hits counter

سوني و البلاي ستيشن3 : حقبة ذهبية قد لا تتكرر

hussien-11

Senior Content Specialist
بعد أن انتهت أيام الجيل الماضي التي طالت كثيراً، أعتقد أنه من العدل و الإنصاف أن نشير إلى المستوى الراقي الذي قدمته شركة سوني للتسلية و الترفيه، و التي جعلتها لأول مرة في تاريخها تقف وجهاً لوجه في منافسة شديدة ضد العريقة ننتندو على صراع أفضل مطوّر طرف أول في العالم.
حقبة كابكوم الذهبية كانت في عصر البلاي ستيشن الثاني، حقبة سكوير التاريخية امتدت من التسعينات حتى بداية الألفية، أما كونامي فقد عاشت أفضل أيامها في التسعينات، أما ننتندو فكل أجيالها حقب ذهبية في تطوير الألعاب، و في هذه الأثناء كانت سوني تراقب العمالقة و تخطط و تتأمل أن تضع قدماً بينهم يوماً ما، و لم تدخر سوني في ذلك وسعاً فقامت بنشر عدد هائل من الألعاب على جهاز بلاي ستيشن1 و غزت السوق بدفع الكثير و الكثير من الأموال لشركات الطرف الثالث الياباني، و قامت بالاستثمار بشراء عدد كبير من فرق التطوير

بعد كل هذه الجهود و مراحل التجربة و الخطأ، و الكثير من الاستثمار لإمضاء العقود مع أبرز المطورين و رفد استوديوهات الشركة بالقدرات البشرية المطلوبة، و مع أقوى جهاز في جيله ( الأمر الذي خلق ميزة تقنية لمطوري سوني عن غيرهم )، وصلت سوني أخيراً إلى المرحلة التي استطاعت فيها من صُنع فترتها الذهبية الخاصة، و خلقت جمهوراً وفياً لألعابها بعد أن كان سبب شراء أجهزتها يتمحور كلياً و حصرياً في إصدارات الطرف الثالث فقط

و سأمر معكم سريعاً على أبرز الألعاب التي رسمت هذه الحقبة الذهبية لسوني بطريقة أرى شخصياً أنها لن تتكرر في هذا الجيل مع كل ما أصاب الشركة من مشاكل مالية و فقدان مطورين :

LittleBigPlanetOfficialUKBoxArt.png


الجميع هنا يعرف بأنني لا أحب لتل بيج بلانيت، لكنها اللعبة التي حملت لواء الإبداع و الابتكار على البلاي ستيشن3 في بداياته و لن أبخسها حقها، و ركزت سوني على عرضها كثيراً في المؤتمرات و المعارض. لتل بيج بلانيت قدمت أولاً طرازاً فنياً و رسومياً مبتكراً ترك بصمة مميزة على الصناعة و أصبح مصدر إلهام لغيره، و ثانياً أبرزت أهمية المحتوى المشترك و أدوات التصميم أكثر من أي لعبة أخرى صدرت في الجيل الماضي.

256px-God_of_War_III_cover_art.jpg


ليست باللعبة العظيمة أو المتجددة، لكن المستوى التقني و الرسومي الذي قدمته كان مُبهراً بكل ما تحمله الكلمة من معان، و طريقتها في تقديم الإغريق العمالقة أثرت على الألعاب الأخرى أيضاً. هذه أحد الألعاب التي عززت مكانة سوني كقائد تقني للجيل.

220px-Heavy_Rain_Cover_Art.jpg


لعبة أخرى لا أحبها بشكل شخصي لكنني لا أتجاهل الضجة التي رافقتها كونها تحتوي مفهوماً مختلفاً عن غيره في عالم ألعاب الفيديو، محاولة تنويع الخيارات و القصة و تنويع طريقة اللعب حسب أبطال القصة الأربعة كانت ذكية، و هناك جمهور ليس بالهين تعلّق باللعبة كثيراً.

250px-Uncharted_2_updated_PS3_logo.jpg


إن ما سبق ذكره يتراوح بين الجيد و الممتاز لكنه لا يكفي لوصف الحقبة الفائتة بأنها ذهبية، إن لعبة مثل أنشارتد2 هي ما تدفعني إلى إطلاق هذا الوصف فهي أحد أفضل ألعاب الرماية من المنظور الثالث على الإطلاق، و هي أحد أكثر ألعاب الجيل إلهاماً و تأثيراً بشكل ربما يفوق تأثير جيرز اوف وور الكبير في بداية الجيل. أنشارتد كانت مؤثرة في السرد القصصي بالتفاعل بين الشخصيات أثناء اللعب بدلاً من العروض، و كانت مؤثرة أيضاً في طريقة المزج المباشر بين اللعب و السينمائية بدون مقاطع فيديو مسجلة، كما أنها كانت علامة فارقة على الصعيد التقني.

250px-Video_Game_Cover_-_The_Last_of_Us.jpg


و إن كانت أنشارتد2 لا تكفي لإثبات أن الجيل الفائت شهد حقبة ذهبية لسوني، فإن لعبة الأخيرون منّا تثبت ذلك قطعاً، فهي أيضاً أحد أكثر الألعاب إلهاماً و تأثيراً على الصناعة. التسلل زادت أهميته في الألعاب و خاصة ألعاب الرعب بعد هذه اللعبة، التسلل و إدارة الموارد و تطوير الأسلحة هي نقاط جعلت هذه اللعبة مفتاحاً لإيجاد أفضل خلطة ممكنة تجمع بين الرعب و الأكشن بتوازن يُرضي محبي الفئتين.
من جهة أخرى، هي أفضل لعبة من ناحية الذكاء الاصطناعي صُنعت حتى اليوم.

الشركة قدمت أيضاً عدداً آخر من الألعاب الجيدة مثل : أنشارتد 3 - انفيموس و غيرهم، مع بعض الإخفاقات هنا و هناك.

مع رحيل و فقدان عدد ليس بالبسيط من القدرات الإبداعية، لا أعتقد أن سوني ستتمكن من ترك نفس البصمة في هذا الجيل كما حصل في الجيل الماضي، إن كان على صعيد الكم أو الكيف، لكن الجودة العالية في بعض العناوين ستستمر حتماً.
 

Raulioo

Tarnished
ما اشوف في اي مانع انها تكرر..الاسلحة الكبيرة لسة ما أطلقت مشاريعها(سانتا،نوتي،ميديا،كوانتك..الخ)، وحتى الآن كالعاب طرف اول الوضع ارحم بكثير من نفس المدة عالبس3، ما اظن كان فيه لعبة بمستوى انفيموس او لبب3 اذا كان فيه خلاف على مستوى كيلزون واوردر مع ان الاولى راقت لي..مع انضمام استوديوهات طموحة لاسطول المطورين،bend و راد وسومو(مش طرف اول لكت احتمال لهم مساهمات حصرية اخرى) وغيرهم.
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
ما اعتقد في حقبه ذهبيه زي البلايستيشن 2 , مهما وصلت شركات الطرف الاول لكن لن تقدم ما قدمه البلايتيشن 2 و السبب دعم الطرف الثالث الشبه حصري للبلي 2 مقارنة مع شحة عناوين الطرف الثالث للاكس اورنجل.

الموضوع نوعا ما و عنوانه كذلك وقته غلط و لسى بدري عليه الجيل لسه ببدايه من الخطأ الحكم مبكر على انه لا يتكرر , هل تذكر بداية البلاي 3 ياحسين ؟ لما كان فقط رسستينس 1 و انشارتد 1 و لعبة طائرات نسيت اسمها و متورستورم1 , هذا كان البلاي 3 وقت اطلاقه و في السنين الاولى من حياته لكن بعد اصدار متل غير 4 توالت الالعاب الاخرى و الحصريات الرائعه كذلك
 

Veeto

True Gamer
ولا استوديو من اللي جبت امثلتهم نزل لعبة للبلاي 4 فشلون حكمت ان الحقبة لن تتكرر ؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ولا استوديو من اللي جبت امثلتهم نزل لعبة للبلاي 4 فشلون حكمت ان الحقبة لن تتكرر ؟

هذا ليس لُبّ الموضوع، و لا "حكم" و إنما هو مجرد توقع قياساً على عدد المواهب التي فقدتها الشركة حتى في أهم فرقها مثل نوتي دوج و سانتا مونيكا، الألعاب الممتازة ستستمر بالتأكيد لأن الأساس موجود و فرق التطوير ممتازة، لكن المستوى الذي أتحدث عنه و أستطيع أن أصفه بالحُقبة الذهبية هو مستوى استثنائي ليس من السهل الحفاظ عليه، مستوى مؤثر على صناعة الألعاب بأكملها.
 

dragon quest

True Gamer
ملك العاب الطرف الاول هو نيتندو بلا شك
لكن سوني ابدعت بشكل كبير في عصر البلاي ستيشن 2، و ان كنت لا اختلف معك في عهد البلاي ستيشن 3.

و لكن من الصعب القول ان الجيل الجديد لا يرتقي لمستوى الجيل السابق في قيمة الالعاب الابداعيه.

فمن الواضح ان سوني تبذل جهد كبير على البلاي ستيشن 4، فنرى بداية هذا الجيل اربعة العاب جديدة منها
Knack ان كانت ليست بقوية، و لكن تعد فكرة ممكن تطويرها في المستقبل.
Driveclub و ان كانت بدايتها سيئه، و لكن كمنتج الان يبدو واعدا جدا.
The order 1886 صحيح التقيمات خسفت فيها الارض، و لكن انظر إلى الجانب التقني لها!
Bloodborne, اللعبة التي تعلق عليها سوني كثيرا لرفع مبيعات البلاي ستيشن 4، و كذلك نتوقع منها الكثير، بسبب الذين اشترو اللعبة المسربه.

مرور سنة و 4 العاب جديدة ليس بسيء أبدا.

و أخيرا شكرا على الموضوع الجميل.
 

Veeto

True Gamer
و إنما هو مجرد توقع قياساً على عدد المواهب التي فقدتها الشركة حتى في أهم فرقها مثل نوتي دوج و سانتا مونيكا،

بالتاكيد المواهب تاثر بأي مكان .. لكن استغرابي على جزئية (لا) تتكرر اللي بالعنوان .. وبالكلام عن المواهب اتحدى ان كان احد يعرف اسامي اللي طلعوا من ناوتي دوج او بيتابع العابهم بعد خروجهم منها .. طريقة العمل الغربية مختلفة كليا عن فرق اليابان المعروفة باسامي مشهورة لمخرجيها بحكم مركزية القرار عندهم بالغرب العمل مؤسساتي اكثر لهالسبب اسم ناوتي دوج اكبر من اي اسم لاي موظف فيه

اعتقد الموضوع سابق لاوانه جدا .. بنفس هالفترة بالبلاي 3 .. كانت سوني عندها عناوين liar .. heavenly sword... motor storm ..وافضلهم ريزيستانس

للحين الاستوديوهات الثقيلة ما نزلت عناوينها علشان نحكم عليهم وعلى سوني بالعموم
 
أتفق أن سوني عاشت أفضل حقبه لها كمطوري و ناشري ألعاب في الجيل السابع.... كمية هائلة من العناوين الجديده الممتازه و ابتكارات و مخاطرات و استثمارات كلها أعادت بنتيجه ايجابية جدا.

و لكن ( قد لا تتكرر ).... الجيل الجديد لهم بدأ من سنة و ٤ أشهر فقط، و أغلب الألعاب المذكورة في الموضوع ما صدرر الا بعد سنوات من بداية الجيل!!

من المبكر جدا جدا جدا هذا الإعتقاد، و شخصيا متأكد راح نشهد على مستوى لن يقل عن الي شهدناه سابقا.
 

MD3

True Gamer
فترة ماقدمته سوني وأطرافها على أجهزة PSOne و PS2 يستحق وصفه بالعصر الذهبي أكثر من فترة PS3 .
 

dro

Versus XIII Epic
بو مدد سبقني و قال الي ابغى اقوله .. فترة سوني مع PS3 هي الأسوء و اشوفهم ابدعو على PS1 و PS2 اكثر من ال PS3
 

Dark_N11

Banned
بالنسبة لأستديوهات سوني , فترة البلاي 3 فعلاً كانت ممتازة ..
اما البلاي 2 كان مستوى استديوهاتهم سئ جداً .
 

