titanfall
Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية لازم أوضح هدف الموضوع ، الي هو طرح وجهة نظري الشخصية بخصوص The Witcher 3 و ال RPG الغربي بشكل عام ، و ليش أعتبر The Witcher 3 الي من مطور ما له تاريخ طويل في تطوير ألعاب RPG ، أفضل لعبة RPG غربي حتى هذي اللحظة !
و طبعا هذا لأسباب راح أذكرها في بقية الموضوع ، قبل ذلك أريد أن أوضح إني قضيت في جنرا ال RPG الغربي مئات الساعات ، و في The Witcher 3 أكثر من 100 ساعة و لا زلت العبها خصوصا مع صدور الإضافات ، لذلك تأكد تماما اني اعرف عن ماذا اتكلم ، قد يختلف معي الكثيرين و هذا أمر طبيعي و لكل منا وجهة نظره الخاصة ، كذلك أشير إلى أن المقارنة مع ألعاب ال RPG الغربية فقط و العاب مثل ال MMO ليست في المقارنة ، و حتى لا أطيل في المقدمة راح أبدا مباشرة في الموضوع و طرح اول الأسباب ..
** ال RPG الغربي و المهمات الجانبية ( Side Quests )
على الصعيد الشخصي المهمات الجانبية لم تكن نقطة استمتاعي ابدا في ألعاب ال RPG الغربي ، حتى في ألعاب مثل Skyrim و الي فيها مئات المهمات الجانبية ، بعض المهمات الجانبية في Skyrim كانت مثيرة بالفعل و بعضها تحوي قصص رائعة ، لكن في The Witcher 3 و الي استفادت كثيرا من Skyrim ثم رفعت المعايير كثيرا ، كل مهمة تحتوي على محتوى قصصي مختلف و متنوع ، و صعب جدا افرق بين جودة مهمة رئيسية و جانبية ليش ؟ لأن المهمات الجانبية تم العمل عليها يدويا و حصلت على نفس القدر من العناية الي تحصل عليها مهمات القصة الرئيسية ، هناك مقاطع سينمائية و هناك قصص متفرعة و هناك أحداث مثيرة و قتال وحوش لم تقابلها من قبل ! غير أنهم وفقوا في تصميم المهمات الجانبية بحيث ما تحس بتكرار ، معظم ألعاب ال RPG تطلب منك تقتل هذا الوحش و ذاك و تحدد لك مكانه في الخريطة أو تطلب منك تبحث عنه ، أو تجمع عناصر أو غيره من المهمات المكررة ، أما في The Witcher 3 الوضع مختلف تماما ، البعض يشتكي بأن معظم المهمات يتم تنفيذها بحواس الويتشر ، لكن هذا ليس بيت القصيد ، في أحد المهمات " الجانبية " طلب مني قتل أحد الوحوش ، لما وصلت إلى مكان الوحش المقصود اتضح أن الوحش تصارع مع وحش آخر أقوى منه و بحواس الويتشر تكتشف هذا طبعا ، و تلقى أن تم قتل الوحش الي تستهدفه من قبل وحش أقوى منه ، و بعد استكشاف مكان القتال تكتشف نوع الوحش الأقوى ، و يبدأ في عمل خطة لاستدراج هذا الوحش ، جمعت عناصر من البيئة و صنعت مادة معينة تجذب هذا النوع من الوحوش ، و بعد صناعتها وزعتها على محيط المنطقة ، و كان لازم إني انتظر الوحش حتى يوصل و يبدأ قتاله ، هل رأيتم الفرق ؟ هذي مهمة جانبية صغيرة جدا مقارنة بالمهمات الجانبية الكبيرة الأخرى و الموجودة في اللعبة .
ايضا مثل تلك المهمة الجانبية التي تطلب مني التسلسل ببطئ و عدم المشي على الجليد حتى لا يصدر صوت و يستيقظ الوحش ! هذا بدون ذكر وجود جميع الأنظمة المهمة الأخرى مثل التحدث مع صاحب المهمة و سؤاله عن التفاصيل و أيضا التفاوض على قيمة المكافئة و إتخاذ قرارات تؤثر على حياة الشخصيات و العالم ، و غيرها ، بإختصار اللعبة تحمل مهمات جانبية هي الاروع في تاريخ ال RPG الغربي و هي واحدة من ألعاب ال RPG القليلة الي تشجعك على لعب المهمات الجانبية حتى آخر مهمة .
** القرارات التي تتخذها و الخيارات رمادية
على عكس كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى و التي تعاني من مشكلة وضوح الخيارات ، و الذي يجعل من إتخاذ القرار سهل جدا ، حيث أنها تعطيك خيار واضح إما أسود أو ابيض ، قرار ( شر و خير ) حتى أن بعض الألعاب تشير إلى القرار الشرير بلون أحمر أو لون مختلف حتى تتخذ قرار صحيح ، و هذا غير موجود في The Witcher 3 ، اللعبة لا يوجد فيها خير أو شر ، ربما تساعد شخصية و يكون هذا الفعل شرير ، على سبيل المثال قد تساعد شخصية و تصادفها مرة أخرى و تحاول قتلك ، أو ربما تساعد شخصية تساعدك للتخلص من عصابة أو غيرها ، كون الخيارات رمادية تجعل اتخاذ القرار أمر صعب جدا ، فأنت لا تعلم ما هي العواقب التي ستأتي من بعد هذا القرار ، كل لاعب لعب هذه اللعبة لابد و أن لديه الكثير من القرارات التي يتمنى لو أنه يستطيع تغييرها ، كذلك نقطة تأثير قراراتك على العالم كانت مهمة جدا ، كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى فعلت هذا الأمر من قبل و بعضها نجحت كثيرا مثل Mass Effect ، و لكنها لم تطبق الإثنان معا ( الخيارات الغير واضحة و تأثير القرارات ) بالشكل المثالي الذي وصلت له The Witcher 3 .
** نظام قتال ديناميكي واقعي و بتأثيرات فيزيائية في لعبة WRPG عالم مفتوح !
عندما أرى كيف يعمل نظام القتال في Skyrim الآن أتعجب كيف تحملته لأكثر من 150 ساعة ! لا نختلف على أن النظام القتالي في The Witcher 3 ليس الأفضل مقارنة بباقي العاب ال WRPG و لا الأكثر عمقا ، و لكن من ناحية أخرى كان يحمل إتقان أكبر بكثير من ناحية الانيميشن في القتال ، في Skyrim كلما تشاهده ( في المنظور الأول ) هو الوحش واقف أمامك و مهما ضربته بالسيف لن تشعر و كأن السيف يضربه حقا ، و لن يتراجع للخلف حتى من قوة ضرباتك التي توجهها له أي أنك لن ترى تأثير لضرباتك ، بينما The Witcher 3 لكل ضربة سواءا سحرية أو بالسيف سترى تأثيرها على الوحش ، ستراه يحترق و يسقط و يعاني ، أو حتى يمكنك إسقاط وحش طائر و بشكل واقعي و رائع ، البعض سيقول أن فارق القوة التقنية للاجهزة هو السبب ، لكن هذا غير صحيح ، لأن Demon's Souls كانت تحتوي كل هذا و هي لعبة صدرت قبل Skyrim بسنوات ! كل ما في الأمر هو أن مطوري ال RPG الغربي لم يهتموا لتحسين أداء الانيميشن في القتال بألعابهم و حتى صدور The Witcher 3 .
** لعبة WRPG و بتوجه فني رائع للرسوم ( Art )
أولا أريد أن أبين الفرق بين الارت الرائع و الجرافكس القوي
جرافكس قوي
أرت رائع
جمال ال Art ليس له دخل بالقوة التقنية للجهاز ، لكن مع ذلك لم أرى لعبة RPG غربية بأرت رائع حتى صدور The Witcher 3 ، حتى من ناحية تصميم الوحوش و الشخصيات ، و هنا مقارنة بين تصميم الشخصيات في لعبة The Witcher 3 و Skyrim ( ركزوا على التصميم و ليس دقة وضوح التصميم ) :
Skyrim و تصميم للشخصيات من أعراق مختلفة
صورة In-Game إلى جيرالت
و هذه مقارنة لتصميم الوحوش بين Dragon Age Inquisition و The Witcher 3 :
من DA Inquisition
من The Witcher 3
و للأمانة الوحشين في الصور مو الأفضل من ناحية التصميم في العابهم ، لكن جلبت مثالين للمقارنة من ناحية التوجه الفني في تصميم الوحوش ، و طبعا اخترت DA Inquisition بدل Skyrim في المقارنة لأن الأخيرة ضعيفة فنيا من ناحية تصميم الوحوش ، و اترك لكم الحكم بين الأفضلية بينهم من ناحية الرسوم .
** أخيرا قتالات زعماء ملحمية في لعبة WRPG عالم مفتوح !
في معظم ألعاب ال RPG الغربية قتالات الزعماء أمر مهمش جدا ، رغم أن بعضها قدم قتالات زعماء استراتيجية جدا و رائعة و لكنها تفتقر للملحمية ، من إعتاد على معارك زعماء اسطورية في العاب ال JRPG خصوصا لن يرى ما يثير إهتمامه في ألعاب من أمثال Skyrim و Dragon Age ، فبالرغم من وجود معارك زعماء في هذه الألعاب و لكنك لن تشعر ابدا و كأنك تقاتل زعيم ، بل مجرد وحش عادي آخر ، أما في The Witcher 3 الأمر مختلف ، انت تواجه زعيم جديد يعني ساحة قتال مناسبة للمعركة لتعطيك الشعور الملحمي للقتال ، أيضا موسيقى ملحمية مناسبة لأجواء القتال و ايضا زعيم يشعرك بمدى قوته من تصميم إلى قتاله ، كل زعيم يملك استراتيجية مختلفة و نقاط ضعف مختلفة ، قتال بعض الزعماء قد يطول و لكن الأكيد هو أن معارك الزعماء في اللعبة أو معارك الوحوش ( القوية ) أيضا ستقدم لك أجواء ملحمية ستشعرك بالرضا ، أمثلة على ذلك :
الغريب إني لم أصدق يوما بكوني قد اجرب لعبة WRPG خصوصا بعالم مفتوح و بها قتال زعماء بهذه الروعة !
في النهاية ، هناك العديد من النقاط التي من الممكن إضافتها للموضوع ، لكن اكتفي بهذا القدر ، الأكيد هو أن The Witcher 3 رفعت المعايير كثيرا و صعبت المهمة حتى على Bethesda و Bioware و هم من أفضل المطورين لهذا الجنرا ، لكن مدى إتقان و براعة CD Projekt Red ستجبر أعرق مطوري هذا النوع من الألعاب على تغيير الكثير أثناء تطوير العابهم في المستقبل ، من ينكر بأن The Witcher 3 كان لها تأثير على إستقبال النقاد للعبة Fallout 4 ؟ اللعبة بإختصار رفعت المعايير بشكل كبير لما يمكن توقعه من لعبة RPG غربية ، سواءا اعتبرتها لعبة ال WRPG المفضلة لديك أو غير ذلك ، لا يمكننا سوى إحترام CD Projekt Red .
لما مطور يبيعني لعبة بسعر 60$ مثل سعر باقي الألعاب ، و لكن النسخة هذي الي بسعر 60$ فيها ( خريطة كبيرة مطبوعة ، قرص أصلي للموسيقى ، ملصقات من اللعبة ، غلاف إضافي + 16 إضافة مجانية مستقبلية ) + رسالة شكر محترمة و باللغة العربية لأني أنفقت 60$ تعبت في جمعها لشراء هذي اللعبة !! حتى لو ما كنت تعرف المطور راح تحترمه مباشرة ! المطور يرفض أن يبيعني اضافات بسيطة مثل معظم المطورين لذلك قدمها كلها مجانا ، و لما طلب مني ادفع 25$ قيمة إضافتين معا ، رفض انها تكون إضافات ما تستحق قميتها بل أعطاني لعبتين بمسمى اضافتين و مجموع عدد ساعات لعب التوسعتين معا أكثر من 40 ساعة !
لعبة The Witcher 3 سنذكرها لسنوات طويلة ، و المطور خلفها سيلقى منا كل الدعم في المستقبل و حتما سنترقب كل ما يقدمه هذا الأستوديو في المستقبل ..
شكرا CD Projekt Red !
في البداية لازم أوضح هدف الموضوع ، الي هو طرح وجهة نظري الشخصية بخصوص The Witcher 3 و ال RPG الغربي بشكل عام ، و ليش أعتبر The Witcher 3 الي من مطور ما له تاريخ طويل في تطوير ألعاب RPG ، أفضل لعبة RPG غربي حتى هذي اللحظة !
و طبعا هذا لأسباب راح أذكرها في بقية الموضوع ، قبل ذلك أريد أن أوضح إني قضيت في جنرا ال RPG الغربي مئات الساعات ، و في The Witcher 3 أكثر من 100 ساعة و لا زلت العبها خصوصا مع صدور الإضافات ، لذلك تأكد تماما اني اعرف عن ماذا اتكلم ، قد يختلف معي الكثيرين و هذا أمر طبيعي و لكل منا وجهة نظره الخاصة ، كذلك أشير إلى أن المقارنة مع ألعاب ال RPG الغربية فقط و العاب مثل ال MMO ليست في المقارنة ، و حتى لا أطيل في المقدمة راح أبدا مباشرة في الموضوع و طرح اول الأسباب ..
** ال RPG الغربي و المهمات الجانبية ( Side Quests )
على الصعيد الشخصي المهمات الجانبية لم تكن نقطة استمتاعي ابدا في ألعاب ال RPG الغربي ، حتى في ألعاب مثل Skyrim و الي فيها مئات المهمات الجانبية ، بعض المهمات الجانبية في Skyrim كانت مثيرة بالفعل و بعضها تحوي قصص رائعة ، لكن في The Witcher 3 و الي استفادت كثيرا من Skyrim ثم رفعت المعايير كثيرا ، كل مهمة تحتوي على محتوى قصصي مختلف و متنوع ، و صعب جدا افرق بين جودة مهمة رئيسية و جانبية ليش ؟ لأن المهمات الجانبية تم العمل عليها يدويا و حصلت على نفس القدر من العناية الي تحصل عليها مهمات القصة الرئيسية ، هناك مقاطع سينمائية و هناك قصص متفرعة و هناك أحداث مثيرة و قتال وحوش لم تقابلها من قبل ! غير أنهم وفقوا في تصميم المهمات الجانبية بحيث ما تحس بتكرار ، معظم ألعاب ال RPG تطلب منك تقتل هذا الوحش و ذاك و تحدد لك مكانه في الخريطة أو تطلب منك تبحث عنه ، أو تجمع عناصر أو غيره من المهمات المكررة ، أما في The Witcher 3 الوضع مختلف تماما ، البعض يشتكي بأن معظم المهمات يتم تنفيذها بحواس الويتشر ، لكن هذا ليس بيت القصيد ، في أحد المهمات " الجانبية " طلب مني قتل أحد الوحوش ، لما وصلت إلى مكان الوحش المقصود اتضح أن الوحش تصارع مع وحش آخر أقوى منه و بحواس الويتشر تكتشف هذا طبعا ، و تلقى أن تم قتل الوحش الي تستهدفه من قبل وحش أقوى منه ، و بعد استكشاف مكان القتال تكتشف نوع الوحش الأقوى ، و يبدأ في عمل خطة لاستدراج هذا الوحش ، جمعت عناصر من البيئة و صنعت مادة معينة تجذب هذا النوع من الوحوش ، و بعد صناعتها وزعتها على محيط المنطقة ، و كان لازم إني انتظر الوحش حتى يوصل و يبدأ قتاله ، هل رأيتم الفرق ؟ هذي مهمة جانبية صغيرة جدا مقارنة بالمهمات الجانبية الكبيرة الأخرى و الموجودة في اللعبة .
ايضا مثل تلك المهمة الجانبية التي تطلب مني التسلسل ببطئ و عدم المشي على الجليد حتى لا يصدر صوت و يستيقظ الوحش ! هذا بدون ذكر وجود جميع الأنظمة المهمة الأخرى مثل التحدث مع صاحب المهمة و سؤاله عن التفاصيل و أيضا التفاوض على قيمة المكافئة و إتخاذ قرارات تؤثر على حياة الشخصيات و العالم ، و غيرها ، بإختصار اللعبة تحمل مهمات جانبية هي الاروع في تاريخ ال RPG الغربي و هي واحدة من ألعاب ال RPG القليلة الي تشجعك على لعب المهمات الجانبية حتى آخر مهمة .
** القرارات التي تتخذها و الخيارات رمادية
على عكس كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى و التي تعاني من مشكلة وضوح الخيارات ، و الذي يجعل من إتخاذ القرار سهل جدا ، حيث أنها تعطيك خيار واضح إما أسود أو ابيض ، قرار ( شر و خير ) حتى أن بعض الألعاب تشير إلى القرار الشرير بلون أحمر أو لون مختلف حتى تتخذ قرار صحيح ، و هذا غير موجود في The Witcher 3 ، اللعبة لا يوجد فيها خير أو شر ، ربما تساعد شخصية و يكون هذا الفعل شرير ، على سبيل المثال قد تساعد شخصية و تصادفها مرة أخرى و تحاول قتلك ، أو ربما تساعد شخصية تساعدك للتخلص من عصابة أو غيرها ، كون الخيارات رمادية تجعل اتخاذ القرار أمر صعب جدا ، فأنت لا تعلم ما هي العواقب التي ستأتي من بعد هذا القرار ، كل لاعب لعب هذه اللعبة لابد و أن لديه الكثير من القرارات التي يتمنى لو أنه يستطيع تغييرها ، كذلك نقطة تأثير قراراتك على العالم كانت مهمة جدا ، كثير من ألعاب ال RPG الغربية الأخرى فعلت هذا الأمر من قبل و بعضها نجحت كثيرا مثل Mass Effect ، و لكنها لم تطبق الإثنان معا ( الخيارات الغير واضحة و تأثير القرارات ) بالشكل المثالي الذي وصلت له The Witcher 3 .
** نظام قتال ديناميكي واقعي و بتأثيرات فيزيائية في لعبة WRPG عالم مفتوح !
عندما أرى كيف يعمل نظام القتال في Skyrim الآن أتعجب كيف تحملته لأكثر من 150 ساعة ! لا نختلف على أن النظام القتالي في The Witcher 3 ليس الأفضل مقارنة بباقي العاب ال WRPG و لا الأكثر عمقا ، و لكن من ناحية أخرى كان يحمل إتقان أكبر بكثير من ناحية الانيميشن في القتال ، في Skyrim كلما تشاهده ( في المنظور الأول ) هو الوحش واقف أمامك و مهما ضربته بالسيف لن تشعر و كأن السيف يضربه حقا ، و لن يتراجع للخلف حتى من قوة ضرباتك التي توجهها له أي أنك لن ترى تأثير لضرباتك ، بينما The Witcher 3 لكل ضربة سواءا سحرية أو بالسيف سترى تأثيرها على الوحش ، ستراه يحترق و يسقط و يعاني ، أو حتى يمكنك إسقاط وحش طائر و بشكل واقعي و رائع ، البعض سيقول أن فارق القوة التقنية للاجهزة هو السبب ، لكن هذا غير صحيح ، لأن Demon's Souls كانت تحتوي كل هذا و هي لعبة صدرت قبل Skyrim بسنوات ! كل ما في الأمر هو أن مطوري ال RPG الغربي لم يهتموا لتحسين أداء الانيميشن في القتال بألعابهم و حتى صدور The Witcher 3 .
** لعبة WRPG و بتوجه فني رائع للرسوم ( Art )
أولا أريد أن أبين الفرق بين الارت الرائع و الجرافكس القوي
جرافكس قوي
أرت رائع
Skyrim و تصميم للشخصيات من أعراق مختلفة
صورة In-Game إلى جيرالت
و هذه مقارنة لتصميم الوحوش بين Dragon Age Inquisition و The Witcher 3 :
من DA Inquisition
من The Witcher 3
و للأمانة الوحشين في الصور مو الأفضل من ناحية التصميم في العابهم ، لكن جلبت مثالين للمقارنة من ناحية التوجه الفني في تصميم الوحوش ، و طبعا اخترت DA Inquisition بدل Skyrim في المقارنة لأن الأخيرة ضعيفة فنيا من ناحية تصميم الوحوش ، و اترك لكم الحكم بين الأفضلية بينهم من ناحية الرسوم .
** أخيرا قتالات زعماء ملحمية في لعبة WRPG عالم مفتوح !
في معظم ألعاب ال RPG الغربية قتالات الزعماء أمر مهمش جدا ، رغم أن بعضها قدم قتالات زعماء استراتيجية جدا و رائعة و لكنها تفتقر للملحمية ، من إعتاد على معارك زعماء اسطورية في العاب ال JRPG خصوصا لن يرى ما يثير إهتمامه في ألعاب من أمثال Skyrim و Dragon Age ، فبالرغم من وجود معارك زعماء في هذه الألعاب و لكنك لن تشعر ابدا و كأنك تقاتل زعيم ، بل مجرد وحش عادي آخر ، أما في The Witcher 3 الأمر مختلف ، انت تواجه زعيم جديد يعني ساحة قتال مناسبة للمعركة لتعطيك الشعور الملحمي للقتال ، أيضا موسيقى ملحمية مناسبة لأجواء القتال و ايضا زعيم يشعرك بمدى قوته من تصميم إلى قتاله ، كل زعيم يملك استراتيجية مختلفة و نقاط ضعف مختلفة ، قتال بعض الزعماء قد يطول و لكن الأكيد هو أن معارك الزعماء في اللعبة أو معارك الوحوش ( القوية ) أيضا ستقدم لك أجواء ملحمية ستشعرك بالرضا ، أمثلة على ذلك :
زعماء ال Wild Hunt قدموا أجواء ملحمية لا تنسى ، معركتك الملحمية فوق الجبل مع Imlerith من اروعها
المعركة مع الحارس كانت معركة ملحمية و أجواء المعركة جدا رائعة
و أيضا المعركة مع الشبح في القصر و كيف أن القصر تغير مظهره و صار مائل و كأن القصر مقلوب أو يطير ، فعلا لا تنسى
و أيضا المعركة مع الشبح في القصر و كيف أن القصر تغير مظهره و صار مائل و كأن القصر مقلوب أو يطير ، فعلا لا تنسى
في النهاية ، هناك العديد من النقاط التي من الممكن إضافتها للموضوع ، لكن اكتفي بهذا القدر ، الأكيد هو أن The Witcher 3 رفعت المعايير كثيرا و صعبت المهمة حتى على Bethesda و Bioware و هم من أفضل المطورين لهذا الجنرا ، لكن مدى إتقان و براعة CD Projekt Red ستجبر أعرق مطوري هذا النوع من الألعاب على تغيير الكثير أثناء تطوير العابهم في المستقبل ، من ينكر بأن The Witcher 3 كان لها تأثير على إستقبال النقاد للعبة Fallout 4 ؟ اللعبة بإختصار رفعت المعايير بشكل كبير لما يمكن توقعه من لعبة RPG غربية ، سواءا اعتبرتها لعبة ال WRPG المفضلة لديك أو غير ذلك ، لا يمكننا سوى إحترام CD Projekt Red .
لما مطور يبيعني لعبة بسعر 60$ مثل سعر باقي الألعاب ، و لكن النسخة هذي الي بسعر 60$ فيها ( خريطة كبيرة مطبوعة ، قرص أصلي للموسيقى ، ملصقات من اللعبة ، غلاف إضافي + 16 إضافة مجانية مستقبلية ) + رسالة شكر محترمة و باللغة العربية لأني أنفقت 60$ تعبت في جمعها لشراء هذي اللعبة !! حتى لو ما كنت تعرف المطور راح تحترمه مباشرة ! المطور يرفض أن يبيعني اضافات بسيطة مثل معظم المطورين لذلك قدمها كلها مجانا ، و لما طلب مني ادفع 25$ قيمة إضافتين معا ، رفض انها تكون إضافات ما تستحق قميتها بل أعطاني لعبتين بمسمى اضافتين و مجموع عدد ساعات لعب التوسعتين معا أكثر من 40 ساعة !
لعبة The Witcher 3 سنذكرها لسنوات طويلة ، و المطور خلفها سيلقى منا كل الدعم في المستقبل و حتما سنترقب كل ما يقدمه هذا الأستوديو في المستقبل ..
شكرا CD Projekt Red !
التعديل الأخير: