قوة العرض استفادت السلسلتين من هذا التعاون والدليل الي قاعدين نشوفه حالياً على ارض الواقع
والاصدار الغربي لبيرسونا 5 معلن من 2013 أيضا، اغلب العاب اطلس وسيجا يتم اعلان نسختها الغربية مباشرة او بفترة وجيزة بالحقيقة، لكن اعلان اصدار غربي =/= اصدار عالمي، شيء ما عرفناه الا السنة الماضية اصلا، بالوقت اللي عرفنا فيه عن توجه سيجا العالمي، وهذا لسه كلام سيجا هالسنة أيضا وتحديدهم لألعاب أطلس هنا حتى:... ألم أقل أن الجدل في الواضحات، هو مضيعة وقت لي و لك؟ الإصدار الغربي لSMTV مُعلن من 2017 و مخطط له قبل توجه سيغا الأخير بسنوات، و مرة أخرى، هو توجه سلكته ننتندو مع كل ألعابها المهمة منذ بداية صدور منصة السويتش، و لا يوجد مؤشر أوضح من توزيع اللعبة في السوق الأوروبي. لكن ايش أقول؟ انت حر.
يا عزيزي خليك عادل، سوني متى أعطت بيرسونا وجه من الأساس، المرة الوحيدة التي تكلمت فيها سوني عن سلسلة بيرسونا، حصلت عندما ظهر رئيس سوني اليابان/آسيا في stream أطلس الياباني الخاص ببيرسونا 5 رويال و كلامه أن سوني الان ستعاملها مثل عناوين الطرف الأول، هذا فقط حصل بعد صدور الجزء الخامس و تحقيقه لمبيعات مليونية عالميًا + معدل تقييمات فلكي على ميتاكرتك و لم يحصل أبدًا قبل ذلك
كيف تقارن هذا مع push حقيقي لسلسلة صغيرة و niche و سوقها محدود بطبيعته مقارنة مع بيرسونا (ما في وايفوز و لا dating sims و التي كانت عناصر أساسية لنجاح بيرسونا)
مرة ثانية أنا ماني فاهم إطلاقًا ليش قاعد تنكر الدعم الذي حصلت عليه اللعبة من الطرف الأول و مساهمته في توسيع سوقها، و لماذا نفترض ماذا كان يُمكن أن يكون بدون ذلك و ماذا سيحصل لو كانت لعبة SMTV ملتي من اليوم الأول بدون ما تحط في الاعتبار تأثير هذا على حجم اللعبة و الscope و طريقة الإصدار و مستوى التسويق و كأن هذه الأمور ليس لها أي اعتبار، بينما عندنا معطيات على أرض الواقع بفشل السلسلة التجاري في السابق على أنجح كونسول مبيعًا في التاريخ.
مرة أخرى سأقول لك نفس الجملة التي قلتها سابقًا: الخامس سيكسر حاجز المليون، لكن لا تتجاهل الطريق الصعب الذي سلكته السلسلة حتى يحصل ذلك و لا تستطيع أن تتجاهل دور ننتندو في وصول اللعبة إلى الجمهور، هل تظن أن ربط اللعبة و تقديمها تحت الضوء كعنوان آربيجي رئيسي لأجهزة الشركة على مدار 10 سنوات، هو أمر بلا قيمة!
الكثير من الألعاب الniche استفادت و تستفيد من تسويق الطرف الأول، هناك الكثير من الألعاب الniche لا تبيع شيء بدون الطرف الأول، لماذا تستطيع بريفلي ديفولت 2 أن تبيع مليون نسخة مثلًا؟ هل تظن أن لعبة كهذه ستبيع أي شيء على أجهزة أخرى؟ انظر إلى الأرقام المنخفضة (جدًا) لنسخة ستيم مع peak player count لا يتجاوز ألفي لاعب، انظر إلى المبيعات المنخفضة جدًا لـNeo The World Ends With You رغم أن ناشرها قوي و لديه جمهور كبير هو سكوير إينكس و صدرت ملتي على كل من البلايستيشن4 و السويتش، و مبيعاتها لن تصل إلى نصف مبيعات SMTV.
على العموم SMTV ستستفيد من الدعم القوي للطرف الأول و بنفس الوقت ستصدر على الحاسب لاحقًا على ما يبدو بحسب تسريب الجيفورس، أعتقد أن هذا يجعلها تصل إلى أكبر نسبة ممكنة من اللاعبين، لا أعلم إن كانت أطلس تنوي إصدارها في وقت لاحق على الأجهزة المنزلية الأخرى.
بس طبعا ما ينحسبوا، لكن عرض جانبي ما يعرفه غير نفرين يعتبر هو الدف الحقيقي للسلسلة وان نينتندو دعمتها بقوة، يتناسى اداء سترينج جورني، يتناسى أداء TMS ، بل يتناسى حتى اداء سيكول 4 اللي اسمه Apocalypse اللي اداءه كان مقارب لسترينج جورني حقيقة اذا مش اقل، بس نعم نينتندو كبرت قاعدة السلسلة اكيد والحصرية افادتها.
......ما يهم ذا كله طالما نعرف انه في نسخة حاسب شخصي قادمة بالطريق على كل حال، حتى هم نفسهم يعرفوا ان الحصرية المطلقة لن تفيد، لو الحصرية تبيع اكثر كانت بتظل كذلك، لأني فعليا اتكلم بالمنطق، أجهزة أكثر = وصول لجمهور اكبر ومبيعات اكثر، فعليا مش قاعد اقول شيء اكثر من كذا، فعلا مافي فائدة من الجدل بالواضحات.