Sultan/X

Banned
وش للي يخليك ياحسين متاكد انة الابداع مابيتكرر ، انا شخصيا اتوقع اننا بنشوف ابداعاات مع الPS4 , خصوصا مع الاتساع التقني للي اصبح بحد ماء مستحيل احد يقول مانقدر نسوي الشي ذا وع كلن مازلنا ببداية الجيل ماندري البلاي 4 ايش بيقدم من عنواين . مع اني بعاتبك لنك ماوضعت Demon's soul صحيح نوعا ماء ما امتلكت ابتكار بالصورة الواضحة لكن امتلكت ابتكار بنواحي غير واضحة ومباشرة الا لمن يغوص بعالمها ، بيشوف سرد قصصي يحترم عقل اللاعب من ناحية انك راح تفهم ايش نقصد هنا مايحتاج نشرح لك والاحساس العميق بالانجاز . بشكل عام اوافق ع اختياراتك لن المجموعة هذي كل وحدة منهم كانت خلاقة بالابتكار والاذهال وتغيير المعايير.
 
فترة ماقدمته سوني وأطرافها على أجهزة PSOne و PS2 يستحق وصفه بالعصر الذهبي أكثر من فترة PS3 .

بو مدد سبقني و قال الي ابغى اقوله .. فترة سوني مع PS3 هي الأسوء و اشوفهم ابدعو على PS1 و PS2 اكثر من ال PS3

ليش شنو الي قدمته استديوهات سوني في الجيلين الخامس و السادس الي خلاها أفضل من كل ما قدمته و ابتكرته و استثمرت فيه بالجيل السابع؟
 

Mikau

True Gamer
مع ان البلايستيشن ٣ كان اضعف من 360 تقنيا ونازل متاخر ومشاكل التسويق في ظل سيطره مايكروسوفت
الا ان حصريات سوني بجودتها وتنوعها اعادت ٣ للمنافسه
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
ليش شنو الي قدمته استديوهات سوني في الجيلين الخامس و السادس الي خلاها أفضل من كل ما قدمته و ابتكرته و استثمرت فيه بالجيل السابع؟

PS1
Twisted Metal
Wipeout
Crash Bandicoot
PaRappa the Rapper
Wild Arms
Gran Turismo
Spyro
Syphon Filter
Legend of Dragoon
Ape Escape

اللي كان مخلي العابهم اقل لمعاناً بالأجيال الماضية هي حصريات الطرف الثالث اللي اختفت هذا الجيل.
 
التعديل الأخير:

The Last Lombax

In a new adventure~
PS1
Twisted Metal
Wipeout
Crash Bandicoot
PaRappa the Rapper
Wild Arms
Gran Turismo
Spyro
Syphon Filter
Legend of Dragoon

اللي كان مخلي العابهم اقل لمعاناً بالأجيال الماضية هي حصريات الطرف الثالث اللي اختفت هذا الجيل.
وين ايب اسكيب يالظالم :mad:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اللي كان مخلي العابهم اقل لمعاناً بالأجيال الماضية هي حصريات الطرف الثالث اللي اختفت هذا الجيل.

كراش بانديكوت ليست لعبتهم، و لم يكونوا حتى الناشر لها، سبايرو ليست لعبتهم، وايب آوت كانت نسخة من اف-زيرو بصراحة و لم يكن لها تأثير كبير، هو أغلب الألعاب المذكورة ( و أنا لاعبهم جميعاً على وقتهم باستثناء وايلد آرمز و بارابا ) ليس لها تأثير كبير على الصناعة، حتى جران توريزمو انفجرت مع الجزء الثالث على البلاي2، و في كل الأحوال لا يُمكن مقارنة تأثير سوني التي كانت مجرد ناشر ينشر عشرات الألعاب كل عام بنقوده - لا بد أن يخرج منها عناوين جيدة - بدون أي توجه أو رؤية فنية لاستوديوهات الشركة أيام البلاي1، مع تأثير استوديوهات سوني للتسلية و الترفيه في حقبة البلاي3، أنشارتد2 لوحدها أكثر تأثيراً و تألقاً من كل ما أنتجته سوني في تاريخها قبل ذلك.

