Suzuki Yu
True Gamer
العنوان: Phantasy Star Online 2 New Genesis
الشركة: SEGA
المطور: SEGA Division 3 - Phantasy Star Crew
النوع: Open World Online RPG
عدد اللاعبيين: تدعم مئات اللاعبيين باللوبي و 8 لاعبيين بمناطق القتال و 32 لاعب بمناطق الاستكشاف. (Instances)
موعد الصدور: عالميا يوم 9 يونيو
الأجهزة: PC عبر متاجر ويندوز و Steam و وايبك بالاضافة لاجهزة XBOX مع دعم كروس-بلاي ( باليابان اللعبة متوفرة على الPC/PS4 مع نسخة كلاود على السويتش)
السعر: F2P مع وجود microtransactions داخل اللعبة. (ليست Pay to Win)
ماهي Phantasy Star Online 2 New Genesis؟ وليش مو أسمها Phantasy Star Online 3؟
نبدأ بهذه النقطة لانها اكثر نقطة قد تشكل على الكثيرين..
نيو جينيسز هي جزء جديد تماما بسلسلة الـOnline RPG وليس على علاقة مباشرة مع PSO2 الأصلية.
فهي تعمل على محرك جديد تماما وأنظمة مختلفة تماما وطريقة تصميم للعوالم مختلفة تماما.
بمعنى آخر هي ليست مجرد أكسبانشن أو أبجريد بأي شكل أو صفة للجزء الاصلي PSO2 بل لا يمكن الربط بينهما بشكل مباشر الا اذا تم اعادة تصور كامل لمحتوى الجزء الأصلي بسبب الاختلاف الكبير بينهما.
اذا ماسبب الارتباط بالرقم 2؟ لماذا لم يسوق للعبة انها الجزء الثالث رغم انها كذلك من كل النواحي؟
بالبداية يجب ان نذكر ان الجزء الاصلي لـPSO2 هو بالحقيقة لعبة عتيقة بالسيرفرات اليابانية تعمل منذ 2012 ولم يتم تشغيلها وترجمتها للاسواق العالمية الا العام المنصرم بعد مرور ما يقارب الـ8 أعوام على صدورها باليابان.
مما يعني ان خدمة PSO2 بالاسواق العالمية لم يمضي عليها الا سنة واحدة فقط فهي حديثة التشغيل.
هذا قد يكون احد الاسباب خلف هذا القرار قهي لن تتوقف كخدمة بعد سنة واحدة فقط!
وهذا يأخذنا للأمر الاخر..
هذي الخطوة قد تكون مسبوقة في صناعة العاب الـMMO فقد جرت العادة ان العاب الـMMO الجديدة تلغي وتوقف وتقتل دعم الاجزاء السابقة ومعها سنوات طويلة من الانجازات والجوائز التي تم الحصول عليها.
فقد اتخذ فريق التطوير قرار جريئا بالحفاظ على العالمين (عالم اللعبة الجديدة وعالم اللعبة السابقة) ليعملوا بنفس السيرفرات والربط بين العالمين في خصائص محددة منها الحفاظ على بعض المنجزات والجوائز اللتي قد تكون حصلت عليها باللعبة السابقة مثل الاسلحة والكوسماتكس ومما شابه (مع تغيير بعض الـfunctions لاختلاف الانظمة طبعا) وسلاسة الانتقال بين اللعبتين بكل سهولة مع مشاركة هذي الامور بين اللعبتين سواءا اللي حصلت عليها في PSO2 او NGS.
من هذه المنطلقات فد نفهم لماذا تم اتخاذ هذا القرار الذي لا يزال غريب وجريء مع ذلك.
قد يكون الحافز هنا هو للحفاظ على الـuserbase ذاته الذي تم بناءه عبر السنين باستخدام نفس الـLauncher والسيرفرات وليس البدء من الصفر بل النمو من النقطة اللتي وصلت لها اللعبة.
نبذة عن بدايات سلسلة PSO؟
لعبة PSO الاصلية التي صدرت عام 2000 تعد أول لعبة Online RPG على الكونسول بالتاريخ.
فيها اجناس فيها كلاسات فيها لوبي فيها نظام لووت فيها دنجنز وكل الأمور اللي تتوقعها من Online RPG
وضعت الكثير من الأسس بالجنرا وقتها وقد صدرت بالبداية على الـDreamcast من ثم على الGamecube والـXBOX والـPC. (اكسبانشن Ep.4 صدر حصرا على الـPC)
البعض حتى يرى ان ديستني مستلهمة كثير من PSO الأصلية
كانت تدعم حتى اربع لاعبيين اوفلاين على الشاشة عوضا عن الاونلاين
و أيضا تدعم الكتابة على الكيبورد.
طيب ماهي الاشياء الجديدة في PSO2 NGS والتي تميزها تماما عن POS2 الأصلية؟
- أوبن وورلد مع عالم متصل مع بعضه البعض seamless بدون لودنج سكرين.
- وجود العالم كعالم متصل أوجد instances كثيرة مختلفة بالمناطق تخليك تتلاقي بلاعبيين جدد فيها.
- امكانيات حركية جديدة تماما تسهل وتسرع من التنقل بعوالم اللعبة مثل الـPhoton Dash و الـPhoton Glide والـ Wall Jump وتحفز على اللعب السريع والسلس.
- تصميم العالم واللعبة يأخذ الكثير من BotW من ناحية امكانية الوصول الى اي مكان او فكرة الشراينز و المذنبات الخ
- الـUrgent Quests أصبحت أكثر ديناميكية فالان تستطيع ان تذهب اليها مباشرة من العالم المفتوح بدون الذهاب لقبول الكويست من الكويست كاونتر.
- اضافة عامل الوقت الحقيقي و تغييرات الطقس ومايلزمها من تغييرات على مستوى المواجهات الممكنة
- عدد اللاعبيين المسموح بتواجدهم بنفس الوقت اثناء المغامرة ارتفع من 16 الى 32 بمناطق الاستكشاف! (مناطق الباتلز اكثر شي 8)
- الباتل سيستم أعمق وافضل بكثير من اللعبة الاصلية مع نقلة بالانميشنز والسلاسة باللعب.
- هذه المرة امكانية استخدام أسلحة الـSub Class مع امكانية الدمج بين أكثر من سلاح بنفس الـWeapon Palette مما يفتح المجال لتركيب الضربات
- مزودات الطاقة متوفرة فقط بالـFields وليست قابلة للشراء
- تحسين كبير باللوت سيستم والذي أصبح لا يتطلب الحصول عليه بشكل مانوال بل بشكل اوتوماتيكي مع وجود حقيبة خاصة تجمع بشكل مؤقت ماحصلت عليه اثناء المغامرة دون مواجهة المشكلة المضجرة المتعلقة بامتلاء الـInventory كل مرة (شيء سيفهمه جيدا كل من لعب الالعاب السابقة)
- أنظمة اللعبة أقل ارباكا من PSO2
- الليفل كاب هو ليس كل شيء لتطوير شخصيتك هنا بل هذه المرة يوجد معيار الـBattle Power والذي هو مجموع كل من الليفل و الدروع والاسلحة والـAugments الخ والتي تحدد متطلبات الكويست مما يعني انك لن تستطيع ان تقبل أي كويست لمجرد انك في أعلى ليفل ممكن.
- نقاط المهارات المكتسبة لم تعد مرتبطة بالتلفيل وانما باجتياز تحديات الـCocoon (شبيهة بالشراينز في BotW) وهذه النقاط التي حصلت عليها تستطيع استخدامها في شجرة المهارات لأي كلاس تختاره (بمعنى انك تستطيع اعادة استخدامها في كل مرة تغير كلاسك) لكن هنالك ايضا أهمية لتفليل الكلاس نفسه من خلال اللعب.
- صناعة الشخصية خاصتك هي في أعلى مستوى حتى على صعيد أي لعبة.. كم الخيارات المتاحة مرعب ووسعت حدود التخصيص والتعديل بشكل كبير جدا.
preview trailer لمحتوى اللنش *لا تدقق كثير مع المعلق
Pay to Win؟
لا ابدا اطلاقا.
من الاشياء التي بالعادة العاب الـF2P تتصف بها هي ارغامك لشراء محتويات للتقدم باللعبة.
PSO2 من الاصل لم تكن كذلك ابدا فهي لا تحفز على ذلك انما معظم المحتوبات القابلة للشراء Microtransaction هي محتويات بمجملها أما كوزماتيكس شكلية أو أمور لها علاقة بالـConvenience تسهل عليك حياتك مثل مساحات اضافية للـInventory.
وحتى بعض هذه الأمور يمكن شرائها عن طريق متجر اللاعبيين من خلال in-game currency
الباك القابل للشراء باليوم الأول
ماذا عن دعم اللعبة؟
طبعا كما تجري العادة مع العاب الـF2P عامة والعاب الـMMO خاصة فهي تبدأ محدودة وتتوسع أكثر فأكثر.
توقع وجود الليفل كاب واللي أعلن انه بيكون 20 بالبداية واماكن بعيدة تود ان تصل اليها ولا تستطيع.
لكن لا تقلق كثيرا فاللعبة تعد بتحديثات مستمرة شهريا تفتح المزيد من المحتوى(كمناطق ككلاسات كليفل كاب وكأعداء و كويستات وقصة)
ولكن كبداية ستبدأ بمنطقة Aelio
الـRoadmap المعلن للعبة حتى ديسمبر من هذا العام..
إلى أن نلتقي بوكب Halfa دمتم سالمين..
التعديل الأخير: