lightq8
True Gamer
مستحيل العب بالكيبورد والموساذاً انصحك تلعب ألعاب MMO لأنها كلها بنفس النظام ..
مستحيل العب بالكيبورد والموساذاً انصحك تلعب ألعاب MMO لأنها كلها بنفس النظام ..
وتشر 3 ممتازة من ناحية السرد القصصي، بل ربما الأفضل في الريج الغربي من اللي لعبتهمأنا لويتشر 3 طرف يشدني يقول إيجابياتها وطرف ثاني يشدني يقولي سلبياتها وانا حضرتي عالق في النص.
بس فعلاً...انا "غرامي" منطقة هانتر لاند بإنكويزيشن, بمهماتها الرئيسيه والفرعيه مع 10 ساعات إدمانيه في هالمنطقه بالتحديد والسبب الأساسي "القصه". السرد كان حيل ذكي وممتع.
باقي مناطقها ما كانت بنفس المستوى للإسف, أفضل شيء عايشته في ويسترن أربيجي كانت هانتر لاند.
كانت من أول الألعاب اللي حاولت ألعبها، لكن تحكم الPC وقف عائق، المديح عليها من أصدقائي كذلك وتشر الأولى تركته لنفس السببونيفيروينتر نايتس بجزئيها ايضاً وغيرها.. انا عارف اني ماذكرتهم كلهم لاني ماقصدت بكلامي الحصر (في الجهتين اللي لعبت واللي مالعبت) وفيه عناويين ممتازة اكيد هذا واحد، واثنين لان اللعبتين اللي ذكرت بالذات الثناء عليها والمدح الكثير هو عن كويستاتها وقصصها - جانب نقاشنا - (وايضاً على جنب اللعبتين الوحيدة اللي مالعبتها في الجينرا ولازم وناوي العبها &&)
ممكن أعرف ايش تجاربك بصورة عامة مع الآربيجي الغربي؟ لأن هذا الكلام بأمانة ينافي الواقع وأحس تجربتك مع الجنرا إجمالاً مش كبيرة
أنا فكرت كثير ليش الناس أحبت ويتشر3 بالذات مع أن المهمات الجانبية (الجبارة) مش الممتازة فقط، متواجدة منذ الأزل في الآربيجي الغربي، وسبق ولعبت مهمات جانبية تتفوق على مهمات ويتشر3 قصصياً وبفارق كبير في بعض الحالات، وقدرت أوصل ل3 عوامل رئيسية:
- التغيير الجوهري في طريقة (تقديم) المهمات بطابع سينمائي مألوف ومحبب للجمهور بدل الطابع الروائي في الألعاب الأخرى، عن طريق استخدام زوايا التصوير وعناصر الإخراج
- حقيقة أن اللعبة نفسها Accessible أكثر من عناوين أخرى مشابهة
- التخلي عن الfetching تغيير أعجب الناس
أما بخصوص المهمات نفسها، حتماً كان فيها تكرار بل ومليئة بالتكرار، لا أستطيع إحصاء كم مرة تبعت آثار أقدام أو رائحة شيء معين في اللعبة. التكرار موجود، لكن ببساطة (نوعية) هذا التكرار اختلفت، وجلبت شيئاً أسهل قبولاً للاعب.
مثل ما ذكرت في الموضوع ، لم أنكر وجود ألعاب قدمت هذا الجانب بشكل قوي ( تأثير قراراتك ) و خصوصا من ناحية علاقاتك مع الشخصيات قد تتفوق Mass Effect على سبيل المثال في هذا الجانب ، لكن لم تقدم Mass Effect خيارات صعبة لأن الخيارات كانت واضحة إما أسود أو أبيض ، في The Witcher 3 اللعبة ما قدمت خيارات واضحة و في نفس الوقت قراراتك لها تأثير كبيركلام غير دقيق نهائياً، بالعكس الخيارات في الألعاب الأخرى أصعب بمراحل من ذا ويتشر، والسبب الأساسي غياب نظام morale system عن شخصيتك، جيرالت ما يتأثر بقراراتك كشخصية وما يصير أقرب للخير أو الشر، وتصرفاته ما تنعكس على العالم من حوله.