حقبة البلاي2 كانت جيدة مع ألعاب مثل سايرن و GoW و جران توريزمو3 و ألعاب تيم ايكو و في الأساس كانت فترة قوة مالية للشركة تم شراء الكثير من الشركات خلالها، لكنها لم تكن "ذهبية" و لم تكن قوة مُحرّكة خلف مبيعات الجهاز مقارنة بعناوين الطرف الثالث، مع جيل البلاي3 ظهر أثر عمليات الشراء العديدة السابقة و نضجت الاستوديوهات، نوتي دوج لوحده اكتسب سمعة غير مسبوقة لدى سوني و وصل إلى مكانة في صناعة الألعاب تضاهي أبرز فرق التطوير في العالم مثل استوديوهات EAD في ننتندو و الفريق رقم 4 سابقاً في كابكوم.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
راح اوافق لو قلت انها الحقبة الذهبية لنوتي دوج (رغم محبتي الشديدة لثلاثية كراش).. لكن باقي المطورين كلهم اصبحوا اسوأ.. حصلنا على أسوأ اجزاء God of War و Rachet and Clanck و Gran Turismo هذا الجيل.. وراح اخذ ثلاثية سلاي فوق ألعاب انفيمس كل يوم. وليتل بيج بلانيت تنافس على المراكز الأخيرة بقائمة بلاتفورمرز سوني. هذا غير ان الشركة - مثل كل الشركات - تخلت عن ألعاب الـ JRPG مثل وايلد آرمز وليجيند أوف دراجونز.

ولا ترمي معلومات مغلوطة حسين... كراش كانت من نشر سوني.

Publisher(s) Sony Computer Entertainment
http://en.wikipedia.org/wiki/Crash_Bandicoot_(video_game)

Publisher(s) Sony Computer Entertainment
http://en.wikipedia.org/wiki/Crash_Bandicoot_2:_Cortex_Strikes_Back

Publisher(s) Sony Computer Entertainment
http://en.wikipedia.org/wiki/Crash_Bandicoot:_Warped
 

Clock Ender

Tarnished
أشوف الموضوع من جانب ايضاً تفائلي ومشوق لمستقبل سوني في الشهور والسنين القادمة القريبة مع الـPS4 , ممكن الآراء والاذواق تختلف, لكن نقدر نقول ان فيه تفوق عام من وقت الـ PS1 لين الآن .. طيب ليش ما يستمر التطور هذا ؟

أنا شغوف الحقيقة, اني اشوف اش رح تطلع لنا سوني هالجيل مع قدرات البس4 وإن كان فعلاً رح يستمر هالتطور فأتوقع اننا على مشارف حقبة ذهبية جديدة .. (شخصياً ماتوقع التطور هذا رح يستمر عالأقل مع العناويين الحالية/الجيل السابق لكني واثق انه فيه اشياء جديدة بتطلع
وتأثر بقوة بغض النظر ان كان كتأثير لاست اوف أس كمثال أو لا)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ولا ترمي معلومات مغلوطة حسين... كراش كانت من نشر سوني.

لكن العنوان لم يكن ملكاً لهم بل كان ملكاً ليونفرسال، و في تلك الحقبة دورهم لم يكن أكثر من مجرّد ناشر يا خالد، لم يكن لديهم أي توجه صريح و كانوا يبحثون فقط عن شركات يشترونها و فرق صغيرة ليدعموا ألعابها، لا يمكن مقارنتهم بأي حال من الأحوال مع حالهم في البلاي3، هم لم يكونوا قوة مؤثرة حتى في تحريك أجهزتهم باستثناء جران توريزمو.

لتل بيج بلانيت أكثر إبداعية و ابتكاراً ( و نجاحاً ) من أي لعبة بلاتفورم سابقة لسوني حتى و إن كانت لعبة لا أحبها على الصعيد الشخصي، الحقبة ككل اتسمت بدعم الشركة للمشاريع الإبداعية بشكل غير مسبوق في تاريخها : لتل بيج بلانيت - باباتير - رين - جورني و العديد من العناوين الأخرى، كما أن العناوين الأخرى امتلكت تفوقاً تقنياً بارزاً على الألعاب الأخرى، جميعها قائد في الصناعة من هذه الناحية، بالطبع نوتي دوج هم الأفضل، لكن البقية قدموا شيئاً ملموساً يستحق الذكر و "يدعم" ما قدمته نوتي دوج، التي لن أفصلها عن سوني فهي ليست كياناً مستقلاً، كما أن الشركة تتبادل الدعم بين مشاريعها المختلفة و فرقها المختلفة.
 

MaxPro

True Gamer
جيل البلايستيشن 3 هو العصر الذهبي لألعاب سوني واستوديوهاتها، الاجيال التي قبله كانت اجيال ذهبية لاجهزة سوني وليست لالعابها، وكأن العلاقة بينهم عكسية، عموما أتمنى ان يكون الجيل الحالي جيلا ذهبيا على كل الاصعدة.
 

