titanfall
Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما هو مذكور في العنوان، نحن نعيش فترة رائعة جداً للصناعة و تبشر بمستقبل أروع و أروع، هذا شيء لم يحدث في تاريخ الصناعة من قبل، لسنوات طويلة لما نشتري لعبة تكون إما أمريكية أو يابانية و كذلك يوجد عدد من الألعاب الفرنسية و البريطانية و حتى الكندية، لكن نادراً نحصل على ألعاب من دول غير المذكورة و إن حدث ف معظمها لا تحصل على نجاح كبير و لا تحقق شعبية ضخمة
و هذا لعدة أسباب أولها بأن تطورت صناعة الألعاب بشكل أسرع و أكبر في أمريكا و اليابان بينما باقي الدول كانت متأخرة في ذلك، هذا يعد أهم سبب لأنه أدى لنتائج أخرى منها ضعف ثقافة صناعة الألعاب في الدول الأخرى مقارنة باليابان و أمريكا، قلة الوظائف المتاحة في مجال تطوير الألعاب، و كذلك صعوبة كسب المعرفة في تطوير الألعاب داخل الدولة، سوق الألعاب في الدول الغير منتجة للألعاب أضعف من الدول المنتجة، و ككل من الصعب تطوير و نشر لعبة في الدول الأخرى، حتى الألعاب القليلة إلي صدرت من دول أخرى مثل فرنسا أغلبها من نشر و تمويل شركات يابانية أو أمريكية، خاصة أن في الأجيال الماضية كان وجود ناشر شيء ضروري و لم يكن من السهل الحصول على ناشر في ظل التكاليف المرتفعة لتطوير الألعاب بذلك الوقت و كذلك عدم توفر التقنيات المطلوبة بمعظم الدول الأخرى
لكن كل هذا تغير في الجيل الحالي، و صرنا نحصل ألعاب من كل بقاع العالم، و من أماكن غير متوقعة إطلاقاً! و عكس السابق، كثير منها حققت نجاحات كبيرة، و بعضها حقق مبيعات و إيرادات تناطح أو تتفوق على ألعاب أمريكية و يابانية من نفس النوع، لم يعد هناك حواجز تمنع المطورين من كل بقاع العالم من إصدار ألعابهم على جميع الأجهزة، حتى الألعاب المصنوعة بميزانيات محدودة ممكن ينشرها المطور بدون ناشر على معظم المنصات، صار شيء معتاد نحصل ألعاب من تطوير شخص أو شخصين، فالتقنية أصبحت متوفرة بشكل أكبر بكثير و أصبح من الممكن تطوير لعبة بميزانية صغيرة، و بالطبع مع إنتشار ثقافة وسط الألعاب و إنتشار المعرفة بتطوير الألعاب بدأ يظهر المزيد و المزيد من المهتمين في تطوير الألعاب من مختلف بقاع العالم و أحياناً من أكثر الأماكن الغير متوقعة، أصبح من السهل تداول المعلومات و لم يعد مستحيلاً تعلم كيفية تطوير لعبة دون السفر إلى دولة أخرى
كما هو مذكور في العنوان، نحن نعيش فترة رائعة جداً للصناعة و تبشر بمستقبل أروع و أروع، هذا شيء لم يحدث في تاريخ الصناعة من قبل، لسنوات طويلة لما نشتري لعبة تكون إما أمريكية أو يابانية و كذلك يوجد عدد من الألعاب الفرنسية و البريطانية و حتى الكندية، لكن نادراً نحصل على ألعاب من دول غير المذكورة و إن حدث ف معظمها لا تحصل على نجاح كبير و لا تحقق شعبية ضخمة
و هذا لعدة أسباب أولها بأن تطورت صناعة الألعاب بشكل أسرع و أكبر في أمريكا و اليابان بينما باقي الدول كانت متأخرة في ذلك، هذا يعد أهم سبب لأنه أدى لنتائج أخرى منها ضعف ثقافة صناعة الألعاب في الدول الأخرى مقارنة باليابان و أمريكا، قلة الوظائف المتاحة في مجال تطوير الألعاب، و كذلك صعوبة كسب المعرفة في تطوير الألعاب داخل الدولة، سوق الألعاب في الدول الغير منتجة للألعاب أضعف من الدول المنتجة، و ككل من الصعب تطوير و نشر لعبة في الدول الأخرى، حتى الألعاب القليلة إلي صدرت من دول أخرى مثل فرنسا أغلبها من نشر و تمويل شركات يابانية أو أمريكية، خاصة أن في الأجيال الماضية كان وجود ناشر شيء ضروري و لم يكن من السهل الحصول على ناشر في ظل التكاليف المرتفعة لتطوير الألعاب بذلك الوقت و كذلك عدم توفر التقنيات المطلوبة بمعظم الدول الأخرى
لكن كل هذا تغير في الجيل الحالي، و صرنا نحصل ألعاب من كل بقاع العالم، و من أماكن غير متوقعة إطلاقاً! و عكس السابق، كثير منها حققت نجاحات كبيرة، و بعضها حقق مبيعات و إيرادات تناطح أو تتفوق على ألعاب أمريكية و يابانية من نفس النوع، لم يعد هناك حواجز تمنع المطورين من كل بقاع العالم من إصدار ألعابهم على جميع الأجهزة، حتى الألعاب المصنوعة بميزانيات محدودة ممكن ينشرها المطور بدون ناشر على معظم المنصات، صار شيء معتاد نحصل ألعاب من تطوير شخص أو شخصين، فالتقنية أصبحت متوفرة بشكل أكبر بكثير و أصبح من الممكن تطوير لعبة بميزانية صغيرة، و بالطبع مع إنتشار ثقافة وسط الألعاب و إنتشار المعرفة بتطوير الألعاب بدأ يظهر المزيد و المزيد من المهتمين في تطوير الألعاب من مختلف بقاع العالم و أحياناً من أكثر الأماكن الغير متوقعة، أصبح من السهل تداول المعلومات و لم يعد مستحيلاً تعلم كيفية تطوير لعبة دون السفر إلى دولة أخرى
هنا راح أعدد بعض الألعاب إلي نتجت لنا من هذا :
من مطور نمساوي
من مطور دنماركي
من مطور نمساوي
من مطور دنماركي
من مطور إسترالي
من مطور إسباني
من مطور كندي
من مطور بلجيكي
من مطور إستوني
من مطور أوكراني
من مطور هولندي
من مطور فرنسي
من مطور بولندي
من مطور فنلندي
من مطور كوري جنوبي
من مطور سويدي
حاولت أذكر لعبة واحدة فقط من كل بلد و رغم هذا أعتقد أني نسيت بعض الأمثلة، في الماضي كان هناك إستثناءات قليلة لكن معظمها ألعاب لم تحصل على شعبية كبيرة و لا مبيعات مليونية، من بين هذه القائمة بعض الألعاب تحولت لظاهرة مثل The Witcher 3 و PUBG، و معظمها ألعاب مليونية بشعبية كبيرة و حصدت على الكثير من الجوائز و منها من حصدت على جائزة لعبة العام و أغلبهم حصلوا على تقييمات عالية و يمتلكون فانز مخلصين يتابعون جديد المطور و يعبرون عن إعجابهم و دعمهم للمطور و لعبته بشتى الطرق، في الماضي لما تقول لعبة غربية الأغلبية يترجمونها إلى لعبة أمريكية، لكن ليس بعد الآن
كثير من الألعاب الأمريكية إلي جربتها هذا الجيل أو إلي قبله كانت ضعيفة من ناحية المستوى الفني بما يشمل مستوى الموسيقى، هناك بالطبع العديد من الإستثناءات إلي أي واحد فينا يقدر يعددهم، لكن فقط حبيت أشير إلى أن معظم الألعاب إلي ذكرتها فوق عندها مستوى فني عالي و تحمل الكثير من الإبداع بإتفاق معظم من جربهم، بالطبع لا يمكن مقارنة الكثافة الإنتاجية و قوة سوق الألعاب في هذه الدول مع أمريكا مثلاً، و أنا لست هنا حتى أقول أنهم أصبحوا يناطحون أمريكا أو اليابان من حيث حجم سوق الألعاب فيهم، و في الحقيقة حالياً تتصدر الصين هذا الترتيب و تليها أمريكا ثم اليابان
لكن إلي نبغي نركز عليه هو حقيقة أن صرنا نحصل ألعاب بمستوى عالي من مختلف بقاع العالم، بل و تحقق نجاح كبير و يكون لبعضها تأثير على الصناعة، فقط من متى كنا نحصل ألعاب بمستوى عالي من دول مثل النمسا و السويد و أسبانيا و بولندا و أوكرانيا و أستونيا و بلجيكا و غيرها من الدول بل و بعضهم من مطورين ما عندهم ناشر؟ نحن نعيش في فترة ممتازة للصناعة تبشر بإزدهارها بإنتاجات المزيد من المطورين الجدد و القادمين من مختلف الثقافات و البيئات، و إذا كان هذا يعني زيادة إحتمالية حصولنا على المزيد من الألعاب إلي بمستوى الألعاب المذكورة فوق ف يا أهلاً بهم.
أسئلة نقاشية، إختار الأسئلة إلي تحب تجاوب عليهم أو تجاهلهم و ناقش نقطة مختلفة :
هل تعرف أمثلة أخرى لألعاب ممتازة بهذا الجيل قادمة من دول غير أمريكا و اليابان؟
هل تتفق بأن نسبة كبيرة من الألعاب الأمريكية في الجيل ضعيفة من ناحية المستوى الفني و الموسيقي لما نقارنها ببعض الألعاب القادمة من دول مختلفة؟
برأيك أي أكثر دولة واعدة من بين الدول إلي حصلنا منهم ألعاب بهذا الجيل و تتوقع تزدهر الصناعة فيها أكثر (غير أمريكا و اليابان و بريطانيا و كندا و فرنسا)؟
شنو أفضل لعبة في الجيل من مطور ليس أمريكي و لا ياباني؟
شنو أفضل فريق نشأ بالسنوات الأخيرة في بلد غير أمريكا و اليابان؟
من منظورك كيف راح يكون تأثير دخول مطورين من دول و ثقافات أخرى؟
هل أنت متحمس لفكرة دخول المزيد من المطورين من دول و ثقافات أخرى لصناعة الألعاب؟
[إنتهى]
التعديل الأخير: