Lawliet
True Gamer
وأنا ألقي نظرة على مكتبة ألعابي، لفتت إنتباهي وجعلتني مستغرق بالتفكير. خاطرة أحببت مشاركتها معكم
مضت سنتين على إصدار Skyward Sword، اللعبة التي لاقت الكثير من ردات الفعل السلبية لما تحتويه من تغيّرات جريئه. فور إنهائي لسكايوورد صنفتها كأسوأ إصدارات زيلدا ثلاثية الأبعاد، لكن مع مرور الوقت قدّرتها بشكل أكبر.. زيلدا سكايوارد واحدة من أفضل ألعاب الجيل السابع دون أدنى شك، لعبة تملك كل المقومات لتستحق ذلك.. لعبة فعلت مايعجز عن تقديمه الكثيرين هذه الأيام. أيهما أهم ميكانيكية لعب عظيمة أم لوحة فنية متحركة ؟ شخصياً لا أمانع بالتجارب الفنيّة الخالصة مثل ICO و Journey لكن بالتأكيد تهمني ميكانيكية الجيم بلاي بشكل أكبر. زيلدا سكايوارد سورد تقدم الإثنتين معاً، بل حتى تنافس الألعاب ذات ميكانيكيات الجيم بلاي و الفن الخالص وتتفوق على معظمها
لكن الأهم من كل ذلك إنها لاتقل مستوى عن ألعاب زيلدا ثلاثية الأبعاد، ودعونا هنا نفصل أوكارينا أوف تايم كونها متكاملة من جميع النواحي، ولايوجد بها عيوب تستحق الذكر. بقية الأجزاء تختلف الأذواق في تفضيلاتها، لكن جميعها تمتلك بعض العيوب المشتركة. ماهي عيوب زيلدا سكايوورد ؟ لو سألتوني شخصياً سأجيبكم بإختصار نفس العيوب الموجودة في ويند ويكر. ويند ويكر كانت حالة شاذة كذلك، هل يختلف الطيران في السماء الفارغة عن الإبحار في البحر الفارغ ؟ شخصياً أميل للأولى لقصر المسافات كونها أقل إنفتاحاً من جهة، والتحكم بالطائر من جهة أخرى. بجميع الأحوال لا الطيران ولا الإبحار عوضوني عن روعة الترحال على ظهر الحصان
تتشارك ويند ويكر مع سكايوورد بأشياء كثيرة، كطريقة التصميم الفنيّ الساحر، كجرأة التغيّرات. لكن ماهو موضوعنا إنها تتشارك بالعيوب ذاتها، ماذا يختلف تجميع التري فورس في نهاية اللعبة عن التجميعات في سكايوورد سورد ؟ كلاهما قدّم بشكل مختلف، لكن الإثنين كانوا حشو لاطائل منه سوى إطالة عمر اللعبة، وفي ماذا يختلف تنوع الدنجنز ؟ لاتوجد صحراء في ويند ويكر، ولايوجد دنجن ثلجي في سكايوورد. هل نسينا توالايت برينسس ومهام التجميع ؟ ساعات اللعب الأولى الركيكة والمملة ؟ التنقل في عالم اللعبة الفارغ ؟ جميع إصدارات السلسلة بإستثناء أوكارينا الزمن فيها عيوب ملحوظة، لكنها لاتقلل من مستوى لعبة عبقرية في كافة جوانبها أو الأفضل أن نقول جمالها في كل شي يجعلنا ننسى مسالبها. هذا مايجعلنا نعشق سلسلة زيلدا حتى اليوم، لكن ماذا عن سكايوورد مرة أخرى ؟
سكايوورد لعبة عظيمة كزيلدا قبل أن تكون عظيمة كلعبة فقط. إستخدام الموشن للتلويح بالسيف عوضاً عن ضغط الزر بشكل متكرر فتح المجال للعبة أكثر متعة وإبتكارية في القتالات رغم أخطاء الأستجابة بعض الأحيان. أدوات عبقرية متجددة بعضها يعتبر من الأفضل في ألعاب زيلدا إجمالاً، بالإضافة لتنوع إستخداماتها وحاجيتها طوال اللعبة. ليفل ديزاين عبقري، من ينسى الصحراء ؟ واحدة من أفضل التصاميم الصحرائية على الإطلاق والأفضل بين أجزاء زيلدا. ألغاز نادر مانرا مثلها بمستواها هذه الأيام، ولاتقل مستوى عن إصدارات السلسلة. قتالات الزعماء في ماذا أختلفت ؟
ماهي عيوب سكايوورد التي على أساسها تستحق معاملة إستثنائية ؟ هل كانت أقل مستوى في أي شي ؟ بالنسبة لي أستمتعت بالتجميعات في سكايوورد أكثر من تجميعات توالايت برينسس و تجميع التريفورس في ويند ويكر، تجميعات سكايوورد كانت أفضل مهام تجميع مرت علي وأكثرها تسلية، لكن المشكلة كميتها المبالغ فيها لدرجة تبعث الضجر. زيلدا سكايوورد لعبة أسطورية وماتقل مستوى عن أجزاء السلسلة ثلاثية الأبعاد، لعبة تحصل فيها كل شي تدور عنه في ألعاب زيلدا عادة، بعضها أفضل ماقدم وبعضها أسوأ لدرجة لاتكاد تكون ملحوظة. يمكن السيئة الوحيدة اللي مالها نظير Fi المزعجة