hits counter

ايش اللي يخلي نظام قتالي "عميق" ؟

Risk Breaker

True Gamer
يعتمد على حسب التصنيف. ألعاب الأكشن اللي تهتم فقط بميكانيكس شخصية اللاعب و تهمل تصميم الأعداء أكيد نظام القتال فيها بيكون سطحي. أسهل مثال لهذا هي نيير اوتوماتا. أغلب ألعاب الأكشن الحديثة مثل سلسلة DMC من بعد الجزء الأول و أجزاء بايونيتا الأخيرة و KH3 +Remind صارت تركز فقط على الزعماء امّا الأعداء العاديين فقدراتهم تكون أضعف بكثير من شخصية اللاعب. أفضل لعبة أكشن قدمت تشكيلة أعداء في العشر سنوات الأخيرة هي سيكيرو.
 

Veeto

True Gamer
قوة اي نظام ما تبرز الا من خلال اعداء يخلون هالنظام يبرز ويتالق .. والا لو كان نظامك افضل نظام تصميما وعمقا وما فيه اعداء او مواقف تستغل مثل هالنظام .. بيكون ما ليها ذاك الاثر

لهالسببين .. قوة النظام وجودة الاعداء .. بقول العاب فروم سوفتوير
وتحديدا .. بلودبورن و سيكيرو
 

game for new

True Gamer
71Y1DB.gif

يكون نفس هذا مع عناصر لعب وتنويع غير محدودة
.
 

ألوكارد

True Gamer
أعتقد العاب بُوكيمون مثال جيّد هُنا،
العاب مُوجهة للأطفال بشكل رئيسي ومع ذلك تستهدف أيضًا جمهورًا يبحث عن المنافسة.

أسلوب اللعب فيها بسيط جدًا يستطيع أي طفل انهائها دون التعمق فيه،
لكن إن كنت ستلعب أونلاين في مباريات Ranking فعليك أن تكون مُخضرما لان اللعبة مليئة بالإستراتيجيات ..
كما أن جيم-فريك تهتم برأي مُجتمع اللاعبين عند قيامها بـ Nerf أو Buff لأي بوكيمون مع كل تحديث جديد يُعنى بطور الأونلاين،
وأحيانا يتم حظر بعض البوكيمونات من الدوريات الرسمية.

أيضا يايُونيتا كلُعبة بتصنيف مختلف تمتلك نظام قتال ممتع وصديق للكاجولز وفي نفس الوقت عميق ومش مجرد حركات ستايلش قاعدة تسويها الشخصية ..
هذا مقطع أنصح بمشاهدته.

وبإختلاف التصنيفات، نظام القتال يجب أن يكُون مُتوازن بحيث يُرضي الكاجولز الذين لا يملكُون الوقت والبال للغَوص في أعماقه،
وفي الوقت نفسه يقدم تجربة بتفاصيل أكثر تفرض عليك التعمق في إمكانيات هذا النظام، وعادة لا يُفرض ذلك إلا بزيادة صعُوبة التحدي ليكُون دافع لإكتشاف الفُل بوتنشل.

لازلت أذكر SMT V حينما شاهدت مقطع لأحدهم يقتُل شيفا - الزعيم الأقوى في اللعبة - بضربة واحدة وعلى أعلى صعوبة،
لأنه ببساطة إنسان بدُون حياة إستطاع أن يصل لأقوى إستراتيجية ممكن تنفيذها في اللعبة على الإطلاق.
 

Silent-Horror

True Gamer
نظـام قتالي عميق ؟ Sekiro ربما تكون من أفضل الألعاب اللي لعبتها أخر سنوات تقدم نظام قتالي عميق ومتنوع وخيارات كثيرة للقضاء على الأعداء حتى الزعماء مجانين تحتاج تدرسهم وتكون ردة فعل سريعة ضدهم.

FF XII في وقتها كانت من أعمق أنظمة اللعب اللي ممكن تلعبها وللآن ما أشوف لعبة من فئتها تفوقت عليها.

شبح تسوشيما نظام قتالي عميق للي يحب يتنوع في اللعب لكن مع وضع اللعبة بتخليك تمشي على طريق وحدة في اللعب لهذا ما أقدر أصنفه ضمن هذه الألعاب.
 

Unknown

Fake Gamer
هل العمق ان الشخصيه تعمل كمبو؟ او طريقة قتال العدو/الزعيم؟

عن نفسي بركز على القتال لحاله هنا .. واشوف لعبه مثل نيوه مظلومه

3 وضعيات قتال + 8 اسلحه متنوعه = انت امام 24 ستايل تقدر تقاتل فيه هنا!
هذا القتال فقط بعيدا عن الخصائص وطرق قتال الزعماء والايتمز المعززه للقتال

هذا مو عمق هذا وصل للبلاك هول :grimacing:

الناس ماتعطيهم الكردت للي عملوه غالبا بسبب ان اللعبه ككل تنشاف انها سولز لايك!
 

YAHiA

Nightmaren
العمق يأتي من شيء واحد وهو أن كل حركة يمكن للاعب تنفيذها لها هدف ومغزى ومكملة لحركات أخرى، وليس لمجرد تكبير الmoveset، وطبعاً هذا يحتاج لتصميم أعداء ومراحل تعطيك الفرصة للاستفادة من جميع ما هو موجود في الmoveset الخاصة بك
 

شيطون

Fortnite Lover
الأكشن الحديثة مثل سلسلة DMC من بعد الجزء الأول و أجزاء بايونيتا الأخيرة و KH3 +Remind صارت تركز فقط على الزعماء امّا الأعداء العاديين فقدراتهم تكون أضعف بكثير من شخصية اللاعب.

الخامس لسه فيه اعداء كويسين ومارح تهزمهم بسهولة بعضهم اول ماتطيحهم على طول بيرد الهجوم وحتى لما ترفعهم بالهواء
لو ماعرفت كيف تسيطر عليهم رح يطيحون بسرعة ومايتاثرون من هجماتك بسهولة

الفيوري برضه على اني ماطيقه بس قتاله ماهو ضعيف
بس عموما ذي السلسلة بتستفيد من اعداء حركين اكثر وسريعين زي الانجيلوز بالرابع او الفانقارد من الثالث اللي اعتبرهم قمة السلسلة

سلسلة ديفل ماي كراي ، من كثر العمق ، بعض حركات ما تقدر تسويها الا لو ضغط زر في اقل من اجزاء الثانيه
هذا اللي يمسك اليد كذا

20220525-203914-header-696x392.jpg
 

Veeto

True Gamer
3 وضعيات قتال + 8 اسلحه متنوعه = انت امام 24 ستايل تقدر تقاتل فيه هنا!
هذا القتال فقط بعيدا عن الخصائص وطرق قتال الزعماء والايتمز المعززه للقتال

هذا مو عمق هذا وصل للبلاك هول

هذا تعقيد مو عمق
سيكيرو سلاح واحد فقط .. والنظام افضل واعمق من نيواه 2 مضروبة في عشرة !
 

Unknown

Fake Gamer
هذا تعقيد مو عمق
سيكيرو سلاح واحد فقط .. والنظام افضل واعمق من نيواه 2 مضروبة في عشرة !
انا معك انا افضّل سيكيرو كقتال .. لكن كلامنا عن العمق والتعمق والعميق ههه اول شي جاء ببالي نيوه :grimacing:
 

MH MD

Administrator
Administrator
هذا تعقيد مو عمق
سيكيرو سلاح واحد فقط .. والنظام افضل واعمق من نيواه 2 مضروبة في عشرة !
ديفلكت بنظام Simon Says حسب ضربات العدو مش عمق
 

Veeto

True Gamer
ديفلكت بنظام Simon Says حسب ضربات العدو مش عمق

منهو سايمون ؟
ثانيا النظام لحاله مو العميق .. الاعداء يصنعونه
 

MH MD

Administrator
Administrator
منهو سايمون ؟
ثانيا النظام لحاله مو العميق .. الاعداء يصنعونه
لعبة اطفال حق اجانب، واحد ياخذ دور سايمون ويعطي اوامر ولازم تتنفذ

المقصد انه يعتمد على الحفظ والتوقيت بشكل كبير، انه اللعبة تقوللك "اعمل ديفلكت بالوقت الفلاني" وتعملها، في محدودية معينة تعتمد عالاعداء والبوسز نفسهم

مع ذلك من امتع انظمة فروم، و صح الاعداء يصنعوه ويعطوه قيمة وهذي ميزة بألعاب فروم الاخيرة بشكل عام، بس برضو يقدر يكون عيب لما تتذكر التذمر بشأن اعداء معينين بالدين رينج او دارك سولز ٢، مع انه فعليا نفس النظام القتالي من الالعاب السابقة بل ومتطور اكثر، بس مثل ما الاعداء يصنعوه فالعكس ممكن، فهو سلاح ذو حدين
 

شيطون

Fortnite Lover
إذا كنا مش متفقين حتى في تعريف المصطلحات،
هل نقاشات المنتدى السابقة كلها عبارة عن سوء فهم وسوء استخدام لهذه المصطلحات؟

ColossalImpeccableChimpanzee-size_restricted.gif
احتمال وارد
عاد كويس ماستخدم ذي المصطلحات كثير ::laugh::
 

m7tram

True Gamer
انا عندي العمق هو انك تخليني استمتع اني استخدم كل الخيارات الموجوده وطبعا تجبرني اللعبه اني انوع بقتالي .. لان لو ما أجبرتني اعلق على ابسط شي علشان اخلص XD
 

White Soul

Pokétrainer
من ملاحظتي لاستخدام مصطلح "نظام قتال عميق"، بالغالب المعنى أحد اثنين:

1- العمق بمعنى أن نظام القتال يتطلب دقة في التنفيذ، على سبيل المثال دقة في صد/تفادي هجمات الأعداء، أو دقة في تنفيذ كومبو معين (أمثلة: ستريت فايتر وسيكيرو)

2- العمق بمعنى تعدد عناصر اللعب وتفاعلها مع بعضها البعض بحيث تخلق combinations كثيرة في القتال. بوكيمون قد تكون أشهر مثال على هذا.


النوع الأول يوصف العمق في سياق ألعاب الأكشن، بينما النوع الثاني يوصف العمق في ألعاب الآربيجي.

وفيه طبعا ألعاب تدمج بين الاثنين بحيث تحتوي على عناصر آربيجي من تخصيص وتعدد عناصر الجيم بلاي، وفي نفس الوقت تكون أكشن. من الأمثلة الي تحضر ببالي FFVII Remake وثنائية زيلدا BotW & TotK
 

Mogrim

Raven
نظام قتالي عميق بنظري شي مثل nioh 2، ارمرد كور، ديابلو 4.. تقديم خيارات كثيرة في نظام اللعب يجعل النظام القتالي عميق مثل العاب القتال.
سيكيرو و الدن رينج و بلودبورن العاب مصقولة جداً لكن ليست عميقة ابدا.
 

بوسيف39

True Gamer
دائما تسمع لعبة يندمح فيها نظامها القتالي بانه "عميق"
بس لما تفكر في الجملة ذي فايش هو العمق اصلا ؟
وايش اللي يخلي لعبة عميقة بنظامها ؟

ذي وحده من افكار ماقبل النوم

هذا السؤال جميل، وفيه ردود كثيرة بالموضوع تستحق المطالعة لكن جوابي هو ما يحتاج يتم تعريف هكذا كلمة لأن الأصل تفهم من السياق لكونها كلمة ضبابية.

كلمات مثل عميق/سطحي أو ممتع/ممل نادر استعملها لأنها كلمات ضبابية، أيش الي يخلي اللعبة ممتعة؟ أيش الي يخليها عميقة؟ هذه الأسئلة تستحق أن تطرف بس ما لازم يكون لها تعريف جامع مانع، ويمكن يكون أكون غلطان بس بعض الأجوبة هنا تعطيني انطباع أنها أقرب لهندسة عكسية وليست محاولة طرح تعريف جامع مانع لكملة عمق.

الي يحب اللعبة أ وانبسط على نظامها القتالي طبيعي يحب الألعاب الي تشبهها بالتالي ممكن يعتبر هذا العمق بالنسبة له، بالتالي أي تعريف يتماشى مع النظام القتالي الي يميل له يعتبره عمق، بس اللاعب ب الي يحب اللعبة ب المختلفة بشكل كبير عن أ بيعتبر لعبته عميقة وممكن يعتبر اللعبة الأخرى لأنها مختلفة ما بذاك العمق، بالتالي أي تعريف بالنهاية ممكن يكون ناقص أو فيه شخص ما يتفق معه، وهذا يمشي مناقض لهدف تعريف العمق، أذكر ماثيو ماتوسس بوحدة من حلقات البودكاست -يتكلم عن العمق وتعريفه بالبداية للي مهتم- ذكر أن بالعادة الناس تجيب سالفة التعريف عشان يتفقوا ونصير كلنا نجلس نتناقش على أرضية مشتركة، بس نظرة على الردود بهذا الموضوع بتعطيك أنطباع هذا ما صاير بالتالي محاولة نحت تعريف ما أظنها تفيد، لكن شي جميل تشوف مناظير مختلفة لنفس الكلمة، ولو أن الاختلاف بهذا السياق بيخلي إلزام أي أحد بتعريفه لغيره ضار للنقاش لا نافع.

وعشان كذا شخصيا مش مهتم بتعريف هذه الكلمة، أشوف حالها حال كلمات مثل ممتازة أو عظيمة أو غيرها من عبارات المدح الي نستعملها لمدح أي شي، طالما بتعطيني أسباب/تفسير ليش اللعبة ذي ممتازة أو عميقة أو أي كان، بكون مهتم وبسمع كلامك وممكن أسألك واخذ وأعطي عشان أفهم ليش قلت عميقة، لكن لو ترميها وتمشي مش مهتم بصراحة.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
هذا السؤال جميل، وفيه ردود كثيرة بالموضوع تستحق المطالعة لكن جوابي هو ما يحتاج يتم تعريف هكذا كلمة لأن الأصل تفهم من السياق لكونها كلمة ضبابية.

كلمات مثل عميق/سطحي أو ممتع/ممل نادر استعملها لأنها كلمات ضبابية، أيش الي يخلي اللعبة ممتعة؟ أيش الي يخليها عميقة؟ هذه الأسئلة تستحق أن تطرف بس ما لازم يكون لها تعريف جامع مانع، ويمكن يكون أكون غلطان بس بعض الأجوبة هنا تعطيني انطباع أنها أقرب لهندسة عكسية وليست محاولة طرح تعريف جامع مانع لكملة عمق.

الي يحب اللعبة أ وانبسط على نظامها القتالي طبيعي يحب الألعاب الي تشبهها بالتالي ممكن يعتبر هذا العمق بالنسبة له، بالتالي أي تعريف يتماشى مع النظام القتالي الي يميل له يعتبره عمق، بس اللاعب ب الي يحب اللعبة ب المختلفة بشكل كبير عن أ بيعتبر لعبته عميقة وممكن يعتبر اللعبة الأخرى لأنها مختلفة ما بذاك العمق، بالتالي أي تعريف بالنهاية ممكن يكون ناقص أو فيه شخص ما يتفق معه، وهذا يمشي مناقض لهدف تعريف العمق، أذكر ماثيو ماتوسس بوحدة من حلقات البودكاست -يتكلم عن العمق وتعريفه بالبداية للي مهتم- ذكر أن بالعادة الناس تجيب سالفة التعريف عشان يتفقوا ونصير كلنا نجلس نتناقش على أرضية مشتركة، بس نظرة على الردود بهذا الموضوع بتعطيك أنطباع هذا ما صاير بالتالي محاولة نحت تعريف ما أظنها تفيد، لكن شي جميل تشوف مناظير مختلفة لنفس الكلمة، ولو أن الاختلاف بهذا السياق بيخلي إلزام أي أحد بتعريفه لغيره ضار للنقاش لا نافع.

وعشان كذا شخصيا مش مهتم بتعريف هذه الكلمة، أشوف حالها حال كلمات مثل ممتازة أو عظيمة أو غيرها من عبارات المدح الي نستعملها لمدح أي شي، طالما بتعطيني أسباب/تفسير ليش اللعبة ذي ممتازة أو عميقة أو أي كان، بكون مهتم وبسمع كلامك وممكن أسألك واخذ وأعطي عشان أفهم ليش قلت عميقة، لكن لو ترميها وتمشي مش مهتم بصراحة.

رد جميل ولوهلة حسبته من @White Soul :tongueclosed:
 
أعلى