hits counter

ما هو الفرق بين شراء حصرية مؤقتة وشراء ناشر؟

hussien-11

Senior Content Specialist
نقاش مثير للاهتمام ربما

ما هو الفرق بين شراء حصرية مؤقتة وشراء ناشر؟ في البداية: دعنا نتفق أن حصر محتوى طرف ثالث هو سلوك احتكاري من أي شركة، هذا هو مفهوم الاحتكار (هذا العنوان يصدر على منصتي فقط)

شراء ناشر هو استثمار ولكن الهدف أيضًا احتكار المحتوى

أنا دائمًا أشوف انتقادات جمة لشراء ناشر وهو أمر مفهوم تمامًا، لكن في المقابل هناك تقليل من تأثير شراء حصرية مؤقتة بشكل لا أتفق معاه، هذا السوق أصبح شبه محتكر بالكامل بالفعل، غوغل تم تحطيمها عندما حاولت الدخول مع ستاديا مع أنها استثمرت عشرات الملايين لبورتات الطرف الثالث

دعونا نعود إلى الوراء حتى نرى التأثير (القاتل) لشراء الحصريات المؤقتة:

220715122859-super-nintendo-stock.jpg


السوبر ننتندو

أحد أفضل أجهزة الألعاب في التاريخ و البيت الأول للطرف الثالث الياباني في جيله

خلينا نشوف بعض الألعاب والسلاسل التي فقدها السوبر ننتندو لصالح البلايستيشن بصفقات حصر و تسويق و رعاية و نشر:

سلسلة Tales
سلسلة Star Ocean
سلسلة Final Fantasy
سلسلة Dragon Quest
سلسلة International SuperStar
سلسلة Ys
سلسلة Mana
سلسلة Breath of Fire
سلسلة Street Fighter
سلسلة MegaMan
سلسلة Castlevania


ماذا حصل بعد 30-35 سنة من صدور السوبر ننتندو؟ هل تغير الحال؟ لا

خسارة هذه السلاسل بشكل مؤقت انتهت بخسارة جمهورها من أجهزة ننتندو (إلى الأبد)، حتى لو كان بعضها يصدر على جهاز ننتندو من وقت لآخر وبشكل خجول

الإكس بوكس أيضًا فقد فاينل فانتسي 7 ريميك و فاينل فانتسي 16 بحصريات مؤقتة وفقد ستريت فايتر 5

ما هي النتيجة؟ خسر جمهور هذه السلاسل (إلى الأبد)، صدور ستريت فايتر 6 على الجهاز لم يكن له أي تأثير، الجمهور طار خلاص

التقليل من تأثير الحصريات المؤقتة غير واقعي، خصوصًا عندما نتكلم عن محاولات ضخمة و هائلة للحصر

أيضًا، فكرة أن شراء ناشر تعني أن الجهاز الفلاني أو العلاني لن يحصل على أي لعبة من هذا الناشر للأبد قد لا تكون دقيقة أيضًا

في المستقبل ربما يحصل تغيير في سوق الألعاب و تتوفر خدمة سحابية مثل الجيم باس حتى على البلايستيشن، هذا غير مستحيل في المستقبل حتى لو كان مستحيل حاليًا

ما رأيكم؟
 

aboooood

True Gamer
حصر الطرف الثالث اسوا من شراء ناشر على الاقل شراء ناشر تعرف بان العابه مستحيل تنزل على اجهزة الاخرى وتكون مستعد لذلك على العكس من حصر تكون مبسوط عل حالك وفجاة تلاقي اللعبة حصرية على الجهاز المنافس

بالنهاية حصر طرف ثالث او شراء ناشر كلها حركات احتكارية


بخصوص نين يقع عليها اللوم شو عملت لما شافت الالعاب الطرف الثالث تروح عليها ؟؟ليش ما حاولت تجلبهم مرة اخرى بعقود حصرية و تحارب للحصول عليهم كما تفعل سوني


حتى لجيل السويتش ما شفنا نين تحاول تقديم حاجات جديدة لجلب جمهور هارد كور الخ
 

AAH3:16

True Gamer
شراء ناشر رد فعل طبيعي خصوصا مع يأس مايكروسوفت من استحواذاتها القديمة والخجولة حتى تأسيس The Initiative فشل ومات بعد الولادة

حتى الآن بالرغم من حصر عناوين الناشرين الكبار الحتمي فمازالت سوني بموضع قوي في المنافسة وماعندي شك إدارتها وتفكيرها الإبداعي افضل من مايكروسوفت بكثير عندها قابلية لتأسيس فرق تطوير جديدة وبالرغم من عامل السيولة النقدية فمازل عنده خيوط لعب يقدر يضيق عالمنافس ويجيبه لطاولة المفاوضات ولو إن هالخيار مستبعد في الوقت الحالي خصوصا مايكروسوفت حاليا بمركز قوي
 

AliAlwazzan

True Gamer
احين صار اخد حصريه مؤقته عمل مؤذي اكثر شراء ناشر خير ان شاء الله ( بغض النظر عن من يشتري شركة نشر )
وكلنا نعرف ليش نينتندو خسرت اغلب ذي الالعاب حسين
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بخصوص نين يقع عليها اللوم شو عملت لما شافت الالعاب الطرف الثالث تروح عليها ؟؟ليش ما حاولت تجلبهم مرة اخرى بعقود حصرية و تحارب للحصول عليهم كما تفعل سوني
وكلنا نعرف ليش نينتندو خسرت اغلب ذي الالعاب حسين

الموضوع هذا لا يناقش ليش أو كيف حصلت الخسارة، هي شيء صار و انتهى بجميع الأحوال

الموضوع يناقش التأثير والتأثير أقدر أقول الآن انه كان lasting و طويل الأمد

سؤال لو انت من محبي سلسلة فاينل فانتسي مثلًا

هل ستشتري إكس بوكس ؟ حتى لو صدرت بورت من 7 ريميك عليه مستقبلا كمثال

مو بتبقى فكرتك أن أي جزء قادم ممكن يعمل skip للمنصة بكل سهولة؟

احين صار اخد حصريه مؤقته عمل مؤذي اكثر

ما قلت انه مؤذي أكثر أو أقل

أبغى أشوف وجهات نظركم.
 

Ali Salah

Hardcore Gamer
حتى مايكروسوفت تحصر العاب طرف ثالث من اول جيل لها وهالشي ازداد مع جيل 360 بشكل كبير واستمر
سوني ماهي الوحيدة الي تحصر
 

Emirates

True Gamer
هو كله احتكار كما تفضلت اخي حسين ،، ولكن بكون دقيق اكثر انه حتى لو سوني ما حصرت بشكل مؤقت ، مايكروسوفت ستستحوذ على ناشرين ،، قعدت افكر بيني وبين نفسي ودققت اكثر في تصريح ساتيا عند الاستحواذ على بثيسدا انه شراء الناشرين والفرق الجاهزه افضل من بناء فريق من الصفر هنا ينسف نظرية بكائيات مايكرو من الحصريات المؤقته وانه الشراء هو ضمان استمرارية المحتوى في الخدمه ( Gamepass)وعدم خروجه

الحصريات المؤقته موجوده في سوني ومايكروسوفت ،، ولكن البزنس مودل عند مايكرو يتطلب تواجد المحتوى واستمراريته في خدمه تراهن عليها بغض النظر في تواجدها على اي بلاتفورم وهذا يتطلب تأمين فرق ضخمه وناشرين قادرين على ضمان تدفق الالعاب واستمراريتها للابد وبناء مكتبه ضخمه تتنقل معك في جهاز متوافق معها .
 

Santi caz

True Gamer
في الوضع المثالي المفروض مافي حصريات لا طرف اول ولا ثالث لكن لسنا في وضع مثالي ولن نكون كونك شركة طرف اول انت مجبور على تقديم محتوى للجهاز لتميزه طبعا اذا كان هذا الشيء يساهم في انشاء محتوى جديد للسوق فكلنا معه
حتى لو كان حصري اما بالنسبة للطرف الثالث لو كان هناك دعم من ناحية نشر او تكفل بميزانية التطوير هذي بمثابة لعبه طرف اول اما تكون بدون نشر او حتى دعم مالي للتطوير هنا السؤال من المستفيد كمستهلك كلما زادت خيارات الوصول للمحتوى كان افضل لي فااذا ماهي المبررات للحصر
مطور العابك تناسب pc لي اختلاف التحكم اتفهم مطور على قد حالك وتسويق بسيط من شركات الطرف يفيد ميزانية تطوير لعبتك او حتى تكتفي بتسويق منهم عشان ماتندفن لعبتك او يمكن ماتقدر تدعم اكثر من منصه في وقت واحد ولو انه تعدد المنصات المفروض صار اسهل لكن برضو اتفهم
لكن انت مطور من الكبار بالسوق ونعرف انك قادر على دعم كل المنصات وهذا المفروض ماذا نستفيد من حصر لعبتك مستهلك المنصه المستهدفه ماراح تفرق معه وجودها على منصه بل يمكن اجادل انها تضره لو اراد تغيير المنصه وعدم وجود لعبتك في منصه اخرى يقلل خياراته واللعبه نفسها لم تكسب الا انها قللت احتمالية توسيع جمهورها فقط شركة الطرف الاول هو الوحيد المستفيد لا اللعبه كبر جمهورها ولا مستهلك المستهدف استفاد لان اللعبه كانت قادمه بكل الاحوال اموال الحصر فقط دفعت مقدما لاجل الحصر عن منصات اكثر هذي اموال لم تنشئ لعبه جديده او حتى حستنها بشكل جوهري مانتكلم عن مطور صغير على قد حاله اما بالنسبة المقارنة بالاستحواذ فالامر مبرر اكثر هنا انت مالك للشركه مسؤول عن كل شيء فالسؤال اكثر عن هل تحسنت الالعاب او اتجهت للاسوء طبعا هذا شيء يحتاج سنين للاجابه عليه وليس الحصر لانه بعد الاستحواذ عمليا لافرق بين كونك ناشر سابق او مطور طرف اول قديم كلها مملوكه لنفس الطرف
 

Black Noir

True Gamer
اتفق معك بشدة اخوي حسين، حصريات الطرف الثالث سواء مؤقتة أو دائمة تنقل اللاعبين المهتمين باللعبة إلى الجهاز المحصورة عليها وبالتالي في المستقبل حتى لو صدرت اللعبة أو جزء جديد منها على جهاز المنافس ادائها التجاري سيكون ضعيف لأن خلاص المهتمين باللعبة انتقلوا لجهاز اخر.


وبعدين اللي يقول انها لا تؤثر أو تأثيرها ضعيف ، طيب لماذا تدفع سوني ملايين الدولارات من أجل هذه الحصريات إذا كانت غير مؤثرة مثل ما البعض يروج؟ الحصريات المؤقتة سلاح فتاك وبسبب أن سوني وضعها جيد في السوق يجعلها تحصل على هذه الصفقات بسهولة.
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
فرق كبير بين شراء حصرية مؤقتة لسنة أو سنتين
أو 10 سنوات أو 15 سنة مثل رزدنت ايفل ريميك على الجيم كيوب

مع شراء الناشر لأنه عند شراء الناشر التحكم يصير أكبر وأسهل في إتخاذ قرار نشر أي لعبة أو عدم نشرها على أجهزة منافسة لك في السوق
إلا إذا في عقود سابقة
 

Good Hunter

True Gamer
اختلف معك، وبصراحة التقليل من شأن شراء ناشرين امام مجرد حصرية مؤقتة، هو أمر لا أفهمه.

الآن الأمر يعتمد لو بنشوف العاب مثل ستارفيلد او العاب بليزارد وباثيزدا بتصدر على اجهزة مثل بلايستيشن او نينتيندو.

شراء الناشرين = عنده بوتنشل انه تكون فيه حصريات أبدية.
حصريات مؤقتة = حصريات مؤقتة.

ولعلنا للأسف ننسى التاريخ.
أنه على سبيل المثال لا الحصر. عندما كانت لعبة ديد اور لايف كانت حصرية على Xbox ثم عادت لتصدر مجددا على ال PlayStation. باعت على PS3 بشكل أكبر بفارق طفيف. ووجدت لها جمهور هناك.


ريزدنت ايفل 4. الى جانب حصرية الاول ريميك وزيرو على القيم كيوب. ما منعت PS2 من الوصول ل 2 مليون لاعب.




شراء الناشرين/ العناوين/ الحصريات الدائمة عمرها ما رح تكون افضل من مجرد حصريات مؤقتة.

يعني حتى شراء حقوق نشر او تراخيص العنوان نفسه هو اسوأ هو خيار اسوأ

كلنا عارفين ان نينتندو تسببت في حرمان ما يقارب 2 مليون لاعب على بلايستيشن واكس بوكس من عنوان بايونيتا المحبوب.


هل نترك كل هذه الأمثلة والنماذج ونجلس نهول من شأن الحصريات المؤقتة؟



الأمر الآخر. اللي تسويه سوني لما دخلت سوق الالعاب هو مجاراة للسوق.
لماذا نشيطنها هنا ولما دخلت مايكروسوفت ومارست نفس الحركات من حصريات مؤقتة ودائمة نعتبرها عادي؟

مشكلتنا نلوم الشركة اللي تشد حيلها وتجتهد. المفروض تلوم نينتيندو.
 

شيطون

Fortnite Lover
ولو اني متفادي ذي المواضيع و وجع الراس حقها بس عموما

انا عندي مشكلة كبيرة مع سالفة الاستحواذات واكبر بكثير من سالفة الاحتكار وحصرية ماتنزل على جهازي

مع الاستحواذ فيه احتمال ان بعض الفرق تنمسح من الوجود وينمدج او يتحول لفريق مساعد
وكل العناوين اللي عنده تموت مع موته او تركيز على عناوين معينة وتجاهل الباقي
شفناها مع استحواذات امبريسر اللي طلعت اخبار تقفيلات استديوهات قبل فترة
وذا شيء اكبر بكثير من لعبة خسرت جمهور دام المفقود هنا ممكن يكون مطورين او عنوان بكبره من الصناعة

غير ان قلة الطرف الثالث وحصر السوق على ثلاث حيتان كبيرة ماتوقع انه شيء كويس لنا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
ولو اني متفادي ذي المواضيع و وجع الراس حقها بس عموما

انا عندي مشكلة كبيرة مع سالفة الاستحواذات واكبر بكثير من سالفة الاحتكار وحصرية ماتنزل على جهازي

مع الاستحواذ فيه احتمال ان بعض الفرق تنمسح من الوجود وينمدج او يتحول لفريق مساعد
وكل العناوين اللي عنده تموت مع موته او تركيز على عناوين معينة وتجاهل الباقي
شفناها مع استحواذات امبريسر اللي طلعت اخبار تقفيلات استديوهات قبل فترة
وذا شيء اكبر بكثير من لعبة خسرت جمهور دام المفقود هنا ممكن يكون مطورين او عنوان بكبره من الصناعة

غير ان قلة الطرف الثالث وحصر السوق على ثلاث حيتان كبيرة ماتوقع انه شيء كويس لنا
لهذا السبب اتمنى وجهة مايكروسوفت الجاية فروم سوفتوير ::whistle::
 

