hits counter

لماذا أعتبر The Witcher 3 أفضل لعبة WRPG على الإطلاق و الأكثر تكاملا بينهم ؟

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
The-Witcher-3-01.jpg

في البداية لازم أوضح هدف الموضوع ، الي هو طرح وجهة نظري الشخصية بخصوص The Witcher 3 و ال RPG الغربي بشكل عام ، و ليش أعتبر The Witcher 3 الي من مطور ما له تاريخ طويل في تطوير ألعاب RPG ، أفضل لعبة RPG غربي حتى هذي اللحظة !

و طبعا هذا لأسباب راح أذكرها في بقية الموضوع ، قبل ذلك أريد أن أوضح إني قضيت في جنرا ال RPG الغربي مئات الساعات ، و في The Witcher 3 أكثر من 100 ساعة و لا زلت العبها خصوصا مع صدور الإضافات ، لذلك تأكد تماما اني اعرف عن ماذا اتكلم ، قد يختلف معي الكثيرين و هذا أمر طبيعي و لكل منا وجهة نظره الخاصة ، كذلك أشير إلى أن المقارنة مع ألعاب ال RPG الغربية فقط و العاب مثل ال MMO ليست في المقارنة ، و حتى لا أطيل في المقدمة راح أبدا مباشرة في الموضوع و طرح اول الأسباب ..

** ال RPG الغربي و المهمات الجانبية ( Side Quests )

The-Witcher-3-Guide-White-Orchard-Side-Quest-Guide-Hidden-Treasures-Witcher-Contracts.jpg

على الصعيد الشخصي المهمات الجانبية لم تكن نقطة استمتاعي ابدا في ألعاب ال RPG الغربي ، حتى في ألعاب مثل Skyrim و الي فيها مئات المهمات الجانبية ، بعض المهمات الجانبية في Skyrim كانت مثيرة بالفعل و بعضها تحوي قصص رائعة ، لكن في The Witcher 3 و الي استفادت كثيرا من Skyrim ثم رفعت المعايير كثيرا ، كل مهمة تحتوي على محتوى قصصي مختلف و متنوع ، و صعب جدا افرق بين جودة مهمة رئيسية و جانبية ليش ؟ لأن المهمات الجانبية تم العمل عليها يدويا و حصلت على نفس القدر من العناية الي تحصل عليها مهمات القصة الرئيسية ، هناك مقاطع سينمائية و هناك قصص متفرعة و هناك أحداث مثيرة و قتال وحوش لم تقابلها من قبل ! غير أنهم وفقوا في تصميم المهمات الجانبية بحيث ما تحس بتكرار ، معظم ألعاب ال RPG تطلب منك تقتل هذا الوحش و ذاك و تحدد لك مكانه في الخريطة أو تطلب منك تبحث عنه ، أو تجمع عناصر أو غيره من المهمات المكررة ، أما في The Witcher 3 الوضع مختلف تماما ، البعض يشتكي بأن معظم المهمات يتم تنفيذها بحواس الويتشر ، لكن هذا ليس بيت القصيد ، في أحد المهمات " الجانبية " طلب مني قتل أحد الوحوش ، لما وصلت إلى مكان الوحش المقصود اتضح أن الوحش تصارع مع وحش آخر أقوى منه و بحواس الويتشر تكتشف هذا طبعا ، و تلقى أن تم قتل الوحش الي تستهدفه من قبل وحش أقوى منه ، و بعد استكشاف مكان القتال تكتشف نوع الوحش الأقوى ، و يبدأ في عمل خطة لاستدراج هذا الوحش ، جمعت عناصر من البيئة و صنعت مادة معينة تجذب هذا النوع من الوحوش ، و بعد صناعتها وزعتها على محيط المنطقة ، و كان لازم إني انتظر الوحش حتى يوصل و يبدأ قتاله ، هل رأيتم الفرق ؟ هذي مهمة جانبية صغيرة جدا مقارنة بالمهمات الجانبية الكبيرة الأخرى و الموجودة في اللعبة .

ايضا مثل تلك المهمة الجانبية التي تطلب مني التسلسل ببطئ و عدم المشي على الجليد حتى لا يصدر صوت و يستيقظ الوحش ! هذا بدون ذكر وجود جميع الأنظمة المهمة الأخرى مثل التحدث مع صاحب المهمة و سؤاله عن التفاصيل و أيضا التفاوض على قيمة المكافئة و إتخاذ قرارات تؤثر على حياة الشخصيات و العالم ، و غيرها ، بإختصار اللعبة تحمل مهمات جانبية هي الاروع في تاريخ ال RPG الغربي و هي واحدة من ألعاب ال RPG القليلة الي تشجعك على لعب المهمات الجانبية حتى آخر مهمة .

** القرارات التي تتخذها و الخيارات رمادية

419689255.jpg

على عكس كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى و التي تعاني من مشكلة وضوح الخيارات ، و الذي يجعل من إتخاذ القرار سهل جدا ، حيث أنها تعطيك خيار واضح إما أسود أو ابيض ، قرار ( شر و خير ) حتى أن بعض الألعاب تشير إلى القرار الشرير بلون أحمر أو لون مختلف حتى تتخذ قرار صحيح ، و هذا غير موجود في The Witcher 3 ، اللعبة لا يوجد فيها خير أو شر ، ربما تساعد شخصية و يكون هذا الفعل شرير ، على سبيل المثال قد تساعد شخصية و تصادفها مرة أخرى و تحاول قتلك ، أو ربما تساعد شخصية تساعدك للتخلص من عصابة أو غيرها ، كون الخيارات رمادية تجعل اتخاذ القرار أمر صعب جدا ، فأنت لا تعلم ما هي العواقب التي ستأتي من بعد هذا القرار ، كل لاعب لعب هذه اللعبة لابد و أن لديه الكثير من القرارات التي يتمنى لو أنه يستطيع تغييرها ، كذلك نقطة تأثير قراراتك على العالم كانت مهمة جدا ، كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى فعلت هذا الأمر من قبل و بعضها نجحت كثيرا مثل Mass Effect ، و لكنها لم تطبق الإثنان معا ( الخيارات الغير واضحة و تأثير القرارات ) بالشكل المثالي الذي وصلت له The Witcher 3 .

** نظام قتال ديناميكي واقعي و بتأثيرات فيزيائية في لعبة WRPG عالم مفتوح !
Witcher3_large.jpg

عندما أرى كيف يعمل نظام القتال في Skyrim الآن أتعجب كيف تحملته لأكثر من 150 ساعة ! لا نختلف على أن النظام القتالي في The Witcher 3 ليس الأفضل مقارنة بباقي العاب ال WRPG و لا الأكثر عمقا ، و لكن من ناحية أخرى كان يحمل إتقان أكبر بكثير من ناحية الانيميشن في القتال ، في Skyrim كلما تشاهده ( في المنظور الأول ) هو الوحش واقف أمامك و مهما ضربته بالسيف لن تشعر و كأن السيف يضربه حقا ، و لن يتراجع للخلف حتى من قوة ضرباتك التي توجهها له أي أنك لن ترى تأثير لضرباتك ، بينما The Witcher 3 لكل ضربة سواءا سحرية أو بالسيف سترى تأثيرها على الوحش ، ستراه يحترق و يسقط و يعاني ، أو حتى يمكنك إسقاط وحش طائر و بشكل واقعي و رائع ، البعض سيقول أن فارق القوة التقنية للاجهزة هو السبب ، لكن هذا غير صحيح ، لأن Demon's Souls كانت تحتوي كل هذا و هي لعبة صدرت قبل Skyrim بسنوات ! كل ما في الأمر هو أن مطوري ال RPG الغربي لم يهتموا لتحسين أداء الانيميشن في القتال بألعابهم و حتى صدور The Witcher 3 .

** لعبة WRPG و بتوجه فني رائع للرسوم ( Art )
The-Witcher-3-Has-No-Quick-Time-Events-Gives-Geralt-Pirouette-Dodge-2.jpg

أولا أريد أن أبين الفرق بين الارت الرائع و الجرافكس القوي
The%2BDivision%2527s%2BGraphics.jpg

جرافكس قوي

RL_E3_ParachutePunch-noscale.jpg

أرت رائع
جمال ال Art ليس له دخل بالقوة التقنية للجهاز ، لكن مع ذلك لم أرى لعبة RPG غربية بأرت رائع حتى صدور The Witcher 3 ، حتى من ناحية تصميم الوحوش و الشخصيات ، و هنا مقارنة بين تصميم الشخصيات في لعبة The Witcher 3 و Skyrim ( ركزوا على التصميم و ليس دقة وضوح التصميم ) :

15963-3-1346619921.jpg

Skyrim و تصميم للشخصيات من أعراق مختلفة

The-Witcher-3-Wild-Hunt-Gets-Stunning-New-Screenshots-Showing-Geralt-Enemies-and-More-471130-2.jpg

صورة In-Game إلى جيرالت

و هذه مقارنة لتصميم الوحوش بين Dragon Age Inquisition و The Witcher 3 :

1376608882392_28270.jpg

من DA Inquisition

maxresdefault.jpg

من The Witcher 3

و للأمانة الوحشين في الصور مو الأفضل من ناحية التصميم في العابهم ، لكن جلبت مثالين للمقارنة من ناحية التوجه الفني في تصميم الوحوش ، و طبعا اخترت DA Inquisition بدل Skyrim في المقارنة لأن الأخيرة ضعيفة فنيا من ناحية تصميم الوحوش ، و اترك لكم الحكم بين الأفضلية بينهم من ناحية الرسوم .

** أخيرا قتالات زعماء ملحمية في لعبة WRPG عالم مفتوح !
The-Witcher-3-Has-Lots-of-Epic-Content-That-s-Hasn-t-Been-Shared-with-Fans-477433-5.jpg

في معظم ألعاب ال RPG الغربية قتالات الزعماء أمر مهمش جدا ، رغم أن بعضها قدم قتالات زعماء استراتيجية جدا و رائعة و لكنها تفتقر للملحمية ، من إعتاد على معارك زعماء اسطورية في العاب ال JRPG خصوصا لن يرى ما يثير إهتمامه في ألعاب من أمثال Skyrim و Dragon Age ، فبالرغم من وجود معارك زعماء في هذه الألعاب و لكنك لن تشعر ابدا و كأنك تقاتل زعيم ، بل مجرد وحش عادي آخر ، أما في The Witcher 3 الأمر مختلف ، انت تواجه زعيم جديد يعني ساحة قتال مناسبة للمعركة لتعطيك الشعور الملحمي للقتال ، أيضا موسيقى ملحمية مناسبة لأجواء القتال و ايضا زعيم يشعرك بمدى قوته من تصميم إلى قتاله ، كل زعيم يملك استراتيجية مختلفة و نقاط ضعف مختلفة ، قتال بعض الزعماء قد يطول و لكن الأكيد هو أن معارك الزعماء في اللعبة أو معارك الوحوش ( القوية ) أيضا ستقدم لك أجواء ملحمية ستشعرك بالرضا ، أمثلة على ذلك :

زعماء ال Wild Hunt قدموا أجواء ملحمية لا تنسى ، معركتك الملحمية فوق الجبل مع Imlerith من اروعها

المعركة مع الحارس كانت معركة ملحمية و أجواء المعركة جدا رائعة

و أيضا المعركة مع الشبح في القصر و كيف أن القصر تغير مظهره و صار مائل و كأن القصر مقلوب أو يطير ، فعلا لا تنسى
الغريب إني لم أصدق يوما بكوني قد اجرب لعبة WRPG خصوصا بعالم مفتوح و بها قتال زعماء بهذه الروعة !


في النهاية ، هناك العديد من النقاط التي من الممكن إضافتها للموضوع ، لكن اكتفي بهذا القدر ، الأكيد هو أن The Witcher 3 رفعت المعايير كثيرا و صعبت المهمة حتى على Bethesda و Bioware و هم من أفضل المطورين لهذا الجنرا ، لكن مدى إتقان و براعة CD Projekt Red ستجبر أعرق مطوري هذا النوع من الألعاب على تغيير الكثير أثناء تطوير العابهم في المستقبل ، من ينكر بأن The Witcher 3 كان لها تأثير على إستقبال النقاد للعبة Fallout 4 ؟ اللعبة بإختصار رفعت المعايير بشكل كبير لما يمكن توقعه من لعبة RPG غربية ، سواءا اعتبرتها لعبة ال WRPG المفضلة لديك أو غير ذلك ، لا يمكننا سوى إحترام CD Projekt Red .

لما مطور يبيعني لعبة بسعر 60$ مثل سعر باقي الألعاب ، و لكن النسخة هذي الي بسعر 60$ فيها ( خريطة كبيرة مطبوعة ، قرص أصلي للموسيقى ، ملصقات من اللعبة ، غلاف إضافي + 16 إضافة مجانية مستقبلية ) + رسالة شكر محترمة و باللغة العربية لأني أنفقت 60$ تعبت في جمعها لشراء هذي اللعبة !! حتى لو ما كنت تعرف المطور راح تحترمه مباشرة ! المطور يرفض أن يبيعني اضافات بسيطة مثل معظم المطورين لذلك قدمها كلها مجانا ، و لما طلب مني ادفع 25$ قيمة إضافتين معا ، رفض انها تكون إضافات ما تستحق قميتها بل أعطاني لعبتين بمسمى اضافتين و مجموع عدد ساعات لعب التوسعتين معا أكثر من 40 ساعة !

لعبة The Witcher 3 سنذكرها لسنوات طويلة ، و المطور خلفها سيلقى منا كل الدعم في المستقبل و حتما سنترقب كل ما يقدمه هذا الأستوديو في المستقبل ..

شكرا CD Projekt Red !
 
التعديل الأخير:

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
موضوع رائع, سأعود لمناقشته.

تعقيب بسيط: مقارنتك للعبة بسكايرم في اكثر من جانب تخدم كدليل على ان سكايرم لا زالت ستاندر تقيم من خلاله العاب ال wrpg , مع ملاحظة ان قرابة الخمس سنين مضت منذ صدورها:)
 

titanfall

Tarnished
موضوع رائع, سأعود لمناقشته.

تعقيب بسيط: مقارنتك للعبة بسكايرم في اكثر من جانب تخدم كدليل على ان سكايرم لا زالت ستاندر تقيم من خلاله العاب ال wrpg , مع ملاحظة ان قرابة الخمس سنين مضت منذ صدورها:)
شكرا على وقتك في القراءة :)

في الواقع قارنتها مع Skyrim أكثر من مرة لان Skyrim كانت الستاندرد على مستوى ال WRPG قبل The Witcher 3
 

شيطون

Fortnite Lover
لعبت في اللعبة حوالي عشر ساعات
وللامانة ماقدرت اكمل اكثر الجيم بلاي والقتالات ماعجبتني نهائيا وكانت سيئة
ومو مشجع لاكمال +100 ساعة

بس مانكر ان عالم اللعبة جميل جدا
والقصة هي رائعة ومؤثرة وصلت لمهمة البارون اللي فقد هربت منه زوجته وابنه
وكانت اكثر من رائعة

ولكن الجيم بلاي :pensive:

ملاحظة اخيرة على الموضوع
استمتعت بقراءة الموضوع وحمسني ارجع اكمل اللعبة
لكن الشيء الوحيد اللي ماعجبني فيه هو وجود بعض الكلمات العامية
هذا الشيء يشتت القراءة لما تقرأ سطور بالفصيح ثم بعدها تقرأ كلمتين بالعامي وترجع فصيح

وموضوع ممتاز ;)
 

titanfall

Tarnished
ملاحظة اخيرة على الموضوع
استمتعت بقراءة الموضوع وحمسني ارجع اكمل اللعبة
لكن الشيء الوحيد اللي ماعجبني فيه هو وجود بعض الكلمات العامية
هذا الشيء يشتت القراءة لما تقرأ سطور بالفصيح ثم بعدها تقرأ كلمتين بالعامي وترجع فصيح

وموضوع ممتاز
شكرا على الملاحظة
و كلامك صحيح راح انتبه إلى هذي النقطة في المرة القادمة ;)
 

لُقمَان

True Gamer
شكرًا لك اخي تايتنفول
ما قلته هو عين الصواب
انا الان العبها وجدًا مستمتع بها
لعبت ١٥ ساعة تقريبًا الان
مع العلم اني موصل فيها قبل على البيسي
شكرًا مرة اخرى على الموضوع الرائع ;)
 

titanfall

Tarnished
شكرًا لك اخي تايتنفول
ما قلته هو عين الصواب
انا الان العبها وجدًا مستمتع بها
لعبت ١٥ ساعة تقريبًا الان
مع العلم اني موصل فيها قبل على البيسي
شكرًا مرة اخرى على الموضوع الرائع ;)
العفو عزيزي و شكرا على المديح :)
بما انك لعبت 15 ساعة فقط حتى الآن ، اقدر أؤكد لك ان القادم أفضل بكثير من ال 15 ساعة الي مريت فيها ، و مو كل يوم نحصل على لعبة بهذي الروعة ، لذلك خذ وقتك في استكشافها حتى 150+ ساعة و أكثر :D
 

Jhin

True Gamer
رغم انه تجاربي مع الار بي جي الغربي قليلة , الا اني اتفق تماما معاك!
اللعبة شريتها ولعبتها day 1 ..
وكنت وقتها من يوم ما اصحى لين ما انام وانا العبها @@ كانت ادمانية جدا بالنسبة لي
القصة والحوارات و السايد كويستس و طبعا القوينت ::involve::
وصلت في مرحلة بعيدة جدا ف اللعبة ( اتوقع باقيلي اخر 3 مهمات بس ) .
وكنت واثق انها لعبة السنة عندي من كثر ما عجبتني
بس بعدها فجئة قررت اشتري بلودبورن والعبها شوي قبل لا اخلص ويتشر ...
لكن للاسف , بعد بلودبورن , ابدا ما قدرت ارجع لنظام القتال حق ويتشر!! فجئة سرت اشوفه سيئ لابعد درجة , وحرفيا سرت ما اقدر اكمل شوي الا واقفلها وارجع لبلودبورن
اتمنى يجي يوم وارجع اكملها ... بس في الوقت الحالي ما اظن .

شكرا ع الموضوع , استمتعت في القراءة :)
 

NA1F

True Gamer
في السابق كنت اقول اوبلفيون افضل لعبة ارب جي اكشن حتى افضل من سكايرم وبعدها تاتي فيبل 1 المظلومة
لكن ذا ويشتر صدمتني بروعتها وضخامتها لعبة رائعه بمعنى الكلمة بكل زوايا العالم تشوف الاتقان من هالاستديو العبقري
اعتقد ذا ويتشر من افضل ثلاث العاب بالتاريخ وهي بلا منازع افضل لعبة اكشن ار بي جي بالتاريخ (وجهة نظر)
انا تارك اللعبة من اشهر كنت اعتقد اني تشبعت شريت الاضافة السابقة قبل كم يوم وبع ساعات متواصله لعب ماقدرت اوقف رغم ان وقتي ضيق
والحين كنت ابي اجلس اكمل الاضافه لكن قريت موضوعك وحبيت ارد
بالنسبه للقتال مادري ليش العالم تسبه وحسيت انه مكسور , القتال رائع وتشوف كيف تتمزق اجساد الاعداء وطريقة المراوغة لازم تختاره بعنايه واتفق مع البعض بقلة الاسحار وهذي هي السلبيه الوحيدة بالقتال
مافي لعبة ار بي جي اكشن (بعالم مفتوح) بقوة قتال ويتشر ربما دراجون دوجما تنافسها
لازلت محتار بافضلية لعبة الجيل بين ميتال جير وويتشر وكل ما العبهم اقول هذي افضل بل هذي افضل ههههههه
بانتظار الاضافه الخرافية الجديده بسعر رمزي خريطة كبيره وساعات طويلة واعداء واسلحة ودروع جديده وبعض التحسينات في الجرافيكس والقتال وخيارات اكثر مثل حرية رفع السلاح
بسعر 19 دولار *_* ذكرتني باضافة ريد ديد الجميلة الزومبي
حاليا هو افضل استديو بالعالم
ومتحمس للعبتهم القادمه
 

Unknown

Fake Gamer
افضل لعبة RPG مو فقط WRPG

كنت مو بس اكره الاربيجي الغربي كنت ابغضه واستحقره .. هذا الكلام بعد ما تعبت احاول في اوبليفيون وسكايرم ودراجن ايج وفول اوت وماس افيكت
كلها ما انهيتها واكثر شي حصل لي معها ممكن ماعديت 20 ساعه فيها .. العيوب قاتله وغالبا بالقصه والمحتوى الجانبي والجيم بلاي .. وتنتهي بملل
اكيد كل لعبه لها مميزاتها لكن ماشفعت لها اني اكمل لأن اغلب المنتج ما توافق مع الي اتطلع له وكانوا دون المستوى

ويتشر .. اخيرا اخضعت الجنرا بقصه محلميه وشخصيات ماتنساها بعد مرور اسبوع مثل باقي الالعاب! الجيم بلاي له انتقاده لكن افضل من اي لعبه اخرى بكثير "الكل يعرف عقدة الجنرا مع الجيم بلاي"
عالم اللعبه ضخم ومتنوع وحيوي وماننسى المدن والقرى تحس بالحياه فيها كان صباح او مساء واعجاز تقني مثل Novigrad الي لحد اللحظه اضيع فيها من كبرها وماشفت شي مثلها
المهمات الجانبيه الي اعطيت حقها وما "تسلكت" مثل باقي الالعاب والشخصيه لها خلفيه ومو مصنوعه .. عكس بعض الالعاب قاعد احرك لوح بلا خلفيه عنه وكأنه دخيل على عالم لعبته!

بنظري CD Projekt فتحوا حقبه جديده للجنرا, المطورين مستحيل ماينظروا لهم انهم اقرب مطورين عملوا منتج شبه كامل بكل محتوى فيه ويستلهموا منهم
انتظر من Bethesda لعبتهم مابعد سكايرم, اذا بيعاملوها مثل ماعاملوا فول اوت 4 عن فول اوت 3 "نفس القديم مع تعديلات بسيطه" اتوقع العالم مابترحمهم
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
متفق وياك بكل شي .. عدا اي شي ليه علاقة بنظام القتال .. لانه عادي ويقترب من السيء .. خصوصا اذا جربت شيء .. مثل دراجون دوجما
اذا بتتكلم عن الملحمية الحقيقية .. هذاك فعلا كومبات سيستم اسطوري .. يخلي كل معركة ملحمة

بالنسبة لويتشر 3 .. انسب وصف ليها .. افضل لعبة ار بي جي غربية موجودة وانوجدت بالساحة لحد الآن
القصة .. المهمات الثانوية .. مهمات الصيد ... مهمات الكنوز والدروع .. الشخصيات الجانبية حوالي جيرالت .. تصميم الشخصيات والاماكن شيء خارق جدا جدا
بالمختصر .. فعلا .. اذا بتقول عن لعبة قدمت نقلة الجيل .. فهي ويتشر 3
 

AMG

True Gamer
كل شيء في اللعبة فوق الممتاز ماعدا نظام القتال او القتال بشكل عام
 

titanfall

Tarnished
متفق وياك بكل شي .. عدا اي شي ليه علاقة بنظام القتال .. لانه عادي ويقترب من السيء .. خصوصا اذا جربت شيء .. مثل دراجون دوجما
اذا بتتكلم عن الملحمية الحقيقية .. هذاك فعلا كومبات سيستم اسطوري .. يخلي كل معركة ملحمة
ما جربت Dragon Dogma للأمانة ، و أيضا لأنها ليست غربية ما أخذتها في المقارنة :)

هو بالفعل نظام القتال مو الأفضل ، لكن كانت نقطتي بخصوص تأثير ضرباتك فيزيائيا على الاعداء و انيميشن القتال عكس Skyrim و غيرها من ال RPG الغربية

بالنسبة لويتشر 3 .. انسب وصف ليها .. افضل لعبة ار بي جي غربية موجودة وانوجدت بالساحة لحد الآن
بالضبط هذا رأيي
 

Daud

True Gamer
اتفق مع معظم ما كتبت... اللعبة عظيمة جدا وغنية بالمهمات الممتازة ومساحات شاسعة وتصميم مناطق رهيب...
لكن في شي يمنعها تكون الاعظم الا وهو الجيم بلاي..
غير سلس ومش responsive كفاية خاصة اني لعبتها بعد بلادبورن... فبهذي الناحية ويتشر 3 ليست برفكت...
لكن كل شي ثاني خيال صراحة!
 

V Project

True Gamer
Witcher 3 من اعظم الألعاب هذا الجيل. كل شخص اشتغل عليها اشتغل عليها بضمير!
 

Sultan/X

Banned
اخذتها من دافع الملل ومو لاقي شي وصراحة ندمت اشد الندم اني ماخذتها بيوم الاصدار، لاعروض ولا اراء ولا صور قدرت تحمسني لها حقيقي هي وحدة من الالعاب اللي لازم تجربها عشان تحبها. استمتعت بكل زاوية باللعبة خصوصا الاكتشاف ممتع بجد واغلب الاوقات كنت استكشف علامات الاستفهام بدون استخدام الحصان لان البيئة نفسها تسحرك وما تمللك

من اجمل التجارب بعالم الالعاب والحلو انها كانت مفاجأه لي ، انا احس ان سمعة اللعبة صارت عظيمة من اصدارها السنة الماضية ومن الغباء جدا انهم ينهوها .. مو لازم قيرالت اهم شي تستمر السلسلة لاني بدون ادني شك ابي اصدار جديد السنوات الجاية.
 

Clock Ender

Tarnished
كنت بكتب محتوى ردي هذا بموضوعك عن الاضافة, لكن تكاسلت للأمانة && .. بس الآن ممكن اقول ان اللي سويته افضل:

بالنسبة لي شخصياً .. يكفي اثبات شهادة شغف واتقان وبراعة الاستوديو CD Projekt كأحد أفضل استوديوهات الصناعة الحالية على الاطلاق (ايه نعم بجانب نوتي دوق لكن بجنرا مختلف) هو موضوعك وردود الكثير من اعضاء مجتمع ترو قيمنق العربي هنا وبالموضوع الرسمي وبكل موضوع خبر للعبة بعد صدورها,, ماتذكر ان فيه اكثر من كم عضو ينعدون على اصابع اليد الواحدة قبل سنتين من الآن أو بالأحرى قبل حتى ايام معدودة من الكشف عن الثالث يعرفون اسم السلسلة أو جربوها بأحسن الأحوال حتى ناهيك انه يكتبوا عنها .. من جزء اول طموح لكن مغمور تحت الاسماء الكبيرة ومختبئ بظلال شاشات الحواسب, الى جزء ثاني شغوف وطموح أكثر وهالمرة متحرر من قيود منصته المعتادة لكن مع ذلك خروجه للعالم كان خجول باصدار متأخر وللـxbox فقط, والنتيجة لعبة ممتازة لكن صوتها مايعدّي جماهيرها وجماهير نوعها التصنيفي بأغلب الأحايين (وموضوع رسمي بتروقيمنق بمشاركات بسيطة لقلة من جماهيرا الجينرا نفسه) .. مع ذلك شغف الاستوديو وموظفيه بكل مايقدم وبذلهم كل قطرة دم فيه ,اللي وضح بجلاء لكل متمرس في الجينرا من أول ساعات يوم الجمعة في 26 أكتوبر 2007 مع اول اصدارة للسلسلة, ماله حد او نهاية واستمر وازداد مع كل milestone في كل title حتى وصلنا لـThe Witcher 3 اللي طموحاتها كانت سابقة لكل من مثيلاتها في نوعها التصنيفي والنتيجة:

لا مش في التقييمات العالية جداً, ولا التصفيقات الحارّة بالمهرجانات, ولا عدد الجوائز الغير المسبوق, ولا ضخامة الارباح في عدد الاقراص المباعة .. بل في شهاداتكم وانطباعاتكم انتم كلاعبين, في اطمئنانكم وضمانكم للجودة لمن يكون بخبر أي لعبة جديدة: "طاقم مطوري اللعبة XX يضم بعض من اعضاء الاستوديو الذي عمل على The Witcher 3"

هذا يا سادة أحد أروع قصص النجاحات في صناعتنا المحبوبة, وهذه ياسادة احد اعظم قصص الطموح والشغف اللي مازالت صفحاتها تُروى
 
التعديل الأخير:

mamiqdadi

True Gamer
في البداية خليني أمدح اللعبة و تصميمها المميز اللي ساعدني كلاعب مايلعب الريج الغربي إنه يقدر هذه اللعبة
أود أن أقول إن النقطة الأساسية عندي هي الجيم بلاي، صحيح الباتل سيستم ضعيف، لكن اللعبة فيها جيم بلاي جيد، مشكلتي مع هذه الألعاب إني ما أقدر أقضي فيها وقت طويل جداً بسبب نقص الجيم بلاي
الأمور اللي ذكرتها كلها صحيحة وأتفق معك فيها، هي من تجارب هذا الجيل اللي أنصح ما تتفوت
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لأن المهمات الجانبية تم العمل عليها يدويا و حصلت على نفس القدر من العناية الي تحصل عليها مهمات القصة الرئيسية ، هناك مقاطع سينمائية و هناك قصص متفرعة و هناك أحداث مثيرة و قتال وحوش لم تقابلها من قبل ! غير أنهم وفقوا في تصميم المهمات الجانبية بحيث ما تحس بتكرار

ممكن أعرف ايش تجاربك بصورة عامة مع الآربيجي الغربي؟ لأن هذا الكلام بأمانة ينافي الواقع وأحس تجربتك مع الجنرا إجمالاً مش كبيرة

أنا فكرت كثير ليش الناس أحبت ويتشر3 بالذات مع أن المهمات الجانبية (الجبارة) مش الممتازة فقط، متواجدة منذ الأزل في الآربيجي الغربي، وسبق ولعبت مهمات جانبية تتفوق على مهمات ويتشر3 قصصياً وبفارق كبير في بعض الحالات، وقدرت أوصل ل3 عوامل رئيسية:

- التغيير الجوهري في طريقة (تقديم) المهمات بطابع سينمائي مألوف ومحبب للجمهور بدل الطابع الروائي في الألعاب الأخرى، عن طريق استخدام زوايا التصوير وعناصر الإخراج
- حقيقة أن اللعبة نفسها Accessible أكثر من عناوين أخرى مشابهة
- التخلي عن الfetching تغيير أعجب الناس

أما بخصوص المهمات نفسها، حتماً كان فيها تكرار بل ومليئة بالتكرار، لا أستطيع إحصاء كم مرة تبعت آثار أقدام أو رائحة شيء معين في اللعبة. التكرار موجود، لكن ببساطة (نوعية) هذا التكرار اختلفت، وجلبت شيئاً أسهل قبولاً للاعب.

على عكس كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى و التي تعاني من مشكلة وضوح الخيارات ، و الذي يجعل من إتخاذ القرار سهل جدا

كلام غير دقيق نهائياً، بالعكس الخيارات في الألعاب الأخرى أصعب بمراحل من ذا ويتشر، والسبب الأساسي غياب نظام morale system عن شخصيتك، جيرالت ما يتأثر بقراراتك كشخصية وما يصير أقرب للخير أو الشر، وتصرفاته ما تنعكس على العالم من حوله.


CDRP ما طوروا أي شيء في الجنرا كجوهر لعب وتصميم، بالعكس سكايرم فيها خيارات جيمبلاي متقدمة بمراحل عديدة على ويتشر3، لكن أقدر أقول أن ويتشر3 قدمت consistent quality وكمية محتوى عملاق بجودة عالية أكثر من الألعاب الأخرى، وطورت الجانب القصصي بجودة النصوص والتمثيل من البداية إلى النهاية (رغم عدم إعجابي الشخصي بمستوى و تطوير الشخصيات في اللعبة، خاصة بالمقارنة مع Bioware الذين تعملقوا كثيراً في هذا الجانب مع ألعاب عديدة).

ويتشر3 سخرت العالم المفتوح لخدمة التوجه القصصي، وقدرت تسوي هالشي بنجاح.

عموماً، أتفق انها من أفضل ألعاب الجنرا أو هذا الجيل، وأنصح بها.
 

Clock Ender

Tarnished
كلام غير دقيق نهائياً، بالعكس الخيارات في الألعاب الأخرى أصعب بمراحل من ذا ويتشر، والسبب الأساسي غياب نظام morale system عن شخصيتك، جيرالت ما يتأثر بقراراتك كشخصية وما يصير أقرب للخير أو الشر، وتصرفاته ما تنعكس على العالم من حوله.
انا بس رح اقول انه يا انا لعبت لعبة ثانية وتخيلتها ويتشر3, او انت لعبت لعبة ثانية .. يب لهالدرجة أختلف مع كلامك اللي ابداً مايمثل اللي باللعبة (اقرب واسهل مثال: رجعت للقرية اللي كانت جمب الشجرة اللي فيها الروح اللي انت تختار تحررها او لا ؟ اتوقع انها كانت من جزئيات مهمة البارون), انا حطيت بأول تختيمة 300 ساعة وكنت ارجع واشوف واراجع كل مكان بالخريطة وكل جملة يقولها اي NPC عشوائي بالطريق حتى اشوف ان فيه تأثير بالعالم او لا

أنا فكرت كثير ليش الناس أحبت ويتشر3 بالذات مع أن المهمات الجانبية (الجبارة) مش الممتازة فقط، متواجدة منذ الأزل في الآربيجي الغربي، وسبق ولعبت مهمات جانبية تتفوق على مهمات ويتشر3 قصصياً وبفارق كبير في بعض الحالات، وقدرت أوصل ل3 عوامل رئيسية:

- التغيير الجوهري في طريقة (تقديم) المهمات بطابع سينمائي مألوف ومحبب للجمهور بدل الطابع الروائي في الألعاب الأخرى، عن طريق استخدام زوايا التصوير وعناصر الإخراج
انا لعبت من الربج الغربي التالي:
الدر سكرولز: اوبليفيون وسكايرم
فولاوت: 1و2و3و4وتاكتكس
ماس ايفكت: الثلاثية
ويتشر: 1و2 غير 3 بما ان الحديث عنها
baulders gate
planescape tortment
دراقون ايج: كلها ماعدا انكويزيشن

اللعبتين الوحيدتين اللي كان لهم مدح مالعبتهم هم kotor و Vampire: The Masquerade – Bloodlines .. أقدر اقولك على الأقل بالنسبة لي مافي ولا وحدة اعطتني محتوى مهمات جانبي بالمجمل قصصياً زي ويتشر 3 .. لاحظ اني كتبت بالمجمل, في أغلب الالعاب الثانية (وبعضها ممتاز ومايحتاج نتكلم فيه) تلاقي في الـ20 مهمة جانبية , 2 جبااااااارة 3-4 ممتازة والباقي فقير وضعيف وجمع خمسة بيضات ,, في ويتشر3 في الـ20 مهمة الجانبية (بعيداً عن صيد الوحوش والاستفهامات لان هذه activities جانبية اكثر من انها مهمات قصصية جانبية) مش اقل من 18 مهمة رح ترراوح مابين جيدة بأسوء الاحوال الى جبارة .. ثم بالله جبلي لعبة بالجينرا حطت بمهماتها الجانبية آرك طويل كساعات لعب ومتعدد المهام ورهيب الاحداث والقصص وكللللله جانبي تماماً مثل آرك اختيار الملك في سكيلجا ! جبلي لعبة منهم كانت شجاعة enough انها تموت احد اهم شخصيات اللعبة واللور بمهام جانبية ماكأن له هيبته .. يب لهذه الدرجة في عيني - وانا مش قليل التجارب في الجينرا او جديد عليها - عالأقل اللعبة قدمت لي محتوى جانبي قصصي ممتاز يجابه محتوى قصصي رئيسي بكثير ألعاب ثانية بأوقات كثيرة, وبأوقات ثانية تستغرب انه كيف هالحدث الرهيب الجبار يكون جانبي مش رئيسي لروعته, يب لهالدرجة واثقة اللعبة من نفسها ومن قصتها الرئيسية - بعيداً تماماً عن التقديم السينمائي والتقدم الرسومي -
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
انا بس رح اقول انه يا انا لعبت لعبة ثانية وتخيلتها ويتشر3, او انت لعبت لعبة ثانية .. يب لهالدرجة أختلف مع كلامك اللي ابداً مايمثل اللي باللعبة (اقرب واسهل مثال: رجعت للقرية اللي كانت جمب الشجرة اللي فيها الروح اللي انت تختار تحررها او لا ؟ اتوقع انها كانت من جزئيات مهمة البارون)

مش هذا قصدي...
عموماً جوابي هو... yup.

اللعبتين الوحيدتين اللي كان لهم مدح مالعبتهم هم kotor و Vampire: The Masquerade – Bloodlines .. أقدر اقولك على الأقل بالنسبة لي مافي ولا وحدة اعطتني محتوى مهمات جانبي بالمجمل قصصياً زي ويتشر 3 .. لاحظ اني كتبت بالمجمل, في أغلب الالعاب الثانية (وبعضها ممتاز ومايحتاج نتكلم فيه) تلاقي في الـ20 مهمة جانبية , 2 جبااااااارة 3-4 ممتازة والباقي فقير وضعيف وجمع خمسة بيضات

أتفق معاك مصعب، هذي من نقاط قوة ويتشر 3 بلا شك.
بس للأمانة ظلم للجنرا تذكر أن هاللعبتين فقط لهم مديح و انت ما لعبتهم، فيه عناوين أخرى كثيرة ممتازة مثل Jade Empire (ولو انها كانت قصيرة).
 

Clock Ender

Tarnished
مش هذا قصدي...
عموماً جوابي هو... yup.



أتفق معاك مصعب، هذي من نقاط قوة ويتشر 3 بلا شك.
بس للأمانة ظلم للجنرا تذكر أن هاللعبتين فقط لهم مديح و انت ما لعبتهم، فيه عناوين أخرى كثيرة ممتازة مثل Jade Empire (ولو انها كانت قصيرة).
ونيفيروينتر نايتس بجزئيها ايضاً وغيرها.. انا عارف اني ماذكرتهم كلهم لاني ماقصدت بكلامي الحصر (في الجهتين اللي لعبت واللي مالعبت) وفيه عناويين ممتازة اكيد هذا واحد، واثنين لان اللعبتين اللي ذكرت بالذات الثناء عليها والمدح الكثير هو عن كويستاتها وقصصها - جانب نقاشنا - (وايضاً على جنب اللعبتين الوحيدة اللي مالعبتها في الجينرا ولازم وناوي العبها &&)
 
التعديل الأخير:

ZIBIT

True Gamer
بالنسبة لي ملوك الار بي جي الغربي (و في نظري افضل مطور محافظ على جودة العابه بشكل consistent عبر الاجيال) هما Bioware.
حرفياً، كل فرانشايز منهم طحت في غرامه حتى MDK2 الي ماهي ار بي جي اصلاً.
و لكن هذا ما يمنع انه CDPR ضمنوا لانفسهم مكان بين العمالقة اولريدي.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أنا لويتشر 3 طرف يشدني يقول إيجابياتها وطرف ثاني يشدني يقولي سلبياتها وانا حضرتي عالق في النص.

بس فعلاً...انا "غرامي" منطقة هانتر لاند بإنكويزيشن, بمهماتها الرئيسيه والفرعيه مع 10 ساعات إدمانيه في هالمنطقه بالتحديد والسبب الأساسي "القصه". السرد كان حيل ذكي وممتع.
باقي مناطقها ما كانت بنفس المستوى للإسف, أفضل شيء عايشته في ويسترن أربيجي كانت هانتر لاند.
 

lightq8

True Gamer
صراحة استمتعت بدراجون ايج انكوزشن اكثر واشوفه افضل بالقتال خاصة
 

GYWN

Lord of Cinder
لعبة الجيل, تكمن قوتها بتعدد الخيارات والطرق الي ممكن تنهي فيها القصه الملحميه وأيضاً اللوت الي تجمعه
اما أكبر سلبيه فيها هو نظام القتال المكسور والخيمياء اللي أشوف تطبيقها ماكان بالشكل المطلوب لدرجة أني كنت مستغني عنها تماماً إلا بالمهمات اللي تتطلب مني أستعمل ماده معينه.
 
أستديو مبدعين وأحترم اللاعبين,النتيجة لعبة جبارة ومذهلة للتاريخ.
 

Old Hunter

True Gamer
قبل ابدا بعض اقتباساتي في الموضوع، عظمة ان لعبة معينة تدخلك جنرا معين من الالعاب شي مو بسيط ابدا، وهالشي صار معي حاولت اكثر من مرة اني العب العاب
اربيجي غربي ولا قدرت اتقبل من كثرة الخيارات والازدحام بكل شي، ويتشر نجحت نجاح تام بهذا الشي للي جديدين على السلسلة او الجنرا بكبرة. ويتشر ٣ قدمت لي تجربة
مستحيل انساها ابدا، صحيح فيه بعض العيوب تتخلل الجيم بلاي ولا يوصل للكمال او الامتياز وفيه حوسه شوي لكن كل شي ثاني كان تجربة مثالية بالنسبة لي. انا جاي في اخر
مشوار السلسلة وتعلقت في شخصية جيرلت بشكل كبير، شخصية عظيمة فعلا، من ناحية تصميم او اداء صوتي او قرارات يتخذها. ما بضيف على نقاط موضوعك لانك بكل اختصار
شرحت حالتي مع اللعبة وكل شي اعجبني فيها، عمري ما كنت من هواة المهام الجانبية واللعبة نجحت في تقديم هذا الشي بشكل ممتاز.

على الصعيد الشخصي المهمات الجانبية لم تكن نقطة استمتاعي ابدا في ألعاب ال RPG الغربي ، حتى في ألعاب مثل Skyrim و الي فيها مئات المهمات الجانبية ، بعض المهمات الجانبية في Skyrim كانت مثيرة بالفعل و بعضها تحوي قصص رائعة ، لكن في The Witcher 3 و الي استفادت كثيرا من Skyrim ثم رفعت المعايير كثيرا ، كل مهمة تحتوي على محتوى قصصي مختلف و متنوع ، و صعب جدا افرق بين جودة مهمة رئيسية و جانبية ليش ؟

حبيت انوه على هالنقطة و كيف انها اثرت فيني، كيف ان المهام الجانبية ما عمرها كانت اكبر اهتمامي، لكن في هذي اللعبة كان شي مغاير تماما، وكنت حريص على اني انهي
جميع المهام الجانبية، وزي ما قلت قبل كيف ان " لعبة " معينة تنجح في جذبك لهذي الامور و تغير رايك فيها، نقطة تحسب لصالح اللعبة. ما اتكلم عن مهام جانبية فقط، اتكلم بشكل
عام، لما لعبة تخليك تركز على الارت، القصة، الموسيقى .. وتحببك في هذا الشي ويصير معيار اساسي عندك، ارفع القبعة احتراما لهذا الفريق. > المقصود فرق مختلفة والعاب مختلفة
في هذه النقطة.

و يبدأ في عمل خطة لاستدراج هذا الوحش ، جمعت عناصر من البيئة و صنعت مادة معينة تجذب هذا النوع من الوحوش ، و بعد صناعتها وزعتها على محيط المنطقة ، و كان لازم إني انتظر الوحش حتى يوصل و يبدأ قتاله ، هل رأيتم الفرق ؟ هذي مهمة جانبية صغيرة جدا مقارنة بالمهمات الجانبية الكبيرة الأخرى و الموجودة في اللعبة .

ما انسى اللحظة الي ظهر لي فيها * لحظة اروح ادور صورته واسمه *ـ* *

..

لقيته
hqdefault.jpg


Kernun lord of the wood

ما انسى اللحظة الي كنت اتجول في ارجاء اللعبة وقتلني بضربة وحدة، ولا قدرت اعرف وش قلتني بالضبط، لانه طلع لي بلحظة وكانت هي اللحظة الحاسمة.
احب اللحظات الي كذا، تصير متشوق اكثر انك تعرف مين وكيف وليه .. ولما ترجع وتنتقم، تحس انك انجزت، عشان بعدين تنصدم بانه نوع واحد من انواع مختلفة من
فئته، ويعتبر الاضعف !

و هذه مقارنة لتصميم الوحوش بين Dragon Age Inquisition و The Witcher 3 :

تصميم الوحوش مذهل في اللعبة، ولما تقرا عنهم معلومات اكثر، يعجبك كمية الاهتمام بادق التفاصيل.

سواءا اعتبرتها لعبة ال WRPG المفضلة لديك أو غير ذلك ، لا يمكننا سوى إحترام CD Projekt Red .

شكرا لك لذكر هذه النقطة، الفريق لما يحسن من لعبة بعدة باتشات العاب اللعبة ربما يكون عيب بالنسبة للبعض لكن انا اشوفه من جانب اخر تماما، اشوفه احترام من المطور
للاعبين ورسالة " نحن لا زلنا معكم، ونقدر كل ما دفعتوه والوقت الذي بذلتوه لانهاء اللعبة "، سي دي بروجكت ما اعتقد فيه ٢ يختلفون انهم يدعمون لعبتهم حتى بعد اصدارها
لفترة طويلة، الدي ال سي الاول كان بقصة مثيرة للاهتمام وسوداوية وزعماء جبارين ( بعضهم يتفوق على زعماء اللعبة الاساسيين للامانة ) ، وقصة تمتد لفوق ال١٠ ساعات،
اتكلم عن الاضافة الاولى لان الثانية للحين ما جربناها، لكن على كلام اغلب المراجعات ومطوري اللعبة انها توسعة عظيمة، كلي ثقة في الفريق.

رسالة اخيرة : شكرا سي دي بروجكت على المنتج العظيم الي راح يكون مثال ممتاز لالعاب اخرى، وشكرا للدعم الي استمر طول عمر اللعبة، شكرا لانهم ما نسيتوا اللاعبين
الي اشتروا لعبتكم، يمكن يكون شي بسيط لكن لافتة رسالة الشكر الي تجي مع اللعبة هو شي جميل، يمس احساس اللاعب، وحاجة اخرى بجانب ذلك يمكن ما تهم اغلب اللاعبين
لكن اهتمام الفريق بالكولكتير ادشن كان شي يحسب للفريق، من ناحية المرفقات الي جات بالكوكلتر، سواء الاكشن فيقر وفخامته والخريطة والموسيقى وكتيب الارت بوك الي يعطي
درس في كيف انك تصنع ارت بوك محترم للاعبينك، وفي الاخير كل الشكر للاضافتين الي كانوا بحجم لعبة كاملة.

شكرا لكن @titanfall على الموضوع الجميل، الي يبين كيف كانت اللعبة رمز جميل ورحلة المفروض ما يفوتها احد على نفسه.
 
أعلى