hits counter

حكم الاستماع إلى الأغاني

Conqueror

True Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد.

لاحظت أن بعض من الأعضاء في منتدى تروجيمنج يحبون سماع الأغاني و تحديدا أغاني الحب و إلى ذلك سواء باللغة الانجليزية أو العربية وطبعا اللي رح أقوله هنا أستثني منه OST الألعاب و غيره فهذاك موضوع آخر ، و بصراحة أنا في الأول كنت مطنش شوي لكني الآن قلت أنزل الموضوع و أبرئ نفسي يوم القيامة أني قد أديت النصح لإخواني و أمرتهم بالمعروف و نهيتهم عن المنكر يوم احتاجوني تماما كما أمرنا الله تعالى في محكم تنزيله و على لسان نبيه و من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان.

طبعا الفتوى بشكل عام لا تؤخذ من أي شخص و ما أكثر من يفتي في هذه الأيام و المفروض في الفتوى ان تكون مائلة للاعتدال و تناقش بموضوعية و تبتعد عن التكفير.

و هذا اقتباس من مقال قرأته عن هذا الموضوع و أعجبني لأنه ببساطة تماما ما كنت أقوله حين كنت أسمع الأغاني و أنا تقريبا في الصف السابع حتى هداني الله سبحانه و تعالى لتركه.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

المقال كاملا من موقع إسلاميات و فيه رد على بعض الأدلة التي اتخذها بعض الناس تحليلا للغناء.

http://www.islamiyyat.com/music.htm

أما الشيخ يوسف القرضاوي رئيس مجلس علماء المسلمين فقد كتب فتواه عن هذا في موقع إسلام أون لاين ، و هو بشكل عام استعرض آراء أهل العلم في هذا و وصل إلى أن الغناء نوعين ، الغناء الفاحش مما لا يرضى به مسلم كما نسمعه على الفضائيات العربية هذه الأيام و هذا محرم قطعا ، و الغناء فيما ليس به فحش و هذا اختلف فيه أهل العلم و يميل هو برأيه مع التحليل للنوع الثاني.

اتفقوا علي تحريم كل غناء يشتمل علي فحش أو فسق أو تحريض علي معصية، إذ الغناء ليس إلا كلامًا، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، وكل قول يشتمل علي حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم والتأثير ؟

لقراءة الفتوى كاملة من موقع إسلام أون لاين
http://islamonline.net/servlet/Sate...c-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528600962

وهذا حديث شريف ينهى نهيا قاطعا وواضحا عن الاستماع إلى الأغاني الفاحشة في هذا الزمن لمن لايريد أن يقرأ الفتويان :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
 

Jizasu

True Gamer
جزاك الله خير...يعني الاغاني بكل اشكالها محرمه

الله يهديني و يهدي الجميع بأذنه و مشكور و ما تقصر على التذكير كتبه الله في ميزان حسناتك ان شاء الله ^^
 

Nintendo

TG editor-in-chief
جزاك الله خير سامر على النصيحه .. المشكلة الاغاني صارت داخله باغلب مجالات الترفيه حاليا من العاب وافلام و اغاني ( لول ) وكل شئ ........

ربنا يهدي الجميع :)
 

Pichi

True Gamer
جزاك الله خير سامر ..
وربنا يهدي الجميع ان شاء الله :) ..
 

Death match

Hardcore Gamer
الله يعيننا على القادم كل الالعاب فيها ميوزك وبعد من الصاخب
 

Khalid-S

Executive Member
جزاك الله الف خير سامر ,, الكل عارف حجم استماغ الموسيقى بشكل عام مو بس الاغاني .
والله يهدي الجميع باذن الله.
 

Uzumaki Naruto

True Gamer
صرنا نتساهل باي شي ..

وبكل صراحه .. ما اتوقع اني ابد راح اقدر اترك الاغاني ..

وصدق اذا كنت معصب ولا منسده نفسي .. أحب اسمع لـLene Marlin .. تهديني ! ..

وبغض النظر عن اذا كانت فاسقه ولا لا .. صوتها يجيب لي الدفئ ! ..
 

Koshiro

True Gamer
البلاء الاكبر بالموسيقى والمشكلة وللاسف الكل يسمع موسيقى الكلمات على الاقل الكل كان يسمع كلام غزل من اول الاولين الى الان!!
 

SNYMA

Banned
جزاك الله خير و الله يجعل هذا الموضوع في موازين حسناتك :)
 

Ginko

Banned
جزاك الله خير..

وفعلا الاغاني هاليومين مع صدور الاجهزه مثل الاي بود وغيره صارت منتشره بشكل اكبر بمراحل من اول..الله يهدي الجميع..
 

fnh

True Gamer
الله يجزيك خير Conqueror :)
 

ZiZ

True Gamer
الناس فعلاً متساهلين في سماع الأغاني...

الله يجزاك ألف خير...

وجعله الله في موازين حسناتك...

والله يهدي الجميع...
 
جزاك الله خيرا أخوي على الموضوع

الله يهدينا جميعا و يثبتنا على الطريق الصحيح آمين
 
الله يجزاك خير اخوي
والله يجعله في موازين حسناتك..

الله يهدينا جميعا..
 

Humam

True Gamer
جزاك الله خير سامر.. الأغاني والموسيقى بجميع أنواعها محرمة كما أفتى جمع العلماء باختلاف مذاهبهم سواء كانت فاحشة و الا ما فيها شي .. والأسوأ من هذا كله انك تشوف فيديو كليب ماصخ يعني معصية 4x ..

الله يهدينا جميعا للحق..
 
أعلى