بوسيف39
True Gamer
|
في فترة الحجر الصحي عام 2020 لعبت ليمبو وقررت أكتب عنها مقالة بديتها بالآتي: سوداويَّة بلا تكلَّف، عنيفة بلا دماء، عبقرية بلا تذاكي، وتنقل حالة شعورية معينة بدون الكلمات.
المقالة هذه لم يكتب لها الولادة لأنها ظلت بذرة في رأسي ونسيت أن أسقيها وبقيت أسيرة التراب، لكن قبل فترة بسيطة لعبت إنسايد وعندي أشياء أريد أقولها عنها، بجيب طاري أختها الكبيرة في مواضع مختلفة لأنهم عينين براس.
فيه ثلاثة مواضيع أريد أتكلم عنها:
- الجيمبلي
- الأتموسفير والحالة الشعورية
- تفسير القصة
- الأثنتين ألعاب 2D puzzle platformer.
- الأثنتين ألعاب قصيرة .
- الأثنتين متألقين بهندسة الصوت.
- الأثنتين يقدموا أتموسفير خارق وأسلوب فني فريد وفيهم سوالف سينمائية حبتين.
- الأثنتين يسردوا القصة بصريا وتفاعليا بدون أي حرف.
- الأثنتين قدرات البطلين محدودة ويبنى عليهم بأفكار رائعة.
وحدة من أحلى جزئيات إنسايد بنظري هي جزئية الهرب من الكلاب، تبدأ بأنك تهرب من كلب ثم ثلاثة مع الوقت، توصل لمكان يكون فيه حاجز وباب مغلق بالخشب، طبعا تريد تفك الخشب عشان تهرب بس ما تريد الكلاب ياكلوك، فتصير تتسلق الحاجز ولما تلقى فرصة تكسر الخشب وترجع تتسلق الحاجز، مثل ذي الجزئيات دايما تخليني أريد اختبر برمجة اللعبة، جلست أنزل وأطلع وأحاول أشوف ذكاء الكلاب، والكلاب طلعت ذكية لما تشوفني أتسلق تروح للمكان الاخر بس لو شاوفني أرجع والطريق أقرب يرجعوا لي، بس لأنهم كلاب تفكيرهم محدود محد منهم بيفكر يحجزوني من الجانبين.
شي اخر سحرني بإنسايد أن دايما لما أوصل عند اللغز أعرف أنه لغز وأبدا أحله، بلمبو لما أوصل مكان عادة أبدأ بسؤال ويش أسوي هنا؟ ثم سؤال كيف أحل هذه المشكلة؟ أما إنسايد على طول أبدأ بالسؤال الثاني، ويمكن هذا أحد الأسباب أن الألغاز صارت أسهل بس أشوفها أمتع لجودة الأفكار المطروحة وتنوعها، ما مرت علي فكرة لغز باللعبة وما عجبتني، ومافي فكرة ما أشوفهم عطوها حقها، بلمبو فيه فكرة تطورت على طول اللعبة وكانت فكرة الدودة، هنا الفكرة الي شفناها تتطور مع اللعبة كانت التحكم بعدة أشخاص مرة وحدة مع القبعة المعدنية، وطلعت منها عدة جزئيات لذيذة.
وأنا أشخبط هذه الكلمات شوي صعب أذكر جزئيات/ألغاز بعينها لأني لما أفكر بإنسايد أفكر بأنها كتلة واحدة، سالفة وضوح الألغاز أتصور أنها قرار مقصود عشان يكون إيقاع اللعبة أسرع ومتماسك أكثر، عشان أنا اللاعب بدل ما أجلس بمكان وأفتش عن اللغز على طول ألقاه وأحله وانتقل للي بعده، وكذا احتمال أن اللاعب يكون إيقاع لعبه أسرع وبالتالي تكون التجربة نسيج واحد متصل بدون توقف أو على الأقل سلاسة تقدم اللعبة أسرع، أتصور عشان كذا كثير من الناس يقولوا أحسن تنلعب بجلسة وحدة وهذا يذكرني كثير بتسلسل أحداث الأفلام ومشاهدة الفلم بجلسة واحدة بالسينما.
وعلى طاري السينما ذي اللعبة فيها سينمائية واضحة، وتفضل أمثلة عشوائية:
بحكم إني مش متعمق بالسينما فما أظن من الصواب أجي أكلمكم عن الجوانب الجمالية بهذا الصدد، لكن فيه أمور أود ذكرها بهذا الصدد أولها سالفة عمق الصورة، أكيد لاحظت أن الصور المرفقة جميلة وبعضها فيها عمق تسهل عليك تشوف الأمور البعيدة وهذا بحد ذاته شي جميل فنيا، وشفنا شي مقارب له لحد ما بلمبو:
لما الأشجار تكون قدام فتعطي نوع من العمق بالصورة مع الأشياء البعيدة الضبابية، بس هنا الموضوع طالع أجمل لأن اللعبة رسمها 3D بس اللعبة استفادت من هذا الشي بأنها تخلي بعض الأشياء/الأعداء يطلعوا من الخلفية ويدخلوا عليك، الجانب البصري هذا والاستفادة من ال 3D يمكن من الأشياء الي خلتني انغمس في أجواء اللعبة، لكن هندسة الصوت أغرقتي في جوها.
بعد خمس دقائق من اللعب على طول فتحت ديسكورد ورحت أقول لصديقي الموسيقي أن المؤثرات الصوتية بذي اللعبة بطلة، النهج الي أتبعوه المطورين هو نهج واقعي، والي عاجبني بالمؤثرات ما بس أصواتها المميزة نفس لما نسمع صوت الحبل لما ينطلق ويمسكك بجزئيات معينة بقدر أن عاجبني أنها full، أصوات خطوات الأقدام نُباح الكلاب وأحسن لقطة باللعبة من ذي الناحية لما تنط بالماي قبل النطة تسمع كل شي واثناء ملامسة البطل للماي تسمع صوت حركة الماي بعدها تختفي الأصوات لما تدخل بالماي، وهذا الشي الواقعي ساحرني لأن هذه التفاصيل الصوتية تحسّن التجربة وتسهل انغامسي فيها.
أتصور أكثر عنصر ساهم في صنع أجواء ليمبو كان الألوان وحصرها على الأبيض والأسود والرمادي، يمكن الهدف منه أن يحاكي شعور مشاهدة فلم رعب قديم بس بطريقة مختلفة، مش متأكد لو هذا القرار كان قرار فني مدروس أو المطورين قرروا الأبيض والأسود بيسهل عليهم لأنهم ألوان أقل لكن النتيجة النهائية كانت رائعة.
أما إنسايد فيها ألوان داكنة ورسم 3D والأجسام ملساء وناعمة والأنميشن سلس والإضاءة واقعية، أذكر لما تغلط بجزئية معينة الحبل يمسكك وممكن يطلع كذا أنميشن للخسارة، وبجزئية الي تمشي مع الناس كل واحد منهم له أنميشن مختلف لحد ما يحاكي جسمه وحركته ويبرز هذا بالنطة وخاصة حركة البطل لما يمشي تحت الضوء مختلفة عن حركته العادية، شخصيا ما أعتقد أن السلاسة هي أهم شي بالأنميشن وإنما مدى قوته التعبيرية بس هنا السلاسة ساهمت بجعله معبر وساهمت بإضافة حياة للعبة.
هذي الأشياء لما تجمعها مع بعض تصنع أتموسفير إنسايد، هندسة الصوت، السينمائية، الألوان الداكنة والأجسام الملساء والأنميشن السلس كلها مع بعض تدخلني بجو إنسايد، لما كنت بالبداية أتكلم عن حالة شعورية أظن الكلمة الي أريدها هي الغموض، لما كنت ألعب ليمبو أول شي سحرني الجيمبلي والألغاز، بعدها بدا الأتموسفير يسحبني أكثر وأكثر، يخليني أريد أكمل وأعرف ويش السالفة، دخلت بحالة من الإنغماس مع اللعبة عشان أشوف ويش يصير، ممكن تقول أن فيه ألعاب أخرى سوت الأشياء المذكورة بشكل أفضل، يمكن تقول ألعاب أخرى عندها أنميشن أفضل بس نقطتي الكبيرة بذي الجزئية مش أن إنسايد أول وحدة تسوي الأشياء المذكورة أو هي أحسن وحدة تسوي الأشياء المذكورة، نقطتي أن التالف بين هذي الأمور صنع أتموسفير خارق بمستوى ما نشوفه كثير، بعبارة أخرى قوة السلسلة في قوة أضعف حلقاتها، وكل الحلقات قوية في سلسلة أتموسفير إنسايد.
في ظني الحالة الشعورية ذي ما مهم تفهم ويش يصير بقدر أنك تنغمس بـ الأتموسفير وتذوب فيه، يمكن أقرب مثال أوضح بيه فكرتي رسومات Zdzisław Beksiński:
رسومات سوداوية لعينة، مرعبة يمكن بس ما أقدر أخوز عيني عنها، كل مرة أشوفها أتأمل فيها وتسحرني ولين الحين ما أعرف ويش يريد يوصل وبصراحة نوعا ما مش مهتم، يهمني أنها تدخلني بهذا المود الخاص فيها، ما أذكر شي اخر فيه نفس هذا المود إلا يمكن لعبة Scorn المتأثرة بشكل واضح بشغله، وهنا نفس الشي مع إنسياد وليمبو، مود خاص يسحبك لهم وأهم شي في نظري تشعر بيه، أهم من القصة نفسها، لأن الأخيرة أظن نقدر أن نقولها من القصص الي تعطيك أشياء عامة كثير وتريدك تفسرها حسب الي تشوفه مناسب.
لما بديت اللعبة شفت خنزير بمزرعة ولسبب ما قلت لنفسي ويش ذي "مزرعة الحيوان"؟ وما كنت أظن ذي النكتة تطلع جد ومع تقدم أحداث اللعبة طلعت السالفة لها دخل بالحكومة الي تتحكم بالناس وتفرض عليهم مبادئها بالنار والحديد، شفنا هذا الشي لما البطل يهرب من مكان وعلى طول الشرطة تلاحقه وتحاول تقتله، بالجزئية لما الشخصيات تمشي بطريقة معينة ولازم الكل يمشي نفس ذي الطريقة كأنهم يغسلوا أدمغة البشر، ولا ننسى الجهاز الي يتحكم بالمخلوقات الأخرى الي شكلهم قريب للبشر، بس التويست -إن صح التعبير- لما اللعبة تنتقل من هذا وتروح لجانب التجارب على البشر ونشوف المخلوقات الغريبة أبرزها البنت الي تتنفس تحت الماي، هذيك على طول لما شفتها قلت ذي نتيجة تجارب على البشر واخر اللعبة أكد هذا، لما وصلت لاخر جزئية لما تتحول لهذاك المخلوق الغريب الي الكل كان يشوف عليه وتصيره، قلت لنفسي الحين هذا يمثل اللاوعي الجماعي أو the collective unconscious أو شي كذا يعني؟
فأظن أقدر اختصر الكلام هذا بأن اللعبة عن حكومة تحاول تتحكم بالناس وتغسل أدمغتهم وتستعمل القوة والتجارب على البشر لهذا الشي، ويبقى السؤال هو ليش الحكومة ذي تسوي كذا ومن المسؤول عن هذا كله؟ برايي أحسن أن اللعبة ما جاوبت على هذا السؤال عشان نقدر نتناقش عنه ونطلع نظريات وما نحوها من أمور بدل أننا ناخذ الجواب جاهز.
الغريب بالموضوع أن هذا كله فهمته لما خلصت اللعبة، ولما رحت اليوتيوب ولقيت هذا الفيديو لقيته يقول نفس الكلام الي قلته وفيه كم نقطة مهمة زيادة بس الفكرة العامة تقريبا وحدة، وصراحة جاني إحباط لأني بالعادة أدخل اليوتيوب وأشوف فيديوهات تشرح الأعمال المبهمة عشان أقول أوف أيش هذا المخرج العبقري فيه أشياء عميقة ما فهمتها، ما أروح أشوف وألقى رايي هناك.
بس الجميل لما جيت أكلم @Nostalgic عن اللعبة وجلس يقول التفسير اخر لقاه الي كان الاتي: اللعبة عن ورم سرطاني، البطل خلية سرطانية وكل الي شفناه باللعبة كان جهاز المناعة بالجسم يحاول يتخلص من ذي الخلية وأحيانا يخفق، بالنهاية لما تندمج مع الورم وتهرب هذي عملية الاستئصال واخر شي تطلع برع، والحق ينقال ذا التفسير منطقي أكثر أقدر أشوف رمزيات كثير من الأشياء ويفسر ليش أحيانا الشرطة تعرف أنك هارب وأحيانا لا بس فيه مشكلة وحدة، هذا تفسير ممل، منطقي متماسك لدرجة عالية بس ممل،بس بعيدا عن تحيزاتي الذاتية، أتوقع كون التفسيرين يتحملوا الصواب دلالة أن المطورين نجحوا في صنع قصة تقدم الأجواء على الوضوح بس فيها تفاصيل كافية عشان تتحمل كذا تفسير وتخلي الناس تتناقش.
فأظن أقدر اختصر الكلام هذا بأن اللعبة عن حكومة تحاول تتحكم بالناس وتغسل أدمغتهم وتستعمل القوة والتجارب على البشر لهذا الشي، ويبقى السؤال هو ليش الحكومة ذي تسوي كذا ومن المسؤول عن هذا كله؟ برايي أحسن أن اللعبة ما جاوبت على هذا السؤال عشان نقدر نتناقش عنه ونطلع نظريات وما نحوها من أمور بدل أننا ناخذ الجواب جاهز.
الغريب بالموضوع أن هذا كله فهمته لما خلصت اللعبة، ولما رحت اليوتيوب ولقيت هذا الفيديو لقيته يقول نفس الكلام الي قلته وفيه كم نقطة مهمة زيادة بس الفكرة العامة تقريبا وحدة، وصراحة جاني إحباط لأني بالعادة أدخل اليوتيوب وأشوف فيديوهات تشرح الأعمال المبهمة عشان أقول أوف أيش هذا المخرج العبقري فيه أشياء عميقة ما فهمتها، ما أروح أشوف وألقى رايي هناك.
بس الجميل لما جيت أكلم @Nostalgic عن اللعبة وجلس يقول التفسير اخر لقاه الي كان الاتي: اللعبة عن ورم سرطاني، البطل خلية سرطانية وكل الي شفناه باللعبة كان جهاز المناعة بالجسم يحاول يتخلص من ذي الخلية وأحيانا يخفق، بالنهاية لما تندمج مع الورم وتهرب هذي عملية الاستئصال واخر شي تطلع برع، والحق ينقال ذا التفسير منطقي أكثر أقدر أشوف رمزيات كثير من الأشياء ويفسر ليش أحيانا الشرطة تعرف أنك هارب وأحيانا لا بس فيه مشكلة وحدة، هذا تفسير ممل، منطقي متماسك لدرجة عالية بس ممل،بس بعيدا عن تحيزاتي الذاتية، أتوقع كون التفسيرين يتحملوا الصواب دلالة أن المطورين نجحوا في صنع قصة تقدم الأجواء على الوضوح بس فيها تفاصيل كافية عشان تتحمل كذا تفسير وتخلي الناس تتناقش.
وبعد هذا كله أتوقع إني ذكرت كل الأشياء الي أريد أقولها عن الجيمبلي والأتموسفير وتفسير القصة، وبقى نرجع لأول شي قلته عن ليمبو ببداية المقالة: سوداويَّة بلا تكلَّف، عنيفة بلا دماء، عبقرية بلا تذاكي، وتنقل حالة شعورية معينة بدون الكلمات.
أتصور أن سالفة العبقرية والحالة الشعورية واضحة حاليا بصرف النظر عن كونك تتفق أو تختلف مع النقاط الي ذكرتها، بس سالفة التكلف فيه نسبية عالية، ما أظن فيه معيار واضح لويش يخلي الشي متكلف، هي كلمة نستعلمها عشان نقول هذا الشي يحاول يسوي شي معين لكنه دون ذلك، يحاول يكون ذكي بس مش ذكي، يتكلف الموضوع يتصنعه، يهندسه، لو نرجع للمبو أظن نقدر نتفق أن البطل ولد صغير ولأن اللعبة أصعب من إنسايد أتصور أن أكثرنا مات كثير فيها وشاف لقطات موت كثيرة له، هل فيه أحد منكم شاف اللعبة تحاول تصدمك بهذا الشي أو أن الوضع كان عادي؟ بالنسبة لي ما فكرت بهذا الشي إلا الحين وأنا أشخبط هذه الكلمات وأظن ذي علامة عدم التكلف في هذه الحالة.
ما أعرف صراحة أي لحظة/جزئية الغالبية يعتبروها الأفضل بليمبو أو إنسياد، بس اللحظة الي أتذكرها وأول شي تجي ببالي بليمبو لما تستعمل جثة إنسان عشان تكمل طريقك، ذيك الجزئية مقرفة بشكل عالي، الإنسان له كرامة حتى لو ميت ولا ما كان البشر يدفنوا الميت ويقيموا له عزاء أو ما يقابل هذا بالثقافات الأخرى، ففكرة استعمال جثة إنسان شي مقرف، أذكر إني سويت هذيك الجزئية ونفسيا ما كنت مرتاح، بس طبعا ما أريدها تنقص من اللعبة لسبب بسيط، أريد أي أحد يلعبها يجي بباله أن ذا الشي شنيع، وفيه جزئية بإنسايد مشابهة لها لكن ما كانت بنفس الأثر وجزئيتي المفضلة فيها كانت اللحظة لما تدخل الغواصة.
يمكن ذا أكثر شي أحبه بليمبو وإنسايد، أنهم ألعاب يستفيدوا من كونهم ألعاب لأن فيه لحظات كثيرة ممكن يوصل للمشاهد نفس الشعور لكن قوة الشعور تختلف كثير لما يكون المشاهد هو اللاعب، دايما نحن اللاعبين نعيد ونزيد أن ميزة الألعاب التفاعلية ونلعبها عشان هذا الجانب، بس شي مؤسف بالنسبة لي لما أشوف الناس لما تتكلم عن هذا الموضوع تذكر تعدد الخيارات ومسارات القصة واختلاف التجربة واختلاف شخصيتي عن شخصيتك، وأشياء من هذا القبيل وتتجاهل أن التفاعلية حتى لو كانت خطية بحد ذاتها شي يستحق الاحتفاء.
وشي مؤسف أكثر لما نشوف ألعاب كل همها أنها تصير فيلم أو مسلسل وتحط جيمبلي ما يتسفيد من كون اللعبة لعبة، ما أظن هذا الشي يخدم الصناعة بشكل عام ولا زين أننا نحن اللاعبين نعطيها ألقاب مثل أفضل الألعاب، ما أشوف غلط أن هذي الألعاب تنصع أو نستمتع بيها، بس ما بيكون أحسن أننا نتعلم من المجالات الثانية وناخذ حيلهم ونطبقها في مجالنا عشان نقويه بدل أن يكون كل همنا نحاكي مجال آخر؟
عندي فضول أعرف أجوبتكم على الموضوع لأني أظن أنكم تعرفوا أجوبتي من خلال ما طرحته، وعلى فكرة سالفة الدموية طلعت غلط لما شغلت ليمبو طلع فيه دم لما العنكبوت يقتلك تطلع من البطل نافورة دم.
التعديل الأخير: