hits counter

تعرّف على Takumi Nakazawa أستاذ الخيال العلمي الحديث في الميديا اليابانية : )

بادئ الموضوع #1


كثيراً ما أشعر أن نجاح 999 و ايس آتورني في الغرب يُلقي بظلاله على أعمال الفيجوالز الأخرى التي لم تخرج من اليابان، و أنا أعتقد بأن عناصر اللعب ساهمت في وصول اللعبتين المذكورتين إلى جمهور أكبر، إلا أن الوسط الفني أكبر كثيراً من أن يتم حصره بكل من شو تاكومي و كوتارو أوتشيكوشي، و هو مليء بالأساتذة و الكتاب الكبار، أحد هؤلاء الكتاب الذين أرغب أن يعرف الجميع عن إسهاماته الكبيرة في هذا القطاع هو الأستاذ الكبير تاكومي ناكازاوا، الذي أعتبره شخصياً الرائد الحديث لقصص الخيال العلمي في وسط الفيجوال نوفلز، و رغم أنني أثق تمام الثقة بأنه شخصياً من المتأثرين بثورة لعبة يو-نو في التسعينات، إلا أنه ترك بصمته الخاصة هو الآخر، و تتلمذ على يديه عدد كبير من أبرز كتاب الخيال العلمي، مثل كوتارو أوشيكوشي ( زيرو إيسكيب ) و ناوتاكا هياشي ( شتاينز جيت ).

ولد ناكازاوا عام 1976 فهو لا زال شاباً و مع ذلك تجد بأن سجله يذخر بالكثير من الأعمال الرائعة التي سأعرفك عليها، التحق ناكازاوا بشركة KID عام 1998 و عمل هناك على أكثر من سلسلة، إلا أن شهرته و بصمته الخاصة بدأت تتشكل عندما عمل مع زميله و شريكه كوتارو أوتشيكوشي على سلسلة Infinity الرائعة و التي لا يمكن نسيانها! حيث كان تاكومي ناكازاوا الكاتب الرئيسي للسلسلة و المخطط الأول لها، و قد صدر من السلسلة ثلاثة أجزاء على النحو التالي:



Never 7: The End of Infinity

في أغلب أوقاتها كانت نيفر7 لعبة مواعدة تدور أحداثها على أحد الجزر، لكن المسار الحقيقي للقصة يوضح الحقيقة الصادمة المختلفة تماماً عن ظاهر العمل و طبيعة باقي المسارات، من هنا بدأت أفكار ناكازاوا المميزة و أوتشيكوشي تتبلور و تطفو إلى السطح. هي أقل أعمال ناكازاوا مستوً إلا أنها بداية الطريق.



Ever 17: The Out of Infinity

التحفة الخالدة لناكازاوا و أوتشيكوشي و أشهر أعماله، اللعبة حصلت على نسخة إنجليزية ( بترجمة متوسطة للأسف ) و صدرت على عدة أجهزة مثل الدريمكاست و الحاسب الشخصي وصولاً إلى الإكس بوكس360، هنا سخّر ناكازاوا كل إمكانياته و قدراته القصصية لجانب الخيال العلمي و جانب الفلسفة بالإضافة إلى الدراما الإنسانية، حيث ناقش العمل أفكاراً مثل البعد الرابع و الذكاء الاصطناعي و الخطوط الزمنية، كما ناقش ظواهر أخرى مثل أسطورة ليموريا و غير ذلك الكثير، نعم إيفر17 هي وجبة قصصية دسمة من أعلى طراز! بالإضافة إلى روعة المفاجآت و الكشوفات القصصية الصادمة التي تنهال على رأس القارىء كالمطرقة خصوصاً في المسار الأخير.

هذه اللعبة أظهرت لنا أسلوب ناكازاوا الفريد في السرد القصصي و استغلاله للفيجوالز كوسط فني فقدم تجربة يصعب أو يستحيل استنساخها في ميديا أخرى، ناكازاوا يحب أن يجعل من كل مسار تجربة قصصية مختلفة عن الآخر، مسار شخصية تسوجومي كوماتشي تم تقديمه بطابع الإثارة و الخطورة و مغامرة النجاة من منتزه ليميو المائي الغارق، بينما تم تقديم مسار سورا بطابع عاطفي و درامي و فلسفي مختلف كلياً و هلم جراً. أما لماذا لا يمكن استنساخ هذه التجربة فهذا أمر لا أستطيع إخبارك عنه، فعليك أن تكتشفه بنفسك عزيزي القارىء.

معلومة أخيرة أريدك أن تعرفها، هذه اللعبة حصلت على تقييم 90 من موقع EGS الياباني المتخصص في تقييم الفيجوالز، و هو موقع متشدد للغاية، في تاريخه هناك أعمال قليلة فقط حصلت على تقييم أفضل مثل أومينيكو و موف لوف ألتيرنتف و أعلى تقييم صدر منه على الإطلاق هو 94% لصالح يو-نو.

[video=youtube;siOCjEydLUU]http://www.youtube.com/watch?v=siOCjEydLUU[/video]

أما الإصدارة الأخيرة في الثلاثية :



Remember 11: The Age of Infinity

شهد هذا المشروع للمرة الأولى مشاركة الكاتب الذي كان مقدراً له أن يصبح اسماً كبيراً فيما بعد، ناوتاكا هياشي ضمن فريق كتابة السيناريو، هذا المشروع تخلص تماماً من عناصر المواعدة أو الحياة اليومية و قدم لعبة خيال علمي من الطراز الثقيل مع التركيز على مواضيع مختلفة تماماً عن المواضيع التي ناقشتها إيفر17، على سبيل المثال مرض DID ( انفصام الشخصية ) هو أحد المواضيع الرئيسية التي تناقشها القصة، كما أن مادة الخيال العلمي يمكن تصنيفها بـ Hard Science Fiction. أيضاً، حملت القصة لمسة رعب و جريمة لم تكن متواجدة في السابق، و يُمكن مشاهدة كيف تطورت هذه اللمسة لدى كوتارو أوتشيكوشي عندما كتب 999.

أستطيع أن أقول بثقة أن ريممبر11 هي الأعلى جودة بين الأعمال الثلاثة فهي تحتوي على تقنية تحريك الشفاه لتطابق التمثيل الصوتي مع الحوار، و تجلب ممثلين صوتيين معروفين لتقديم أداء أعلى بكثير من إيفر17، إلا أن اللعبة و رغم ما سبق ذكره لا تصل إلى تكامل و قوة إيفر17 حيث يبدو أنها تعرضت للاختصار بسبب المشاكل و المصاعب المالية التي كانت تواجه شركة KID آنذاك، حيث يُشاع أن هناك مخططات لم تكتمل لكتابة مسار ثالث حقيقي للقصة بجوار مساري كوكورو و ساتورو.

[video=youtube;ZKcFQoqfIQU]http://www.youtube.com/watch?v=ZKcFQoqfIQU[/video]


بعد عام 2004 خرج تاكومي ناكازاوا من شركة كيد التي أفلست بعد فترة زمنية ليست بالطويلة، و أسس شركته الخاصة Regista لتستمر مسيرة الإبداع هناك :



I/O

هنا أطلق تاكومي ناكازاوا كل قدراته الحبيسة و قدّم عملاً يعتبره محبو الفيجوالز بالإجماع أقوى أعمال الخيال العلمي من بين جميع الفيجوالز و أكثرها تعقيداً و تشابكاً على الإطلاق، و حتى أن فهمها يتعسر كثيراً على القارىء العادي فهي أيضاً Hard Science Fiction بالكامل. حصلت نسخة الحاسب الشخصي على ترجمة كاملة غير رسمية صدرت منذ فترة قصيرة جداً! و قد يسعدك أن تعرف أن الكاتب القدير روميو تاناكا ( و المعروف بين محبي أعماله بـ "شكسبير" اللغة اليابانية ) هو أحد الكتاب الذين شاركوا في المشروع.

[video=youtube;KRsPOmyTO6g]http://www.youtube.com/watch?v=KRsPOmyTO6g[/video]



Myself;Yourself

حسناً، العمل التالي لتاكومي ناكازاوا لم يحتوي على مجموعة أشخاص عالقين في مكان و مهددين بالموت و لا تفوح منه رائحة الخيال العلمي الثقيلة، بل هو عمل دراما و حياة يومية على غرار أعمال شركة Key الشهيرة. انطباعات العمل جيدة و لا بأس بها و إن كان الأنمي أقل من المستوى المطلوب على ما يبدو.



