hits counter

لقد خسرنا اليابان .. العاب التلفونات الذكية تتفوق على سوق الالعاب بشقيه .. هاردوسوفت

ZIBIT

True Gamer
في ال10 سنوات الماضية، المطور الغربي تفوق على الياباني في كل نواحي الالعاب تقريباً و ساواه في بعض الجانرات.

ما حاستشهد بقائمة الروائع الابداعية الغربية التي لا تمت بصلة للشتورز و لا حاجة. المطورين الاندي كفاية.

لما لعبة اندي من مطورين اثنين تكنس جزء كبير جداً من جوائز الE3 الي هي No Man's Sky فيتضح للاعب مين المتفوق.

المطور الياباني (كان) له هيبته في الماضي و لكن احنا ما خُلقنا لماضينا.
الان صار له خيبته.

توجه السوق الياباني لالعاب الجوالات يعني افتقارهم للمثابرة في السعي ورآء امجادهم و انهم يأسوا خلاص.

الان فيه كثيييير العاب ار بي جي يابانية كلللهم في نظري يشبهوا بعض من بعيد و لا فيه واحدة تميز نفسها عن الاخرى و تشد انتباهي و تجبرني اني القي عليها نظرة عن قرب و و تَمَيُزهم فقط يكمن في القصص (التشيزي غالباً) و القيَم و الآرت و الموسيقى و بلا بلا بلا. لكن كقيمة جيمبلاي تقدمها تلك الالعاب للصناعة؟ مافيها شي شدني زي ما شدتني باراسايت ايڤ و ڤيجرانت ستوري و زينوجيرز (للاسف ما جربت العاب كرونو).

انا انسان سوي الحمد لله مثلكم كلكم و ما احتاج اني استقي قيمي من مطور ياباني عشان اغفر لهم فشلهم الي طوّل و من اعمارنا و احنا هرمنا ننتظر العودة القوية الي لن تأتي الظاهر.

طبعاً لازم اقول الكلام الكليشيه و انه لسة فيه كم مطور فيهم الخير زي ننتندو و بلاتنوم و فريق فينكس رايت و فروم سوفتوير و و و لكن السواد الاعظم نايم في العسل و عايشين على امجاد الماضي.
و طبعاً لازم اقول الكلام الكليشيه بإن المطور الغربي له حصته من المشاكل و العيوب و ليس كاملاً

الحلب؟ زي ماهو داء منتشر في الغرب فهو اعتى و اشد انتشاراً في اليابان.

معليش مافيه لعبة غربية نشطة الى الان بتنحلب و عمرها من عمر فاينل و دراجون كويست و ماريو و غيرهم. اليابانيين لو نجحت معاهم لعبة عز الله يذلونا بيها.

الغرب تفوق على المطور الياباني في النواحي التالية:

1- التقنية. و هذا جانب مهم و عدم الاهتمام بيه لا يدل ابداً على "عمق" تفكير اللاعب و انه مش سطحي.
2- الابداعية. و هذا بالنسبة لي اهم جانب و للاسف كان المطور الياباني سيد الابداع. (اقصد ابداع الجيمبلاي و الافكار الخلاقة مش القصص و الفان سيرڤس)
3- التسويق. كان يوماً ما مش بذيك الاهمية القصوى لما كان للمطور الياباني اسمه القوي و كان الناشرين اليابانيين يكتفوا ان اللوجو حقهم على اغلفة العابهم عشان تبيع زي كونامي و كابكوم و سكوير و لكن الوضع تغير و صاروا الان بأمس الحاجة للتسويق الذكي من المطورين الاندي و الشي دا للاسف اليابانيين مقصرين فيه ايضاً.
4- القصص. اوكي، انا ما لعبت العاب 999 و زيرو ايسكيب و العاب الار بي جي اليابانية للمحمول الي اكيد يحملوا في طياتهم الكثير من القصص الرائعة و الآسرة لكن فنيات سرد القصص لدى المطور الغربي باتت افضل بالنسبة لي. (بغض النظر عن روعة القصة نفسها لانها مسألة ذوق و لان طريقة سردها كفيلة انها تحببك فيها) و لكن اقدر اقول اني حبيت قصص ذا لاست اوف اس و بايو شوك و حتى ملحمة هيلو و ماس ايفيكت و بورتال و ريد ديد ريديمبشن و جتا 5 و ذا داركنس (و غيرهم مما لا يحضرني الآن) بشكل كبييييير خلاني انسى ايش القصص الي عجبتني من المطور الياباني مؤخراً.
ننتندو؟ لول اخر شركة اجيب سيرتها لما اتكلم عن القصص (مش فان لفاير امبلم و الكلام دا) لكن الشي دا ما نقص من مكانتها كمطور عندي لان القصة مش اولويتي في الالعاب. و لكنه جانب تفوق المطور الغربي او ساوا الياباني فيه على الاقل.
5- الاونلاين. اصبح ضرورة ملحة مؤخراً و ان كنت غير مولع بيه لاسبابي الخاصة بي.

حتى في سوق الجوالات على فكرة، المطور الغربي ارروووع بكثير من الياباني فيه و هو الي خلاني اغير نظرتي تجاه هذا السوق و انه مش بالضرورة يكون توجه سيء لان العاب الجوالات ليها نكهة خاصة بيها و مو شرط تكون نسخ تيبيكال من العاب محمولة او كونسولية اللهم باللمس.

فالي يعرف لها حينجح فيها. لكن معظم العاب الناشرين الكبار اليابانيين على الجوالات سيئة.



لكن... ماذا نقصد بالمطور الغربي؟

اكيد مطوري الاستوديوهات الامريكية و الاوروبية. سواءاً الاندي او الestablished اولريدي.

اليس من الاجحاف ان نختزلهم كلهم في كفة واحدة و نقارن كللل هؤلاء بالمطور الياباني فقط؟

حالياً نعم. و لكن يوماً ما، المطور الياباني كان افضل منهم كللللهم و لذلك تُعقد المقارنات باستمرار في اعتقادي.

و اتوقع كلنا او خليني اقول معظمنا يشعر بالغيرة على المطور الياباني حتى و ان كان يهاجمه رغم اننا لسنا يابانيين.

يمكن لان معظمنا 'كبر' و هو يلعب العاب يابانية راقية على مر الاجيال من جيل العائلة للسوبر ننتندو للPSOne للPS2 مروراً بالكيوب و ال64 هذا غير اجهزة ننتندو المحمولة فشبه تركوا نوستولجيا حلوة في ذاكرتنا و الشي دا خلا البعض (خصوصاً النون بي سي جيمرز) يشعر بأن المطور الغربي دخيل على الصناعة و اولاد امبارح و لكنهم اجتهدوا و تقدموا بسرعة و لكل مجتهد نصيب.


افضل سيناريو؟ عودة المطور الياباني لسابق عهده لكن الشي دا ممكن يكون pipe dream الآن.
اسوأ سيناريو؟ هو افلاس و انسحاب الناشرين الكبار من السوق شيئاً فشيئاً.

السيناريو المعقول؟ ان العقول العبقرية اليابانية 'يهاجروا' للغرب، مو شرط فيزيكالي و لكن زي ما سوا شنجي ميكامي مع بيثيزدا و صار الان يعمل لدى مطور غربي و إن كان في اليابان و الشي دا ءآمن له بكثير من ان يكون مستقل.


هذا جزء من ما يجول في خاطري بخصوص هذا الوضع السيء و هذه وجهة نظري و قد لا يتفق معي احد فيها لكن كل واحد له رأيه و هذا رأيي من زاويتي و مافي شي ديفولت هو السبب لتدني المطور الياباني عشان يكون رأي احد فينا صح و الثاني غلط، اتوقع الاسباب كثيرة و النتيجة هي الشي الوحيد الواقع هنا.
 

Futrus

True Gamer
احنا كلاعبين مو عاجبنا هالتوجه لكن ماذا عن المطور الياباني اللي نازل بكل ثقله للتطوير عالموبايل، فرصة رخيصة للربح ليش يضيعها، اللي في نظرنا تخبط هو يعتبره منجم ذهب، واذا في مطور في شركته يأس من تصميم لعبة احلامه طلع من الشركة واسس فريق صغير واتجه للموبايل لأن هو الوحيد اللي يلائم حجم قدرات فريقه التمويليه.

