hits counter

ليش أنا أشتري أي جهاز كونسول من سوني و أنا مغمض

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منذ ظهور ال PS1 و أنا ألعب على أجهزة سوني، منذ ذلك الوقت و أجهزة سوني هي الرئيسية عندي كل جيل، هناك في رأيي فائدة كبيرة لي كلاعب بتجربة جميع المنصات لذلك أحاول أحصل على أكبر عدد ممكن من المنصات، لأن كل منصة تقدم شيء مختلف، رغم ذلك مع محدودية الميزانية الأولوية دائماً و أبداً لأجهزة سوني في كل جيل، لذلك نعم أجهزة الإكس بوكس لم أشتري منها شيء حتى إشتريت Xbox One، و أجهزة نينتندو لم أشتري بعضها مثل N64 و حتى GameCube و Wii، لكن لا أشعر بالندم لأني إخترت كونسول سوني كجهازي الرئيسي في أي جيل، و لو كان على حساب منصات أخرى، صار الأمر بالنسبة لي أن عدم إمتلاك كونسول من سوني يعني أني لا أشعر بما يقدمه الجيل، فما هي الأسباب لتفضيلي منصة سوني؟


1. الثقة

ثقتي كبيرة في علامة بلايستيشن، لأن كل جيل حتى الآن حصلت على متعة أكبر على منصات سوني، حتى في الجيل السابع إلي المنافس مايكروسوفت تقدمت فيه على سوني في البداية، بشكل مجمل لاين اب حصريات سوني هي إلي كان يميل لها ذوقي، مع ثلاثية Uncharted و The Last of Us و God of War 3 و Metal Gear Solid 4 و عناوين كثيرة أخرى، بشكل مجمل ال PS3 رغم ذلك قدر يرجع للمنافسة و يتجاوز مبيعات Xbox 360 في النهاية، عندي ثقة أن سوني ما تقدم كونسول منزلي فاشل، لأن تاريخها خالي من أي كونسول منزلي فاشل، نعم الفيتا نسبياً فاشل، لكن حتى على المحمول محاولة الشركة كانت ممتازة مع الجهاز الناجح PSP و الأفضل كهاردوير Vita، لكن ملعب الشركة الرئيسي هو الكونسولز المنزلي و إلي ما خيبت الظن فيه.


2. جودة الحصريات مضمونة

من هالناحية دائماً أضمن أن لازم راح أحصل حصريات طرف أول و ثاني و ثالث تخليني أشكر نفسي أن ما فوت المنصة، لأن سوني دائماً تهتم بهذا الجانب، ليست الشركة الوحيدة إلي تهتم بذلك، لكن شيء ممتاز أنها أيضاً تهتم، و المميز هو أنها تصرف أموال على اللعبة الواحدة تعادل إلي يصرفه المنافس على لعبتين أو أكثر، أيضاً عندها قرارات ذكية بإختيار الشركاء لتطوير حصريات، مثل إختيار فروم سوفتوير لتطوير لعبتين و أيضاً إنسومانيك لتطوير سبايدرمان، بل قبل كل هذا كيف كونت أسطول الطرف الأول عندها و كيف زادت حجم معظم الفرق عندها هذا الجيل، هو شيء مثير للإعجاب.


3. أفضل دعم طرف ثالث

حتى شركات الطرف الثالث تثق بالمنصة، و مثل ما تلاحظون كثير من شركات الطرف الثالث كانت مُتحفظة هذا العام في E3، و السبب هو أنها تستعد لإعلان ألعابها فقط لما سوني تعلن عن منصتها الجديدة، مع الكشف عن PS4 حوالي 143 مطور و ناشر تم إعلان أنهم يعملون على ألعاب للجهاز، في المقابل لما تم إعلان السويتش هذي كانت القائمة :

هذا و عديد من الأسماء في الصورة مجرد أسماء صُناع تقنيات و محركات و ليس مطوري ألعاب، هذا إن دل على شيء ف هو يدل على أن منصة سوني يثق بها المطورين و الناشرين قبل نزولها أكثر من منصة نينتندو إلي إنتظر كثير منهم رؤية المبيعات قبل الشروع بالعمل على بورتات للجهاز أو ألعاب مخصصة له، هذا الشيء و بشكل مفاجئ لاحق منصة سوني منذ البداية، مع PS1 و هو أول منصات الشركة حصل على دعم كبير من شركات الطرف الثالث و بفارق مهول عن المنافسين.


