يمكازي
Hardcore Gamer
السلام عليكم .
جون كارمك , مبرمج , مؤسس و عبقري من استديو id software , في معرض QuakeCon هذا العام , يلقي جون كلمته , شخصياً اعتبرها محاضرة , مدتها ساعة و نصف تقريباً .
نقطة : راح يتم استخدام مصطلحات عميقة في التطوير , للأمانة خلتني أدوخ و افتر في قوقل , لكن في النهاية راح تخرج بكم هائل من المعلومات عن التطوير , و جداً مثيرة للاهتمام ! و راح تكون عندك فكرة مصغرة عن مجتمع المطورين كيف يختلف عن مجتمع اللاعبين .
[video=youtube;4zgYG-_ha28]http://www.youtube.com/watch?v=4zgYG-_ha28[/video]
من منظور شخصي , دوم أهتم في كلمة من مطور , ناشر او حتى جيمر عن الصناعة بشكل عام , احياناً راح تسمع وجهة نظر مثيرة و بشكل عام راح تساعدك على تطوير وجهة نظرك , بالتاكيد ما راح افوت على فرصة للتعرف على شخصية كارمك , كنت متوقع كلام تسويقي عن ريج مع كم فقرة عن الصناعة و البي سي , و شويت بهارات من الغرور , لكن فاجئني من جد ! كلامه كان بشكل مكثف عن التطوير و البرمجة و نقاط مثيرة للاهتمام , راح تعرف انه انسان متواضع و صريح , آخر شيء كنت اتوقع اسمعة : يب , راح تشوف تساقط إطارات في ريج في نقطة ما , ايضاً راح تشوف احياناً البيئة ممسوحة او بلور . هذا شيء معروف في كل لعبة , و تعرف ان المطور يعرف هذا الشيء , لكن المثير , ان يقول كبير المبرمجين هذا الكلام و في معرض اللعبة ! ما ابالغ , هذا الكلام اول مرة اسمعة على الاطلاق من مطور يقولة عن لعبته !
بعض النقاط المثيرة من اللي تم طرحة :-
الصعوبات و التحديات في التطوير على اكثر من جهاز : قال الـPC ممكن يعطينا 10 اضعاف اللي راح نحصله في الكونسل من قوة , أيضاً هنالك اختلاف بين التطوير على الـPS3 و الـX360 , حيث ذكر بعض السلبيات على الجهازين , مثل كيف ان مساحة الـ360 بالتاكيد اثرت على مسيرة التطوير , و كيف ان الPS3 كان ناقص بعض المميزات التي تسهل عملية التطوير , ايضاً يتضح لك ان المطور الذكي لازم في النهاية يستخدم خدع في البرمجة , مثل يقسم اداء اللعبة العام على قوة الجهاز الأول و نفس هذا التقسيم ما يستخدمه على الجهاز الثاني لكن يظهر اللعبة على الجهازين بنفس المظهر و بستخدام خدعة أخرى على الجهاز الثاني ! الآن تعرف ان احياناً الجهاز نفسه يأخذ مسؤولية ليش بعض النسخ مضروبة عليه و على الجهاز الآخر تمام , لكن تعرف أكثر أن المسئول الفعلي هو المطور نفسه
ادوات تطوير من ماكروسوفت : بالتاكيد سوني و ماكروسوفت و نيتندو , الجميع يوفر ادوات تطوير للعمل على اجهزتهم , لكن كارمك قال شيء اعجبني , قال : ماكروسوفت ما تهتم بمظهر الألعاب على الاجهزة الأخرى , لكت تعرف أن لو لعبة معينة و بسبب المطور طلعت على الـ360 بشكل سيء و على الاجهزة الأخرى كانت تمام , هنا هي راح تحمل مسؤولية هذا الشيء بشكل ما , لذالك في استوديوهات الشركة في ناس اذكياء في التطوير , يطورون ادوات تطوير و يتم توزيعها ببلاش على اي مطور راح يطور على الجهاز . هذي الادوات , جون لازم على اي مطور يطور على الجهاز و ما يستخدمها ! لازم الآن يروح و يعمل عليها .
الطموح الكبير في تطوير ريج : قال كنا طموحين جداً قبل 6 سنوات , جداً جداً ! لدرجة لو ما كنا بهذا الطموح كان ممكن ننزل لعبتين في هذة الفترة ! لكن في النهاية جون و فريقه سعيد بهذا الطموح وين وصلهم , قال صعب نكرر هذا الشيء , تطوير محرك و لعبة على مدار الـ6 سنوات شيء مش هين , مستقبلاً كل ثلاث سنوات لعبة تقريباً .
في نقاط كثيرة , عن الـPC و كروت الشاشة و القوة التقنية المتوفرة على الجهاز , كودات في التطوير يتم استخدامها و من 10 سنين تقريباً على العاب حديثة , و هذي الكودات احياناً تكون السبب في الكرش اللي يصير للعبة , لان المطور استخدم هذي الكودات و اضاف عليها مميزات جديدة ! , و إلى آخر .....
السبب الرئيسي الآن لشرائي ان شاء الله لريج , فقط عشان اشوف كيف مظهر اللعبة الآن ؟ و المحرك الجديد ؟ و الأهم الذكاء الصناعي كيف وصل في هذة اللعبة ؟
حد متحمس للعبة :
جون كارمك , مبرمج , مؤسس و عبقري من استديو id software , في معرض QuakeCon هذا العام , يلقي جون كلمته , شخصياً اعتبرها محاضرة , مدتها ساعة و نصف تقريباً .
نقطة : راح يتم استخدام مصطلحات عميقة في التطوير , للأمانة خلتني أدوخ و افتر في قوقل , لكن في النهاية راح تخرج بكم هائل من المعلومات عن التطوير , و جداً مثيرة للاهتمام ! و راح تكون عندك فكرة مصغرة عن مجتمع المطورين كيف يختلف عن مجتمع اللاعبين .
[video=youtube;4zgYG-_ha28]http://www.youtube.com/watch?v=4zgYG-_ha28[/video]
من منظور شخصي , دوم أهتم في كلمة من مطور , ناشر او حتى جيمر عن الصناعة بشكل عام , احياناً راح تسمع وجهة نظر مثيرة و بشكل عام راح تساعدك على تطوير وجهة نظرك , بالتاكيد ما راح افوت على فرصة للتعرف على شخصية كارمك , كنت متوقع كلام تسويقي عن ريج مع كم فقرة عن الصناعة و البي سي , و شويت بهارات من الغرور , لكن فاجئني من جد ! كلامه كان بشكل مكثف عن التطوير و البرمجة و نقاط مثيرة للاهتمام , راح تعرف انه انسان متواضع و صريح , آخر شيء كنت اتوقع اسمعة : يب , راح تشوف تساقط إطارات في ريج في نقطة ما , ايضاً راح تشوف احياناً البيئة ممسوحة او بلور . هذا شيء معروف في كل لعبة , و تعرف ان المطور يعرف هذا الشيء , لكن المثير , ان يقول كبير المبرمجين هذا الكلام و في معرض اللعبة ! ما ابالغ , هذا الكلام اول مرة اسمعة على الاطلاق من مطور يقولة عن لعبته !
بعض النقاط المثيرة من اللي تم طرحة :-
الصعوبات و التحديات في التطوير على اكثر من جهاز : قال الـPC ممكن يعطينا 10 اضعاف اللي راح نحصله في الكونسل من قوة , أيضاً هنالك اختلاف بين التطوير على الـPS3 و الـX360 , حيث ذكر بعض السلبيات على الجهازين , مثل كيف ان مساحة الـ360 بالتاكيد اثرت على مسيرة التطوير , و كيف ان الPS3 كان ناقص بعض المميزات التي تسهل عملية التطوير , ايضاً يتضح لك ان المطور الذكي لازم في النهاية يستخدم خدع في البرمجة , مثل يقسم اداء اللعبة العام على قوة الجهاز الأول و نفس هذا التقسيم ما يستخدمه على الجهاز الثاني لكن يظهر اللعبة على الجهازين بنفس المظهر و بستخدام خدعة أخرى على الجهاز الثاني ! الآن تعرف ان احياناً الجهاز نفسه يأخذ مسؤولية ليش بعض النسخ مضروبة عليه و على الجهاز الآخر تمام , لكن تعرف أكثر أن المسئول الفعلي هو المطور نفسه
ادوات تطوير من ماكروسوفت : بالتاكيد سوني و ماكروسوفت و نيتندو , الجميع يوفر ادوات تطوير للعمل على اجهزتهم , لكن كارمك قال شيء اعجبني , قال : ماكروسوفت ما تهتم بمظهر الألعاب على الاجهزة الأخرى , لكت تعرف أن لو لعبة معينة و بسبب المطور طلعت على الـ360 بشكل سيء و على الاجهزة الأخرى كانت تمام , هنا هي راح تحمل مسؤولية هذا الشيء بشكل ما , لذالك في استوديوهات الشركة في ناس اذكياء في التطوير , يطورون ادوات تطوير و يتم توزيعها ببلاش على اي مطور راح يطور على الجهاز . هذي الادوات , جون لازم على اي مطور يطور على الجهاز و ما يستخدمها ! لازم الآن يروح و يعمل عليها .
الطموح الكبير في تطوير ريج : قال كنا طموحين جداً قبل 6 سنوات , جداً جداً ! لدرجة لو ما كنا بهذا الطموح كان ممكن ننزل لعبتين في هذة الفترة ! لكن في النهاية جون و فريقه سعيد بهذا الطموح وين وصلهم , قال صعب نكرر هذا الشيء , تطوير محرك و لعبة على مدار الـ6 سنوات شيء مش هين , مستقبلاً كل ثلاث سنوات لعبة تقريباً .
في نقاط كثيرة , عن الـPC و كروت الشاشة و القوة التقنية المتوفرة على الجهاز , كودات في التطوير يتم استخدامها و من 10 سنين تقريباً على العاب حديثة , و هذي الكودات احياناً تكون السبب في الكرش اللي يصير للعبة , لان المطور استخدم هذي الكودات و اضاف عليها مميزات جديدة ! , و إلى آخر .....
السبب الرئيسي الآن لشرائي ان شاء الله لريج , فقط عشان اشوف كيف مظهر اللعبة الآن ؟ و المحرك الجديد ؟ و الأهم الذكاء الصناعي كيف وصل في هذة اللعبة ؟
حد متحمس للعبة :