المطور الياباني ليس الا تاجر جشع ترك الكونسول للمحمول في اول فرصه حصلها لتخفيض التكاليف والآن قفز للموبايل لو بيده بينزل لمستوى أدنى ولا بفكر مرتين
 

mamiqdadi

True Gamer
Batman Arkham - Fallout 3 - Darksiders - Dishonored
GoW - Gears of war - bayonetta - Dragon dogma
Mass effect
- Dragon age - elder scrolls skyrim - inFamous
Shadow of the damned - Dragon crown - vanquish - mortal kombat
The witcher - diablo 3 - soul calibur iv - DMC 4
Metal gear rising - metro - tomb raider - The last of us
Castlevania: Lords of Shadow - Injustice - ANARCHY REIGNS - Sleeping Dogs
LOLLIPOP CHAINSAW - Starhawk - Max Payne 3 - NINJA GAIDEN
ASURA'S WRATH - MARVEL VS. CAPCOM 3 - Saints Row - BloodRayne:Betrayal
Red Dead Redemption - HEAVY RAIN - GTA


------------------------------------------------------------

من افضل الألعاب الي لعبتها

لعبتهم و اعجبوني

لعبتهم لكن ما اعجبوني كثير

لي نية العبهم

ما افكر العبهم

وع


على فكرة الموضوع شخصي بحت، بعض الألعاب المذكورة هذه لعبتها، البعض ماأفكر ألعبه، لكن خليني أقللك و جهة نظري كشخص يتباكى على الألعاب القديمة، جبت من ستيم فاينل فانتاسي 7 و 8 و YS Origin صراحة أفضل لي أعيد الألعاب هذه من كثير من العناوين الغربية اللي جاري التطبيل لها و ماني قادر ألاقي فيها حتى رائحة هذه التحف
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في ال10 سنوات الماضية، المطور الغربي تفوق على الياباني في كل نواحي الالعاب تقريباً و ساواه في بعض الجانرات.

ما حاستشهد بقائمة الروائع الابداعية الغربية التي لا تمت بصلة للشتورز و لا حاجة. المطورين الاندي كفاية.

أنا عندي مشكلة مع هذا التفكير، تدري ايش هو ؟ انك تشوفه "فاكت" و تبغى تفرضه على غيرك، بل و هذه مشكلتي مع أغلب من يفضل الألعاب الغربية، بالغصب يبغوا يفرضوا عليك أن تمسكك أو بحثك عن شيء يعجبك أو ذوقك هي أشياء مش مهمة، و بالغصب لازم تقرّ بهالشي.

في العشر سنوات الماضية، لعبت ألعاب يابانية أكثر من الغربية و استمتعت بها أكثر ( هالكلام ينطبق على الكثيرين غيري أيضاً )، هذا ذوق شخصي، لازم تتفهم هالشي. تفوق المطور الغربي في التكنولوجيا لا و لم و لن يعوض اللمسة الفنية للألعاب اليابانية في قاموسي، أنا أستمتع بلعبة واحدة من سلسلة بروفيسور لايتون أكثر من أجزاء سلسلة مثل فار كراي فوق بعض، أو سبلنتر سيل أو هيتمان أو ما خالف، فالمسألة ما هي أبيض و أسود كما تظن، على الإطلاق.

غير ذلك، حتى لو فرضنا جدلاً أن عبارتك صحيحة، فالمسألة ما هي أفضلية فحسب، المسألة أن هناك اختلاف في التوجه، اختلاف في التقديم، اختلاف في الرؤية الفنية، تفوق سين على صاد لا يعني أنني أستطيع أن أتخلى عن صاد أو أن صاد ليس له قيمة.

مطوري الإندي خارجين عن المعادلة الي أتكلم فيها، حديثي هنا يتناول الألعاب التي تنشرها الشركات المعروفة، و لا أنا أصلاً هالأيام ما ألعب شي بكثر ألعاب الداونلودبل و ألعاب المحمول.

المطور الياباني (كان) له هيبته في الماضي و لكن احنا ما خُلقنا لماضينا.

صحيح، لكن المسألة ما هي مسألة هيبة بالنسبة لي، و مثل ما قلت فوق، ما هي مسألة تفوق تكنولوجي فقط. المطور الياباني له لمسته الخاصة، هذا شيء كثير من المتعصبين و المتعامين للثقافة الغربية ما يقروا فيه من الأصل، و هذا قمة عدم قبول آذواق الآخرين، و قمة الانغلاق الفكري الي مفروض يحاربوه و يكونوا متفتحين أكثر شوية، بما انهم عشاق لهواية ألعاب الفيديو، الهواية التي رفضها العالم طويلاً و صورها على أنها هواية أطفال كثيراً.

الان فيه كثيييير العاب ار بي جي يابانية كلللهم في نظري يشبهوا بعض من بعيد و لا فيه واحدة تميز نفسها عن الاخرى و تشد انتباهي و تجبرني اني القي عليها نظرة عن قرب و و تَمَيُزهم فقط يكمن في القصص (التشيزي غالباً) و القيَم و الآرت و الموسيقى و بلا بلا بلا. لكن كقيمة جيمبلاي تقدمها تلك الالعاب للصناعة؟ مافيها شي شدني زي ما شدتني باراسايت ايڤ و ڤيجرانت ستوري و زينوجيرز (للاسف ما جربت العاب كرونو).

تعميمك خطأ، و حكمك خطأ، الآن أنت هو العالق في الماضي :) اذا تغيرت ميولك لسبب أو لآخر خلال هذه السنوات، لا تفترض أن الكل مثلك. صحيح الجودة تراجعت في جنرا الآربيجي مع السنوات، و الشكر لسكوير إينكس على ذلك، لكن تعميمك مجحف و ظالم.

انا انسان سوي الحمد لله مثلكم كلكم و ما احتاج اني استقي قيمي من مطور ياباني عشان اغفر لهم فشلهم الي طوّل و من اعمارنا و احنا هرمنا ننتظر العودة القوية الي لن تأتي الظاهر.

أعتقد انك مضيع النقطة في النقاش كلياً هنا، و ما حد طالبك لا تغفر و لا تسوي حاجة،
بعطيك شوية أمثلة على مواضيع فكرية مرت علي مؤخراً :

- الطاعة العمياء لأوامر القائد، و هل على الجندي أن يطيع الأوامر بشكل أعمى دائماً ؟ حتى لو كان الأمر هو التضحية بحياته ؟ هل يحق للجندي أن يشكك في كفاءة القائد ؟
- ماهية الدولة، هل هي قطعة أرض بما عليها من منازل و قرى و مدن ؟ أم أنها الناس الذين يقطنون هذه الأرض، و الأفكار و الإرادة التي يتوارثونها و يتناقلونها من جيل إلى جيل ؟
- الحرب و السلام، هل للبشر قابلية التعايش مع بعضهم البعض بدون أي نوع من سفك الدماء ؟
- من هو الحاكم ؟ و ما هي قيمته الحقيقية ؟ هل هو شخص يمتلك الأوامر و السلطة، أم أنه شخص تنعكس فيه المُثُل التي ينبغي على المواطنين اتباعها ؟

هذا كله جزء من عمل واحد فقط، و هذا بدون ما أتطرق للأفكار البوليسية، أو العلمية، و هي كثيرة جداً، بل لا تحصى، و أجد بها متعة فكرية خالصة! ستجد بها نبعاً من المعرفة المبنية في إطار قصصي و درامي إنساني من أعلى طراز. و هنا يمكنك أن ترى فرق جوهري آخر في التقديم، و أرجو أن تفكر في ذلك جيداً : شوف لعبة مثل سبلنتر سيل، ما هي طريقة طرح الموضوع السياسي فيها ؟ طريقة تلقينية بحتة خالية من الحياة كنشرات الأخبار، و كأن هذا الموضوع السياسي أو ذاك لا يساوي شيئاً، أما طريقة الطرح و السرد في اللعبة اليابانية فهي أكثر جذباً و بُعداً عن ( التلقين ) الممل، شاهد متل جير مثلاً و المقاطع التي تتحدث عن الحرب الباردة أو الأحداث التاريخية، و ستشعر دائماً بأنها تُطرح على هيئة قصة جذابة و شيّقة، و ليس على هيئة حصة مدرسية.



4- القصص. اوكي، انا ما لعبت العاب 999 و زيرو ايسكيب و العاب الار بي جي اليابانية للمحمول الي اكيد يحملوا في طياتهم الكثير من القصص الرائعة و الآسرة لكن فنيات سرد القصص لدى المطور الغربي باتت افضل بالنسبة لي. (بغض النظر عن روعة القصة نفسها لانها مسألة ذوق و لان طريقة سردها كفيلة انها تحببك فيها) و لكن اقدر اقول اني حبيت قصص ذا لاست اوف اس و بايو شوك و حتى ملحمة هيلو و ماس ايفيكت و بورتال و ريد ديد ريديمبشن و جتا 5 و ذا داركنس (و غيرهم مما لا يحضرني الآن) بشكل كبييييير خلاني انسى ايش القصص الي عجبتني من المطور الياباني مؤخراً.
ننتندو؟ لول اخر شركة اجيب سيرتها لما اتكلم عن القصص (مش فان لفاير امبلم و الكلام دا) لكن الشي دا ما نقص من مكانتها كمطور عندي لان القصة مش اولويتي في الالعاب. و لكنه جانب تفوق المطور الغربي او ساوا الياباني فيه على الاقل.

قبل ما تقارن، روح جرب الطرفين، و هذه أحد نقاط الخلاف الجوهرية بالنسبة لي أيضاً، ماس ايفكت مثلاً ؟ سكربت جبار، لكن قصة سطحية و تافهة، لا تخلط بين هذا و ذاك! لا يُمكن مقارنة حبكة أي لعبة غربية بلعبة مثل 999 بأي شكل من الأشكال، فقط لعبة واحدة كان عندها الجرأة و القدرة على تقديم نفس المستوى مع اختلاف التوجه : بيوشوك انفنت، و مع ذلك.... انت مضيع النقطة هنا أيضاً، اختلاف البرزنتيشن بين الاثنين شاسع، فالمسألة ما هي فقط بوجود قصة متقنة، المسألة قصة متقنة و تخاطب ذوقك كلاعب معاً، كثير من اللاعبين الي يحبوا الألعاب اليابانية، شعورهم تجاه الألعاب الي انت ذكرتها معاكس لك تماماً، ما تجسد لهم أي قيمة و لا تحمل لهم أي أهمية، هذا شيء "مجدداً" لازم تتفهمه علشان تدرك حجة الطرف الآخر في النقاش.

و اذا انت ( مش فان لفاير امبلم و الكلام دا )، فغيرك ( مش فان لهيلو و الكلام دا ).

لذلك، المسألة ما هي مسألة مساواة، المساواة غير موجودة في الحياة، المسألة أن هناك أشخاص مختلفين، "قيمة" الشيء بالنسبة لهم تختلف كلياً، أنا مستعد لشراء زيرو ايسكيب 3 - إن صدرت - بـ 100 دولار، ليش ؟ لأنها أكثر من مجرد لعبة بالنسبة لي، لأنها هالسلسلة هي لوحة فنية خالدة، لكني مش مستعد أدفع قرش واحد على غيرها من ألعاب الـ AAA، ليش ؟ مجدداً، لأن الـValue تختلف في نظر الناس أكثر مما تتصور.

اليس من الاجحاف ان نختزلهم كلهم في كفة واحدة و نقارن كللل هؤلاء بالمطور الياباني فقط؟

صحيح، لكن بقولك شي، أنا لا أهتم بالمقارنات، أعرف ما يناسبني و ما أريده جيداً، أنا أريد أن يرى البعض الأمور من زاوية مختلفة! كثير من الأشخاص هنا ما عادوا يلعبوا ألعاب يابانية من الأساس، و أذواقهم تغيرت لسبب أو لآخر، هذا شيء يرجع لهم، لكن عليهم ألا يهاجموا غيرهم، و ألا يطلقوا الأحكام المطلقة بالأفضلية، لأن هذه مسألة نسبية تختلف القيمة فيها كثيراً من شخص إلى آخر.
 

ZIBIT

True Gamer
الي مضحكني انه نص ردك راح في جمل "تفرض رأيك" و "ما عندك تقبل للرأي الآخر" و "متعامي للثقافة الغربية"
رغم ان ردي متروس من اوله لاخره جمل و عبارات تفيد ان كلامي شخصي عائد ليا انا فإذا عندك بارانويا ضد اي واحد يقول رأيه المخالف ليك فهذه اكيد مش مشكلتي.

انت بترد عليا انك لعبت العاب يابانية اكثر من الغربية. انا ايش لي صلاح؟
هل الفاكت هذا غير من حقيقة وضع السوق الياباني؟

طيب انا لعبت العاب على الايفون اكثر من الكونسول مؤخراً.

انا عدد الالعاب اليابانية الي لعبتها الجيل الماضي قليل جداً خصوصاً اني ما احب العاب المحمول و السبب واضح و مجرد فرة بسيطة على معدل تقاييم الالعاب اليابانية للكونسول يبين الفرق بين المطور الياباني و الغربي.
انت بتتكلم عن جيل سقوط شركات طرف ثالث بكبرها من ناحية المستوى مش مجرد فريق او فريقين او مصم او مصممين، عندك كابكوم و سكوير و حتى سيجا.

باقي كلامك كلللله ما قلت شي انا غير مؤمن فيه او انك اضفت شي للنقاش. مجرد فهم خاطيء لكلامي.
مثلاً على اساس افترضت اني متعامي للثقافة الغربية؟؟ لول

عموما. ما يهمني رأي احد فيني سواءاً فهمني خطأ او لا لكن اختلفت الاسباب و التنظيرات من شخص لشخص و لكن النتيجة واااحدة.

انت تفضل الالعاب اليابانية، عليك بالعافية و اصلاً دا مش موضوعي و لا نقاشي انت ايش تفضل لانه لن يغير من وضع السوق شيئاً.

انا نفسي ذاكر بعض نقاط تفوق المطور الغربي و قايل بعدها انه مش من اهتماماتي بس هذا الحاصل زي تفوقهم في الاونلاين.

تفوق عائدات العاب الجوالات على الالعاب لتقليدية من ناحية السوفتوير و الهاردوير كان مجرد تحصيل حاصل و كان التريجر الي خلاني اكتب و مش شيء جديد استندت عليه في رأيي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الي مضحكني انه نص ردك راح في جمل "تفرض رأيك" و "ما عندك تقبل للرأي الآخر" و "متعامي للثقافة الغربية"
رغم ان ردي متروس من اوله لاخره جمل و عبارات تفيد ان كلامي شخصي عائد ليا انا فإذا عندك بارانويا ضد اي واحد يقول رأيه المخالف ليك فهذه اكيد مش مشكلتي.

لا أبداً، أحترم رأيك و اختلافك، و مش انت المقصود بالمتعامي و لا شخص معين بحد ذاته، هذا كلام عام أقصد به الكثير من المتهجمين على شيء ما يهمهم فقط من باب عدم قبول الطرف الآخر، و هذا أمر فيه الكثير من الانغلاق الفكري.

هل الفاكت هذا غير من حقيقة وضع السوق الياباني؟

الي أقوله من أول رد لي في هذا الموضوع، اني بستمر في لعب ما يناسبني، و البحث عن التجارب التي تعجبني، سواء السوق الياباني كبر أم صغر، لو استمر كان بها، لو انتهى في يوم من الأيام ( و كل شيء في الحياة بينتهي إلا وجه الخالق الكريم ) وقتها علاقتي بهالهواية رح توصل لأدنى مستوياتها فقط، لا أكثر و لا أقل.
 

revo1992

Casual Gamer
أكثر شيء يعجبني في كاتب الموضوع هو تكراره لموضوع ألعاب الهواتف الذكية و تأثيرها على السوق
في نظري أن المطور الياباني يحتاج لدعم من ناشر غربي مثل ما شفنا مع Bethesda و Tango
@ZIBIT أتفق معك في كل شيء ذكرته و أنا عن نفسي صرت أفضل الـRPG الغربي على الياباني
باستثناء نقطة توجه السوق الياباني للهواتف و هذا نتيجة انتشار الهواتف الذكية عندهم
 

Saudi Fighter

True Gamer
بصراحة اغلب الالعاب الغربية بوجهة نظري اصبحت مجرد استعراض عضلات تقنيه مع غياب العمق والفن ومجرد فان سيرفس للغرب
على عكس الالعاب اليابنية الي دايم العابه تبقى ممتعة لاعوام عديدة اما اذا جيت تلعب لعبة غربية بعد سنتين من صدورها تحس ان اللعبة راح واقته
 

Naif92

True Gamer
كإن الموضوع صار المطور الغربي Vs المطور الياباني....لُولُُ
بالنسبة للموضوع أنظروا للجانب المشرق...
صحيح إننا خسرنا اليابان في الكونسول والمحمول....لكن كسبناه في الجولات.
 
أعلى