hits counter

ذكرياتك مع الانمي أيام الجاهلية

بادئ الموضوع #1
تحياتي للجميع
تجاهلوا العنوان المتكلف ::whistle::

هذا الموضوع لامثالي من اصحاب الماضي المأساوي الذين عاشوا عصر المتابعة ما قبل النت و التحميل
هل جربت ان تكون رهينة لمتاجر الديفيدي من الدرجة العاشرة التي لا يهمها الا حشو القرص بأكبر عدد ممكن من الحلقات ؟ ::rock::
ما هي الانميات التي شاهدتها في ظروف مثيرة للشفقة في ذلك الوقت ؟

بالنسبة لي... بدأت مشاهدة الانمي مترجما في عام 2008 , كان اول عمل استطعت ايجاده هو فلم ميازاكي مونونوكي هيمي و كان مدبلجا للانكليزية. اما اول عمل غير مدبلج فكان ناروتو
في تلك الفترة كانت الانميات الطويلة منتشرة على شكل اقراص ديفيدي 4.7 غيغابايت و تحشر فيها وسطيا 20 حلقة بعد تقليص جودتها الى درجة كارثية. خاصة ان الحلقات تكون بصيغة VOB المخصصة لاجهزة الديفيدي بلاير , و هذه الصيغة تتطلب مساحة كبيرة تصل الى 600 ميغا للجودة المنخفضة. و لتكتمل المعاناة فقد كانت هناك حلقات ناقصة و اخرى يتاخر فيها الصوت عن الصورة. أما الترجمة فهي رهينة لاختيارات منسق الديفيدي غير المتابع غالبا, و كانت في ناروتو عبارة عن شريط اسود يغطي الترجمة الانكليزية. و كنا نتعامل مع كل ديفيدي على انه ارك مستقل و اذا اردنا الاشارة لحدث ما نقول في بداية الديفيدي السابع... في منتصف الديفيدي الخامس و هكذا :laughing:

ناروتو شيبودن:
كان هذا المسلسل محظوظا نسبيا بسبب استمراره و شعبيته. فبدءا من ارك كاكوزو و هيدان كان الديفدي الجديد يطرح في السوق مرة كل عشر حلقات مما يكسر حدة الانتظار و يضمن جودة لا بأس بها. كانت متابعة ناروتو شيبدون العشر-اسابيعية و النقاش حوله هو امتع شيء بالنسبة لي في تلك الفترة لاسيما انها ترافقت مع افضل اركاته (ارك كاكوزو و هيدان - ارك اليوتشيها) , حيث كنت مدمنا على اعادة تلك الحلقات القليلة التي توفرت لدي بجودة عالية.
افضل ذكرياتي مع شيبودن في تلك الفترة كانت في المانغا, , قد تصادف انتقالي لها مع توقيت مثالي جدا : حيث بدأت بها عند ارك باين الذي كان اخر ارك متوفر بشكل ملون, و بذلك حصلت على التجربة القصوى مع هذا الارك بدلا من نسخة الانمي المحرفة.

بليتش :
بليتش كان عشقي الاول في تلك الفترة بل قل هوسي الاول :grin: ولا انسى حماسي الاسطوري في مشاهدتي الاولى للسول سوسايتي ارك
حكاية بليتش تشبه حكاية ناروتو من حيث الجودة و حشر عشرين حلقة في ديفيدي, لكن ما جعل الامور اسوا بكثير هو توقف الاصدار عند الحلقة 200 في لحظة حاسمة, و كانت رغبتي في اكمال مشاهدة بليتش يومها تنافس في قوتها غريزة الحياة xD
كانت الحلقات 190-200 هي الوحيدة التي امتلكها بجودة مقبولة و من حسن الحظ انها كانت جزءا من ارك عظيم :hearteyes: فقد قضيت اكثر من سنة في اعادة مشاهدة هذه العشرية اليتيمة لاسيما الحلقة 190 التي لا زلت احفظ حواراتها الى اليوم :tearsofjoy:
في ما بعد توفرت تلك الحلقات في السوق و لكن مع نقص من 200 حتى 209 ففضلت الانتظار حتى امتلاك هذه الحلقات لكي لا افسد سلاسة المتابعة. فماذا حدث ؟ ربما لم تتوفر تلك الحلقات ابدا :tearsofjoy: ولولا سفري و احضاري لها من مدينة اخرى لما اكملت بليتش في تلك الفترة. حيث كان الفاصل بين مشاهدتي للحلقة 200 و استكمالي لما بعدها يصل الى سنتين :sweat:
طبعا حاولت التحميل في مقاهي النت و كانت تجربة مروعة, اذكر ان تحميل الحلقة 201 انقطع عند 99% و كانها رسالة كونية ضد قيامي بالتحميل :tongueclosed: المشكلة انني كنت مصرا على الجودة العالية نظرا لمتعة بليتش البصرية الهائلة.

ون بيس :
هذا هو اسوا انميات الثلاثي حظا بسبب طوله الشديد حيث كان الوحيد يتم فيه حشر 25 حلقة على ديفيدي واحد. ماذا يجب ان اقول عن علل تلك الحلقات... جودة تشبه لوحة مائية عبث بها حيوان اليف قبل ان تجف... حركة متقطعة بسبب اختصار الفريمات... الصوت المتاخر عن الصورة... و الأسوا ان هذه الكوارث تاتي مجتمعة و في معظم الحلقات لتصوغ لنا تعريفا واضحا للمتابعة المستحيلة.
من الجيد انني لم اظلم نفسي بمشاهدة هذه المهزلة بخلاف بعض اصدقائي من تعساء الحظ :relieved:
اه و بالمناسبة, كنا جميعا نووب ولم نكن قد سمعنا بخيارات تاخير و تقديم الصوت في برنامج media player classic :pensive:

فول ميتال الكميست :
التخريب في حلقات هذا الانمي ارتقى الى مرتبة الفن و سأواجه صعوبة في وصفه. حسنا , هل جربت يوما ان تتابع الانمي مضغوطا ؟ بمعنى ان نسبة ابعاد الحلقة الاصلية مربعة 4:3 و لكن احد الفالحين قام بضغط الصورة ليجعلها مستطيلة 16:9 فتظهر الوجوه و الاجسام اعرض مما يجب. هذا كان الحال في ديفيدات فول ميتال و للوهلة الاولى لا تبدو مشكلة كبيرة حيث يمكن تغيير نسبة الابعاد من اي مشغل , لكن تمهل... فالحلقة كانت مزودة بشريط اسود من فوق و اخر من تحت كجزء من الفيديو يعيدانها الى نسبة الابعاد الاصلية. الامر يشبه ان اتي بفيديو مؤلف من شاشة سوداء بابعاد 4:3 ثم الصق عليه الحلقة بابعاد 16:9 فاحافظ على التشويه المقدس مع القضاء على امكانية اصلاح النسبة. فعلا ابداع ما زلت الى اليوم احقد على صاحبه :triumph:
(طبعا من المه رأسه من الشرح سيحقد علي اكثر :grin:)
كان الحل الوحيد هو تمديد الشاشة طوليا ليس من داخل النظام بل من ازرار الشاشة نفسها , و كان علي تحمل هذه العملية المملة قبل و بعد كل متابعة و الانكى انها لم تحل المشكلة تماما...

سولا :
هذا الانمي اللذيذ كان من افضل تجاربي في تلك الفترة فقد شاءت الاقدار ان اجده بصيغة mp4 اي غير مخصص للديفيدي بلاير. و كانت الحلقات بجودة SD مقبولة جدا على قرص واحد.

طبعا كان هناك الكثير من الانميات القصيرة في السوق بجودة لا باس بها نوعا ما (ست حلقات على كل قرص و احيانا ثلاث) و لكن الاختيار العشوائي من بينها لم يؤد غالبا الى عمل جيد. من الاعمال المقبولة التي شاهدتها بهذه الطريقة : Shakugan no Shana
و عصر التحميل بدأ او كان من المفترض ان يبدأ في يوم اقتناءنا للدي اس ال في 2011 و لكن بعد ذلك مباشرة بدأت فترة من مشاكل الكهرباء (نعم كان الامر قبل عصر اللابتوب بالنسبة لي) و انقطاعات النت المتكررة و الانشغالات الدراسية و غيرها. اي ان تحولي الى متابع انمي موسمي تاخر حتى 2013 :tired:
لكن و الحق يقال ان فترة الجفاف كان عاملا في تحويل كل ما شاهدته حينئذ الى ذكريات مميزة و رائعة.