4. مكتبة الألعاب الأكثر جاذبية في كل جيل

هذا شيء نسبي و قد يختلف لبعض اللاعبين إلي عندهم تفضيل لنوعيات قليلة و محددة للألعاب، لكن للاعب إلي يحب يلعب ألعاب من أنواع مختلفة ف راح يكون خياره الأول هو بلايستيشن، من جهازها الأول و سوني تمتلك مكتبة ألعاب صعب مقاومتها في كل جيل، مع الجهاز الأول كل محب للآربيجي الياباني راح يشتريه عشان ألعاب مثل ثلاثية فاينل فانتسي و كرونو كروس و فاجرانت ستوري و زينوجيرز و ألعاب كثيرة غيرها، أو ألعاب رعب مثل ثلاثية ريزيدنت إيفل و ساينلت هيل و بلاتفورم مثل كراش و ريمان و تومبا و غيرها، كل جنرا فيه خيارات رائعة للاعب، من البداية سوني كان عندها تواصل رائع جداً مع المطورين و الناشرين، بتواصلها مع مطورين ناشئين أيضاً، هذا شيء إستمر في كل جيل، اليوم مع بلايستيشن 4 نجد أن لديه مكتبة ألعاب لا تقاوم، هذا نتاج عمل الشركة لأكثر من عشرين سنة بالإستمرار بصناعة أجهزة كونسولز ناجحة بإستمرار و المحافظة على العلاقة الممتازة بالطرف الثالث.


5. التمسك بالطرق التقليدية إلي يفضلها اللاعب منذ سنين

الشركة لا زالت تصنع الأجهزة و الألعاب بالدرجة الأولى أنها تُلعب كما كان يلعبها اللاعب منذ ظهور الكونسولز، شاشة + كنترولر، دائماً تخلي الطرفيات شيء جانبي لألعاب محددة و قليلة، تقدر تقول عن هذا إبتعاد عن المخاطرة، تقدر تقول عدم تجديد في تصميم الهاردوير، لا يهم، الواقع هو أن معظم اللاعبين المحترفين و القدامى لا زالوا يفضلوا اللعب بالطريقة التقليدية، سواءاً إتفقت أو إختلفت، الحقيقية هي أن بعض محاولات نينتندو و مايكروسوفت كانوا بعيدين عن إلي راح يفضله اللاعب الهاردكور، كينكت إجباري أو إجبار اللاعب على طرفيات للعب بعض الألعاب مثل نينتندو، سوني ما تعطي أولوية للجيمكس هذي و تخليها خيارية تماماً، كما حصل مع البلايستشن موف و حالياً ال VR، لا تؤثر على لاعب لا يرغب فيها، شنو إلي تركز عليه سوني في تطوير الهاردوير؟ هو أن تصنع جهاز قوي بما يكفي ليتحمل متطلبات المطور و منصة تستقبل أوسع تشكيلة ممكنة من الألعاب من مختلف الجنرات بدون ما يكون في محدوديات تعيق قدوم الألعاب للجهاز، نلاحظ أيضاً أنها تحاول دائماً تصنع كنترولر يصلح لجميع الألعاب.


6. الولاء للعلامة

بدأت القائمة ب "الثقة" و حسيت أن مناسب أنهيها ب "الولاء"، حسناً لا يمكن الإنكار أن هذا أحد الأسباب، لكن فعلياً كيف لا أحس بهذا الشعور لعلامة بلايستيشن؟ إلى جانب الأسباب إلي ذكرتها، معظم تاريخي كلاعب مرتبط بألعاب لعبتها على منصات سوني :
Final Fantasy ما بدأت عليه لكن أفضل ألعابها نزلت بفضل تواجد منصة سوني
Resident Evil الثلاثية الأولى و رغم أن الرابع ما نزل للجهاز من البداية لكن ما لعبتها إلا عليه، بل لعبت بقيت ألعاب السلسلة على أجهزة سوني أيضاً
Devil May Cry بدأت أحب الجنرا من هذي اللعبة
Silent Hill
Dino Crisis
Metal Gear Solid
Chrono Cross
Vagrant Story
Xenogears
Demon’s Souls
Crash Bandicoot
Grand Theft Auto
و ألعاب كثيرة، كثيرة جداً جداً لعبتها لأول مرة على منصات سوني إما لأنها حصرية، أو لأنها نزلت عليه أولاً أو لأن أفضل اللعب عليه، سوني في تاريخها أصدرت أربع منصات منزلية، ثلاث منهم سُجل إسمهم في التاريخ، و هم PS1 و PS2 و PS4، أما PS3 رغم بدايته السيئة إلا أن رجع بقوة و قدر يتغلب على Xbox 360 في النهاية، لكن فقط PS1 و PS2 و PS4 أجهزة تُسجل في التاريخ لأنها أظهرت قوة علامة بلايستيشن في أفضل حالاتها.


في الجيل القادم شنو جهازي الرئيسي؟ بدون تفكير هو PS5! ما أحتاج أنتظر إعلان الأجهزة و لا يحتاج أفكر و أقارن، هذا إلى أي حد أثق بعلامة بلايستيشن، و هذي الثقة مستحقة و ما جائت من فراغ، في النهاية أنا لاعب يبحث عن أفضل خيار يسمح له يلعب أكبر قدر من الألعاب الممتازة و أيضاً إلي تخليني أحس بنقلة الجيل، عدا ذلك ما كنت راح أصرف على جهاز جديد لو ما قدم لا ألعاب كثيرة ممتازة و لا على الأقل نقلة جيل، للتوضيح كل إلي قلته في الموضوع هو من وجهة نظري فقط حتى لو ما وضحت عند كل رأي كتبته، لأن في الأخير لابد تختلف تجربة كل لاعب مع كل منصة على حسب تفضيلاته، لذلك لا داعي للحساسيات لو ما كنت تفضل منصات سوني، هدفي مو التقليل من المنصات المنافسة، كنت أوضح أسبابي ليش منصات سوني كانت و راح تستمر كمنصتي الرئيسية للجيل القادم، و شكراً للقراءة رغم طول الموضوع.​
 
#2
يعطيك العافية حسون

معظم نقاط الموضوع ما عليها خلاف، لذلك في المعتاد سوني الخيار الأول في المنزلي لمعظم اللاعبين.

4. مكتبة الألعاب الأكثر جاذبية في كل جيل
اممممم، لا مش الأكثر جاذبية في كل جيل لكنها حتماً ممتازة في كل جيل، بس النقطة هذي تخضع للذوق الشخصي تماماً. Steam عنده مكتبة ألعاب عملاقة، و عدد مُستخدمين أكبر، منصة ننتندو عندها كم عملاق من الحصريات و العناوين التي لا يوجد لها مثيل على جهاز سوني، أنا ما أقدر أتخيل منصة ألعاب بدون سماش و سبلاتون و ماريو و زيلدا و دونكي كونغ و ماريو كارت، مثلاً.

السويتش عندي جهاز ألعاب أفضل و أكثر متعة و تسلية من البلايستيشن4، و أنا أمتلك الاثنين.
 

titanfall

Isshin, the Kensei
بادئ الموضوع #3
النقطة هذي تخضع للذوق الشخصي تماماً.
كلامك صحيح و أتفق وياك
أنا ما أقدر أتخيل منصة ألعاب بدون سماش و سبلاتون و ماريو و زيلدا و دونكي كونغ و ماريو كارت، مثلاً.
أنا ما أقدر أتخيل عدم لعب هذي الألعاب، لذلك أحرص على تعدد المنصات حتى لو كان بلايستيشن منصتي الرئيسية دائماً
السويتش عندي جهاز ألعاب أفضل و أكثر متعة و تسلية من البلايستيشن4، و أنا أمتلك الاثنين.
أحترم رأيك و ما أقدر أقول أن كلامك صح أو غلط لأن ميولك و ذوقك هو إلي يحكم
 
#4
يتكرموا علينا بلعبة الآربيجي التي نسمع اشاعاتها من خمس سنين و آربيجي بميزانية كبيرة من أستديو اليابان تذكرني بعناوين الآربيجيز العظيمة ايام زمان على منصتهم ووقتها تصير مكتبتهم هالجيل احسن مكتبة.::sad::
 
#5
انا عن نفسي ما اقدر اقول هذا الشي .. لأن وقت الأعلان عن البلاي 3 و الأصدار كان الوضع كارثي مع سوني .. اتفهم ثقتك لكن مافي اي شركة اقدر اقول اشتري منتجهم و انا مغمض .
 
#7
أوافقك بشدة حتى الPS3 رغم انطلاقته السيئة وسعره المرتفع لكن سوني أنقذت الجهاز بفضل الدعم المتواصل وصنع حصريات للجهاز وللأسف في ناس تعتبر هذا الجهاز فاشل كليا وتنسى أنه قدر يقف على قدميه ويتفوق على مبيعات ال٣٦٠ في النهاية

انا عن نفسي ما اقدر اقول هذا الشي .. لأن وقت الأعلان عن البلاي 3 و الأصدار كان الوضع كارثي مع سوني .. اتفهم ثقتك لكن مافي اي شركة اقدر اقول اشتري منتجهم و انا مغمض .
لكن سوني صلحت أخطائها ورجعت الثقة لمعجبيها خصوصا لما أصدروا حصريات ما كنا نحلم بها : Uncharted - Killzone 2 - infamous وغيرها الكثير وهذا شئ يحسب لها عكس مايكروسوفت الي للحين ما صلحوا اخطائهم وما شفنا لهم حصريات محترمة هذا الجيل الا بعدد اصابع اليد الواحدة
 
#8
عن نفسي اهم شي عندي هو الألعاب اليابانية (الاربيجي بالمرتبة الاولى).. وهالشي يتغير كل جيل،، فمثلا جيل البلاي1 و 2 كان لسوني و جيل البلاي3 كان لل3DS .. وال4/5 عاد لسوني بس اتوقع بيروح للسويتش من ناحية الاربيجي بسبب الميزانية/مرونة الجهاز باللعب والضربة القاضية بتكون بالسويتش برو (مع اني مو متحمس له).. واشوف العقبة الوحيدة امام الجهاز هو مساحة الكارتردج.

الا اذا سوني لعبتها صح واستمرت على معمارية تصميم الالعاب 100% من البلاي4 الى البلاي5 .. فراح يكذبون علينا اليابانيين بتصميم العاب للبلاي5 وهي اصلا للبلاي4 .. وراح اكون جداً راضي وسعيد P:


سوني قاعدة تحاول تجذبنا بألعاب الطرف الأول،، بس برأيي الخاص ماقدرت اتسوي بصمة قوية (مستمرة) الا GoW .. الباقي سهل النسيان عكس ننتندو الي حرفياً اتشيل الجهاز كامل لمدة 5 سنوات وبهذا تتميز ننتندو عن سوني،، بس سوني تتميز عن ننتندو (وبفارق) بدعم الطرف الثالث لها

عموما هو كوكتيل صحي لصالحنا حالياً.
 
#9
طبيعي انه الامثل بما جامع العاب الشرق والغرب + حصريات كما وكيفا
عكس مايكرو وننتندو الي تلقى عندهم نواقص متفاوته مقارنه بسوني

حتى بالسقوط تقدر ترجع بنفس الجيل عكس مايكرو الي مو قادره هالجيل
ولا عندها تفاوت ننتندو من n64 للكيوب ثم ارتفاع من الوي ثم انهيار بالوي يو
 
#10
عن نفسي انا اشتري وأنا مفتح، يمكن يطلع الكرتون ما فيه جهاز.

عموما، انا سويت Shift من تفكيري للولاء لجهاز معين الى الاستمتاع بالألعاب فقط. يعني الحق ال Experience والالعاب وين ما كانت وعلى أي جهاز.
ولائي لجهاز معين رح يحرمني من تجارب جميلة ومن حقبة ال PS3 صرت متفتح على تجارب كثيرة.
لو صدر جهاز ال PS5 بكرة واللاين آب حقه ما يستهويني عادي اسوي له skip.
 
#12
كل جيمر لازم يكون في منزله جهاز بليستيشن ، هذا شي مع السنين صار ديفولت ، الثقة اللي بنتها سوني للفانز وحتى لغير الفانز امر صعب ويتطلب سنين من المجهود و المحافظة عالقمة اصعب من الوصول لها .
 
#13
هذا الجيل اغلب العابي المفضلة فيه هي العاب طرف ثالث العاب الطرف الاول ماجذبتني كثير
بكامل الجيل gow وبلودبورن هم فقط العاب الطرف الاول اللي حبيتيهم باقي الالعاب للاسف ماشدتني كثير لاكمل

وبعد نقلت لل pc وصار منصة اللعب الرئيسية ماظن ارجع لاي كونسولز اساسا صار لي 5 شهور من اخر مرة لعبت فيها عالبلاي ستيشن
فاظن رح استمر PC للجيل القادم واللي بعده دام العاب الطرف الثالث بتنزل لل PC
 
#14
الخيار الأول دائما ً سوني واتوقع على مستوى الشرق الأوسط والخليج

أجهزة سوني هي الرقم واحد

سوني في حصريات قوية وفي حصريات العابها ما كانت قوية كثير مثل The Order 1888

سوني خدمة ال PSN على ال PS4 تعتبر جيدة لكن نطمح لما هو أفضل

حصريات سوني القوية كثيرة لكن أفضلهم كانت Gow هذا الجيل

تنوع وكثرة حصريات سوني الموجهة للبالغين يعطيها تنوع كبير وأفضلية لهم في سوق الألعاب

----------
السويتش كسر القاعدة وصار في المركز الثاني !! وبعده الاكس بوكس

أعتقد إنه شيء لايمكن أن يتكرر

السويتش جاء متأخرا ً لكنه أخذ المركز الثاني رغم انه جهاز منزلي ويتحول لمحمول واكس بوكس 1 جهاز منزلي !!

رغم إنه حصرياته أغلبها ألعاب ماريو وزيلدا !! إلا إنه الجهاز تفوق على اكس بوكس 1 وتفوق على سوني في اليابان أيضا ً

في مبيعات الأجهزة والألعاب

لكن مع هذا السويتش يحتاج اللغة العربية

أتخيل مبيعاته بتزيد في الشرق الاوسط والخليج لو كانت العابه تدعم العربية مثل سوني واكس بوكس

هو باع في هالمناطق بدون اللغة العربية وهذا نجاح كبير ايضا ً ومبهر صراحة

والسويتش يعوض نقص الألعاب الموجهة للبالغين من الطرف الثالث بعضهم العاب جديدة والعاب بورتات من اجيال ماضية وهذا شيء ايجابي

خدمة الأون لاين تتطور مع الزمن

أعتقد السويتش جاء من البعيد ، جاء من اللامكان ، وفاجئ الشركتين العملاقتين سوني ومايكروسوفت

وفاجئ اللاعبين حول العالم وفاجئني بمستواه

و أتمنى من محمد البسيمي يعمل احصائية لنعرف أرقامه في الشرق الأوسط والخليج

----------

الاكس بوكس 1

فيه بعض الحصريات القوية لكن إلغاء بعض الحصريات خلاني اهون عن شراء الجهاز

خدمة الاون لاين عندهم هي الافضل بين الاجهزة الثلاثة لكن الألعاب ما تشجعني للشراء


في النهاية أتمنى من الشركات الثلاثة تتعاون اكثر فيما بينها وتتقبل دخول الشخصيات في العابهم الشعبية

وتدخل شخصيات كراش مثلا في ماريو كارت وشخصيات ماريو في كراش تيم ريسنج
 
التعديل الأخير:
#15
الجهاز الديفولت بكل جيل بالتأكيد بدون تفكير يعني المسألة مش مسألة افكر بجهاز سوني او لا المسألة انه الجهاز الي العب عليه والباقي اكسترا لا اكثر ولا اقل اذا توفرو خير وبركة ما توفروا ما بخسر شيء .

اخر جهازين اشتريتهم مش من سوني كانو Xbox 360 فقط عشان كم حصرية مثل نينجا جايدن ٢ وسلسلة جيرز ايام بريقها وويتشر ٢ و Gameboy Color ايام ما كنت مجنون بوكيمون ::laugh::

والان مع توجه مايكروسوفت للبي سي بكل العابها واحتايجي لشراء لاب توب متوسط المواصفات ما اظن بحتاج شيء ثاني Sony + PC اذا فيه لعبة اثارت اهتمامي من مايكروسوفت .

اما عن نينتندو فسلسلة وحدة هي الي تهمني وهي زيلدا وكل ما نزل جزء جديد نتسلف الجهاز نلعبها وكان الله بالسلام
 
#17
يعطيك العافية على الموضوع و اتفق بشدة

اذا حاشتري جهاز واحد في الجيل افضل خيار هو البلايستيشن لانه يجمع بين الحصريات الجبارة و اقوى العاب الطرف الثالث و هذا خليط لا تقدمه اجهزة مايكروسوفت ولا ننتندو. سوني كسبت ثقتي و بلايستيشن ٥ هو خياري الجيل القادم بدون تفكير.
 
#20
لو تتوجه سوني لتوجه نيتنتدو سويتش ستكون ضربة قاضية بالنسبة لي.

و لكن هذا سيترك فراغ في عالم الاجهزة القوية كالكونسل.

عشت فترة 6 - 7 سنوات من دون علامة بلاي ستيشن، كانت و لا زالت نيتنتدو هي المقام الاول لي.

الشركة الوحيدة التي لم يفتني جهاز منها هي نيتنتدو، حتى سوني تخليت عن شرائي للبلاي ستيشن 3.

و الاكس بوكس لم اشتري اي جهاز منهم فقط استعنت بصديقي للاكس بوكس 360 لانهاء كم لعبة JRPG.

اجهزتي هي

نيتنتدو العائلة - سوبر نيتنتدو - نيتنتدو 64 - جيم كيوب - وي - وي يو - نيتنتدو سويتش - جيم بوي - جيم بوي ادفانس - DS - 3DS

بلاي ستيشن 1 - بلاي ستيشن 2 - بلاي ستيشن 4 - PSP - PS VITA.

سيجا ميجا درايف - سيجا ساترن - دريم كاست

نعم نيتنتدو هي المقام الاول لي كما يتوضح لي في تاريخي الجيميري.
 
التعديل الأخير:
#21
بالنسبة لي الـPc اولا واخيرا .. تجربة مع الـpc كملت 5 سنين الان وحرفيا احس اني كنت في ضياع مع الكونسول .. الشىء الوحيد الي يخليني اتمسك بالبلاستيشن الان هو الحصريات ولا غير الحصريات الجهاز مغبر تماما وما المسه الا لمشاهدة المصارعة فقط (wwe network) ..
وحتى مايكروسوفت لما اعلنت عن xbox anywhere ممكن كان من اسعد الاخبار الي سمعتها بحياتي كقيمر مو لان حصرياتهم جبارة بس خلاص الان اقدر اكنسل الاكس بوكس من راسي تماما لاني خلاص اقدر العب العابهم .. وباقي بس البلاستيشن الي مجبور اني اخذه بسبب حصرياته
اما السويتش وضعه مختلف معي تماما جهاز جميل وشاريه انا والشباب عشان نلعبه كلنا فطلع علي بقيمة بسيطة ومتعة كبيرة جداااااا

الـPC دائما وابدا هو افضل تجربة للاعب سواء مكتبة العاب ولا تجربة ولا كميونتي ولا حرية اكبر واستخدمات اخرى غير اللعب ..
 
#22
مشكلتي مع علامة سوني كل جيل الألعاب تقل يعني جهاز الماضي كان من نوتي 3 الألعاب انشارتد و ذا لاست أوف اس
الجيل الحالي انشارتد 4 و إضافة منفصلة مع ذا لاست أوف اس 2
وكمان الأمر ينطبق ع سانتا في الجيل الماضي جاد اوف وور جزء الثالث مع لعبة فرعية والجيل الحالي جزء واحد فقط

لازم سوني تكبر الاستديوهات الطرف الأول بشكل أكبر من هيك خصوصا الجيل القادم فور كي حقيقي الخ غير تكون فترة التطوير أكبر من الجيل الحالي لازم يكون في حل مناسب


سوني تعبت عشان توصل إلى ماهي علية الآن الالعابها صارت تبيع فوق العشرة مليون بسبب ثقة المستهلك بعلامة سوني
في الشرق الأوسط سوني رقم واحد
 

KH_m

Hardcore Gamer
#23
أنا من فترة اخطط ابدأ الجيل القادم ببناء PC
بس ممكن الموضوع يتكنسل واستمر مع PS5 أو الكونسولز بشكل عام ، والسبب هو أنهم يدعمون الفيزكل
مع أنه ذا الجيل أغلب العابي كانت ديجيتل ومع إيجابياته الكثيرة ، بس للاسف كنت أعاني من ساعات التحميل الطويلة لكثير من الالعاب بسبب الانترنت الكارثي .
 
#24
مشكلتي مع علامة سوني كل جيل الألعاب تقل يعني جهاز الماضي كان من نوتي 3 الألعاب انشارتد و ذا لاست أوف اس
الجيل الحالي انشارتد 4 و إضافة منفصلة مع ذا لاست أوف اس 2
وكمان الأمر ينطبق ع سانتا في الجيل الماضي جاد اوف وور جزء الثالث مع لعبة فرعية والجيل الحالي جزء واحد فقط

لازم سوني تكبر الاستديوهات الطرف الأول بشكل أكبر من هيك خصوصا الجيل القادم فور كي حقيقي الخ غير تكون فترة التطوير أكبر من الجيل الحالي لازم يكون في حل مناسب


سوني تعبت عشان توصل إلى ماهي علية الآن الالعابها صارت تبيع فوق العشرة مليون بسبب ثقة المستهلك بعلامة سوني
في الشرق الأوسط سوني رقم واحد
ليست سوني وحدها حتى مايكروسوفت على الجيل الماضي نزلت أربعة أجزاء لجيرز وهذا الجيل ما شفنا غير الرابع والخامس في الطريق

روكستار نفس الشئ جيل الPS2 نزلوا كم جزء GTA وجيل الPS3 نزلوا الجزء الرابع والخامس وايضا RDR وهذا الجيل ما شفنا غير بورت لGTA5 وRDR2
 
#25
أنا من فترة اخطط ابدأ الجيل القادم ببناء PC
هذه كانت خطتي، لكن أسعار نفيديا ضربت هذه الخطة تماماً في الوقت الحالي، رفع الأسعار من طرفهم حصل بطريقة جنونية
مو مستعجل لاتخاذ القرار على كل حال، أمامي أكثر من عام و نصف أشوف كل شركة ايش عندها، و كذلك المعمارية القادمة من نفيديا، و بعدين أقرر.
 
#26
يعطيك العافية حسون

معظم نقاط الموضوع ما عليها خلاف، لذلك في المعتاد سوني الخيار الأول في المنزلي لمعظم اللاعبين.



اممممم، لا مش الأكثر جاذبية في كل جيل لكنها حتماً ممتازة في كل جيل، بس النقطة هذي تخضع للذوق الشخصي تماماً. Steam عنده مكتبة ألعاب عملاقة، و عدد مُستخدمين أكبر، منصة ننتندو عندها كم عملاق من الحصريات و العناوين التي لا يوجد لها مثيل على جهاز سوني، أنا ما أقدر أتخيل منصة ألعاب بدون سماش و سبلاتون و ماريو و زيلدا و دونكي كونغ و ماريو كارت، مثلاً.

السويتش عندي جهاز ألعاب أفضل و أكثر متعة و تسلية من البلايستيشن4، و أنا أمتلك الاثنين.
مثل ماقلت الي كلام فوق يرجع ل ذوقك الشخصي لانك تحب نوعيه الالعاب هاي المذكوره ولكن بمقابل في ناس كثير ومنهم انا اشوف هل اللالعاب ممتازه ولكن مش سيستم سيلر بالنسبه الي ولكثير الناس. علامه السوني علامه جودتها ثاابت.
 
#29
يعطيك العافية على الموضوع و اتفق بشدة

اذا حاشتري جهاز واحد في الجيل افضل خيار هو البلايستيشن لانه يجمع بين الحصريات الجبارة و اقوى العاب الطرف الثالث و هذا خليط لا تقدمه اجهزة مايكروسوفت ولا ننتندو. سوني كسبت ثقتي و بلايستيشن ٥ هو خياري الجيل القادم بدون تفكير.
يعطيك العافية حسون

معظم نقاط الموضوع ما عليها خلاف، لذلك في المعتاد سوني الخيار الأول في المنزلي لمعظم اللاعبين.



اممممم، لا مش الأكثر جاذبية في كل جيل لكنها حتماً ممتازة في كل جيل، بس النقطة هذي تخضع للذوق الشخصي تماماً. Steam عنده مكتبة ألعاب عملاقة، و عدد مُستخدمين أكبر، منصة ننتندو عندها كم عملاق من الحصريات و العناوين التي لا يوجد لها مثيل على جهاز سوني، أنا ما أقدر أتخيل منصة ألعاب بدون سماش و سبلاتون و ماريو و زيلدا و دونكي كونغ و ماريو كارت، مثلاً.

السويتش عندي جهاز ألعاب أفضل و أكثر متعة و تسلية من البلايستيشن4، و أنا أمتلك الاثنين.
عن نفسي اهم شي عندي هو الألعاب اليابانية (الاربيجي بالمرتبة الاولى).. وهالشي يتغير كل جيل،، فمثلا جيل البلاي1 و 2 كان لسوني و جيل البلاي3 كان لل3DS .. وال4/5 عاد لسوني بس اتوقع بيروح للسويتش من ناحية الاربيجي بسبب الميزانية/مرونة الجهاز باللعب والضربة القاضية بتكون بالسويتش برو (مع اني مو متحمس له).. واشوف العقبة الوحيدة امام الجهاز هو مساحة الكارتردج.

الا اذا سوني لعبتها صح واستمرت على معمارية تصميم الالعاب 100% من البلاي4 الى البلاي5 .. فراح يكذبون علينا اليابانيين بتصميم العاب للبلاي5 وهي اصلا للبلاي4 .. وراح اكون جداً راضي وسعيد P:


سوني قاعدة تحاول تجذبنا بألعاب الطرف الأول،، بس برأيي الخاص ماقدرت اتسوي بصمة قوية (مستمرة) الا GoW .. الباقي سهل النسيان عكس ننتندو الي حرفياً اتشيل الجهاز كامل لمدة 5 سنوات وبهذا تتميز ننتندو عن سوني،، بس سوني تتميز عن ننتندو (وبفارق) بدعم الطرف الثالث لها

عموما هو كوكتيل صحي لصالحنا حالياً.
حصريات ننتندو ودعم طرف ثالث قوي مثل البلاي ستيشن ٤
وأقولك ليش ننتندو هو الجهاز اللي اشتريه وانا مغمض
صج ننتندو حلبت ألعابها حلب لكن كل حليب احلى من الثاني
 
#30
مثل ماقلت الي كلام فوق يرجع ل ذوقك الشخصي لانك تحب نوعيه الالعاب هاي المذكوره ولكن بمقابل في ناس كثير ومنهم انا اشوف هل اللالعاب ممتازه ولكن مش سيستم سيلر بالنسبه الي ولكثير الناس. علامه السوني علامه جودتها ثاابت.
و السلاسل الي أنا ذكرتها جودتها ثابتة على مرّ السنين، الحفاظ على مستواهم مع التجديد و الابتكار فيهم هو تحدي في غاية في الصعوبة، تعال شوف Gears مثلاً، السلسلة من بعد الجزء الثالث و هي تفقد أهميتها إصدار عن آخر و فريق التطوير مو قادر ياخذها في اتجاه مستقبلي جذاب للاعبين حتى الآن

أنا قلت من البداية أن الموضوع هنا يعود إلى الذوق الشخصي، الألعاب الي انت تعتبرهم سستم سيلر ليسوا كذلك بالنسبة لي.