hits counter

تعامل سكوير إنكس مع سلسلة فاينل فانتسي خلال الـ 12 سنة الأخيرة

retha

from a parallel universe
2009: فاينل فانتسي 13 - أكثر لعبة فف صار جدل حولها وعليها كره مبالغ فيه في الفاندوم بسبب الكتابة ولكن نظام القتال كان محبوب.
2010: كارثة فاينل فانتسي 14 الأصلية أو كما تُعرف بـ 1.0 - وهل يخفى القمر؟ مرحلة التطوير كانت فوضوية لدرجة إنهم إضطروا يكنسلونها ويعيدون العمل عليها من جديد وسلموها إلى يوشيدا وفريقه.
2013: خلال 3 سنوات، فريق يوشيدا أصدروا نسخة 2.0 من فاينل فانتسي 14 الي أعادوا تطويرها من الصفر وحالياً اللعبة هي مصدر الربح الأكبر لسكوير إنكس.

إلى هنا التعامل ما أعتقد سيئ لتلك الدرجة، في النهاية سكوير إنكس عندها مشاكلها وفيها شحّ في كبار المطورين الي أعمارهم تعتبر صغيرة أو متوسطة نسبياً.
من بعد التغييرات الإدارية في سكوير إنكس عام 2013 أبرزها الرئيس الجديد ماتسودا، بدأ يتغير التعامل بسبب عقلية الإدارة الجديدة وكونها أفضل تنظيمياً في تقسيم المشاريع ومتابعتها.
وطبعاً عام 2015 تم إعلان ريميك فاينل فانتسي 7، الكل كان في حالة فرح هستيرية، إلى أن جاءت لحظة الحقيقة: الريميك مقسّم; كم ستدفع؟ مئات الدولارات. كم سنتنظر حتى اكتماله؟ عشرات السنين.
(سالفة إنهم عيّنوا نومورا كمخرج بدون علمه هي إما كذبة مؤدبة منه أو القرار صدر وماتسودا ما كان مصحصح).


2016: بعد 10 سنوات تطوير صدرت فاينل فانتسي 15 والي كانت سابقاً جزء اسمه فيرسس، الآراء حوله كانت متضاربة (جزء كبير منها سلبي ولكن ليس لدرجة 13) والسببين الرئيسيين هم الكتابة ونظام القتال.

عام 2017 هي سنة إعادة تقسيم فرق التطوير حيث أصبحت 12 فريق، ومن بعدها عام 2019 تمت إعادة تقسيمهم إلى 4 فرق تطويرية (creative business divisions).
الفريق الأول بقيادة كيتاسي، والي جزء من تركيزه ألعاب فاينل فانتسي السنقل بلاير، بينما الفريق الثالث بقيادة يوشيدا الي بيركز على فف14 والسنقل بلاير.


2020: الجزء الأول من ريميك فاينل فانتسي 7، بشكل عام لاقى إعجاب كبير ولكن كعادة فاينل فانتسي صاحبه الجدل بسبب تغييرات القصة الي ما أعجبت نسبة كبيرة وبعض القرارات التطويرية مثل الممرات الضيقة.
2020: الكشف عن فاينل فانتسي 16 والي بتكون تحت إشراف يوشيدا وتطوير تاكاي الي أثبت نفسه مع فريق 14.

برأيي سنة كويسة.


2021: الكشف عن لعبة باتل رويال لفاينل فانتسي 7، يعجز اللسان عن التعبير طبعاً.
2021: الكشف عن فاينل فانتسي أوريجين، برضو يعجز اللسان عن التعبير.

سنة مخزية.



الخلاصة؟
فاينل فانتسي تتعامل مؤخراً بشكل غير مُرضي (على عكس دراقون كويست مثلاً، الي شطحاتها قليلة جداً).
مستقبل السلسلة باختصار:

فف14 إندووكر (يوشيدا وفريقه)
فف16 (يوشيدا وفريقه)
أجزاء لا نهائية من ريميك فف7 (كيتاسي ونومورا)

فرق الثرى عن الثريا. يوشيدا فعلاً منقذ فاينل فانتسي.
ولا عزاء للبقية.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
الذي يبفرق معي ب16 وأتمنى من كل قلبي تكون تجربة لعبة كاملة! وأعنيها هنا ما أبغى شوائب النقصان والقص تتكرر فيها.
 

MOSU

Another Side Another Story
الموضوع ناقص بشكل كبير وانصح بتحديثه

عموما بنوضح بعض النقاط

فف١٣ كانت هناك مشكلة اضافية غير الكتابة وهي خطية العبة المقيتة وعيوب حتى في نظام اللعب الموكشن مع نظام الاوتو اتاك المقيت

هذي نقطة

مقطة اخرى التغيير الي حصل في عام ٢٠١٩ الفريق الاول بقيادة كيتاسي والفريق الثالث بقيادة يوشيدا وليس نفس المكتوب في الموضوع

سنة ٢٠٢٠ ماكانت سنة كويسة لو نشوف ردة الفعل

فف٧ ريميك ما لاقت اعجاب كبير حصل انقسام يشابه للي حصل مع فف١٥ من نواقص وعيوب مضروبة في الجرافيك واخطاء في القيمبلاي وسينمائية وخطية مقيتة

واعلان فف١٦ حصل ردة فعل ضعيفة وماتقارن بكشوف اجزاء الرئيسية فمدري وين لكويس في ٢٠٢٠ غير ان السلسلة مكملة الضياع

عموما في نقاط كثيرة لم يتم التطرق لها في الموضوع لانه حتى الاجزاء الجانبية لعبت دور في مستقبل السلسلة
 

oldsnakemgs

Hardcore Gamer
بعد فاينل فانتسي ٩ اصبحت الرتم ينزل شيئا فشيئا وبعد الجزء الثاني عشر اصبحت الشركة تقدم العاب من مستوى جيد ال مقبول الى الان
 

dro

Versus Epic
قبل يومين انتبهت لهذا الفيديو عن FF14 النسخة الأولى :



و انصدمت من دقيقة 10:15 و للحين مو مستوعب الي شفته.. الشخصية حجمها كبير و لها ثقل مو خفيفة و بمملكة.. يطلع من المملكة لخريطة عالم! بقولها مرة ثانية.. خريطة... عالم!! و حتى لودينج ما فيه!! موسيقى المملكة تلقائيا تتبدل لموسيقى خريطة عالم ثم تنعرض رسمة خريطة العالم و شكلها يفتح النفس و واضح المساحة الواسعة و الصدمة الأكبر هي... المحرك هو كريستال تولز!! عكس ARR الي تستخدم محرك لومنيوس 1.0 اظن و من اول ما انعرضت ما شفت الا داوئر مشبوكة ببعض!
 

Prima

( ̄ー ̄)
قبل يومين انتبهت لهذا الفيديو عن FF14 النسخة الأولى :



و انصدمت من دقيقة 10:15 و للحين مو مستوعب الي شفته.. الشخصية حجمها كبير و لها ثقل مو خفيفة و بمملكة.. يطلع من المملكة لخريطة عالم! بقولها مرة ثانية.. خريطة... عالم!! و حتى لودينج ما فيه!! موسيقى المملكة تلقائيا تتبدل لموسيقى خريطة عالم ثم تنعرض رسمة خريطة العالم و شكلها يفتح النفس و واضح المساحة الواسعة و الصدمة الأكبر هي... المحرك هو كريستال تولز!! عكس ARR الي تستخدم محرك لومنيوس 1.0 اظن و من اول ما انعرضت ما شفت الا داوئر مشبوكة ببعض!
كل الي قلته هذا مو اساس مشاكل 1.0
يمكن لما تقفل نسخة البس4 يبدون يفكرون بتحديث للمحرك و يحسنون اللعبة مظهريا
 

S30D1999

True Gamer
كلي ثقة بفريق ١٤ يرجعون السلسلة الى القمة مع ١٦
 
اتوقع ان ابتعاد نوني عن اجزاء فاينل فانتسي هو افضل شي لتطور السلسلة لتواكب العالم


موضوع ان الحبيب يقلب اللعبه جرافكس ديمو ويخبص فالباقي ماتمشي علينا, توجه فاينل12 كان رائع جدا فالأرت و العوالم و التنقل بينها بس القصة كانت ضعيفه
 

AzureFlame

Under the Moonlight
قبل يومين انتبهت لهذا الفيديو عن FF14 النسخة الأولى :



و انصدمت من دقيقة 10:15 و للحين مو مستوعب الي شفته.. الشخصية حجمها كبير و لها ثقل مو خفيفة و بمملكة.. يطلع من المملكة لخريطة عالم! بقولها مرة ثانية.. خريطة... عالم!! و حتى لودينج ما فيه!! موسيقى المملكة تلقائيا تتبدل لموسيقى خريطة عالم ثم تنعرض رسمة خريطة العالم و شكلها يفتح النفس و واضح المساحة الواسعة و الصدمة الأكبر هي... المحرك هو كريستال تولز!! عكس ARR الي تستخدم محرك لومنيوس 1.0 اظن و من اول ما انعرضت ما شفت الا داوئر مشبوكة ببعض!
لول درو ياشيطان (&)
---

@FFXIV 1.00 صحيح انها كانت تعاني من مشاكل كثيرة لكن كان فيها جوانب ممتازة جدا وأشوفها أفضل من XIV 2.00.

شعور الإنغمار ، الأنميشن أو حركة الشخصية ، الثقل ، حجم العالم مع Scaling اللي أعطى المساحات حقها بغض النظر عن تصمايم المتاهة في بعض المناطق نفس Gridania. أيضا التفاصيل في المودل والآرمورز ، الخرائط الSeamless مع دناجن حقيقة عكس ARR.

كل هالامور على بعض أعطتني تجربة غامرة وعيشني الدور حتى مع عيوب اللعبة الكثيرة. جودة ما تحصلها إلا في ألعاب الOffline. باختصار XIV الأصلية كانت لها رؤية عظيمة ومميزة بس ضاعت مع الريبوت وصارلها داونجريد في كل النقاط اللي ذكرتها وأخذت مسار Safe بدال ما تكون لعبة مميزة وشيء Special.
 

MOSU

Another Side Another Story
لول درو ياشيطان (&)
---

@FFXIV 1.00 صحيح انها كانت تعاني من مشاكل كثيرة لكن كان فيها جوانب ممتازة جدا وأشوفها أفضل من XIV 2.00.

شعور الإنغمار ، الأنميشن أو حركة الشخصية ، الثقل ، حجم العالم مع Scaling اللي أعطى المساحات حقها بغض النظر عن تصمايم المتاهة في بعض المناطق نفس Gridania. أيضا التفاصيل في المودل والآرمورز ، الخرائط الSeamless مع دناجن حقيقة عكس ARR.

كل هالامور على بعض أعطتني تجربة غامرة وعيشني الدور حتى مع عيوب اللعبة الكثيرة. جودة ما تحصلها إلا في ألعاب الOffline. باختصار XIV الأصلية كانت لها رؤية عظيمة ومميزة بس ضاعت مع الريبوت وصارلها داونجريد في كل النقاط اللي ذكرتها وأخذت مسار Safe بدال ما تكون لعبة مميزة وشيء Special.

بس مع ذلك تبقى نسخة ١٤ الحديثة افضل لعبة mmo رغم حلبها الشنيع ودفع الاموال الكثيرة من جهة الاعب
 

S30D1999

True Gamer
خذوها مني فف١٦ بتكون افضل فف صدرت من ايام ١٢ ( ١٤ غير محسوبة )
 

AzureFlame

Under the Moonlight
خذوها مني فف١٦ بتكون افضل فف صدرت من ايام ١٢ ( ١٤ غير محسوبة )
الله يسمع منك بس للأمانة هذا مو Feat صعب (&) ، اللعبة مو بس أبيها تكون أفضل ، اللعبة أبيها تكون تجربة ساحرة ومميزة آربيجي حقيقية تحمل روح السلسلة وكاملة متكاملة تخلي الواحد يرجعلها حتى بعد 10+ سنين جدام.

حاليا بنظري هي The Witcher 3 : Fantasy May Cry. بس متأكد ان التريلير القادم راح يظهرها بشكلها الحقيقي وجدا متحمس اني اشوف هذا الشيء.
 

S30D1999

True Gamer
الله يسمع منك بس للأمانة هذا مو Feat صعب (&) ، اللعبة مو بس أبيها تكون أفضل ، اللعبة أبيها تكون تجربة ساحرة ومميزة آربيجي حقيقية تحمل روح السلسلة وكاملة متكاملة تخلي الواحد يرجعلها حتى بعد 10+ سنين جدام.

حاليا بنظري هي The Witcher 3 : Fantasy May Cry. بس متأكد ان التريلير القادم راح يظهرها بشكلها الحقيقي وجدا متحمس اني اشوف هذا الشيء.
اتفق معك بس انا قصدي كالعبة متكاملة السلسلة عانت من ناحية القصة من بعد فف١٠ وموب قادرة تقدم باكج كامل، لازم شيء ناقص يا قصة زينة ( الغالب ) ياكومبات ممتاز وهذا شيء نادر اصلا او تصميم عوالم ممتاز وهذا الله يخلف بس.


يعني تخيل فريق فف١٤ خصوصا فريق اضافة Heavenward مع مستواهم القصصي الرائع مع عوالم فف١٤ الضخمة والجميلة واسلوب قتال متأكد ماراح يخيب وخذلك لعبة عظيمة.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
الموضوع فيه نوع من الصحة، ولكن طريقة تقسيمك مضطربة، الأساس الذي قمتي بكتابة هو الألعاب الرئيسية "Core" ؟ أم ماذا ؟
إذا لماذا هنا يوجد لعبة جوال ولعبة جانبية للسلسلة ؟ ولماذا تكملات XIII التي تعتبر "Core" ماتم ذكرها ؟

أما إذا كان على العنوان بالكلية، فقد أجحفتي بحق الكثير من الأجزاء الجانبية الجيدة، مثل World of final fantasy الصادرة "2016"،
وكذلك ألعاب الجوال، يعني التركيز على الجندي الأول لأجل ذم نومورا وكيتاس وتناسي ألعاب ممتازة مثل brave exvius الصادرة في "2015" ؟

لو أعدت كتابة القائمة للألعاب الرئيسية "Core"، مع جعل إضافات 14 كرئيسية كذلك، نخرج بـ :

- 2009 : Final Fantasy XIII
- 2010 : Final Fantasy XIV
- 2011 : Final Fantasy XIII-2
- 2013 : Final Fantasy XIV 2.0 A Realm Reborn - Lighting Return Final Fantasy XIII
- 2015 : Final Fantasy XIV 3.0: Heavensward
- 2016 : Final Fantasy XV
- 2017 : Final Fantasy XIV 4.0: Stormblood
- 2019 : Final Fantasy XIV 5.0: Shadowbringers
- 2020 : Final Fantasy VII Remake - Part I
- 2021 : Final Fantasy XIV 6.0: Endwalker
- 2022 : Final Fantasy XVI
 

Free Soul

True Gamer
خلي تنزل 16 ويصير خير..
يعني فف لعبة ار بي جي.. لا و AAA ايضاً..
ولهذا نتوقع منها التالي:
ـ عالم للمغامرة والإستكشاف وطبعا بمعايير اليوم، ومعايير اليوم يعني عالم كبير مفتوح سيمليس.
ـ نظام قتالي ذو ابعاد استراتيجية وغير عشوائي لأن هذي ار بي جي مو dmc. (يعني dmc مو عشوائية لكنها سريعة وتحتاج ردات فعل سريعة والار بي جي ليس كذلك.)
ـ نظام سحر متقن ومثير للإهتمام.
ـ نظام تلفيل وترقية مثير للإهتمام وبعمق لا بأس به.
ـ شخصيات مثيرة للإهتمام ورحلة هذي الشخصيات في عالم اللعبة تكون لها وقع وتأثير على عالم اللعبة.
ـ كويستات ممتعة ومثيرة للإهتمام ومو مضيهة وقت فقط.
ـ وسائل تنقل في العالم سهلة وبدون قيود.
ـ يا حبذا مركبة او سفينة لإستكشاف العالم والوصول لأماكن سرية مثل الاجزاء القديمة.
بدون تضحيات في اي شيء لأن صبرنا عليهم 15 سنة.. وبعد ما قدموا فف 15 الي كانت لعبة ناقصة لكن حجر اساس جيد.. فنتمنى يكملوا بناء من حيث انتهت فف 15..
 

Sultan/X

True Gamer
ولا بلعت أي إصدار منها لا قصتا ولا قيم بلاي وكانت محاولاتي معها جادة عدى الخامس عشر كان القيم بلاي لا بأس به على الأقل،السادس عشر شكلها بتكون مختلفة شوي،أتمنى.
 
السلسلة محتاجة لبريك طويل لمدة ثلاث سنوات على الاقل من التطوير و يركزون في ذاك الوقت على ترتيب خططهم للعنوان و ايش يسوون بعدين لأن صدقني الي خرب السلسلة الحلب المبالغ لها
السلسلو عندها عدد هائل و مخيف من الاجزاء الجانبية و رئيسية و ذا كان موجود قبل بس بدء الموضوع يصير مشكلة اكبر بسبب ان الصناعة لعبة طويسة تحتاج على الاقل ثلاث سنين مدة تطوير و مافي داعي انهم يسوون اجزاء جانبية حتى لو كانت العاب جوال كافي داعي لأنه قاعد يسبب تشتيت لسلسلة و ياخذ وقت من فرق التطوير على شي ماقي داعي منه
على الاقل جزء جانبي مل ثلاث سنين و يكون خفيف شوي
و في سبب ثاني و هو القرارات الغبية الي قاعدة تصير لأن تفكير سكوير اينيكس تجاري هذي الايام زي يوبيسوفت و EA و تبي تحلب اكثر لعبة تجيب لهم فلوس عندهم نفس انهم خلوا الريميك بارتات و ذا السبب ليه لحتى الحين ما جربته حتى لو كان هو على البلس قبل اربع شهور لأني انتظر الكولكشن حق البارتات و يريحني لأنه ما هما اللعبة كانت ممتازة يعتبر حلب و بنفس الوقت قرار غير منطقي انك تعطي للفانز ريميك مقسم كل جزء ستين دولار يعني لو كان عشرين او ثلاثين او ممكن اربعين كان احسن و لازم تتذكر انهم بارتات مو اللعبة كاملة حتى لو كانوا ممتازين يضل حلب مزعج و ينفر الناس الي زيي

اتمنى ان الجزء الجديد 16 ما يطلع نفس الريميك او الجزء الماضي انه يطلع فيه شغلة غبية مثل انه يكون ناقص لأن الصراحة القصة موعودة من اول ما شوفت الدم في العرض عرفت انها موعودة بس ذي لعبة من سلسلة اسمها فاينل فانتاسي من شركة اسمها سكوير اينيكس مستحيل ما يحطون شغلة غبية جدا مالها داعي
 

kiryu

True Gamer
الذي يبفرق معي ب16 وأتمنى من كل قلبي تكون تجربة لعبة كاملة! وأعنيها هنا ما أبغى شوائب النقصان والقص تتكرر فيها.
حد نومورا بعيد عنها مافيه خوف من هالناحيه
:tongueclosed:
 

MH MD

Moderator
مشرف
السلسلة محتاجة لبريك طويل لمدة ثلاث سنوات على الاقل من التطوير و يركزون في ذاك الوقت على ترتيب خططهم للعنوان و ايش يسوون بعدين لأن صدقني الي خرب السلسلة الحلب المبالغ لها
السلسلو عندها عدد هائل و مخيف من الاجزاء الجانبية و رئيسية و ذا كان موجود قبل بس بدء الموضوع يصير مشكلة اكبر بسبب ان الصناعة لعبة طويسة تحتاج على الاقل ثلاث سنين مدة تطوير و مافي داعي انهم يسوون اجزاء جانبية حتى لو كانت العاب جوال كافي داعي لأنه قاعد يسبب تشتيت لسلسلة و ياخذ وقت من فرق التطوير على شي ماقي داعي منه
meanwhile فاينال فانتازي بعصرها الذهبي:


أجزاء رئيسية كل سنة عادي جدا
من عشرين سنة بعدها حصلنا 5 اجزاء رئيسية بس.
 
meanwhile فاينال فانتازي بعصرها الذهبي:


أجزاء رئيسية كل سنة عادي جدا
من عشرين سنة بعدها حصلنا 5 اجزاء رئيسية بس.
في ذاك الوقت كان عادي انك تسوي لعبة كاملة بسنة
نقطتي انه مافي داعي لهم انهم ينتجون اجزاء جانبية زيادة و يعطون وقت للأجزاء الرئيسية ما معي مشكلة تاخذ وقت طويل بس ما تطلع فيها مشاكل غبية تخرب التجربة بشكل شبه كامل
مثال فاينل فانتاسي اوريجين الي اعلنوا عنها يعني ذا رح يبطأ من نزول البارت الثاني من الريميك و ممكن نزولها على الاجهزة الاخرى لأنها بيد نومورا و اللعبة تقريبا مافي داعي منها و بنفس الوقت ممكن انه ينزل البارت الثاني بمستوى اضعف من الاول عشان نومورا لازم عليه انه يركز على لعبتين بنفس الوقت و لأن صناعة الالعاب مو زي اول بتاخذ جهد و وقت كثير
ما معي اي مشكلة لو بيطوروا لعبتين رئيسيتين بنفس في الفترة في فترة الثمانينيات الى اول اربع سنين من الالفين لأن الصناعة كانت ارحم بكثير و مو مكلفة و ما تاخذ وقت طويل اما هسى فلا
 

MH MD

Moderator
مشرف
نقطتي انه مافي داعي لهم انهم ينتجون اجزاء جانبية زيادة و يعطون وقت للأجزاء الرئيسية ما معي مشكلة تاخذ وقت طويل بس ما تطلع فيها مشاكل غبية تخرب التجربة بشكل شبه كامل
مثال فاينل فانتاسي اوريجين الي اعلنوا عنها يعني ذا رح يبطأ من نزول البارت الثاني من الريميك و ممكن نزولها على الاجهزة الاخرى لأنها بيد نومورا و اللعبة تقريبا مافي داعي منها و بنفس الوقت ممكن انه ينزل البارت الثاني بمستوى اضعف من الاول عشان نومورا لازم عليه انه يركز على لعبتين بنفس الوقت و لأن صناعة الالعاب مو زي اول بتاخذ جهد و وقت كثير
ما معي اي مشكلة لو بيطوروا لعبتين رئيسيتين بنفس في الفترة في فترة الثمانينيات الى اول اربع سنين من الالفين لأن الصناعة كانت ارحم بكثير و مو مكلفة و ما تاخذ وقت طويل اما هسى فلا
لا أبدا ماله اي علاقة.
الناس اللي تشتغل على الالعاب ذي مختلفة، فف اوريجن يشتغل عليه تيم نينجا، ذول ما بيشتغلوا على اي فف رئيسية بأي شكل.
وجود الالعاب الجانبية ما ياثر على جودة الاجزاء الرئيسية، مجرد انه يعطي اصدارات بينها بدل ما يكون فترة جفاف تام.
 

retha

from a parallel universe
قبل يومين انتبهت لهذا الفيديو عن FF14 النسخة الأولى :

و انصدمت من دقيقة 10:15 و للحين مو مستوعب الي شفته.. الشخصية حجمها كبير و لها ثقل مو خفيفة و بمملكة.. يطلع من المملكة لخريطة عالم! بقولها مرة ثانية.. خريطة... عالم!! و حتى لودينج ما فيه!! موسيقى المملكة تلقائيا تتبدل لموسيقى خريطة عالم ثم تنعرض رسمة خريطة العالم و شكلها يفتح النفس و واضح المساحة الواسعة و الصدمة الأكبر هي... المحرك هو كريستال تولز!! عكس ARR الي تستخدم محرك لومنيوس 1.0 اظن و من اول ما انعرضت ما شفت الا داوئر مشبوكة ببعض!
مذهل، من تشم ريحة مدح لفف14 تحاول بجهد كعادتك.
عموماً هذا ما يغير حقيقة إن 2.0 كانت نقلة على يد فريق يوشيدا، على عكس شطحات نومورا آخر عقد الي أقرفتنا.

@FFXIV 1.00 صحيح انها كانت تعاني من مشاكل كثيرة لكن كان فيها جوانب ممتازة جدا وأشوفها أفضل من XIV 2.00.

شعور الإنغمار ، الأنميشن أو حركة الشخصية ، الثقل ، حجم العالم مع Scaling اللي أعطى المساحات حقها بغض النظر عن تصمايم المتاهة في بعض المناطق نفس Gridania. أيضا التفاصيل في المودل والآرمورز ، الخرائط الSeamless مع دناجن حقيقة عكس ARR.

كل هالامور على بعض أعطتني تجربة غامرة وعيشني الدور حتى مع عيوب اللعبة الكثيرة. جودة ما تحصلها إلا في ألعاب الOffline. باختصار XIV الأصلية كانت لها رؤية عظيمة ومميزة بس ضاعت مع الريبوت وصارلها داونجريد في كل النقاط اللي ذكرتها وأخذت مسار Safe بدال ما تكون لعبة مميزة وشيء Special.
رأيك وأحترمه، مع إني ما أشوف فيه مشكلة اللعبة تسلك مسار الـ safe من بعد الي واجهوه مع 1.0، عن نفسي أشوف النسخة الحالية أبقريد.
 

retha

from a parallel universe
فف١٣ كانت هناك مشكلة اضافية غير الكتابة وهي خطية العبة المقيتة وعيوب حتى في نظام اللعب الموكشن مع نظام الاوتو اتاك المقيت
بالنسبة للخطية فما أتذكر كان هذا الانتقاد وقت نزولها، فعلياً خطية 10 كانت أفظع منها.

مقطة اخرى التغيير الي حصل في عام ٢٠١٩ الفريق الاول بقيادة كيتاسي والفريق الثالث بقيادة يوشيدا وليس نفس المكتوب في الموضوع
صحيح، أنا كتبت إن الفريق الثاني بقيادة كيتاسي والرابع يوشيدا. تم التعديل.

سنة ٢٠٢٠ ماكانت سنة كويسة لو نشوف ردة الفعل
ردات الفعل المتضاربة ماهي شيء غريب على فاينل فانتسي، لكن ما أشوفها كانت تطغى عليها السلبية المطلقة.

فف٧ ريميك ما لاقت اعجاب كبير حصل انقسام يشابه للي حصل مع فف١٥ من نواقص وعيوب مضروبة في الجرافيك واخطاء في القيمبلاي وسينمائية وخطية مقيتة

واعلان فف١٦ حصل ردة فعل ضعيفة وماتقارن بكشوف اجزاء الرئيسية فمدري وين لكويس في ٢٠٢٠ غير ان السلسلة مكملة الضياع
بصراحة صحيح، لكن هذا برأيي يعود لضعف الإصدارات بآخر عقد وليس لعيب في نفس استعراض 16.
15 كانت طموحة لكن تفتقر للكثير والكثير من الأشياء، حتى الأساسية منها!
أما ريميك 7 الأول فأنا أشوف مشكلته ما عرف يوفّق بين جذب اللاعبين الجدد على السلسلة والقدامى، بس مبيعاتها الكويسة واستقبالها النقدي والـ word of mouth كانوا مختلفين جداً عن 15.
15 كان اللاعب القديم بشكل عام محبط منها، والجديد... ما أدري عنهم لكن أعتقد بيتساءل عن شعبية فاينل فانتسي وهي آخرتها كذا...

عموما في نقاط كثيرة لم يتم التطرق لها في الموضوع لانه حتى الاجزاء الجانبية لعبت دور في مستقبل السلسلة
هممم... ما أدري...
 
سكوير لازمهم مجلس يجمعون فيه علماء و فلاسفة السلسلة من جميع القارات.. يتناقشون و يتجادلون و سكوير تسمع و تدون النقاط الهامة وتحطها كبوصلة توجههم و من خلالها يقدرون يبنون رؤية لمستقبل السلسلة
 

retha

from a parallel universe
بس مع ذلك تبقى نسخة ١٤ الحديثة افضل لعبة mmo رغم حلبها الشنيع ودفع الاموال الكثيرة من جهة الاعب
إمم... ما أدري إذا تقصد بالحلب إنها مستمرة قصصياً وكل سنتين ينزل لها اكسبانشن جديد، لأن هذا فعلياً المطلوب منها، إلا لو كان كل كم سنة ودك تنزل mmo جديدة لفاينل فانتسي؟
أما دفع الأموال فبصراحة ما يهم طالما ماهي pay to win، دفع الأموال لخرابيط مثل اكسسوارات وملابس وماونتس وأشياء مثل كذا.
عموماً 14 فيها شادوبرينقرز فيعني أنا بالمرصاد لمن ينتقدها كجزء رئيسي من فاينل فانتسي.
 

Veeto

True Gamer
السلسلة محتاجة لبريك طويل لمدة ثلاث سنوات على الاقل من التطوير و يركزون في ذاك الوقت على ترتيب خططهم للعنوان و ايش يسوون بعدين لأن صدقني الي خرب السلسلة الحلب المبالغ
15 .. 2016
ريميك السابع .. 2021

ما اعتقد ان السبب الوقت .. هم محتاجين اولا .. لتحديد ماذا يريدون بالضبط من السلسلة .. هل يريدون تكوين عنوان بياع على 5 او 10 مليون .. لكل وحدة منهم خصائصها .. لا اصدق مثلا ان استوديوهين جدد على ساحة ال RPG مثل جوريلا او سي دي بروجكت .. قدما عنوانين .. اضخم واكثر طموح من سلسلة عريقة مثل فاينل فانتاسي .. ويتشر و هورايزون كتوجه وطموح وتقنيات وتكامل بين مختلف جوانب اللعبة .. اكثر تميز من اي جزء لفاينل فانتاسي .. فاينل فانتاسي التي كانت يوما ما بعيدة جدا حجما وتوجها وطموحا وتقنيا عن بقية منافسيها

نظرة بسيطة للمهام الجانبية في آخر اجزاء فاينل فانتاسي .. وحدة تجمع ضفادع والثانية سنانير !!

اذا ما ارادوا العودة عليهم البناء على نجاحات 15 والريميك واضافتها .. خصوصا بالامور العامة .. مثلا منذ البداية ما هو التوجه للسلسلة خطية او عالم مفتوح .. وتبدء البناء على ايجابيات السابق .. وهكذا .. اما جزء عالم مفتوح وجزء خطي ثم جزء بينهما وهكذا .. ستبقى تدور في حلقات وغيرك سيواصلون التقدم الى ان تصل لمرحلة عندما تبدء المقارنة الناس ستضحك .. مثلما لو حاولت حاليا ان تقارن مستوى المهام الجانبية للسلسلة .. ضد اقرانها .. تجميع سنانير او ضفادع !!

بالنسبة للخطية فما أتذكر كان هذا الانتقاد وقت نزولها، فعلياً خطية 10 كانت أفظع منها
كان وما زال .. خطية 13 اسوء خطية ممكن تقديمها وفيه ملايين الفيديوهات تشرح الفارق بين 10 و 13 او الريميك
خطية 13 قتلها غياب المدن غياب وقت تتنفس فيه بدل من معركة ورا معركة ورا معركة .. هذا غير الكاست والقصة
13 مثال لكيف تدمر عنوانك الناجح .. تجرده من كل شي الناس حبته بالاجزاء السابقة !
 

dro

Versus Epic
مذهل، من تشم ريحة مدح لفف14 تحاول بجهد كعادتك.
عموماً هذا ما يغير حقيقة إن 2.0 كانت نقلة على يد فريق يوشيدا، على عكس شطحات نومورا آخر عقد الي أقرفتنا.



لكن أنا كنت جاد برأيي البسيط فماله علاقة ثم من متى كنت شغال سب في FF14 كل ما اشوف مدح ؟ يمكن تقصدين FF15 (&) اما شطحات نومورا إذا كونسيبت Versus الأبيك بخريطة عالم FF تو دي HD و فكرة اعادة افكار اختفت من ثلاثية PS1 زي اللعب داخل عروض CG + حب الخشوم لصنع سيكول TWEWY + وضع Advent Children هدف و اساس و تحويلها للعبة + الهروب من ديزني لعالم فيكشن + مجزرة و نهاية Union X كلها شطحات فيا زينها من شطحات!

فعلياً خطية 10 كانت أفظع منها.
لا و الف لا! احنا لعبنا نفس اللعبة ؟؟

 

mamiqdadi

True Gamer
ما شفت من 16 الكثير حتى أعرف السلسلة كيف راح تكون تحت إدارته، 14 تفضل لعبة MMO وهو (يوشيدا) مميز جدا هنا (هذه نقطة قوته)
فريق فاينل فانتاسي 15 خرج من الصورة و كان ممكن أحسن مما كان
الفريق اللي ماسك ريميك فاينل فانتاسي 7 هو غالبا نفس جماعة 13 و الفريق هذا في ممرات ضيقة في تفكيره فما ودي أتحدث عنه لأنه أي شيء راح يقدمه مو لي و ما راح أتابعه
في النهاية سلسلة فاينل فانتاسي كانت عندي في مكانة أخرى و لكن في جزء من أساس السلسلة راح مع ساكاجوتشي و إيتو لذلك بريقها خف كثيرا
دراجون كويست بالنسبة لي أفضل حاليا و حتى لو أصابني الشوق القديم راح أرجع ألعب الكلاسيكيات مرة أخرى
 

MOSU

Another Side Another Story
أما ريميك 7 الأول فأنا أشوف مشكلته ما عرف يوفّق بين جذب اللاعبين الجدد على السلسلة والقدامى، بس مبيعاتها الكويسة واستقبالها النقدي والـ word of mouth كانوا مختلفين جداً عن 15.
مبيعات 15 اكوس منها بكثير واساسا فف7 ريميك اقل منها هذي نقطة ( مش العبة حصرية بالمناسبة في حصريات عند سوني باعت اكثر من فف7ريميك بكثيير وحتى فف15 حرفيا اغلب مبيعاتها على الفور ) وحتى الاستقبال النقدي مو بعيد عنها والاضافات جلست تحسن المشهد انا لا انكر فف7 ريميك ردة الفعل افضل لكن مو بعيدة

15 كان اللاعب القديم بشكل عام محبط منها، والجديد... ما أدري عنهم لكن أعتقد بيتساءل عن شعبية فاينل فانتسي وهي آخرتها كذا...
اهممممممم ترا جماهيرية فف15 اضخم ما تعتقدي بكثيير بالعربي في كثار مثل خالد رزق

إمم... ما أدري إذا تقصد بالحلب إنها مستمرة قصصياً وكل سنتين ينزل لها اكسبانشن جديد، لأن هذا فعلياً المطلوب منها، إلا لو كان كل كم سنة ودك تنزل mmo جديدة لفاينل فانتسي؟
أما دفع الأموال فبصراحة ما يهم طالما ماهي pay to win، دفع الأموال لخرابيط مثل اكسسوارات وملابس وماونتس وأشياء مثل كذا.
لا اختي الفاضلة انا ماعندي مشكلة مع التوسعات لكن كمية الدفع المطلوبة من الاعب الى هذي العبة مهولة وما يبرر كونها اوه انا ما بدفع الى خرابيط دام في استغلال في نهاية الموضوع وفي بعض الاالعاب ما يحتاج تدفع زي فانتسي ستار اون لااين 2 تجيك توسعات بالمجان + مافي طريقة الى استغلال الاعب عن طريق الا كسسوارات او ما شابه

الهروب من ديزني لعالم فيكشن + مجزرة و نهاية Union X كلها شطحات فيا زينها من شطحات!
بالمناسبة كون هذا العالم الي تتكلم عنه موجود ما يعني الهورب من ديزني وراح تشوف بنفسكم هذا الشي في الاجزاء الجاية ويمكن تصير ديزناوية اكثر واكثر هذي نقطة

اما نهاية X حرفيا قمة الخرابيط والزبالية
 
أعلى