Veeto

True Gamer
ما فيه مقارنة بينهم

شراء ناشر او استوديو هدفه انك تضمه لمجموعه استوديوهاتك
بيكون خاضع لسياستك وفلسفتك التطويرية .. بيستفيد من ميزانيتك كطرف اول .. بالمختصر تضخم عضلاتك التطويرية

حصريات الطرف الثالث لها انواع .. الحين خل نسال انفسنا سؤال اساسي .. شنو هدف سكوير من صناعه لعبه مثل فاينل فانتاسي ؟ الهدف انها تغطي تكاليفها .. تنجح .. تبيع وتتحول لسلسلة الناس بتقبل عليها بالمستقبل

السؤال الفرعي اي اكثر مخاطرة لسكوير .. تتحمل التكاليف لوحدها او تتلقى مساعدة من احد الاطراف الاولى بالصناعه ؟

سكوير اليوم ما قدرت تتجرئ انها تقدم عالم مفتوح مثلا في اخر اصدارين لفاينل فانتاسي وهي صرعه الصناعه هالايام !

اذا فكرنا بتجرد بنكتشف ان الحصر للطرف الثالث عبارة عن win win situation للاثنين المطور وراعي المنصة .. دور المطور انه يختار راعي منصة يساعده يكبره يضخمه

بدل ما نفكر في 16 خل ناخذ مثل ناجح في اخر كم سنة بصفقة ذكية اعتبرها انا وهي لعبة الفيران Plague tale نجحوا بصفقة الجيم باس انهم مو بس ينجحوا .. لا ويقدموا سيكويل بشكل سريع وآمن ليهم وفوقها حسب ما قرات يستعدوا للجزء الثالث حاليا .. صفقة ذكية لمطور صغير ما يحتاج الحصر الكامل بالمقابل اعطى مايكروسوفت والجيم باس تمييز قوي جدا

بالنسبة ليي انا مؤمن مشاريع مثل ريميك السابع او فاينل 16
ما كانت بتظهر بهالمستوى بدون دعم من سوني .. قاعد اتخيل بس لولا هالدعم شلون كانوا بيطلعون !
 

Miracle_IBRA

Hardcore Gamer
شراء ناشر يعني استثمار وتوفير مصدر دخل اضافي للشركة
شراء حصرية مؤقتة يعني ادفع فلوس عشان غيري ما ياخذ

فالموضوع مافيه مقارنة ك سلوك مختلف تماماً

وبتلقى ناس تبرر لكل منهما وبتلقى برضه ناس جميلة تبرر شراء استديو بس ماتبرر شراء ناشر عشان ال"scale" جديد عليها
طيب والناشر ايش غير انه كم استديو ملمومين على بعضهم ؟
 

dro

Versus XIII Epic
خلينا نشوف بعض الألعاب والسلاسل التي فقدها السوبر ننتندو لصالح البلايستيشن بصفقات حصر و تسويق و رعاية و نشر:

سلسلة Tales
سلسلة Star Ocean
سلسلة Final Fantasy
سلسلة Dragon Quest
سلسلة International SuperStar
سلسلة Ys
سلسلة Mana
سلسلة Breath of Fire
سلسلة Street Fighter
سلسلة MegaMan
سلسلة Castlevania

اها طيب ليش نطيت للجيل الخامس على طول (&)؟ خلنا نرجع للوراء شوي.. وش ذنب مُلاك سيجا ماستر سيستم (الجيل الثالث) و مُلاك سيجا ميجادرايف (الجيل الرابع) انك تحرمهم من هالسلاسل؟؟



فانتسي ستار.. لعبة RPG من سيجا على سيجا ماستر سيستم.. الي يشوفها ما يصدق أن هذه لعبة 8 بت! تتفوق على العاب NES بالراحة.. ليش تخلي سيجا تعتمد على نفسها و تحرمها من العاب الطرف الثالث زي فاينل فانتسي و دراجون كويست ::fdoly:: ؟ خاصة كلهم شركات يابانية بالنهاية أنت كذا حرمتنا من مستوى مماثل لفانتسي ستار لألعاب الطرف الثالث بوتنشل ضاع للأبد.. بسبب نينتندو حرمت سيجا فانز من تجارب العاب RPG الطرف الثالث و اجبرت سيجا انها تعتمد على نفسها.. ثم Sony مثلا تسببت بوجود العاب RPG جديدة مثل Wild Arms 1 و Suikoden 1 على بدايات عمر الجهاز ليش ما شفنا حركة مماثلة من نينتندو على Nintendo 64؟ ببساطة كانت غير مهتمة و Sony كانت مهتمة يعني لو نشوف سيجا على دريم كاست هل قالت اوه Sony اكلت السوق What I do؟ بالعكس تماما تحصلها عملت سكايز اوف آركيديا او على الساترن حصرت جرانديا لليابان و عملت تسويق محترم لفريق صغير بذلك الوقت... ثم لحظة :


وات؟ من متى Sony حصرتها؟ الي اعرفه أن فالكوم كانت ساحبة سيفون على بلاي ستيشن و اتجهت PC بشكل كامل لفترة مش بسيطة.. ما فيه الا السادس على PS2 و كان وجوده كعدمه و لما السلسلة رجعت مع Ys 8 كانت موجودة على سويتش.. غير كذا ماضي السلسلة صفر مع نينتندو اصلا لأن اجهزة نينتندو ما راح تتحمل هالعظمة عام 1989 :



بإختصار إذا الحصر على الجهاز المناسب يتسبب أن العنوان يقوى و ينجح و نشوف اجزاء جديدة و عناوين جديد هنا الحصر مفيد لنا و لهم و راح نشوف نتائج على اجهزة منافسة مع الوقت ( مثال : KH حصرية PS2؟ اوكي CoM حصرية GBA ) اما لو الحصر راح يقتل العنوان للأبد ( مثال : لوست اوديسي ) هنا الحصر مُضر خاصة لو العنوان هذا استمر حصري على الجهاز الغلط للأبد أنت كذا قتلت مستقبله.. اما شراء الناشر كله على بعض فهو على حسب إذا الشركة المستحوذة شركة ذكية ادرايا او لا و كلنا نعرف عبقرية ادارة مايكرو لألعابها (&)
 
التعديل الأخير:

I B R A

True Gamer
اختلف معك، وبصراحة التقليل من شأن شراء ناشرين امام مجرد حصرية مؤقتة، هو أمر لا أفهمه.

الآن الأمر يعتمد لو بنشوف العاب مثل ستارفيلد او العاب بليزارد وباثيزدا بتصدر على اجهزة مثل بلايستيشن او نينتيندو.

شراء الناشرين = عنده بوتنشل انه تكون فيه حصريات أبدية.
حصريات مؤقتة = حصريات مؤقتة.

ولعلنا للأسف ننسى التاريخ.
أنه على سبيل المثال لا الحصر. عندما كانت لعبة ديد اور لايف كانت حصرية على Xbox ثم عادت لتصدر مجددا على ال PlayStation. باعت على PS3 بشكل أكبر بفارق طفيف. ووجدت لها جمهور هناك.


ريزدنت ايفل 4. الى جانب حصرية الاول ريميك وزيرو على القيم كيوب. ما منعت PS2 من الوصول ل 2 مليون لاعب.




شراء الناشرين/ العناوين/ الحصريات الدائمة عمرها ما رح تكون افضل من مجرد حصريات مؤقتة.

يعني حتى شراء حقوق نشر او تراخيص العنوان نفسه هو اسوأ هو خيار اسوأ

كلنا عارفين ان نينتندو تسببت في حرمان ما يقارب 2 مليون لاعب على بلايستيشن واكس بوكس من عنوان بايونيتا المحبوب.


هل نترك كل هذه الأمثلة والنماذج ونجلس نهول من شأن الحصريات المؤقتة؟



الأمر الآخر. اللي تسويه سوني لما دخلت سوق الالعاب هو مجاراة للسوق.
لماذا نشيطنها هنا ولما دخلت مايكروسوفت ومارست نفس الحركات من حصريات مؤقتة ودائمة نعتبرها عادي؟

مشكلتنا نلوم الشركة اللي تشد حيلها وتجتهد. المفروض تلوم نينتيندو.

بالله كيف شراء حقوق النشر يكون اسوء ؟ بعدين كمية المعلومات المغلوطة بالرد مو طبيعية

بايونيتا 2 و 3 .. تكاليف تطويرها من نينتيندو نفسها .. بمعنى بدون نينتيندو العنوان هذا ما كان راح يكون موجود ولا كنت انت بنفسك راح تلعبه


يعني بلاتينيوم ما طوروا الجزئين بعدين نينتيندو راحوا عندهم واشتروا حقوق نشرها .. يمكن لعبة بلودبورن اقرب مثال لحالة بايونيتا .. بدون سوني اللعبة ما كانت راح تكون موجودة
 

Othmane

Deference for Darkness
شفناها مع استحواذات امبريسر اللي طلعت اخبار تقفيلات استديوهات قبل فترة
وذا شيء اكبر بكثير من لعبة خسرت جمهور دام المفقود هنا ممكن يكون مطورين او عنوان بكبره من الصناعة
هذا الاستحواذ غابني الصراحة، بعد ما قلنا توم رايدر وديوس اكس طلعو من قبر سكوير راحو لقبر ثاني بل أسوأ.

تقفيل استوديوهات، خفض ميزانية، تطوير العاب متوسطة :/ اتمنى يبيعو الفرع للناشر اخر في اقرب فرصة.
 

SkyGame

Hardcore Gamer
اختلف معك، وبصراحة التقليل من شأن شراء ناشرين امام مجرد حصرية مؤقتة، هو أمر لا أفهمه.

الآن الأمر يعتمد لو بنشوف العاب مثل ستارفيلد او العاب بليزارد وباثيزدا بتصدر على اجهزة مثل بلايستيشن او نينتيندو.

شراء الناشرين = عنده بوتنشل انه تكون فيه حصريات أبدية.
حصريات مؤقتة = حصريات مؤقتة.

ولعلنا للأسف ننسى التاريخ.
أنه على سبيل المثال لا الحصر. عندما كانت لعبة ديد اور لايف كانت حصرية على Xbox ثم عادت لتصدر مجددا على ال PlayStation. باعت على PS3 بشكل أكبر بفارق طفيف. ووجدت لها جمهور هناك.


ريزدنت ايفل 4. الى جانب حصرية الاول ريميك وزيرو على القيم كيوب. ما منعت PS2 من الوصول ل 2 مليون لاعب.




شراء الناشرين/ العناوين/ الحصريات الدائمة عمرها ما رح تكون افضل من مجرد حصريات مؤقتة.

يعني حتى شراء حقوق نشر او تراخيص العنوان نفسه هو اسوأ هو خيار اسوأ

كلنا عارفين ان نينتندو تسببت في حرمان ما يقارب 2 مليون لاعب على بلايستيشن واكس بوكس من عنوان بايونيتا المحبوب.


هل نترك كل هذه الأمثلة والنماذج ونجلس نهول من شأن الحصريات المؤقتة؟



الأمر الآخر. اللي تسويه سوني لما دخلت سوق الالعاب هو مجاراة للسوق.
لماذا نشيطنها هنا ولما دخلت مايكروسوفت ومارست نفس الحركات من حصريات مؤقتة ودائمة نعتبرها عادي؟

مشكلتنا نلوم الشركة اللي تشد حيلها وتجتهد. المفروض تلوم نينتيندو.
نينتيندو ما حرمت لاعبين البلاستيشن والاكسبوكس من بايونيتا، نينتيندو هي الوحيدة اللي واقفت تمولها بعد رفض عدة جهات/شركات لعرض بلاتينيوم جيمز على كلام كاميا. فالصحيح انها هي اللي منعت حرمان اللاعبين من بايونيتا ٢ و ٣
 
التعديل الأخير:

Crazy Diamond

Hardcore Gamer
ما اقدر افهم كيف ان الحصريات المؤقته اسوأ من الاستحواذ..
 

gears of war

True Gamer
النقاش راح يكون عقيم

- لان الفانبويز يحبون ان جهازهم يحتكر السوق و يدهس الخصم بكثرة الحصريات .. تفكير عاطفي و ساذج كأنه يستفيد!

- الواقع ان كلها سيئة ووسيئة جدا وممارسات احتكارية ومؤذية للزبائن و بها الممارسات الشركات تصادر حرية اختيارك وغالبا مضرة للسوق.. فائدة تجارية فقط
كل الشركات تمارسه وسلوك معتاد بعالم الفيديو جيمز.. وهو خلطة سوني للنجاح.. رسيب


- المفترض تمنع الشركات من محاولة مصادرة قرار الافراد الضعوف.. و ابتزاز المطورين.... تبي تميز جهاز اصنع لعبتك بنفسك.. الطرف الثالث المستقل المفترض التعامل معه يكون منظم وفيه خطوط حمر لحماية اللاعبين
 

'ESCANOR

Tarnished
عشت وقريت ان حصرية مؤقت الي تصدر على اجهز اخرى بعد سنة, اسوء من شراء ناشر بداته وحصر كل العابهم.
 

lightq8

True Gamer
مستحيل اثق بمايكروسوفت لا في ادارة الالعاب ولا في التسعير في المستقبل اذا سيطرت واكبر دليل ان عندها اموال طائلة سنوات طوال ولا شفنا شي ممكن ان اكتفيجن ماتأثر كم سنة لكن لابد يجيها الدور
 
  • Like
Reactions: dro

Hassan1up

Gamer
اثنينهم نفس الشي يعني سوني كانت ولا زالت مع ممارساتها الاحتكارية وضرب المنافسين بالحصريات المؤقته وهذا الفعل دفع مايكرو انها تشتري ناشرين الاولى تلومون سوني لان لو استمر الوضع هذا ممكن مايكرو تقفل قسم الاكسبوكس ، سوني في السابق بحكم ان قدرتها المالية اكبر من نينتندو وسيقا مثلاً كانت تحصر ومحد يقدر يوقف بوجها مما دفع سيقا للتحول الى طرف ثالث هذي الشركات ما تقدر تدفع عشرات الملايين لحصر الالعاب والحين يوم جا منافس اكبر منها قاعدين نسمع بكاء الفان ان مايكرو شركة احتكاريه شي عجيب الصراحه
 

Good Hunter

True Gamer
يعني نلوم سوني على شراء مايكروسوفت bethesda و activision !؟

قبل لا اجاوب سؤالك. انت شايف اللي تسويه مايكروسوفت من ابتلاع ناشرين هو مجاراة للسوق؟
 

Abdo Aly

True Gamer
قبل لا اجاوب سؤالك. انت شايف اللي تسويه مايكروسوفت من ابتلاع ناشرين هو مجاراة للسوق؟
يب ميكروسوفت مش عاوزه تتدخل بعد كدا في مزاد مع ابل و امازون
نموذجهم يبتطلب ناشرين و عناوين بشكلو مستمر و عقود سوني تمنع من اصدار المحتوي علي المنصه كلها فنعم الاستحواذ علي ناشرين مجاره للسوق
عاوز اعرف لو انت ادراي في ميكروسوفت و شايف حال قسمك في الحضيض هتعمل ايه ؟ اجابه السوال دا هيوفر نقاش طويل
 
أعلى