hits counter

كلمة John Carmack في QuakeCon 2011 / من شاب طموح لـ مبرمج محنك .

يمكازي

Hardcore Gamer
السلام عليكم .

gsm_169_quakecon_2011_john_carmack_keynote_pt_1_080511_2_640.jpg


جون كارمك , مبرمج , مؤسس و عبقري من استديو id software , في معرض QuakeCon هذا العام , يلقي جون كلمته , شخصياً اعتبرها محاضرة , مدتها ساعة و نصف تقريباً .

نقطة : راح يتم استخدام مصطلحات عميقة في التطوير , للأمانة خلتني أدوخ و افتر في قوقل , لكن في النهاية راح تخرج بكم هائل من المعلومات عن التطوير , و جداً مثيرة للاهتمام ! و راح تكون عندك فكرة مصغرة عن مجتمع المطورين كيف يختلف عن مجتمع اللاعبين .

[video=youtube;4zgYG-_ha28]http://www.youtube.com/watch?v=4zgYG-_ha28[/video]

من منظور شخصي , دوم أهتم في كلمة من مطور , ناشر او حتى جيمر عن الصناعة بشكل عام , احياناً راح تسمع وجهة نظر مثيرة و بشكل عام راح تساعدك على تطوير وجهة نظرك , بالتاكيد ما راح افوت على فرصة للتعرف على شخصية كارمك , كنت متوقع كلام تسويقي عن ريج مع كم فقرة عن الصناعة و البي سي , و شويت بهارات من الغرور , لكن فاجئني من جد ! كلامه كان بشكل مكثف عن التطوير و البرمجة و نقاط مثيرة للاهتمام , راح تعرف انه انسان متواضع و صريح , آخر شيء كنت اتوقع اسمعة : يب , راح تشوف تساقط إطارات في ريج في نقطة ما , ايضاً راح تشوف احياناً البيئة ممسوحة او بلور . هذا شيء معروف في كل لعبة , و تعرف ان المطور يعرف هذا الشيء , لكن المثير , ان يقول كبير المبرمجين هذا الكلام و في معرض اللعبة ! ما ابالغ , هذا الكلام اول مرة اسمعة على الاطلاق من مطور يقولة عن لعبته !

بعض النقاط المثيرة من اللي تم طرحة :-

الصعوبات و التحديات في التطوير على اكثر من جهاز : قال الـPC ممكن يعطينا 10 اضعاف اللي راح نحصله في الكونسل من قوة , أيضاً هنالك اختلاف بين التطوير على الـPS3 و الـX360 , حيث ذكر بعض السلبيات على الجهازين , مثل كيف ان مساحة الـ360 بالتاكيد اثرت على مسيرة التطوير , و كيف ان الPS3 كان ناقص بعض المميزات التي تسهل عملية التطوير , ايضاً يتضح لك ان المطور الذكي لازم في النهاية يستخدم خدع في البرمجة , مثل يقسم اداء اللعبة العام على قوة الجهاز الأول و نفس هذا التقسيم ما يستخدمه على الجهاز الثاني لكن يظهر اللعبة على الجهازين بنفس المظهر و بستخدام خدعة أخرى على الجهاز الثاني ! الآن تعرف ان احياناً الجهاز نفسه يأخذ مسؤولية ليش بعض النسخ مضروبة عليه و على الجهاز الآخر تمام , لكن تعرف أكثر أن المسئول الفعلي هو المطور نفسه

ادوات تطوير من ماكروسوفت : بالتاكيد سوني و ماكروسوفت و نيتندو , الجميع يوفر ادوات تطوير للعمل على اجهزتهم , لكن كارمك قال شيء اعجبني , قال : ماكروسوفت ما تهتم بمظهر الألعاب على الاجهزة الأخرى , لكت تعرف أن لو لعبة معينة و بسبب المطور طلعت على الـ360 بشكل سيء و على الاجهزة الأخرى كانت تمام , هنا هي راح تحمل مسؤولية هذا الشيء بشكل ما , لذالك في استوديوهات الشركة في ناس اذكياء في التطوير , يطورون ادوات تطوير و يتم توزيعها ببلاش على اي مطور راح يطور على الجهاز . هذي الادوات , جون لازم على اي مطور يطور على الجهاز و ما يستخدمها ! لازم الآن يروح و يعمل عليها .

الطموح الكبير في تطوير ريج : قال كنا طموحين جداً قبل 6 سنوات , جداً جداً ! لدرجة لو ما كنا بهذا الطموح كان ممكن ننزل لعبتين في هذة الفترة ! لكن في النهاية جون و فريقه سعيد بهذا الطموح وين وصلهم , قال صعب نكرر هذا الشيء , تطوير محرك و لعبة على مدار الـ6 سنوات شيء مش هين , مستقبلاً كل ثلاث سنوات لعبة تقريباً .

في نقاط كثيرة , عن الـPC و كروت الشاشة و القوة التقنية المتوفرة على الجهاز , كودات في التطوير يتم استخدامها و من 10 سنين تقريباً على العاب حديثة , و هذي الكودات احياناً تكون السبب في الكرش اللي يصير للعبة , لان المطور استخدم هذي الكودات و اضاف عليها مميزات جديدة ! , و إلى آخر .....

السبب الرئيسي الآن لشرائي ان شاء الله لريج , فقط عشان اشوف كيف مظهر اللعبة الآن ؟ و المحرك الجديد ؟ و الأهم الذكاء الصناعي كيف وصل في هذة اللعبة ؟

حد متحمس للعبة :cool::
 

lightq8

True Gamer
ريج واضح انها لعبة ممتازه وان شاء الله راح اشتريها لكن مشكلتها انها تنزل بنفس يوم دارك سول وبخصوص ريج لازم انتظر عشان اعرف اي نسخة افضل الاكس بوكس او البلاي ستيشن عشان اقرر اخذها على اي الجهاز
 

F.JUBRAN

Banned
استمتع جدا لما اسمع كلام ناس كبار في الصناعة تأخذ كمية معلومات كبيرة منهم

طبعا من زمان واضح ان ريج مشروع جبار جدا، بناء محرك كامل للعبة و مدة تطوير كبيرة اكيد المحصلة بتكون رهيبة و من التريلرات الاخيرة و مقاطع الجيمبلاي المأخوذة من ديمو QuakeCon تأكدنا اننا قدام لعبة جبارة

الي اتمناه ان الـ ai يكون قد الهايب الي عليه
 

hemo memo

True Gamer
الانسان هذا اسطوره في عالم البرمجه ,, شكرا لصاحب الموضوع > جاري المشاهده
 
أعلى