hits counter

مقال ثرثرة عن Inside و Limbo بدرجة أقل

بوسيف39

True Gamer
PXYjX6g.gif
BfOGG0i.gif

في فترة الحجر الصحي عام 2020 لعبت ليمبو وقررت أكتب عنها مقالة بديتها بالآتي: سوداويَّة بلا تكلَّف، عنيفة بلا دماء، عبقرية بلا تذاكي، وتنقل حالة شعورية معينة بدون الكلمات.

المقالة هذه لم يكتب لها الولادة لأنها ظلت بذرة في رأسي ونسيت أن أسقيها وبقيت أسيرة التراب، لكن قبل فترة بسيطة لعبت إنسايد وعندي أشياء أريد أقولها عنها، بجيب طاري أختها الكبيرة في مواضع مختلفة لأنهم عينين براس.

فيه ثلاثة مواضيع أريد أتكلم عنها:
  1. الجيمبلي
  2. الأتموسفير والحالة الشعورية
  3. تفسير القصة
أتصور واضح أن عظم اللعبتين واحد، لكن من باب التذكير هذه تقاطعات تستحق الذكر:
  • الأثنتين ألعاب 2D puzzle platformer.
  • الأثنتين ألعاب قصيرة .
  • الأثنتين متألقين بهندسة الصوت.
  • الأثنتين يقدموا أتموسفير خارق وأسلوب فني فريد وفيهم سوالف سينمائية حبتين.
  • الأثنتين يسردوا القصة بصريا وتفاعليا بدون أي حرف.
  • الأثنتين قدرات البطلين محدودة ويبنى عليهم بأفكار رائعة.
النقطة الأخيرة هي التي سحرتني حين لعبت ليمبو وفتنتني مع إنسايد، البطل كل الي يقدر يسويه يركض ويقفز ويتفاعل مع أشياء بسيطة غالبا يدفرها، مافي أي شي زيادة ما يحصَّل قفزتين أو يركض أسرع أو أي شي من هذا القبيل، واللعبة قدرت تحافظ على جودتها لأنها دايما كانت تقدم أفكار تستغل القدرات المحدودة.

وحدة من أحلى جزئيات إنسايد بنظري هي جزئية الهرب من الكلاب، تبدأ بأنك تهرب من كلب ثم ثلاثة مع الوقت، توصل لمكان يكون فيه حاجز وباب مغلق بالخشب، طبعا تريد تفك الخشب عشان تهرب بس ما تريد الكلاب ياكلوك، فتصير تتسلق الحاجز ولما تلقى فرصة تكسر الخشب وترجع تتسلق الحاجز، مثل ذي الجزئيات دايما تخليني أريد اختبر برمجة اللعبة، جلست أنزل وأطلع وأحاول أشوف ذكاء الكلاب، والكلاب طلعت ذكية لما تشوفني أتسلق تروح للمكان الاخر بس لو شاوفني أرجع والطريق أقرب يرجعوا لي، بس لأنهم كلاب تفكيرهم محدود محد منهم بيفكر يحجزوني من الجانبين.

شي اخر سحرني بإنسايد أن دايما لما أوصل عند اللغز أعرف أنه لغز وأبدا أحله، بلمبو لما أوصل مكان عادة أبدأ بسؤال ويش أسوي هنا؟ ثم سؤال كيف أحل هذه المشكلة؟ أما إنسايد على طول أبدأ بالسؤال الثاني، ويمكن هذا أحد الأسباب أن الألغاز صارت أسهل بس أشوفها أمتع لجودة الأفكار المطروحة وتنوعها، ما مرت علي فكرة لغز باللعبة وما عجبتني، ومافي فكرة ما أشوفهم عطوها حقها، بلمبو فيه فكرة تطورت على طول اللعبة وكانت فكرة الدودة، هنا الفكرة الي شفناها تتطور مع اللعبة كانت التحكم بعدة أشخاص مرة وحدة مع القبعة المعدنية، وطلعت منها عدة جزئيات لذيذة.

وأنا أشخبط هذه الكلمات شوي صعب أذكر جزئيات/ألغاز بعينها لأني لما أفكر بإنسايد أفكر بأنها كتلة واحدة، سالفة وضوح الألغاز أتصور أنها قرار مقصود عشان يكون إيقاع اللعبة أسرع ومتماسك أكثر، عشان أنا اللاعب بدل ما أجلس بمكان وأفتش عن اللغز على طول ألقاه وأحله وانتقل للي بعده، وكذا احتمال أن اللاعب يكون إيقاع لعبه أسرع وبالتالي تكون التجربة نسيج واحد متصل بدون توقف أو على الأقل سلاسة تقدم اللعبة أسرع، أتصور عشان كذا كثير من الناس يقولوا أحسن تنلعب بجلسة وحدة وهذا يذكرني كثير بتسلسل أحداث الأفلام ومشاهدة الفلم بجلسة واحدة بالسينما.

وعلى طاري السينما ذي اللعبة فيها سينمائية واضحة، وتفضل أمثلة عشوائية:
Screenshot_1346.png

Screenshot_1347.png

INSIDE_03.jpg

INSIDE_05.jpg

بحكم إني مش متعمق بالسينما فما أظن من الصواب أجي أكلمكم عن الجوانب الجمالية بهذا الصدد، لكن فيه أمور أود ذكرها بهذا الصدد أولها سالفة عمق الصورة، أكيد لاحظت أن الصور المرفقة جميلة وبعضها فيها عمق تسهل عليك تشوف الأمور البعيدة وهذا بحد ذاته شي جميل فنيا، وشفنا شي مقارب له لحد ما بلمبو:
Screenshot_1377.png

Screenshot_1376.png

لما الأشجار تكون قدام فتعطي نوع من العمق بالصورة مع الأشياء البعيدة الضبابية، بس هنا الموضوع طالع أجمل لأن اللعبة رسمها 3D بس اللعبة استفادت من هذا الشي بأنها تخلي بعض الأشياء/الأعداء يطلعوا من الخلفية ويدخلوا عليك، الجانب البصري هذا والاستفادة من ال 3D يمكن من الأشياء الي خلتني انغمس في أجواء اللعبة، لكن هندسة الصوت أغرقتي في جوها.

بعد خمس دقائق من اللعب على طول فتحت ديسكورد ورحت أقول لصديقي الموسيقي أن المؤثرات الصوتية بذي اللعبة بطلة، النهج الي أتبعوه المطورين هو نهج واقعي، والي عاجبني بالمؤثرات ما بس أصواتها المميزة نفس لما نسمع صوت الحبل لما ينطلق ويمسكك بجزئيات معينة بقدر أن عاجبني أنها full، أصوات خطوات الأقدام نُباح الكلاب وأحسن لقطة باللعبة من ذي الناحية لما تنط بالماي قبل النطة تسمع كل شي واثناء ملامسة البطل للماي تسمع صوت حركة الماي بعدها تختفي الأصوات لما تدخل بالماي، وهذا الشي الواقعي ساحرني لأن هذه التفاصيل الصوتية تحسّن التجربة وتسهل انغامسي فيها.

أتصور أكثر عنصر ساهم في صنع أجواء ليمبو كان الألوان وحصرها على الأبيض والأسود والرمادي، يمكن الهدف منه أن يحاكي شعور مشاهدة فلم رعب قديم بس بطريقة مختلفة، مش متأكد لو هذا القرار كان قرار فني مدروس أو المطورين قرروا الأبيض والأسود بيسهل عليهم لأنهم ألوان أقل لكن النتيجة النهائية كانت رائعة.

أما إنسايد فيها ألوان داكنة ورسم 3D والأجسام ملساء وناعمة والأنميشن سلس والإضاءة واقعية، أذكر لما تغلط بجزئية معينة الحبل يمسكك وممكن يطلع كذا أنميشن للخسارة، وبجزئية الي تمشي مع الناس كل واحد منهم له أنميشن مختلف لحد ما يحاكي جسمه وحركته ويبرز هذا بالنطة وخاصة حركة البطل لما يمشي تحت الضوء مختلفة عن حركته العادية، شخصيا ما أعتقد أن السلاسة هي أهم شي بالأنميشن وإنما مدى قوته التعبيرية بس هنا السلاسة ساهمت بجعله معبر وساهمت بإضافة حياة للعبة.

هذي الأشياء لما تجمعها مع بعض تصنع أتموسفير إنسايد، هندسة الصوت، السينمائية، الألوان الداكنة والأجسام الملساء والأنميشن السلس كلها مع بعض تدخلني بجو إنسايد، لما كنت بالبداية أتكلم عن حالة شعورية أظن الكلمة الي أريدها هي الغموض، لما كنت ألعب ليمبو أول شي سحرني الجيمبلي والألغاز، بعدها بدا الأتموسفير يسحبني أكثر وأكثر، يخليني أريد أكمل وأعرف ويش السالفة، دخلت بحالة من الإنغماس مع اللعبة عشان أشوف ويش يصير، ممكن تقول أن فيه ألعاب أخرى سوت الأشياء المذكورة بشكل أفضل، يمكن تقول ألعاب أخرى عندها أنميشن أفضل بس نقطتي الكبيرة بذي الجزئية مش أن إنسايد أول وحدة تسوي الأشياء المذكورة أو هي أحسن وحدة تسوي الأشياء المذكورة، نقطتي أن التالف بين هذي الأمور صنع أتموسفير خارق بمستوى ما نشوفه كثير، بعبارة أخرى قوة السلسلة في قوة أضعف حلقاتها، وكل الحلقات قوية في سلسلة أتموسفير إنسايد.

في ظني الحالة الشعورية ذي ما مهم تفهم ويش يصير بقدر أنك تنغمس بـ الأتموسفير وتذوب فيه، يمكن أقرب مثال أوضح بيه فكرتي رسومات Zdzisław Beksiński:
Zdzisaw-Beksinski-13.jpg

AA83_1983.jpg

b_1024_1024_0_00_images_stories_Beksinski_malarstwo_dsc_5246.jpg

رسومات سوداوية لعينة، مرعبة يمكن بس ما أقدر أخوز عيني عنها، كل مرة أشوفها أتأمل فيها وتسحرني ولين الحين ما أعرف ويش يريد يوصل وبصراحة نوعا ما مش مهتم، يهمني أنها تدخلني بهذا المود الخاص فيها، ما أذكر شي اخر فيه نفس هذا المود إلا يمكن لعبة Scorn المتأثرة بشكل واضح بشغله، وهنا نفس الشي مع إنسياد وليمبو، مود خاص يسحبك لهم وأهم شي في نظري تشعر بيه، أهم من القصة نفسها، لأن الأخيرة أظن نقدر أن نقولها من القصص الي تعطيك أشياء عامة كثير وتريدك تفسرها حسب الي تشوفه مناسب.


لما بديت اللعبة شفت خنزير بمزرعة ولسبب ما قلت لنفسي ويش ذي "مزرعة الحيوان"؟ وما كنت أظن ذي النكتة تطلع جد ومع تقدم أحداث اللعبة طلعت السالفة لها دخل بالحكومة الي تتحكم بالناس وتفرض عليهم مبادئها بالنار والحديد، شفنا هذا الشي لما البطل يهرب من مكان وعلى طول الشرطة تلاحقه وتحاول تقتله، بالجزئية لما الشخصيات تمشي بطريقة معينة ولازم الكل يمشي نفس ذي الطريقة كأنهم يغسلوا أدمغة البشر، ولا ننسى الجهاز الي يتحكم بالمخلوقات الأخرى الي شكلهم قريب للبشر، بس التويست -إن صح التعبير- لما اللعبة تنتقل من هذا وتروح لجانب التجارب على البشر ونشوف المخلوقات الغريبة أبرزها البنت الي تتنفس تحت الماي، هذيك على طول لما شفتها قلت ذي نتيجة تجارب على البشر واخر اللعبة أكد هذا، لما وصلت لاخر جزئية لما تتحول لهذاك المخلوق الغريب الي الكل كان يشوف عليه وتصيره، قلت لنفسي الحين هذا يمثل اللاوعي الجماعي أو the collective unconscious أو شي كذا يعني؟

فأظن أقدر اختصر الكلام هذا بأن اللعبة عن حكومة تحاول تتحكم بالناس وتغسل أدمغتهم وتستعمل القوة والتجارب على البشر لهذا الشي، ويبقى السؤال هو ليش الحكومة ذي تسوي كذا ومن المسؤول عن هذا كله؟ برايي أحسن أن اللعبة ما جاوبت على هذا السؤال عشان نقدر نتناقش عنه ونطلع نظريات وما نحوها من أمور بدل أننا ناخذ الجواب جاهز.

الغريب بالموضوع أن هذا كله فهمته لما خلصت اللعبة، ولما رحت اليوتيوب ولقيت هذا الفيديو لقيته يقول نفس الكلام الي قلته وفيه كم نقطة مهمة زيادة بس الفكرة العامة تقريبا وحدة، وصراحة جاني إحباط لأني بالعادة أدخل اليوتيوب وأشوف فيديوهات تشرح الأعمال المبهمة عشان أقول أوف أيش هذا المخرج العبقري فيه أشياء عميقة ما فهمتها، ما أروح أشوف وألقى رايي هناك.

بس الجميل لما جيت أكلم @Nostalgic عن اللعبة وجلس يقول التفسير اخر لقاه الي كان الاتي: اللعبة عن ورم سرطاني، البطل خلية سرطانية وكل الي شفناه باللعبة كان جهاز المناعة بالجسم يحاول يتخلص من ذي الخلية وأحيانا يخفق، بالنهاية لما تندمج مع الورم وتهرب هذي عملية الاستئصال واخر شي تطلع برع، والحق ينقال ذا التفسير منطقي أكثر أقدر أشوف رمزيات كثير من الأشياء ويفسر ليش أحيانا الشرطة تعرف أنك هارب وأحيانا لا بس فيه مشكلة وحدة، هذا تفسير ممل، منطقي متماسك لدرجة عالية بس ممل،بس بعيدا عن تحيزاتي الذاتية، أتوقع كون التفسيرين يتحملوا الصواب دلالة أن المطورين نجحوا في صنع قصة تقدم الأجواء على الوضوح بس فيها تفاصيل كافية عشان تتحمل كذا تفسير وتخلي الناس تتناقش.

وبعد هذا كله أتوقع إني ذكرت كل الأشياء الي أريد أقولها عن الجيمبلي والأتموسفير وتفسير القصة، وبقى نرجع لأول شي قلته عن ليمبو ببداية المقالة: سوداويَّة بلا تكلَّف، عنيفة بلا دماء، عبقرية بلا تذاكي، وتنقل حالة شعورية معينة بدون الكلمات.

أتصور أن سالفة العبقرية والحالة الشعورية واضحة حاليا بصرف النظر عن كونك تتفق أو تختلف مع النقاط الي ذكرتها، بس سالفة التكلف فيه نسبية عالية، ما أظن فيه معيار واضح لويش يخلي الشي متكلف، هي كلمة نستعلمها عشان نقول هذا الشي يحاول يسوي شي معين لكنه دون ذلك، يحاول يكون ذكي بس مش ذكي، يتكلف الموضوع يتصنعه، يهندسه، لو نرجع للمبو أظن نقدر نتفق أن البطل ولد صغير ولأن اللعبة أصعب من إنسايد أتصور أن أكثرنا مات كثير فيها وشاف لقطات موت كثيرة له، هل فيه أحد منكم شاف اللعبة تحاول تصدمك بهذا الشي أو أن الوضع كان عادي؟ بالنسبة لي ما فكرت بهذا الشي إلا الحين وأنا أشخبط هذه الكلمات وأظن ذي علامة عدم التكلف في هذه الحالة.

ما أعرف صراحة أي لحظة/جزئية الغالبية يعتبروها الأفضل بليمبو أو إنسياد، بس اللحظة الي أتذكرها وأول شي تجي ببالي بليمبو لما تستعمل جثة إنسان عشان تكمل طريقك، ذيك الجزئية مقرفة بشكل عالي، الإنسان له كرامة حتى لو ميت ولا ما كان البشر يدفنوا الميت ويقيموا له عزاء أو ما يقابل هذا بالثقافات الأخرى، ففكرة استعمال جثة إنسان شي مقرف، أذكر إني سويت هذيك الجزئية ونفسيا ما كنت مرتاح، بس طبعا ما أريدها تنقص من اللعبة لسبب بسيط، أريد أي أحد يلعبها يجي بباله أن ذا الشي شنيع، وفيه جزئية بإنسايد مشابهة لها لكن ما كانت بنفس الأثر وجزئيتي المفضلة فيها كانت اللحظة لما تدخل الغواصة.

يمكن ذا أكثر شي أحبه بليمبو وإنسايد، أنهم ألعاب يستفيدوا من كونهم ألعاب لأن فيه لحظات كثيرة ممكن يوصل للمشاهد نفس الشعور لكن قوة الشعور تختلف كثير لما يكون المشاهد هو اللاعب، دايما نحن اللاعبين نعيد ونزيد أن ميزة الألعاب التفاعلية ونلعبها عشان هذا الجانب، بس شي مؤسف بالنسبة لي لما أشوف الناس لما تتكلم عن هذا الموضوع تذكر تعدد الخيارات ومسارات القصة واختلاف التجربة واختلاف شخصيتي عن شخصيتك، وأشياء من هذا القبيل وتتجاهل أن التفاعلية حتى لو كانت خطية بحد ذاتها شي يستحق الاحتفاء.

وشي مؤسف أكثر لما نشوف ألعاب كل همها أنها تصير فيلم أو مسلسل وتحط جيمبلي ما يتسفيد من كون اللعبة لعبة، ما أظن هذا الشي يخدم الصناعة بشكل عام ولا زين أننا نحن اللاعبين نعطيها ألقاب مثل أفضل الألعاب، ما أشوف غلط أن هذي الألعاب تنصع أو نستمتع بيها، بس ما بيكون أحسن أننا نتعلم من المجالات الثانية وناخذ حيلهم ونطبقها في مجالنا عشان نقويه بدل أن يكون كل همنا نحاكي مجال آخر؟

عندي فضول أعرف أجوبتكم على الموضوع لأني أظن أنكم تعرفوا أجوبتي من خلال ما طرحته، وعلى فكرة سالفة الدموية طلعت غلط لما شغلت ليمبو طلع فيه دم لما العنكبوت يقتلك تطلع من البطل نافورة دم.
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
هذه أشياء لقيتها ما قدرت أستفيد منها بالمقالة بس أتوقع ممكن تثير اهتمام البعض، أولها مدونة المطورين فيها مواضيع أظنها بتثير اهتمامكم فيه عن هندسة الصوت وأشياء أخرى، ما قريتها بصراحة لأن الرفاق أشاروا أحسن أكتب تجربتي بدل عن أقرا مقالاتهم وأهضمها ثم أطرح تجربتي:
https://blog.playdead.com/

عجبني فيديو جوزيف أندرسون عن اللعبة، لأنه شخص ما عجبته اللعبة كليا بس طرح وجهه نظر بشكل جميل، وعجيب أن كثير من الأشياء الي أشوفها إيجابية يشوفها سلبية فيها:


The Nightmare Artist
هذا الفيديو الي عرفني على الرسام الي تكلمت عنه:

رسمات الرسام خذيتها من هنا:
http://muzeum.sanok.pl/en/zbiory/zdzislaw-beksinski/rysunek


شكرا ل @Invader Zim لأنه دقق على الموضوع وقدم اقتراحات لكلمات أفضل.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
مشكلتي مع ذي الالعاب اللي ياخذها فوق ما هي ويطلع باكثر وصف مدعي ممكن، لان بجد انسايد ما تقول قصة ولا يحزنوا هي مجرد حلم فظيع للمطور وقرر يجمعه بلعبة، محاولة تفسيره تدخل بتكلف فضيع يقتل المغزى تماما من التجربة. طبعًا هي تدخل ضمن نوع معروف وسابق يسمى البلاتفرومينج السينمائي، العاب زي Oddworld, Another World, Flashback كلها شهيرات بالصنف، لعل التجربة التي صنعت فارق ضخم ICO تقريبا تحولت دستور لكثير تجارب لاحقة وما ابالغ لما تكون اكثر الالعاب تأثيرا خلال 23 سنة.

طبعًا اقدر اتفهم كراهية الواحد للصنف خصوصا انسايد، هي فعليا تجربة اكثر منها لعبة، فما تعطيك شعور رضا كلعب بقدر ما انت تأخذ الميديم من ناحية ثانية ان كيف يقدر تعيش عالم مربك غامض وتحس انك جزء منه، هذه التفاعلية يمكن اكبر شئ تحصله بالتجربة.
 

Abdo Aly

True Gamer
مخلص insideمن كام يوم و كانت ممتعه بشكل غير متوقع
بالنسبه القصه بصراحه اميل للتفسير الاول أكثر
لكن في نهاية ثانيه في اللعبه مش بتفسر كثير
 

بوسيف39

True Gamer
مشكلتي مع ذي الالعاب اللي ياخذها فوق ما هي ويطلع باكثر وصف مدعي ممكن، لان بجد انسايد ما تقول قصة ولا يحزنوا هي مجرد حلم فظيع للمطور وقرر يجمعه بلعبة، محاولة تفسيره تدخل بتكلف فضيع يقتل المغزى تماما من التجربة. طبعًا هي تدخل ضمن نوع معروف وسابق يسمى البلاتفرومينج السينمائي، العاب زي Oddworld, Another World, Flashback كلها شهيرات بالصنف، لعل التجربة التي صنعت فارق ضخم ICO تقريبا تحولت دستور لكثير تجارب لاحقة وما ابالغ لما تكون اكثر الالعاب تأثيرا خلال 23 سنة.

طبعًا اقدر اتفهم كراهية الواحد للصنف خصوصا انسايد، هي فعليا تجربة اكثر منها لعبة، فما تعطيك شعور رضا كلعب بقدر ما انت تأخذ الميديم من ناحية ثانية ان كيف يقدر تعيش عالم مربك غامض وتحس انك جزء منه، هذه التفاعلية يمكن اكبر شئ تحصله بالتجربة.

سؤال جاد هل هي فعلا بلاتفرومينج السينمائي؟ وتشبهم من أي ناحية الجيمبلي ولا المظهر السينمائي ولا ويش بالضبط؟

ما جالي لعبت أي وحدة من الي ذكرتهم لكن شفت فيديوهات عنها والوصف الي دايما أسمعه أن التحكم محدود ويجبرك تحسب حساب كل خطوة وفيه ثقل، أقرب شي من الي فهمته من وصفهم للتحكم ألعاب رزدنت إيفل القديم وما يدعى بتحكم الدبابة.

الي يبدو لي من كلامك أننا أصلا متفقين بأنها تصنع أتموسفير وشعور التجربة وتعيش المود مال التجربة ذي، وأقدر أتفهم وصف اللعبة بأنها حلم بس ما أشوف أن محاولتها تفسيرها تكلف بأي شكل من الأشكال ولا بيقتل التجربة، لأن أول شي الأحلام تتفسر، بس نقطة أنها تستاهل تتفسر أو لا وهذا شي مدعي أو لا ذي مسألة ذاتية صرفة.
 

بوسيف39

True Gamer
مخلص insideمن كام يوم و كانت ممتعه بشكل غير متوقع
بالنسبه القصه بصراحه اميل للتفسير الاول أكثر
لكن في نهاية ثانيه في اللعبه مش بتفسر كثير
أيوا شفتها بفيديو ماكس هذا، ما حبيت أجيب طاريها عشان حسيت أن الفكرة واصلة بدونها والرجال تكلم عن نفس تفسيري بشكل أفضل وماله داعي أكرر كلامه أو أدرجه.
وأظن نقدر نقول أن النهاية الثانية معناها أن السرطان تغلب على المريض.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
سؤال جاد هل هي فعلا بلاتفرومينج السينمائي؟ وتشبهم من أي ناحية الجيمبلي ولا المظهر السينمائي ولا ويش بالضبط؟
كل شئ تقريبا التركيز على الطابع السينمائي، محدودية التحكم والالغاز ذات الطابع الفيزيائي والعاب يكون فيه جانب المحاولة والخطأ كبير.

ما جالي لعبت أي وحدة من الي ذكرتهم لكن شفت فيديوهات عنها والوصف الي دايما أسمعه أن التحكم محدود ويجبرك تحسب حساب كل خطوة وفيه ثقل، أقرب شي من الي فهمته من وصفهم للتحكم ألعاب رزدنت إيفل القديم وما يدعى بتحكم الدبابة.
لا اقرب لعبة لهم بذاك الوقت تومب رايدر لان فيها عنصر قفز اساسي ريزيدنت ايفل فقط التحكم ولا كلعبة ممكن تحطها مع الميترويدفينا وما راح تكون غلطان. جرب اود ورلد الريميك وجزء اوديسي بالذات هذه من مفصلاتي على الاطلاق.

الي يبدو لي من كلامك أننا أصلا متفقين بأنها تصنع أتموسفير وشعور التجربة وتعيش المود مال التجربة ذي، وأقدر أتفهم وصف اللعبة بأنها حلم بس ما أشوف أن محاولتها تفسيرها تكلف بأي شكل من الأشكال ولا بيقتل التجربة، لأن أول شي الأحلام تتفسر، بس نقطة أنها تستاهل تتفسر أو لا وهذا شي مدعي أو لا ذي مسألة ذاتية صرفة.
هو ممكن ردي طالع شوي هجومي لكن بصراحة اقولك عن نفسي التفسير مضيعة وقت اخذ هذه التجارب بالشعور التي تعطيني اياه اكثر من الفهم، ممكن نفس تجاربي مع افلام لينش.
 

بوسيف39

True Gamer
كل شئ تقريبا التركيز على الطابع السينمائي، محدودية التحكم والالغاز ذات الطابع الفيزيائي والعاب يكون فيه جانب المحاولة والخطأ كبير.


لا اقرب لعبة لهم بذاك الوقت تومب رايدر لان فيها عنصر قفز اساسي ريزيدنت ايفل فقط التحكم ولا كلعبة ممكن تحطها مع الميترويدفينا وما راح تكون غلطان. جرب اود ورلد الريميك وجزء اوديسي بالذات هذه من مفصلاتي على الاطلاق.


هو ممكن ردي طالع شوي هجومي لكن بصراحة اقولك عن نفسي التفسير مضيعة وقت اخذ هذه التجارب بالشعور التي تعطيني اياه اكثر من الفهم، ممكن نفس تجاربي مع افلام لينش.

والله مدري صراحة ما لعبت أي وحدة من السينمائيات ذيلا لكن مش مشكلة برفع أود وورد بقايمتي وبلعبها قريب بإذن الله، وبرفع معها إيكو لأنك صادق بتأثيرها مش معقول كمية المطورين الي يحطوها بقايمة إلهاماتهم، هذا عذر أكثر من كافي عشان ألعبهم.

على فكرة فيه لعبتين ببالي أشوفهم قريبات لليمبو وإنسايد من ناحية الجيمبلي وكلهم puzzle platformer الأولى لعبة اسمها Hue وحاليا ببلاش على ستيم، اللعبة نفس الشي تمشي وتسحب بس تبني على هذا بأن عندك القدرة تغير الألوان فتخفي أشياء وتظهر أشياء عشان تحل الألغاز، أعتقد أن ألغازها كانت سهلة ومكررة حد الضجر بس ذي من أقرب الألعاب لإنسايد من ناحية الجيمبلي.

اللعبة الأخرى ما أنها تشبها من ناحية المكانكس الأساسية بس تشبهها من ناحية التصنيف، تعطيك قدرات محددة تقريبا نفسها من بداية اللعبة لين المكان الي وصلت له، كل مرحلة تقدّم حواجز هي عبارة عن ألغاز مختلفة وتريدك تستعمل ذي القدرات عشان تحل ذيلا الألغاز، The Lost Vikings على السنس تخليك تلعب بثلاث شخصيات كل واحد منهم له ميزه ولازم توصلهم لنهاية المرحلة بدون أي واحد منهم يموت.


قصدي كان من ناحية التحكم بس يمكن ما وضحت هذا بالسياق، وفعلا رزي مترويدفينا بس بدل القدرات فيه مفاتيح أو شي كذا.

بخصوص جزئية الهجويمة يا رجال عادي، السالفة بس أننا مختلفين بنقطة معينة بس هي سالفة التعامل مع هذا النمط من الأعمال بالشعور أشوفه شي جدا عادي، أصلا صار لي نفس الشي مع فلم لنش الأول Eraserhead، ما عندي أي فكرة ويش لنش يريد يوصل من هذاك الفلم بس يا أنه فلم رايع وساحر بشكل، ذبت فيه وأنا أتابعه وخلاني احترم لنش وجدا متشوق أكمل بقية أعماله، وعلى طاري لنش وموضوعنا هذا هو تطرق له بهذا الفيديو أبو دقيتين وجاوب على سؤال كيف ترد على الي يقول هذا ماله معنى؟ وقال استعمل حدسك عشان تفهم.
 

prince khalid

True Gamer
في اعتقادي، السرد في اللعبة مُباشر ولا يحتمل الرمزية لأنه مُبهم، خاصة أن وصف المُطور للعبة يصف ما تعيشه في التجربة: "Hunted and alone, a boy finds himself drawn into the center of a dark project"

أنواع السرد مُتعددة، هنا، المُطور بنى عالمًا قد تنطبق عليه المقولة: ما فيه فيه، وما ليس فيه لا دليلَ على تواجده من عدمه.

هذا على الأقل ما شعرت به عند تجربة اللعبة، عالم Inside يبدو لي عالمًا مبنيًا بقوانين مُعينة، ما تجده فيه موجود، تعيشه مع شخصية اللعب، والذي يُفترض أن المُطور لا يعرف كل شيء عنه غير ما تراه أنتَ كلاعب كذلك، فلا وجود لخلفية واضحة للعالم، ولهذا قُلت أن السرد فيه مُباشر، هل معنى ذلك أن ما في العالم والقصة مفهوم، إطلاقًا! لكنه مُباشر من حيثُ أن ما تراه لا يوجد معنى خفي له، فهمك للعالم هو الفهم الصحيح مهما اختلف بين الأشخاص، تمامًا كما يُفهم العالم الحقيقي (بعيدًا عن القوانين الثابتة).

Inside قد تكون تجربة سينيمائية حقًا، لكن انتزاع الحوارات منها، يجعل الثقل الأكبر على العالم، وعالم اللعبة حي للغاية ومُتحرك، وأعتقد أنها طريقة سرد فنية رائعة، تُصعب الفهم، لكن قصة تدفعك للتساؤل هي قصة ممتازة، ما إن لم تكن مربكة لأنها مربكة وحسب.

Inside و Little Nightmares ألعاب تُخاض كتجارب تدفع للتساؤل، الرحلة فيها ممتعة، النهاية ليس بتلك الأهمية، خاصة أنها بشكلٍ نادر، البداية فيها هي العقدة، والعقدة حتّى ببلوغ النهاية لا تُحل، ما معناه أن العقدة الحقيقية هي في تواجد العالم وقوانينه، والعالم في هذه الألعاب موجود قبل وجود اللاعب عن طريق شخصيته، وتعطيني شعورًا أن الشخصية ليست بطلًا وإنما جزءا بسيطا للغاية من العالم ومؤثر محدود.
 

Terminator

True Gamer
سؤال جاد هل هي فعلا بلاتفرومينج السينمائي؟ وتشبهم من أي ناحية الجيمبلي ولا المظهر السينمائي ولا ويش بالضبط؟
البلاتفورمينج السينمائي انولد مع لعبة Prince of Persia في 1989
ايام زماننا لما بدأت بالقيمينغ من نهاية الثمانينات الالعاب كانت محدودة
الحركة وكانهم روبوت ولكن مع Prince قدمو فكرة عجيبة
فلو تلاحظ اللعبة فيها انميشن كأنه حقيقي مع انها لعبة بلاتفورم

cinematic-platformer-prince-of-persia.gif


من بعدها انولدت ال Cinematic Platformer وشفنا العب مميزة مثل
FlashBack, Oddworld, Another World وفي لعبة لازم تجربها لانها مميزة جدا
واسمها Heart of Darkness..

heart-of-darkness-cinematic-platformer.gif
 

بوسيف39

True Gamer
البلاتفورمينج السينمائي انولد مع لعبة Prince of Persia في 1989
ايام زماننا لما بدأت بالقيمينغ من نهاية الثمانينات الالعاب كانت محدودة
الحركة وكانهم روبوت ولكن مع Prince قدمو فكرة عجيبة
فلو تلاحظ اللعبة فيها انميشن كأنه حقيقي مع انها لعبة بلاتفورم

cinematic-platformer-prince-of-persia.gif


من بعدها انولدت ال Cinematic Platformer وشفنا العب مميزة مثل
FlashBack, Oddworld, Another World وفي لعبة لازم تجربها لانها مميزة جدا
واسمها Heart of Darkness..

heart-of-darkness-cinematic-platformer.gif
شكرا على هذه التوصيات بخليهم بالبال.
 
أعلى