hits counter

بروتوتايب جديد للعبة Sonic 3 يكشف الكثير من الخبايا التاريخية بتطوير اللعبة، وانتقال الملغي منه الى Sonic Mania

MH MD

Moderator
مشرف
بادئ الموضوع #1
العنوان طويل وليس جيدا، لكن المهم هو المحتوى

المختصر المفيد هنا هو.... بالأمس تم إستعراض بروتوتايب لSonic 3 لأول مرة من قبل الفانز الذين حصلوا عليه، أمس كان يوم تاريخي.

لماذا كان يوما تاريخيا؟ أليست هذه مبالغة؟ ربما، لكن كم مرة نحصل على بروتوتايب لألعاب كلاسيكية؟ والأهم: كم مرة يكون بروتوتايب مماثل يحتوي على معلومات جديدة لم نكن نعرفها سابقا، وتتسبب بتغيير مفاهيم كانت راسخة لدينا لما يقارب 25 سنة؟! الأمر أشبه باكتشاف أحفورات ديناصورية لأول مرة او اكتشاف مقابر فرعونية جديدة، هذه الأمثلة هي المبالغة الحقيقية لكنها تعبر عن الشعور اللي أحسست به أمس.




خلفية سريعة

الأسابيع الماضية كانت حافلة بالحقيقة لفانز القنفذ الأزرق، حيث أن أعضاء مخضرمين من الكوميونيتي وكوميونيتي موقع The Cutting Room Floor الشهير حصلوا على عدة بروتوتايبات لعدة ألعاب سونيك كلاسيكية، أمر ليس بالجديد على كوميونيتي سونيك حيث حصلنا بالماضي على كثير من بروتوتايبات لعدة ألعاب سونيك قديمة من مصادر مختلفة، الجديد بالأمر هنا هو طريقة كشفها واستعراضها، فبدلا من كشفها المعتاد عن طريق كتابة موضوع او مدونة في الانترنت مع رابط تحميل للROM الذي يحتوي على بروتوتايب اللعبة، قاموا بتنظيم فعالية مصغرة بعنوان Sonic Month ، حيث يستعرضون في كل يوم سبت، بث Twitch خاص بأحد البروتوتايبات التي يملكونها ليراها الجميع أول مرة بنفس الوقت ومن ثم وضعها على الانترنت للمزيد من التنقيب واكتشاف الاسرار، قبل البث ما يكون عندك فكرة عن اللعبة التي قد يتم استعراضها، والألعاب التي تم كشفها كانت:
عدة بروتوتايبات لSonic CD
Sonic Chaos
ليس بروتوتايب واحد، بل بروتوتايبين من Sonic 2

وأخيرا وليس آخرا Sonic 3.
وبينما الالعاب سابقة الذكر احتوت على نصيبها من المفاجآت الغريبة لحالها واختلافها عن اصداراتها النهائية - Dust Hill = Mystic Cave - ، فهي لم تكن أول مرة نرى بروتوتايبات لهم، سونيك 2 تحديدا حصلت على ملايين البروتوتايبات بالسابق، ومع الاكتشاف الجديد قد نكون ربما حصلنا على كل بروتوتايب متوفر لها بالوجود.

Sonic 3 بالمقابل ، هذه أول مرة، عملية الحصول على بروتوتايب له كان شيء صعب و نادر جدا لأسباب ستجدها بالتفصيل بهذه المقالة ، لكن دعنا نقول أنه على عكس سونيك 2، سيجا كانت متكتمة للغاية في عملية تسويق سونيك 3 وذلك لأن تطويرها كان يواجه صعوبات كثيرة

الأمر عموما انعكس على التغطية الإعلامية، جزء كبير من البروتوتايبات اللي حصلنا عليها من سونيك 2 كانت بسبب ان سيجا ارسلت نسخ مبكرة لوسائل الاعلام حتى تستعرضها بالمجلات وما الى ذلك، سونيك 3 لم تحصل على هذه المعاملة وسيجا كانت متحكمة للغاية بعملية تسويق سونيك 3.

لكن كل ذلك لا يهم، المهم هنا اننا حصلنا أخيرا على بروتوتايب نادر جدا لسونيك 3 بعد كل هذه السنين.


(هل تعلم أنه في بداية التطوير كان من المخطط ان تكون لعبة 3D قبل ان يتحول لسيكول مباشر لسونيك 2؟)

ما الجديد؟


البروتوتايب كان بمرحلة أولية جدا، لذلك هو Rough للغاية وكثير من المراحل ليست مكتملة تطويرها وبlayouts مختلفة، وما زالت تستعمل sprites سونيك 2، لكن بالمقابل كشفت لنا معلومات جديدة لم تخطر ببالنا سابقا

الDrop Dash موجود!

التويست رقم واحد، قدرة الDrop Dash التي تم تقديمها في لعبة Sonic Mania في 2017...اتضحت انها كانت بالفعل موجودة في بروتوتايب Sonic 3 في 1993!


هل من الممكن ان Taxman مخرج سونيك مانيا اطلع على بروتوتايبات قديمة في سيجا واضاف هذه القدرة بناء عليها؟، حسب ما يقول...


أن الأمر كان محض مصادفة عجيبة

القدرة تعمل بشكل مختلف هنا، بدل من ان تضغط على زر القفز وتستمر ضاغطا عليه في مانيا، يجب عليك ضغط زر "فوق" بينما أنت واقف ومن ثم الاستمرار بالضغط عليه وانت تقفز، وحين تلمس الارض سوف تتفعل القدرة، الأمر ليس بسهولة وسلاسة مانيا من هذه الناحية، لكن العجيب أن هذه الفكرة كانت موجودة من الأساس وفكروا بها فريق التطوير منذ ذلك الحين! الغريب انها لم تظهر بالنسخة النهائية، وتم استبدالها بقدرة الInsta Shield

ألحان نسخة الPC من Sonic 3 & Knuckles متواجدة هنا!


التويست رقم اثنين، ألحان نسخة البي سي من اللعبة....كانت متواجدة هنا بالحقيقة بالبروتوتايب وكانت الألحان الاصلية All along!
لتوضيح بعض الأمور والذي أقصده هنا، لعبة سونيك 3 كانت تحتوي على ألحان من مايكل جاكسون، أحد أسرار اللعبة العجيبة ومشاركته بتلحينها على الرغم من عدم تصريح سيجا لهذا الأمر وتسويقه بأي شكل من الأشكال وعدم وجود اسم مايكل جاكسون بالCredits ، هذه احد اكثر الجوانب العجيبة في تاريخ سونيك 3 والغموض الذي يحاط بهذا الامر حتى اليوم، والذي يتسبب بجعل اللعبة غير قابلة لإعادة الإصدار حتى يومنا هذا بسبب احتمال كونها متعلقة بمشاكل قضائية قانونية تمنع إصدار اللعبة وعمل ريماستر لها، في حين حصلت 1 و 2 و CD على ريماسترات حديثة.

المهم بالأمر انه بعد ثلاث سنين من اصدار اللعبة الاصلية على جهاز الGenesis ، حصلت اللعبة على إصدار لنسخة الPC في 1997، أكثر أمر مثير للاهتمام فيها هو تبديل بعض ألحان اللعبة التي يعتقد انها بمشاركة مايكل جاكسون، تحديدا ألحان مناطق Carnival Night و Ice Cap و Launch Base ، وبعض الالحان الاخرى، دائما ما اعتقدنا ان هذه الالحان بنسخة البي سي كانت ألحان جديدة وتم صنعها خصيصا لنسخة البي سي بسبب مشاكل الألحان الاصلية.

لم يخطر ببال أحد ولو للحظة واحدة، أن هذه الألحان، كانت هي ألحان اللعبة الاصلية بالحقيقة!

ووجودها بهذا البروتوتايب يصنع تساؤلات كثيرة أكثر مما يجيبها، عن طبيعة مشاركة مايكل جاكسون بتلحين اللعبة ومتى كان هذا التعاون؟ هل كان بالأشهر الأخيرة من التطوير قبل إصدار اللعبة بقليل؟ اذا كانت الألحان الأولية جاهزة لكن صفقة مايكل جاكسون لم تكتمل وقرر سحب مشاركته باللعبة، لماذا تبقت الألحان التي شارك بها باللعبة على كل حال بدون الرجوع للألحان الأصلية المكتملة؟ ليش اضافة الحان جديدة صعبت الامر على هذه اللعبة واصدارها مستقبلا اذا طلع بإمكانهم الاحتفاظ بالألحان الاصلية طوووول الوقت وتسهيل اصدارها لاحقا؟
كل ما يمكنني قوله هو انه فكرة ان الحان نسخة البي سي كانت هي الاصلية هو شيء Mind Blowing

هذه أضخم الكشوفات هنا، هناك الكثير من الاختلافات والأمور الصغيرة الاخرى التي لا يسع ذكرها جميعا هنا، يمكنك مشاهدة الفيديو سواء من اليوتيوب


أو عن طريق تويتش مع ردة فعل الكميونيتي لكل شيء جديد تم عرضه


يمكنك أيضا قراءة تاريخ البروتوتايب من هنا

https://hiddenpalace.org/News/Sonic_Month_Part_5_-_Before_Hard_Times_-_Sonic_3_(MD)

او التعمق في قراءة ومعرفة الاختلافات بينها وبين النسخة النهائية من هنا

https://hiddenpalace.org/Sonic_the_Hedgehog_3_(Nov_3,_1993_prototype)

كل ما يسعني قوله هو أننا حصلنا على كنز من الماضي، أمور ولحظات مثل هذه نادرة بعالم الألعاب خصوصا لألعاب كلاسيكية مشهورة، أو هذا اللي اقوله لكن هنا يهمني أكثر لأنه مش عن أي لعبة، لكن عن أحد أفضل الألعاب بالصناعة وأكثرها قربا لقلبي، كونها تستمر بإدهاشي بعد كل هذه السنين هو شيء مذهل، حتى لو مش بالشكل اللي توقعوه مطورينها.


(Test داخل اللعبة للBonus Stage وتجربة الثري دي )
 
#2
معلومات رهيبه وجديده!!

ما أصدق ان جميع التفاصيل والميكانيكس كانت تحت التخطيط والاختبار على الميجا درايڤ. معلومة مايكل جاكسون تويست أليم لول

تسلم يدينك على كتابة الموضوع، استمتعت بجد.. المفروض تكتب مواضيع رسميه أكثر :]
 
#3
موضوع مثري جدا !

الدروب داش كان من اذكى الاضافات في مانيا .. لما تدري انه كان في اللعبه الاصليه اساسا وما انحط .. شي عجيب :/.

وايضا مايكل جاكسون، من جد تويست اليم !
 

The Last Lombax

In a new Adventure
مشرف
#5
عاد معروفة من زمان للكوميونتي

موضوع رائع و تفاصيل ثرية لأحد أفضل ألعاب المنصات ثنائية الأبعاد في التاريخ.
التويست في الموضوع ان الحانه مش هي الالحان الاصلية لسونيك ٣ حسب ما نعرف من عام ١٩٩٤ @@ الحان نسخة البي سي هي الاصل.
 
#6
واو ، سونك 3&K هي أفضل لعبة في السلسلة إلى جانب مانيا بالنسبة لي ، ومعرفة أن الـdrop dash كان من المفترض أن يكون في اللعبة الأصلية كان من الممكن أن يزيد من عظمة اللعبة الأصلية ...

لكن هذا لا يخفي من حقيقة أن سونك 3&K هي اللعبة التي جمعت أفضل ما في الألعاب السابقة في السلسلة .

وفيما يخص الألحان فأنا لا تروق لي ألحان نسخة الPC
 
#7
وحدة من افضل العاب سونيك الكلاسيكية المحببة لي

صحيح الجزء ٣ معروف انه مايكل جاكسون كان متعاون معاهم وبعدها صار خلاف

بس هذي اول مرة اسمع الالحان الاصلية للمراحل

لحن كارنيفال نايت الاصلي حلو بس احس اللحن المستبدل احلى يمكن لاني متعود عليها مادري صراحة

اهم شي drop dash هذي صج شي غريب ما كنا عارفينه

بس لما شفت تيلز يمسك سونيك ويطيره معاه في المرحلة الاولى استغربت ليش هالحركة ماخلوها في اللعبة علشان نقدر نوصل الاماكن المرتفعة بسهولة

وعموما انت ذكرت اهم النقاط

البروتوتايب كان باين وقتها انه موسيقى مراحل bonus ما استقروا عليها

ماعدا bonus الدوائر الحمراء

شي جميل وكنت اتمنى منه بروتوتايب الجزء الاول بس للاسف اهو بس غطى اجزاء cd و choas و الجزء الثاني

اتمنى انه يغطيه في الفيديو القادم