hits counter

شركات الطرف الثالث اليابانية: درس في طريقة الهروب للهاوية!!!

Veeto

True Gamer
طبعا يا فيتو، لأنه تروجيمنج معيار على شريحة من الهاردكور جيمرز متنوعة الأذواق
المبيعات مش بالضرورة تعكس المستوى و لا قوة اسم الشركة، في الجيل الماضي بلوج بلاي ستيشن سوى لقاء مع المطورين على أكثر لعبة سوت لهم inspiration هالجيل
معظم المطورين قالوا آيكو كانت أكثر لعبة أثرت عليهم و أعطتهم إيحاء ! كم باعت آيكو ؟ أكيد ما باعت بقدر ألعاب هاري بوتر
لكن تأثيرها على السوق كان أكبر لدرجة تخلي المقارنة مضحكة، هذا هو الوضع حاليا بين كابكوم وبلاتنيوم جيمز
بلاتنيوم = الجودة و الألعاب الممتازة المصنوعة باحتراف
كابكوم = ألعاب مشي حالك

اولا قصة ان تروجيمنج معيار .. هذا شي تخادع فيه نفسك .. ترو جيمنج بالكاد يمثل شريحة من اللاعبين العرب ما بالك يمثل شريحة للاعبين بالعموم
كلامك تؤكد فيه رايي .. هل كابكوم كانت تسعى انها تتحول مثل استوديو ايكو .. ابو 50 شخص .. هذا اذا وصلوا 50 اصلا
او انهم يتحولوا للشركة اللي هم عليها الحين .. اذا ميكامي وشلته مو راضين يعدلوا العابهم علشان تلاقي اقبال اكثر
فتوجه الشركة صح بطردهم .. النتيجة .. واضحة راكون سيتي .. بايعة اكثر من افضل العاب بلاتينيوم !!

ايش يهمني الفايدة الي بتجنيها كابكوم ؟؟ أنا أوريك مثال على الفرق بين سمعة الشركة ووجهة النظر العامة عنها بين اللاعبين المحترفين

وراي العامة تمثله قائمة مجلة .. لا والقائمة مضروبة بعد .. وجهة نظر اللاعبين اكدوها بوضوح لما اشتروا اللعبة

في نظر حسين .. مبيعات الوي .. دليل واضح على نجاحه وعلى اكتساحه المنافسين
ما احد يتكلم عن القدرات الكل يتكلم عن ارقام المبيعات على قياس النجاح

في عيون حسين فاينل 13 ناجحة .. ومبيعاتها الهائلة تبين انها كمنتج نجح تجاريا وتوجه سكوير في االسيكويل مبرر
لا ومو سيكويل واحد بعد .. اثنين

=========

في الحقيقة أخ حسين هناك مشكلة مع الناس في الخلط بين النجاح التجاري و مستوى اللعبة على أرض الواقع والتغني بنجاحات اللعبة تجاريا وافلاسها كقيمة قائمة بحد ذاتها هذا مؤشر على البؤس والفشل وليس العكس

لايمكن لكابكوم أن تبيع اجزاء مستقبلية من ريزي بشكل جيد مع تعدد وتوالي الأضدارات السيئة حتى المستهلك المجنون بالسلسلة يفقد اهتمامه مع الوقت وهو الأمر الذي نراه الان

الخلط عندك .. انت باني الموضوع نوعا ما تتباكى ان العاب بعض المطورين امثال بايونيتا ما تبيع بشكل كبير مثل العاب كابكوم مؤخراا
باختصار .. العابهم تنفع ناس معينين وكلامك عن ريزي تكذبه ارقام ريزي 5 وراكون سيتي وريزي 6 المتزايدة اصدار بعد اصدار

كل لعبة مؤخرا تعلن عنها كابكوم .. توصل التارجت .. كابكوم اجلت اصدار مونستر 4 لسنة مالية جديدة دليل على انها حققت اهدافها لهالسنة
لا وبدون اقوى اصدار ليها

موضوعك بيكون منطقي .. لو كان عن امثال سكوير .. اللي طايحين وضايعين من ليمبو الى ليمبو
وسلاسلهم قاعدة تنهار مبيعاتها .. وموظفيها يطلعون من عندها

مو عن كابكوم .. اللي نموذج عملها فعليا ناجح وناجح جدا
 

MaxPro

True Gamer
^
فيتو هذا منطق غير صحيح أبدا ويمثل خداع للمستهلك بمنتج ليس بذو جودة ... نجاحات كابكوم التجارية مبنية علي أساس السمعة الكبيرة لاسمائها وعناوينها مش علي جودتهم وهذا امر خطير جدا

في السوق العالمي اذا طاحت سمعتك فلن تعود ابدا وكابكوم تسير في هالطريق ، كابكوم سياستها التجارية العمياء اللي مبنية علي التاريخ والاسماء فقط ماراح تستمر والايام بيننا .
 

Veeto

True Gamer
فيتو هذا منطق غير صحيح أبدا ويمثل خداع للمستهلك بمنتج ليس بذو جودة ... نجاحات كابكوم التجارية مبنية علي أساس السمعة الكبيرة لاسمائها وعناوينها مش علي جودتهم وهذا امر خطير جدا

في وين بالتحديد خدعوك .. خدعوك في ريزي 5 .. خدعوك في راكون سيتي ؟
خدعوك في 6 ؟؟

معقولة الناس كلها مخدوعة في ثلاث اصدارات متتالية ؟

الناس كلها ما تقرء مراجعات .. ما تقرء انطباعات .. او ان كابكوم قدمت منتج الناس تبي تشتريه
المنتج هذا مو شرط يكون منتج فخم وراقي وعظيم .. الالعاب موجودة للمتعة .. الناس شايفة منتج ممتع راحت تشتريه

اليابان كمثال في حالة ريزي 6 .. في اسبوع واحد بس .. باعت اكثر من المبيعات الكلية لكل اصدارات ريزي 5 !

انا فاهم ان الناس تنتقد مستوى ريزي 6 ومتفهمنه ومقتنع منه .. لكن ما ليه معنى

انا مثلا جربت مونستر هونتر .. روح واقرء اي مراجعة غربية ليها .. بتشوفها لعبة متوسطة .. سيئة مكسورة مضروبة مبنية بشكل كامل على الجريندنج
وهذا هي ضاربة ومكسرة الدنيا في اليابان .. اطفال ومراهقي اليابان يحبون طلعات وتجمعات اللعب بالمحمول
مونستر هونتر قدمت هالتجربة .. النتيجة الناس تشتريها بغض النظر عن جودتها كلعبة

وفيه امثلة كثيرة نفس الشي .. في كل مكان .. وفي كل صناعة تقريبا
 

MaxPro

True Gamer
انت بنفسك كنت تقول ان المنتديات ماتمثل شريحة اللاعبين بالكامل وهذا صحيح خاصة من ناحية المبيعات ... انت تتوقع جمهور كود يجري ورا الانطباعات مثلا ؟ لول وكله ينطبق علي الباقين من الالعاب
من نوعية شركات كابكوم ... السوق مايمشي علي التقاييم والانطباعات لكن مع الوقت بيفقد اهتمامه باللعبة بسبب السوء المتكرر ولو انها عملية بطيئة نسبيا .
 

Veeto

True Gamer
انت بنفسك كنت تقول ان المنتديات ماتمثل شريحة اللاعبين بالكامل وهذا صحيح خاصة من ناحية المبيعات ... انت تتوقع جمهور كود يجري ورا الانطباعات مثلا ؟ لول وكله ينطبق علي الباقين من الالعاب
من نوعية شركات كابكوم ... السوق مايمشي علي التقاييم والانطباعات لكن مع الوقت بيفقد اهتمامه باللعبة بسبب السوء المتكرر ولو انها عملية بطيئة نسبيا .

لما يجي هالوقت تالي لك وللبقية حق بالكلام .. لحد الحين هم الصح
انت مقتنع ان ريزيدنت للحين تبيع بالاسم ؟

من ريزدنت 4 والسلسلة تغيرت تغير كامل .. 5 اكملها .. والكل يدري نوعية المنتج
في 6 نزلوا ديمو و و و .. باختصار .. الناس شافت شي تبي تاخذه

فاينل فانتاسي مثلا .. ما اشوفها تبيع بالاسم مع انه اسمها اقوى من ريزيدنت باليابان
فاينل 13-2 بايعة ربع فاينل 13 .. ريزي 6 بايعة اكثر من 5 في اسبوع واحد
 

MaxPro

True Gamer
السبب واضح جدا ... فاينل فانتاسي جمهورها اقل مينستريمية من كود وريزيدنت ايفل .. وبسبب الجزء 13 اللي كرهه اللاعبون والفانز تخبصت مبيعات السيكول وهالعملية كانت سريعة جدا في حالة فاينل فانتاسي
وبتصير مع كود وريزي لكن بشكل أبطأ بكثير ، انت تذكر لما قررت اكتيفجن انها تنزع اسم Call of duty من سلسلة مودرن وارفير وجعلها سلسلة مستقلة وبعدين تراجعت عن قرارها ؟
هذا يوضح لك مايفعله الاسم ، وشي ثاني كابكوم مع ريبوت دمك .. اللعبة ماتشبه السلسلة الاصلية كثيرا لكن بدل New IP نلصق اسم السلسلة عليها ونحطها في السوق ، كذلك راكون اوبريشن
وغيرها من الفلوبات اللي صارت مرادف لاسم كابكوم .
 

Just Human

True Gamer
الخلط عندك .. انت باني الموضوع نوعا ما تتباكى ان العاب بعض المطورين امثال بايونيتا ما تبيع بشكل كبير مثل العاب كابكوم مؤخراا
باختصار .. العابهم تنفع ناس معينين وكلامك عن ريزي تكذبه ارقام ريزي 5 وراكون سيتي وريزي 6 المتزايدة اصدار بعد اصدار

كل لعبة مؤخرا تعلن عنها كابكوم .. توصل التارجت .. كابكوم اجلت اصدار مونستر 4 لسنة مالية جديدة دليل على انها حققت اهدافها لهالسنة
لا وبدون اقوى اصدار ليها

موضوعك بيكون منطقي .. لو كان عن امثال سكوير .. اللي طايحين وضايعين من ليمبو الى ليمبو
وسلاسلهم قاعدة تنهار مبيعاتها .. وموظفيها يطلعون من عندها

يا أخي افهمني نحن لسنا بصدد نقاش بيزنطي لكن هاالنقطة تحديدا تكلمنا فيها مرارا لعبة ريزي يا أخي كانت لعبة اسطورية بأتم معنى الكلمة فسلختها كابكوم من جلدها وحولتها للعبة هجينة بشكل غير مقبول لا من قبل الفانز ولاحتى من اللاعبين "الذويقة" ريزي6 كمثال هي لعبة سيئة تبيع الملايين لمجرد ثقة الشريحة العريضة الغير متابعة للمراجعات واراء الخبراء الخ... وتشتري اللعبة لأسمها فقط لأنه كان اسم مدوي يوما

أما بالنسبة لمسألة التباكي على بايونيتا ومثيلاتها فلست أدري اذا لم تقرأ ما كتبته جيدا لأني ذكرت كيف أنه محدودية الدعم المادي والأعلاني يؤثر بشكل رئيسي على لعبة ممتازة وقصدت هنا بايونيتا كمثال فقط ولم يتباكى أحد لأنها مجرد لعبة ولاتستحق ذلك

الموضوع يستهدف الشركات اليابانية ككل لكن محور الحديث كان عن كابكوم (المثيرة للجدل) أولا بسبب قراراتها الأرتجالية وبسبب أنها تبيع رغم سوء سوء سوء (أضف 100 سطر تحتهم كلهم) العابها هنا كان محور النقاش .

أما بالنسبة للخلط.. أي خلط؟ لم يكن هناك خلط أبدا اللعبة السيئة تبقى سيئة ومسألة الأذواق أنها لاتناقش صحيحة أيضا لكن هناك ذوق جيد وذوق رديئ، ريزي6 ليس من المفترض أن تبيع بكل صراحة وصدق والمبيعات ليست مقياسا أبدا هي مقياس على أن لها قاعدة جماهيرية عريضة فقط لكن علينا أن نتفق على أنها لعبة سيئة تبيع لسبب أو لاخر

مو عن كابكوم .. اللي نموذج عملها فعليا ناجح وناجح جدا

لاهي تحصلت على لقب أفضل السيئين فقط.
 
أعلى