Black Noir
True Gamer
في البداية عندما بدأت مايكروسوفت بفك حصريات الXbox للWindows ، كنت أقول لنفسي هذه خطوة يائسة لتحقيق أرباح من العابهم بسبب أنها لم تعد تحقق نجاحات ممتازة مثل أيام الX360، أو يمكن بسبب ان فالف فتحت عيون مايكروسوفت ع كعكة الحاسب الشخصي ومايكروسوفت فقط تدعم نظامها، بعد ذلك بدأت مايكروسوفت بنشر العابها ع ستيم ولا تمانع اقتسام ارباح مع فالف والموضوع تطور ووصل للسويتش ودعمه بالعاب مناسبة له، حتى مايكروسوفت تصدر العاب ع الPS4 مثل اللعبة الجديدة من Minecraft، وخدمة الXcloud ودعم الشاشات والهواتف بخدمة الGamepass ومن هنا اصبحنا نعرف ان توجه مايكروسوفت الحقيقي هو توسيع الecosystem الخاص بيها والوصول للاعبين مهما كان مكانهم.
لحد هنا أي شخص ممكن يقول: عادي مايكروسوفت تفعل هذا بسبب خسارتها من سوني وتغير من توجهها، لكن ظهرت المفاجأة عندما قامت بسوني بفك العاب للحاسب مثل Death Stranding, Horizon والعاب فريق كوانتم دريم وإشاعة Bloodborne بالرغم من وضعها الممتاز في سوق الكنسول سواء مبيعات هاردوير او سوفتوير.. وكذلك الشركة جالسة تدعم خدمة الPs now وتعاقد مع مايكروسوفت لتحسينها يعني لو عندك نت قوي مستقبلا تستطيع لعب العاب سوني في كل مكان، بدون الحاجه لشراء اي جهاز للشركة.
دوام الحال من المحال، والمؤشرات تشير أن الحصريات الدائمة في السنوات القادمة ستنتهي، لست مقتنع بنظرية ان سوني فكت لعبتين حتى تشوق لاعبين الحاسب للPS5، لإن ممكن أجادل واقول بالعكس اي لاعب حاسب كان مستعد يشتري الPS5 بعد فك بعض الحصريات سيعتقد ان الموضوع سيتقرر مع باقي الحصريات ولن يفكر في شراء الPS5.
ما رأيكم هل ستنتهي سياسة الحصريات للأبد؟ وهل ترون هذه الخطوة جيدة بالنسبة لكل من المستهلك/الشركة أم لا؟