Naserano
True Gamer
"الصناعة تعاني من متلازمة بيتر بان"
من مؤتمر DICE وعبارة عن تسع نقاط، كيج وضح أهم سبل النهوض بالصناعة لآفاق أبعد مما هي عليه.
http://www.gamasutra.com/view/news/...:+GamasutraNews+(Gamasutra+News)#.URLd6kSfeF2
بصراحة ومع أني ما لعبت له أي شيء، أنا احترم الشخص هذا من زمان! جداً احترمه! الآدمي يحاول يغيّر. عنده نظرة متفردة لحال الصناعة، وممكن يقدم إلهام لغيره من المطورين في المستقبل.
اختصاراً لبعض الردود السطحية:
- لول شوفوا من يتكلم.
- محاولة فاشلة للتسويق للعبته.
- مطور فالح في الكلام وبس.
- مع نفسه.
- الصناعة بتنضج لو أشكاله طلعوا منها.
- التوجه السينمائي مخيس ويخرب ألعابنا.
من مؤتمر DICE وعبارة عن تسع نقاط، كيج وضح أهم سبل النهوض بالصناعة لآفاق أبعد مما هي عليه.
http://www.gamasutra.com/view/news/...:+GamasutraNews+(Gamasutra+News)#.URLd6kSfeF2
- التنوع: المزيد من الألعاب لفئات مختلفة من اللاعبين.
- إبتكار: لازم نكسر النموذج المعتاد لبعض الألعاب عشان نتقدم. برضو بيكون شيء طيب لو شفنا الصناعة تقدم مشاريع أكثر بدون أسلحة نارية.
- أهمية المعنى: نبغى معاني في ألعابنا، لأن معظمها فارغة. يُفترض يكون فيه تعاون مشترك مع كتاب حقيقيين بدل ما قصص الألعاب تكتب من المبرمج أو الرسام نفسه.
- تكون ألعابنا مهيئة للجميع: التحدي لازم يُنقل من الأيدي إلى العقل. يكون فيه تركيز أكبر على الرحلة نفسها مش العوائق اللي فيها (التجربة). ولد جارنا الصغير يقدر يضغط أزرار الكنترولر بشكل أسرع مني ويفوز بالمهمة، ليس عدلاً! ليش ما يكون التحدي في صعوبة قرار معين يجب إتخاذه على سبيل المثال؟ (الجزئية الأخيرة قالها في مقابلة في موقع critical path وحبيت أضيفها) ... اعتقد إن الشيء هذا يفسر ليش الشخصية الرئيسية في ألعابه ما تموت.
- التعاون مع مواهب من خارج الصناعة: ممثلين وموسيقيين وما إلى ذلك. (الشيء هذا بدأ ينتشر مؤخراً في اعتقادي)
- التعاون مع هوليوود: هم يعرفون يقدمون فن خطي وحنا نعرف كيف نخليه تفاعلي وبالتالي ممكن نخلق خليط ترفيهي مميز بين الإثنين. (لول سبحان الله، سبق وكتبت مقالة قائمة بالكامل على الجزئية هذي. زين إن أحد مطوري الألعاب يتفق معي. نظرتنا للسينمائية محدودة جداً، ودائماً تكون مقصورة بالنظر للأمثلة السيئة... وهذا غلط! أنا أشوف فيها توسع هائل لميديا ناشئة، لكن فقط تحتاج استغلال موفق... وهذا هو اللي قاعد يصير من بعض المطورين).
- تغيير علاقتنا مع الرقابة: ككاتب ومطور ألعاب، ما أقدر أتجاوز حدود رقابية فُرضت علي، والعذر دائماً هو كون الألعاب ميديا تفاعلية (حذف مشهد التحرش بلارا كروفت، إلغاء خاصية التعذيب في بلاك ليست، الدراما اللي صارت في The Last of Us كمثال مع أنها أشياء بديهية في أفلام ومسلسلات بنفس الثيم). على الجانب الآخر، من المفترض إننا نأخذ الأمور بوعي أكبر لأن اللي صار مؤخراً (E3) ما هو إلا منافسة طفولية هدفها إظهار من اللي لعبته أعنف أو أغنى بالمحتوى الجنسي والشيء هذا ضرره أكبر من نفعه.
- عن دور الإعلام المهم: في الوقت اللي تشوف فيه إعلاميين يفكرون في الصناعة، يدرسون وضعها، يفكرون بمستقبلها، غيرهم ما يهتم إلا بإعطاء درجات تقييم فقط! هذا ما هو إعلام. كونك ناقد، فهذي وظيفة، تتطلب مهارات وتفكير وتحليل منك.
- عن دور اللاعبين: شراء الألعاب أشبه بتصويت سياسي، شرائك لمنتج معين يعني أنك تدعمه وتتمنى تشوف مثله مستقبلاً. اختر بعناية! تشتري خياس، يجيك خياس أكثر. تشتري منتجات محترمة، يجيك مثلها.
بصراحة ومع أني ما لعبت له أي شيء، أنا احترم الشخص هذا من زمان! جداً احترمه! الآدمي يحاول يغيّر. عنده نظرة متفردة لحال الصناعة، وممكن يقدم إلهام لغيره من المطورين في المستقبل.
اختصاراً لبعض الردود السطحية:
- لول شوفوا من يتكلم.
- محاولة فاشلة للتسويق للعبته.
- مطور فالح في الكلام وبس.
- مع نفسه.
- الصناعة بتنضج لو أشكاله طلعوا منها.
- التوجه السينمائي مخيس ويخرب ألعابنا.