hits counter

ماهية Final Fantasy VII Remake، وهل يستحق الـ Remake الوجود (سبويلرات مفتوحة)

Punished Noctis

A Silver Bullet
VK60P0p.png


خمس سنوات مرت منذ تم الإعلان عن مشروع Final Fantasy VII Remake فيما تمت تسميته اصطلاحاً مؤتمر الاحلام، الذي لم نعرف وقتها بأننا سننتظر سنوات طويلة حتى نبدأ في قطف ثماره. صدر الجزء الأول من المشروع مؤخراً ليلاقى باحتفاء نقدي وجماهيري مستحق. لحظات جميلة هي عندما تتم مكافأة الانتظار الطويل بمنتج يشعرك أنه استحق كل لحظة. المشكلة في حالة Final Fantasy VII Remake هي أن، اعتماداً على منظورك، ربما كان الانتظار أطول بكثير من خمس سنوات.

الرغبة بصدور Remake للجزء السابع من السلسلة الشهيرة تعود لقرابة الخمسة عشر عام، عندما كشفت شركة Sony عن عرض تقني أنتجته Square Enix يعيد تخيل الدقائق الأولى من اللعبة الأصلية مستخدماً قدرات الـ PlayStation 3 التقنية. العرض أصبح أحد أكثر العروض التقنية شهرة، والفكرة التي خطرت لجميع من شاهده وقتها كانت: ألن يكون من الرائع إن اعادوا صنع Final Fantasy VII كاملة بهذا المستوى التقني؟

هكذا بدأت القصة، وأصبح السؤال عن Remake محتمل لـ Final Fantasy VII، سؤالاً كلاسيكياً متوقعاً بمقابلات مطوري Square Enix. لعل المرة الأشهر كانت عندما أجاب Yoshinori Kitase، مخرج اللعبة الأصلية، قائلاً إنهم إن ارادوا تطوير Remake للجزء السابع بمستوى الجزء الثالث عشر الرسومي، سيحتاج الأمر لعشر سنين من التطوير على الأقل. نية الإجابة كانت واضحة، وهي توضيح أن الأمر مستحيل أو ليس لديهم رغبة به، لكن المطالبات لم تتوقف. Final Fantasy VII Remake أخذت مكانها في الوعي الجماهيري بجانب Half Life 3 وShenmue 3 وغيرهم، كواحدة من تلك الأساطير المستحيلة، التي لن تحدث بالغالب، لكننا مازلنا نريدها.

النقطة من كل هذا، هي أن Final Fantasy VII Remake لعبة تم تطويرها تحت الطلب. لعبة أراد منها الناس أن تحدث، ولهذا حدثت. السؤال الذي يطرح نفسه هنا واضح: هل هذا هو الدافع السليم لصنع عمل فني؟

قد يبدو السؤال سخيفاً للوهلة الأولى، ففي النهاية، Final Fantasy VII Remake هي منتج صنعته شركة تساهمية لتبيعه للناس. بالطبع ستكون شيئاً اراده الناس، وإلا لم يكن ليصنع من الأساس. هذا ينطبق على كل لعبة. هذا كله صحيح، والسؤال ليس حكراً على Final Fantasy VII Remake لوحدها وإن كانت حالة أوضح من غيرها، والعلاقة بين الفن والرأسمالية، وكيف يمكن للعمل الفني أن يكون منتجاً في نفس الوقت، هي مواضيع يتم دراستها ومناقشتها بالحلقات الأكاديمية والنقدية ليومنا هذا. لذا تفاجأت للغاية، عندما اكتشفت أن لـ Final Fantasy VII Remake رأياً بالمسألة، ونقطة تريد أن توصلها بشأنها!

بدءاً من الفقرة التالية، سأبدأ الحديث بالتفصيل عن أحداث متفرقة من قصة اللعبة، متضمناً فصلها الأخير ونهايتها. إن كنت لم تنهي اللعبة بنفسك بعد، أنصح بشدة أن تفعل قبل استكمال قراءة المقال. اللعبة جيدة حقاً، وتستحق أن تختبرها بنفسك للمرة الأولى.

pTK1Br7.png


الفروقات والإضافات في الـ Remake مقارنة باللعبة الأصلية كثيرة. ما بين فصول قصة كاملة جديدة تبني الشخصيات الجانبية بشكل أفضل، وأطنان من الحوارات الجديدة التي تجعل من الشخصيات الرئيسية أكثر بشرية من أي وقت مضى، إلا أن الإضافة الأوضح والأكثر بروزاً في هذه النسخة من Final Fantasy VII، هي بلا شك تلك الأشباح التي تطارد كلاود ورفاقه. الـ Arbiters of Fate، أو حكام القدر. يظهرون بمواضع عشوائية من القصة ويساعدون الأبطال تارة ويواجهونهم تارة أخرى، ولا يُكشف عن ماهيتها او دوافعها حتى النهاية. إلا أن ما انتبهت له عندما انتصفت بالقصة، هو شيء لا يمكن لشخصيات اللعبة أن ينتبهوا له. انتبهت أن مواضع ظهور تلك الأشباح ودوافعها، ليست حقاً بالعشوائية التي قد تبدو عليها في الوهلة الأولى.

الظهور الرئيسي الأول لحكام القدر يحدث في الفصل الرابع من القصة. في اللعبة الأصلية، يذهب كلاود مع افالانش لمهمة تفجير المفاعل الخامس مباشرة، لكن في الـ Remake الأمر لا يحدث بهذه السهولة. باريت لا يحب كلاود ويرفض انضمامه للمهمة، ثم يُجبر على توظيفه عندما تتم إصابة جيسي من قِبل حكام القدر. الظهور التالي يحدث في الفصل الثامن، حيث يساعد الحكام كلاود وإيريث في الهروب من الكنيسة، بل وينقذون حياة إيريث عندما تكاد تسقط لموتها بإحدى الجزئيات، وكذلك ينقذون رينو عندما يحاول كلاود قتله.

ما يحدث هنا يصبح في غاية الوضوح بعد نقطة معينة: حكام القدر يحاولون إجبار الـ Remake على إتباع القصة الأصلية!

بكل مرة يكاد الـ Remake أن يختلف، تكاد الشخصيات ان تتخذ قراراً مختلفاً، سواء كان في صالحهم أو لا، أو كان قد يقود لسيناريوهات أكثر إثارة أو مللاً، لا يهم. إن كان ما يحدث سيُخرِج الـ Remake عن النص الأصلي، حكام القدر سيوقفونه. بنهايات اللعبة، يتم الكشف من قبل إيريث أن هذه المخلوقات هي انعكاس للقدر ذاته، وأنها تحاول إجبار الأحداث أن يحدث كما ينبغي لها. القدر ثابت، ولا يمكن للشخصيات تغييره مهما فعلوا طالما بقيت هذه الأشباح موجودة. القدر الثابت هو، طبعاً، أحداث اللعبة الأصلية.

وهنا تحدث لحظة الانشقاق، حيث تقرر الشخصيات أنها لا تحب فكرة كون تاريخها قد كتب سلفاً، وتواجه حكام القدر من أجل نيل حريتها. خلال المواجهة ترى الشخصيات لمحات من أحداث مستقبلية من اللعبة الأصلية، ويعلق ريد 13 قائلاً أن هذا هو الغد إن فشلنا اليوم. بعد قتال طويل، تتمكن الشخصيات فعلاً من هزيمة القدر وقتل أسياده، محطمين القيود التي سلسلت مصيرهم، ومبشرين بقصة لم تعد ملزمة باللعبة الأصلية. أي شيء بإمكانه أن يحدث الآن. تستعرض اللعبة هذا بإخبار اللاعب أن بيجز قد نجى من أحداث القطاع السابع، ولم يمت كما حدث باللعبة الأصلية، وبالتلميح لمصير مختلف لشخصية زاك فير. تنتهي اللعبة بسطر سنعود له لإيريث، ورسالة بكون "الرحلة المجهولة ستستمر"، معلنةً أن هذا ليس Remake من الآن فصاعداً.

السؤال هنا واضح: لماذا؟ إن كانت خطتهم من الأساس هي قصة بديلة لـ Final Fantasy VII وليس Remake مباشر لها، لماذا لم يسوقونها كذلك؟ هل أرادوا التذاكي على اللاعبين وخلق لحظة مفاجأة وهمية؟ هذه قراءة لا بأس بها، لكن حتى إن صحت، لماذا لم تحدث التغيرات مباشرة؟ لماذا هذه القصة الغريبة عن حكام القدر والربط باللعبة الأصلية؟ ما الذي يحدث هنا وما معناه؟

أظن أن الإجابة لكل هذا تكمن حيث قررت أن ابدأ هذا المقال، في كون Final Fantasy VII Remake لعبة طُورت تحت الطلب، وفي الإرث الثقافي الذي تركته Final Fantasy VII الأصلية، في سؤال العمل الفني والمنتج الرأسمالي، وفي معضلة استحقاقية الـ Remake عموماً للوجود، وماذا يعني للأصل. في اعتقادي، Final Fantasy VII Remake هي قصة عن تحرر Final Fantasy VII من إرثها.

jaXEQMa.png


من السهل قراءة حكام القدر كمحبي اللعبة الأصلية الذين أرادوا هذا الـ Remake، ويرفضون منه أن يكون أي شيء آخر إلا Remake. في كل لحظة يكاد فيها الـ Remake أن يتحرر من الأصل ويصبح شيئاً مختلفاً، يظهرون ليتأكدوا أن هذا لن يحدث. لكني أعتقد أن الأمر أكبر حتى من هذا. حكام القدر هم الأربعة وعشرون عاماً. هم الإرث الذي تركته Final Fantasy VII، الحب الكامن لها في الوعي الاجتماعي، هم المعاملة المستمرة لها كجوهرة لا يصح أن تمس، والرغبة في حفظها، وهم، بطبيعة الحال، الشوق لـ Remake أمين يعيد سردها كما حكيت في المرة الأولى بالضبط. لماذا هم الأعداء في هذه القصة إذن؟ ببساطة، Final Fantasy VII Remake لا تعتقد بأن Remake لـ Final Fantasy VII هو شيء يستحق الوجود!

هذه النظرة المتطرفة للـ Remakes متغلغلة في DNA اللعبة، إلا أنها تبرز بشدة للمرة الأولى في مشهد في الفصل التاسع، تحدث فيه إيريث كلاود عن سماء ميدجار المعدنية. تخبره أن غياب السماء الحقيقية هي غياب للحرية، لكنها تقر في نفس الوقت بحبها لهذه السماء المعدنية، لأن الحرية بطبيعتها مخيفة مهيبة، وهي تجد راحة فيما يخبرها بأن الاحتمالات ليست لا نهائية، أنها تعرف، بشكل عام، إلى أين تتجه رحلتها. تربط اللعبة هذه المحادثة بالكشف عن كون إيريث على تواصل مع حكام القدر، ولديها فكرة عام عن الأحداث المستقبلية وما سيحدث، وأن هذا وإن اعطاها راحة معرفة أين هي ذاهبة، إلا انه يقيدها كالسلاسل. تعود الفكرة بمحادثة أخرى لإيريث مع ويدج في الفصل الثاني عشر، حيث يتحدثان عن كيف أنه حتى إن عرفنا ماذا سيحدث، هذا لا يجب عليه أن يمنعنا من محاولة التغيير، وفعل ما بوسعنا لمنعه من الحدوث إن أردنا مهما بدى الأمر مستحيلاً. هنا تشتعل شرارة التمرد داخل إيريث، التي تستمر حتى النهاية حين يهزم الأبطال حكام القدر ويحطمون السلاسل.

هنا تسأل Final Fantasy VII Remake بكل صراحة ووضوح: ما النقطة من الحياة إن كنت تعرف إلى أين أنت ذاهب؟ ما النقطة من سرد قصة أنت تعرف كل ما سيحدث فيها حتى النهاية؟ هل تلك حياة وهل هذه قصة؟ وبشكل أوضح، ما النقطة من إعادة صنع لعبة لعبناها بالفعل؟ Final Fantasy VII Remake لا ترى القيمة في هذا. هي تستعرض، بشكل مكثف، عن طريق اعادة خلق عشرات المشاهد الأيقونية من اللعبة الأصلية، أنها عملية ممكنة، وأن هناك سحراً لا شك به فيها، لكنه سحر مريح. هو كالعودة للبيت واحتساء كوب من الشوكولاتة الساخنة. هو لا يتحداك ولا يجعلك تفكر ولا يضيف لك شيئاً جديداً، وFinal Fantasy VII Remake ترفض أن تكون هذا "فقط". ترفض أن تكون منتجاً تم تطويره تحت الطلب، وتريد منك، عن طريق سردها لقصة حكام القدر، أن تتفق معها بأن بإمكانها أن تكون شيئاً أكبر.

Final Fantasy VII Remake سألت: "هل يمكن لـ Remake، عمل غرضه الوحيد إرضاء محبي العمل الأصلي دون رسالة جديدة أن يكون عملاً فنياً؟" وقررت أن الإجابة لا. وهي ترفض ألا تكون عملاً فنياً وفقاً لتعريفها.

لذا يأتي المشهد الختامي مع خروجهم من ميدجار ورؤيتهم للسماء الحقيقية، ليقول عدة أشياء على ثلاث طبقات مختلفة. يتحدث عن الحرية الفيزيائية التي أتت بخروجهم من المدينة المغلقة للعالم الحقيقي في الطبقة الأولى، ويتحدث عن حرية المصير الحقيقية التي استحقتها الشخصيات عن طريق هزيمتهم لحكام القدر في الثانية، ويتحدث عن الحرية الميتا التي اكتسبها مشروع سلسلة Final Fantasy VII Remake عندما تحرر أخيراً من Final Fantasy VII الأصلية وإرثها في الثالثة. الحرية. تلك كانت رسالة المشهد، ورسالة اللعبة، ولهذا تفاجأت عندما لم يكن سطرها الأخير احتفالياً بالكامل، بل وابدى درجة مفاجئة من التعاطف والحنين.

"افتقدها، تلك السماء المعدنية"، قالت بائعة الزهور بينما شعرت بقطرات المطر تهطل عليها. وكيف لن تفعل؟ هناك راحة فيما تعرفه. هناك دفئ حقيقي في العودة للبيت. الحرية مخيفة، مهيبة، لكنها مرحلة على الجميع أن يمروا بها يوماً ما إن أرادوا حياة يفخرون بها. هي تفهم هذا، وتتعاطف معنا لأنها تشعر بما نشعر به، لكنها ترجو منا أن نفهمه أيضاً. ودعت بائعة الزهور ميدجار لمرة قد تكون الأخيرة، ثم وجهت نظرها نحو عالم جديد، فمن الممكن لأي شيء أن يحدث الآن.

 
التعديل الأخير:

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
في الحقيقة, موضوع مثير للاهتمام وقراءة فريدة لل"ريميك" ورسالته. سأعود لنقاش الأمر بشكل مطول, لأنه يستحق. لدي موقف مما يقوم به العمل وفق هذه النظرة, ووجود مكان لنقاش الأمر كيوت ^___^

مقال رائع للغاية, باكاسورا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
نقاش جميل، إذا هذا هو المقصود بفلسفة وتعقيد القصة؟ فبصراحة أشوفها فكرة عبقرية للغاية، أنا الحين أفكر ألعبها من جد وهي بعيدة عن اهتماماتي، شكرًا على الموضوع.
 

X I I I

True Gamer
أعتقد أكبر مطالبة أستمعوا لها إنه بيخلوا إيريث تعيش و تكون موجودة لنهاية اللعبة
بس زاك ... كيف بيخلوه عايش و موته جزء مهم بالقصة :/ ؟
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
في الحقيقة, موضوع مثير للاهتمام وقراءة فريدة لل"ريميك" ورسالته. سأعود لنقاش الأمر بشكل مطول, لأنه يستحق. لدي موقف مما يقوم به العمل وفق هذه النظرة, ووجود مكان لنقاش الأمر كيوت ^___^

مقال رائع للغاية, باكاسورا

في الإنتظار!

نقاش جميل، إذا هذا هو المقصود بفلسفة وتعقيد القصة؟ فبصراحة أشوفها فكرة عبقرية للغاية، أنا الحين أفكر ألعبها من جد وهي بعيدة عن اهتماماتي، شكرًا على الموضوع.

أتفق معاك. بصراحة شيء جداً مثير للإعجاب أن مش بس لعبة AAA، بل واحدة من أهم العاب الـ AAA وريميك لما قد تكون أهم RPG بالتاريخ تروح ميتا بهذا الشكل، ومش بس ميتا لمجرد الميتا، بل تقدم فكرة جداً لذيذة بواحدة من أذكى الطرق اللي شفتها بأي لعبة مؤخراً. من خلصت اللعبة وانا قاعد افكر فيها.. وكل يوم يزيد تقديري لها. الأكيد أن حماسي للجزء الثاني أعلى بكثير من ما كان حماسي للأول.


أعتقد أكبر مطالبة أستمعوا لها إنه بيخلوا إيريث تعيش و تكون موجودة لنهاية اللعبة
بس زاك ... كيف بيخلوه عايش و موته جزء مهم بالقصة :/ ؟

ما أعتقد أن الفانز اللي يريدون إيريث تعيش شريحة أكبر بأي شكل من الفانز اللي بيشوفون هذا تلفيق وكفر لول. الريميك هذا قاعد ينرفز بنهايته "فانز" أكثر بكثير من اللي قاعد يبسطهم، وهو متصمم مخصوص علشان يعمل كدة. مش كأن كون إيريث بتعيش مضمون الآن. ممكن تموت برضو ويكون الموضوع بنفس صدمة المرة الأولى. ممكن ما تموت لكن تيفا اللي تموت. أو باريت زي ماكان بيموت هذه اللعبة لولا تدخل الأربيترز اوف فيت. أي شيء ممكن يحصل.

بالنسبة لزاك.. هو واضح أنه نهايته كانت مختلفة بهذه النسخة كونه شال كلاود لميدجار، لكنه بالغالب بيموت بطريقة ثانية قبل أحداث اللعبة بما أن كلاود معاه البستر سورد. أو ممكن يسووا Amnesia plot ويطلع عايش لكن في حالة مخلياه خارج القصة. أو ممكن مليون شيء ثاني. مرة ثانية، أي شيء ممكن يحصل . وهذا اللي يحمس.
 

لُقمَان

True Gamer
موضوع جميل كعادتك، سلمت هذه الأنامل..
ولكن لدي سؤال خالد، هل تتوقع أن بأمكانهم الأستمرار مع ماحدث بدون التدخل مع "خزعبلات" السفر في الزمان والأبعاد ؟ خصوصًا من بعد ماحصل لزاك
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
موضوع جميل كعادتك، سلمت هذه الأنامل..
ولكن لدي سؤال خالد، هل تتوقع أن بأمكانهم الأستمرار مع ماحدث بدون التدخل مع "خزعبلات" السفر في الزمان والأبعاد ؟ خصوصًا من بعد ماحصل لزاك

تسلم حب.

شوف، هو "ممكن" طبعاً قصة السيكول تقلب ابعاد موازية وسفر زمن وكل هذه الأشياء. ممكن اي شيء يصير. هذه هي النقطة. لكن اعتقد ان الناس اللي "متأكدة" ان اللعبة متجهة هناك أساءوا فهم قصة الجزء هذا.