Ahmad-001

True Gamer
رغم الإبداع والتألق الي كان موجود لأجهزة سوني الأولى لكن من ناحيه سوني كطرف اول كان جيد الى جيد جدا ماوصل لمرحلة الإمتياز الا مع الجيل السابع مثل ماتفضل الأخ حسين، بس برضو هو استعجل بالحكم على هالجيل لأننا لازلنا في البدايه، وختاميه GOW الجميلة وروعه انتشارتد وتأثير TLOU وارد بشكل يكاد يكون مؤكد اننا راح نتحصل عليها في الجيل هذا، بس حاولوا تعطون سوني وفرقها فرصة

بالنسبه لي انا متأمل جدا في هالجيل، فرق سوني ممكن الواحد يتوقع منها اشياء ماتطري على العقل، حاجات outstanding!
 

JIN KAZAMA

True Gamer
بسبب عمل سوني مع البلايستيشن 3 اصبحت ناوي اشتري البلايستيشن 4 ! استديوهات زي سانتا مونيكا ولا نوتي دوج (خصوصا الثاني ) يستاهل تشتري جهاز عشانهم !
افضل عصر لالعاب سوني هو الجيل الفائت واتمنى انهم يواصلوا على نفس المنوال
 

Veeto

True Gamer
و في تلك الحقبة دورهم لم يكن أكثر من مجرّد ناشر يا خالد، لم يكن لديهم أي توجه صريح

شركة باول خطواتها بالاندستري تبي يكون عندها استوديوهات وتوجه وكل هالامور ؟

فترة البلاي 1 شهدت ظهور جران توريزمو اللي كانت طفرة تقنية غير مسبوقة بالاندستري بتاتا في وقتها

فترة البلاي 2 قدمت استوديوهات سوني جاو و شادو اوف كولسيوس اللي كانت وحدة من العاب الجيل

طبعا فترة البلاي 3 كانت مرحلة نمو ونضوج .. لكن مو شايف اي بوادر على هالسلبية بالعكس اللي اشوفه مستقبل اكثر اشراقا !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شركة باول خطواتها بالاندستري تبي يكون عندها استوديوهات وتوجه وكل هالامور ؟

لا، و لذلك أقول أن الجيل الفائت هو حقبتها الذهبية مع توجه واضح جداً :

- الألعاب السينمائية في الـAAA
- المشاريع الصغيرة الابتكارية

طبعا فترة البلاي 3 كانت مرحلة نمو ونضوج .. لكن مو شايف اي بوادر على هالسلبية بالعكس اللي اشوفه مستقبل اكثر اشراقا !

ربما.
 

ifahadx

True Gamer
بما اننا فتحتا موضوع يتكلم عن playstation 3 والالعاب الحصرية ما ابغى انسى اني اضيف العاب مثل
Resistance ثلاثية ممتاز ... والجزء الثالث كان الافضل مع انة وللاسف فشل تجاريا بشكل كبير ممكن بسبب صدورة مع باتلفيلد3 و mw3 اللي كانت مليانة هايب ...
كيلزون2-3 ... كيلزون2 كثير يعتبرونها افضل لعبة شوتر صنعت في التاريخ
انفيموس وخاصة مع الجزء الثاني ومع مساعدة نوتي دوق في تطويرة شفنا تطور كبيرة في ميكانيكية اللعب (وتطورت اكثر في سكند سن)
موتورمستورم ... ثلاثية سباقات اركيدية ممتازة وخاصة MotorStorm: Apocalypse مع سباقاتها السريعة والاركيدية ,,, بالنسبة لي ما اعجبني توجه افلويشن ستديو مع درايفكلوب وتوجهها الى السباقات الواقعية (ما اعرف لية سوني حولتهم ل سباقات واقعية وهي عندها جران توريزمو)
ديمون سولز ... وبداية سلسلة سولز -اللي اعتبرها افضل شي حصلناه من اليابان في الجيل الماضي-
وحتى MLB اللي تعتبر افضل سلسلة رياضية تقييما للجيل كامل
Ratchet & Clank ثلاثة اجزاء ممتازة
وغيرها كثير
المشكلة ان كثير من هذي الالعاب ما نجحت تجاريا !! وبشكل عام الـ Playstation 3 كان فاشل من ناحية تجارية رغم كمية الحصريات المتنوعة الموجودة على الجهاز
 
أعلى