CDRP ما طوروا أي شيء في الجنرا كجوهر لعب وتصميم، بالعكس سكايرم فيها خيارات جيمبلاي متقدمة بمراحل عديدة على ويتشر3، لكن أقدر أقول أن ويتشر3 قدمت consistent quality وكمية محتوى عملاق بجودة عالية أكثر من الألعاب الأخرى، وطورت الجانب القصصي بجودة النصوص والتمثيل من البداية إلى النهاية (رغم عدم إعجابي الشخصي بمستوى و تطوير الشخصيات في اللعبة، خاصة بالمقارنة مع Bioware الذين تعملقوا كثيراً في هذا الجانب مع ألعاب عديدة).
ويتشر3 سخرت العالم المفتوح لخدمة التوجه القصصي، وقدرت تسوي هالشي بنجاح.
العفو ، و شكرا لك لكل سطر كتبته في تعليقكشكرا لكن @titanfall على الموضوع الجميل، الي يبين كيف كانت اللعبة رمز جميل ورحلة المفروض ما يفوتها احد على نفسه.
و كل لاعب جرب كم لا بأس منه من الألعاب في هذا الجنرا راح يشوف تكرار كبير في المهام الجانبية
بعض الألعاب المهام الجانبية فيها مجرد قائمة من المهمات ، تختار المهمة و مباشرة تنطلق تقتل الوحش المطلوب و ترجع !
في The Witcher 3 في تنوع في المهمات مثل ما ذكرت
لا اقلل من المهمات الجانبية في بقية الألعاب من هذا الجنرا ، إنما لم تكن تملك سحر The Witcher 3 في جذب هذا الكم من اللاعبين للعب مهمات جانبية و بالرغم ان كثيرين بدايتهم مع هذا الجنرا هي The Witcher 3 !
مثال آخر Skyrim كان في تأثير على العالم و لكن الخيارات سهلة
في ماس ايفكت ، القرار يكون واضحا من ناحية الخير او الشر ، لدرجة انهم يلونون القرار الطيب بالازرق والقرار الشرير بالاحمر. في دارجون ايج كانت قراراتك اقل وضوحا لكن في اغلب الاحيان تداعياتها تكون واضحة مباشرة او تحدث على الفور بحيث انك في الغالب يكون عندك تصور عن عواقب قرارك. من ناحية الرمادية فدراجون ايج جيدة اما ماس ايفكت فلا.في لعبة مثل ماس ايفكت قراراتك ستدفع باللاعب إلى إنقاذ أو إفناء races كاملة وبتأثير مباشر على شخصيتك، قراراتك ستؤدي إلى موت أو نجاة العديد من الشخصيات الرئيسية أيضاً، ولا أرى ما يجعل خيارات ويتشر "أقل وضوحاً".
في ماس ايفكت ، القرار يكون واضحا من ناحية الخير او الشر ، لدرجة انهم يلونون القرار الطيب بالازرق والقرار الشرير بالاحمر. في دارجون ايج كانت قراراتك اقل وضوحا لكن في اغلب الاحيان تداعياتها تكون واضحة مباشرة او تحدث على الفور بحيث انك في الغالب يكون عندك تصور عن عواقب قرارك. من ناحية الرمادية فدراجون ايج جيدة اما ماس ايفكت فلا.
لعبة وتشر قراراتها لايوجد فيها ثنائية الخير والشر لانه لايوجد شخصية في اللعبة طيبة ، كل شخصية في اللعبة تسعى وراء مطامعها الشخصية وتدفعها غريزة الحفاظ على المنصب او الترقي الى مكانة افضل، وليس قرارات محكومة باخلاقياتها. مساعدتك لشخصية دون الاخرى يعتمد على موافقتك مع نظرتها للامور وليس على كونها شخصية طيبة او شريرة.
وقراراتك بالاضافة الى رماديتها ، لاتظهر عواقبها مباشرة وفي بعض الاحيان قد لاتشعر بها ، على سبيل المثالهناك روح في وتشر 3 عندما تقوم بتحريرها تقوم بمذبحة في قرية من قرى المنطقة وتفنيها عن اخرها ، وهذا شيء ربما لا تعرفه اذا لم تعد الى القرية مرة اخرى.
صحيح و انا ذكرت في الموضوع أن The Witcher 3 استفادت كثيرا من Skyrim من ناحية المهمات الجانبية ، و طبعا من نواحي كثيرة منها الحرية و العالم المفتوحكل شيء بأمانة ينقاس في وقته، هالتجارب وما صدر قبلها ... كان لها دور بارز في تطور هذا الجانب في صناعة الألعاب، ولولاها ما كنا بنشوف لعبة اسمها ويتشر3 التي استلهمت الكثير منها أيضاً.
في الوقت الحالي، كما تفضل مصعب، ويتشر 3 هي الأفضل (في المجمل) أي أنها تقدم كم كبير من المهمات الممتازة أكبر من أي لعبة أخرى، ولكن لو تحدثنا عن أفضل المهمات بشكل مستقل فالألعاب المذكورة لديها quest lines طويلة و ممتازة لا تقل جودة عن أفضل ما في ويتشر3.
The Urn of Sacred Ashes أحد الأمثلة الرائعة من دراجون ايج، أو مهمة الفامبايرز من Fallout 3.
نعم صحيح في تكرار ، لكن أشوفه أقل من باقي العاب ال WRPG الأخرى ، و لا تنسى لما تكافئك اللعبة بمهمة جانبية متفرعة و مختلفة عن أي مهمة أخرى في اللعبة ، مثلا انا انصح الجميع بتجربة مهمة وحش الجليد لانها من المهمات المميزة و الي بجودة مهمات رئيسية كثيرةهناك تنوع بالتأكيد، لكن هناك تكرار أيضاً، اتباع الرائحة أو طبعات الأقدام تكرر عشرات المرات في اللعبة
تمنيتُ لو تم استخدام الmagic lamp و الeye بصورة أكبر في مهمات اللعبة الجانبية لزيادة التنوع في اللعب.
أتفق وياك من ناحية روعة تصميم العالم في Skyrim ، و انا لا زلت أتعجب من طريقة بناء عالم سكايرم ، كهوف سرية و خنادق ، هو على فكرة تصميم الخنادق بشكل عام في Skyrim أفضل من الموجود في ويتشر 3 ، أعتقد شخصيا أن حجم العالم العملاق في ويتشر 3 ( أكبر من عالم سكايرم 3 مرات أو أكثر ) أثر بشكل ما على إضافة تفاصيل إلى كل جزء صغير في العالم و حتى لو كان بيت مهجور في اللعبة ، لكن رغم ذلك في كثير من القصص المماثلة في ويتشر 3 ، ممكن تعرف قصة قرية مهجورة من مهمة جانبية أو لوحة معلقة ، في أحد المرات حصلت على ورقة و مفتاح في كهف تحت الماء و الورقة فيها قصة عن شخصية معينة و بمجرد قراءة الورقة حصلت على مهمة جانبية حتى أبحث عن أملاك هذي الشخصية في بيته ، توجهت إلى بيته و كان عبارة عن بيت مهجور فتحته بالمفتاح الي كان مع الورقة و البيت كان مليء بالأشياء الثمينةكلامك صحيح من ناحية جاذبية المهمات الجانبية في ويتشر3 للاعبين، لكن بنفس الوقت لعبة مثل سكايرم جذبت أكثر من 20 مليون لاعب. أنا أرى أن لعبة مثل سكايرم لا زالت تملك نقاط تفوق سمحت لهذا العدد الهائل من اللاعبين بالإعجاب بها، علماً أن المهمات الممتازة في سكايرم لا تظهر سريعاً... لكن نقاط القوة هذه تتمثل في قوة "شخصية" العالم. بمعنى؛ ستجد في كل مكان مهجور/خندق طويل (dungeon) ما يبرر وجوده من ناحية قصصية وما يجعل استكشافه أمر ممتع جداً و مُكافىء للاعب... كل خندق تدخله في سكايرم وراه قصة وحكاية، وكل مكان وراه مغامرة
شيء آخر، غير حرية اللعب الكبيرة في سكايرم، فحتى طريقة تصميم المهمات ذكية بكونها غير متوقعة. أبسط ما قد تقوم به في اللعبة قد ينتهي به المطاف لمهمة جانبية ملحمية. إجمالاً مهمات الDaedric كانت للذكرى.
على العموم، ويتشر3 تتفوق في نقطة المهمات، وأعتقد أن الدر سكرولز القادمة عليها أن تستفيد من ويتشر3 في هذا الجانب. أتمنى ألا تسقط في فخ الmainstream كما فعلت Fallout 4.
لا زلت معجب بتأثير القرارات على باقي الشخصيات في Mass Effect و ذكرت انها تتفوق على ويتشر 3 من هذي الناحيةهذا هو الجانب الوحيد الذي أختلف معك فيه كثيراً يا صديق P: الرمادية في تلك الألعاب موجودة وعالية أكثر أيضاً
في لعبة مثل ماس ايفكت قراراتك ستدفع باللاعب إلى إنقاذ أو إفناء races كاملة وبتأثير مباشر على شخصيتك، قراراتك ستؤدي إلى موت أو نجاة العديد من الشخصيات الرئيسية أيضاً، ولا أرى ما يجعل خيارات ويتشر "أقل وضوحاً".
اللعبتين يختلفون بشكل كبير للأمانة@titanfall @hussien-11
انتوا اثرتوا عليا بزيادة وحشتري اللعبة ولو ماعجبتنيش حديكم رقم حسابي البنكي تدفعوا ثمنها مناصفة
على فكرة انا اللعبة الاولي والوحيدة في جنرا الار بي جي الغربي اللي لعبتها هي ماس ايفكت الثلاثية وادمنتها وعجبتني جدا وكنت مستغرب نفسي اني ممكن يعجبني هذا النوع من الالعاب فياريت ويتشر 3 تعجبني قدرها اكون فعلا شاكر
@titanfall @hussien-11
انتوا اثرتوا عليا بزيادة وحشتري اللعبة ولو ماعجبتنيش حديكم رقم حسابي البنكي تدفعوا ثمنها مناصفة
على فكرة انا اللعبة الاولي والوحيدة في جنرا الار بي جي الغربي اللي لعبتها هي ماس ايفكت الثلاثية وادمنتها وعجبتني جدا وكنت مستغرب نفسي اني ممكن يعجبني هذا النوع من الالعاب فياريت ويتشر 3 تعجبني قدرها اكون فعلا شاكر
انت fan لمتل جير، يعني تحب لعبة بقصة ممتازة
من هذه الناحية على الأقل، ويتشر 3 ستحطم جميع توقعاتك P: اللعبة فعلاً وضعت ستاندرد جديد للألعاب في مستوى و كم المحتوى القصصي الممتاز، وفيها لحظات لا تُنسى
استكشاف عالم اللعبة حيكون تجربة memorable، بس اصبر على اللعبة في البداية لأنك رح تحس نفسك ضايع مع كل أنظمة اللعب الي رح تنرمى عليك مرة وحدة، ومع الوقت رح تكتشف انها بسيطة جداً وتتعود عليها.