شاركنا تجربتك او معاناتك بالاحرى.
 
التعديل الأخير:
#2
أوكي ظروفي ما كانت مأساوية مثلك لكن بداياتي كانت تورنت لين ما رحت بعثة و تعرفت على أمازون بريطانيا.(&)



هذي من اوائل الأنميات الي اخذتها أظن في 2013 أيام ما كنت أعرف الا الديفيدي. طبعاً حولنا بلوراي. و ان كانت مشاهداتي اغلبها حالياً ستريمنج.(@)
 
بادئ الموضوع #3
أوكي ظروفي ما كانت مأساوية مثلك لكن بداياتي كانت تورنت لين ما رحت بعثة و تعرفت على أمازون بريطانيا.(&)
نصف مأساتي سببها انني لم اكن اعرف استخدام التورنت في ذلك الوقت
هذي من اوائل الأنميات الي اخذتها أظن في 2013 أيام ما كنت أعرف الا الديفيدي. طبعاً حولنا بلوراي. و ان كانت مشاهداتي اغلبها حالياً ستريمنج.(@)
كم حلقة كانت في الديفيدي الواحد ؟
انا حاليا اعوض كبت تلك الايام عبر تحميل الانمي بكميات كبيرة من مواقع الميني اتش دي و احرص على البحث على احسن جودة باقل حجم :sunglasses:
 
بادئ الموضوع #4
Neon Genesis Evangelion
في 2011 كانت تتوفر ترجمة واحدة لهذا العمل و في قمة السوء لدرجة انها اخذت مني مشاهدتي الاولى دون ان افهم شيئا من العمل.
و قد ظهرت عدة محاولات غير مكتملة فيما بعد منها : ديمون سب , بوست ابوكاليبس (مترجمة فردية) , ريوشا سب, لم يكمل احد منهم حتى الحلقة العاشرة كما اذكر. بالاضافة الى فرق واحد اكمله هم ميموري سب.
المشكلة هذه المرة في ضعف الفانسب العربي و ليس في النت لكن تظل هذه الجزئية من ذكريات تلك الفترة عندي.

Code Geass
قصتي مع هذا الانمي قصة فقد اشتريته بالصدفة و كان للاسف من انمي داون مما جعلني ابدا به و اتركه بعد عشر حلقات تقريبا ثلاث او اربع مرات قبل ان اتشجع و اكمله ليصبح من مفضلاتي. الجزء الثاني كان وضعه افضل حيث توفر بجودة اتش دي و ترجمة Anime5Stars الممتازة و لا زلت احتفظ بهذه الحلقات بعد انقراضها من النت اليوم.
 
#7
كم حلقة كانت في الديفيدي الواحد ؟
من أربع لست حلقات في أغلب المسلسلات في كل ديسك.

بالمناسبة انت كنت تشتري مسلسلات من محلات عندكم في البلد بالترجمة العربية أو إنجليزية؟، لأن من كلامك يبدو لي انك كنت تتابع شغل هواة ومش جهات رسمية.@@
 
بادئ الموضوع #8
من أربع لست حلقات في أغلب المسلسلات.
هذا يبدو مكلفا بالنسبة للمسلسلات متوسطة الطول فما فوق
بالمناسبة انت كنت تشتري مسلسلات من محلات عندكم في البلد بالترجمة العربية أو انجليزية؟، لأن من كلامك يبدو لي انك كنت تتابع شغل هواة و مش جهات رسمية.@@
بالتاكيد , ظننت اني قد جعلت هذه النقطة واضحة.
الديفيدي الرسمي كان معدوما تماما نظرا لتكلفته. و قد كانت هناك محلات احترافية تبيع الحلقات على اقراص ليست رسمية و لكن بجودة عالية (و بصيغة mp4 للاقتصاد) و احيانا يكون البائع متابعا عارفا بالترجمات. المشكلة ان وجود هذه المتاجر كان مقتصرا على المدن الكبيرة.
+ كنت غير مجيد للانكليزية بما يكفي و محبوسا في قمقم الفانسب العربي
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #9
طبعا ليكتمل سوء الحظ فقد تزامن حصولي على الدي اس ال مع فترة سيئة للتحميل حيث تغيرت قوانين ميديا فاير و اصبح مزعجا (مجددا , نصف المشكلة هي ان التورنت كان غائبا من قاموسي وقتها) , لم يتحسن الوضع حتى 2013 تقريبا مع انتشار سيرفرات ممتازة مثل مركز الخليج. نقطة التحول في موضوع التحميل بالنسبة لي كانت تعرفي على برنامج JDownloader الذي نقل عملية التحميل الى بعد اخر.
 
#10
هذا يبدو مكلفا بالنسبة للمسلسلات متوسطة الطول فما فوق
أنا مشترياتي أغلبها أنميات قصيرة 12-26 حلقة لكن أنميات طويلة جداً مثل ون بيس مثلاً تتعامل مع نظام الـ Collections بحيث أنهم يجمعون ما بين 22 و 26 حلقة في كل مجموعة و كولكشنز ون بيس حالياً اظن تجاوزت العشرين كولكشن(دبلجة إنجليزية). بخصوص التكلفة فأكيد كل كولكشن تسعيرته مثل أي أنمي يكافئة في عدد الحلقات.

بالتاكيد , ظننت اني قد جعلت هذه النقطة واضحة.
الديفيدي الرسمي كان معدوما تماما نظرا لتكلفته. و لكن كانت هناك محلات احترافية تبيع الحلقات على اقراص ليست رسمية و لكن بجودة عالية (و بصيغة mp4 للاقتصاد) و احيانا يكون البائع متابعا عارفا بالترجمات. المشكلة ان وجود هذه المتاجر كان مقتصرا على المدن الكبيرة.
+ كنت غير مجيد للانكليزية بما يكفي و محبوسا في قمقم الفانسب العربي
يمكن إستيعابي بطيء.Xd

مثير للإهتمام انا مشترياتي حالياً جميعها من جهات رسمية و مشترك مع خدمات الستريمنج الرسمية كذلك لدعم ميديم الأنيمي و قبلها شغل قرصنة و تبت فما كان عندي دراية عن الوضع عندكم.^^
 
بادئ الموضوع #11
يمكن إستيعابي بطيء.Xd
مثير للإهتمام انا مشترياتي حالياً جميعها من جهات رسمية و مشترك مع خدمات الستريمنج الرسمية كذلك لدعم ميديم الأنيمي و قبلها شغل قرصنة و تبت فما كان عندي دراية عن الوضع عندكم.^^
عادي اعلم ان موضوعي مليء بتفاصيل تسبب الصداع xD
باستثناء الخدمات المجانية مثل كرانشي, المتابعة عبر الجهات الرسمية شيء بعيد جدا عن الوضع هنا و يحتاج لسنوات ضوئية كي ينتشر. اكثر الناس تتابع عبر انمي سلاير او مواقع الستريمينغ العربية. و البعض يحمل تورنت او من ميراي انمي.
انا بمكتبتي ال MiniHD لو افتح متجرا في عالم مواز يعيش نفس ظروفي القديمة لاصبحت مليونير :D
 
التعديل الأخير:
#13
كنت أشبك سلك التلفون في الكمبيوتر وأفتح على موضوع صور أنيمي معيّن ثم أنام على أساس أصحى وألقى كل الصور اكتمل تحمليها.
أقوم ألقى أحد شابك التلفون وجالس يكلم ):
 
بادئ الموضوع #14
كنت أشبك سلك التلفون في الكمبيوتر وأفتح على موضوع صور أنيمي معيّن ثم أنام على أساس أصحى وألقى كل الصور اكتمل تحمليها.
أقوم ألقى أحد شابك التلفون وجالس يكلم ):
يبدو ان هناك من جرب اسوأ من معاناتي xD
 
#15
عصر المتابعة ما قبل النت و التحميل يكون بالنسبه لي عصر التسعينات ما قبل نزول السي دي وكنا نستخدم أشرطه الفيديو السوداء الكبيره تسمى VHS من المحلات المنتشره كانت ايام ذهبيه لاتنسى مخزن كبير من الاشرطه الان كله داخل فلاش ممري من يصدق! كنت اشوف الانيميات الشهيره اللي عرضت بالثمانينات و توقف التلفزيون من عرضها او التي لم تعرض اطلاقا بالتلفزيون لاسباب اخرى! وعلى كل رأس شريط يوجد ملصق ابيض نكتب عليه اللي داخل الشريط وكنا نتبادل الاشرطه مع الاصدقاء والاقارب والجيران واحيانا بالمدرسه لول! كانت تعتبر كنز ثمين! كانت مثل هذه الصورة




تطور بعدها الوضع وصار CD ومع الالفيه كل شي صار بالنت واذكر الصيغ كانت RMV اذا ماني غلطان لانها مره مره صغيره وجودتها مقبوله لان النت ماكان سريع بالبدايه وسيرفرات المواقع ماتتحمل ومن اللي يحضرني حاليا من المواقع العربيه الاوائل بالمجال هذا مكسات ومسومس اعتقد وكان فيه شخص من الاوائل يترجم من اليابانيه مباشره ناسي اسمه حاليا وبعدها صرنا نفهم اللغه فبحثت عن الاحترافيه اكثر فحولنا للمواقع الاجنبيه والان اصبح كل شي ستريمنق
 
بادئ الموضوع #16
عصر المتابعة ما قبل النت و التحميل يكون بالنسبه لي عصر التسعينات ما قبل نزول السي دي وكنا نستخدم أشرطه الفيديو السوداء الكبيره تسمى VHS من المحلات المنتشره كانت ايام ذهبيه لاتنسى مخزن كبير من الاشرطه الان كله داخل فلاش ممري من يصدق! كنت اشوف الانيميات الشهيره اللي عرضت بالثمانينات و توقف التلفزيون من عرضها او التي لم تعرض اطلاقا بالتلفزيون لاسباب اخرى! وعلى كل رأس شريط يوجد ملصق ابيض نكتب عليه اللي داخل الشريط وكنا نتبادل الاشرطه مع الاصدقاء والاقارب والجيران واحيانا بالمدرسه لول! كانت تعتبر كنز ثمين!
تطور بعدها الوضع وصار CD ومع الالفيه كل شي صار بالنت واذكر الصيغ كانت RMV اذا ماني غلطان لانها مره مره صغيره وجودتها مقبوله لان النت ماكان سريع بالبدايه ومن اللي يحضرني حاليا من المواقع العربيه الاوائل بالمجال هذا مكسات ومسومس اعتقد وكان فيه شخص من الاوائل يترجم من اليابانيه مباشره ناسي اسمه حاليا وبعدها صرنا نفهم اللغه فبحثت عن الاحترافيه اكثر فحولنا للمواقع الاجنبيه والان اصبح كل شي ستريمنق
اعجبني ردك كثيرا نظرا لاهتمامي بفترة التسعينات التي لم اعاصرها الا طفلا. في اي وقت من التسعينات بدات المتابعة بالمناسبة ؟
في الحقيقة كنت احسب ان الانمي باستثناء الدبلجة العربية كان غائبا تماما عن الساحة قبل الالفية و هذا ما توحي به الصورة.
ما هو وضع الاشرطة من حيث الدبلجة و الترجمة ؟ اعني هل هي مدبلجة للانكليزية او بالياباني ؟ و هل توفرت الترجمة العربية ؟
شخص من الاوائل يترجم من اليابانية مباشرة في مكسات.... اظنك تقصد ناز ؟
فكرة الستريمينغ لا زالت لا تروق لي لان النت متقلب. ربما سانظر الى الوراء بعد عشر سنوات و استنتج انني كنت في 2018 اعيش فترة جاهلية xD

سؤال على جنب هل ما زال في النت اليوم بقايا منتديات من التسعينات؟
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #18
وش تسمي اللي بدؤا المتابعه في النت في 2001-2002-2003 اذن مع سرعه تحميل ٥ الى ٦ كيلوبايت "في افضل الاحوال" وحجم حلقات يبدا من ٥ ميجا بجوده rm ؟
على الاقل كانت هذه الاشياء على ايامهم هي الـ Standard
اما في 2008 كانت الخليقة كلها تتابع HD و SD و انا و امثالي نراقب و نضرب راسنا في الجدار :sweat:
 
#19
في اي وقت من التسعينات بدات المتابعة بالمناسبة ؟
انا من مواليد الثمانينات فأقصى ما اذكر اعتقد عام 90-91م مع اختي الكبرى

في الحقيقة كنت احسب ان الانمي باستثناء الدبلجة العربية كان غائبا تماما عن الساحة قبل الالفية و هذا ما توحي به الصورة.
ما هو وضع الاشرطة من حيث الدبلجة و الترجمة ؟ اعني هل هي مدبلجة للانكليزية او بالياباني ؟ و هل توفرت الترجمة العربية ؟
لا بالغالب كانت الدبلجه العربيه هي الطاغيه ذالك الوقت اما الانمي غير المدبلج فكان امريكي الصنع!! ونشوفه بدون ترجمه او فهم كامل للاحداث!! لول .واحيانا مترجم لكن اللي كان يشتغل عليه شركات نشر..


شخص من الاوائل يترجم من اليابانية مباشرة في مكسات.... اظنك تقصد ناز ؟
لا كان بمسومس ويعتبر من الجيل الاول ما اذكر اسمه. وناز كان يترجم من الانجليزيه وظهر بعدهم
 
بادئ الموضوع #20
انا من مواليد الثمانينات فأقصى ما اذكر اعتقد عام 90-91م مع اختي الكبرى
لا بالغالب كانت الدبلجه العربيه هي الطاغيه ذالك الوقت اما الانمي غير المدبلج فكان امريكي الصنع!! ونشوفه بدون ترجمه او فهم كامل للاحداث!! لول .واحيانا مترجم لكن اللي كان يشتغل عليه شركات نشر..
فهمت قصدك الان , شخصيا عاصرت فترة مشابهة تقريبا من 2002 حتى 2004 مع اقراص السي دي.
حيث قبل 2002 كنا نكتفي بسبيستون قبل ان ينتقل بثها و في 2004 اقتنينا جهاز ديجيتال حل لنا المشكلة. ذكريات :smile:
اما في التسعينات قبل عصر الـDish فهذه فترة لا اذكر منها سوى بضعة عناوين.
على العموم لا اصنف تلك المتابعة في خانة الانمي
لا كان بمسومس ويعتبر من الجيل الاول ما اذكر اسمه. وناز كان يترجم من الانجليزيه وظهر بعدهم
محمد شريف ؟
 
التعديل الأخير:
#21
اظن بدأت المتابعة متأخرا قليلا , طبعا لا انسى المدبلج الدي شاهدت منه الكثير في الصغر ايام التسعينات
لتأتي بعدها سبيس تون و نشاهد حجما اخر من اﻻعمال المدبلجة التي لم نكن نشاهد على القنوات الوطنية
على فكرة شاهدت هانتر على سبيس تون حوالي العام 2003 - 2004 لا ادكر:blush:
كانمي مترجم اتابعه لاول مرة ان لم تخني الداكرة كان كونان . اظن حينها شاهدت الجزء 1 و 2 و 3 مدبلجا على ارتينز ثم اتممت بالمترجم من حوالي الحلقة 110 الى 400
لا زلت ادكر جيدا تلك اﻻيام .كنا حتى لا نطرح السؤال عن جودة الحلقة التي في الغالب تكون سيئة بقدر السؤال عن هل الحلقة مازلت متوفرة ام ثم مسحها من على zchare او :smilingimp:megaupload
كان هدا تقريبا في 2006
في العام نفسه اكتشفت ديث نوت و كنت اتابعه
وفي العام نفسه اكتشف ون بيس و تابعت الكثير من حلقاته
حاولت تحميل اﻻفلام بترجمة vostfr لكن السيدرز كانوا من الندرة بمكان

فيما بعد اظن اوقفت جميع اﻻعمال و اقتصرت على كونان فقط الحلقات الجديدة التي كانت تصدر انداك تقريبا 2007 مرت علي هكدا
2008 اكتشفت اعمال اخرى لا ادكر غالبيتها لكن ادكر جيدا انه كان من بينها ergo proxy و samurai champloo
ربما 2008 هي اﻻنطلاقة الفعلية لي في اﻻنمي
بعدها شاهدت الكثير و الكثير لا ادكر حتى كم
استمر الوضع تقريبا الى 2010 و كنت اشاهد الكل بدون انتقاء
ابتداءا من 2010 تطور لدي دوق و لم تعد لدي تلك الشهية لمشاهدة كل ما هب و دب
اصبحت انتقائي اكثر و بدا لي تفضيل للاعمال دات العمق القصصي
--------------------
لم اشتر قط ديفي دي او سيدي انمي- التحميل او التورنت حيث كان لدي اتصال لا باس به -
لم اشتر قط اي مانغا - الكل على اﻻنترنت -
 
بادئ الموضوع #22
اظن بدأت المتابعة متأخرا قليلا , طبعا لا انسى المدبلج الدي شاهدت منه الكثير في الصغر ايام التسعينات
لتأتي بعدها سبيس تون و نشاهد حجما اخر من اﻻعمال المدبلجة التي لم نكن نشاهد على القنوات الوطنية
على فكرة شاهدت هانتر على سبيس تون حوالي العام 2003 - 2004 لا ادكر:blush:
كانمي مترجم اتابعه لاول مرة ان لم تخني الداكرة كان كونان . اظن حينها شاهدت الجزء 1 و 2 و 3 مدبلجا على ارتينز ثم اتممت بالمترجم من حوالي الحلقة 110 الى 400
لا زلت ادكر جيدا تلك اﻻيام .كنا حتى لا نطرح السؤال عن جودة الحلقة التي في الغالب تكون سيئة بقدر السؤال عن هل الحلقة مازلت متوفرة ام ثم مسحها من على zchare او :smilingimp:megaupload
كان هدا تقريبا في 2006
في العام نفسه اكتشفت ديث نوت و كنت اتابعه
وفي العام نفسه اكتشف ون بيس و تابعت الكثير من حلقاته
حاولت تحميل اﻻفلام بترجمة vostfr لكن السيدرز كانوا من الندرة بمكان

فيما بعد اظن اوقفت جميع اﻻعمال و اقتصرت على كونان فقط الحلقات الجديدة التي كانت تصدر انداك تقريبا 2007 مرت علي هكدا
2008 اكتشفت اعمال اخرى لا ادكر غالبيتها لكن ادكر جيدا انه كان من بينها ergo proxy و samurai champloo
ربما 2008 هي اﻻنطلاقة الفعلية لي في اﻻنمي
بعدها شاهدت الكثير و الكثير لا ادكر حتى كم
استمر الوضع تقريبا الى 2010 و كنت اشاهد الكل بدون انتقاء
ابتداءا من 2010 تطور لدي دوق و لم تعد لدي تلك الشهية لمشاهدة كل ما هب و دب
اصبحت انتقائي اكثر و بدا لي تفضيل للاعمال دات العمق القصصي
--------------------
لم اشتر قط ديفي دي او سيدي انمي- التحميل او التورنت حيث كان لدي اتصال لا باس به -
لم اشتر قط اي مانغا - الكل على اﻻنترنت -
هانتر كان من الاعمال التي شكلت ذوق المتابعين العرب في تلك الفترة.
في 2008 كانت هناك العديد من المنتديات التي توفر روابط كثيرة و جودات مناسبة مثل مكسات و انمي ايلاند لذا استغرب ان 2006 كانت تفتقر لهذه الاشياء رغم القرب الزمني بين الفترتين.
 
#23
في 2008 كانت هناك العديد من المنتديات التي توفر روابط كثيرة و جودات مناسبة مثل مكسات و انمي ايلاند لذا استغرب ان 2006 كانت تفتقر لهذه الاشياء رغم القرب الزمني بين الفترتين.
اظن باستثناء ميجاابلود . كان هناك ندرة و شح لمواقع الرفع التي حتى ان وجدت فالروابط لا تدوم طويلا
ادكر ارشيف كان يمسج الحلقات بشكل سريع جدا و مع دلك كان المترجمون مرغمون على الرفع عليه لانه يوفر روابط مباشرة
عاصرت 2008 و نعم ما تقول صحيح. لكن 2006 و قبلها كان اﻻمر صعبا قليلا
 
بادئ الموضوع #24
اظن باستثناء ميجاابلود . كان هناك ندرة و شح لمواقع الرفع التي حتى ان وجدت فالروابط لا تدوم طويلا
ادكر ارشيف كان يمسج الحلقات بشكل سريع جدا و مع دلك كان المترجمون مرغمون على الرفع عليه لانه يوفر روابط مباشرة
عاصرت 2008 و نعم ما تقول صحيح. لكن 2006 و قبلها كان اﻻمر صعبا قليلا
ميغا ابلود كان متعبا جدا حسب تجربتي له في 2011. لا ادري ان كان كذلك في 2006
ماذا عن ميديا فاير؟
 
#25
المعانة كانت ان سرعة التحميل في غاية التعاسة اللي في افضل حلاتها النادرة تكون 40 كيلو
والحلقة تكون بصيغة RM وتاخذ وقت طويل لتحمل وبجودة تعيسة بعد

اللي يضحك اني لحد الان محتفظ فيهم بهذي الجودة التعيسة ::laugh::
 
بادئ الموضوع #26
المعانة كانت ان سرعة التحميل في غاية التعاسة اللي في افضل حلاتها النادرة تكون 40 كيلو
والحلقة تكون بصيغة RM وتاخذ وقت طويل لتحمل وبجودة تعيسة بعد
في 2008 كانت السرعة عندي 128 و لكن ك ما ذكرت كانت تعيسة بمعايير وقتها
الان انظر للخلف و اقول يا لغبائي كان يجب ان استمتع بالموجود و احمل بالجودة المتوسطة. و ذلك كان ممكنا مع بعض الصبر و الاستعانة بالتورنت

اللي يضحك اني لحد الان محتفظ فيهم بهذي الجودة التعيسة ::laugh::
افهم هذا الشعور بشدة xD
هل يمكن ان تصور لنا جودة الحلقات بوضعية ملء الشاشة ؟
 
#29
على العموم لا اصنف تلك المتابعة في خانة الانمي
اعتبرها مقدمات وبروفات ماقبل الانمي واللي فتحت شهيتنا لها : )

محمد شريف ؟
نعم صحيح..اذكر ان الموقع القديم اللي بدا في 2001 بجميع ما يحمل من ارث انحذف كاملاً بسبب خطاء اعتقد عام 2006!!
 
#30
المعانة كانت ان سرعة التحميل في غاية التعاسة اللي في افضل حلاتها النادرة تكون 40 كيلو
والحلقة تكون بصيغة RM وتاخذ وقت طويل لتحمل وبجودة تعيسة بعد

اللي يضحك اني لحد الان محتفظ فيهم بهذي الجودة التعيسة ::laugh::
يحصل اﻻمر للجميع و هو ان تحتفظ بشيء مرتبط بدكرى جميلة رغم انك تعرف انك ربما لن تعيد مشاهدته مطلقا لكن مجرد وجوده يبعث على الفرح
تخيل حينها شاهدت كونان كاملا بهده الجودة التعيسة

ههههه
ايام لصق الترجمة فوق الترجمة علاوة على جودة ملفات rm و rmvb البائسة
لا مانع لدي من ان اعيد مشاهدة نارتو شيبودن بهده الجودة لكن يلزم ان اكون في صحراء منقطع كليا عن اﻻنترنت ::sweat::