hits counter

بماذا خرجنا من حدث Uncovered: Final Fantasy XV ؟

Storm is here

True Gamer
oXkVLKo.jpg


اي متابع لاخبار اللعبة في السنتين الماضيتين يعرف كم عانت تسويقيا وتشكلت هالة من السلبية حول اللعبة لكن.. !
الوضع تغير منذ معرض TGS الفائت ، الفريق انتهى من تطوير محتويات اللعبة واصبحت قابلة للعب من البداية الى النهاية، بقي فقط نقلها لاجهزة الكونسول وتحسين وتعديل الاخطاء ،ايضا الفريق استجاب لانتقادات الفانز وقدم لنا ترايلر "محسن" واكد على صدور اللعبة في 2016 ووعدنا بمؤتمر ضخم سيعلن عنه ، ثم جاء يناير ب ATR جديد استعرض لنا عرض جيمبلاي جنوني! و30 مارس كموعد لحدث الكشف عن موعد الاصدار .

مع اقتراب الموعد المنشود الاغلبية ربطت في ذهنها حدث بترايلر جديد وموعد للاصدار وبعض من نكات جريج ميلر فقط لكن الواقع اتى بالعكس تماما ، الحفل كان صادم لي كلاعب بشكل عام ومعجب بالسلسلة واللعبة بشكل خاص (حتى رغم تسريب موعد الاصدار وبعض مفاجئات الحفل) ، الحفل لم يحتوي على اي وقفات مملة او حضور لرسوم بيانية لمبيعات السلسلة او على نكات سامجة من جريج وتيم (على غير العادة (&) ) ، الحفل اكثر من مجرد استعراض تسويقي للعبة .. بل هو اعطاء رسالة عن توجه السلسلة الجديد للمعجبين القدامى والجدد و استعراض لضخامة هذا المشروع والعالم المحاط فيه .

هنا اضع عدة نقاط عظيمة من الحدث:

I- حضور ومباركة الاب الروحي للسلسة
ndvRjvV.jpg


بدون اي مقدمات خرج من كواليس المسرح هيرونوبو ساجوتشي الاب الروحي للسلسة مبتدئا الحفل بمباركته للعبة وكونها اعادت السلسلة الى طبيعتها المتحدية في جنرا الار بي جي . حقيقية ظهور ساجوتشي يعطي بصيص امل بعلاقة جيدة مع شركته السابقة ، وقد تحمل الايام مشروع مشترك بين ميست وولكر وسكوير ؟ من يدري .

nIX63nB.jpg

على الرغم من ان تاباتا لم يتعلم على يد عظماء السلسلة انذاك الا انه كان يهتم بالتواصل معهم وخصوصا الاب الروحي ، في عدة مقابلات له صرح بأنه يتواصل مع ساجوتشي بشكل دوري ويساله عن رأيه عن اللعبة ونظامها و تاكيد ساجوتشي على استمرار المحاولة في كسب معجبين نظام التيرن باسد والاكشن سواء .


II- تكريم لمصمم السلسلة يوشيتاكا امانو
على الرغم من اقتصار عمل امانوا على شعار الاجزاء الرئيسية منذ الجزء السابع الا انه يعتبر المصمم الرئيسي للسلسلة لدى الكثير بجانب نامورا . شخصيا اسلوب رسم ورسومات امانو له مكانة كبيرة في قلبي ، اسلوب رسمه فريد جدا ليس فقط في ميديم الالعاب .

قد ترى ان تصميمه للشخصيات يفتقر للتفاصيل التي تميزها عن الباقي لكن هذا جزء من سحر اسلوبه ، فالعالم الساحر الذي يرسمه ويغمس فيه شخصياته يجعل رسماته فن اصيل بنظري .
بالحديث عم امانو. الرجل رسم رسمة كبيرة لـ15 عرضت عند بوابة الحفل وسميت بالانفجار الكبير استعرضت وحوش الاستدعاء في اللعبة بتصميمه المميز في عالم الالعاب ويرجع تسميتها بالانفجار الكبير لكون وحوش الاستعداء يعتبرون الالهة التي صنعت Eos العالم التي تقع فيه احداث اللعبة .
المفاجئة الحقيقة هي في تحويل رسمة امانو في الحفل الى عرض ثلاثي ابعاد لها بالكامل تكريما له .
وايضا غلاف نسخة الديلوكس اتت من التصميم .

III- عالم فاينل فانتسي 15
sWCFmRw.jpg

في الحفل اربع اعلانات اخذت حيز من الحفل ومن عالم اللعبة ايضا.. لعبة موبايل، ديمو، فيلم CG سينمائي، حلقات انمي . الهدف من هذه المنتجات توسعة عالم اللعبة بأعطاء تجربة افضل للمتابع لها دون انتقاص من تجربة من يريدون اللعبة فقط .
الجدير بالذكر ان كل هذا كان مخطط له من بداية تطويرها كـXV حيث لم يخطط تاباتا وفريق اللعبة لجعلها Spins-off بعد صدور اللعبة كما حدث مع Vll بل اختاروا ان تضيف لقيمة العالم قبل صدور اللعبة .

lV- بيئة ساحرة

على الرغم من ان اللعبة تتبع ثيم واقعي الا ان اخر استعراض للبيئات اظهر كمية خيال كبيرة .. كبيرة جدا في بيئة اللعبة.
مشاهد المصنع فيها احساس وفايب ميدجار ومبنى شينرا ! ،
sYRFVjr.png

DCQfdnr.png


مدينة ليستلام ووجودها على جبال يجعلها مشابهة لوادي Red Xlll
urBpKtH.png


واخيرا اتليسيا :
5wYudCD.jpg


tQobSP8.png


اخيرا حصلت لنا الفرصة نشوف اتليسيا in-game ومن مظهرها .. طالعة خلابة

V- افضل الحان في السلسلة ؟
QDeAnX6.jpg

اعتقد ان مستوى الحان اللعبة محسوم من ايام فيرسس ولحن سومنوس تحديدا ، يوكو شيممورا ارتفع نجمها مع ستريت فايتر 2 ، ليجند اوف مانا ، ولا يخفى على احد ان احد اسباب شعبية كينجدم هارت ليومنا هذا هي عملها الغير اعتيادي للسلسة .
اليوم يوكو شيممورا تلحن اول جزء رئيسي لها في السلسلة بامتداد العمل من فيرسس والنتيجة كانت في رأيي عمل بمستوى اعلى من اي اعمال اخرى ليوكو ، يوكو هنا تغلبت على نفسها وتضع بصمة لها في السلسلة وعالم الالعاب ، وهذا بالرغم من اننا لم نسمع الى عدة مقاطع من البومها لـXV ، لكن مقاطع مثل : Omnis Lacrima ، Gratia Mundi ، Veiled in Black ، تثبت وجهة نظري : ) .
الجدير بالذكر ايضا ان يوكو مشاركة في تلحين فيلم السي جي Kingsglaive حيث ان الثيم الرئيسي للفيلم وبعض الالحان الرابطة بين الفيلم واللعبة من تلحينها .

Vl- عالم ضخم و وسائل مواصلات اكثر
hYvqp6v.jpg

في اول اعلان لها في معرض TGS 2014 بعد انقطاع منذ E3 2013 حصل للجمهور اخيرا الفرصة لرؤية اللعبة على شكلها الحقيقي بعد ان اتضح ان ترايلر 2013 ليس الا ديمو مصنوع من عدة محركات للشركة . ففي العرض رأينا اقليم دوسكاي وضخامته لكن لم اتوقع انا شخصيا ان تكون اللعبة بالحجم الذي تم استعراضه في الحفل! توقعت ان التقدم في اللعبة يتم بين مناطق متوسطة الحجم وينتهي في نهاية اللعبة بأمكانية التنقل في العالم بحرية بسبب حصول اللاعب على وسيلة تنقل (غالبا ما تكون السفن الطائرة كالعادة في السلسلة) تسهل عليه التنقل بسرعة اكثر .
حسنا كان توقعي صحيح الا في جزئية حجم المناطق! المناطق من التي تم استعراضها في الحفل ضخمة جدا لدرجة اني بعد الحفل جائتني بعض المخاوف من كونها مساحات فارغة فقط ، ايضا المساحات المائية قابلة للاستكشاف هنا ايضا .
هناك اربع وسائل تنقل تم استعراضها في اللعبة تثبت كبر مساحة اللعبة :


1- الريجيليا
y703ESv.jpg

سيارة ريجيس هي العضو الخامس في مغامرة الطريق هذه ، ستسافر في عالم Eos بسيارة الريجيليا اكثر من بقية وسائل النقل ، ولان XV تمشي على ثيم واقعي فسيارتك كأي سيارة اكسنت او تاهو ستحتاج للوقود لتكمل سيرها ، المحافظة عليها من مخاطر الطرق ، ومكالمة سيدني بشكل دوري لاجراء فحص دوري لها .

2- التشوكبو
boIZJqU.jpg

المخلوق الايقوني في السلسلة يعود هنا من جديد ليقدم للفريق الخدمات اللوجيتسية في المناطق الصعبة .
الجديد هنا ان التشوكبو اصبح اسرع من اي جزء (لكبر حجم العالم ؟). واصبح قادر على الدرفتة بسلاسة (ما امزح )

3- اليخت
c4qX21T.jpg

لان قارب عادي لا يليق بأمير يحاول استرداد عرش والده فمن هذا المنطلق.. لزم اليخت . حقيقة لم ارى اي معلومات عن قيادته او الوجهات التي ممكن يوصل اليها اللاعب لكن وجوده اعتبره نوع من التغيير في وسائل المواصلات .

4- الريجيليا كوسيلة طيران
نرجع لسيارة الوالد هنا . موضوع وسائل النقل الجوية لم يكن فريق العمل متأكد من امكانيته لاضافتها مع صدور اللعبة ، لكن كأخر اعلان في الحفل افردت الريجيليا اجنحتها ثم طاااارت . المشهد كان غريب حقيقة ، فلم يتوقع احد ان الريجليا هي السفينة الطائرة المنشودة هههه .

Vll- فاينل فانتسي ثورية بحجم ثورة الجزء السابع
الجميع يعلم ان الجزء السابع من السلسلة هو نقطة التحول في السلسلة ، فعلى الرغم من السلسلة كانت ناجحة فنيا و تجاريا الا ان انتقالها للجيل الخامس مع رسومات ال3D استلزم صنع النقلة الجديدة للسلسلة .
الجزء السابع بمظهره وقصته وعناصر لعبه قفز الى مستوى جديد ليس فقط للسلسة بل لجنرا الار بي جي الياباني كلها . هذه الجنرا تحولت من جنرا نجاحها محصور لليابان الى ترند عالمي في صناعة الالعاب وفتح هذا الباب لابداعات ليس فقط من السلسلة بل جميع الشركات للوصول للجمهور العالمي .
حسنا ما علاقة هذا بـXV ؟ تاباتا في مقابلات ما بعد الحفل صرح ان طموحه هو وفريق العمل هي لصناعة فاينل فانتسي جديدة بثورية الجزء السابع . تاباتا يرى ان السلسلة يجب ان تترك كبريائها وتعترف انها تراجعت عن كونها السلسة المتحدية منذ الجيل الماضي .
هذا اكثر ما بعث بصيص امل لدي في الجزء الخامس عشر ، طموح عالي من الفريق وايضا من اللعبة بعكس تصاريح صعوبة تطوير مدن HD والممرات الضيقة في الجيل السابق .



7 اشياء اجدها تستحق الكتابة عنها هنا . وتسألني لماذا سبعة اشياء ؟ ارد عليك بأنها تيمنا بتكرار تجربة الجزء السابع هنا : ))
 
التعديل الأخير:

أرسلان

True Gamer
أفضل شيئ بالنسبة لي في الحدث هو حضور الأسطورة ساجوتشي.
 
7 اشياء اجدها تستحق الكتابة عنها هنا . وتسألني لماذا سبعة اشياء ؟ ارد عليك بأنها تيمنا بتكرار تجربة الجزء السابع هنا : ))
يا سلام عليك....... يااااااااااا سلاااااااااااام عليييييييييييييك!!!

أنت كتبت كل شي حسيت فيه و خلاني أرفع حماسي لفاينل فانتسي 15 كما لم أشعر به منذ حماسي لفاينل فانتسي 10 قبل 15 سنة و أكثر.

صحيح أن فاينل فانتسي 7 كانت آخر ثورة حقيقية قدمتها السلسلة في بداية جيل جديد ( أصلا كانت ثورة في الصناعة كلها بشكل عام ).

فاينل فانتسي 10 في بداية الجيل السادس ما قدمت ثورة بالعكس رجعت خطوات للوراء بسبب الخطية.

و فاينل فانتسي 13 كانت أكبر احباط لي في الجيل السابع كله.

فاينل فانتسي 15 تبدو فاينل فانتسي المثالية و المتممة لفاينل فانتسي 9... الفريق و تاباتا فاهم تماما الي متعطشين له الفانز و حريصين أشد الحرص على سد هذا العطش, للأمانة يمكن هو أكثر فريق أنا شفته يشتغل بذمة و ضمير و تعب ليحاول ارضاء الفانز بأكبر قدر ممكن.

سعيد بكل خطوة من أصغرها لأكبرها في اللعبة... كل قرار اتخذوه مع الوقت نالو مني بركتي فيه.

متأكد أنها راح تقدم لي الاحساس الي فقدته من بعد فف9 :)
 

Orange

True Gamer
اتمنى انها تقدم تجربة بثورية الـ ٧ .. لكن لنكن صريحين ماذا يوجد في ١٥ من الممكن ان يعد ثورياً ؟ لكي تكون ١٥ ثورية يجب ان تتفوق و بفارق عن ما هو موجود في السوق حالياً وهذا بأمانه ما لا اتوقعه .. و يجب ان تكون متكاملة بحيث ان بحثت و بحثت نادرا ما تجد خطأ او قرار خاطئ هنا وهناك لكن في المحصلة هذا الشي ما بغير حماسي لها و ثقتي انها بتكون لعبه ممتازة
 

Nuclear

True Gamer
افضل شيء بنظري هو الاعلان عن موعد الاصدار. لكل الاشياء الاخرى يجب علي تجربة اللعبة لاحكم. لن انسى كيف فف 13 كانت شي مبهر وخرافي قبل ان تصدر وبعدين طلعت زبالة.

ما اقول ان نفس المصير راح يحدث مع 15 (خل نكون صريحين it doesn't take much to top 13 ) لكن انا سأكون متحمساً بحذر cautiously optimistic.
 
أعلى