hits counter

كارثة! هل! اللاعبين اغبياء؟ ولا كسالى؟ ولا جميع ما سبق؟

النسر الأسود

TG news editor
أنا شخصياً أحب التحدي في الألعاب ويكون كل شي صعب وبدون مساعدات، لكن الألعاب هي هواية للترفيه والتسلية. عادي وين المشكلة يحطون تدريب "غبي" للمنوبين ؟ مش ضروري كل شي يكون هاردكور!

طبعاً لازم يكون هذا الشي اختياري عشان لا يفسد التجربة للبعض خاصة عند إعادة اللعبة.
 

شيطون

Fortnite Lover
لازم نشوف منظور اللاعب الكاجوال ، كلنا لعبنا لدرجة صار كل شيء بالألعاب "طبيعة ثانية"

الطريف هنا ان فيه كثير كاجوال صار يلعبون سولز ويحبونها
من تويتر عرفت ناس كثيرة ماكنت تلعب الا فيفا وكم لعبة مين ستريم

بس انجذبت للسولز وخلصت كل العابها وصارت لعبتهم المفضلة
 
  • Like
Reactions: Eye

MH MD

Administrator
Administrator
الطريف هنا ان فيه كثير كاجوال صار يلعبون سولز ويحبونها
من تويتر عرفت ناس كثيرة ماكنت تلعب الا فيفا وكم لعبة مين ستريم

بس انجذبت للسولز وخلصت كل العابها وصارت لعبتهم المفضلة
دليل انها لعبة كاجولز بالنهاية.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
دليل انها لعبة كاجولز بالنهاية.
نفس ظاهرة العاب الرعب اللي كان يختمها ذاك السويدي نسيت اسمه بالبداية نيش بعدين يتلقحها جمهور اكثر وهوبا تصير مينسرتيم وخلاص تبعد عنها صفة الهاردكورية الخ
 

MH MD

Administrator
Administrator
تعرف رقم ٦؟ ما راح تعرفه اذا ما عرفت تعد ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦

ما راح تعرف تحل التفاضل والتكامل وانت ما تعرف علم الجبر

فيه تدرج بالمعرفة ، من الغلط انك تسوق منتجك للجميع وهو فعليا فيه prerequisite
شيء سهل تغفل عنه، بس الالعاب منتجات ترفيهية، تشتريها بأي وقت، كل منتج متوفر للجميع، مسألة انه "همممم عشان تلعب اللعبة الفلانية لازم قبلها تلعب لعبة ١ و لعبة ٢ ولعبة ٣ على مستوى هارد ولعبة ٤ على جهاز كومودور ٦٤ ولعبة ٥ على الجيم جير عشان بعدييييييين تكون مستوعب اساسيات اللعبة الفلانية" هي مسالة غبية اعتباطية اصلا، كذا انت عملت توتوريال اطول من التوتوريال اللي تشتكي منه ::laugh::

زي ما قلت هي منتج موجه للجميع ومش كورس جامعة يتطلب دراسة مواد اربع سنين قبله ومواد متطلبة معينة قبلها عشان تاخذها لأنه تبني على المعرفة التراكمية ذي وأساساتها


اصلا غالبا لو كنت صغير بتشوف الالعاب اللي لعبتها وتقدسها يطلع بواقع الامر انه كان لازم تلعب كم لعبة قبلها عشان تفهمها وتفهم اساسياتها وبيجيك واحد جهبذ يقول شوف عين المنوب قاعد يلعب غلط ويفشل ويضيع وقت

اخيرا، اي لعبة قد تكون هي الfirst game for anyone ، واذا مش اول لعبة له بشكل عام ف قد يكون اول لعبة له بجنرا معينة مثلا ما قد لمسها، يمكن هو لاعب مخضرم من عشرين او ثلاثين سنة لكن اول مرة يجرب شوتر او لعبة اربيجي على سبيل المثال، هنا طبيعي ترشد اللاعبين وتحطهم بالحسبان، المطور الناجح هو اللي يعرف يوسع قاعدة لاعبينه ويبني جمهوره ومش العكس ، اللي تبدا تعلمهم الحين راح يصيروا جمهورك بكرا ويشتروا العابك المستقبلية ويقولوا اوف ما نحتاج توتوريالز خلاص ايش ذا وبيروحوا يفتحوا موضوع حلطمة عنهم، بدون ما يستوعب انه صار جزء من الجمهور بسبب التوتوريال اصلا.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
شيء سهل تغفل عنه، بس الالعاب منتجات ترفيهية، تشتريها بأي وقت، كل منتج متوفر للجميع، مسألة انه "همممم عشان تلعب اللعبة الفلانية لازم قبلها تلعب لعبة ١ و لعبة ٢ ولعبة ٣ على مستوى هارد ولعبة ٤ على جهاز كومودور ٦٤ ولعبة ٥ على الجيم جير عشان بعدييييييين تكون مستوعب اساسيات اللعبة الفلانية" هي مسالة غبية اعتباطية اصلا، كذا انت عملت توتوريال اطول من التوتوريال اللي تشتكي منه ::laugh::

اديلوووه
 

Eye

السوسة
صعبٌ أن نضع الجميع في كفة واحدة، أعرف أنني مستعد لقضاء وقت أقل أحاول تجاوز مرحلة صعبة إن كنت في حالة إرهاق وأفضل ألعابًا أبسط، الوقت أيضًا عامل كبير، لكن تواجد الخيارات أيضًا يفتح المجال أمام نوعية مُحددة من اللاعبين يريدون نوعية مُحددة من أنماط اللعب في كل الألعاب

طيب بالجهة المقابلة ، اذا كنت في حالة مزاجية متحمسة لخوض تجربة عميقة؟ العاب تعد على الاصابع

كل الالعاب الان تتوجه انها تكون مناسبة للجميع لهامش ربح اعلى ، مو شي غلط ، بالنهاية هذا السوق

لكن الجانب الفني في الالعاب كذا يضمحل

أنا شخصياً أحب التحدي في الألعاب ويكون كل شي صعب وبدون مساعدات، لكن الألعاب هي هواية للترفيه والتسلية. عادي وين المشكلة يحطون تدريب "غبي" للمنوبين ؟ مش ضروري كل شي يكون هاردكور!

طبعاً لازم يكون هذا الشي اختياري عشان لا يفسد التجربة للبعض خاصة عند إعادة اللعبة.

مافي مشكلة ولا ضروري من ناحية عملية

لكن من ناحية فنية ، انت محوت جزء كبير من التجربة

الالعاب تسمى بحسب تعريف Unity :
Interactive Real-Time Experiances

جزء من التجربة هي الwillingness انك تستكشف وتحاول ، كلامي موجه للاعب اكثر مما هو موجه للمطور

هو عبارة عن atitude و stance معين تجاه الوسط الفني

دليل انها لعبة كاجولز بالنهاية.

هذا والله موضوع حلو ، هل اللعبة تتحدد بلاعبيها

يعني لو اكتشفنا ان لاعبين تيكن بنات ، تصير لعبة بنات؟ &

نحتاج بحث علمي

شيء سهل تغفل عنه، بس الالعاب منتجات ترفيهية، تشتريها بأي وقت، كل منتج متوفر للجميع، مسألة انه "همممم عشان تلعب اللعبة الفلانية لازم قبلها تلعب لعبة ١ و لعبة ٢ ولعبة ٣ على مستوى هارد ولعبة ٤ على جهاز كومودور ٦٤ ولعبة ٥ على الجيم جير عشان بعدييييييين تكون مستوعب اساسيات اللعبة الفلانية" هي مسالة غبية اعتباطية اصلا، كذا انت عملت توتوريال اطول من التوتوريال اللي تشتكي منه

فيه العاب هي منتجات ترفيهية استهلاكية ، شي تشتريه تستهلكه ترميه وتنساه

لكن جوهر الالعاب الحقيقي انها عندها القابلية تكون قطع فنية

فمن ناحية المستهلك ، لا تكون عبارة عن دودة تاكل اللي قدامها وبس ، لا خل عندك ذوق

من ناحية المطور ، لا تصير انت تعلف اللاعب وبس ، لا عطه تجربة محترمة

ماهو شي غافلين عنه ، لكن فيه تباين شنيع على طيف الميديم ، في شي على الطرف مكجول مفقع ، وفيه شي على الطرف الثاني احترافي مسنع

وبالزبط! اذا انت غير مؤهل رح تأهل بعدين تعال ، مو تحاشر الناس لعبوني معكم وانت ما تعرف تشوت كورة

فيه لعب استراحات وفيه لعب دوري محترفين

زي ما قلت هي منتج موجه للجميع ومش كورس جامعة يتطلب دراسة مواد اربع سنين قبله ومواد متطلبة معينة قبلها عشان تاخذها لأنه تبني على المعرفة التراكمية ذي وأساساتها

انا ضد هذا التفكير

اصلا غالبا لو كنت صغير بتشوف الالعاب اللي لعبتها وتقدسها يطلع بواقع الامر انه كان لازم تلعب كم لعبة قبلها عشان تفهمها وتفهم اساسياتها وبيجيك واحد جهبذ يقول شوف عين المنوب قاعد يلعب غلط ويفشل ويضيع وقت

نوب ، انا ما عندي مشكلة تتعلم و git gud

بس لا تجي تطالب لقنوني بملعقة

لا تصير دلوع

اخيرا، اي لعبة قد تكون هي الfirst game for anyone ، واذا مش اول لعبة له بشكل عام ف قد يكون اول لعبة له بجنرا معينة مثلا ما قد لمسها، يمكن هو لاعب مخضرم من عشرين او ثلاثين سنة لكن اول مرة يجرب شوتر او لعبة اربيجي على سبيل المثال، هنا طبيعي ترشد اللاعبين وتحطهم بالحسبان، المطور الناجح هو اللي يعرف يوسع قاعدة لاعبينه ويبني جمهوره ومش العكس ، اللي تبدا تعلمهم الحين راح يصيروا جمهورك بكرا ويشتروا العابك المستقبلية ويقولوا اوف ما نحتاج توتوريالز خلاص ايش ذا وبيروحوا يفتحوا موضوع حلطمة عنهم، بدون ما يستوعب انه صار جزء من الجمهور بسبب التوتوريال اصلا.

وذا غلط ، ذا توجه مادي رأسمالي شهواني عدمي &

الهدف منه زيادة الارباح باي طريقة

وانا ما عندي مشكلة معاه

انا مشكلتي مع اللي يجي يتحرش بالعاب متخصصة ويقول ذي العاب تعبانة لانها مو موجهة للجميع ، لانها ما تلقمني بالملعقة
 

prince khalid

True Gamer
كل الالعاب الان تتوجه انها تكون مناسبة للجميع لهامش ربح اعلى ، مو شي غلط ، بالنهاية هذا السوق

لكن الجانب الفني في الالعاب كذا يضمحل
لا أختلف، أعود دائمًا لما قال أحد الأشخاص عن مجال الموسيقي لأنني أراه ينطبق مع الألعاب:

- سابقًا كان لدينا بزنس للموسيقى، الآن أصبح لدينا بزنس الموسيقى.

تطوير الألعاب والتسويق لها مسألة مختلفة عن تطوير ألعاب ضمن خطة تسويق مُعدة مسبقًا.
 
  • Like
Reactions: Eye

MH MD

Administrator
Administrator
هذا والله موضوع حلو ، هل اللعبة تتحدد بلاعبيها

يعني لو اكتشفنا ان لاعبين تيكن بنات ، تصير لعبة بنات؟ &

نحتاج بحث علمي
ايه عادي مافيها شي

فيه العاب هي منتجات ترفيهية استهلاكية ، شي تشتريه تستهلكه ترميه وتنساه

لكن جوهر الالعاب الحقيقي انها عندها القابلية تكون قطع فنية

فمن ناحية المستهلك ، لا تكون عبارة عن دودة تاكل اللي قدامها وبس ، لا خل عندك ذوق

من ناحية المطور ، لا تصير انت تعلف اللاعب وبس ، لا عطه تجربة محترمة

ماهو شي غافلين عنه ، لكن فيه تباين شنيع على طيف الميديم ، في شي على الطرف مكجول مفقع ، وفيه شي على الطرف الثاني احترافي مسنع

وبالزبط! اذا انت غير مؤهل رح تأهل بعدين تعال ، مو تحاشر الناس لعبوني معكم وانت ما تعرف تشوت كورة

فيه لعب استراحات وفيه لعب دوري محترفين
طيب ايش اللي يحدد المؤهلات والالعاب الضرورية ذي اصلا، هذي سالفة لحالها ، تقدر انت مثلا ترشدني العاب معينة لازم الكل يلعبها في جنرا معينة مثلا قبل ما يتقدم للعبة ثانية؟ هل في دليل إرشادي حقيقي هنا؟ هذي المعضلة وشيء فعلا محل دراسة وكثير ناس اتكلموا عن هالموضوع ، احنا بخبرتنا في اشياء كثير ناخذها for granted، ولما ترجع لتاريخ كل واحد مننا تكتشف انه لعب العاب مختلفة، بس لسه اكتسب المعرفة، مافي prerequisites موحدة حقيقية، والشيء اللي تعتقد انه يصلح كبداية للاعب جديد قد ما تناسبه لكن بيزبط معاه لعبة ثانية، فهي مسألة نسبية هنا

بنهاية الامر، اذا مش مؤهل؟ مش مشكلة اتاهل وبعدين تعال صح، كيف التأهل طيب؟ عن طريق توتوريالز اللعبة نفسها ، تعطيك الادوات اللي تاهلك وتعلمك وبعدين تستفيد منها لباقي اللعبة، هذا شيء كويس

ولو في خيار تسكيب التوتريال للمحترفين فهذا كويس برضو، غير انه بيخلي الاعادة افضل

انا ضد هذا التفكير
قد تكون ضده بس هذا الواقع

من ناحية ميكانكس لعب عالاقل، بس عادي لو لعبة قصصية مستمرة في ارك واحد تقول انه يب لازم تلعب عشر العاب قبلها

بس هذا سلاح ذو حدين، شفنا كيف أضر ريبيرث كمبيعات مثلا مؤخرا، لعبة فعليا عندها soft prerequisite -تلعب فف٧ ريميك بس- او hard prerequisites - تلعب فف٧ الاصلية وتشوف ادفانت تشيلدرين وتلعب كرايسيس كور ويمكن يحتاج تشيك ديرج اوف سيربريس وتلعب فف٧ ريميك وبعديييين تلعب ريبيرث-

لما تحط متطلبات كثيرة للعبتك فدايما في risk تنفر جمهورك منها اصلا ويصير منتج مش جذاب وكل جهدك اللي بذلته في صنع اللعبة يروح مهب الرياح

نوب ، انا ما عندي مشكلة تتعلم و git gud

بس لا تجي تطالب لقنوني بملعقة

لا تصير دلوع
وذا غلط ، ذا توجه مادي رأسمالي شهواني عدمي &

الهدف منه زيادة الارباح باي طريقة

وانا ما عندي مشكلة معاه

انا مشكلتي مع اللي يجي يتحرش بالعاب متخصصة ويقول ذي العاب تعبانة لانها مو موجهة للجميع ، لانها ما تلقمني بالملعقة
اه……يعني مشكلتك مش من التوتوريال نفسها ككونسبت ومبدأ بالضرورة ، بس بالعكس: اللي يشوف الالعاب اللي مافيها توترريالز هي العاب سيئة والمفروض تتصلب وتنجلد عشانها ما تعلم اللاعب

هذي نقطة مختلفة تماما عن اللي كان ببالي بس هذي منطقية واتفهمها
 
  • Haha
Reactions: Eye

Eye

السوسة
ايه عادي مافيها شي

ههههههههه حلو والله

هو عموما العاب الهاردكور هي تجربة متطلبة اكثر من الكاجوال ، عشان كذا باي دفنشن اسمها هاردكور ، مافيه شي معيب الصراحة ، هو مجرد وصف يعطيك معلومة

طيب ايش اللي يحدد المؤهلات والالعاب الضرورية ذي اصلا، هذي سالفة لحالها ، تقدر انت مثلا ترشدني العاب معينة لازم الكل يلعبها في جنرا معينة مثلا قبل ما يتقدم للعبة ثانية؟

المفروض نجتمع كلاعبين ونحدد ذا الشي ، المخضرمين عندهم ذي المعرفة ، يعني لو واحد خبرة ربج هو بيدلك من وين تبدأ الجانرا

احنا بخبرتنا في اشياء كثير ناخذها for granted، ولما ترجع لتاريخ كل واحد مننا تكتشف انه لعب العاب مختلفة، بس لسه اكتسب المعرفة، مافي prerequisites موحدة حقيقية، والشيء اللي تعتقد انه يصلح كبداية للاعب جديد قد ما تناسبه لكن بيزبط معاه لعبة ثانية، فهي مسألة نسبية هنا

صحيح

هو عشان نفصل شوي فيه skillset متطلبة ، يمكن مثالي اكستريم ، بس تجيب واحد ما قد لعب لعبة بحياته وترميه في الدن رينق بيضيع

لا هو يفهم النافيقيشن ، لاهو يفهم الكومبات ، لاهو يفهم الستاتس

التجربة اللي يبي يوصلها المطور تتطلب اساسيات بالالعاب ، من الغلط انك تحاول تحشره مع الشعب وتضحي بجزء من تجربتك الفنية

لازم تضحي فيه هو

بنهاية الامر، اذا مش مؤهل؟ مش مشكلة اتاهل وبعدين تعال صح، كيف التأهل طيب؟ عن طريق توتوريالز اللعبة نفسها ، تعطيك الادوات اللي تاهلك وتعلمك وبعدين تستفيد منها لباقي اللعبة، هذا شيء كويس

ولو في خيار تسكيب التوتريال للمحترفين فهذا كويس برضو، غير انه بيخلي الاعادة افضل

هذي طريقة انا لا احبذها ، واشوفها تشيل جزء من المتعة

Lets put it this way

التوتوريال سلوكي ، انت تدرب اللاعب انه يعتمد على نفسه ويستكشف ويفهم بلحاله ، هذي باعتقادي لها متعة خاصة

تقدر تعتبره حتى سب جانرا مغمور ، وهو التجارب اللي ترميك بعالمها وتقول ابحر

من ناحية ميكانكس لعب عالاقل، بس عادي لو لعبة قصصية مستمرة في ارك واحد تقول انه يب لازم تلعب عشر العاب قبلها

بس هذا سلاح ذو حدين، شفنا كيف أضر ريبيرث كمبيعات مثلا مؤخرا، لعبة فعليا عندها soft prerequisite -تلعب فف٧ ريميك بس- او hard prerequisites - تلعب فف٧ الاصلية وتشوف ادفانت تشيلدرين وتلعب كرايسيس كور ويمكن يحتاج تشيك ديرج اوف سيربريس وتلعب فف٧ ريميك وبعديييين تلعب ريبيرث-

لما تحط متطلبات كثيرة للعبتك فدايما في risk تنفر جمهورك منها اصلا ويصير منتج مش جذاب وكل جهدك اللي بذلته في صنع اللعبة يروح مهب الرياح

وهذي المشكلة انك تضحي بالتجربة الفنية عشان المادة

وهو يمكن يكون كلامي مو واقعي ولا فيه ناشر صاحي بيسويه

لكن ديمون سولز تحدت العرف ذا بوقت الكل كان يتجه للانكلوسيفتي بالالعاب ويلا نجيب الكاجوالز ، وشوف الان الدن رينق مثال على النجاح المبهر

انت صح تخاطر ، بس لما تقدم تجربة فنية فريدة ممكن تلقى جمهور مخلص للنخاع

اه……يعني مشكلتك مش من التوتوريال نفسها ككونسبت ومبدأ بالضرورة ، بس بالعكس: اللي يشوف الالعاب اللي مافيها توترريالز هي العاب سيئة والمفروض تتصلب وتنجلد عشانها ما تعلم اللاعب

هذي نقطة مختلفة تماما عن اللي كان ببالي بس هذي منطقية واتفهمها

يب انا مشكلتي مع اللاعبين اكثر من المطورين

هي عقلية معينة انا احاربها ، لقمني بالملعقة ، حط لي مسار حركة ، علمني كل الميكانيكيات ، تهجى لي القصة الخ

اذا ما سويت كذا لعبتك فاشلة

طيب ليه ما تغير العقلية ذي وتحاول تستمتع

هل انت بذا الغباء اللي يحتاج احد يلقنك؟
ولا انت بس كسول؟
ولا انت بس تم برمجتك على نمط معين؟
 

Nostalgic

True Gamer
صاحبي تحمس واشترى إلدن رينج
صاحبي يراسلني بالواتس ويقلي "worst game ever"
صاحبي يبيع نسخته
صاحبي بعد أكثر من سنة يتسلف نسختي
صاحبي يخلص اللعبة
صاحبي يعتبرها من أفضل الألعاب اللي لعبها بحياته
صاحبي مش راضي يرجع لي نسختي
 

Veeto

True Gamer
لكن ديمون سولز تحدت العرف ذا بوقت الكل كان يتجه للانكلوسيفتي بالالعاب ويلا نجيب الكاجوالز ، وشوف الان الدن رينق مثال على النجاح المبهر

هي عقلية معينة انا احاربها ، لقمني بالملعقة ، حط لي مسار حركة ، علمني كل الميكانيكيات ، تهجى لي القصة الخ

انت رايح لاقصى اليمين واليسار في الحالتين
مع هذا ما اعتقد اني جعل اللعبه قابله للعب من اي كان هو شي ينظر ليه انه سلبي

مرة من المرات شفت امي .. قاعدة تلعب لعبه تقصيص الفواكه الشهيرة .. شي ما تخيلته طول عمري اشوفه

ما اقول ان لازم كل الالعاب تصير جذي
بس لو ناشر او مطور حاول انه يخلي لعبته مقبولة ومتقبلة للجميع ما بنتقده

شي نشوفه حتى من فروم سوفتوير .. وين كنا مع ديمون سولز وانت تعبر المراحل رايح جاي لمقاتله الزعيم لان نقطة الحفظ في بداية المرحلة .. ووين وصلنا مع ايلدن رينج وكم الاضافات والتسهيلات الموجود علشان توصل لقطاع اكبر من اللاعبين
 
  • Like
Reactions: Eye

Eye

السوسة
انت رايح لاقصى اليمين واليسار في الحالتين
مع هذا ما اعتقد اني جعل اللعبه قابله للعب من اي كان هو شي ينظر ليه انه سلبي

همممم ، سلبي…

السلبي باعتقادي هو ان مافيه العاب في اقصى اليمين والعاب في اقصى اليسار

فيه جمهور مسحوب عليه بشكل ما

مرة من المرات شفت امي .. قاعدة تلعب لعبه تقصيص الفواكه الشهيرة .. شي ما تخيلته طول عمري اشوفه

الله يحفظها ويخليها لكم ذخر

ما اقول ان لازم كل الالعاب تصير جذي
بس لو ناشر او مطور حاول انه يخلي لعبته مقبولة ومتقبلة للجميع ما بنتقده

شي نشوفه حتى من فروم سوفتوير .. وين كنا مع ديمون سولز وانت تعبر المراحل رايح جاي لمقاتله الزعيم لان نقطة الحفظ في بداية المرحلة .. ووين وصلنا مع ايلدن رينج وكم الاضافات والتسهيلات الموجود علشان توصل لقطاع اكبر من اللاعبين

حلو ، على كذا متفقين ، مو كل الالعاب لازم تصير مناسبة للجميع

لكن بعيد النقطة للتوكيد ؛ من خلال تجربتي واقدر اثبتها بالمنطق بعد ان فيه متعة خاصة للاستكشاف والتعلم الذاتي ، لما you figure it out

فيه aha! Moment

انا ما ودي ينحرم منها اللاعب ولا المطور
 

Eye

السوسة
صاحبي تحمس واشترى إلدن رينج
صاحبي يراسلني بالواتس ويقلي "worst game ever"
صاحبي يبيع نسخته
صاحبي بعد أكثر من سنة يتسلف نسختي
صاحبي يخلص اللعبة
صاحبي يعتبرها من أفضل الألعاب اللي لعبها بحياته
صاحبي مش راضي يرجع لي نسختي

هو هذا طبيعة بشرية تقدر تطبقها على اي شي

التوقع
الصدمة
النفور
الوقت
التحمل
التأقلم
التوازن
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
اشوف المشكلة لو كان غصب مو خيار او مافيه شي يخليك تقفله

استثناءات قليل للقاعدة لكن كل ماسهلت التجربة زادت فرص وصولك لجمهور اكثر، خصوصاً ان فيه تنافس على انواع الترفيه فممكن الشخص مايلعب لعبتك الا بين فترة وفترة وتبي الرجوع سلس وسهل له
 

MH MD

Administrator
Administrator
المفروض نجتمع كلاعبين ونحدد ذا الشي ، المخضرمين عندهم ذي المعرفة ، يعني لو واحد خبرة ربج هو بيدلك من وين تبدأ الجانرا
See، هذا بالذات كان مثال ببالي وكيف انه هالشيء ما يشتغل، تسمع المخضرمين يقوللك ترا فف10 أفضل مدخل للجنرا للجدد وتبدأ منها، حلو؟ حلو

تبدا اللعبة، تشوف انها خطية بشكل مش متواجد بباقي الجنرا، بتشوف انه نظام التلفيل فيها مختلف جدا، ما تعتمد على Exp ، لا، تعتمد على Skill Tree ، كل عدد معين من المعارك بتكسب sphere تركبه هناك، تلفل نفسك بنفسك، بغض النظر لو تشوفه نظام كويس ومميز او لا، لكن في نقطة اساسية بالجنرا هذا النظام يقتله: انت ما تعرف ايش "لفلك" بالضبط، ما عندك مقارنة بينك وبين اعداءك بشكل مباشر وقد ايش انت قوي او ضعيف مقارنة بهم، يعني حاجة اساسية جدا بجنرا الجربج مش متواجدة هنا، كيف ذا يصلح مدخل للجدد؟

فتشوف عادي الجدد هنا ينفروا من فف10، بس تعطيهم لعبة زي بيرسونا 4 او 5 ويقولوا اوف! هذي جذابة اكثر، هذي فهمتني اساسات الاربيجي احسن، وهكذا

مع انه بيرسونا برضو تتميز بأشياء ثانية مش موجودة بباقي الجنرا، بس الاساسات حقتها موجودة بدرجة كبيرة

طبعا بيصير في اختلاف وانه لا بيرسونا بالحقيقة ما تصلح كمدخل للسبب الفلاني كذا وكذا، بس اني حطيت المثال اللي فوق كحاجة فعلية شفتها، فعليا مافي تجارب ثابتة تقدر تطبقها عالكل بالمسطرة كذا

انت مثلا ما تعجبك ألعاب بوكيمون الأخيرة، بس بواقع الأمر هي فيها اساسات الاربيجي بشكل كبير، وسهلة ومبسطة والكل يقدر يدخل منها، قوة مبيعاتها وازديادها يثبت هالشي، تنفع اساسات لواحد داخل عالجنرا، انت مخضرم وتختلف معاها، مخضرمين غيرك يتفقوا انه لازم تحط بوكيمون كأساس، إلخ

واقع الامر انه مافي شيء متفق عليه


صحيح

هو عشان نفصل شوي فيه skillset متطلبة ، يمكن مثالي اكستريم ، بس تجيب واحد ما قد لعب لعبة بحياته وترميه في الدن رينق بيضيع

لا هو يفهم النافيقيشن ، لاهو يفهم الكومبات ، لاهو يفهم الستاتس

التجربة اللي يبي يوصلها المطور تتطلب اساسيات بالالعاب ، من الغلط انك تحاول تحشره مع الشعب وتضحي بجزء من تجربتك الفنية

لازم تضحي فيه هو
بس لو تشوف واقع الامر كثير جدد دخلوا عاللعبة عادي والدليل انها اكثر مبيعا بفرق

معناه كثيرين ما فهموا اساسات السولز اصلا او ما لعبوا لعبة سولز قبل كذا ، بس دخلوا، ليش طيب؟

عشان الدين رينج فيها توتوريال بالحقيقة ::raz:: بس غير كذا الاشياء اللي مش واضحة باللعبة يبحثوا عن توتوريالز لها باليوتيوب وانتهينا

+ قوة تحولها لعالم مفتوح، نقطة الجذب الحقيقية بس مش موضوعنا

هذي طريقة انا لا احبذها ، واشوفها تشيل جزء من المتعة

Lets put it this way

التوتوريال سلوكي ، انت تدرب اللاعب انه يعتمد على نفسه ويستكشف ويفهم بلحاله ، هذي باعتقادي لها متعة خاصة

تقدر تعتبره حتى سب جانرا مغمور ، وهو التجارب اللي ترميك بعالمها وتقول ابحر
توجه يصلح لتجارب معينة ومش لتجارب ثانية أخرى، بس حتى في التجارب اللي ترميك بعالمها تشوف انها بالبداية تعطيك الاساسات قبل ما ترميك، بريث تسويها، تيرز اوف ذا كنجدوم تسويها، الدين رينج تسويها، تعطيك الاساسات بالبداية وبعدها انت حر تروح وين ما تبغى تجرب ايش ما تبغى
وهذي المشكلة انك تضحي بالتجربة الفنية عشان المادة

وهو يمكن يكون كلامي مو واقعي ولا فيه ناشر صاحي بيسويه

لكن ديمون سولز تحدت العرف ذا بوقت الكل كان يتجه للانكلوسيفتي بالالعاب ويلا نجيب الكاجوالز ، وشوف الان الدن رينق مثال على النجاح المبهر

انت صح تخاطر ، بس لما تقدم تجربة فنية فريدة ممكن تلقى جمهور مخلص للنخاع
في نقطة مثيرة للاهتمام وتعكس مسألة "تعلم الاساسات من العاب سابقة" ذي

ليش ديمون سولز على وقتها كانت صعبة وغريبة على اللاعبين؟ لأنها شيء جديد او تسوي شيء غير مألوف

تشوف مع مرور الوقت والناس اللي لعبت العاب السولز بعدها، ترجع للريميك، خلاص صار سهل، مألوف، بسيط

بس لحظة ليش على وقتها كان صعب عالناس تتقبله؟ لأنه جديد وبس؟ لا، لأنه بالفعل تشوفهم متعلمين على اساسات الالعاب من تجاربهم السابقة، هنا الخبرة التراكمية وتعوّدك على اساسات معينة خلتك تتنفر من شيء يحيد عنه ويجرب شيء مختلف

فالشيء يصير سلاح ذو حدين، فكرة انه لازم تتعلم اساسات من العاب سابقة معينة تخليك تمشي وتفكر بمسار واحد انه لو اللعبة الفلانية ما عملت الشيء الفلاني فهذا غلط وشيء سلبي ، مهي لعبة اربيجي حقيقية، مهي لعبة بلاتفورم حقيقية، وغيرها من الاشياء والافكار اللي تصير "مسلمات" ببالك، هالفكرة من اساسها ضد التجارب الجديدة الجريئة أصلا! ضد فكرة الاعمال الفنية اللي المفروض تعبر عن نفسها وتميز نفسها
 

Eye

السوسة
See، هذا بالذات كان مثال ببالي وكيف انه هالشيء ما يشتغل، تسمع المخضرمين يقوللك ترا فف10 أفضل مدخل للجنرا للجدد وتبدأ منها، حلو؟ حلو

تبدا اللعبة، تشوف انها خطية بشكل مش متواجد بباقي الجنرا، بتشوف انه نظام التلفيل فيها مختلف جدا، ما تعتمد على Exp ، لا، تعتمد على Skill Tree ، كل عدد معين من المعارك بتكسب sphere تركبه هناك، تلفل نفسك بنفسك، بغض النظر لو تشوفه نظام كويس ومميز او لا، لكن في نقطة اساسية بالجنرا هذا النظام يقتله: انت ما تعرف ايش "لفلك" بالضبط، ما عندك مقارنة بينك وبين اعداءك بشكل مباشر وقد ايش انت قوي او ضعيف مقارنة بهم، يعني حاجة اساسية جدا بجنرا الجربج مش متواجدة هنا، كيف ذا يصلح مدخل للجدد؟

فتشوف عادي الجدد هنا ينفروا من فف10، بس تعطيهم لعبة زي بيرسونا 4 او 5 ويقولوا اوف! هذي جذابة اكثر، هذي فهمتني اساسات الاربيجي احسن، وهكذا

مع انه بيرسونا برضو تتميز بأشياء ثانية مش موجودة بباقي الجنرا، بس الاساسات حقتها موجودة بدرجة كبيرة

طبعا بيصير في اختلاف وانه لا بيرسونا بالحقيقة ما تصلح كمدخل للسبب الفلاني كذا وكذا، بس اني حطيت المثال اللي فوق كحاجة فعلية شفتها، فعليا مافي تجارب ثابتة تقدر تطبقها عالكل بالمسطرة كذا

انت مثلا ما تعجبك ألعاب بوكيمون الأخيرة، بس بواقع الأمر هي فيها اساسات الاربيجي بشكل كبير، وسهلة ومبسطة والكل يقدر يدخل منها، قوة مبيعاتها وازديادها يثبت هالشي، تنفع اساسات لواحد داخل عالجنرا، انت مخضرم وتختلف معاها، مخضرمين غيرك يتفقوا انه لازم تحط بوكيمون كأساس، إلخ

واقع الامر انه مافي شيء متفق عليه

هممممم كلام مقنع الى حد بعيد

بس لو تشوف واقع الامر كثير جدد دخلوا عاللعبة عادي والدليل انها اكثر مبيعا بفرق

معناه كثيرين ما فهموا اساسات السولز اصلا او ما لعبوا لعبة سولز قبل كذا ، بس دخلوا، ليش طيب؟

عشان الدين رينج فيها توتوريال بالحقيقة ::raz:: بس غير كذا الاشياء اللي مش واضحة باللعبة يبحثوا عن توتوريالز لها باليوتيوب وانتهينا

+ قوة تحولها لعالم مفتوح، نقطة الجذب الحقيقية بس مش موضوعنا

وذي نقطتي ، المشكلة في عقلية اللاعب انه خلنا نقول كسول لاني ما اعتقد اللاعبين اغبياء ، يبيك تعلمه التحكم ، توجهه

ما عنده الwillingness انه يستكشف بنفسه ويستمتع بلذة الrewards لما he figures something out

احيانا لازم تكون قاسي كمطور

اللاعب ما عنده ادراك ، انت لازم تجبره يدرك ذا الشي

وظيفة المطور الحقيقية انه يلعب بمشاعر اللاعب وذا يصنع المتعة

توجه يصلح لتجارب معينة ومش لتجارب ثانية أخرى، بس حتى في التجارب اللي ترميك بعالمها تشوف انها بالبداية تعطيك الاساسات قبل ما ترميك، بريث تسويها، تيرز اوف ذا كنجدوم تسويها، الدين رينج تسويها، تعطيك الاساسات بالبداية وبعدها انت حر تروح وين ما تبغى تجرب ايش ما تبغى

صحيح ، اذا فيه اشياء مخفية مرة ما ينفع

مهم يكون فيه ربط بين الحدث والنتيجة ولا اللاعب بيشوف كل شي ماله معنى لانه لو ايش ما راح يعرف الشي كيف يشتغل

لكن bear with me here

تجربة تبدا انت ما تعرف ولا شي ، عندك شخصية في غابة ، اول شي بتضغط الازرار ، اوه اكس ينقز ، اوه الانالوق يحرك الشخصية

جاتك شخصية تمشي من بعيد ، فجأة سحب السيف وقام يطعن فيك ، فجأة فيه قلوب تختفي من على الهد ، اختفت كل القلوب جاتك كلمة قيم اوفر

عيد ام اخرج

عيد

شخصية في غابة ، جاتك شخصية تمشي من بعيد وش بتسوي؟

بتفقع! ذا الطبيعي

مشيت مشيت لقيت سيف ومطرقة ، حماااااس ، الحين ارجع للوصخ اللي جلدك واجلد ام امه ، انتصار! انجاز! متعة!

مشيت مشيت مر عليك شخص ثاني

اووووووووووه دقيقة!

اهاجم؟ يمكن يطلع طيب ، يمكن يطلع قوي ويجلدني
اهرب؟ وين اروح الطريق مسدود

تقرر تقرب ويكلمك

"يا واد فيه صخرة سادة الطريق"

طيب انت عندك مطرقة! تكسر الصخرة وتفتح الطريق

وهو يروح في طريقه وانت في طريقك

توصل لقلعة فيها ناس يحاربون تنين

اساعدهم؟ يصطفلو يا شيخ
بس حرام ناس بتموت .. يلا خلني اساعدهم ، وتقتل التنين ويحتفلون فيك ويسمونك قاتل التنين

تطالع فوق في الهد ، مكتوب قاتل التنين

فيه متعة لما تستكشف بنفسك ، ما تدري ذا العالم وش فيه وماذا يقدم

ذا الشعور اللي جاني لما لعبت دارك سولز اول مرة واشوف كثير محرومين منه

في نقطة مثيرة للاهتمام وتعكس مسألة "تعلم الاساسات من العاب سابقة" ذي

ليش ديمون سولز على وقتها كانت صعبة وغريبة على اللاعبين؟ لأنها شيء جديد او تسوي شيء غير مألوف

تشوف مع مرور الوقت والناس اللي لعبت العاب السولز بعدها، ترجع للريميك، خلاص صار سهل، مألوف، بسيط

بس لحظة ليش على وقتها كان صعب عالناس تتقبله؟ لأنه جديد وبس؟ لا، لأنه بالفعل تشوفهم متعلمين على اساسات الالعاب من تجاربهم السابقة، هنا الخبرة التراكمية وتعوّدك على اساسات معينة خلتك تتنفر من شيء يحيد عنه ويجرب شيء مختلف

فالشيء يصير سلاح ذو حدين، فكرة انه لازم تتعلم اساسات من العاب سابقة معينة تخليك تمشي وتفكر بمسار واحد انه لو اللعبة الفلانية ما عملت الشيء الفلاني فهذا غلط وشيء سلبي ، مهي لعبة اربيجي حقيقية، مهي لعبة بلاتفورم حقيقية، وغيرها من الاشياء والافكار اللي تصير "مسلمات" ببالك، هالفكرة من اساسها ضد التجارب الجديدة الجريئة أصلا! ضد فكرة الاعمال الفنية اللي المفروض تعبر عن نفسها وتميز نفسها

هو لا مانع يكون فيه تجارب تبني على اساسيات الالعاب ويكون فيه تجارب جديدة كليا تتحدى ذي الاساسات

اهم شي اللاعب يكون عنده الوعي والرغبة بالتعلم والتجربة

ذا سلوك تربيه في اللاعب

لكن السلوك اللي حاليا صاير ؛ انا اقدم لك توتوريال ، انت تتعلم انا وش اعلمك ، انت تطبق
 

Veeto

True Gamer
لكن بعيد النقطة للتوكيد ؛ من خلال تجربتي واقدر اثبتها بالمنطق بعد ان فيه متعة خاصة للاستكشاف والتعلم الذاتي ، لما you figure it out

فيه aha! Moment

انا ما ودي ينحرم منها اللاعب ولا المطور

ما بتنحرم منها .. لان هذي الشريحة من اللاعبين بتظل موجودة وخدمتها بتخليك متميز بالسوق
 
أعلى