hits counter

بداية لعهد الظلام في اليابان ؟ سوق التلفونات الذكية أكبر من سوق الالعاب

mamiqdadi

True Gamer
شركات الطرف الثالث مخطئة و بشدة، السحب على الأجهزة المنزلية ليس له ما يبرره، تكلفة إنتاج الألعاب تختلف من لعبة لأخرى، ليست كل الألعاب هي GTA، أو فاينل، كل لعبة عليها العمل ضمن إمكانياتها، لكن لا يجب ترك سوق كان من الممكن توسعته، إذا كان هناك سوق يكبر لألعاب الموبايل فعلى كل الشركات إستخدامه لكن مع عدم التضحية بالسوق الموجود، ما اللذي تستفيده كونامي مثلا حينما توقف كل أسمائها و تعمل على ميتل جير و برو فقط؟، لا شيئ هو الجواب هي فقط تقلص سوقها بيدها، بالنسبة لسكوير و حتى EA الغربية، هذه شركات حجمها كبير و المفروض عندها طواقم عمل على كل الأجهزة الموجودة، عمل لعبة تباع ب 5 دولار مثلا لا يحتاج أن أوظف له أفضل الأسماء عندي، إرتفاع سعر ألعاب المحمول عن السعر اللي كانت عليه أيام دي إس/ب إس بي يلعب دور أيضا، لكن على كل الحالات الخطأ مرة أخرى هو على شركات الطرف الثالث اللتي تحجم عن العمل على المنزلي/المحمول/الجوالات
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كلامك صحيح محمد، شركات الطرف الثالث في اليابان قاعدة تسترخص بشدة في العمل على العاب موبايل و متصفح رخيصة بدل لا تطور العاب حقيقية للمحمول أو حتى الكونسول

في المحمول و الكونسول حتى لو اللعبة كلفتك اكثر في التطوير الا انه مجال ربحيتها أعلى و تقدر تكون فرانشايز و جمهور مخلص لاصداراتك، الحالة المالية لسكوير اينكس كانت أفضل بكثير أيام الds و هذا دليل ان ارباحها من سوق الموبايل مش كبيرة بحيث تشغل الشركة كلها، عدم اصدار العاب فف و غيرها على العدس أو حتى الفيتا هو خطأ فادح من سكوير وفلوس سهلة بتروح عليها

سلطان، اصدار الالعاب رقميا حسب كلام المطورين اليابانيين يخدمهم للوصول الى العالمية و ليس العكس بالتحديد المطورين الصغار، يقدروا ينشروا لعبتهم رقميا بدون الحاجة لناشر كبير يتحمل تكاليف الطباعة و التوزيع و الاشرطة، الاصدارات الرقمية تقلل عليهم التكاليف بشكل كبير.
 

Veeto

True Gamer
لامك صحيح محمد، شركات الطرف الثالث في اليابان قاعدة تسترخص بشدة في العمل على العاب موبايل و متصفح رخيصة بدل لا تطور العاب حقيقية للمحمول أو حتى الكونسول

في المحمول و الكونسول حتى لو اللعبة كلفتك اكثر في التطوير الا انه مجال ربحيتها أعلى و تقدر تكون فرانشايز و جمهور مخلص لاصداراتك، الحالة المالية لسكوير اينكس كانت أفضل بكثير أيام الds و هذا دليل ان ارباحها من سوق الموبايل مش كبيرة بحيث تشغل الشركة كلها، عدم اصدار العاب فف و غيرها على العدس أو حتى الفيتا هو خطأ فادح من سكوير وفلوس سهلة بتروح عليها

كلامك صح بس فكرتك متناقضة مع رغبة الزبون ... اتذكر ان احنا تناقشنا حوالي فكرة المحمول .. وان الشركات هي اللي اجبرت الزبون على التحول للمحمول
النتيجة المنطقية .. اللي قاعد يصير حاليا وهذي مجرد البداية .. انت تفكر وتتكلم من جانب الشركات .. بس تناسيت العنصر الاهم الزبون
لما الشركات اليابانية .. حولت انتاجاتها للمحمول واجبرت الزبون انه يتحول للمحمول ... وصاغت (( ستاندرد )) صناعتهم حوالي الجرافيك المتخلف تبع المحمول
الحين لما وصلت التلفونات لمستوى هالالعاب .. وبسعر ارخص بكثير .. طبيعي الزبون بيتحول .. بالمختصر اللي صاير تراكمات لاخطاء صاغتها الصناعة ككل طوال السنوات الماضية

نتيجتها بتكون .. الناس بتشتري العاب التلفونات .. وبصراحة يستاهلون هالشي
 

Gamer-89

Banned
بالضبط مثل ترافيان هالنموذح ما يناسبك لكن غيرك يناسبه جدا.. اعرف ناس كانوا يستهزؤون فيني على صرفي على الجيمنج اليوم هم مدمنين هالنوعيات من الالعاب وطلعوا ليهم كردت كارد لاجلها.. كلها ترجع للنفسية.. نفسيتك وانت تصرف 20 دينار علشان لعبة تختلف عن لا تصرف 500 فلس مثلا

مافي أحد بالدنيا يشتري العنيد1 ب 1000 دولار ويترك الآيفون أو الجالاكسي اللي سعرهم 650 دولار ، هذا غباء مع إحترامي الكامل لفانز هالألعاب ، في شي اسمه تكاليف الإنتاج والقيمة الإنتاجية وكلها لها معايير معروفة ، اروح أدفع ثلاثة ولا أربعة دولار عشان سطر برمجي ما أخذ فيه المبرمج دقيقة عشان يكتبه ؟ وعشان أشوف لي كم لغز جديد وكم تنين تو دي وكم رقم زيادة لا أكثر ؟ ، في نقطة ثانية يا فيتو تعاكس كلامك وتضعف وجهة نظرك ، مبيعات الألعاب كلها عالكونسول 2.8 بيلون ، ومبيعات الألعاب عالجوالات هي 2.7 بليون ، كم عدد الألعاب عالكونسول اللي دخلت 2.8 بليون وكم عدد الألعاب عالموبايل اللي دخلت 2.7 بليون ؟ ، كأنك يا فيتو تقول شركة تيويتا راح تسكر وراح تفتح لها ورشة صغيرة تسوي فيها سياكل عشان محلات السياكل اللي باليابان كلها دخلت أرباح مساوية أو أكثر من تيوتيا ونيسان مع بعض ، عدا كذا مبيعات الهاردوير نفسه ما ينفع نقارنه بهاردوير الكونسول ، لأنه الكونسول رخيص والفونز غالية .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما أتفق معاك فيتو، الأجهزة المحمولة اجهزة العاب هاردكورية موجهة الى اللاعبين في اليابان، اجهزة فيها ازرار تسمح بتحكم احترافي، و اشرطة تقدر تقدم عليها العاب بحجم كبير، شوف تايب زيرو مثلا ... ما فيه احد يبني شيء مثلها على الاجهزة الذكية

المسألة مش مسألة جرافكس، جمالية الارت بهالألعاب تفوق الجرافكس أهمية، المسألة انت مو قاعد تتعامل مع كل بيئة بشكل صحيح، شوف كابكوم مثلا، بريث اوف فاير6 لعبة متصفح تافهة للجوالات الذكية ! وت ؟ شفت الارتوورك التافه الي طلعوا لها ؟ هذا الخطأ في استغلال هالمنصة، بريث اوف فاير 6 المفروض تكون لعبة حقيقية للعدس او الفيتا، و يطلعوا للموبايل لعبة بطاقات خربوطية تحمل اسم السلسلة، كذا ماحد بيزعل، لكن طريقة شغلهم فقط تدمر العابهم المشهورة، و بتضرهم على المدى الطويل.
 

Veeto

True Gamer
كأنك يا فيتو تقول شركة تيويتا راح تسكر وراح تفتح لها ورشة صغيرة تسوي فيها سياكل عشان محلات السياكل اللي باليابان كلها دخلت أرباح مساوية أو أكثر من تيوتيا ونيسان مع بعض ، عدا كذا مبيعات الهاردوير نفسه ما ينفع نقارنه بهاردوير الكونسول ، لأنه الكونسول رخيص والفونز غالية .

مثالك غلط .. وصح .. في اوروبا مثلا - ضرائب مرتفعة على البترول سعر البترول عالي .. ضرائب على السيارة وعلى الشارع - فتشوف السياكل مبيعاتها مرتفعة جدا
وفوق هذا فيها انواع غالية .. المشكلة اللي انت واقع فيها .. واللي مو قادر تتجاوزها هي .. (( الزبون المستهدف ))

انت تفكر في لعبة بانتاجية عالية بليفل ديزاين رهيب .. تاخذ منك 20 ساعة .. على ما تنهيها فيها طور اون لاين وكل هالامور
لكن بقية الناس اللي مو جيمرز .. يبي لعبة وهو ينتظر الطبيب او ينتظر الباص او في كيو واقف .. يلعبها ويستمتع بوقته مثل انجري بيرد
او سيرف رانر .. او حاليا فن رانر .. العاب خفيفة تناسبهم .. انت ما تناسبك هذا صح .. لكن لا تقول ان هذا غباء كل واحد يشتري اللي يناسبه
انت يناسبك انتشارتد مثلا .. غيرك ما يهمه اصلا ان يكون فيه محادثات صوتية ... حتى لو موسيقى من ايام الـ 8 بيت كفاية
 

persona

True Gamer
بعيداً عن العاطفة

المشروع المربح = قليل التكاليف كثير الارباح وهذا اللي قاعد يحصل لشركات الالعاب وتوجهها حتى لو كان ربحيهم مؤقتة.
 

Veeto

True Gamer
ما أتفق معاك فيتو، الأجهزة المحمولة اجهزة العاب هاردكورية موجهة الى اللاعبين في اليابان، اجهزة فيها ازرار تسمح بتحكم احترافي، و اشرطة تقدر تقدم عليها العاب بحجم كبير، شوف تايب زيرو مثلا ... ما فيه احد يبني شيء مثلها على الاجهزة الذكية

المسألة مش مسألة جرافكس، جمالية الارت بهالألعاب تفوق الجرافكس أهمية، المسألة انت مو قاعد تتعامل مع كل بيئة بشكل صحيح، شوف كابكوم مثلا، بريث اوف فاير6 لعبة متصفح تافهة للجوالات الذكية ! وت ؟ شفت الارتوورك التافه الي طلعوا لها ؟ هذا الخطأ في استغلال هالمنصة، بريث اوف فاير 6 المفروض تكون لعبة حقيقية للعدس او الفيتا، و يطلعوا للموبايل لعبة بطاقات خربوطية تحمل اسم السلسلة، كذا ماحد بيزعل، لكن طريقة شغلهم فقط تدمر العابهم المشهورة، و بتضرهم على المدى الطويل.

لما يقل الستاندرد .. بيقل الصرف .. وبتطلع بهالنتائج انا فاهم كلامك .. لكن هل كنت تتوقع نتيجة مختلفة ؟
انت تبيع على الناس لعبة بسعر 60 دولار - المحمول باليابان نفس الكونسول - وبيجيك منافس يقدم شي مقارب بدولار او بخمسة
ايا كانت نظرتك للمحمول - كونك هاردكور - تبقى انت جزء بسيط من الجمهور المستهدف .. الجمهور الباقي ما بيرجع
اصلا اتوقع لو يسووي اي استفتاء او استبيان .. بتشوفه حانق على المصنعين والمطورين وهم كانوا يستنزفون فلوسه !
 

Gamer-89

Banned
مثالك غلط .. وصح .. في اوروبا مثلا - ضرائب مرتفعة على البترول سعر البترول عالي .. ضرائب على السيارة وعلى الشارع - فتشوف السياكل مبيعاتها مرتفعة جدا
وفوق هذا فيها انواع غالية .. المشكلة اللي انت واقع فيها .. واللي مو قادر تتجاوزها هي .. (( الزبون المستهدف ))

انت تفكر في لعبة بانتاجية عالية بليفل ديزاين رهيب .. تاخذ منك 20 ساعة .. على ما تنهيها فيها طور اون لاين وكل هالامور
لكن بقية الناس اللي مو جيمرز .. يبي لعبة وهو ينتظر الطبيب او ينتظر الباص او في كيو واقف .. يلعبها ويستمتع بوقته مثل انجري بيرد
او سيرف رانر .. او حاليا فن رانر .. العاب خفيفة تناسبهم .. انت ما تناسبك هذا صح .. لكن لا تقول ان هذا غباء كل واحد يشتري اللي يناسبه
انت يناسبك انتشارتد مثلا .. غيرك ما يهمه اصلا ان يكون فيه محادثات صوتية ... حتى لو موسيقى من ايام الـ 8 بيت كفاية

وعشان كذا قلت قيمة إنتاجية .. ما اقدر اشرح اكثر من كذا ، يهمني أو ما يهمني ، المنتج لازم يستاهل سعره .. حتى الأكل يا فيتو ما أحد يشتري من المطاعم الغالية على وجبات صغبرة جداً ويترك المطاعم اللي تقدم له وجبات ألذ وأفضل وأكثر وأنظف وبسعر أرخص بكثير ، هذا شخص إما انه بطران فلوس وما يدري وين يصرفهم أو شخص أدمن وفقد القدرة على الحكم بشكل منطقي .

بعيداً عن العاطفة

المشروع المربح = قليل التكاليف كثير الارباح وهذا اللي قاعد يحصل لشركات الالعاب وتوجهها حتى لو كان ربحيهم مؤقتة.

جميل وكلام صحيح ، لكن الكلام بالموضوع عن انقراض سوق الكونسول والتهديد من قبل الفونز ، مافي أحد يترك صناعة مستقرة ويروح لصناعة عائمة وهلامية أو زي ما حضرتك تفضلت " مؤقتة " ، هالمشاريع تعتبر توسع من قبل الشركة أو شي ثانوي تنتج فيه لكن يبقى أساسها هو الصناعة المستقرة .
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
فيتو، كلامك هنا صحيح لكن بنفس الوقت شركة مثل سكوير تترك اموال كثيرة على الطاولة لما تبتعد عن الهاردكور جيمرز بشكل كلي، واضح ان العاب الجوال لا تحقق لها نفس الأرباح، العدس3 سنوات بالسوق الفيتا أقل بشوية، معقول ما بيكون عندهم الا فف موسيقية و ريميك العاشر طول هالفترة الزمنية ... هذا جنون، في المقابل الجوال عنده فف الموسيقية و تاكتكس و دايمنشنز و الخامس و ريميكات الثالث و الرابع و ما ادري ايش .. هذا اسمه استهبال

ليفل5 و اطلس - الصغار - للأسف يشتغلوا بشكل افضل بكثير، شين ميجامي4 للعدس لعبة ضخمة و محترمة، و لعبة الموبايل مكجولة تناسب طبيعته، بروفيسور لايتون ازران ليجاسي جاية للعدس بتكون لعبة عملاقة ... و بالمقابل فيه جزء فرعي بسيط صدر للموبايل، كذا انت قاعد تستغل كل سوق بشكل سليم على حسب طبيعته.

سكوير تبحث عن الربح للمدى القصير لكن بتنضر بشدة على المدى الطويل.
 

Veeto

True Gamer
وعشان كذا قلت قيمة إنتاجية .. ما اقدر اشرح اكثر من كذا ، يهمني أو ما يهمني ، المنتج لازم يستاهل سعره .. حتى الأكل يا فيتو ما أحد يشتري من المطاعم الغالية على وجبات صغبرة جداً ويترك المطاعم اللي تقدم له وجابت ألذ وأفضل وأكثر وأنظف وبسعر أرخص بكثير ، هذا شخص إما انه بطران فلوس وما يدري وين يصرفهم أو شخص أدمن وفقد القدرة على الحكم بشكل منطقي .

من اللي يحدد هالاحتياج .. انت او الناس .. خلني بعيطك مثال .. ويش الفرق بين نوكيا وأبل .. نوكيا كانت مركزة تفكيرها في وقت سيطرتها على التلفونات
على انها تقدم تلفونات لكل الناس .. وطوال الوقت تفكر تنزل السعر .. تلفون للطلاب وتلفون للموظفين وهالامور
أبل .. قدمت الايفون وتبيعه بستة اضعاف تكلفته وقدمته بطريقة وستايل وخلقت للناس حاجة في استخدامه

وصلت الناس لمرحلة انها تسترخض اي تلفون غير ذكي حاليا .. وهذا مثال على حالتنا انت مفكر - او تعتقد ان انا قصدي - ان الشركات بتترك الجيمنج المعتاد (( طواعية ))
ورغبة بالربح السريع .. وهذا غلط وهذا مو قصدي .. الشركات حاليا مجبورة انها تطور للتلفونات وبتنجبر انها تترك المحمول وتطور للتلفونات

الوضع الحالي .. مثل اول ما بدات شركات الاتصالات تكثر في منطقتنا .. احنا بالبحرين كانت شركة وحدة .. تاخذ رسوم جنونية
اول ما دخلت السوق منافسين اليها .. الاسعار نزلت للارض .. وحاليا يحاولون ينافسون بشكل جنوني .. عروضهم مجنونة

بالمختصر كلامي .. الشركات اليابانية .. رغبة بالربح السريع المضاعف في السبع سنوات الماضية .. حولت زبائنهم الى المحمول
حاليا الزبائن وجدوا ليهم بديل يعوضهم عن هالالعاب ورخيصة جدا .. الشركات حاليا في صراع اما تتحول مع الزبائن وترضيهم او تخسرهم !
وحاليا الوضع اللي صاير هو بداية التحول .. اجهزة الالعاب بتكون اجهزة هاردكورية بحتة تبيع بعنف على الاسامي الضخمة

قبل كم اسبوع انا منزل موضوع عن مبيعات نصف السنة اليابانية .. نينتندو بالطليعة - الناس بتشتري اجهزة نينتندو علشان العابها -
وبعد نامكو كأنه - لانها للحين تطور للكونسول - وسكوير .. دراجون كويست انقذها .. طبعا هذا تحليل سوداوي بزيادة
بس لما شفت هالقراءة عرفت السبب وادركت انها البداية لوضع اكثر سوداوية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اختلف معك ايضا يا فيتو، التحول الي تتكلم عنه اجباري لألعاب مثل لومينس و بيكروس و ننتندوجز، لكنه مش اجباري بتاتا لألعاب احترافية و ضخمة

التحول الي حصل اول ما صدر الds ... هذا فعلا كان اجباري، ننتندو تقول ان 250 الف نسخة كافية لتحقيق الربحية لفاير امبلم على العدس، بينما تحتاج 700 الف للوي يو، طبق هالكلام عالالعاب النيش الثانية ... الي ما تبيع اكثر من 300 الف نسخة عالميا و بتعرف أن تحولها اجباري

الناس ما عادت تتقبل تشتري العاب بسيطة بسعر كامل، لكنها تشتري الالعاب الهاردكورية بنفس القوة الشرائية السابقة، دراجون كويست7 للعدس باعت المليون الي باعته الريميكات الماضية للدي اس، بريفلي ديفولت انجح new ip لسكوير منذ كينجدوم هارتس

لذلك التحول الي قاعد يصير حاليا ما هو اجباري نهائيا، بل هو بكامل ارادة الشركات، و نعم نامكو بانداي شغلها في سوق الالعاب الحقيقي صاير احسن بكثير من سكوير، قوائم المبيعات تشهد، تخيل اكتفيجن و لا ea ينقلوا العابهم للموبايل بدل الكونسول؟ هذاسكويرقاعدة تسويه في اليابان، وهو خطأ فادح برأيي و بيخليها تخسر جمهور كبير من اجل مطاردة جمهور غير ثابت طلباته و احتياجاته مختلفة كثيرا.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالمناسبة، الاعلانات هذي غير مرضية نهائيا حتى للاعب الياباني، الجمهور الياباني على 2تشان شبع سب على سكوير و كابكوم .. مع الاعلانات الخربوطية عن ستار اوشين و بريث اوف فاير و غيرهم من المشاريع التافهة الرخيصة .. العاب لم يطلبها أحد و لا يرغب بها أحد، و مرة اخرى النتائج المالية تتحدث لكل شركة عن طريقة شغلها.
 

Veeto

True Gamer
التحول الي حصل اول ما صدر الds ... هذا فعلا كان اجباري، ننتندو تقول ان 250 الف نسخة كافية لتحقيق الربحية لفاير امبلم على العدس، بينما تحتاج 700 الف للوي يو، طبق هالكلام عالالعاب النيش الثانية ... الي ما تبيع اكثر من 300 الف نسخة عالميا و بتعرف أن تحولها اجباري

تحويل كينجدوم هيرتس لسلسلة محمول بعد اجباري .. تحويل فالكيري كرونيكلز لسلسلة محمول بعد اجباري
تحويل سلسلة باراسايت ايف لسلسلة محمول اجباري .. وصلنا لمرحلة صارت العاب الكونسول كلها كلون من داينستي واريور وكل هالامور كانت اجبارية
والا الشركات كانت طمعانة بربح كبير بمجهود قليل .. بورتات وريميكات وسبين اوف يمين ويسار

مجموعة كبيرة من القرارات الغلط .. رغبة الربح السريع من المحمول جننت الشركات اليابانية .. نزلت الستاندرد مال الصناعة ككل
النتيجة .. فارق فني وتقني شاسع مع الغرب .. والنتيجة الاكثر تدمير ليهم .. وصلهم منافس شرس من ناحية الاسعار بيكسر رؤوسهم
الحين فعليا هم مجبورين .. ومجبورين لدرجة ان سكوير تسعر العابها على الايفون كانها العاب ريتيل 40 $
مو مستوعبين للحين ان الناس خلاص حصلت بديل عنهم وعن مهازلهم
 
أعلى