hits counter

جلسة لعب على Prince of Persia TSOT الأولى مع Patrice Désilets - "يستحق المشاهدة"

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم.

من الأشياء التي أتابعها أحيانا جلسات اللعب من أستوديو Double Fine بحضور واحد من المطورين، وواحدة من أكثر الحلقات التي استمتعت بها بشكل كبير جدا حلقة Prince of Persia بحضور Patrice Désilets المعروف بعمله على Assassin's Creed قبل أن يغادر Ubisoft ويؤسس أستوديو Panache Digital Games مع فريقه الخاص.

في الفيديو أسفله يتحدث Patrice عن مجموعة من الأسرار والأشياء الطريفة وطريقة تنفيذ الأفكار وغيرها، إضافة لتصميم البيئات والأعداء. احترامي لفريق POP المشتت حاليا زاد بشكل كبير، وأعلم الآن أنه من الصعب تقديم شيء بمستوى الثلاثية الأولى.

أعتذر لعدم إمكانية اختصار بعض ما جاء في الفيديو، لذا من فضلكم، من شاهده أو جزءا منه فليضع لنا ما يمكن أن نناقشه هنا.
 
التعديل الأخير:
#3
قبل أن يغادر Ubisoft
تقصد قبل أن يطردوه...مرتين :confused::
أتذكر Yves Guillemot سؤل لماذا لم نحصل على لعبة POP جديدة لحد الأن أجاب بأن إذا أتى إليهم فريق تطوير من أحد أستوديوهاتهم طالبا منهم فرصة العمل على لعبة POP جديدة فإنهم سيوافقون، إلا أن هذا الأمر لم يحصل بعد للأسف ، أضف للأمر أنه مثلما ذكرت أخي خالد فإن مبتكر اللعبة و مخرجها الإبداعي بل قل غالبية فريق التطوير الأصلي للعبة حاليا خارج أسوار الشركة للأسف.

جاري المشاهدة...
 
بادئ الموضوع #4
تقصد قبل أن يطردوه...مرتين :confused::
Ubisoft فقدت شخصا مبدعا، بمشاهدة الفيديو سترى أفكاره مع الفريق في جعل أسلوب اللعب "منغمسا" بشكل عجيب في تصميم البيئة، أفكار جميلة بحق.
عموما، هناك فيديو Assassin's Creed ولا يقل عن العرض في الأعلى أهمية.


من الأشياء التي أشار إليها Patrice هو تحويل فريق POP لفريق AC، لذا إذا رغبنا بالحصول على POP يجب إيقاف AC، زد على ذلك أن العناصر المهمة في فريق POP غير موجودة حاليا.

مشاهدة ممتعة.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#5
نموذج عمل يوبي سوفت حالياً ما يسمح ببرينس أوف بيرشيا جديده.

نموذجهم كذا: لعبة AAA نحلبها, وإذا في new ip ما يخرج عن نطاق الأونلاين مولتي بلاير بدون سنجل, وألعاب ديجتال باليوبي أرت.

أنا فقدت الأمل, وهم حاولو ففورغتن ساندز بنفس خلطة التريلوجي وبنفس الأجواء لكن فشلوا, وبالريبوت ما كان بمستوى التريلوجي أبداً, وغالباً بدون باتريس والفريق تبعه ما بنحصل برينس أوف بيرشيا جيده,هذا لو حصلنا منهم جزء جديد طبعاً من باتريس ولا من غيره.

ويوبي سوفت..حتى فانز بيوند جود إيفل وفانز سبلينتر سيل بتحطمهم, لان ببساطه نموذج عملهم مكفيهم ومعطيهم الأرباح اللي مغمضه عيونهم عن عناوين ما تجيب ربع أرقام أساسن كريد.

يوبي سوفت أسوأ شركه حالياً.
 
#6
من فترة قريبة بلشت بالثلاثية، فعلا جميلة وتصويرهم لحضارة فارس العظيمة كان شي ممتاز بالاضافة الى البلاتفورمنج العبقري والممتع يعني عادي ياخذك الوقت وماتحس، لكن يعيبهم تقديمهم للشخصيات وتعاملها في بيئة مثل فارس يعني الثقافات السطحية متواجدة في اللعبه بشكل سخيف ومنفر للاسف اعتقد لو ودهم خلو البطل امريكي مش فارسي!
اما الساوندتراك من اول ماسمعت انغام الميتال في الجزء الثاني سحبت عليه!، الجزء الاول كان جميل الحقيقه لكن نادر حضورة يعني تجلس تلعب في مرحلة كاملة والخلفيه صامته!

باتريك خسارة كبيرة بالنسبة ليوبي سوفت لكن شركة الفلس هذي ماراح تحس لين ماتطيح على وجهها!
 
بادئ الموضوع #7
نموذج عمل يوبي سوفت حالياً ما يسمح ببرينس أوف بيرشيا جديده.
الحقيقة للاسف، توجه Ubisoft لتطوير الألعاب هو توجه لإرضاء السوق، أكشن، عالم مفتوح ولعب جماعي، وحتى عناوينها الجديدة ماضية في نفس الطريق.

ويوبي سوفت..حتى فانز بيوند جود إيفل وفانز سبلينتر سيل بتحطمهم, لان ببساطه نموذج عملهم مكفيهم ومعطيهم الأرباح اللي مغمضه عيونهم عن عناوين ما تجيب ربع أرقام أساسن كريد.
Beyond GAE منسية لولا أن Ancel موجود ويعتبرها كمشروع شخصي، أتذكر أنه وضح الوضع المتعلق باللعبة أكثر من مرة أنه يعمل عليها أحيانا مع فريق صغير. عموما هنالك أمل بما أنه حاليا يشرف على أكثر من مشروع لدى Ubisoft، وأرى أنه من القلة القليلة المتبقية لدى الشركة ممن يمكن أن نعول عليهم للحصول على ألعاب ممتازة.

Splinter cell ستتأكشن أكثر مما هي عليه، وبعد مغادرة Jade لا أرى شخصا قادرا على إعادة اللعبة لما كانت عليه، هذا إن كانت Ubisoft أصلا ترغب بفعل ذلك.
 
بادئ الموضوع #8
من فترة قريبة بلشت بالثلاثية، فعلا جميلة وتصويرهم لحضارة فارس العظيمة كان شي ممتاز بالاضافة الى البلاتفورمنج العبقري والممتع يعني عادي ياخذك الوقت وماتحس، لكن يعيبهم تقديمهم للشخصيات وتعاملها في بيئة مثل فارس يعني الثقافات السطحية متواجدة في اللعبه بشكل سخيف ومنفر للاسف اعتقد لو ودهم خلو البطل امريكي مش فارسي!
فعلا، هذه أساسا من الأشياء التي قادت نحو Assassin's Creed، التعمق في القصة وتحسين جودة السرد، وإن لم أخطئ فكاتب قصة الجزء الثاني والثالث هو كاتب قصة سلسلة AC.
 
#9
قبل سنة تقريبا بديت بماراثون الثلاثية الاولى فعلا كانت من اجمل ما لعبت ::involve::


هالمقطع سميته مواعيد يا دنيا اسمعوا واحد يغني في الخلفية كأنه يقول مواعيد يا دنيا :sweatsmile:
 
#10
من احب السلاسل على قلبي، البلاتفورمينج فيها إدماني ورغم وجود العاب جاءت بعدها قدمت افكار مشابهة لكن امير فارس كانت امتع بكثير منهم.. سلاسة الحركة والتنقل بين الجدران كانت تعطي إحساس نقلة حقيقية في اسلوب اللعب، اعتقد اني لعبت الجزء الثالث ما يزيد عن 7 مرات من كثر تعلقي فيه وكنت جداً محبط من توجه جزء 2008.

الجزء الاخير اللي نزل كان تجربة جيدة وإمتداد للثلاثية وأضاف افكار حلوة للجيم بلاي والبلاتفورمينج لكن إرتباطه بالفيلم والوقت القصير بين الاعلان عنه ووقت الاصدار إعطى إنطباع سلبي عن اللعبة وانها بتكون اي كلام.
 
بادئ الموضوع #11
من احب السلاسل على قلبي، البلاتفورمينج فيها إدماني ورغم وجود العاب جاءت بعدها قدمت افكار مشابهة لكن امير فارس كانت امتع بكثير منهم.. سلاسة الحركة والتنقل بين الجدران كانت تعطي إحساس نقلة حقيقية في اسلوب اللعب، اعتقد اني لعبت الجزء الثالث ما يزيد عن 7 مرات من كثر تعلقي فيه وكنت جداً محبط من توجه جزء 2008.
فعلا من النقاط التي تحسب للعبة، من الأشياء الجميلة التي ربما غير واضحة هي إخفاء أسلوب اللعب في تصميم البيئة، هذا أمر لم يسبق أبدا أن انتبهت إليه، من الأمثلة الذي ذكرها Patrice هي الأعمدة التي تقفز إليها، بدل وضع مؤشر على أنه عليك القفز من هنا كما في الكثير من الألعاب يمكن للاعب الاستعانة بالظل فقط، حينما يصل الظل يقفز. وطبعا المطور لا يخبرك بأنه بإمكانك الاعتماد على الظل لفعل ذلك.

تصميم المرحلة الأولى يقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن أسلوب اللعب دون أن يخبرك بشيء، الستائر، المنصات، الحفر، الزخرفة، الأعداء، كلها أشياء وضعها فريق التطوير لتوجهك دون أن تشعر بذلك. أمر يستحق الاحترام.
 
بادئ الموضوع #12
قبل سنة تقريبا بديت بماراثون الثلاثية الاولى فعلا كانت من اجمل ما لعبت ::involve::
شخصيا توجه الثاني على المستوى الموسيقي كان أقل من الأول والثاني، ذلك طبعا راجع للتوجه "الناضج" له، مازلت حتى الآن متعلقا بأغاني النهاية في الجزء الأول والأخير.


الريبوت أيضا امتلك مجموعة ألحانٍ مميزة وجميلة، ومناسبة لأجواء ألف ليلة وليلة السحرية:

 
#13
شخصيا توجه الثاني على المستوى الموسيقي كان أقل من الأول والثاني، ذلك طبعا راجع للتوجه "الناضج" له، مازلت حتى الآن متعلقا بأغاني النهاية في الجزء الأول والأخير.


الريبوت أيضا امتلك مجموعة ألحانٍ مميزة وجميلة، ومناسبة لأجواء ألف ليلة وليلة السحرية:


اغنية الجزء الثالث رهيبة وإلى الآن عالقة في بالي.

اعجبني في الاول كيف ان شرب الماء من اي مكان كان يعيد الطاقة.

الجزء الثاني كان مميز ومختلف كثير عن الاول والثالث، اكثر سوداوية وفيه إستكشاف وذهاب وعودة لنفس الاماكن كثير لدرجة اني إحياناً كنت اضيع وما اعرف وين اروح، وكله كوم والوحش اللي يطاردك كوم ثاني.

الثالث حبيت اجواءه ومعارك الزعماء فيه صارت تعتمد على الاستراتيجية وإكتشاف نقاط الضعف.
 
#14
الجزء الثالث اسطوري و من افضل الألعاب اله لعبتهم في حياتي انا مستغرب شلون يوبيسوفت بعد ه الجزء الثالث الأسطوري قل اهتمامها بالسلسلة المفروض العكس يزيد اهتمامها بسبب مستوى الجزء الثالث الكبير .

الجزء الثاني وملاحقة الوحش لك وتحول الأزمنة كان شيء استثنائي وقصته كانت سوادادية اكثر وتضيع فيها كثير واشوفه الفارق بينه وبين الثالث في المستوى قليل جدا طبعا مع افضلية قليلة للثالث

اما الجزء الأول الصراحة كان ممل جدا بالنسة لي وكان فيه تكرار شنيع يمكن لأن السبب ان انا لعبت السلسلة بالعكس بديت بالثالث بعدين الثاني بعدين الأول .

اما الأجزاء اله نزلت بعد الثالث عار على السلسلة العريقة .
 
#15
الجزء الثالث اسطوري و من افضل الألعاب اله لعبتهم في حياتي انا مستغرب شلون يوبيسوفت بعد ه الجزء الثالث الأسطوري قل اهتمامها بالسلسلة المفروض العكس يزيد اهتمامها بسبب مستوى الجزء الثالث الكبير .

الجزء الثاني وملاحقة الوحش لك وتحول الأزمنة كان شيء استثنائي وقصته كانت سوادادية اكثر وتضيع فيها كثير واشوفه الفارق بينه وبين الثالث في المستوى قليل جدا طبعا مع افضلية قليلة للثالث

اما الجزء الأول الصراحة كان ممل جدا بالنسة لي وكان فيه تكرار شنيع يمكن لأن السبب ان انا لعبت السلسلة بالعكس بديت بالثالث بعدين الثاني بعدين الأول .

اما الأجزاء اله نزلت بعد الثالث عار على السلسلة العريقة .
واو! الناس اذواق أعلم هالشي لكن الأول هو أفضل جزء وبفارف سنين ضوئية الباقي كانوا داونجريد شنيع من بعد الابداع للاول صاروا بدال الاهتمام بالاتموسفير والالغاز والبلاتفورمينج اهتموا بالاكشن وكثرة الاسلحة فالثاني وحاولوا يرجعون بالثالث للاول وكان افضل شي عملوه لكن مع هذا لم يصل للأول بروعته .. والثاني من كثر ماهو داونجريد وممل ماقدرت اكمله وصلت للنصف ووقفت.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#16
الثالث هو أول جزء لعبته...من الأشياء الل أذهلتني واللي ما قد شفتها هي البوس فايت مع الغول الكبير, وطريقة الفايت كانت شيء غير إعتيادي, عجيب.
وبعدها لعبت الثاني, وكثير من الأول لكن ما خلصته... ويبقى الثالث أفضل جزء لعبته ووالبيسنج ويعض الجزئيات وأكثر من عنصر لعب والبوس فايتز والبلاتفورم والأجواء,شيء عظيم.

وسط الغضب العارم على يوبي سوفت..بسبب الجليتشات والحلب والداونجريدز, جزء جديد من برينس أوف بيرشيا يُشتغل فيه بضمير هو التذكره لقلوب الكثير من اللاعبين(وجزء جديد من بيوند جود إيفل, وبد 5 سنين بنطالب برايمان وبعد سنتين إحتجاجات على سبيلنتر سيل), بكره بيصيب يوبي اللي صاب كونامي مين بيترحم عليها؟ مين اللي بيتابع أخبارها؟ فانزك المخلصين وإخلاصك للبراندز الي دخلت قلوبهم بينقذك في أحلك الضروف,شوف سكوير يوم قامت, ليش تعطينا مثلاً جزء ثاني من نير؟ مع أنه حتى لو نزل ما يبيع نص اللي بيبيعه جزء جديد من برينس أو بيرشيا, ليش سوني تدعم مشاريع مثل دريمز؟ بوبيتر؟تيرواي؟ ليش روكستار تعطينا جزء جديد لجتا كل 5 سنين مش كل سنه؟ وتصدر ألعابها بأعلى الكوالتي, هالشركات إلى حد ما عندها مسؤوليه وإدراك للمصير البعيد لبرانداتهم وإسمهم الرئيسي لكن يوبي؟ رئيسهم بيصيبه جنون البقر..

مختصر الكلام.. ما بيذبحهم جزء جديد من برينس أو بيرشيا, يخلي لهم وزن وثقل وقيمه, الشغله مش نموذج عمل ناجح وأمشي عليه أبد الدهر وعلى المدى البعيد بيذبحهم, والمشكله أن نموذج عملهم يتضمن التسويق الخادع وتصدير ألعاب تعبانه مجلتشه(لأن كل شيء بسرعه) وألعاب مش بالمستوى المرجو عمداً وداونجريدز حتى على البي سي.

EA يا رجل الأن حالياً تطور ميرور إيدج جديده, ماس إيفكت جديده, أعطتنا دراجون إيج جديده قبل سنه, وإستثمارها في ألعاب الأنلاين ما تعدى باتلفرونت وتايتن فول, ومع الإحتفاظ بتوجه السينجل بلاير والتمسك ببعض البراندات, EA أفضل منكم يا تعبانين.

وسكوير في الجيل الماضي ذبحوها الفانز بكذا جزء فف أقل من التوقعات وحلب الإسم, وترك توجه الأربيجي واللانهايه من البرجر الياباني والغباء والتركيز الأكبر على القسم الغربي, الجيل الماضي سكوير نزل إسمها للحضيض, متأكد يوبي في بداية الطريق لهكذا مصير لو ضلت على نموذج عملها هذا, لأنه يقوم بيزنس وأرباح كبيره لمده قريبه, لكن على المدى البعيد الناس بتطفش, ومع أخطاءك المتتاليه والمشاكل اللي يجرها الحلب والتطوير السريع وترك السينجل بلاير وترك البراندات اللي يطالبون فيها الكثير, ما أشوف مستقبل مبهر.

الكل بيدرك, وصراحه؟ ما أتوقع نجاح مشابه لأساسن كريد من لعبه مثل واتش دوجز, أساسن كريد بسهوله ممكن تطبق عليها كثير أفكار وتختار أزمنه مختلفه لكن واتش دوجز لعبه ساندبوكس, إيش الإختلافات الكبيره اللي بتحطها من جزء لجزء ثاني أو لثالث؟ نسبة الملل من حلب واتش دوجز بتكون أكبر أكيد, وخلال سنتين أو ثلاث من الحلب end of the story, لذا نظام الحلب ما بينجح دائماً ومع كل إسم ولعبه, والتسويق الهائل والمال اللي يضخ فيه لحاله ما بينفع, وكذا جزء من نموذج عملهم إنكسر, إيش بيسوو إذا حصل هالسيناريو؟ أساسن كريد إنتهت وواتش دوجز ما طلعت الخليفه, أتمنى يحصل كذا!
 
#17
الثلاثيّة من سلاسلي المفضله. الجزء الثاني بالنسبة لي كان استثناء بسبب العزلة التامه عن العالم الخارجي، والثيم الصامت اللي ما تسمع فيه الا انفاس الامير. كأنك تلعب بعالم آيكو.
غير موضوع الانتقال بالزمن وزيارة نفس المكان بشكلين مختلفين ( اقدّس الحركة هذي).

اتمنى السلسلة ترجع لكن بشكل مطور، وليس بالشكل اللي طلعت عليه في الجزء الاخير التجاري. الفيديو ممتع وضاع الوقت معه بدون ما احس.