hits counter

مقال بوكيمونات 2D ضد بوكيمونات 3D

AzureFlame

Under the Moonlight
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم شاهدت فيديو ليوتيوبر تحدث عن موضوع كان في بالي من زمان وبعد مشاهدتي للفيديو تحمست وحبيت أشاركه معاكم.

هو الموضوع مو جديد وصارت نقاشات كثيرة عليه في مجتمع البوكيمون من قبل.

المهم

هذا هو الفيديو


كلامي راح يكون مشابه لكلامه بس بكتب اللي عندي عشان نوسع دائرة النقاش ويكون مفهوم وأوضح للجميع وأيضا بستخدم الفيديو كRefrence.

من أجزاء الجيل الأول (Green/Red/Blue/Yellow) للألعاب الرئيسية إلى الجيل الخامس جميع البوكيمونات كانت مقدمة برسم ال2D Pixel Art او الSprites (الأسم المستخدم لهذا النوع من رسم الشخصيات)، ومن الجيل السادس (X & Y) صارت النقلة إلى ال3D Models وأصبحت المعيار الجديد للسلسلة.

(Pokemon Sprite)

(سبرايت البوكيمون)

طبعآ الانتقال إلى ال3D كان مثل حلم لمعظم عشاق السلسلة ومن بينهم أنا ومظهر البوكيمونات كان جيد جدا في Pokemon X & Y ومجهود ممتاز من Game Freak و Creatures Inc كأول لعبة 3D في السلسلة الرئيسية لكن النقلة بشكل عام ما كانت خالية من السلبيات والتضحيات والمشكلة الأكبر أن هذه السلبيات استمرت حتى مع الأجزاء التي صدرت بعد Pokemon X & Y.

هذا الموضوع يتكلم عن تقديم ال3D Models للبوكيمونات، وهذا الشيء في غاية الأهمية لأن سلسلة بوكيمون من ألعاب الآربيجي القليلة التي تركز على الوحوش/البوكيمونات أكثر من اي شي وتعتبرهم أبطال اللعبة، ولذلك أنا أعتبر أي تقديم غير مرضي لأي بوكيمون هو شي سلبي ويؤثرة على التجربة بشكل كبير. وللأسف هناك الكثير من البوكيونات التي قدمت بطريقة غير مرضية أعدمت فيها شخصيتهم وجعلتهم مملين بسبب الجودة الضعيفة.

ولا أقصد جودة ال3D جرافيكس او رسومات هنا، بل جود تقديم شخصية البوكيمونات من خلال ال3D Models.

الفيديو اللي شاركته فوق أعطى مثال ممتاز حق بعض البوكيمونات مثل Politoed في الدقيقة 6:50، نلاحظ كيف شخصيته في ال2D كانت مفعمة بالحياه وفي ال3D وافق في مكانه مسطل بلا حركة او تعبير ، وأيضا البوكيمون الأسطوري Lugia في الدقيقة 7:22 نلاحظ كيف المظهر حتى في رسم ال2D سبرايت الثابت فيه تعابير وشخصية أقوى وأكثر تأثيرا من نسخة ال3D المتحركة.

في ال2D مظهر Lugia مخيف يليق به كبوكيمون أسطوري أما في ال3D يرفرف أجنحته بمظهر مضحك وكسول. وأيضا هناك بوكيمونات كثيرة ما أخذت حقها نفس Typholosion في الدقيقة 8:13.

والحل يا بدر؟

في أكثر من حل، مثلا إعطاء كل بوكيمون أنميشن حركي مميز ومعبر يناسبه أو إعطاء كل بوكيمون وضعية/Pose مميزة أيضا تعبر عن شخصيته كما كان الوضع في الألعاب القديمة.

وأيضا هناك أنميشن ضربات البوكيمون، هذي أيضا فرصة غير مستغلة لإظهار شخصية البوكيمون بشكل جيد.
Come on احنا قاعدين نتكلم عن أكبر Franchise ترفيهي في العالم

الآن لنقارن البوكيمون Charizard من الجيل الرابع مع الجيل الثامن


والله هيبة

والأن لننظر الى Charizard من الجيل الثامن


أحد يستخدم الPokeflute علي Please

وطبعا هو يظل في هذا الPose طوال المباراة يرفرف أجنحته نفس معظم البوكيمونات الطائرة بلا أنميشن مميز أو أي شيء.

والأمثلة كثيرة بس أتمنى الفكرة وصلت.

.
.

ومن الأشياء الجميلة التي اختفت بعد الانتقال إلى 3D هي التجديد في مظهر البوكيمونات مع كل إصدار جديد.

ماذا يعني هذا؟

في الأجيال القديمة (قبل X & Y) كانت السلسلة تقدم مظهرا جديدا كليا تقريبا لكل البوكيمونات مع كل جيل جديد وأحيانا يحصل هذا الشيء حتى مع النسخة المتعددة من نفس من الجزء أو مع ألعاب من نفس الجيل.

أمثلة:

ألعاب الجيل الأول (Green - Red - Blue - Yellow) تغير شكل البوكيمونات 3 مرات



وأيضا هناك الجيل الثاني من ألعاب السلسلة (Gold - Silver - Crystal)



Gen 3 هو الجيل الثالث (Ruby - Sapphire - Emerald - Fire Red - Leaf Green)

وهكذا إلى الجيل الخامس.

هذه بعض الأمثلة على إختلاف أشكال البوكيمونات بين الألعاب والعادة اللتي عودتنا عليها Game Freak قبل وكان لها طعم جميل جعلت النسخ مميزة وأيضا أعطت متعة الترقب لاكتشاف مظهر البوكيمونات المفضلة مع كل إصدار جديد عكس الأجزاء ال3D التي استخدمت نفس Model البوكيمونات القديمة لمدة 8 سنوات على التوالي ومستمرة في ذلك.



وبس هذا اللي عندي
شاركونا آرائكم بهداوة (&)​
 
التعديل الأخير:
سعيد برؤية موضوع من كتابتك @AzureFlame ❤
وسعيد اكثر بأن الموضوع عن سلسلة بوكيمون (أضخم سلسلة بتاريخ الألعاب من ناحية المبيعات)
وياليت لو تشرح للكاجولز اش الفرق بين ash و red
::fdoly::
ولا أجيد اي تعليق نظراً لقلة خبرتي بالسلسلة
لكن هناك جملة اتفق معك بخصوصها
Come on احنا قاعدين نتكلم عن أكبر Franchise ترفيهي في العالم
عيب عليهم تجاه تصاميم الثري دي بدون اي حيويه او تميز من ناحية الانميشن وهم مدركين انها منجم ذهب لا محالة.
ويعطيك العافية
 

MorridooM

Galactic Villain
عيب عليهم تجاه تصاميم الثري دي بدون اي حيويه او تميز من ناحية الانميشن وهم مدركين انها منجم ذهب لا محالة.
ويعطيك العافية
بس بس ، جيم فريك استوديو إندي :cry:
 

AzureFlame

Under the Moonlight
سعيد برؤية موضوع من كتابتك @AzureFlame ❤
وسعيد اكثر بأن الموضوع عن سلسلة بوكيمون (أضخم سلسلة بتاريخ الألعاب من ناحية المبيعات)
وياليت لو تشرح للكاجولز اش الفرق بين ash و red
::fdoly::
ولا أجيد اي تعليق نظراً لقلة خبرتي بالسلسلة
لكن هناك جملة اتفق معك بخصوصها

عيب عليهم تجاه تصاميم الثري دي بدون اي حيويه او تميز من ناحية الانميشن وهم مدركين انها منجم ذهب لا محالة.
ويعطيك العافية
حبيبي بون بون الله يعافيك، موضوع متواضع وسريع وحبيت اشوف آراء الشباب بخصوص هذا الشي، بس شكله بيتحول الى موضوع "أجلد جيم فريك أقوى ما عندك" و I don't mind that (&) .
 
الموضوع بدأ ينحدر لمناظرات و مؤامرات من قبل الاعضاء
حسنا..
سأتحدث عن افضل بوكيمون قمت بتجربتها واعتبرها ماستربيس من ناحية التصاميم حتى لو لم انهي سوا مقدمة اللعبة ::fdoly::


من قوة التفاصيل جميع أسنان بلباصورس بارزه ::cool::
وحتى مستوى المحادثات كانت ممتازة

نعم..
انا لست ترولينغ لكن اللعبة الأفضل بالسلسلة ::rock::

عاركوني ان استطعتم
 

MorridooM

Galactic Villain
الموضوع بدأ ينحدر لمناظرات و مؤامرات من قبل الاعضاء
حسنا..
سأتحدث عن افضل بوكيمون قمت بتجربتها واعتبرها ماستربيس من ناحية التصاميم حتى لو لم انهي سوا مقدمة اللعبة ::fdoly::


من قوة التفاصيل جميع أسنان بلباصورس بارزه ::cool::
وحتى مستوى المحادثات كانت ممتازة

نعم..
انا لست ترولينغ لكن اللعبة الأفضل بالسلسلة ::rock::

عاركوني ان استطعتم
ياخي ال genwunners مشكلة
 

Invader Zim

Punished Zim
الموضوع بدأ ينحدر لمناظرات و مؤامرات من قبل الاعضاء
حسنا..
سأتحدث عن افضل بوكيمون قمت بتجربتها واعتبرها ماستربيس من ناحية التصاميم حتى لو لم انهي سوا مقدمة اللعبة ::fdoly::


من قوة التفاصيل جميع أسنان بلباصورس بارزه ::cool::
وحتى مستوى المحادثات كانت ممتازة

نعم..
انا لست ترولينغ لكن اللعبة الأفضل بالسلسلة ::rock::

عاركوني ان استطعتم
الجيل الاول من بوكيمون سيء
 
ياخي ال genwunners مشكلة
الجيل الاول من بوكيمون سيء
نقد للجيل الأول ؟ I approve
لا تخليني ابدا بالثالث ايضا
 

Invader Zim

Punished Zim
-الsprites معاد استخدامها بشكل كسول جدا
-رسم اللعبة من الاسوء على الجهاز
-عدد الPokémon اقل من الجيل الثاني (الاجمالي)
-ما يمديك تنقل البوكيمون من الجيل الثاني والاول
-اول لعبة بوكيمون you can’t catch them all
-ازالة تعاقب الليل والنهار
-slow frail mixed attackers
-العالم مليان ممرات مائية فteam magma كانوا محقين
-تحتاج ٦ او ٧ العاب لاجل اكمال الnational dex
-في Pokémon firered/leaf green اذا استخدم احد ال legendary beasts حركة roar راح عليك للابد لانهم برمجوا الحركة بطريقة خاطئة
-تصميم الmixed attackers قبل الفصل في الجيل الرابع بين الphysical و special جعل كثير من بوكيمون هذا الجيل useless
-اللعبة مليانه hms بشكل مزعج جدا
-اسوء فريق شرير في السلسلة

واهم شي



-Rowlet مهو موجود(&)
 

MorridooM

Galactic Villain
-الsprites معاد استخدامها بشكل كسول جدا
-رسم اللعبة من الاسوء على الجهاز
-عدد الPokémon اقل من الجيل الثاني (الاجمالي)
-ما يمديك تنقل البوكيمون من الجيل الثاني والاول
-اول لعبة بوكيمون you can’t catch them all
-ازالة تعاقب الليل والنهار
-slow frail mixed attackers
-العالم مليان ممرات مائية فteam magma كانوا محقين
-تحتاج ٦ او ٧ العاب لاجل اكمال الnational dex
-في Pokémon firered/leaf green اذا استخدم احد ال legendary beasts حركة roar راح عليك للابد لانهم برمجوا الحركة بطريقة خاطئة
-تصميم الmixed attackers قبل الفصل في الجيل الرابع بين الphysical و special جعل كثير من بوكيمون هذا الجيل useless
-اللعبة مليانه hms بشكل مزعج جدا
-اسوء فريق شرير في السلسلة

واهم شي



-Rowlet مهو موجود(&)
أتفق ، تيم ماجما خايس ، و روليت المفروض موجود بكل جيل.
 

May-Be-Zig

Hardcore Gamer
أنا شخصيا كنت من مؤيدين تحول البوكيمونات ل 3D ولكن مع الوقت وبعد رؤية تكرار تصميم البوكيمونات في كل جيل بعد الجيل السادس، وعدم حتى تغيير ال Animation تبعهم الذي هو Downgrade لألعاب مثل سلسلة Stadium و ألعاب ال GameCube وكذلك Battle Revolution ... أتمنى 2D يرجع.

أعلم العديد لم يلعب Battle Revolution (لم يطوفك شيئ ولكن)





حركات Physical attacks تعمل كما في الأعلى.



وحتى Animation كثير من الحركات Special كانت جميلة.

وللعلم Gamefreak لا علاقة لها بتصميم البوكيمونات 3D، فلعبتي Sun و Moon، هذه الأستديوات التي عملت على تطوير 3D models:

– OLM, Inc.
– Creek & River Co., Ltd.
– Digital Works Entertainment
– Planeta Co., Ltd.
– Rebuild Games, LLC
– GEMINI BREEZE, LLCUltra

أما Let's Go:

– WINDS CO., LTD.
– Digital Works Entertainment
– Polygon Pictures Inc.
– Silver Ant PPI Sdn. Bhd.
– RAYLINE STUDIO Inc.
– Creek & River Co., Ltd.
– SMILEAXE Co.,Ltd.
– PlayLinks Inc.
– Studio-RF
– TYO Inc.
– Niantic, Inc.

الجيل الاول من بوكيمون سيء
ما أتوقع أنه عادل أن نذكر كل هذه السلبيات على أول لعبة في السلسلة التي لم تحتوي على كل Mechanics المتطورة الآن، اللعبة ما كان فيها balance ولم كانوا يتوقعوا يوما بيكون لها بطولات عالمية.

أتفق ، تيم ماجما خايس ، و روليت المفروض موجود بكل جيل.

افضل first stage starter


أنا لا أكره بس كان لازم استعملها.
 

