hits counter

ديفيد كيج يرسم خارطة طريق قد تنضج بها الصناعة

Naserano

True Gamer
"الصناعة تعاني من متلازمة بيتر بان"

من مؤتمر DICE وعبارة عن تسع نقاط، كيج وضح أهم سبل النهوض بالصناعة لآفاق أبعد مما هي عليه.

http://www.gamasutra.com/view/news/...:+GamasutraNews+(Gamasutra+News)#.URLd6kSfeF2


  • التنوع: المزيد من الألعاب لفئات مختلفة من اللاعبين.

  • إبتكار: لازم نكسر النموذج المعتاد لبعض الألعاب عشان نتقدم. برضو بيكون شيء طيب لو شفنا الصناعة تقدم مشاريع أكثر بدون أسلحة نارية.

  • أهمية المعنى: نبغى معاني في ألعابنا، لأن معظمها فارغة. يُفترض يكون فيه تعاون مشترك مع كتاب حقيقيين بدل ما قصص الألعاب تكتب من المبرمج أو الرسام نفسه.

  • تكون ألعابنا مهيئة للجميع: التحدي لازم يُنقل من الأيدي إلى العقل. يكون فيه تركيز أكبر على الرحلة نفسها مش العوائق اللي فيها (التجربة). ولد جارنا الصغير يقدر يضغط أزرار الكنترولر بشكل أسرع مني ويفوز بالمهمة، ليس عدلاً! ليش ما يكون التحدي في صعوبة قرار معين يجب إتخاذه على سبيل المثال؟ (الجزئية الأخيرة قالها في مقابلة في موقع critical path وحبيت أضيفها) ... اعتقد إن الشيء هذا يفسر ليش الشخصية الرئيسية في ألعابه ما تموت.

  • التعاون مع مواهب من خارج الصناعة: ممثلين وموسيقيين وما إلى ذلك. (الشيء هذا بدأ ينتشر مؤخراً في اعتقادي)

  • التعاون مع هوليوود: هم يعرفون يقدمون فن خطي وحنا نعرف كيف نخليه تفاعلي وبالتالي ممكن نخلق خليط ترفيهي مميز بين الإثنين. (لول سبحان الله، سبق وكتبت مقالة قائمة بالكامل على الجزئية هذي. زين إن أحد مطوري الألعاب يتفق معي. نظرتنا للسينمائية محدودة جداً، ودائماً تكون مقصورة بالنظر للأمثلة السيئة... وهذا غلط! أنا أشوف فيها توسع هائل لميديا ناشئة، لكن فقط تحتاج استغلال موفق... وهذا هو اللي قاعد يصير من بعض المطورين).

  • تغيير علاقتنا مع الرقابة: ككاتب ومطور ألعاب، ما أقدر أتجاوز حدود رقابية فُرضت علي، والعذر دائماً هو كون الألعاب ميديا تفاعلية (حذف مشهد التحرش بلارا كروفت، إلغاء خاصية التعذيب في بلاك ليست، الدراما اللي صارت في The Last of Us كمثال مع أنها أشياء بديهية في أفلام ومسلسلات بنفس الثيم). على الجانب الآخر، من المفترض إننا نأخذ الأمور بوعي أكبر لأن اللي صار مؤخراً (E3) ما هو إلا منافسة طفولية هدفها إظهار من اللي لعبته أعنف أو أغنى بالمحتوى الجنسي والشيء هذا ضرره أكبر من نفعه.

  • عن دور الإعلام المهم: في الوقت اللي تشوف فيه إعلاميين يفكرون في الصناعة، يدرسون وضعها، يفكرون بمستقبلها، غيرهم ما يهتم إلا بإعطاء درجات تقييم فقط! هذا ما هو إعلام. كونك ناقد، فهذي وظيفة، تتطلب مهارات وتفكير وتحليل منك.
  • عن دور اللاعبين: شراء الألعاب أشبه بتصويت سياسي، شرائك لمنتج معين يعني أنك تدعمه وتتمنى تشوف مثله مستقبلاً. اختر بعناية! تشتري خياس، يجيك خياس أكثر. تشتري منتجات محترمة، يجيك مثلها.



بصراحة ومع أني ما لعبت له أي شيء، أنا احترم الشخص هذا من زمان! جداً احترمه! الآدمي يحاول يغيّر. عنده نظرة متفردة لحال الصناعة، وممكن يقدم إلهام لغيره من المطورين في المستقبل.


اختصاراً لبعض الردود السطحية:

- لول شوفوا من يتكلم.
- محاولة فاشلة للتسويق للعبته.
- مطور فالح في الكلام وبس.
- مع نفسه.
- الصناعة بتنضج لو أشكاله طلعوا منها.
- التوجه السينمائي مخيس ويخرب ألعابنا.
 

MaxPro

True Gamer
كلام جميل .. هيفي رين لعبة بنواقص واضحة لكن الرجل عنده فكر متفرد يستحق الاعجاب ، بالفعل الصناعة تحتاج ابتكار اكثر وتنوع اكثر ، ونضج اكبر في مستوي الكتابة .. هذا شي حاسم جدا بنظري لنضج هالصناعة فكريا .. مستوي الكتابة مازال متخلف في عالم الالعاب اجمالا ما عدا بعض الحالات النادرة والمتفرقة .

كذلك نحتاج تطوير وابتكار في السرد .. مفروض نغير فكرة ان السرد يكون فقط عبر المقاطع او عبر ناريتور معين يتكلم من فترة لاخري .. لا ، نحتاج تفاعل اكثر من عالم اللعبة في السرد القصصي .. نحتاج نماذج اكثر من بايوشوك وجورني وظل العملاقة .

كذلك اتفق معه في الرسائل اللي مفروض تجيبها الالعاب ... يكفينا من القديم .. نحتاج العاب بمعاني عن المجتمع وعلاقات البشر بين بعضهم .. عن الصداقة والحب والحقد ، رسائل ضد الحروب ومساوئها مش مجرد تصوير الحروب ... رسائل ضد الاغتصاب والمخدرات وحتي الدعارة .. العاب تغوص في عقل الانسان وتختبره من ناحية نفسية بحتة ومن نواحي عاطفية ايضا .. نحتاج العاب تتكلم عن علاقة الانسان بالطبيعة مثلا ... نحتاج العاب اساسها رسالة معبرة وذات مغزي توضع في قالب مبتكر من السرد وذو مستوي عالي كتابيا .

الصناعة تحتاج كتاب من خارجها .. بيطوروها فكريا للافضل ، الكتاب الحاليين اغلبهم مبتدئين ولو يمشو السينما ما يمسكو كتابة افلام درجة ثالثة ، طبعا مع وجود المميزين .

الصناعة شبعت ثيم انقاذ العالم .. هذا ثيم مستهلك جدا .. اللي بيستعمله اما يحدث فيه ثورة او لايقرب منه .. الصناعة شبعت من الطاخ طيخ لاجل الطاخ طيخ ، الصناعة شبعت من السينمائية الغير احترافية فقط لاجل "والله شوفو مش بس انشارتد تعرف تسوي سينمائية" ، الصناعة شبعت من الالعاب الهابطة فكريا واللي تستعمل عنصر الاباحية والفان سيرفس والكلام البذيء كأداة للتسويق وهالالعاب سوس ينخر هالصناعة ، الصناعة شبعت من التقليد والنسخ لصق ، الصناعة شبعت من الاعلام المبتدئ اللي عندها كذلك واللي هو احد اسباب هالشي لانه مايضغط ضدها بكل زخمه .

يامصمم اللعبة اعطيني لعبة برسالة وفكر يحترم عقلي حتي لو التقديم مش متقن .. لكن مستعد اتغاضي عن عدم اتقانها في هالجانب وكل شي بحدود طبعا .

طبعا انا ما اهملت جانب الجيم بلاي هنا لانه مهم جدا ، لكن كلامي فقط عن الالعاب "فكريا" ، وحتي لا يجيني احد ويقول انت تبي في كل الالعاب قصة وغيره .. لا لا عزيزي راضي بماريو واشباهها مثل ماهم لكن تعبت من اللي علي شاكلة باتلفيلد وميدال اوف هونور وشلة الانس هذي .
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
التنوع: المزيد من الألعاب لفئات مختلفة من اللاعبين.

النقطه هاذي مهمه جداً . مع ان التنويع موجود في الجيل هذا ولو بصوره متوسطه نسبيا لكن نبغى تنويع اكثر وأكثر في الجنراز . مانبغى نوع يطغى على الباقي زي في كل جيل . تشبعنا من الشوترز وصرنا متعطشين لالعاب الرعب والاربجيز والبلاتفورم والانواع المهضوم حقها الاخرى . جهاز الوي يو يمكن هو اللي راح ينفذ هالشيء بصوره كبيره جدا خصوصا مع الدعم الكبير لننتندو له بعدة العاب متنوعه ومن جنراز مختلفه . برضو نتمنى سوني وميكروسوفت يهتموا بهالشيء في حصرياتهم تحديدا على اجهزة النكست-جين .
 

قناص

Banned
بخصوص السينمائية و ال QTE .. أعتقد أنه ما لها داعي كل شوي ينقطع اللعب عشان أشوف كت سين أو أضغط زر معين
السينمائية في الجيل القادم مفترض تكون في الجيم بلاي نفسه و في واقعية الأنميشن و الحركه و قوة البريزنتيشن
أما القصص فالأفضل الإستعانة بخبرات و كتاب خارجيين على أن لا تطغى على اللعب .. القصة الجيدة عنصر مكمل لكن مش
أساسي في أغلبية جنرا الألعاب .. يعني لعبة هاك أن سلاش القصة لو خرابيط مش مهم عكس الفيجوال نوفل مثلاً
 

The Last Lombax

In a new adventure~
نقطة الابتكار من فترة والجيمرز يشتكون من تشابه الألعاب, جميل أننا نشوف كلام مثل هذا يصدر من شخص له وزنه في الصناعة. الفكر السائد عند أغلب المطورين هو نزل لعبة شوتينج مع الخيل يا شقرا عشان نشوفها تعتلي القوائم, وللأسف تلاقيها تبيع حتى لو مستواها سيء جدا.
نقطة الرقابة, للأسف مؤخرا قاعدين نسمع أخبار عن جرائم قتل وسرقة من مراهقين والسبب أن القاتل كان يلعب كود وجتا بإدمان، لكن أبدا ما أحد راح يتكلم عن كيف وصل السلاح في يده أصلا.(وتحس أن الشغلة مدبرة لكثرة الأخبار في وقت واحد تقريبا). بسبب ذا الشيء، فرق التطوير راح تواجه مشاكل محتملة مع الإعلام وممكن تؤدي إلى مشاكل أكبر.
اللاعبين, صعب جدا تقنع شخص باللعبة الفلانية خصوصا لو كان ما يلعب إلا نوع واحد أو اثنين بس.
 

kiryu

True Gamer
كلامه راح يزعج الكثيرين
لكني معه في كل نقطة ذكرها .
تشتري خياس، يجيك خياس أكثر. تشتري منتجات محترمة، يجيك مثلها.
هذا.
 

SAUD~F-16

True Gamer
خارطة طريق؟ اوك يمكن نواياه حسنة لكن مين هو عشان ينهض بالصناعة بكبرها ولوحده؟ كل مطورة له اسلوب وله طريق معين بالعابه، وهو يعمم ويقول حسب ما فهمت ان الالعاب لازم يصبر فيها كذا وكذا
عشان ننهض من سقوطنا المزعوم، يعني كل الالعاب لازم تحتوي سينمائية عشان تكون معاصره وممتازة؟ وهل كل لعبة لازم يكون خلفها فريق كتاب هوليوديين عشان نشوف قصة جيدة وبالنهاية ومهما صار بنلقا احسن منها بالافلام، وبالنسبة للرقابة انا معه..
لكن بالنهاية من قال ان الصناعة سقطت عشان ننهض بها ؟ هل في شيء ماني شايفه انا ومسبب كل هالتذمر؟
تعديل / ما انكر اني متحمس لعبته القادمة جدا
 
التعديل الأخير:

nbnt

True Gamer
المفروض "ديفيد كيج يرسم خارطة طريق لصنع ألعاب أقرب لأفلام" (&)
كلام جميل .. هيفي رين لعبة بنواقص واضحة لكن الرجل عنده فكر متفرد يستحق الاعجاب ، بالفعل الصناعة تحتاج ابتكار اكثر وتنوع اكثر ، ونضج اكبر في مستوي الكتابة .. هذا شي حاسم جدا بنظري لنضج هالصناعة فكريا .. مستوي الكتابة مازال متخلف في عالم الالعاب اجمالا ما عدا بعض الحالات النادرة والمتفرقة .

كذلك نحتاج تطوير وابتكار في السرد .. مفروض نغير فكرة ان السرد يكون فقط عبر المقاطع او عبر ناريتور معين يتكلم من فترة لاخري .. لا ، نحتاج تفاعل اكثر من عالم اللعبة في السرد القصصي .. نحتاج نماذج اكثر من بايوشوك وجورني وظل العملاقة .

كذلك اتفق معه في الرسائل اللي مفروض تجيبها الالعاب ... يكفينا من القديم .. نحتاج العاب بمعاني عن المجتمع وعلاقات البشر بين بعضهم .. عن الصداقة والحب والحقد ، رسائل ضد الحروب ومساوئها مش مجرد تصوير الحروب ... رسائل ضد الاغتصاب والمخدرات وحتي الدعارة .. العاب تغوص في عقل الانسان وتختبره من ناحية نفسية بحتة ومن نواحي عاطفية ايضا .. نحتاج العاب تتكلم عن علاقة الانسان بالطبيعة مثلا ... نحتاج العاب اساسها رسالة معبرة وذات مغزي توضع في قالب مبتكر من السرد وذو مستوي عالي كتابيا .

الصناعة تحتاج كتاب من خارجها .. بيطوروها فكريا للافضل ، الكتاب الحاليين اغلبهم مبتدئين ولو يمشو السينما ما يمسكو كتابة افلام درجة ثالثة ، طبعا مع وجود المميزين .

الصناعة شبعت ثيم انقاذ العالم .. هذا ثيم مستهلك جدا .. اللي بيستعمله اما يحدث فيه ثورة او لايقرب منه .. الصناعة شبعت من الطاخ طيخ لاجل الطاخ طيخ ، الصناعة شبعت من السينمائية الغير احترافية فقط لاجل "والله شوفو مش بس انشارتد تعرف تسوي سينمائية" ، الصناعة شبعت من الالعاب الهابطة فكريا واللي تستعمل عنصر الاباحية والفان سيرفس والكلام البذيء كأداة للتسويق وهالالعاب سوس ينخر هالصناعة ، الصناعة شبعت من التقليد والنسخ لصق ، الصناعة شبعت من الاعلام المبتدئ اللي عندها كذلك واللي هو احد اسباب هالشي لانه مايضغط ضدها بكل زخمه .

يامصمم اللعبة اعطيني لعبة برسالة وفكر يحترم عقلي حتي لو التقديم مش متقن .. لكن مستعد اتغاضي عن عدم اتقانها في هالجانب وكل شي بحدود طبعا .

طبعا انا ما اهملت جانب الجيم بلاي هنا لانه مهم جدا ، لكن كلامي فقط عن الالعاب "فكريا" ، وحتي لا يجيني احد ويقول انت تبي في كل الالعاب قصة وغيره .. لا لا عزيزي راضي بماريو واشباهها مثل ماهم لكن تعبت من اللي علي شاكلة باتلفيلد وميدال اوف هونور وشلة الانس هذي .
هذا. أفضل طريقة لسرد قصة عبر الألعاب مش عن طريق توظيف ممثلين هوليوود وما ادري ايش، أفضل طريقة لسرد قصة عبر لعبة هي عن طريق التفاعل، العالم، الشي اللي مايستطيع اي ميديم آخر يوصله.

ليش جورني و ايكو وظل العمالفة تجارب تعلق في الذهن أكثر مليون مرة من ألعاب كيج؟ عشان ممثلين هوليوود؟ أو كتّاب عالميين؟ لا:
To be honest I just try to make a good game. I try to express things in ways that only video games allow, and I simply pursue what video games can actually show
To create a plot that can be universally accepted, it is best to let players imagine part of the story themselves
It is probably not impossible to move the player's emotions through storytelling. But I feel we would never be able to beat the movies this way
الاقتباسات هذي من كلام فيميتو أويدا، 3 اقتباسات تعدل بفلسفة كيج كلها.

أنا أتفّهم بعض نقاطه، اللي تناسب فئة معينة من الألعاب ومش الصناعة كلها، والنقاط هذي المفروض هو أول من يتعلّم منها. وترا "متلازمة بيتر بان" هذه أزعجنا فيها من سنين (&)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مع نفسه، و التوجه السينمائي خايس :xd:

لا بجد، صراحة أنا كنت أفكر بهالموضوع من فترة، و رح أكتب هنا سريعا أبرز النقاط الي دارت في بالي، و أرد على بعض النقاط الي طرحها ديفد كيج كذلك

المهم، السؤال الأول الي بدي أطرحه هنا هو .. ما هو مستوى السينمائية في ألعاب الفيديو حاليا ؟

الإجابة الواضحة : مستوى هابط جدا، خلنا نواجه الحقيقة، أنا ما أقول مستوى هابط جدا علشان أبين انه "ذوقي صعب" أو شي مثل هذا .. لا لا أبدا، هذي الحقيقة. لكن خلني أضرب لكم مثال بسيط أبين فيه ليش مستوى السينمائية في ألعاب الفيديو هابط، قبل فترة تكلمت في موضوع الأفلام عن الفيلم الي شفته قبل فترة "رسائل من أيو جيما" من مخرجه كلينت إيستوود، هذا الفيلم يصور أحد المعارك الي دارت بين الولايات المتحدة الأمريكية و بين اليابان، من وجهة نظر المعسكر الياباني. طيب، كيف يطلع الوضع مقارنة بالألعاب الحربية ؟

أولا : مستحيل ( أو لا زلنا بعيدين ) نشوف لعبة حربية تروي قصتها من منظور خصم الولايات المتحدة الأمريكية
ثانيا : الفيلم لا يحتوي على أي لقطات عنف رخيصة لمجرد العنف ( جندي أمريكي كوول يطعن خصمه بالسكين في الرقبة على سبيل المثال )
ثالثا : الفيلم يطرح قصص و قضايا إنسانية، الفيلم مناهض للحرب، هل باتلفيلد3 أو كول اوف ديوتي بلاك أوبس مناهضة للحرب ؟ لأ
رابعا : الفيلم يصور قضايا من المجتمع الياباني بكل احتراف، هل ألعاب الحروب تصور قضايا من المجتمع ؟ لأ
خامسا : الفيلم يتعرض لمشاعر الجنود الإنسانية على ساحة المعركة، هل هناك لعبة حربية تقوم بذلك ؟ لأ لأ لأ

نستخلص من هذه المقارنة البسيطة جدا، و الي نقدر نطبقها على أكثر من جنرا بالمناسبة، أن ألعاب الفيديو لا زالت "تحبو" في مجال السينمائية و الإخراج، لأنها أولا و أخيرا لا زالت ألعاب هابطة فكريا محتواها القصصي مخجل لأي إنسان مثقف، ومخجل لأي إنسان يقرأ كتب، تقوم على مبدأ الخير ضد الشر بنظرة سطحية جدا تخلو من "الرمادية"، و تصور أن المعسكر أو الطرف الأمريكي أو حليفه هو الخير، و كل عدو هو الشر، و كأن عدو الولايات المتحدة هو "حشرة" لا يستحق حتى النظر إلى اهدافه و دوافعه، و حتى الألعاب غير الحربية ينطبق عليها نفس المفهوم، ألعاب الفيديو هاليومين ماشية بمبدأ سطحي للغاية يعرف في الغرب بالآتي : get the girl, and save the world

طيب، هل من البداية كنا في هالمرحلة ؟ في الواقع لأ، شخصيا أشوف ألعاب الفيديو أخذت خطوة إلى الوراء فيما يتعلق بالسرد القصصي، في الأجيال الماضية حصلنا على ألعاب عديدة تناقش قصص و قضايا إنسانية، ألعاب عديدة ناضجة فكريا و مستواها روائي أو أقرب إلى الكتب، قبل ما أخوض في أسباب تراجع ألعاب الفيديو قصصيا، بخاطري أضرب بعض الأمثلة على الألعاب الي قدمت سرد قصصي من مستوى رفيع في الماضي، و بعد ذلك ننتقل للحديث عن الحاضر :

silenthillhdcollection-web.jpg


Silent Hill 2

اللعبة هذه درس حقيقي في المستوى القصصي و السينمائي الناضج، أي مطور بدو يقدم قصة محترمة، المفترض يرجع ويلتفت لهذه اللعبة، طيب ليش سايلنت هيل2 ناضجة فكريا و قصصيا ؟ سايلنت هيل2 تقدم قصة تتحدث في مفهومها الرئيسي عن علاقة بين رجل و زوجته، بمعنى آخر : ربما تكون سايلنت هيل2 لعبة تنتمي إلى جنرا الرعب النفسي، لكن قصتها تحمل رسالة إلى المجتمع، من خلال علاقة جيمس سندرلاند، الشخصية الرئيسة، و زوجته "ماري" التي يفترض بأنها قد ماتت من 3 سنوات، و مع ذلك استقبل منها رسالة تدعوه إلى مقابلتها في مدينة سايلنت هيل ..

مش فقط قصة جيمس و ماري هي الإنسانية، كل شخصية أخرى في اللعبة تسلط الضوء على معاناة أخرى يعانيها الإنسان في المجتمع، لنأخذ شخصية إيدي، على سبيل المثال ؟ إيدي هو الولد السمين صاحب القبعة، المشكلة النفسية التي يعانيها إيدي تتمحور حول بدانته، و معاناته من سخرية الناس على شكله، و بالطبع المجتمعات بشكلها الحالي عندها أحكام ظاهرة فورية على الإنسان، و الكثير من الأشخاص يعانوا من ذلك لسبب أو لآخر، لكن هل فكرت تلتفت أو تفكر كشخص في هذا الأمر ؟ لو ما فكرت فيه، لعبة هادفة و جادة قصصيا مثل سايلنت هيل2 تذكرك به و تحسسك بمدى فداحة هذا الأمر، ماذا عن آنجيلا ؟ تلك الفتاة ذات الشعر الأسود، و الي يلقاها جيمس في مقبرة المدينة ؟ أولا : اللقاء في المقبرة له معنى و غرض فني لمن يتفكر و يشغل مخه، و ثانيا، قضية آنجيلا حساسة جدا، آنجيلا تبحث عن والدتها المفقودة و لكن لماذا ؟ أنا لم أشاهد لعبة هذا الجيل تطرح قضية مثل آنجيلا و تعالجها بشكل قصصي روائي مثل سايلنت هيل2، بدك تعرف ايش القضية الي تعالجها آنجيلا ؟ حسنا، قضية التحرش الجنسي عن طريق الأب ! نعم شوف قد ايش هالقضية حساسة و خطيرة ؟ سايلنت هيل2 تطرحها و تناقشها، و تحاول تعطيك حل، ايش هو الحل ؟ ما هو مفهوم الخطيئة ؟ مفهوم الخلاص ؟ هناك خلاص "سادي" و "سوداوي" تطرحه عليك مدينة سايلنت هيل بأكملها، و هناك حل أو خلاص إنساني يكمن بيد الشخصية الرئيسة و القرار الي رح تتخذه الشخصية الرئيسة، و بالطبع ليست نهاية كل الشخصيات سعيدة، لأنه الواقع هكذا ! مش كل "قصة" تنتهي نهاية سعيدة، و أحيانا الحزن و المعاناة تحطم الإنسان و تدفع به إلى ملاقاة قدره المحتوم. طيب اليوم أين نقف ؟ وين ألعاب اليوم ؟ تطلع عليها من هالمفهوم، رح تحس انك تنظر إلى فن "وضيع" جدا، خالي من الإنسانية تماما.

أين نقف اليوم ؟ اليوم أصبحت صناعة ألعاب الفيديو مليئة بكل الأعراف المستهلكة قصصيا، أمثلة ؟ الصراع الساذج بين الخير و الشر بطريقة "الأبيض" و "الأسود"، لا يوجد رمادية في ألعاب الفيديو اليوم، مع أن صناعة ألعاب الفيديو في الماضي كانت مليئة بالشخصيات الرمادية، اليوم أصبحت الشخصيات الشريرة في ألعاب الفيديو هي "رجل العصابات الوغد" أو "عدو عسكري" أو "إرهابي" الخ، طيب أين الشخصيات الرمادية مثل The Boss من متل جير3 ؟ ذا بوس شخصية رمادية للغاية، و مع انها الفيلاين الرئيس في القصة، لكن الحكم متروك كليا للاعب حول ماهية الخير أو الشر الي تجسده هالشخصية، اليوم ؟ لنأخذ مثال على أحد الألعاب المشهورة بين اللاعبين بأنها تمتلك مستوى قصصي ممتاز و هي سلسلة ماس ايفكت، ماس ايفكت يضرب بها المثال حول المستوى القصصي

بداية بدي أحكي انو القصة نفسها في ماس ايفكت من ناحية مستوى الكتابة عالية جدا، لكن مع ذلك من المخجل نشوف اللعبة تقع في كل الكليشيهات الممكنة في الجزء الثالث و الأخير ( ما رح أكتب سبويلرز ) .. الجزء الثاني كان يحتوي على بعض الرمادية بوجود شخصية مثل "الوسف مان" .. شخصية تمتلك أهدافها الخاصة الي ممكن انت كلاعب تتفق أو تختلف معها، و من المؤسف جدا جدا جدا، نشوف الجزء الثالث يهبط قصصيا إلى مستوى ضحل للغاية، و يشيل الرمادية من القصة تماما، و يخليها مجرد صراع سطحي آخر بين قوات "المارينز" العظيمة، و كل من يحالفها من جهة، و الريبرز و من يحالفهم من جهة، مش كذا فقط، نهاية القصة تستخدم واحد من أسوأ الأعراف القصصية في الوجود، والي يُنصح أي كاتب محترف في الوجود بتجاوزها، و هذا العرف القصصي لديه مصطلح أدبي يعرف بـ Deus ex machina

من أين جاء هذا المصطلح و ايش معناه ؟ هذا المصطلح يتناول تقنية قصصية ببساطة شديدة ( plot device ) تخلي الكاتب يخلق شخصية أو حدث "من العدم" إما لأنه انحشر في القصة ووصل لنقطة مغلقة مو قادر يمشي فيها الأحداث، او لصنع نهاية سعيدة

طيب، ما هي الأسباب الي خلت الصناعة توصل لهالحال ؟ أسباب عديدة جدا في الواقع، بخاطري أخوض ببعضها بالفعل :

أولا : و هذا عيب في المجتمع الغربي بأكمله، في الغرب يتم النظر إلى الأفلام السينمائية بأنها high art، و يتم النظر إلى أي شيء "مرسوم" مثل ألعاب الفيديو/الكوميكس/الأنمي و الكرتون، على انه low art، أو lesser form of art، و هذه نظرة متحيزة كليا، لأن المحتوى القصصي أو الفكري العالي يمكن تلقينه للمستهلك عن طريق أي وسيط فني. طيب ما هو الناتج و المترتب على هذه النظرة ؟ أولا : الموهوبين فنيا في الغرب، سواء موهوبين في الإخراج، أو موهوبين في التلحين و ما إلى ذلك، يعملون في مجال السينما و في هوليوود، و لا يعملون في قطاع ألعاب الفيديو، بسبب هذه النظرة "الدونية"، هناك بحث قرأته ذات مرة من خريج متخصص بالـ ecocriticism ( دراسة تربط بين الأدب و البيئة ) حول فيلم ميازاكي الشهير Laputa: Castle in the Sky، و حول المفاهيم الطبيعية الي يتطرق لها الفيلم ( و أعمال ميازاكي إجمالا غنية بدراسة الطبيعة )، هذا الشخص يقول بأنه لما كان يقدم دراسة حول أفلام ميازاكي، البروفيسورات اليابانيين كانوا يسألوه : ليش انت الوحيد الي يقدم دراسات حول أعمال ميازاكي من بين كل الطلاب الأمريكيين الآخرين ؟! ( الي بدو يقرأ البحث حول رموز الفيلم يراسلني على الخاص )

ثانيا : المستوى النقدي لألعاب الفيديو في الحضيض، لا يوجد دراسات مختصة بنقد ألعاب الفيديو و النقاد ليسوا أكاديميين متخصصين في النقد و الأدب، بل هم مجرد لاعبين عاديين ما يفرقوا بين بين المفاهيم القصصية الرفيعة و بين القصص السطحية الساذجة، قصة مثل "كاثرين" لا تلقى الدعم و التقدير الكافي من اللاعبين و الهواة الي اسمهم مراجعين على حد سواء، قصة كاثرين تخوض في جنرا "الرومانسية السوداء" أو "الرعب الرومانسي" و هي واحدة من أصعب أنواع القصص، هذا فضلا عن ندرتها الشديدة في الألعاب، و مع ذلك إعلام ألعاب الفيديو الهابط يستمر في تسليط الضوء على الألعاب الي ما تحتاج هالإعلام من الأساس نظرا لشعبيتها الجارفة، مثل كول اوف ديوتي و غيرها، والسينمائية الساذجة الي فيها، و الطامة الكبرى انه هذه الجريمة يشارك فيها "الهاردكور جيمرز" بأنفسهم، الي تنتظر منهم يحطوا الصناعة في طريقها الصحيح و ينتقوا الاعمال الي فيها "فنية" عالية جدا، لا يوجد صناعة تتطور بدون مستوى نقدي محترم و احترافي.

ثالثا : التكلفة المادية، صنع ألعاب الفيديو بحد ذاته مكلف، فما بالك لما تضيف عليه تكاليف الإخراج باستخدام تقنية التقاط الحركة ( موشن كابتشر ) و تكاليف جلب كتاب أو مخرجين أو ملحنين من هوليوود ؟ و في الأخير، هذي النواحي القصصية أو الإخراجية ممكن تتدمر اذا كانت اللعبة نفسها دون المستوى و ما حظيت بالقبول من اللاعبين.

رابعا : الصناعة تخجل من نفسها قصصيا، كيف يمكن لصناعة تخجل من محتواها أن تتطور ؟؟ ليش الدعايات التلفزيونية لألعاب الفيديو هذه الأيام، عبارة عن مقاطع بإخراج سينمائي و تمثيل لايف-أكشن ؟! ليش ما تكون الدعاية التلفزيونية بإخراج محترم من مادة اللعبة نفسها، أو من مقاطع اللعبة السينمائية ؟

طيب هل هناك حلول ؟

نقطة الحلول هنا نصل إلى محتوى الموضوع و النقاط الي طرحها ديفد كيج ( و الي أتفق مع بعضها بالفعل، بل و تحدثت عنها هنا مرارا و تكرارا :fd3: و ما أدري كيف طلع هالكلام من ديفد كيج نفسه، الي محتوى قصص ألعابه حتى الآن ليس بذاك المستوى الكبير لول)، و لكن هناك حل آخر جذري و بسيط جدا :

- إما ببساطة، تصنع لعبتك بدون قصة ( سوبر ماريو ) أو تصنع لعبتك بقصة تستغل ألعاب الفيديو كوسيط فني تفاعلي ( ظل العمالقة/آيكو ) و هذا شيء ما رح ينتقص من قدرك بتاتا

- أو يكون عندك القدرة تقدم محتوى قصصي محترم، و تتحمل تكاليف هالشي الإنتاجية بوعي و إدراك للمحتوى الي انت قاعد تقدمه.
 

Veeto

True Gamer
حسين كلامك يناقض فكرة الرجال .. الرجال وهو من قلب الصناعة يطرح افكار علشان الصناعة (( تتطور وتنمو ))
يعني لما نقول ان الصناعة تحبو .. فالرجال يطرح افكار علشان هالصناعة توقف على رجلينها وتواجه هوليود حسب رؤيته وحسب نظرة كل القائمين في الصناعة
انها عن ما قريب بتصير منافسة لهوليود

المهم، السؤال الأول الي بدي أطرحه هنا هو .. ما هو مستوى السينمائية في ألعاب الفيديو حاليا ؟

الإجابة الواضحة : مستوى هابط جدا، خلنا نواجه الحقيقة، أنا ما أقول مستوى هابط جدا علشان أبين انه "ذوقي صعب" أو شي مثل هذا .. لا لا أبدا، هذي الحقيقة. لكن خلني أضرب لكم مثال بسيط أبين فيه ليش مستوى السينمائية في ألعاب الفيديو هابط، قبل فترة تكلمت في موضوع الأفلام عن الفيلم الي شفته قبل فترة "رسائل من أيو جيما" من مخرجه كلينت إيستوود، هذا الفيلم يصور أحد المعارك الي دارت بين الولايات المتحدة الأمريكية و بين اليابان، من وجهة نظر المعسكر الياباني. طيب، كيف يطلع الوضع مقارنة بالألعاب الحربية ؟

أولا : مستحيل ( أو لا زلنا بعيدين ) نشوف لعبة حربية تروي قصتها من منظور خصم الولايات المتحدة الأمريكية
ثانيا : الفيلم لا يحتوي على أي لقطات عنف رخيصة لمجرد العنف ( جندي أمريكي كوول يطعن خصمه بالسكين في الرقبة على سبيل المثال )
ثالثا : الفيلم يطرح قصص و قضايا إنسانية، الفيلم مناهض للحرب، هل باتلفيلد3 أو كول اوف ديوتي بلاك أوبس مناهضة للحرب ؟ لأ
رابعا : الفيلم يصور قضايا من المجتمع الياباني بكل احتراف، هل ألعاب الحروب تصور قضايا من المجتمع ؟ لأ
خامسا : الفيلم يتعرض لمشاعر الجنود الإنسانية على ساحة المعركة، هل هناك لعبة حربية تقوم بذلك ؟ لأ لأ لأ

لما نتكلم عن صناعة جديدة جدا .. من دخول فكرة السينمائية في الالعاب ما تتجاوز يمكن 15 سنة .. مستحيل تقارنها بهوليود ومستوى الكتابة فيها اولا
لكن في هالـ 15 سنة شفنا امور جديدة .. مثلا ميتال 1 .. قدمت بعض من هالامور اللي تطلبها انت .. سنايبر وولف هل هي ظالمة او مظلومة
نظرة سنيك نفسه لنفسه .. هل هو جندي او قاتل ماجور

في ميتال 3 مثل ما ذكرت انت شخصية ذا بوس وكل شي حواليها .. ريد ديد .. مستوى سينمائي وكتابي محترم جدا بشخصيات منتقاة بمنتهى العناية والاهتمام
حتى دوافعك تتحكم فيهم في اللعبة ويش نوعية الشخص اللي تبي مورتسن يكون عليه

مثال ماس ايفيكت .. في 1 كانت قصة سطحية .. وسطحية جدا .. ما فيها عمق ما فيه دوافع .. لكن 2 - من الساعات البسيطة اللي لعبتها 20 تقريبا - مختلفة الاجواء
وهذا مثال للتطور .. يمكن خسفوا في 3 .. بعدي ما وصلت لهالمرحلة .. لكن هذا عيب نسبي ما ينسف الاساسات السابقة
تيرمنيتر 1 و 2 من كلاسيكيات السينما .. تيرمينتر 3 فيلم عادي ونزلة اليمة .. جود فاذر وغيرهم

قبل فترة كنا نتناقش انا وانت ان الصناعة محتاجة للنضوج .. للتطور .. بيسكار مثلا .. مع ان جمهورها الاساسي والاولي هم العوائل والاطفال لكنهم يقدمون تحف سينمائية
كلام كيج في جزء من الصحة .. واظن ان الصناعة في الجيل الجاي بتنقسم اكثر واكثر .. بين قسمين .. قسم جيم بلاي بحت .. وقسم سينمائي وبتظل هالنقاشات للابد
من المستفيد .. بكل تاكيد احنا .. الزبائن

مثل كول اوف ديوتي و غيرها، والسينمائية الساذجة الي فيها، و الطامة الكبرى انه هذه الجريمة يشارك فيها "الهاردكور جيمرز" بأنفسهم، الي تنتظر منهم يحطوا الصناعة في طريقها الصحيح و ينتقوا الاعمال الي فيها "فنية" عالية جدا، لا يوجد صناعة تتطور بدون مستوى نقدي محترم و احترافي.

ما ادري ليش هالنظرة الظالمة للهاردكور .. لولاهم ما انتعش سوق الاندي .. بعض الالعاب .. مستحيل كانت توجد ليها قاعدة لولا الوورد اوف ماوث من هالفئة
مع اني ما احب امدح روحي .. ظل العمالقة لما نزلت كنت من اكثر المروجين ليها في المنتديات اللي كنت مشارك فيها .. فهرنهايت - لكيج نفسه :laugh:: - نفس الشي وفيه ناس اشترت اللعبة لما مدحت فيها

اذا كنت تحسب الموضوع على المبيعات .. فللاسف احنا عينة بسيطة من الجمهور الكبير .. القصة كلها بترجع للسينما .. جمهور الفن الرفيع النقدي وجمهور البلوك بستر
وكل واحد واللي يبيه من الميديا نفسه .. انا من الصيف للحين ما دخلت اي فيلم في السينما .. وما اعتقد بدخل الى بدء موسم الصيف الجديد
غيري هالاوقات هي الاوقات اللي ينتظرها .. مثل الالعاب .. الهاردكور موسمهم هالايام .. غيرهم ينتظر موسم الاعياد

انا اعتقد لولا الهارد كور .. لكان الفيتا انقرض من زمان .. كمية الدعم من هالفئة لهالجهاز غير مسبوقة في هالصناعة .. اول مرة اشوف دعم بهالطريقة
ما باقي الا انهم يروحون لسوني ويقولون ليها احنا بنسوي الماركتنج للجهاز عنكم !!
 

Old Snake

True Gamer
أتمنى بأنه الألعاب المهتمة بالقصة تتجه أكثر إلى شرح القصة عن طريق عالمها بالإضافة للعروض والمحادثات...إلخ
ألعاب مثل ريزي وميتل جير مثلاً لطالما أسروني بالأتموسفير المذهل اللي يقدموه ولكن العالم صامت ولا تقدر تطلع منه بشيء غير كم ورفة تقرأ منها معلومات.
اللي يميز أستوديوهات الغرب بشكل مذهل هو إضافةً للأتموسفير لارائع المقدم بألعابهم تحس فيه إهتمام بعوالم ألعابهم بشكل تحسه فريكي بعض الأحيان، ألعاب مثل باتمان آركام أسايلم وبايوشوك وبورتال تشوف فيهم تلميح وإرهاصات في كل زاوية.
مثل هذي الإهتمامات بالعالم تقدر تشق الصدع الموجود بالألعاب من ناحية قتل الجيمبلاي لبيسنج القصة واللي يشكل إشكالية دائمة لكتاب القصص بالألعاب.
الشيء الثاني في خلط بين القصص هنا والسينمائية، أنا مشجع دائم لإستحضار كتاب خارجيين للصناعة من أجل القصص وليس السينمائية.
مجال السينمائية بالألعاب ممتاز نسبياً وقطع شوط رائع ولكن المشكلة بأنه القصص ما تجاريه في الغالب، فيه محاولات ممتازة مثل ميتل جير واللي كان لها الدور بشكل كبير مع ألعاب تنعد بأصابع اليد في خلق هذي الثورة وأيضاً ألعاب مثل سيستم شوك من المبدع كين ليفن واللي كان سباق بوضع قصص مستوحاة من روايات بإطار الفيديو جيمز وإيصالها بدون أي إستخدام لعروض وما شابه، وكذلك لعبة مثل جاد أوف وور واللي تعدى صداها لأنها تحيي أفلام المثيلوجي الإغريقي بعد ماكانت شبه ميتة لعقود *أتكلم عن قصص الميثلوجي الإغريقي مش قصص الإغريق الحقيقية* وكذلك لعبة مثل ريد ديد واللي أخرجت لنا روح أفلام وقصص الغرب بأقوى حلة وتعدت الرتم المعتاد لقصص الألعاب بشكل غير معقول، جون ما رستن وهو الوجه الرئيسي رعم الأساس القوي لقصته والمستوى المتفرد في البناء الصلب لشخصيته واللي تغمسك بماضيه من خلال حواراته رغم عدم عرضه نهائياً ما هو إلا مقدمة لعالم اللعبة اللي يقدم قصص لعصابات ومدن وأرياف بل وثوار يحررون بلادهم!!
الشيء الآخر اللي أشوفه مقدم بشكل ممتاز هو الأسلوب السردي للقصص في الألعاب، واللي هي مهمة جداً، مش أي منتج يجب أن يكون ذا أوجه عدة للشخصيات ووجهات نظر وعقليات مختلفة...إلخ رواية سيد الخواتم وهي من أعظم ما أنتج تقوم على مبدأ الخير ضد الشر!! المهم هو القصة نفسها خصوصاً في المنتجات المرئية، مخرج مثل تارنتينو دائماً نلاحظ بلوت ممتاز لقصصه مع سيتينج عادي جداً ولكن الأسلوب السردي لديه واللي يستغل فيها مجاله وهي الافلام تعطيه رفعة قدم في هذا الشيء وهذا الشيء اللي أشوف الألعاب وصلت لأعلى مراحلها فيه في الوقت الحالي واللي المفروض مصممي الألعاب يركزوا عليه بشكل أكبر إلى أن يستطيعوا أن يلبوا رغباتهم بإحضار كتاب كبار للصناعة.
 

DEMON

True Gamer
على قد ما أحب القص اللي تقدم قضايا انسانية|قضايا وقصص من المجتمع و رسائل ضد للحرب "سلسلة مجس"

لكن مش لازم هالشيء يكون موجود بـ"لعبة"... أبدا مش شيء لازم وما تقدر تقول ان مستوى لعبة أفضل من الثانية لأن الأولى قدمة قضايا انساني ومناهضة للحرب والثانية قصتها شبه سطحية وعلى عكس الأولى.

ول اوف ديوتي و غيرها، والسينمائية الساذجة الي فيها
سينمائية سلسلة Call Of duty هي الأفضل، ولما أتكلم عن سينمائية أقصد المشاهد الحركية بالجيمبلاي التي يشارك بها اللاعب، هذا سبب شرائي للعبة على الرغم من كرهي لأشياء كثير فيها.

تعرف مشهد الروليت الروسي حسين من بلاك اوبس؟
ايوة يطلعك كول بالنهاية ومحد قدك ويخليك تذبح الفيتناميين مثل الحشرات، لكن ايش المانع؟
لكن فيه شعور الخوف من الموت، الصدفة، الحظ، الثقة، وهذ ا المشهد مقتبس من فلم The dear hunter على فكرة
المتعة اللي حسيت فيها وقت المشهد فجرت مخي!

الفيلم لا يحتوي على أي لقطات عنف رخيصة لمجرد العنف ( جندي أمريكي كوول يطعن خصمه بالسكين في الرقبة على سبيل المثال )

لأنه فلم!
ذكرت قبل كذا أكثر من مرة، اذا لحظات مثل قطع رأس هيليوس وطمس عيون بوسايدن واقتلاع اجنحة ايكاروس في سلسلة GOW اعطتني شعور ممتع ورهيب، فهل هذا يعني اني مراهق ساذج يستمتع بهالخرابيط؟
OK انا اتفق معك باشياء كثر، وعنف كريتوس ممكن له مبرر قوي.
لكن العاب مثل بوليت ستورم مبنية على "اذبح واتفنن بالقتل الوحشي= نقاط أكثر" وهذا الشيء فعلا ممتع

الا لو انا ما فهمت قصدك...


ايا كان، انا مش ضد السينمئية بالألعاب لطالما العاب أخرى مثل هاف لايف و بايوشوك وديس اونورد وجورني وأمثلتهم موجودة، ألعاب تترك التجربة الكاملة للاعب باستكشاف المناطق و القصة اللتي لا تعتمد على المشاهد السينمائية ، العاب تقدم أجواء متقنة بشكل مرعب تتعلق فيها.
"كنت بأذكر هيلو، لكن تغير توجههم بالجزء الرابع"

واقتباسات فيميتو أويدا خير مثال وأفضل ما قرأت بهالموضوع.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن مش لازم هالشيء يكون موجود بـ"لعبة"... أبدا مش شيء لازم وما تقدر تقول ان مستوى لعبة أفضل من الثانية لأن الأولى قدمة قضايا انساني ومناهضة للحرب والثانية قصتها شبه سطحية وعلى عكس الأولى.

صحيح، و هذا لأنه اللعبة تقاس بمستوى اللعب قبل كل شيء

لكن اقرأ عنوان الموضوع يا ناصر P: أنا هنا أناقش المستوى القصصي و الفكري في الألعاب "فقط" .. و نقاش عن الألعاب كوسيط فني لطرح القصة.

ايوة يطلعك كول بالنهاية ومحد قدك ويخليك تذبح الفيتناميين مثل الحشرات، لكن ايش المانع؟

انت جاوبت نفسك يا ناصر
المانع انه الأعداء الي ضدك مش "حشرات"
الي ضدك في الواقع هم "بشر" .. انت ما تحس بهالشي لما تلعب لعبة، لكن اذا كنت ماشي بسيارتك و شفت حادث على الطريق ما تحس قلبك يوقع بين قدميك ؟ مش أول شيء تسويه انك تدعي بالسلامة للسائق ؟ الموت و الحياة مش لعبة
المانع انه هذا شيء مش إنساني بتاتا، و اللعبة نفسها ما تبذل أي جهد بتقديم "إنسانية" الأشخاص الآخرين، ما تبذل أي جهد توريك قد ايش الحرب بشعة
الحرب بشاعة ، و ليست "كوول" و لا "متعة" !
أما الألعاب الي تقدم عنف بشكل هزلي ( مثل بوليت ستورم و ماد وورلد و غيرهم ) فالكلام عنهم مختلف كليا

لأنه فلم!

طيب هنا السؤال يا ناصر
ليش ما تكون اللعبة راقية قصصيا مثل الفيلم ؟
العب متل جير مثلا، و رح تحس بالإنسانية عند الشخصيات مثل الفيلم أيضا
او انت تشوف انه الألعاب ما تنفع كوسط فني لطرح قصص راقية ؟ :)
 

Naserano

True Gamer
بصراحة سعيد إني فتحت الموضوع. عندنا وجهات نظر ممتازة بصراحة!

مفروض نغير فكرة ان السرد يكون فقط عبر المقاطع او عبر ناريتور معين يتكلم من فترة لاخري .. لا ، نحتاج تفاعل اكثر من عالم اللعبة في السرد القصصي .. نحتاج نماذج اكثر من بايوشوك وجورني وظل العملاقة .
هنا اتفق كلياً! مشكلتنا يالطرفين (السينمائي\التفاعلي) إننا نشوف في أنفسنا الحل الأمثل للسرد. المؤيد للجانب السينمائي يتمنى كل الألعاب بستايل روكستار وتِل تيل، بينما الجانب الآخر يتمناها مثل دارك سولز وبايوشوك. (جورني ما أشوفها تنتمي لأحد الجانبين بالمناسبة، جورني جمعت بينهم). ولذلك دائماً نشوف دراما حول الموضوع هذا وعدم فهم الطرف الآخر ينتشر في كلا الجانبين. شخصياً، عن نفسي، أشوف إننا محتاجين للإثنين. كل واحد فيهم يتميز بقدرة خاصة عن غيره. الأول قادر ومتمكن في سرقة عواطف وانتباه اللاعب، بينما الآخر قوي جداً في سحبه لعالم اللعبة نفسها. المسألة مسألة تفضيل لا أقل ولا أكثر، لكن فعلياً، الصناعة محتاجه لكلاهما. والكلام هذا طلع من كين لافين نفسه (بايوشوك). حسين برضو اختصرها هنا:
- إما ببساطة، تصنع لعبتك بدون قصة ( سوبر ماريو ) أو تصنع لعبتك بقصة تستغل ألعاب الفيديو كوسيط فني تفاعلي ( ظل العمالقة/آيكو ) و هذا شيء ما رح ينتقص من قدرك بتاتا

- أو يكون عندك القدرة تقدم محتوى قصصي محترم، و تتحمل تكاليف هالشي الإنتاجية بوعي و إدراك للمحتوى الي انت قاعد تقدمه.

===========================
ليش جورني و ايكو وظل العمالفة تجارب تعلق في الذهن أكثر مليون مرة من ألعاب كيج؟ عشان ممثلين هوليوود؟ أو كتّاب عالميين؟ لا
ناصر أنت جبت أفضل الأمثلة من جانب معين وقارنتها بأخرى تعتبر جيدة لا أكثر في الجانب الآخر. ريد ديد أيضاً تعلق في الذهن، سلسلة ميتل جير تعلق في الذهن، ألعاب بايووير كذلك.


@حسين: أنت ترتكب غلطة كبيرة بمقارنة أفلام هادفة بألعاب "تفجيرات وهولي شـ*ـت aka كود"... كأني أقارن ريد ديد بفيلم Two mules for sister sara! كلاهما من نفس النوع لكن الأول جاد جداً والآخر فيلم يصور رجل الكابوي على أنه شخص لا يُهزم ويحب الوناسة والمرح والسخرية طوال الوقت.
الفيلم يطرح قصص و قضايا إنسانية، الفيلم مناهض للحرب، هل باتلفيلد3 أو كول اوف ديوتي بلاك أوبس مناهضة للحرب ؟ لأ
شفت كيف؟ كود وباتلفيلد ما صورت نفسها على إنها مناهضة للحرب عشان نضرب فيها مثال. كونها تقدم أحياناً رسائل قوية (مهمة No Russian) ما يعني إن اللعبة بأكملها تدور على الثيم هذا. وجواباً على سؤالك اللي أنت جاوبته بدون ما تنظر للوضع من حولك. نعم! فيه ألعاب مناهضة للحروب، آخر مثال Spec Ops: The Line والل هي بدورها ترد أيضاً على النقطة اللي ذكرتها لاحقاً عن معاناة الجنود. وزيادة على كذا، اللعبة تسخر من كود وباتلفيلد وما شابههم. أيضاً عندك سلسلة Brothers in Arms. سلسلة تجسد مثال ممتاز للنقاط اللي ذكرتها. وتماماً مثل ما قال فيتو، هذي أمثلة قدمتها صناعة ناشئة!

كود بالنسبة لي (بلاك اوبس استثناء. كانت مركزة حيل على الحرب الباردة وعمليات غسيل المخ اللي تعرض لها بعض الجنود، بل كان موضوعها الأساسي) مثل الأفلام الصيفية لعشاق الأفلام. تدخل الفيلم، تستمتع فيه، تخرج منه بدون أي رسالة تذكر لأنك من الأساس ما توقعت إنك بتطلع منه بشيء. لكن في النهاية هل كان الفيلم -غير سينمائي- أو -سينمائي ساذج-؟ لا طبعاً، الرسالة أو القصة لوحدها لا تعرّف السينما لأنها جزء من منظومة أكبر. The Avengers مثال على ذلك.

لا يوجد رمادية في ألعاب الفيديو اليوم
تعميم مبالغ فيه مع كامل إحترامي. كثيرة هي الشخصيات اللي ما ينعرف في أي جانب تقف وموب بس حكر على ماس ايفيكت2.


أولا : و هذا عيب في المجتمع الغربي بأكمله، في الغرب يتم النظر إلى الأفلام السينمائية بأنها high art، و يتم النظر إلى أي شيء "مرسوم" مثل ألعاب الفيديو/الكوميكس/الأنمي و الكرتون، على انه low art، أو lesser form of art، و هذه نظرة متحيزة كليا
فعلاً، لذلك من الصعب جداً تشوف ناقد سينمائي يعتبر ألعاب الفيديو فن.

السينمائية في الجيل القادم مفترض تكون في الجيم بلاي نفسه و في واقعية الأنميشن و الحركه و قوة البريزنتيشن
في الواقع أنا أشوف إن نوتي دوق جزئياً عملت الشيء هذا في انتشارتد 2\3. ومن اللي شفته من عروض TLoU يبدو لي إن السينمائية فعلاً وصلت لمرحلة تكون ملتصقة بالكامل مع الجيمبلاي.


وهل كل لعبة لازم يكون خلفها فريق كتاب هوليوديين عشان نشوف قصة جيدة وبالنهاية ومهما صار بنلقا احسن منها بالافلام
It is probably not impossible to move the player's emotions through storytelling. But I feel we would never be able to beat the movies this way
عن نفسي، راح أظل دائماً ضد المقولتين اللي فوق. الألعاب فن تفاعلي، وبالتالي لها ادفانتج كبير جداً في أنها تفعل أشياء تعجز الأفلام عن فعلها. في اللعبة أنا أتفاعل مع اللي حولي، وأنا اللي اصنع القرار بنفسي واتحمل العواقب من بعده! بينما في الأفلام، اكتفي بمشاهدة الشخصية الرئيسية تسرح وتمرح.

أنا شفت Apocalypse Now وبعد ما يقارب سنة لعبت Spec Ops: The Line ... الثانية (وبفارق) كان لها تأثير أكبر علي! مع أنهم تقريباً بنفس الفكرة، وما اعتقد إني الوحيد.

انت جاوبت نفسك يا ناصر
المانع انه الأعداء الي ضدك مش "حشرات"
الي ضدك في الواقع هم "بشر" .. انت ما تحس بهالشي لما تلعب لعبة، لكن اذا كنت ماشي بسيارتك و شفت حادث على الطريق ما تحس قلبك يوقع بين قدميك ؟ مش أول شيء تسويه انك تدعي بالسلامة للسائق ؟ الموت و الحياة مش لعبة
المانع انه هذا شيء مش إنساني بتاتا، و اللعبة نفسها ما تبذل أي جهد بتقديم "إنسانية" الأشخاص الآخرين، ما تبذل أي جهد توريك قد ايش الحرب بشعة
الحرب بشاعة ، و ليست "كوول" و لا "متعة" !
أما الألعاب الي تقدم عنف بشكل هزلي ( مثل بوليت ستورم و ماد وورلد و غيرهم ) فالكلام عنهم مختلف كليا

تذكرني بدراما تارانتينو الأزلية مع الصحافة :laugh::

لول حسين، مثل ما ذكرت لك فوق، إلعب Spec Ops: The Line كل اللي مضايقك في ألعاب الحروب موجود فيها. والشيء هذا ما يخلي كود وأخواتها ألعاب سيئة. كل ما في الموضوع مجرد اختلاف في التوجه. اكتيفيجن تشوف لعبتها على أنها منتج بلوكبستر، استيديو ياقر الألماني يشوف لعبته على أنها منتج برسالة هادفة. إذا أنت تبي تشوف إنتاجات أكثر من النوع الثاني، انهض من مكانك واشتري لعبتهم.

أدري إني قاعد أروّج بزيادة للعبة، بس اعذروني، ما أشوفها لعبة تنزل في السوق ويلعبها كذا واحد والسلام + بعض الردود كانت تستدعي ذكرها بكل أمانة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
@حسين: أنت ترتكب غلطة كبيرة بمقارنة أفلام هادفة بألعاب "تفجيرات وهولي شـ*ـت aka كود"... كأني أقارن ريد ديد بفيلم Two mules for sister sara! كلاهما من نفس النوع لكن الأول جاد جداً والآخر فيلم يصور رجل الكابوي على أنه شخص لا يُهزم ويحب الوناسة والمرح والسخرية طوال الوقت.

طيب هل كول اوف ديوتي تقدم نفسها بشكل هزلي ؟ لأ، اللعبة تقدم الحروب على انها "فعلا" كذا، بينما الحقيقة مختلفة كليا، هل هي بلوك باستر ؟ نعم، لكن هل هي "المثال" و القدوة الي يحتذى بها ؟ لأ، هل هناك مواقع تنتقد بعض التوجهات القصصية في هالألعاب ؟ لأ، طيب لماذا ؟
عموما بغض النظر يا ناصر، الفكرة هنا ليست في المقارنة فقط
الفكرة هي : في السينما، النقد دائما يوجهك في المكان الصحيح، بينما في ألعاب الفيديو هالشي ما يصير نهائيا، الناقد يضللك ! لأنه الناقد نفسه - من وجهة نظري المتواضعة - ما عنده المؤهلات الكافية للقياس، على عكس ناقد السينما.

و بالمناسبة، صناعة ألعاب الفيديو ليست ناشئة إلى هذه الدرجة، لكن حتى الي يشتغلوا فيها، معظمهم ما ياخذها بجدية من ناحية السرد القصصي

أما بخصوص اللعبة الي انت تكلمت عنها .. همممممممممم
يا ريت لو تقولي على الملف الشخصي ايش الي يخليها مختلفة عن غيرها، و ليش تشوف اني لازم ألعبها، لأنه وقتي مزدحم بشدة هالأيام، صعب أخاطر أبدأ لعبة مو متأكد تماما انها رح تعجبني *_*
 

Raulioo

Tarnished
التنوع: المزيد من الألعاب لفئات مختلفة من اللاعبين.
بالفعل هذا هو المطلوب ، سواء حتى ترضي اللاعب نفسه بتنويع تجاربه واكتشاف ميوله اكثر وتكسير رتم التكرارية بالالعاب، تطور الصناعة من حيث تعلم المطورين من خبرات بعض بمجالات مختلفة واستلهام الافكار بالعابهم، وأخيرا جذب فئات اكبر من اللاعبين للصناعة..لهذا كنت دائما أشجع العاب مثل هافي راين ، وحتى تواجد العاب الفبس رغم انها ما تناسبني نهائيا..
وهذا الشي اللي اتقنت سوني فيه ، بأمانة لو غابت هي بهذا الجيل فأظن انا وكثيرين غيري بيكونوا تركوا الصناعة..لأنها بغالب الاحيان ماشية برتم واحد عند ننتندو و مايكرو واظن الطرف الثالث كان بيستمر بتطوير العاب تناسب منهجيتهم فقط الا ما ندر من المحاولات الخجولة...
أهمية المعنى: نبغى معاني في ألعابنا، لأن معظمها فارغة. يُفترض يكون فيه تعاون مشترك مع كتاب حقيقيين بدل ما قصص الألعاب تكتب من المبرمج أو الرسام نفسه.
صحيح، اذا تم الاستعانة بموسيقيين و متمرسين بالاخراج و وغيرهم فما الضرر بجلب كتاب على مستوى عالي..مع اني دائما قلقي من شركات النشر اللي بتحاول تقيد وتغلّ أفكارهم حتى تناسب جميع الاذواق..
تكون ألعابنا مهيئة للجميع: التحدي لازم يُنقل من الأيدي إلى العقل. يكون فيه تركيز أكبر على الرحلة نفسها مش العوائق اللي فيها (التجربة). ولد جارنا الصغير يقدر يضغط أزرار الكنترولر بشكل أسرع مني ويفوز بالمهمة، ليس عدلاً! ليش ما يكون التحدي في صعوبة قرار معين يجب إتخاذه على سبيل المثال؟ (الجزئية الأخيرة قالها في مقابلة في موقع critical path وحبيت أضيفها) ... اعتقد إن الشيء هذا يفسر ليش الشخصية الرئيسية في ألعابه ما تموت.
عين العقل ، هذا الكلام لازم كثيرين بالمنتدى هنا يستوعبوه..خاصة اللي ما قادرين يهضمون ان الصناعة تطورت عن الماضي وصارت منفتحة على مجالات اوسع والتحديات صارت فكرية ومهارية..
كلامه موزون وما هو غريب على مطور موهوب مثله يملك دائما نظرة فلسفية هادفة يحتاجها اغلب المطورين الحاليين ، ورغبته بتطور الصناعة ومواجهة هوليوود دائما تظهر بمقابلاته وتنعكس من خلال العابه وتصنع شفافية ورغبة صادقة بتصاريحه..اتمنى نجاحه ببيوند احتراما لرغبته دائما بصناعة شي مختلف و عالي الجودة
لا يوجد رمادية في ألعاب الفيديو اليوم
كله من الربج الياباني @@
 

Veeto

True Gamer
حسين الصناعة ناشئة .. من متى أنوجد التمثيل الصوتي بالالعاب ومن متى قمنا نشوف المستوى إلسينمائي بالعروض

أول فيلم كوميك كمثال صار ليه أكثر من 35 سنة ما تقدر تقارن بين الالعاب وبين السينما ما زالت الصناعة فعليا في بداياتها
 

kiryu

True Gamer
أحس إن البعض قرأ الموضوع فقط وكتب رده مباشرة :w00t:
 

MaxPro

True Gamer
هنا اتفق كلياً! مشكلتنا يالطرفين (السينمائي\التفاعلي) إننا نشوف في أنفسنا الحل الأمثل للسرد. المؤيد للجانب السينمائي يتمنى كل الألعاب بستايل روكستار وتِل تيل، بينما الجانب الآخر يتمناها مثل دارك سولز وبايوشوك. (جورني ما أشوفها تنتمي لأحد الجانبين بالمناسبة، جورني جمعت بينهم). ولذلك دائماً نشوف دراما حول الموضوع هذا وعدم فهم الطرف الآخر ينتشر في كلا الجانبين. شخصياً، عن نفسي، أشوف إننا محتاجين للإثنين. كل واحد فيهم يتميز بقدرة خاصة عن غيره. الأول قادر ومتمكن في سرقة عواطف وانتباه اللاعب، بينما الآخر قوي جداً في سحبه لعالم اللعبة نفسها. المسألة مسألة تفضيل لا أقل ولا أكثر، لكن فعلياً، الصناعة محتاجه لكلاهما. والكلام هذا طلع من كين لافين نفسه (بايوشوك). حسين برضو اختصرها هنا:

بالضبط ناصرانو .. وجود احدهم لايلغي الاخر ابدا ، لكن التوازن مطلوب ... تجارب مثل انشارتد تساهم في تطوير الصناعة في جانب ، بيوشوك وظل العملاقة تساهم في تطويره في جانب اخر .

تنوع اساليب السرد بكثرة هذا هو اللي يميز صناعة الالعاب عن غيرها من الميديا الاخري ... ويضفي التنوع المطلوب ، السينما علي قوتها كتابيا واخراجيا لكن عمرها مابتملك ميزة الالعاب .."التفاعل"
ومفروض تستفيد منها بالشكل الامثل .
 

CODE-X

عضو فريق TG كورة أوروبية
وااو ، حسسني انه جالس يسرد مخططات كود الجيل القادم ، رغم انه كان عنده كم نقطة صحيحة لكن مع نفسه ، تبي تسوي فيلم انقلع لهوليوود شفلك وظيفة هناك و لا تزعج اهلنا بما لا تفقه فيه >.>
 

G_kirby

Hardcore Gamer
التوجه السينمائي مخيس ويخرب ألعابنا.
 

MaxPro

True Gamer
اعتقد إن الشيء هذا يفسر ليش الشخصية الرئيسية في ألعابه ما تموت.

ناصرانو ووت ؟ :sweat:
ماركزت فيها الا الان :innocent::
 

Raulioo

Tarnished
^^
أنا ركزت واعتبرتها غلط املائي by default @@
 

Naserano

True Gamer
يا ريت لو تقولي على الملف الشخصي ايش الي يخليها مختلفة عن غيرها، و ليش تشوف اني لازم ألعبها، لأنه وقتي مزدحم بشدة هالأيام، صعب أخاطر أبدأ لعبة مو متأكد تماما انها رح تعجبني *_*

[video=youtube;kjaBsuXWJJ8]http://www.youtube.com/watch?v=kjaBsuXWJJ8[/video]

لازم تشوف الفيديو هذا (حطيته هنا للجميع).

أي تفاصيل عن أسباب كونها مختلفة بيكون تخريب! بصراحة جزء من روعة اللعبة كان بسبب إني دخلتها وما أعرف عنها إلا إن قصتها قوية جداً (لعبت الديمو وكان سيء). بعد ما أنهيتها، القصة ما كانت كل شيء بالنسبة لي، اللي صدمني فعلاً هو طريقة ربط الجيمبلاي (البديهي جداً) بالقصة.

بخصوص ليش أشوف إنك لازم تلعبها.. أنت تبي ألعاب تجسد دور الحروب بمفهومها الواقعي، هذي لك.
إذا ما اعجبتك، على الأقل بيكون عندك إضافة جديدة ومختلفة لتجاربك كلاعب.
 

ALONE

True Gamer
التنوع: المزيد من الألعاب لفئات مختلفة من اللاعبين.


اكثر نقطة تهمني واتمنى اشوفها واقع ملموس في الجيل القادم

مثال بسيط للعبة مميزة وتقريبا ماشفت لها شئ مشابة

ولي شهرين العبها :rockon:

photo-full.jpg
 

gears of war

True Gamer
أهمية المعنى: نبغى معاني في ألعابنا، لأن معظمها فارغة. يُفترض يكون فيه تعاون مشترك مع كتاب حقيقيين بدل ما قصص الألعاب تكتب من المبرمج أو الرسام نفسه.

هذي اهم نقطة .., القصة و المحتوى المعنوي و هنا دايم نتوقف مع "ريد ديد" كمثل أعلى لهذا الجيل
طبعا أنا أهوى "الكتابة والقراءة " وكل من مثل سيكون تركيزة على العمق في القصة والحوار لكن السؤال هل عامة الاعبين يحبون الالعاب ان تجي بهذا الشكل أو تكون ترتكز عليه
ظني أن ما لا يقل 90% من الجيمر علاقته الجيمز "المتعة فقط" وما راح يقبل اللعبة تتحول لمحاظرة جامعية او ندوة تثقيفية و هذا من حقهم هو يبي يلعب يستمتع .


ام قضية السيكلوجيا البطل الي تسيطرعلى الالعاب و الأفلام الغربية و بالذات الامريكية .., نتيجة طبيعية جدا لحاضرهم الي يعيشونه من 150 سنة تقريبا .. وهم الاول في كل شي و ماضيهم القريب يحفل بالانتصارات على الاقل بنسبة لهم فطبيعي جدا تكون اللعابهم متسقة مع واقعهم الحالي .., ومش ممكن نطلب أن المخرجين والمنتجين الامريكيين ينتجوا أفلام توضح تاريخهم الدموي و ان امبراطورية الحرية صعدت على الملايين من الجثث ..., وطبيعي يطلعوا جنودهم الابطال الي حرر اليابان من الرجعية و التخلف و عبادة الامبراطور وووو وبسببهم اليابان من أكثر الدول تقدم ..., + أن هذي الالعاب و الافلام لها أهداف دعائية لهم وتأثيها في العالم كله لا يوصف ... السياسية داخله هنا و حتى أذكر قبل فترة وزعوا للجنود بالعراق نسخ من كود عشان يلعبوا فيها ويشوفوا كم هم أبطال وترفع من روحهم المعناوية وهم يقتلون بالناس .

حتى غالب الالعاب و الافلام الي تنتج في غير الغرب دايم ما يطلع فيها الغربي الاقوى و الافضل والاذكا و غيره ..., ثقافة المهيمن لها تأثير كبير على المهيمن عليه

...........................,.,

حتى الافلام الي ميزانياتها أعلى و ارباحها أكبر ...., الفلم الي يحمل سدد قصصي ممتاز 2/10 هذا بالكثير
الكتاب البارعين عملة نادرة

............................,,.

الوضع الحالي للجيمز طبيعي لا هو معرض للإنهيار ولا غيره
لكن عالم الجيمز يحتاج اضافات تفتح مساحة أكبر للمطورين بترجمة ابداعهم ..., أنا اتبشرت بالطرفيات و ال3D شو انهم ممكن يكونون عامل لتطوير الجيمز
لكن للأسف ما شفنا تجارب ناضجة كلها شغل بو كلب ..., نشوف وش راح تسوي كريتك بريس
 

MaxPro

True Gamer
وطبيعي يطلعوا جنودهم الابطال الي حرر اليابان من الرجعية و التخلف و عبادة الامبراطور وووو وبسببهم اليابان من أكثر الدول تقدم ...,

لا اخ فيصل .. بغض النظر عن عبادة الامبراطور والعياذ بالله اللي هو بالفعل تخلف وانحطاط ، لكن مش بسببهم الييابان اكثر تقدما ، اليابان قبل الحرب العالمية الثانية دولة عظمي تحكم شرق اسيا بالكامل تقريبا
ومتحالفة مع اقوي الدكتاتوريين في ذلك الوقت ، وعندها كمية انتاج ضخمة جدا ومذهلة للاسلحة والعتاد الحربي وطائرات متطورة جدا .. الان اليابان مجرد دولة اقتصادها قوي لا اكثر لكن اللي تبيه امريكا هي ماتقدر تقول لا .
 

Naserano

True Gamer
ناصرانو ووت ؟ :sweat:
ماركزت فيها الا الان :innocent::

اوبس >_< غلط شنيع في التعبير. بس لحظة، ما قالوا إن الشخصية الرئيسية في بيوند ما راح تموت أثناء اللعب (؟) ما أدري، اعتقد إني قرأت هالمعلومة في مكان ما.
+
في هيفي رين، موت أحد الشخصيات ما يأثر على سير القصة.

اللي أبحاول أوصله نيابة عن ديفيد، التركيز ينبغي يكون أكبر على التجربة مش العقبات المرئية فيها.
 

gears of war

True Gamer
عارف التاريخ والله ..., وانا هنا أتكلم بلسان الامريكان والغربيين مو اعبر عن نفسي

كود:
اليابان دولة عظيمة من قديم ولا شك .., وكانت صناعيا تجاري الغرب و تقلده وقد فاجأت الامريكان في بداية الحرب بتطورها  .., لكن يبقى بإعتراف اليابانين أنفسم اليابان الجديدة الي عرفها العالم صعدت على ظهر بتحالقهم او بتبعيتهم للأمريكان " أختار الكلمة الي تناسبك" و لا زالو يمشون بظل الامريكان الى اليوم وبكرا .., وهذا ما يعني أنهم فاشلين لكن الهزيمة في الحرب العالمية 2 و الاشياء الي تعرضوا لها لأول مرة بتاريخهم سبب لهم مشكلة مع الامريكي ., وهذا تلاحظه في كلام شبابهم قد قابلت عدد منهم .., ما يعترفوا بأحد غير الامريكي "الدين له أثر كبير هنا" في الثبات بعد الهزيمة ... 

و مثل ما قلت هي الان كأنها ولاية امريكية بالبحر ..., ومازالت لليوم دستورها الي حطوه لهم الامريكان 

شطحة عن الموضوع :evil::
 
أعلى