شايف ناس كثير تتكلم عن ان سيفيروث مسافر من المستقبل ليلعب بالتايملاين، وتتساءل ليش التايملاين تغير من الأساس وامور من هذا القبيل.. بينما اللعبة نفسها غير مهتمة بهذه الأمور مطلقاً ولا استعملت كلمة تايملاين حتى ولا ناقشت ان في شيء هو اللي مسبب اختلاف الواقع عن القدر. ناهيك أن القدر تمت هزيمته في الجزء هذا عموماً، مما يخليني اتوقع ان مابنسمع عن اي مشاكل تايملاينز وعوالم موازية الجزء القادم، بتكون نسخة مختلفة (جداً) من قصة فف7 بدون اي ربط إضافي بالأصل.

زي ماقلت، ممكن اكون غلطان وتقلب فوضى تايملاينز الأجزاء الجاية وهذا بيكون محبط في رأيي، لكن في رأيي مافي أي مؤشرات لهذا بالجزء هذا.
 

X I I I

True Gamer
في الإنتظار!



أتفق معاك. بصراحة شيء جداً مثير للإعجاب أن مش بس لعبة AAA، بل واحدة من أهم العاب الـ AAA وريميك لما قد تكون أهم RPG بالتاريخ تروح ميتا بهذا الشكل، ومش بس ميتا لمجرد الميتا، بل تقدم فكرة جداً لذيذة بواحدة من أذكى الطرق اللي شفتها بأي لعبة مؤخراً. من خلصت اللعبة وانا قاعد افكر فيها.. وكل يوم يزيد تقديري لها. الأكيد أن حماسي للجزء الثاني أعلى بكثير من ما كان حماسي للأول.




ما أعتقد أن الفانز اللي يريدون إيريث تعيش شريحة أكبر بأي شكل من الفانز اللي بيشوفون هذا تلفيق وكفر لول. الريميك هذا قاعد ينرفز بنهايته "فانز" أكثر بكثير من اللي قاعد يبسطهم، وهو متصمم مخصوص علشان يعمل كدة. مش كأن كون إيريث بتعيش مضمون الآن. ممكن تموت برضو ويكون الموضوع بنفس صدمة المرة الأولى. ممكن ما تموت لكن تيفا اللي تموت. أو باريت زي ماكان بيموت هذه اللعبة لولا تدخل الأربيترز اوف فيت. أي شيء ممكن يحصل.

بالنسبة لزاك.. هو واضح أنه نهايته كانت مختلفة بهذه النسخة كونه شال كلاود لميدجار، لكنه بالغالب بيموت بطريقة ثانية قبل أحداث اللعبة بما أن كلاود معاه البستر سورد. أو ممكن يسووا Amnesia plot ويطلع عايش لكن في حالة مخلياه خارج القصة. أو ممكن مليون شيء ثاني. مرة ثانية، أي شيء ممكن يحصل . وهذا اللي يحمس.

أصلا من يوم ما أعلنوا عن الريميك و انا في بالي تيفا تموت بدل ايريث، بس موت ايريث منطقي دامها السيترا الاخيرة و سيفيروث يبغاها ميتة

بالنسبة للسفر بالزمن
فف١٣-٢ كانت لعبة جميلة و طبقته طريقة تستحق التصفيق
الى الان منصدم من نهاية اللعبة و المقلب الي اكلناه هههههه

ما ادري بس أبداً ما عندي ثقة بنوجيما او نومورا بتوجههم الغريب

الأهم ... انه سكوير تاخذ وقتها في التكملة و يتعلموا كيف يسوو ضغط للملفات عشان ناخذ لعبة كاملة

كلنا شفنا الاداء التجاري المنحدر لثلاثة فف١٣
و هالشي فف٧ مهي بأمان منه

خصوصًا حالياً انه مبيعاتها في بريطانيا نص افتتاحية فف١٥

واضح انهم يبغالها وقت طويل عشان يربحوا من اللعبة
 

لُقمَان

True Gamer
خصوصًا حالياً انه مبيعاتها في بريطانيا نص افتتاحية فف١٥

واضح انهم يبغالها وقت طويل عشان يربحوا من اللعبة
عن هذه النقطة، اللعبة عانت من مشاكل عدة بسبب الأزمة الحالية، تحقيقها لنصف الأفتتاحية الفيزيائية الـ15 مع كل هذه المشاكل هذا أنجاز بديع للغاية
أتوقع أن المبيعات الرقمية ستتجاوز الـ50% من مبيعات اللعبة، وأتوقع لها مبيعات طيبة مع الزمن... وامتلاكها زخم وسمعة أفضل من الـ15
 

Eizu

Hardcore Gamer
موضوع جميل
حمستني للعبة مجددا بعدما قل حماسي بعد صدور المراجعات و سالفة المحدودية و الخطية التي اتمنى ان تقل على الاقل في الاجزاء القادمة و يكون فيه مناطق مفتوحة على الاقل و حرية اكبر بشكل عام
اتمنى فعلا ان الريميك ياخد مسار مختلف عن الاصل بالكامل يعني المحطات الرئيسية و النهاية , لاني اشوف ان ما راح يكون فيه فايدة من بعض التغييرات اذا كانت الاحداث الرئيسية المفصلية و النهاية ستبقى كما كانت .
 

belmont

Hardcore Gamer
أوكي بعترف..
ماكنت عارف سالفة الأشباح وربطها باللعبة الأصلية يوم لعبت اللعبة ومافهمتها إلا من يوتيوب، هل تغير رأيي يوم عرفت؟ نوب..لأني ببساطة ما أثق بالفريق اللي ماسكها أنه يقدم قصة أوريجنال أو عناصر أوريجنال وأفضل يمشون على القصة الأصلية مع إضافة مشاهد ومحادثات جديدة توضح القصة الأساسية لا أكثر.
 

besoo

Casual Gamer
السؤال هم ليش غيروا القصة خصوصا في النهاية اشوفها bad written ليش ما خلوها زي الاورجنال
 

GamingDotAE

Hardcore Gamer
أنا ما عندي مشكلة مع النهاية... لكن مشكلتي بس مع Arbiters of Fate وقتال سيفيروث

الأول لأنه:
شي خارق للطبيعة بالحجم هذا والفرقة تهزمه يخل بموازين القوى... جينوفا كانت القتال النهائي المثالي لبارت1. الحين كيف تقنعني أن أي عدو أو وحش كلاود وربعه ما يقدرون عليه(الأفعى الي تلاحقك أكبر مثال)

الثاني لأنه:
القصة كانت واضحة وماشية صح لحد ما بدأ يطلع سيفيروث وقتاله وكل شي بدري جداً على القصة. في اللعبة الأصلية الانترودكشن حق سيفيروث كان شي خارق (يوم يكون معاك في البارتي). الحين انت خليت كلاود وربعه يهزمونه(أو الي هو). مهما سويت قدام مستحيل تقدم سيفيروث على أنه بطل الحرب الخارق.

برأيي كان أحسن مسار للكتاب هو أن أيرث(بما أنها من السيترا) تقدر تفتح البورتال للتايملاين الثاني... لكنها في بداية اللعبة متخوفة وتقول أن القدر الي تعرفه أحسن من قدر يمكن يكون اسوأ (كان في تلميحات في اللعبة على الشي هذا.. أن ايرث تعرف شوي عن القدر في التايملاين الأصلي). طبعاً هي تدري أنها بتموت وموتها تضحية بسيطة في سبيل حماية الكوكب.
بس بعد كل الأحداث الي صارت ايرث عندها الحين ثقة في كلاود تيفا باريت وريد13. يمكن التايملاين الجديد ما يكون اسوأ من الحالي. هنا الArbiters of Fate يطلعون قدامهم وايرث وبكل حزم تطنشهم وتفتح البورتال (Arbiters of Fate يمكن يكونون من صنع السيترا الأصليين.. تتصرف بأي شي غير قتال مثل الي صار في النهاية).
 

Bounty

رحمه الله
الرد فيه حرق لفف7 الاصلية

اكثر شي قتل حماسي هو انسلاخ اللعبه من قصتها الاصليه بهالشكل.. تخيل قصة فف7 بدون موت ايريث.. بدون موت زاك و المعنى العميق لعلاقته مع كلاود وايريث.. هل راح تتأثر لو عاش؟ هل راح يكون في حب وثقل لشخصية ايريث وهي عايشه وماماتت؟ هل راح يتعلق فيها اللاعبين ويتذكرونها لسنوات طويله؟ لا اظن ذلك ابداً

اللعبه بتكون قصتها مكرره.. الChosen one الي ماراح تموت ذات القوى الخارقة blah blah blah كلها شفناها بالعاب كثيرة، وراح تكون الشخصية بطي النسيان سريعاً

ماذا عن لو عادت مخلوقات القدر (الشادوز لول) للظهور مجدداً وتكرر مشهد موت بيريت القبيح وصار Rewind وخلصنا محد مات.. هل بتتذكر المشهد؟ هل بيأثر فيك لو شفته مره ثانيه ولا بتحس انه هراء؟

ماذا لو دخلت المنظمه (مادري شسمهم الي مع شينرا) وصارو نفس ال13 في كينقدوم هارتس وخربو القصه ومددوها لأجزاء اضافيه وعقدوها..

هذا اكثر شي احبطني وقتل كل ذرة حماس اكمل قصة فف7 وخدعة الريميك الي هو اعادة سرد جديد وتحريف تام وقتل كل ماهو جميل بالقصة الاصليه
 

S30D1999

True Gamer
الرد فيه حرق لفف7 الاصلية

اكثر شي قتل حماسي هو انسلاخ اللعبه من قصتها الاصليه بهالشكل.. تخيل قصة فف7 بدون موت ايريث.. بدون موت زاك و المعنى العميق لعلاقته مع كلاود وايريث.. هل راح تتأثر لو عاش؟ هل راح يكون في حب وثقل لشخصية ايريث وهي عايشه وماماتت؟ هل راح يتعلق فيها اللاعبين ويتذكرونها لسنوات طويله؟ لا اظن ذلك ابداً

اللعبه بتكون قصتها مكرره.. الChosen one الي ماراح تموت ذات القوى الخارقة blah blah blah كلها شفناها بالعاب كثيرة، وراح تكون الشخصية بطي النسيان سريعاً

ماذا عن لو عادت مخلوقات القدر (الشادوز لول) للظهور مجدداً وتكرر مشهد موت بيريت القبيح وصار Rewind وخلصنا محد مات.. هل بتتذكر المشهد؟ هل بيأثر فيك لو شفته مره ثانيه ولا بتحس انه هراء؟

ماذا لو دخلت المنظمه (مادري شسمهم الي مع شينرا) وصارو نفس ال13 في كينقدوم هارتس وخربو القصه ومددوها لأجزاء اضافيه وعقدوها..

هذا اكثر شي احبطني وقتل كل ذرة حماس اكمل قصة فف7 وخدعة الريميك الي هو اعادة سرد جديد وتحريف تام وقتل كل ماهو جميل بالقصة الاصليه
اشوف ان حكمك متسرع لان الريميك فيه تلميحات للمستقبل من خلال الفلاشباكات والجزء الثاني راح يحتوي هذي الأشياء
 

Bounty

رحمه الله
اشوف ان حكمك متسرع لان الريميك فيه تلميحات للمستقبل من خلال الفلاشباكات والجزء الثاني راح يحتوي هذي الأشياء

مو شرط.. لان بتكون بداية جديدة مع معرفة المستقبل من قبل ايريث.. اتمنى انهم يلتزمو بالقصة الاصليه ولكن ما اعتقد للاسف

مو قادر اتخيل اشلون بتكون القصة بدون اساسياتها الي هي السبب في وجود هالريميك اصلاً وتعلق الناس فيها طول هالسنين.. القصة باختصار ماراح تكون مؤثرة ولا مميزه وتفاؤليه

يعني تخيل ايريث ماتموت.. وترجع تلعب الريميك وتزور بيتها ، هل راح تتأثر؟ اكيد لأ لول.. حتى مشهد الكنيسه والموسيقى ماراح يكون لهم طعم
 

Veeto

True Gamer
عندما يفقد موت الشخصية ..ثِقله .. تفقد انت كمتابع او مشاهد او لاعب .. تفقد قصة التشويق المرتبطة باهمية وحجم ارتباطك بتلك الشخصيات وما يعنيه موتها

بالنسبة لي .. كان موت ايريث مثلا في الاصلية .. يوازي

موت نيد ستارك في مسلسل جيم اوف ثرونز

كانت لتلك اللحظة وقعها واثرها لانها اولا ربما اول شخصية رئيسية تموت بمنتصف اللعبه .. ثانيا .. لانها ماتت ولم تعد للحياة

حتى رؤية بيجز .. اول ما رايته بالنهاية .. حتى هؤلاء لم يستطيعوا قتلهم !

الريميك كان مثاليا جدا جدا .. الى لحظتين .. الاولى ظهور سفيروث الذي لا داعي له .. بتاتا .. وقتله باريت .. واللحظة الثانية بعد نهاية ميني جيم الدراجات النارية .. كل ذلك الهراء لم يكن له داعي .. كله .. كان من الممكن ان يخرجوا فقط من المدينة .. لكن لا بد لمعارك نهاية العالم .. هنا لا استطيع الاا ان استحضر فيلمين .. ل DC .. الاول ووندرومان .. كان الفيلم رااائعا جدا .. الى ان اخترعوا قصة إله الحرب ايريس وانه نازي !
لما قبله كان الفيلم رائع Grounded محبب للقلب .. ثم .. تاتي تلك السخافة وينقلب آخر ثلث من الفيلم الى مجزرة CGI باهته

الفيلم الثاني .. مشابه للريميك في ظروفه نسبيا .. باتمان بيجينز .. مخرج جديد دم جديد لسلسلة تكاد تموت .. ويبدء بمجموعه اسس جديدة .. باتمان واقعي Grounded .. بفكر جديد ببداية جديدة ولكي يؤكد تلك البداية اختار اشرارا جدد وثبت عليهم .. لا احد يستذكر باتمان دون الجوكر مثلا .. وهنا في بداية السلسلة .. تركه .. لم يقدمه واصر على ذلك .. ما حدث في ريميك السابع تقريبا مشابه لباتمان بيجينز .. عدا جزئيتين الاولى قبل نهاية الفيلم يكتشف الفزاعه حقنه جديدة تحوله لعملاق يلتهم مدينة جوثام عن بكرة ابيها في فيلم grounded بحت !
والثانية .. قبل نهاية الفيلم وفي اخر عشر دقائق .. يظهر الجوكر لكي يقول انه من كان وراء كل شيء !

كريه جدا ان يكون احساسك الختامي بغصة .. ما حدث لي .. ذهبت لمطعم ساحر .. وفاجؤوني بمقبلات عظيمة ... وبطبق رئيسي فاخر لذيذ .. ومن ثم بتحلية ختامية .. لا طريقة تقديمها ولا شكلها يتناسب مع المكان وطعمها مررر جدا .. جدا .. كاد يفسد علي جمالية تلك السهرة العظيمة !
 

judge balthier

True Gamer
if it's not broken don't try to fix it

كل يوم يزيد تقديري لهذه الجملة اكثر و اكثر و الي قاعد يصير في الريميك و من كلام الاعضاء يدل ان سكوير (ايا كان المسؤول عن القصة و تغييرها) قاعدين يخربوا شيء اساسا اكثر من ممتاز و مو محتاج تعديل ، الي قاعد يصير استحقار للفانز الي قاعدين ينتظرون الريميك بفارغ الصبر و تشويه للذكريات و الأحداث المهمه و الخالدة في الذاكرة
يعني ما كفاهم تغيير طريقة اللعب و جعل الريميك مقصوص (الله يستر كم بارت راح يكون و هل راح يكفي الفترة الزمنية لل PS5 او راح يكون هنالك بارتس لل PS6 ), فوق هذا تغيير اشياء اساسية في القصة !!!! ، شكل السالفة راقت لهم و حابين يمغطون فيها عشان يطلعوا اكبر قدر من المال بما انها مضمونه في الجيب .

انا مو منقهر على الريميك كثر ما انا منقهر على احتمالية اننا يمكن ما نشوف جزء جديد من السلسلة (FF16 على سبيل المثال) الا بعد فترة طويلة جدا (ياخي نبي شيء جديد يا سكوير) لان شكل الشركة راح تكون مشغولة بحلب السابع و التأليف و التحريف فيه لآخر قطرة ، اصلا زين ان شفنا منهم العاب فرعية من سلسلة فاينل فانتاسي او من اسمائهم الثانية (و الي ماتت و شبعت موت) ، شكل الجيل القادم ما فيه سوى ريميك السابع و لعبة او لعبتين صغار من RPG FACTORY

اصابني إحباط كبير من هذه الشركة الي مرات احس السلحفاة اسرع منها بكثير
 

Veeto

True Gamer
if it's not broken don't try to fix it

كل يوم يزيد تقديري لهذه الجملة اكثر و اكثر و الي قاعد يصير في الريميك و من كلام الاعضاء يدل ان سكوير (ايا كان المسؤول عن القصة و تغييرها) قاعدين يخربوا شيء اساسا اكثر من ممتاز و مو محتاج تعديل ، الي قاعد يصير استحقار للفانز الي قاعدين ينتظرون الريميك بفارغ الصبر و تشويه للذكريات و الأحداث المهمه و الخالدة في الذاكرة
يعني ما كفاهم تغيير طريقة اللعب و جعل الريميك مقصوص (الله يستر كم بارت راح يكون و هل راح يكفي الفترة الزمنية لل PS5 او راح يكون هنالك بارتس لل PS6 ), فوق هذا تغيير اشياء اساسية في القصة !!!! ، شكل السالفة راقت لهم و حابين يمغطون فيها عشان يطلعوا اكبر قدر من المال بما انها مضمونه في الجيب .

انا مو منقهر على الريميك كثر ما انا منقهر على احتمالية اننا يمكن ما نشوف جزء جديد من السلسلة (FF16 على سبيل المثال) الا بعد فترة طويلة جدا (ياخي نبي شيء جديد يا سكوير) لان شكل الشركة راح تكون مشغولة بحلب السابع و التأليف و التحريف فيه لآخر قطرة ، اصلا زين ان شفنا منهم العاب فرعية من سلسلة فاينل فانتاسي او من اسمائهم الثانية (و الي ماتت و شبعت موت) ، شكل الجيل القادم ما فيه سوى ريميك السابع و لعبة او لعبتين صغار من RPG FACTORY

اصابني إحباط كبير من هذه الشركة الي مرات احس السلحفاة اسرع منها بكثير

اعتقد ان تحويل جزئية ميدجار لجزء قائم بذاته كان قرارا سليما .. حسب اللعبة التي حصلنا عليها .. ولا اظن ان كلمة استحقار كلمة بمكانها
لانهم لم يغيروا الكثير .. والتغييرات التي قاموا بها في غالبها كانت افضل .. ما حصل انهم بالنهاية .. حدث شيء جنوني حول اللعبة لشيء آخر
بالضبط مثل ووندرومان .. فجاة ينقلب الفيلم لمجزرة CGI .. لكن كل ما كان قبل تلك الجزئية .. عظيم .. عظيم جدا !
 

Bounty

رحمه الله
عندما يفقد موت الشخصية ..ثِقله .. تفقد انت كمتابع او مشاهد او لاعب .. تفقد قصة التشويق المرتبطة باهمية وحجم ارتباطك بتلك الشخصيات وما يعنيه موتها

بالنسبة لي .. كان موت ايريث مثلا في الاصلية .. يوازي

موت نيد ستارك في مسلسل جيم اوف ثرونز

كانت لتلك اللحظة وقعها واثرها لانها اولا ربما اول شخصية رئيسية تموت بمنتصف اللعبه .. ثانيا .. لانها ماتت ولم تعد للحياة

حتى رؤية بيجز .. اول ما رايته بالنهاية .. حتى هؤلاء لم يستطيعوا قتلهم !

الريميك كان مثاليا جدا جدا .. الى لحظتين .. الاولى ظهور سفيروث الذي لا داعي له .. بتاتا .. وقتله باريت .. واللحظة الثانية بعد نهاية ميني جيم الدراجات النارية .. كل ذلك الهراء لم يكن له داعي .. كله .. كان من الممكن ان يخرجوا فقط من المدينة .. لكن لا بد لمعارك نهاية العالم .. هنا لا استطيع الاا ان استحضر فيلمين .. ل DC .. الاول ووندرومان .. كان الفيلم رااائعا جدا .. الى ان اخترعوا قصة إله الحرب ايريس وانه نازي !
لما قبله كان الفيلم رائع Grounded محبب للقلب .. ثم .. تاتي تلك السخافة وينقلب آخر ثلث من الفيلم الى مجزرة CGI باهته

الفيلم الثاني .. مشابه للريميك في ظروفه نسبيا .. باتمان بيجينز .. مخرج جديد دم جديد لسلسلة تكاد تموت .. ويبدء بمجموعه اسس جديدة .. باتمان واقعي Grounded .. بفكر جديد ببداية جديدة ولكي يؤكد تلك البداية اختار اشرارا جدد وثبت عليهم .. لا احد يستذكر باتمان دون الجوكر مثلا .. وهنا في بداية السلسلة .. تركه .. لم يقدمه واصر على ذلك .. ما حدث في ريميك السابع تقريبا مشابه لباتمان بيجينز .. عدا جزئيتين الاولى قبل نهاية الفيلم يكتشف الفزاعه حقنه جديدة تحوله لعملاق يلتهم مدينة جوثام عن بكرة ابيها في فيلم grounded بحت !
والثانية .. قبل نهاية الفيلم وفي اخر عشر دقائق .. يظهر الجوكر لكي يقول انه من كان وراء كل شيء !

كريه جدا ان يكون احساسك الختامي بغصة .. ما حدث لي .. ذهبت لمطعم ساحر .. وفاجؤوني بمقبلات عظيمة ... وبطبق رئيسي فاخر لذيذ .. ومن ثم بتحلية ختامية .. لا طريقة تقديمها ولا شكلها يتناسب مع المكان وطعمها مررر جدا .. جدا .. كاد يفسد علي جمالية تلك السهرة العظيمة !



مثل ماذكرت بالموضوع .. عدم موت ايريث ولخبطة القصة بهالشكل بيغير الCore مال القصة الأصلية وبتكون خالية من المشاعر

المشكلة ليست هنا فقط، بحسب تاريخ نومورا العظيم ممكن نشوف رئيس مخلوقات القدر وقصته وقصة اجداده.. وممكن أي حدث باللعبه حبيناه سابقاً مايصير وتعيد كتابته والكل يعيش والحياة حلوة، لأن مثل ماقلت بيغز ماقدرو يموتونه فما بالك بإيريث أو زاك .. واللوعه لو ترجع مخلوقات القدر وتكرر مهزلة الRewind بأحداث نتفاعل معاها .. قصة اللعبه بتصير كارثية


if it's not broken don't try to fix it

كل يوم يزيد تقديري لهذه الجملة اكثر و اكثر و الي قاعد يصير في الريميك و من كلام الاعضاء يدل ان سكوير (ايا كان المسؤول عن القصة و تغييرها) قاعدين يخربوا شيء اساسا اكثر من ممتاز و مو محتاج تعديل ، الي قاعد يصير استحقار للفانز الي قاعدين ينتظرون الريميك بفارغ الصبر و تشويه للذكريات و الأحداث المهمه و الخالدة في الذاكرة
يعني ما كفاهم تغيير طريقة اللعب و جعل الريميك مقصوص (الله يستر كم بارت راح يكون و هل راح يكفي الفترة الزمنية لل PS5 او راح يكون هنالك بارتس لل PS6 ), فوق هذا تغيير اشياء اساسية في القصة !!!! ، شكل السالفة راقت لهم و حابين يمغطون فيها عشان يطلعوا اكبر قدر من المال بما انها مضمونه في الجيب .

انا مو منقهر على الريميك كثر ما انا منقهر على احتمالية اننا يمكن ما نشوف جزء جديد من السلسلة (FF16 على سبيل المثال) الا بعد فترة طويلة جدا (ياخي نبي شيء جديد يا سكوير) لان شكل الشركة راح تكون مشغولة بحلب السابع و التأليف و التحريف فيه لآخر قطرة ، اصلا زين ان شفنا منهم العاب فرعية من سلسلة فاينل فانتاسي او من اسمائهم الثانية (و الي ماتت و شبعت موت) ، شكل الجيل القادم ما فيه سوى ريميك السابع و لعبة او لعبتين صغار من RPG FACTORY

اصابني إحباط كبير من هذه الشركة الي مرات احس السلحفاة اسرع منها بكثير


ما اعتقد .. توقعي الشخصي ان فف7 بارت 2 بتكون بميزانية أقل بما ان احداثها بتتغير وبتتمطط وبتكون لعبة سايد ومستمره ل25 سنه قادمه نفس طريقة عمل كينقدوم هارتس، هذا اذا سكوير ماسحبت العمل وكنسلته ، لأن المصخره الفعليه بتبدأ مع بارت 2 الي بيثير غضب الكثيرين حسب توقعي الشخصي، احس الناس مو مستوعبين شنو بيصير بالقصة وعبالهم الأحداث بتكون نفسها لول

و فف16 اكيد شغالين عليها حالياً وبتنزل بنص عمر البلاي 5 أو بعد سنتين من اطلاقه
 

king zell

Network Director
Administrator
لطالما كنت أشوف FF7 أكثر أجزاء السلسلة إثارة للإهتمام ، بسبب عالمها و شخصياتها

بالنسبة لي شخصيا ، أنا مولع بشي اسمه "سايبربنك" ، وقت زمني من وحي الخيال العلمي، يجمع بين الحياة البسيطة و التقنية العالية

هالشي حمسني جدا للريميك، لأنه كان بيكون في ميدجار ، و هي أكثر شيء مثير للإهتمام من اللعبة الأصلية ، لأنها بأمانة بعد ما تطلع من ميدجار تتحول لشيء يشبه أغلب ألعاب الـRPG الأخرى، بحيث المناطق تكون غابات أو مناطق جبلية أو قرى ريفية صغيرة

الريميك وراني ميدجار بشكل رائع جدا ، عالأقل في المناطق اللي قرر يركز عليها، و هي ما تحت الصحن على قولتهم

لكن خيب ضني جدا قصصيا و محتوى من ناحية التركيز على ما فوق الصحن ، بحيث ما شفنا المناطق هذي الا بداية اللعبة تقريبا

حتى Shinra ، اللي أعتبرها أكثر شيء مثير للإهتمام في القصة، شركة كهرباء و طاقة، لكن عندها جيش و حتى محافظ المدينة يشتغل داخل مبناهم

كان ودي أعرف أكثر عنها، كان ودي أعرف أكثر عن الـTurks ، و عن Tseng و غيرهم من الشخصيات، حتى الرئيس و مدير الأمن نعرفهم بشكل سطحي و ما زاد كثير عن الجزء الأصلي

هالشي خيب ضني لأن بمعرفتي بالجزء الأصلي، كل هذول تقريبا دورهم انتهى بالخروج من ميدجار و بيكون ثانوي لاحقا

..............................

الآن ننتقل لنقطة ثانية مهمة جدا، موضوع الزمن الموازي و الأبعاد المختلفة و التحكم بالقدر و الخ

أنا ما عندي مشكلة يغيرون عن أحداث الأصلية ، و يكون القادم مختلف و غير متوقع، خصوصا إني أشوف قصة الأصلية جدا عادية فيما بعد ميدجار و فيها إمكانية تطوير كبيرة

لكن بالأمانة كثير من الإضافات و التغييرات الجديدة حسيتها جاية من كنجدوم هارتس ، سالفة ان شخصية تظهر و تختفي كل شوي (سيفروث هنا) ، الوحوش العملاقة و حافة العالم و النظريات و الأسئلة من غير إجابة ، آخرتها بيجي نومورا و يقول لنا مثل ما قال مع كنجدوم هارتس ، إن حتى هو مش فاهم القصة اللي كتبها؟

الشيء الجميل في فف7 الأصلية إنها رغم كونها فانتسي لكنها التزمت بواقعية موزونة في طرحها، كفاح أفالنش ضد حكومة مستبدة تبي تدمر الكوكب بسبب إستهلاكهم الغير منطقي للموارد، تقسيم العالم بين طبقة غنية و فقيرة ، استخدام السياسة و الإعلام لتحقيق أهداف و إقحام عراك سياسي مع دولة أخرى ...

و أنا أكره أي لعبة يتم فيها اللعب بموضوع الموت، عودة باريت من الموت كانت من أغبى الأشياء اللي صارت على الإطلاق

لما توري المشاهد إن موت شخص ممكن يلغى، جميع الأحداث المستقبلية في القصة بتكون عرضة للشك، بما فيه موت شخصيات رئيسية، و بيصير شي ما له قيمة

..............................

هذي كانت وجهة نظري الشخصية من ناحية توجه فريق التطوير مع قصة الريميك

بكتب في الموضوع الرسمي انطباعات عن اللعبة نفسها ، اللي استمتعت فيها أكيد رغم كل شيء
 

Veeto

True Gamer
...

و أنا أكره أي لعبة يتم فيها اللعب بموضوع الموت، عودة باريت من الموت كانت من أغبى الأشياء اللي صارت على الإطلاق

لما توري المشاهد إن موت شخص ممكن يلغى، جميع الأحداث المستقبلية في القصة بتكون عرضة للشك، بما فيه موت شخصيات رئيسية، و بيصير شي ما له قيمة

..............................

هذي كانت وجهة نظري الشخصية من ناحية توجه فريق التطوير مع قصة الريميك

بكتب في الموضوع الرسمي انطباعات عن اللعبة نفسها ، اللي استمتعت فيها أكيد رغم كل شيء

بالنسبة لي ليس فقط بالالعاب بل في اي ميديا .. الموت يحب ان يكون له ثقله وزنه .. لكي تتاثر وتبقى تتاثر به

هذا المشهد نسف اسس عالم اللعبه كاملا .. لا ابالغ لو قلت انني الى جزئية مختبر هوجو .. كان الريميك كاملا وجزئه القادم من اكثر الامور ترقبا عندي .. بعد سفيروث ومهازل الاشباح .. اتمنى حقا ان يتركوا المشروع !!
 

X I I I

True Gamer
و أنا أكره أي لعبة يتم فيها اللعب بموضوع الموت، عودة باريت من الموت كانت من أغبى الأشياء اللي صارت على الإطلاق

لما توري المشاهد إن موت شخص ممكن يلغى، جميع الأحداث المستقبلية في القصة بتكون عرضة للشك، بما فيه موت شخصيات رئيسية، و بيصير شي ما له قيمة

تذكرت بليتش لمن الشخصية تنطعن مليون مرة و ما تموت
و إلي يضحكني على أساس إنهم بيصدمونا ويقتلوا باريت على أساس سوو حركة جريئة
 

Veeto

True Gamer

ابدع Maximilian Dood .. مجنون بكل صغيره وكبيره بالقصه

رهيب جدا البودكاست .. تفاجات من كم الاشياء التي قالها
خصوصا في قصة السبويلر الموسيقي بالنهاية
 

S30D1999

True Gamer

ابدع Maximilian Dood .. مجنون بكل صغيره وكبيره بالقصه
الكلام اللي قاله ماكس عن البارت عندي توقع كبير انه راح يصير وصراحه أهنئه مجهود جبار منه في طرح المعلومات.
 

Veeto

True Gamer
الكلام اللي قاله ماكس عن البارت عندي توقع كبير انه راح يصير وصراحه أهنئه مجهود جبار منه في طرح المعلومات.

على ان النهاية آلمتني .. لكن رؤية مثل هالامور غيرت نظرتي لها
مجرد خلق مثل هذه النقاشات .. شيء افتقدناه كثيرا
نهايات جدلية .. وفرضيات وغيرها

ايضا .. تجربة الريميك مرة اخرى يجعلك تنظر للامور بنظرة مختلفة كليا
 

Omni-Doom

The Last Quincy

هي خربانة خربانة، فما عندي مشكلة مع بقاء زاك حي،. عالأقل راح أشوف شخصيتي المفضلة لوقت أكثر و هذي الحسنة يمكن تنسيني بقية خيبات الأمل.
 
أعلى