a7med 86
Hardcore Gamer
لاحظت من يعتقد أن ألعاب كوجيما مجرد أفلام ولا يوجد فيها أسلوب لعب! كل شخص حر برأيه، لكن هناك أمور لا يختلف عليها اثنان. لا تعجبك ألعاب كوجيما، من حقك، لكن أن تقول أنها لا تحتوي أسلوب لعب، فهنا مغالطة من وجهة نظري.
ألعاب كوجيما لطالما احتوت على أسلوب لعب وخيارات كثيرة وزعماء مميزين، بالإضافة إلى الاهتمام بجميع الجوانب الأخرى من قصة وحوارات وعروض ورسم وتصميم إلخ، في وقت كان لا يوجد مطورين يهتمون بكل هذه الجوانب.
كوجيما يخرج ويصمم وينتج وإن لم تخن الذاكرة كان من الأشخاص الذين يعملون على محرك فوكس. وعلى فكرة بعد شاعر إذا ما كنت غلطان كاتب كلمات أحد الأغاني لميتل قير
أيضاً تطوير سلسلة والمحافظة على نقاط قوتها ومحاولة تطويرها بحيث جعل كل جزء يحتفظ بأساسيات اللعبة الأصلية ولكن يعطي شعور بالاختلاف والتطور ليس بالشيء السهل.
البعض يرى كوجيما أقل تأثير من المطور المنفوخ (المذكور بالأسفل)، نظرة على أثر تيزر PT كافية لمعرفة هل كوجيما مؤثر أم لا، وهذا إذا كان يرى البعض أن ألعاب MGS أثرها ضعيف في عالم الألعاب!
المطور المنفوخ شينجي ميكامي. نعم من وجهة نظري أنه مطور مبالغ في تقديره. لا أنكر جودة ألعابه وبالأخص RE1 و RE4، لكن فيه مبالغة في مدحه ومدح RE4 بالذات.
RE4 تملك نظام نوعاً ما (مضروب)، وحسب فهمي قد يكون تصميم مقصود.
ما يصوب وهو يمشي! أسلوب الحركة والالتفاف العقيم! تخيل معي إن ميازاكي يجعل اللاعب لا يستطيع يركض في مواجهة الزعماء كتصميم للمعركة لجعلها أكثر صعوبة!!
ونقطة مهمة ترى التصويب فوق الكتف موجود قبل RE4 في ألعاب مثل Splinter Cell، والمشروع الأولي ل RE4 كان يحتوي على تصويب فوق الكتف، وعلى حد علمي لم تكن من شينجي.
بالإضافة إلى أن جمهوره ينسب له الألعاب التي ينتجها وتكون جيدة أو ممتازة، وإذا كانت دون المستوى وضع الملامة على المخرج أو ضعف الميزانية!
همسة لأحد الأخوان من ذكر لي معلومة " إن شينجي لم يكن له بصمة في تطوير Shadows of the Damned" شكراً على المعلومة لكن من ناقشتهم في هذه اللعبة ما ذكروا لي هذا الأمر. كانوا يمدحون في اللعبة قبل نزولها وإن شينجي منتجها وبتكون عظيمة، وبعد الفشل، وضعوا الملامة على المخرج! بمعنى حتى هم لم يعرفوا عن قل مشاركة شينجي في التطوير.
صححوا لي إذا كنت مخطئ. الألعاب التالية من إخراج شينجي وبعض معجبي شينجي يعتبرون بعضها ألعاب ممتازة وفي نفس الوقت يعتبرون Death Stranding (متوسط تقاييمها تقريباً ٨٢) مقلب:
كلها ألعاب لم تبيع بشكل ضخم ولم تحصل على تقاييم مرتفعة ومع ذلك بعضها يعتبر لدى معجبي شينجي ألعاب عظيمة!
أفضل ما في شينجي تقديم ألعاب مختلفة وهذا شيء يحسب له، وإن كانت ألعاب جيدة كحد أقصى وليست ممتازة.
في الختام لا أملك إلا أن أقول "وش جاب الثرى للثريا"
ألعاب كوجيما لطالما احتوت على أسلوب لعب وخيارات كثيرة وزعماء مميزين، بالإضافة إلى الاهتمام بجميع الجوانب الأخرى من قصة وحوارات وعروض ورسم وتصميم إلخ، في وقت كان لا يوجد مطورين يهتمون بكل هذه الجوانب.
كوجيما يخرج ويصمم وينتج وإن لم تخن الذاكرة كان من الأشخاص الذين يعملون على محرك فوكس. وعلى فكرة بعد شاعر إذا ما كنت غلطان كاتب كلمات أحد الأغاني لميتل قير
أيضاً تطوير سلسلة والمحافظة على نقاط قوتها ومحاولة تطويرها بحيث جعل كل جزء يحتفظ بأساسيات اللعبة الأصلية ولكن يعطي شعور بالاختلاف والتطور ليس بالشيء السهل.
البعض يرى كوجيما أقل تأثير من المطور المنفوخ (المذكور بالأسفل)، نظرة على أثر تيزر PT كافية لمعرفة هل كوجيما مؤثر أم لا، وهذا إذا كان يرى البعض أن ألعاب MGS أثرها ضعيف في عالم الألعاب!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطور المنفوخ شينجي ميكامي. نعم من وجهة نظري أنه مطور مبالغ في تقديره. لا أنكر جودة ألعابه وبالأخص RE1 و RE4، لكن فيه مبالغة في مدحه ومدح RE4 بالذات.
RE4 تملك نظام نوعاً ما (مضروب)، وحسب فهمي قد يكون تصميم مقصود.
ما يصوب وهو يمشي! أسلوب الحركة والالتفاف العقيم! تخيل معي إن ميازاكي يجعل اللاعب لا يستطيع يركض في مواجهة الزعماء كتصميم للمعركة لجعلها أكثر صعوبة!!
ونقطة مهمة ترى التصويب فوق الكتف موجود قبل RE4 في ألعاب مثل Splinter Cell، والمشروع الأولي ل RE4 كان يحتوي على تصويب فوق الكتف، وعلى حد علمي لم تكن من شينجي.
بالإضافة إلى أن جمهوره ينسب له الألعاب التي ينتجها وتكون جيدة أو ممتازة، وإذا كانت دون المستوى وضع الملامة على المخرج أو ضعف الميزانية!
همسة لأحد الأخوان من ذكر لي معلومة " إن شينجي لم يكن له بصمة في تطوير Shadows of the Damned" شكراً على المعلومة لكن من ناقشتهم في هذه اللعبة ما ذكروا لي هذا الأمر. كانوا يمدحون في اللعبة قبل نزولها وإن شينجي منتجها وبتكون عظيمة، وبعد الفشل، وضعوا الملامة على المخرج! بمعنى حتى هم لم يعرفوا عن قل مشاركة شينجي في التطوير.
صححوا لي إذا كنت مخطئ. الألعاب التالية من إخراج شينجي وبعض معجبي شينجي يعتبرون بعضها ألعاب ممتازة وفي نفس الوقت يعتبرون Death Stranding (متوسط تقاييمها تقريباً ٨٢) مقلب:
- P.N.03
- God Hand (متوسط تقاييمها تقريباً ٧٣)
- Vanquish ( متوسط تقاييمها تقريباً ٨٤)
- The Evil Within (متوسط تقاييمها تقريباً ٧٦)
كلها ألعاب لم تبيع بشكل ضخم ولم تحصل على تقاييم مرتفعة ومع ذلك بعضها يعتبر لدى معجبي شينجي ألعاب عظيمة!
أفضل ما في شينجي تقديم ألعاب مختلفة وهذا شيء يحسب له، وإن كانت ألعاب جيدة كحد أقصى وليست ممتازة.
في الختام لا أملك إلا أن أقول "وش جاب الثرى للثريا"
التعديل الأخير: