hits counter

ففي النهاية المطاف… هم بشرٌ كذلك.

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

بين الفينة والأخرى، أنهمك في عمل لفترة طويلة، ثم مع مرور الأيام أفقد الشغف والحماس، ويسمح العمل مملًا وأنا مجبر عليه فحسب،
ويأتيني ذلك التساؤل… "إن كنت أنا علقت لأيام بسيطة أو أسابيع، فكيف بمطورين الألعاب وهم يفنون سنين عددًا من عمرهم على لعبة واحدة ؟"

أتذكر جون غارفين في أحد المؤتمرات قبل صدور "أيامٌ مضت"، قال بنبرة تملؤها الأسى "أني قد أُضجرت مللًا وأتمنى صدورها فحسب ! لقد أفنيت 7 أعوام وأنا أعمل عليها !"
كان واضحًا من تلكم المقابلات، أنه قد فقد المودة بينه وبين ذلك المشروع، فطول السنين يفقد الشغف…

وأتذكر أحد مبرمجين Code: vain ، حينما تكلم في مقابلة على كونه يقوم بالتدقيق بالأكواد البرمجية للمشروع لستة أعوام متتالية،
كل يوم يقوم بنفس الروتين، لـ8 ساعات… على شاشة الحاسوب منهمكًا في تعقب الأكواد، ولم يتنه عمله حتى بعد صدور اللعبة للوازم "الإضافات والتحديثات" وتبعاتها !

ولا نذهب بعيدًا، ولنسمع عن أخبار الضغط الهائل للموظفين، من بولندا الشرقية إلى كاليفورنيا، مجبرين على العمل لعشرات الساعات، وفي الكثير من الأحيان من دون أجر إضافي،
أو حتى فعلة أحد الرؤساء الخبيثين، حين وعدهم بعلاوات مقابل الضغط ثم سحب كلمته بعد ما أتموا عملهم !

حتى أيمي هينج حينما غادرت الكلب الشقي، قالت وبعد إن أرتاحت من تلك الضغوط "في النهاية، أرى أن الأمر لم يستحق كل هذا العناء !"

أفكر لأي درجة هذه الألعاب تستحق كل هذا ؟ لو أهملنا جانب أنهم موظفين ويتقاضون رواتبهم، بل ننظر إليهم كنظرة عامل لعمله.
 

May-Be-Zig

Hardcore Gamer
سوء إدارة إما من الشركة أو من رئيس الفريق.

لأن بيئة العمل الصحيحة خالية من الذي ذكرته.

للعلم، عملي اليومي ٨-١٠ ساعات والله في يوم أشتغلت ٣٤ ساعة متواصلة ويوم آخر ٢٧ ساعة وأمام شاشة الكمبيوتر + قراءة العديد من الأوراق بدقة والحمدالله على كل حال.

بس خلك من كل هذا، عندي سؤال! لماذا لم تقم بترجمة Code: Vein؟
 

White Soul

Undark Soul
مشرف
بصراحة أعتقد أن أكثر الوظائف في العالم روتينية، وبالتالي فكرة العمل على منتج واحد لمدة 7 سنوات ما هي أسوأ شيء ممكن تتخيله.

فيه ناس وظيفتهم يقفوا عند بوابة مواقف السيارات ويعطوك تذكرة وأنت داخل وياخذوا منك فلوس وأنت طالع.
فيه ناس وظيفتهم يفتحوا لك باب الفندق.
فيه ناس وظيفتهم يستقبلوا مكالمات.
مو استنقاص في هذه الوظائف، طلب لقمة العيش مو عيب. بس هذا الواقع.

لكن الشيء المميز في عالم الألعاب..... أنها مبنية على المتعة. وفاقد الشيء لا يعطي، فهل فعلًا تقدر تقدم منتج ممتع إذا ما كنت مستمتع بصناعته؟
أعتقد أن الإجابة نعم، لكن بلا شك نفسية الموظفين تلعب دور بشكل أو بآخر.

طبعًا أنا جالس أتكلم عن فكرة العمل على منتج واحد لمدة طويلة والجانب الروتيني من الوظيفة.
أما سالفة تشتغل 100 ساعة في الأسبوع، فهاذي عمرها ما كانت تسوى وعمرها ما بتصير تسوى، مهما كانت الوظيفة.
 

Big Basha

وحتى تحترق النجوم
اي والله شعور غريب لما تفكر فيها. لما قرأت أن مانجا Burn the Witch صارت تنزل على مواسم قعدت أفكر في الجداول الأسبوعية للمانجاكا و كيف أن في الي ينام 5 ساعات في اليوم و الي يمرض كل شوية و الي يأجل شهر العسل 10 سنين. في شي غلط. و حتى من ناحية الألعاب فيها قصص تخوف زي الي يتمنى فشل مشروعه عشان الإدارة تدرك أن طريقة الإدارة ذي ما تنفع. في شي غلط
 
أعلى