Root Double

حسناً يبدو أن تاكومي ناكازاوا لم يستطع أن يبتعد طويلاً عن قصص الغموض و الإثارة و الخيال العلمي، هذه المرة مع لعبة رووت دبل و التي للأسف الشديد لم تحصل على ترجمة من العشاق حتى يومنا هذا :( إذ تتحدث قصتنا هذه عن مجموعة من الأشخاص يعلقون في منطقة مفاعل نووي و يواجهون خطر التسريب الإشعاعي القاتل، و بالطبع فإن القصة الكلية ستكون أكبر من ذلك كثيراً كما نعهد من ناكازاوا!

[video=youtube;pA27YLz7BUw]http://www.youtube.com/watch?v=pA27YLz7BUw[/video]

*أبرز النقاط التي تميز الأسلوب القصصي لتاكومي ناكازاوا :

- الخيال العلمي بطريقة واقعية.

- جلب أفكار جديدة للمسارات القصصية دائماً و استغلال الفيجوالز كوسيط أكثر من أي كاتب آخر، على سبيل المثال، في ريممبر11 تدور أحداث مساري كوكورو و ساتورو في نفس الفترة الزمنية بالضبط في مكانين مختلفين، و كل مسار يتيح لك معرفة ما كانت تفعله الشخصية في ذلك الوقت، ناكازاوا لا يكرر نفسه أبداً و هو من أكثر الكتاب الابتكاريين في هذا المجال.

- استغلاله للفيجوالز كوسط فني لا يتوقف على المسارات بل يتناول كذلك طريقة خلق المفاجآت القصصية بصورة لن أشرحها تجنباً للحرق.

- قصصه تحمل جوانب فلسفية عالية، و شخصياته متقنة للغاية.

- لا يكرر الأفكار العلمية أو الفلسفية التي يناقشها!


*أبرز من عمل معه:

كوتارو أوتشيكوشي شريكه في كتابة سلسلة انفنتي.
روميو تاناكا في I/O.
ناوتاكا هياشي مع ريممبر11.
الملحن تاكيشي آبو المعروف لجمهور الأنمي من خلال شتاينز جيت.




تاكومي ناكازاوا، أعماله ستبقى في الذاكرة طويلاً، و بصمته في الخيال العلمي الممزوجة بطريقته الفريدة في السرد القصصي لا يُمكن نسيانها.
 
#2
يعطيك العافية.

موضوع رهيب جدا لشخص جدا احب قصصه و عمله المذهل في أيفر 17، أيفر ستبقى دائما ذكرى لا تنسى بكل مساراتها و شخصياتها، و لم يكتفي بهذا، بل حتى تلاميذه مثل كوتارو و هياشي قدموا اعمال عظيمة كذلك، مثل 999 و ستاينز غيت.

و بأنتظار أقرب ترجمة لدبل روت =(

الأفتتاحية يا ناس @@ و لا فكرة الفيجوال :scream:

و لا انسى قبلها ريميمبر 11، اخر تحفة من ثلاثي يعد الأكبر في مجال الخيال العلمي الياباني.
 
#6
العاب تاكومي، سواء هو أو الثنائي كوتارو و هياشي كلها لجميع الأعمار و لا يوجد بها شيء، و بخصوص Myself;Yourself الظاهر أن معدن العمل هو اللعبة التي صدرت على PS2، لأنها حصلت على جزئين و لايت نوفل.

و ما زلت أتمنى يأتي يوم احد يتبنى توكامي أو كوتارو لعالم الأنمي، مع أن هياشي حصل على فرصته عن طريق الصدفة ؟ :joy: بسبب العباقرة في وايت فوكس و أقتباسهم لستاينز غيت، لكن يظل ==
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#7
كل اللي أحتجته إني أخلص إيفر17 عشان تصبح أفضل تجاربي في جنرا الخيال العلمي ... وأصبح فان كبير للأسطورة تاكومي :heart:
إن شاء الله ريميبر11 تكون محطتي القادمة لأعمال تاكومي ...
 
بادئ الموضوع #8
كل اللي أحتجته إني أخلص إيفر17 عشان تصبح أفضل تجاربي في جنرا الخيال العلمي ... وأصبح فان كبير للأسطورة تاكومي :heart:
إن شاء الله ريميبر11 تكون محطتي القادمة لأعمال تاكومي ...
ما رح يخيب ظنك مُطلقاً، لكن توقع تجربة مختلفة بصورة كبيرة عن تجربة إيفر17

ناكازاوا عبقري و مُبدع من طراز نادر، من بين الثلاثة الكبار: هو و أوتشيكوشي و هياشي، أشوفه الأكثر "ابتكاراً" بينهم.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#9
ما رح يخيب ظنك مُطلقاً، لكن توقع تجربة مختلفة بصورة كبيرة عن تجربة إيفر17

ناكازاوا عبقري و مُبدع من طراز نادر، من بين الثلاثة الكبار: هو و أوتشيكوشي و هياشي، أشوفه الأكثر "ابتكاراً" بينهم.

نعم قرأت الكثير عن ريميبر11 ... منها إنها تخلت عن أي جانب رومانسي كان موجود في نيفير7 أو إيفر17 ... وتقدم بعض الضربات القصصية بشكل مبكر مقارنةً بإيفر17 ...
وإنها بتركز على جانب جديد مختلف عن الجوانب العلمية اللي ركزت عليها إيفر17 ...
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #10

نعم قرأت الكثير عن ريميبر11 ... منها إنها تخلت عن أي جانب رومانسي كان موجود في نيفير7 أو إيفر17 ... وتقدم بعض الضربات القصصية بشكل مبكر مقارنةً بإيفر17 ...
وإنها بتركز على جانب جديد مختلف عن الجوانب العلمية اللي ركزت عليها إيفر17 ...
http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php?t=33801

هنا الموضوع الرسمي لها إن كنت ترغب في معرفة المزيد، أو النقاش عن القصة :::blush:::

بقدر اختلافها عن ايفر17، هي الأخرى تجربة لا تُنسى من الثنائي ناكازاوا و أوتشيكوشي : )
 
#11
ناكازاوا واحد من رموز اليابان ككتابة، فخارج أسلوب الطرح الممتاز للخيال العلمي و الفانتازيا عنده، يتمسك ناكازاوا بإشعارك بالصدمة في اللحظة إلا يسوي فيها تويست، يكشف لك حقيقة، أو حتى يطرح مشهد درامي.
المشاهد الدرامية في إفر ريممبر و حتى I/O ما جت عشان تخليك تبكي بالمقام الأول، كلها يجي بشكل صادم بداية يخليك ما تعرف وش المفروض تقول. ممكن أعتب على ناكازاوا إن أبطاله شخصيات بشكل مرعب لدرجة إنك مستحيل تقدر تتقمصهم و حتى لو كان هذا الشيء متقصد.

I/O عمله إلا ترجم حديثا و حاولت أزعط و أقراه قبل فترة، قدر يدخل قلبي من أول مشهد، رواية ممتازة جدا جدا، لكن مشكلتها إنك لازم تلعبها بترتيب معين و إلا تضيع و تتضحك على نفسك و ما تفهم و لا حرف من إلا قاعد يصير قدامك، شيء معقد و متشابك و يغتصب عقلك في أوقات كثيرة.
في البداية دخلت مسار أوميجا أو D بالغلط، خلصته بوش طلعت؟ و لا شيء، محتاج أعيد A و B و C و بعدها أعيد D عشان أعرف أنا وش شفت بالضبط في نهاية D.
الرواية أقرب إلى أسلوب ريممبر بشكل أو بآخر و يب في أعمال اقتبستها أولريدي لكن بسكت عشان لاحد يضربني هنا :]
أتمنى أقدر أخلصها في فترة قريبة و أفتح لها موضوع و أقدر أتناقش بخصوصها، بالمناسبة ناكازاوا سوى أكثر حاجة يسويها صح، أبغى أقتل 3-5 شخصيات حاليا.

myself yourself، أوكي مفاجئة يشرح ليش كنت مرتاح جدا و أنا أشوف الأنمي و بديت أعتبر إلا أشوفه غريب جدا، هو الأنمي في النهاية ما كان سيء جدا لكن طبعا ما يرتقى لمستوى الأعمال السابقة، يوما ما رح أعطي الرواية فرصة.

روت دوبل، بتكون عمل آخر رح يغتصب أدمغتنا بمجرد ما يخلص ترجمة.