AzureFlame

Under the Moonlight
الجيل الاول من بوكيمون سيء
صحيح الجزء الأول فيه عيوب كثيرة وصار Outdated بس لا ننسى تأثير اللعبة لما انزلت والفكرة نفسها شلون كانت مميزة وممتعة وجدا Charming في وقتها. اللعبة أعطت اللاعب عالم ضخم على الجيم بوي وتجربة ادمانية واجتماعية لا تنسى وصنعت ذكريات جميلة.

-الsprites معاد استخدامها بشكل كسول جدا
-رسم اللعبة من الاسوء على الجهاز
-عدد الPokémon اقل من الجيل الثاني (الاجمالي)
-ما يمديك تنقل البوكيمون من الجيل الثاني والاول
-اول لعبة بوكيمون you can’t catch them all
-ازالة تعاقب الليل والنهار
-slow frail mixed attackers
-العالم مليان ممرات مائية فteam magma كانوا محقين
-تحتاج ٦ او ٧ العاب لاجل اكمال الnational dex
-في Pokémon firered/leaf green اذا استخدم احد ال legendary beasts حركة roar راح عليك للابد لانهم برمجوا الحركة بطريقة خاطئة
-تصميم الmixed attackers قبل الفصل في الجيل الرابع بين الphysical و special جعل كثير من بوكيمون هذا الجيل useless
-اللعبة مليانه hms بشكل مزعج جدا
-اسوء فريق شرير في السلسلة

واهم شي

-Rowlet مهو موجود(&)
أشوه اني لعبتها بوقت ما كنت أهتم معظم التفاصيل هذي (&)

الجيل الثالث يظل عزيز علي، مظهرها كان يفتح النفس وتصاميم البوكيمونات روعة وأيضا الألحان وطريقة الحصول على بعض الLegendaires كانت حلوة. وطبعا نسخة Emerald هي الأفضل بسبب الBattle Frontier الرهيب.
 

Golden_Sun

True Gamer
اعتقد المشكلة الوحيدة الاساسية في اجزاء بوكيمون الاساسية هو الشعور بالـgeneric الطاغي على اللعبة. هو مثل الاحساس بعدم وجود حياة للموديلز والقصة كيف تمشي والبوكيمونات، بينما التو دي كان أبسط وظاهري ولك انت مطلق الخيال انك تعيش الـ"role play" وكل واحد تجربته مختلفة لأن خيالنا مختلف بالاخير. أما بالثري دي كل شيء متاح امامك وخيالك نادر ما يشتغل لأنك تشوف كل شيء بثلاثيته.
 

Invader Zim

Punished Zim
صحيح الجزء الأول فيه عيوب كثيرة وصار Outdated بس لا ننسى تأثير اللعبة لما انزلت والفكرة نفسها شلون كانت مميزة وممتعة وجدا Charming في وقتها. اللعبة أعطت اللاعب عالم ضخم على الجيم بوي وتجربة ادمانية واجتماعية لا تنسى وصنعت ذكريات جميلة.



أشوه اني لعبتها بوقت ما كنت أهتم معظم التفاصيل هذي (&)

الجيل الثالث يظل عزيز علي، مظهرها كان يفتح النفس وتصاميم البوكيمونات روعة وأيضا الألحان وطريقة الحصول على بعض الLegendaires كانت حلوة. وطبعا نسخة Emerald هي الأفضل بسبب الBattle Frontier الرهيب.
الجيل الثاني هو البداية الحقيقة لبوكيمون
Gold/Silver كانوا العاب خارقين
 
التعديل الأخير:

AzureFlame

Under the Moonlight
اعتقد المشكلة الوحيدة الاساسية في اجزاء بوكيمون الاساسية هو الشعور بالـgeneric الطاغي على اللعبة. هو مثل الاحساس بعدم وجود حياة للموديلز والقصة كيف تمشي والبوكيمونات، بينما التو دي كان أبسط وظاهري ولك انت مطلق الخيال انك تعيش الـ"role play" وكل واحد تجربته مختلفة لأن خيالنا مختلف بالاخير. أما بالثري دي كل شيء متاح امامك وخيالك نادر ما يشتغل لأنك تشوف كل شيء بثلاثيته.
كلام حلو بس أيضا مظهر البوكيمون وطريقة تقديمه في ال3D تلعب دور، نفس الأمثلة اللي أشرت عليها في الفيديو فوق، شلون بوكيمون يكون عنده تعبير معين ثابت وPose مميز يعطيك انطباع عنه بس لما تشوف ال3D وهو واقف مكانه بدون اي نوع من انواع الExpression او حركة هني المشكلة تكون من المطور لأنهم ما اعرفوا ينقلون الشخصية.

Dragon Quest XI مثال ممتاز حق وحوش مفعمة بالحياة والتعابير حتى أفضل من ال2D بكثير.
 
أعلى