hits counter

شركات الطرف الثالث اليابانية: درس في طريقة الهروب للهاوية!!!

Anaxïmandrøs

True Gamer
الشعار الأصفر والأزرق سابقا كان ايقونة ترمز للجودة والأبتكار، شعار يطمئن اللاعب على أن الغلاف الذي بين يديه يحمل بداخله لعبة ممتازة حتى ولو لم يكن متأكد أي لعبة هي أو لأي جنرا تنتمي.

اليوم أصبح شعارا لتسويق العاب منحطة المستوى وتعريف لمعنى الرخص أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر العاب مثل راكون سيتي و دراجون دوجما وريزي6 وقبلهم القائمة بالطول والعرض من شاكلة بايونيك كوموندو ودارك فويد وحتى ريزي5 والحبل على الجرار.

لاشك أن كل متابع للصناعة يدرك حالة التصدع والضياع التي تعيشها كابكوم بعد خروج أسماء ذات وزن ثقيل في الصناعة من أمثال ميكامي ،كاميا،مينامي،أوكاموتو واخرهم حبيب الملايين اينافوني وهلم جرا، كيف لأسماء تصنع الفارق في الأستوديوهات التي كونوها في زمن قصير نسبيا أن تتخلى كابكوم وتضحي برؤوسهم هكذا ،العاب ك بايونيتا وفانكويش والقادمة مجس رايزنغ صعب تفرط في عقول واقفة خلفها.

أعتقد ان مشكلة كابكوم هي مشكلة تسيير وتدبير حالها كحال الشركات اليابانية الأخرى بل ويتطابقون تماما في هذا الشأن وأستطيع وصف حالهم بالبئيس حينا والمؤسف جدا حينا اخر في حين أن الشركات الغربية الكبرى وأستطيع وصفها بالقوى العظمى في الصناعة حاليا والتي تسيطر وتحكم قبضتها على مفاتيح تطوير العاب ذات قيمة تقف ورائها قيمة أكبر والذي يسمى بالدعم المادي والذي تدفعه الشركات الغربية بسخاء للدفع بعجلة التطور للأمام بينما هناك في أقصى الشرق استوديوهات وفرق تفلس وتتشتت بل منهم ربما من يصبح سائق تاكسي أو بائع متجول ولا أحد يسمع عنه حتى يموت.

في الحقيقة لست في صدد التباكي والنواح على الحال لأنه في مقابل تراجع المطور الياباني صعد المطور الغربي وهذا عادل بشكل كاف أعتقد.. ولو أن ذوقي الذي لايهم غيري يميل لبلاد الشمس المشرقة وأجد نفسي دائما متحمس للكتابة عن العابهم ان استحقت الكتابة...

بما أننا أمضينا في هذا الجيل قرابة الثمان سنوات ننتظر انتفاظة الشركات اليابانية والصعود بين مصاف الرواد ونقول دائما هل هي سنة الشركات اليابانية وفي كل سنة نعيد انتاج السؤال بصيغة أخرى والنتيجة: لاجديد يلوح في الأفق. اذن ما العمل للقطيعة مع ماض من الأخفاقات والأنتكاسات؟

حسب رأيي يجب وضع نموذج شركات النشر الغربية كمثال يحتدى به والتي هي بدورها وضعت شركات الأنتاج الهوليوودية كمثال أيضا وطبقته في مجال الألعاب بشكل أقرب للكمال بمعنى: استوديو تطوير موهوب + دعم مالي محترم +دعاية ممتازة = لعبة ناجحة على جميع الأصعدة (لاأدري لماذا أتت في بالي لعبة سكايرم).

لنذهب للجهة المقابلة

استوديو تطوير موهوب + دعم مالي ضعيف +دعاية مشي حالك= لعبة أبو مليون نسخة بالعافية (بايونيتا تسلم عليك)

مسألة التكامل هي مسألة حيوية وهو الأمر الذي فطنت له الشركات الغربية منذ بداية هذا الجيل ، التكامل بين فريق التطوير والناشر مما ينتج بيئة عمل ملائمة بعيدا عن الضغوط التي تحد من ابداع الشخص في عمله اضافة الى حملة اعلانية تصل بمنتجك الى بر الأمان.
إن كل إصلاح عميق ينفذ إلى القواعد ويصل إلى الأساسات ولا يكتفي بالوقوف عند شروخ قمة البناء هذا هو حال صناعة الألعاب اليابانية، حلول ترقيعية بامتياز ، كابكوم وتعويلها على فرق غربية للتسريع من وتيرة التطوير وبعد سنة تعود عن هذا القرار وتقول تطوير الألعاب سيكون داخل البيت هذا يبين مدى حالة التشتت الواقعة داخل اروقة كابكوم والحال يعم جميع شركات الطرف الثالث اليابانية بدون استثناء .

لو تجاوزنا حالة الفشل التي تعانيها شركات الطرف الثالث وأخذنا بمثال متميز لابد وأن تكون شركة ننتندو وهي مشكورة بأن حفظت ماء الوجه للصناعة اليابانية بل أكثر من ذلك ننتندو تثبت من جيل لجيل أن الأبداع لابد أن يتوج ولو كان الفشل حليفه في البدايات.

أجمل ما في شركة ننتندو هو أن مسيريها أناس بالغوا الذكاء في قراءة المجال الذين هم يعملون فيه والدعم المادي الذي يوفرونه للتطوير من كفاءات المطورين الشباب داخل الشركة وتكوين بيئة نظيفة ومتلائمة ومتطابقة بدون أن ننسى اشراف الأسطورة مياموتو على كل سياسة تقريبا تنهجها الشركة وهذا مايسمى بالعمل القاعدي ، في الجهة الأخرى تجد أن شركات الطرف الثالث اليابانية تعمل على الجاهز وليس على التغييرات الجوهرية في طريقة التسيير كمثال بسيط التعامل مع فريق ننجا ثيوري في "انسليفد" و"دمك" لأنتاج لعبة جيد/سيئة باعت/لم تبع ليس موضوعنا..موضوعنا هو لماذا الأصرار على الأستثمار في مشاريع سريعة على طريقة الفاست فوود ومن فرق غربية خارجية (وهذه ليست عنصرية مني) وتهميش كفاءات مميزة وموهوبة من أبناء جلدتك وتركهم خارج الخارطة على الرغم من كونهم الأشخاص المناسبين لتطوير مشروع يحمل هوية اصحابه .

عدم الرضا هذا على شركات الطرف الثالث اليابانية ليس من حقد أحمله تجاهها بل بسبب فقدان التام للهوية ومحاولة انتاج مايسمى ب"الهمبرجر الياباني" الذي لايتطابق بأي شكل من الأشكال ومعايير الألعاب حاليا كمثال بارز ننجا جايدن 3 والتي انسلخت من جلدها في محاولة ارضاء الذوق الغربي بشكل مثير للشفقة ولاننسى رزدنت ايفل 6 التي انضمت لمطعم "الهمبرجر الياباني" وماهو الا مسلسل طويل لاينتهي الا بتغيير القاعدة والمنهج والفكر الذي تمشي عليه شركات الطرف الثالث اليابانية بدل الأعتماد على الجاهز أو نسخ ولصق الأفكار في أفضل الأحوال .





 

Sunset

Hardcore Gamer
ما راح ادخل بنقاش بوضع كابكوم الحالي بس حبيت اعلق على شيء واحد، دراجون دوجما صارت لعبه منحطه وتعريف الرخص؟ ما اتوقع احد لعبها من البدايه الي النهايه يتفق معك، كفايه اللعبه تتهزاء وتتسفل من ناس ما لعبوها او بالكاد لمسوا السطح.
 

Veeto

True Gamer
الغريبة انك باني الموضوع كله تقريبا حوالي كابكوم .. اللي لولاها اظن ان الصناعة اليابانية ككل كانت بتنهار اكثر واكثر
وكابكوم سبب مو بس في بقاء الصناعة اليابانية .. بل وحتى بتقويتها من ناحية شركات الطرف الثالث

اتخيل اليابان بدون مونستر هونتر .. وبدون نجاح البي اس بي بسببها .. اللي كان بمثابة طوق النجاة لليابانيين لما اوجد ليهم جهاز .. مواصفاته قريبة للبي اس 2
يستخدمون فيها محركاتهم .. بدل حالة الليمبو اللي كانوا فيها
اليوم أصبح شعارا لتسويق العاب منحطة المستوى وتعريف لمعنى الرخص أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر العاب مثل راكون سيتي و دراجون دوجما وريزي6
كيف لأسماء تصنع الفارق في الأستوديوهات التي كونوها في زمن قصير نسبيا أن تتخلى كابكوم وتضحي برؤوسهم هكذا ،العاب ك بايونيتا وفانكويش والقادمة مجس رايزنغ صعب تفرط في عقول واقفة خلفها.

لو انت اداري في كابكوم .. راكون سيتي بايعة اكثر من الالعاب المذكورة ثنتينهم وهي سبين اوف سريع رخيص هدفه الربح
بتختار هالطريق .. او الطريق الثاني .. استوديو كلوفر مثال .. العاب ممتازة نقديا لكنها ما تبيع .. ما عندها ذاك ( الابيل ) اللي يخلي الناس تشتريها

انا رايي ان كابكوم انجح مثال للطرف الثالث الياباني .. كل لعبة من اللي ذكرتهم بالتحديد انا كنت متابع لحظات اطلاقهم والتارجت الموضوع ليهم .. حتى اتذكر كمية الضحك حول راكون سيتي
وان كابكوم خدعت الناس بالاسم وان الناس بتشكك في ريزي 6 والنتيجة .. ان راكون سيتي نجحت وريزي 6 نجحت نجاح كاسح

عكس بايونيتا او فانكويش اللي كانوا ( نيش ) بحت .. كابكوم كانت بين خيارين اما انها تظل شركة تطور هالعناوين لمجموعة معينة من الناس
او انها تخلي سلاسلها سلاسل محبوبة لشريحة اكبر من الناس .. الخلل كان في شي واحد بس .. ان توجههم توجه تجاري بحت
ما يمنع من نجاح ريزي الكاسح انك تجلس جلسة مصارحة وتحاول تصلح الاخطاء اللي فيها .. بدل المكابرة مثلا على الغلط

دراجون دوجما مثلا .. حسب ما اتذكر من اخر ارقام لكابكوم انها حققت التارجت محليا .. ولو كانوا اضافوا خيار الاون لاين احتمال كبير كانت تنجح خارجيا

كابكوم عندي .. اهون بمليار مرة من سكوير .. اللي فعلا هي اولى انها تكون محور مثل هالمواضيع
 

T Y K i

Banned
ما راح ادخل بنقاش بوضع كابكوم الحالي بس حبيت اعلق على شيء واحد، دراجون دوجما صارت لعبه منحطه وتعريف الرخص؟ ما اتوقع احد لعبها من البدايه الي النهايه يتفق معك، كفايه اللعبه تتهزاء وتتسفل من ناس ما لعبوها او بالكاد لمسوا السطح.

بالضبط , حللت اللعبه وطلعت كل الاتشيفمنت ومن اروع الالعاب اللي لعبتها هالجيل , لكن الناس تحب تتفلسف هنا -ماقصد صاحب الموضوع-
اصفق بعنف لكابكوم على هذي اللعبه.
 

PeachHime

Hardcore Gamer
صف راكون سيتي و ريزيدنت ايفل 6 بجانب دراجون دوجما إجرام بحقها :angry::
 

قناص

Banned
الشركات اليابانية تعاني من سوء ادارة واضح .. و المطورين
عايشين حالة دراما .. كل ما رفضت الشركة مشروع للمطور
زعل و طلع من الشركة و سوى له فريق تطوير مش حالك ..

و بالنهاية الشركة الاصلية قل مستوى العابها و المطور اللي
خرج بيطور العاب اندي او العاب لو بدجت بافضل الاحوال
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نبدأ بالحديث نقطة نقطة

أولا : أتفق معك بخصوص المستوى المتواضع لكابكوم، فيتو يتحدث عن نجاحات كابكوم تجاريا، هالكلام صحيح، هم كانوا الأنجح تجاريا و الأبرز في السوق العالمي مقارنة مع باقي المطورين، لكن ما الفائدة اذا كانت الألعاب نفسها دون المستوى ! ما الفائدة اذا كانت الشركة لا تملك مطورين كبار و مبدعين بمعنى الكلمة ! كابكوم كانت شركة leading في الإندستري و الان أصبحت شركة عادية جدا و من الصعب على محبيها أن يتقبلوا ذلك.


بما أننا أمضينا في هذا الجيل قرابة الثمان سنوات ننتظر انتفاظة الشركات اليابانية والصعود بين مصاف الرواد ونقول دائما هل هي سنة الشركات اليابانية وفي كل سنة نعيد انتاج السؤال بصيغة أخرى والنتيجة: لاجديد يلوح في الأفق. اذن ما العمل للقطيعة مع ماض من الأخفاقات والأنتكاسات؟

للأمانة، المطور الياباني بدأ بالانتعاش قليلا على أجهزة الكونسول نهاية الجيل مقارنة ببدايته التعيسة
على سبيل المثال، لدينا هذا العام إصدارات قوية مثل متل جير ريفنجنس و الرائعون101 و مونستر هنتر ألتميت و ني نو كوني و تيلز اوف زيليا و دارك سولز2 و غيرهم، صحيح الإصدارات لا تقارن كما و كيفا مع نظيرتها من فرق التطوير الغربية، لكن الخطوات إلى الأمام ملحوظة، و الاستثمارات اليابانية في الاستوديوهات الغربية كانت مجدية تجاريا في الأغلب حتى الان ( الينز كولونيال مارينز - كاسلفينيا - ديفل ماي كراي الخ )


حسب رأيي يجب وضع نموذج شركات النشر الغربية كمثال يحتدى به والتي هي بدورها وضعت شركات الأنتاج الهوليوودية كمثال أيضا وطبقته في مجال الألعاب بشكل أقرب للكمال بمعنى: استوديو تطوير موهوب + دعم مالي محترم +دعاية ممتازة = لعبة ناجحة على جميع الأصعدة (لاأدري لماذا أتت في بالي لعبة سكايرم).

لنذهب للجهة المقابلة

استوديو تطوير موهوب + دعم مالي ضعيف +دعاية مشي حالك= لعبة أبو مليون نسخة بالعافية (بايونيتا تسلم عليك)

طبعا كلامك صحيح تماما هنا، الألعاب اليابانية تفتقد إلى الدعاية القوية، ألعاب يابانية مستواها ممتاز ولا تبيع جيدا بسبب الدعاية و الدعم المالي المحدود ( ياكوزا تخطر في البال كمثال )
لكن النموذج التجاري مختلف كثيرا بين اليابان و الغرب و لا يمكن أن يتشابه، الشركات اليابانية أكثر حذرا و حرصا في مصاريفها و لذلك هي أقل عرضة للمخاطر المالية، أما الشركات الغربية فهي أكثر تهورا، أحيانا يأتي الأمر بنتيجة إيجابية كما هو الحال مع يوبي سوفت، أو سلبية كما THQ و ميدواي.

إن كل إصلاح عميق ينفذ إلى القواعد ويصل إلى الأساسات ولا يكتفي بالوقوف عند شروخ قمة البناء هذا هو حال صناعة الألعاب اليابانية، حلول ترقيعية بامتياز ، كابكوم وتعويلها على فرق غربية للتسريع من وتيرة التطوير وبعد سنة تعود عن هذا القرار وتقول تطوير الألعاب سيكون داخل البيت هذا يبين مدى حالة التشتت الواقعة داخل اروقة كابكوم والحال يعم جميع شركات الطرف الثالث اليابانية بدون استثناء .

المشكلة يا غالي بأن كابكوم لا تسلم ألعابها للفرق الغربية من أجل تسريع عملية التطوير ! لأن التطوير في كابكوم سريع إجمالا و سياستهم مع محركهم الخاص نجحت منذ بداية الجيل
المشكلة أن كابكوم تسلم هذه الألعاب للغرب لمنحها لمسة غربية أكثر من أي وقت مضى، كابكوم داخليا ليست مشتتة مثل سكوير و تبدو منظمة بشكل أكبر
مشكلة كابكوم ليست في كمية الإنتاج و طريقته لأنها الأحسن حالا هنا، مشكلة كابكوم هي في المستوى و هنا الطامة الكبرى !

لو تجاوزنا حالة الفشل التي تعانيها شركات الطرف الثالث وأخذنا بمثال متميز لابد وأن تكون شركة ننتندو وهي مشكورة بأن حفظت ماء الوجه للصناعة اليابانية بل أكثر من ذلك ننتندو تثبت من جيل لجيل أن الأبداع لابد أن يتوج ولو كان الفشل حليفه في البدايات.

أجمل ما في شركة ننتندو هو أن مسيريها أناس بالغوا الذكاء في قراءة المجال الذين هم يعملون فيه والدعم المادي الذي يوفرونه للتطوير من كفاءات المطورين الشباب داخل الشركة وتكوين بيئة نظيفة ومتلائمة ومتطابقة بدون أن ننسى اشراف الأسطورة مياموتو على كل سياسة تقريبا تنهجها الشركة وهذا مايسمى بالعمل القاعدي ، في الجهة الأخرى تجد أن شركات الطرف الثالث اليابانية تعمل على الجاهز وليس على التغييرات الجوهرية في طريقة التسيير كمثال بسيط التعامل مع فريق ننجا ثيوري في "انسليفد" و"دمك" لأنتاج لعبة جيد/سيئة باعت/لم تبع ليس موضوعنا..موضوعنا هو لماذا الأصرار على الأستثمار في مشاريع سريعة على طريقة الفاست فوود ومن فرق غربية خارجية (وهذه ليست عنصرية مني) وتهميش كفاءات مميزة وموهوبة من أبناء جلدتك وتركهم خارج الخارطة على الرغم من كونهم الأشخاص المناسبين لتطوير مشروع يحمل هوية اصحابه .

أجمل ما في ننتندو بنظري ليس استمرارها بالتألق في صنع الألعاب الرائعة
بل مناعتها ضد كل "كليشيهات" السوق هذه الأيام ! فالـQTE و "السينمائية" و حركات هوليوود و غيره من أساسات السوق و الألعاب الحديثة، بعيدة كل البعد - لحسن الحظ - عن ألعاب ننتندو التي احتفظت بنكهتها المميزة على الدوام ! و هذا نتاج وجود الأساطير الكبار في الشركة ( مياموتو - تيزوكا - كويزومي - ايجوتشي - ساكوراي - أونوما و غيرهم ) بالإضافة إلى المصممين البارعين الجدد مثل فوجيباياشي مخرج سكايوارد سورد و فريق طوكيو "ماريو جالاكسي!"
ننتندو شركة تعرف أين و متى و كيف تنفق نقودها ! شراء مونوليث و ريترو و إدارتهما بشكل حكيم و مميز ( ننتندو لن تسمح لتاكاهاشي بأن يصنع ألعاب تركز على القصة أكثر من اللازم مثل زينوساجا ! ) نتج عنه الكثير من الألعاب الرائعة، التعاون مع فرق التطوير الأخرى في اليابان جلب لنا لاست ستوري و باندورا تاور و الرائعون 101 و بايونيتا2 !
حتى ألعاب مثل دراجون كويست9 و مونستر هنتر ألتميت لم تكن لترى النور خارج اليابان لولا جهود ننتندو، الشركة لا تعمل مع نفسها فقط و انما تبحث عن المطورين الكبار و العباقرة و تتعاون معهم، ننتندو شركة متعاونة للغاية مع المطورين اليابانيين الآخرين، ولا أريد الكلام عن المحمول حتى
http://www.true-gaming.net/home/126836/
مقالتي هنا تتحدث حول هذا الأمر بشكل مفصل
 

Veeto

True Gamer
هم كانوا الأنجح تجاريا و الأبرز في السوق العالمي مقارنة مع باقي المطورين، لكن ما الفائدة اذا كانت الألعاب نفسها دون المستوى ! ما الفائدة اذا كانت الشركة لا تملك مطورين كبار و مبدعين بمعنى الكلمة ! كابكوم كانت شركة leading في الإندستري و الان أصبحت شركة عادية جدا و من الصعب على محبيها أن يتقبلوا ذلك.

كابكوم شركة .. لتضمن بقائها في هذا الوضع الاقتصادي الصعب .. بحاجة لان تكون مشاريعها مربحة تجاريا بالدرجة الاولى

اغلب الشركات تسعى دائما للبقرة الحلوب .. ومتى ما تصل اليه .. ستحلبه .. سواء كابكوم او نينتندو او غيرها .. نينتندو مثلا مع ماريو 2 دي .. سريعة التطوير رخيصة الموديلز وتبيع بعنف كمثال
مثل اكتيفيجن وكود .. وغيرهم من بقية الشركات .. من اللي يحدد ان محبي الشركة زعلانين .. واي محبين اللي زعلانين .. هل هم اللي كانوا السبب في موت استوديو كلوفر ؟
او السبب في نجاحات ريزي 6 ؟؟

هل شركة مثل كابكوم حابة تتحول لشركة تنتج العاب مثل فيوتفيل جو يشترونها 5 .. او العاب مثل ريزيدنت 6 .. واي نماذج تنجح

مو غلط وجود تنوع في السوق .. لكن شركة مثل كابكوم ما تناسبها عناوين مثل اوكامي او فيوتفل جو

الألعاب اليابانية تفتقد إلى الدعاية القوية، ألعاب يابانية مستواها ممتاز ولا تبيع جيدا بسبب الدعاية و الدعم المالي المحدود ( ياكوزا تخطر في البال كمثال )
لكن النموذج التجاري مختلف كثيرا بين اليابان و الغرب و لا يمكن أن يتشابه، الشركات اليابانية أكثر حذرا و حرصا في مصاريفها و لذلك هي أقل عرضة للمخاطر المالية، أما الشركات الغربية فهي أكثر تهورا، أحيانا يأتي الأمر بنتيجة إيجابية كما هو الحال مع يوبي سوفت، أو سلبية كما THQ و ميدواي.

هذي مشكلة في الشركات اليابانية .. حتى بدايات تحول الار بي جي الياباني لمين ستريم .. كان سببه دفعة كبيرة جدا من سوني .. لما ساعدت في نشر وتسويق سلسلة فاينل مثلا
الشركات اليابانية بحاجة لتغييرات في طريقة توجهها .. جمهور الجيمنج بشكل عام نضج .. وهالنضج لازم ينعكس على تصاميم الشخصيات ليهم .. فيه مساحة كبيرة في الفرق في التصميم بين فان وبين كرايتوس كمثال على اساس لا يبدء احد موال الغرب والشرق
تصاميم فاينل 13 - الاصلية - كانت ( كلاسي ) ومتقبلة كتصاميم .. مثل هالنوعية محتاجها السوق او حتى تصاميم طفولية مثل ني نو كوني .. بس مو تصاميم خربوطية

يعني بالمختصر .. قدم منتج ياباني .. فيه روح ثقافتك .. بدل ما تسلخه علشان ترضي جمهور مختلف عنك
 

Mute City

True Gamer
بالضبط دراجون دوجما كان فيها أغلاط محد ينكر لكن بشكل عام منتج فخم وممتاز جدا ومنوع لو لعبتها من اولها لاخرها كويستاتها متونعه بشكل ممتاز

وبعدين توجه الشركات للغرب شي السوق هو الي يتحكم فيه , العاب الرعب ما تبيع اصلا وعندك الامثله , السوق تغير والمستهلك تغير كمان والاذواق كمان , الشركه غصب تغير من سياستها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كابكوم شركة .. لتضمن بقائها في هذا الوضع الاقتصادي الصعب .. بحاجة لان تكون مشاريعها مربحة تجاريا بالدرجة الاولى

اغلب الشركات تسعى دائما للبقرة الحلوب .. ومتى ما تصل اليه .. ستحلبه .. سواء كابكوم او نينتندو او غيرها .. نينتندو مثلا مع ماريو 2 دي .. سريعة التطوير رخيصة الموديلز وتبيع بعنف كمثال
مثل اكتيفيجن وكود .. وغيرهم من بقية الشركات .. من اللي يحدد ان محبي الشركة زعلانين .. واي محبين اللي زعلانين .. هل هم اللي كانوا السبب في موت استوديو كلوفر ؟
او السبب في نجاحات ريزي 6 ؟؟

ما أعرف ايش علاقة الحلب بالنقطة الي طرحتها، الحلب ما بيكون مشكلة لو الشركة بتقدم ألعاب ممتازة في المقابل، سكوير قبل 10 سنوات كانت تحلب فاينل فانتسي مع إصدارات فرعية كثيرة لكنها بنفس الوقت كان تعطيك فف10 و فف12
لكن كابكوم الحالية ما عندها مطورين بارعين و كبار يقدموا ألعاب عظيمة، كابكوم كلها على بعض حاليا يعجبني فيها مطور واحد فقط الي هو شو تاكومي، البقية مطورين درجة ثانية و عيب يمسكوا ألعاب بحجم ريزدنت ايفل في شركة بحجم كابكوم، المشكلة الحقيقية انه كابكوم - مثل أي شركة تجارية في الدنيا - يمسكها منتجين معينين متمسكين بوظائفهم و تحكمهم علاقات قوية مع مصممين آخرين من الشركة و بالتالي لا يوجد تغيير للمناصب و إعادة تأهيل لفرق العمل و لا تحسين لمستواها

حتى سكوير إينكس على الرغم من إدارتها "الكارثية" عندها مصممين أحسن من كابكوم، أنا عندي آمال كبيرة معلقة على فيرسس، لكن كابكوم الحالية ما تقدر تخليني أحط آمال كبيرة على أي لعبة تطورها

هنا ما نتكلم عن النجاح التجاري، النجاح التجاري شيء و مستوى الألعاب و مكانة الشركة بين الآخرين شيء ثاني

كابكوم بيوم من الأيام كانت الشركة الي توري المطورين الآخرين كيف يتم تصميم الألعاب، و تعطي دروس في الفن و الإبداع والابتكار مع ألعاب مثل ريزدنت ايفل4 و أوكامي و فيوتفول جو، كابكوم بالنسبة للاعبين كانت علامة جودة، أما اليوم ؟ كابكوم أصبحت "مجرد شركة أخرى" .. و إن كانت تحقق نجاحات على المدى القصير هذا لا يعني بأنها ستستمر بتحقيق النجاحات على المدى البعيد، و لنا في سكوير عبرة.

هل شركة مثل كابكوم حابة تتحول لشركة تنتج العاب مثل فيوتفيل جو يشترونها 5 .. او العاب مثل ريزيدنت 6 .. واي نماذج تنجح

مو غلط وجود تنوع في السوق .. لكن شركة مثل كابكوم ما تناسبها عناوين مثل اوكامي او فيوتفل جو

أي شركة في العالم يطمح مطوروها لتقديم ألعاب إبداعية و ابتكارية و خلاقة مثل أوكامي و فيوتفول جو
حط لي أوكامي في كفة و ريزدنت ايفل6 في كفة و آخذ أوكامي فوقها في أي يوم، أوكامي ما تبيع بكثرة لكنها لعبة تعطي سمعة للشركة و تحطها في مكان متقدم بين المطورين الآخرين، لعبة تنافس على جوائز لعبة العام و لعبة الجيل
بينما ريزدنت ايفل5 و لا 6 تبيع و تفضح مستوى الشركة و يضحك عليها اللاعبين، هذي هي كابكوم الحالية :

0193_wlqq6.gif


جمهور الجيمنج بشكل عام نضج .. وهالنضج لازم ينعكس على تصاميم الشخصيات ليهم .. فيه مساحة كبيرة في الفرق في التصميم بين فان وبين كرايتوس كمثال على اساس لا يبدء احد موال الغرب والشرق

جمهور الجيمنج من وجهة نظري المتواضعة، كان ناضج في الماضي أكثر مما هو عليه اليوم، ما أعرف ايش هو النضج الي تتكلم عنه، مسألة تصميم الشخصيات مالها علاقة بأي نضج، فلسفة تصميم الشخصيات في اليابان مختلفة كليا عن الغرب و لا عمرها بتكون أو بتصير نفس الشي
و عن نفسي فان عندي أرحم من كريتوس، فان على الأقل لباسه مزخرف بشكل جميل
عموما انت هنا ابتعدت تماما عن الحديث عن أمور غير واقعية و دخلت في الآراء الشخصية الي عمرها ما بتتغير، لكن هذا ماله أي علاقة بوضع السوق و مستوى الشركات و المشاكل الي تحدث عنها الموضوع من الأساس.
ادخل deviant art علشان تعرف الناس الي تحب ترسم فعلا ايش تصميماتها المفضلة و مين الرسامين الي يعجبوهم و يرسموا مثلهم ليل نهار، و مين حتى أعطاهم الـinspiration يرسموا.
 

Veeto

True Gamer
هنا ما نتكلم عن النجاح التجاري، النجاح التجاري شيء و مستوى الألعاب و مكانة الشركة بين الآخرين شيء ثاني

اذا كان الكلام عن مستوى الالعاب .. لا تتناقشوا في نجاحات او مبيعات الالعاب الغربية على هالحالة

لكن النموذج التجاري مختلف كثيرا بين اليابان و الغرب و لا يمكن أن يتشابه، الشركات اليابانية أكثر حذرا و حرصا في مصاريفها و لذلك هي أقل عرضة للمخاطر المالية،
أما الشركات الغربية فهي أكثر تهورا، أحيانا يأتي الأمر بنتيجة إيجابية كما هو الحال مع يوبي سوفت، أو سلبية كما THQ و ميدواي

ليش تتكلم عن النموذج التجاري والربح والخسارة اذا ما تبي تتكلم عن النجاح التجاري من الاساس

مكانة الشركة والجوائز وهالامور ما منعت استوديو مثل كلوفر انه ينغلق .. وما قدرت بلاتينيوم جيمز مثلا تقنع سيجا انها تدفع علشان بايونيتا 2

أوكامي ما تبيع بكثرة لكنها لعبة تعطي سمعة للشركة و تحطها في مكان متقدم بين المطورين الآخرين، لعبة تنافس على جوائز لعبة العام و لعبة الجيل
بينما ريزدنت ايفل5 و لا 6 تبيع و تفضح مستوى الشركة و يضحك عليها اللاعبين،

والنهاية تضحك فيها كابكوم ومستثمريها انهم حققوا اهدافهم التجارية من وراها .. بدل ما يظل المطور - سين او صاد - يتولول مثل النسوان انه لعبته العظيمة ما باعت شي

جمهور الجيمنج من وجهة نظري المتواضعة، كان ناضج في الماضي أكثر مما هو عليه اليوم، ما أعرف ايش هو النضج الي تتكلم عنه، مسألة تصميم الشخصيات مالها علاقة بأي نضج، فلسفة تصميم الشخصيات في اليابان مختلفة كليا عن الغرب و لا عمرها بتكون أو بتصير نفس الشي
و عن نفسي فان عندي أرحم من كريتوس، فان على الأقل لباسه مزخرف بشكل جميل

بالسابق الواحد ما يشوف شخصيات يشوف قطع ليجو مركبة على بعض .. وفعليا اتفق وياك ان تصميم الشخصيات في اليابان ارقى وفيه لمسة شخصية اكثر من الغرب
لكن ما يمنع ان الواحد يطمح لتصميم ناضج .. متقبل شرقا وغربا بدل ما يكون بس شي اقرب للفريك .. او الشذوذ .. فمثلا فيه فارق شاسع بين هالتصميم

Lulu.jpg


اتخيل هذي بطلة جزء من فاينل اقنعني شلون بتسوق للعبة في الغرب بتصميم بطلة بهالطريقة ؟!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا مش فاهم نهائيا عن ايش انت قاعد تتكلم ! الموضوع من الأساس شوفه عن ايش يتحدث ؟ النجاح التجاري مهم و مطلوب لأي شركة لكن المستوى أيضا مطلوب و بدون مستوى خلنا نشوف كيف بتعيش في المستقبل، اوه صح يمكن يجيبوا المستوى من الخارج مع الاوتسورسنج لول !

والنهاية تضحك فيها كابكوم ومستثمريها انهم حققوا اهدافهم التجارية من وراها .. بدل ما يظل المطور - سين او صاد - يتولول مثل النسوان انه لعبته العظيمة ما باعت شي

المطور العظيم ما يتولول، مطور مثل كاميا طول حياته يطور new ip's فقط و ما اشتغل على سيكول لأي لعبة صممها بنفسه إطلاقا، مهما كانت النتيجة التجارية تشوفه دائما ياخذ Risk و يصمم ألعاب عظيمة و مبتكرة
خلي كابكوم و مستثمريها يضحكوا كما يشاؤوا، أنا كلاعب أضحك على ألعابهم و أنبسط من ألعاب كاميا و بلاتنيوم جيمز، و مش بس أنا، شوف بلاتنيوم جيمز كيف صاروا "علامة الجودة" بين شركات الطرف الثالث في اليابان هالجيل، و شوف كيف صنعوا قاعدة مخلصة من الفانز تعشق ألعابهم ( أراهنك انها اكبر من قاعدة عشاق ألعاب كابكوم الحالية )

اتخيل هذي بطلة جزء من فاينل اقنعني شلون بتسوق للعبة في الغرب بتصميم بطلة بهالطريقة ؟!

مبيعات فف10 في أمريكا تجاوب عليك، السلسلة و تصميماتها لها قبول كبير في الغرب و هذا واقع و بالأرقام.
 

Veeto

True Gamer
شوف كيف صنعوا قاعدة مخلصة من الفانز تعشق ألعابهم ( أراهنك انها اكبر من قاعدة عشاق ألعاب كابكوم الحالية )

انا مستعد اراهنك .. عطني ارقام .. على هالقاعدة المخلصة ليهم وخلنا نشوف
هم خلهم يوصلوا لقاعدة راكون سيتي تالي يفكروا في كابكوم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بسيطة جدا يا فيتو، تروجيمنج قدامك أكبر مثال، شوف كم شخص هنا يؤمن بقدرات بلاتنيوم جيمز و كم شخص يؤمن بقدرات كابكوم :)
شوف من الشركة فيهم الي تاكل حش ليل نهار ؟
شوف من الشركة فيهم الي لعبتها الرئيسة تشرشحت في كل مكان ؟

الي يشتري أوبريشن راكون سيتي هذا شخص يحب ريزدنت ايفل و لكن مش بالضرورة يحب "كابكوم" نفسها كبراند، هذا الي أتحدث عنه
بينما بلاتنيوم جيمز علامة الجودة في نظر الكثيرين، طيب تحتاج شي ثاني يظهر لك مكانة بلاتنيوم جيمز أكثر ؟
http://mynintendonews.com/2013/01/12/edge-lists-the-worlds-50-greatest-developers/

شوف مركز بلاتنيوم جيمز في قائمة أفضل 50 مطور في العالم من ايدج
ووريني وين فرق كابكوم الداخلية من القائمة ؟ اوه لحظة مش موجودين أساسا :laugh::

بلاتنيوم جيمز أساسا هم كابكوم برودكشن استوديو رقم 4، الي بعض الناس كانوا يعتبروه أفضل استوديو لتطوير الألعاب في العالم في يوم من الأيام، و هم الي صنعوا أمجاد كابكوم من الأساس، و كابكوم لا زالت تجمع النقود من ريزدنت ايفل بناء على الأساسات الي حطها موظفي بلاتنيوم جيمز الحاليين مع ريزدنت ايفل4، الفرق الوحيد انه كابكوم مو عارفة تسخر هالأساسات و تطلع منها بلعبة زي الناس حتى.
 

G4mer

Banned
أأااااه الهمبرغر الياباني و ماأدراك ما الهمبرغر الياباني
الصناعة اليابانية بخير مع أو بدون كابكوم

كونامي
أطلس
أكسييد
نامكوبانداي
شركات مازالت تقدم أجمل ما عندها

كونامي
سايلنت هيل أكبر مثاال
لعبة رعب ما تبيع كثير ومازالت متمسكة بجذورها

كونامي رمز للشركة الي تحب عشاق العابها


كابكوم في أمل انها ترجع لقوة ألعابها و المطورين الممتازين موجودين في كابكوم بس خل الفرصة تروح لعندهم
بتشوفون أمثال ميكامي و أنفونو
أونوو يعتبر واحد من هالأساطير الي في الشركة
 

Veeto

True Gamer
بسيطة جدا يا فيتو، تروجيمنج قدامك أكبر مثال، شوف كم شخص هنا يؤمن بقدرات بلاتنيوم جيمز و كم شخص يؤمن بقدرات كابكوم

الحين ترو جيمنج صار علامة مقياس القاعدة ؟!

المعيار الاوضح معيار المبيعات .. اللي كل يوم لما نتكلم فيه عن اجيال وما اجيال تطلع لينا بكم باعت نينتندو وكم جهاز شحنت والعدس ماكل الاخضر واليابس و و و و و
لما بلاتينيوم جيمز تنزل لعبة .. تنجح مثل راكون سيتي تكلم عن القواعد وايمان هالقواعد .. قلنا راكون سيتي باعت بالاسم .. الناس ما اتعظت وراحت كلها واشترت 6 بعد بسبب الاسم !

شوف مركز بلاتنيوم جيمز في قائمة أفضل 50 مطور في العالم من ايدج

وين الفايدة اللي تطلع بها كابكوم من دخولها هالقائمة .. بتتغير سمعة الشركة .. بتزيد مبيعات العابها .. كلها قائمة من مجلة لا تغير ولا تزيد
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طبعا يا فيتو، لأنه تروجيمنج معيار على شريحة من الهاردكور جيمرز متنوعة الأذواق
المبيعات مش بالضرورة تعكس المستوى و لا قوة اسم الشركة، في الجيل الماضي بلوج بلاي ستيشن سوى لقاء مع المطورين على أكثر لعبة سوت لهم inspiration هالجيل
معظم المطورين قالوا آيكو كانت أكثر لعبة أثرت عليهم و أعطتهم إيحاء ! كم باعت آيكو ؟ أكيد ما باعت بقدر ألعاب هاري بوتر
لكن تأثيرها على السوق كان أكبر لدرجة تخلي المقارنة مضحكة، هذا هو الوضع حاليا بين كابكوم وبلاتنيوم جيمز
بلاتنيوم = الجودة و الألعاب الممتازة المصنوعة باحتراف
كابكوم = ألعاب مشي حالك

وين الفايدة اللي تطلع بها كابكوم من دخولها هالقائمة .. بتتغير سمعة الشركة .. بتزيد مبيعات العابها .. كلها قائمة من مجلة لا تغير ولا تزيد

ايش يهمني الفايدة الي بتجنيها كابكوم ؟؟ أنا أوريك مثال على الفرق بين سمعة الشركة ووجهة النظر العامة عنها بين اللاعبين المحترفين :) و الفرق واضح.

كونامي
أطلس
أكسييد
نامكوبانداي
شركات مازالت تقدم أجمل ما عندها

كونامي
سايلنت هيل أكبر مثاال
لعبة رعب ما تبيع كثير ومازالت متمسكة بجذورها

كونامي خربوطية، قتلوا فريق ايجاراتشي و فككوا تيم سايلنت
كونامي بيوم من الأيام كانوا على قمة اليابان في تطوير الألعاب، شوق ألعابهم الأسطورية و الذهبية في التسعينات

البقية أتفق معاك فيهم

أبرز شركة يابانية هي ننتندو
غيرها

أطلس
NIS
Gust
Xseed
نامكو بانداي
Aksys

هذولي يعجبوك فعلا و ملتزمين بكل ما هو محبوب في أعمالهم.
 

MaxPro

True Gamer
فيه شيء بسيط جدا ... ريزيدنت ايفل وكود مثلا العاب مينستريمية جدا واصبحت من سيئة الي جيدة بالكثير كمستوي مع مبيعات عملاقة بغض النظر عن المستوي ليش ؟

لان هالالعاب تاريخها الكبير هو اللي بني لها هالشعبية ... لو صدرت ريزدنت ايفل 5 بمستواها الحالي كلعبة نيو ايبي انت وهو متوقعين تبيع نفس المبيعات ؟ مستحيل ، نفس الشي ينطبق علي كود

المستوي للسلسلة يصنع المبيعات في المقام الاول ، السلاسل الكبيرة ذات المبيعات الضخمة كلها بدايتها العاب ممتازة او اكثر

هيلو - ماريو - جران توريزمو - بوكيمون - كود - ريزدنت ايفل - فاينل فانتاسي - مجس وغيرهم الكثير الكثير

حتي لو صدر جزء اقل من المتوقع صعب يؤثر علي الاجزاء المستقبلية لكن التراكم في انتاج الاجزاء السيئة بيدمر السلسلة في يوم من الايام عاجلا او اجلا .. هذي سنة الحياة يعني .
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
في الحقيقة أخ حسين هناك مشكلة مع الناس في الخلط بين النجاح التجاري و مستوى اللعبة على أرض الواقع والتغني بنجاحات اللعبة تجاريا وافلاسها كقيمة قائمة بحد ذاتها هذا مؤشر على البؤس والفشل وليس العكس

لايمكن لكابكوم أن تبيع اجزاء مستقبلية من ريزي بشكل جيد مع تعدد وتوالي الأضدارات السيئة حتى المستهلك المجنون بالسلسلة يفقد اهتمامه مع الوقت وهو الأمر الذي نراه الان

الغريبة انك باني الموضوع كله تقريبا حوالي كابكوم .. اللي لولاها اظن ان الصناعة اليابانية ككل كانت بتنهار اكثر واكثر
وكابكوم سبب مو بس في بقاء الصناعة اليابانية .. بل وحتى بتقويتها من ناحية شركات الطرف الثالث

بحكم أن كابكوم كانت تعتبر رمزا للجودة أنذاك وفي وقت من الأوقات كانت معيار تقاس به حال الصناعة في اليابان وأعطيك أمثلة على ذلك

ظهرت ستريت فايتر فجأه للعالم وتبعتها العاب قتال من نامكو و سنك والعديد من الشركات داخل وخارج اليابان حتى، والأمر ينطبق تماما على ريزي حين لحقتها سايلنت هيل من كونامي و باراسايت ايف من سكوير سوفت والعديد من الأمثلة موجودة تؤكد كلامي
 

T Y K i

Banned
الموضوع يتكلم عن الشركات اليابانيه وكابكوم محور الحديث

تستاهل اللي يجيها , خل "الاكشن المطلق 6 \ مدينة راكون" و "الشيطان البريطاني" ينفعونها :laugh::
 

G4mer

Banned
كونامي خربوطية، قتلوا فريق ايجاراتشي و فككوا تيم سايلنت
كونامي بيوم من الأيام كانوا على قمة اليابان في تطوير الألعاب، شوق ألعابهم الأسطورية و الذهبية في التسعينات

كونامي ما فككت تيم سايلنت ..الفريق بنفسه فكك نفسه
كل واحد يته منصب من شركة ثانية رااح لها
وكأنه السلسلة ما عادت تهمه
حتى الكاتب بنفسه كتب الجزء الثاني و الثالث ..وراح ...
ما بقى غير أكيرا الى كان ينطنط من فريق لفريق ... و يت على أيد الزفت توم هيوليت و الي الحمد لله طلع ذاك الأسبوع منها ..فكه

كونامي ما دمرت و لا فككت تيم سايلنت ...طمع الفريق هو الي فككها و الا كانوا الحين بجانب ميتل جير في النجاح
 

Dark Master

فريق الأنمي
اخ فيتو انت قاعد تتكلم من ناحية تجارية بحتة وانا متفق معاك تماماً من هذه الناحية بس فعلاً سمعة الشركة بالنازل السنوات الأخيرة
وين الشركة اللي قدمتلي على جهاز واحد:
Onimusha 1,2,3& dawn of dream
Devil May Cry 1, 3
Mega Man X8
Breath of Fire 5
Resedent Evil 4
Code Veronica
Okami
Veutifull Joe
God Hand
وصدقني في غيرهم!

حالياً لو عديت الألعاب المحبوبة من الشركة هذا الجيل ماحطلع بربع هذه القائمة

صح انك تمشي بالطريق اللي حيدخلك فلوس أكثر بس الطريق هذا ممكن يسبب لك خساير على المدى البعيد لانه الناس حتزهق!
 

G4mer

Banned
^
هي كابكوم عندها غير أربع نسخ من ستريت فايتر
ونسختين من ريزي 5
و كم من لعبة جديدة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كونامي ما فككت تيم سايلنت ..الفريق بنفسه فكك نفسه
كل واحد يته منصب من شركة ثانية رااح لها
وكأنه السلسلة ما عادت تهمه
حتى الكاتب بنفسه كتب الجزء الثاني و الثالث ..وراح ...
ما بقى غير أكيرا الى كان ينطنط من فريق لفريق ... و يت على أيد الزفت توم هيوليت و الي الحمد لله طلع ذاك الأسبوع منها ..فكه

كونامي ما دمرت و لا فككت تيم سايلنت ...طمع الفريق هو الي فككها و الا كانوا الحين بجانب ميتل جير في النجاح

هذا الكلام غير صحيح، كونامي أجبرت الفريق يسوي أشياء هو ما يرغب فيها، و لذلك الفريق تفكك

مثلا سايلنت هيل4، الفريق كان بدو اياها لعبة جديدة كليا اسمها The Room
لكن كونامي أجبرتهم يربطوها باسم سايلنت هيل رغما عنهم، الفريق كان حاب يسوي شيء جديد و Creative، و كونامي ما خلته و هذه هي النتيجة

غير الي سووه مع فريق ايجاراتشي أيضا

كونامي حاليا = كوجيما برودكشنز، هذا الفريق فقط هو الي ساتر على مستوى كونامي كلها.
 

persona

True Gamer
يُحسب لكابكوم هذا الجيل أحياءاها لجنرا القتال بوجود ستريت فايترز4..اما عن دراغون دوغما ممتعة بالرغم من أخطاءها لكن هي لعبة بلا هوية، الفريق اللي سواها عجز انه يقدم الاصالة فيها ..هات شوي من سكاريم،هات شوي من دراغون ايج، هات شوي من مونستر هنتر(الا اقولك كثر منه)..

سكوير؟ ولله وضع هالشركة هو المفروض نتكلم عنه، ، خليحمدون ربهم انهم شروا ايدوس
بسنة وحدة.. اهم عنوانين عنهم وانطباعات سلبية..الاولى بخطية الجزء 13..والثاني بتخبط الجزء 14 لانه المطورين وقتها كانوا يبون ينسخون من كونان اونلاين ولعبة ثانية وحاطوا على وجيهم
 
سؤال يحيرني , الشركات الكبيرة مثل كابكوم و سكوير ما عندهم خطة أو برنامج لجذب المطورين الموهوبين و الاستثمار فيهم , ليه الاصرار على أشكال مثل كيتاس اللي اثبت فشله مرة بعد مرة , مافي البلد الا هالولد ؟
 

G4mer

Banned
هذا الكلام غير صحيح، كونامي أجبرت الفريق يسوي أشياء هو ما يرغب فيها، و لذلك الفريق تفكك

مثلا سايلنت هيل4، الفريق كان بدو اياها لعبة جديدة كليا اسمها The Room
لكن كونامي أجبرتهم يربطوها باسم سايلنت هيل رغما عنهم، الفريق كان حاب يسوي شيء جديد و Creative، و كونامي ما خلته و هذه هي النتيجة

غير الي سووه مع فريق ايجاراتشي أيضا

كونامي حاليا = كوجيما برودكشنز، هذا الفريق فقط هو الي ساتر على مستوى كونامي كلها.


لوول هذا يفسر ليش كونامي ماسكه بكوجيما مسكة بن كلب :laugh::
 

XORO

True Gamer
وين الشركة اللي قدمتلي على جهاز واحد:
Onimusha 1,2,3& dawn of dream
Devil May Cry 1, 3
Mega Man X8
Breath of Fire 5
Resedent Evil 4
Code Veronica
Okami
Veutifull Joe
God Hand
وصدقني في غيرهم!

maximo
Chaos Legion
 
التعديل الأخير:

Super Shadow

True Gamer
ما عليش ، النجاح التجاري مش حجة عشان نشفع للشركات نظرا اننا مش المستفيدين من ها الناحية و نقول أنها شركة ناجحة ، أوكي ناجحة تجاريا فقط بس كمستوى؟؟ لووول سمعنا أنه تقريبا فوق 500 شخص اشتغل على رزدنت ايفل 6 و آخر شي تطلع اللعبة بها المستوى المتواضع ، الواحد شو يقول هني؟ :laugh:: شوفوا الاستديوهات الثانية الي أعدادهم حتى أقل من نصف ها العدد و يشتغلون أحسن منهم و طبعا نحنا مش مستفيدين من المبيعات لكن هذا لا يعني اننا لازم ما نشوفها اطلاقا ، الواحد يشوفها عشان يعرف وضع السوق و على سبيل الاطلاع و مش لازم شي يستفيد منه ماديا
 
التعديل الأخير:

JIN KAZAMA

True Gamer
ما عليش ، النجاح التجاري مش حجة عشان نشفع للشركات نظرا اننا مش المستفيدين من ها الناحية و نقول أنها شركة ناجحة ، أوكي ناجحة تجاريا فقط بس كمستوى؟؟ لووول سمعنا أنه تقريبا فوق 500 شخص اشتغل على رزدنت ايفل 6 و آخر شي تطلع اللعبة بها المستوى المتواضع ، الواحد شو يقول هني؟ :laugh:: شوفوا الاستديوهات الثانية الي أعدادهم حتى أقل من نصف ها العدد و يشتغلون أحسن منهم و طبعا نحنا مش مستفيدين من المبيعات لكن هذا لا يعني اننا لازم ما نشوفها اطلاقا ، الواحد يشوفها عشان يعرف وضع السوق و على سبيل الاطلاع و مش لازم شي يستفيد منه ماديا



هم 50 اللي اشتغلوا والبقيه قعدوا يشربوا ساكي

المهم كابكوم تجاريا العابها قاعده تبيع-حاليا- بسبب اسم الشركه واسم الالعاب نفسها ، بس من ناحية المستوى الشركه صارت في اسوء حالاتها ، وهذا الشي راح يضرها ع المدى البعيد
يعني انا كمحب للشركه كنت مجرد مااشوف اسمها على غلاف اي لعبه على طول اخذها وانا مغمض ، الان ؟ خلاص ثقتي في كابكوم انشرخت بشكل كبير وقبل مااخذ اي لعبه لهم راح افكر
اكثر من مره !
 
أعلى