Storm is here
True Gamer
اي متابع لاخبار اللعبة في السنتين الماضيتين يعرف كم عانت تسويقيا وتشكلت هالة من السلبية حول اللعبة لكن.. !
الوضع تغير منذ معرض TGS الفائت ، الفريق انتهى من تطوير محتويات اللعبة واصبحت قابلة للعب من البداية الى النهاية، بقي فقط نقلها لاجهزة الكونسول وتحسين وتعديل الاخطاء ،ايضا الفريق استجاب لانتقادات الفانز وقدم لنا ترايلر "محسن" واكد على صدور اللعبة في 2016 ووعدنا بمؤتمر ضخم سيعلن عنه ، ثم جاء يناير ب ATR جديد استعرض لنا عرض جيمبلاي جنوني! و30 مارس كموعد لحدث الكشف عن موعد الاصدار .
مع اقتراب الموعد المنشود الاغلبية ربطت في ذهنها حدث بترايلر جديد وموعد للاصدار وبعض من نكات جريج ميلر فقط لكن الواقع اتى بالعكس تماما ، الحفل كان صادم لي كلاعب بشكل عام ومعجب بالسلسلة واللعبة بشكل خاص (حتى رغم تسريب موعد الاصدار وبعض مفاجئات الحفل) ، الحفل لم يحتوي على اي وقفات مملة او حضور لرسوم بيانية لمبيعات السلسلة او على نكات سامجة من جريج وتيم (على غير العادة (&) ) ، الحفل اكثر من مجرد استعراض تسويقي للعبة .. بل هو اعطاء رسالة عن توجه السلسلة الجديد للمعجبين القدامى والجدد و استعراض لضخامة هذا المشروع والعالم المحاط فيه .
هنا اضع عدة نقاط عظيمة من الحدث:
I- حضور ومباركة الاب الروحي للسلسة
بدون اي مقدمات خرج من كواليس المسرح هيرونوبو ساجوتشي الاب الروحي للسلسة مبتدئا الحفل بمباركته للعبة وكونها اعادت السلسلة الى طبيعتها المتحدية في جنرا الار بي جي . حقيقية ظهور ساجوتشي يعطي بصيص امل بعلاقة جيدة مع شركته السابقة ، وقد تحمل الايام مشروع مشترك بين ميست وولكر وسكوير ؟ من يدري .
على الرغم من ان تاباتا لم يتعلم على يد عظماء السلسلة انذاك الا انه كان يهتم بالتواصل معهم وخصوصا الاب الروحي ، في عدة مقابلات له صرح بأنه يتواصل مع ساجوتشي بشكل دوري ويساله عن رأيه عن اللعبة ونظامها و تاكيد ساجوتشي على استمرار المحاولة في كسب معجبين نظام التيرن باسد والاكشن سواء .
II- تكريم لمصمم السلسلة يوشيتاكا امانو
على الرغم من اقتصار عمل امانوا على شعار الاجزاء الرئيسية منذ الجزء السابع الا انه يعتبر المصمم الرئيسي للسلسلة لدى الكثير بجانب نامورا . شخصيا اسلوب رسم ورسومات امانو له مكانة كبيرة في قلبي ، اسلوب رسمه فريد جدا ليس فقط في ميديم الالعاب .
قد ترى ان تصميمه للشخصيات يفتقر للتفاصيل التي تميزها عن الباقي لكن هذا جزء من سحر اسلوبه ، فالعالم الساحر الذي يرسمه ويغمس فيه شخصياته يجعل رسماته فن اصيل بنظري .
بالحديث عم امانو. الرجل رسم رسمة كبيرة لـ15 عرضت عند بوابة الحفل وسميت بالانفجار الكبير استعرضت وحوش الاستدعاء في اللعبة بتصميمه المميز في عالم الالعاب ويرجع تسميتها بالانفجار الكبير لكون وحوش الاستعداء يعتبرون الالهة التي صنعت Eos العالم التي تقع فيه احداث اللعبة .
المفاجئة الحقيقة هي في تحويل رسمة امانو في الحفل الى عرض ثلاثي ابعاد لها بالكامل تكريما له .
وايضا غلاف نسخة الديلوكس اتت من التصميم .
III- عالم فاينل فانتسي 15
في الحفل اربع اعلانات اخذت حيز من الحفل ومن عالم اللعبة ايضا.. لعبة موبايل، ديمو، فيلم CG سينمائي، حلقات انمي . الهدف من هذه المنتجات توسعة عالم اللعبة بأعطاء تجربة افضل للمتابع لها دون انتقاص من تجربة من يريدون اللعبة فقط .
الجدير بالذكر ان كل هذا كان مخطط له من بداية تطويرها كـXV حيث لم يخطط تاباتا وفريق اللعبة لجعلها Spins-off بعد صدور اللعبة كما حدث مع Vll بل اختاروا ان تضيف لقيمة العالم قبل صدور اللعبة .
lV- بيئة ساحرة
على الرغم من ان اللعبة تتبع ثيم واقعي الا ان اخر استعراض للبيئات اظهر كمية خيال كبيرة .. كبيرة جدا في بيئة اللعبة.
مشاهد المصنع فيها احساس وفايب ميدجار ومبنى شينرا ! ،
مدينة ليستلام ووجودها على جبال يجعلها مشابهة لوادي Red Xlll
واخيرا اتليسيا :
اخيرا حصلت لنا الفرصة نشوف اتليسيا in-game ومن مظهرها .. طالعة خلابة
V- افضل الحان في السلسلة ؟
اعتقد ان مستوى الحان اللعبة محسوم من ايام فيرسس ولحن سومنوس تحديدا ، يوكو شيممورا ارتفع نجمها مع ستريت فايتر 2 ، ليجند اوف مانا ، ولا يخفى على احد ان احد اسباب شعبية كينجدم هارت ليومنا هذا هي عملها الغير اعتيادي للسلسة .
اليوم يوكو شيممورا تلحن اول جزء رئيسي لها في السلسلة بامتداد العمل من فيرسس والنتيجة كانت في رأيي عمل بمستوى اعلى من اي اعمال اخرى ليوكو ، يوكو هنا تغلبت على نفسها وتضع بصمة لها في السلسلة وعالم الالعاب ، وهذا بالرغم من اننا لم نسمع الى عدة مقاطع من البومها لـXV ، لكن مقاطع مثل : Omnis Lacrima ، Gratia Mundi ، Veiled in Black ، تثبت وجهة نظري : ) .
الجدير بالذكر ايضا ان يوكو مشاركة في تلحين فيلم السي جي Kingsglaive حيث ان الثيم الرئيسي للفيلم وبعض الالحان الرابطة بين الفيلم واللعبة من تلحينها .
Vl- عالم ضخم و وسائل مواصلات اكثر
في اول اعلان لها في معرض TGS 2014 بعد انقطاع منذ E3 2013 حصل للجمهور اخيرا الفرصة لرؤية اللعبة على شكلها الحقيقي بعد ان اتضح ان ترايلر 2013 ليس الا ديمو مصنوع من عدة محركات للشركة . ففي العرض رأينا اقليم دوسكاي وضخامته لكن لم اتوقع انا شخصيا ان تكون اللعبة بالحجم الذي تم استعراضه في الحفل! توقعت ان التقدم في اللعبة يتم بين مناطق متوسطة الحجم وينتهي في نهاية اللعبة بأمكانية التنقل في العالم بحرية بسبب حصول اللاعب على وسيلة تنقل (غالبا ما تكون السفن الطائرة كالعادة في السلسلة) تسهل عليه التنقل بسرعة اكثر .
حسنا كان توقعي صحيح الا في جزئية حجم المناطق! المناطق من التي تم استعراضها في الحفل ضخمة جدا لدرجة اني بعد الحفل جائتني بعض المخاوف من كونها مساحات فارغة فقط ، ايضا المساحات المائية قابلة للاستكشاف هنا ايضا .
هناك اربع وسائل تنقل تم استعراضها في اللعبة تثبت كبر مساحة اللعبة :
1- الريجيليا
سيارة ريجيس هي العضو الخامس في مغامرة الطريق هذه ، ستسافر في عالم Eos بسيارة الريجيليا اكثر من بقية وسائل النقل ، ولان XV تمشي على ثيم واقعي فسيارتك كأي سيارة اكسنت او تاهو ستحتاج للوقود لتكمل سيرها ، المحافظة عليها من مخاطر الطرق ، ومكالمة سيدني بشكل دوري لاجراء فحص دوري لها .
2- التشوكبو
المخلوق الايقوني في السلسلة يعود هنا من جديد ليقدم للفريق الخدمات اللوجيتسية في المناطق الصعبة .
الجديد هنا ان التشوكبو اصبح اسرع من اي جزء (لكبر حجم العالم ؟). واصبح قادر على الدرفتة بسلاسة (ما امزح )
3- اليخت
لان قارب عادي لا يليق بأمير يحاول استرداد عرش والده فمن هذا المنطلق.. لزم اليخت . حقيقة لم ارى اي معلومات عن قيادته او الوجهات التي ممكن يوصل اليها اللاعب لكن وجوده اعتبره نوع من التغيير في وسائل المواصلات .
4- الريجيليا كوسيلة طيران
نرجع لسيارة الوالد هنا . موضوع وسائل النقل الجوية لم يكن فريق العمل متأكد من امكانيته لاضافتها مع صدور اللعبة ، لكن كأخر اعلان في الحفل افردت الريجيليا اجنحتها ثم طاااارت . المشهد كان غريب حقيقة ، فلم يتوقع احد ان الريجليا هي السفينة الطائرة المنشودة هههه .
Vll- فاينل فانتسي ثورية بحجم ثورة الجزء السابع
الجميع يعلم ان الجزء السابع من السلسلة هو نقطة التحول في السلسلة ، فعلى الرغم من السلسلة كانت ناجحة فنيا و تجاريا الا ان انتقالها للجيل الخامس مع رسومات ال3D استلزم صنع النقلة الجديدة للسلسلة .
الجزء السابع بمظهره وقصته وعناصر لعبه قفز الى مستوى جديد ليس فقط للسلسة بل لجنرا الار بي جي الياباني كلها . هذه الجنرا تحولت من جنرا نجاحها محصور لليابان الى ترند عالمي في صناعة الالعاب وفتح هذا الباب لابداعات ليس فقط من السلسلة بل جميع الشركات للوصول للجمهور العالمي .
حسنا ما علاقة هذا بـXV ؟ تاباتا في مقابلات ما بعد الحفل صرح ان طموحه هو وفريق العمل هي لصناعة فاينل فانتسي جديدة بثورية الجزء السابع . تاباتا يرى ان السلسلة يجب ان تترك كبريائها وتعترف انها تراجعت عن كونها السلسة المتحدية منذ الجيل الماضي .
هذا اكثر ما بعث بصيص امل لدي في الجزء الخامس عشر ، طموح عالي من الفريق وايضا من اللعبة بعكس تصاريح صعوبة تطوير مدن HD والممرات الضيقة في الجيل السابق .
7 اشياء اجدها تستحق الكتابة عنها هنا . وتسألني لماذا سبعة اشياء ؟ ارد عليك بأنها تيمنا بتكرار تجربة الجزء السابع هنا : ))
التعديل الأخير: