hits counter

انطباعي الأولي للنسخة التجريبية من لعبة Tekken 7

Ghafarinho

Casual Gamer
انطباعي الأولي للنسخة التجريبية من لعبة Tekken 7

السلام عليكم ورحمة الله وبركانه،

في يوم 14 سبتمبر أعلن هارادا مطور لعبة تكن عن موعد وأماكن تجربة لعبة تكن 7 قبل ما تنزل رسميًا، واللي كانت خلال الثلاث الأيام الماضية. وأعلن وقتها أيضًا عن بطايق خاصة راح يعطوها لأول 100 شخص يجرب اللعبة في كل يوم. أخوكم تحمس مع الموضوع وقرر ما يفوت فرصة تجربة اللعبة قبل الناس وفرصة الحصول على البطايق الحصرية. خلال الأيام الثلاث قدرت أجربها مرة كل يوم (لعبت حوالي 6 مباريات) والحمد لله لحقت على كل البطاقات الحصرية.

عند المدخل يستقبلوك بعلبة عليها شعار تكن 7 داخلها قهوة، تاخذ رقم وبطاقة تدخلك سحب على جوائز عينية، وبعدها تصف في السرا لين يجي رقمك، بتدفع 100 ين (حوالي 3.5 ريال) في جهاز الاركيد وبتلعب لين تخسر أو تفوز 5 مرات كحد أقصى. وبعدها بتعبي استبيان عن اللعبة وتاخذ البطاقة الحصرية اذا كنت من اول 100 شخص جربوا اللعبة، بالاضافة الى استكرات.


2014-10-05-15.07.35.jpg



من خلال هذا الموضوع حبيت اشارككم عن انطباعاتي الأولية وعن الانظمة الجديدة الموجودة في النسخة التجريبية من اللعبة:

التجربة كان عبارة عن تحدي بين طوكيو (الشرق) وأوساكا (الغرب)، وأجهزة الاركيد كانت متصلة بالشبكة فيدخل عليك واحد من أوساكا (إن كنت تلعب في طوكيو زي حالتي). التحدي انتهى لصالح طوكيو بفارق كبير.

النسخة التجربية كان تشمل 18 شخصية، منهم شخصيتين جديدة، شخصية إيطالية (كلاوديو)، والشخصية اللاتينية اللي أعلن عنها هارادا في TGS 2014 (كاترينا)، بالإضافة إلى (كازويا، هيهاتشي، لارس، اسكا، ليلي، اليسا، بول، لاو، تشاويو، كنج، دراغنوف، براين، ليو، فينغ، ستيف، هورانغ).


2014-10-03-10.40.44.jpg



حصلت تغيرات كبيرة في نظام اللعبة، في أنظمة أضافوها وشالوا أنظمة، أبرز الأنظمة اللي ضافوها نظام الـRage Arts، ونظام Power Crush.

  • الريج ارتس عبارة عن حركة خاصة تقدر تستخدمها لما يبقى من هليث الشخصية أقل من 20% أو 15%، تسبب دمج عالي ويختلف من شخصية لشخصية، ريج ارتس ستيف هو أعلى دمج كان في اللوكيشن تست، الريج ارتس ممكن يكون وسط كومبو، الحركة تشبه السوبر والألترا حقت ستريت فايتر.
  • الباور كراش حركة تكسر أي حركة الا السفليات، يعني أسلوب دفاعي جديد قريب لألعاب الـ2D فايتنج.

أبرز الأشياء اللي شالوها واللي كانت محور حديث بين لاعبين تكن اللي هو الباوند (الحركة اللي تخليك تبنط في الأرض)، صارت الشخصية تضرب الأرض وتروح بعيد، مع ذلك شفنا ناس قدرت تكمل الكومبو بشخصيات زي براين ودراغنوف ولاو. وناس حصلت طرق جديدة للكومبوات.

حركات جديدة تمت إضافتها للشخصيات، بعض حركات مأخوذة من شخصيات ثانية (مثل ماردوك، ارمور كنج، ديفل جين)، ممكن يكون تلميح إنهم بيلغوا الشخصية، لأن هارادا ذكر سابقًا انه ناوي يقلل عدد الشخصيات ويكون في حدود 32.

الأماكن أتذكر انهم 3 أماكن، المكان اللي ظهرت فيه كازومي (أم كازويا) في العرض الأول لتكن 7، ومكان كأنه غابة مليان شجر يشبه ستيج البرازيل في تكن تاغ 2، ومكان قديم كأنه ضريح. الجديد في الستيجات إن الأرضيات صارت تنكسر أكثر من مرة، انكسرت معي مرتين.

التأثيرات والألوان اللي تظهر مع الضربات زادت بشكل واضح، أضافوا السلو موشن وسط الجيم لبعض الحركات، وأيضا في نهاية الجيم لما يكون الهيلث على النهاية واللاعبين رموا الضربة في نفس الوقت، فتظهر الضربة الاخيرة بشكل سلو موشن.

صار فيه خيارات أكثر لتعديل الشخصيات (ملابس، مكياج، الوان وغيره).


Tekken-7-customize.png




صار بإمكانك تلعب أونلاين من داخل الاركيد في اليابان ضد شخص أي شخص يلعب أركيد أونلاين في اليابان. سألت عن امكانية ربط شبكة الاركيد بشبكة أجهزة الكونسلت أو بشبكة اركيد دولة ثانية فقالوا انه شي صعب حاليًا بس ممكن يكون موجود مستقبلاً.

التحركات سارت اسهل وخصوصا في الباك داش، والويك أب صار فيه خيارات أكثر، يمكن انها محاولة لجذب شريحة كبيرة من المبتدئين خصوصا ان هارادا لما أعلن عن كاترينا ذكر أنها مصممة لتناسب المبتدئين. لكن اللعبة ايضا ما زالت محافظة على الطابع الاحترافي. وأيضا اعتقد أن هناك محاولة لجذب لاعبين العاب الـ2D فايتنج باضافة عناصر مثل الريج ارتس والباور كراش.


عيوب اللعبة :thumbsdown:

أبرز عيوب النسخة التجريبية ان اللعب كان بطيئ او تحسه ثقيل، تحس فيه لاق وانت تلعب، حتى وانت تلعب ضد الكمبيوتر قبل ما يدخل عليك واحد اونلاين. والشخصيات كانت غير موزونة، هوارانج مثلا عنده كومبو يشيل حوالي من 70% من الهيلث، الريج ارتس حق ستيف كان يشيل 80% من الهيلث.


أخيرًا أحب أنوه أن اللعبة ما زالت تحت التطوير وهذه النسخة مجرد 50% من اللعبة و60% من الجرافيك بحسب كلام مطور اللعبة هارادا. والنسخة الكاملة راح تكون مختلفة وموزونة وبيتعدل فيها أشياء كثير في نظام اللعبة بالإضافة الى شخصيات أكثر وشخصيات جديدة ثانية.



فيديو لجيم بلاي النسخة التجريبية يعرض الريج ارتس:
[video=youtube;qhdkM2VBaPo]https://www.youtube.com/watch?v=qhdkM2VBaPo[/video]

 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
Tekken-7-customize.png


شعر باول مطويلنه بزيادة هنا, شكلهم متاثرين بـ

hC84XS3.png


::laugh::
 

dro

Versus XIII Epic
^

المكتوب فوق الصورة :

صار فيه خيارات أكثر لتعديل الشخصيات (ملابس، مكياج، الوان وغيره).
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يعطيك العافية

صراحة تعديلات الجيمبلاي غريبة، لكن الي شفته من اللعبة مش مرضي للأمانة، ما أعطتني شعور نقلة جيل نهائياً، و مؤثر السقوط على الأرض هذا خلاص صار أوفر، مش كل مرة شخصية تسقط عالأرض لازم تتكسر الأرضية بصورة مزعجة.
 

Dark Master

فريق الأنمي
رأيي من رأي حسين
مش معجب كثير باللي شفته ومتخوف من الاضافات
 

golden1

Banned
نتمنى أن تكون الإضافات في صالح اللاعبين حتى نستمتع باللعبة
 

Boo22

True Gamer
ما أعجبتني حركة السبيشل أبداً، طالما حبيت تكن لأنها بدونه و تكسر رتم السبيشلز في الألعاب الثانية، باقي الأشياء طالعة بشكل جيد حتى الآن
 

LegendaryK

True Gamer
تكن الى الان ماصار فيها نقلة نوعية مثل ماصارت بين تكن2 و تكن3

المفروض يغيرون اسلوب اللعب اكثر وخصوصا مؤثر الضربات تحس كأنك تضرب في شيء صلب مو جسم !

عطيتها فرص بالهبل لكن للاسف بكل جزء ماشوف تغيير يجبرني اني ارجع لها
 

Dark_N11

True Gamer
صحيح ان النسخة تجربية لكن لا توجد نقله نوعية بأستثناء الرسوم .. راح انتظر و احكم بعدين لكن ما اتوقع اني ارجع لـ تكن .
 

SULTAN 3

True Gamer
وين الشخصيه العربية ؟؟ والا بيحطها هارادا في النسخه النهائية من اللعبة ؟ متحمس اشوفها واشوف اسلوبها وكل شي فيها ..
 

M 7 L

True Gamer
بصراحة عروض اللعب الي شفتها .. ما لاحظت فيها شي يخليني اتحمس ..

آخر الأجزاء كانت سيئة وما حبيتها ...

بالنسبة لي اخر جزء حسيت فيه بنقلة جيل كانت تكن تاج .. اما الباقين بين اخفاق كبير واخفاق صغير :(

أتمنى هالجزء يكون عالأقل محسّن عن الأجزاء الي راحت
 

Quarrel

Hardcore Gamer
تكن مش للسكربز والنوبز ومحبي البهرجة و الجرافيكس و المتعة السهلة السريعة والأنظمة السهلة والجاذبية للمبتدئين
وألعاب القتال بشكل عام ليست لهؤلاء الناس ، إذا أردت أن تنظر لجودة ونجاح لعبة قتالية فإن عليك أن تنظر إلى ثلاثة أصول :
صلابة نظام اللعب
جودة الشخصيات وتنوعهم
التوازن في القوة بين الشخصيات
ثم تأتي عوامل أقل أهمية وأخفض درجة كالبيئة والحلبات وملابس الشخصيات والنواحي التجديدية والجمالية التي تضفي قليلاً من الحياة للعبة .
وصلابة نظام اللعب هو عمود ألعاب القتال ، والنظام الصلب في رأيي هو الذي يخلق القدرة على الاحتراف ويبرز المهارة ويُوجد الفرق بين المتمكن منه وغير المتمكن بوضوح . وتكن في رأيي هي من أفضل ألعاب القتال في ذلك ، صحيح أن تكن 6 كانت تراجعاً ونكسة في ذلك لكنّ تكن تاج 2 التي كانت موجّهة بشكل رئيس للمحترفين واللاعبين القدماء هي ذروة ألعاب القتال أصولها الثلاثة . حتى أنك تجد أن قابلية التطور والتحسن فيها غير محدودة وتلاحظ أن عباقرتها وأكابر محترفيها لايزالون يتطورون كل يوم بالرغم من خبرة الكثير مهم التي امتدت مع تكن لعشرة سنين أو أكثر ، ومن الطبيعي أن لا ترى بين أقوياء تكن إلا من امتدت احترافيته لخمسة سنين أو عشرة أو ما يزيد . وهذا هو المطلوب من النظام الصلب في رأيي .
أما توازن اللعب والموازنة بين قوة الشخصيات فهذه أقوى إنجازات تكن تاج 2 وأبرز مظاهر عظمتها ، فإنك لا تسمع أحداً يشتكي ضعف كبيراً في شخصيته أمام شخصية خصمه القوية جداً ، ولا ترى أن المحترفين يتحلّقون على شخصيات معدودة قوية ويتجاهلون باقي الشخصيات . بل ترى أن حظوظ جميع الشخصيات متساوية في الفوز والبطولات وأن الفارق الحقيقي هو مهارة المستخدم . ولذلك لا أحد يهتم في تكن بالتير ليست وترتيب قوة الشخصيات بخلاف كثير من الألعاب التي لا يفارق لاعبوها الحديث عن تصنيف قوة شخصياتهم .

خلاصة القول أن سلسلة تكن وأخص منها تكن تاج 2 ليست للجاهل ولا المبتدئ والكاجول ولا لمن لا يعرف كيف يلعب ألعاب القتال . والوصول لمسوىً جيد فيها يحتاج الكثير من الوقت . فأحب أن لا يتسرع المتسرع في الحكم عليها ويترك ذلك لأهل الاختصاص .

أما تكن 7 فأنا على أشد التخوف من توجهها وما رأيت منها ، وأرى في نظام الباور كرش الجديد المستعار من ستريت فايتر 4 كارثة بحق احترافية تكن
 

Blue Blood

Banned
اما عبدالغفار انت مسجل بترو جيمنج :anguished:
ماني مهتم لالعاب تكن كثير بس وين الشخصية العربية اللي وعد فيها هارادا؟ ناوي يخليها DLC?
 

Man Raider

Banned
تيكن في نظري هي أسوأ لعبة قتال لعبتها لا إستراتيجية ولا احترافية الجزء الوحيد اللي تقبلته هو الخامس فقط كان ما عندي الا هو ولا السلسلة كلها على بعضها سيئة.
أنا اشوف ان لعبة DEAD OR ALIVE هي أفضل ألعاب القتال الصراحة وفان كبير لها من أيام الجزء الأول :thumbsup:

الله يعطيك العافية ي عبدالغفار :thumbsup:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خلاصة القول أن سلسلة تكن وأخص منها تكن تاج 2 ليست للجاهل ولا المبتدئ والكاجول ولا لمن لا يعرف كيف يلعب ألعاب القتال . والوصول لمسوىً جيد فيها يحتاج الكثير من الوقت . فأحب أن لا يتسرع المتسرع في الحكم عليها ويترك ذلك لأهل الاختصاص .

مع كافة الاحترام لكن هذا الوصف هراء مطلق، أهل الاختصاص ذولا ما صاروا أهل اختصاص إلا بعد ما بدؤوا كمبتدئين في السلسلة و كاجولز و تدرجوا و صاروا محترفين

أنا فاهم قصدك و فاهم ايش نوعية النقد الي تبغى توصل لها لكن صدقني طريقة التفكير هذي منغلقة جداً و خاطئة جداً، ترى اللعبة منتج متكامل و ما هي "كومبات سستم" فقط على الإطلااااق، لا برضو فيه شيء اسمه محتوى و فيه شيء اسمه استغلال قدرات الأجهزة و فيه شيء اسمه مدى التطور جزء عن جزء و فيه شيء اسمه نقلة جيل و فيه ترليون عامل لازم تحطه ببالك أيضاً و كلها عوامل جذب للعبة، يا أخي اذا انت تبغى لعبتك توصل لجميع الناس لازم تعرف كيف ترضي جميع الناس، و أتحدى نامكو أو هارادا يطلع واحد منهم و يقول نحن نصنع تيكن للمحترفين فقط علشان انت تقولها عنه، أي سلسلة بدون جمهور جديد ستموت تدريجياً إصدار ورا إصدار.
 

Classic

Hardcore Gamer
Do note, however, that the Tekken 7 location test build is only running at roughly 50% graphical prowess, and that the mechanics are subject to change.
http://www.eventhubs.com/news/2014/...hours-worth-tekken-7-action-shakycam-footage/

تكن مش للسكربز والنوبز ومحبي البهرجة و الجرافيكس و المتعة السهلة السريعة والأنظمة السهلة والجاذبية للمبتدئين
وألعاب القتال بشكل عام ليست لهؤلاء الناس ، إذا أردت أن تنظر لجودة ونجاح لعبة قتالية فإن عليك أن تنظر إلى ثلاثة أصول :
صلابة نظام اللعب
جودة الشخصيات وتنوعهم
التوازن في القوة بين الشخصيات
ثم تأتي عوامل أقل أهمية وأخفض درجة كالبيئة والحلبات وملابس الشخصيات والنواحي التجديدية والجمالية التي تضفي قليلاً من الحياة للعبة .
وصلابة نظام اللعب هو عمود ألعاب القتال ، والنظام الصلب في رأيي هو الذي يخلق القدرة على الاحتراف ويبرز المهارة ويُوجد الفرق بين المتمكن منه وغير المتمكن بوضوح . وتكن في رأيي هي من أفضل ألعاب القتال في ذلك ، صحيح أن تكن 6 كانت تراجعاً ونكسة في ذلك لكنّ تكن تاج 2 التي كانت موجّهة بشكل رئيس للمحترفين واللاعبين القدماء هي ذروة ألعاب القتال أصولها الثلاثة . حتى أنك تجد أن قابلية التطور والتحسن فيها غير محدودة وتلاحظ أن عباقرتها وأكابر محترفيها لايزالون يتطورون كل يوم بالرغم من خبرة الكثير مهم التي امتدت مع تكن لعشرة سنين أو أكثر ، ومن الطبيعي أن لا ترى بين أقوياء تكن إلا من امتدت احترافيته لخمسة سنين أو عشرة أو ما يزيد . وهذا هو المطلوب من النظام الصلب في رأيي .
أما توازن اللعب والموازنة بين قوة الشخصيات فهذه أقوى إنجازات تكن تاج 2 وأبرز مظاهر عظمتها ، فإنك لا تسمع أحداً يشتكي ضعف كبيراً في شخصيته أمام شخصية خصمه القوية جداً ، ولا ترى أن المحترفين يتحلّقون على شخصيات معدودة قوية ويتجاهلون باقي الشخصيات . بل ترى أن حظوظ جميع الشخصيات متساوية في الفوز والبطولات وأن الفارق الحقيقي هو مهارة المستخدم . ولذلك لا أحد يهتم في تكن بالتير ليست وترتيب قوة الشخصيات بخلاف كثير من الألعاب التي لا يفارق لاعبوها الحديث عن تصنيف قوة شخصياتهم .

خلاصة القول أن سلسلة تكن وأخص منها تكن تاج 2 ليست للجاهل ولا المبتدئ والكاجول ولا لمن لا يعرف كيف يلعب ألعاب القتال . والوصول لمسوىً جيد فيها يحتاج الكثير من الوقت . فأحب أن لا يتسرع المتسرع في الحكم عليها ويترك ذلك لأهل الاختصاص .

أما تكن 7 فأنا على أشد التخوف من توجهها وما رأيت منها ، وأرى في نظام الباور كرش الجديد المستعار من ستريت فايتر 4 كارثة بحق احترافية تكن


عندك نقطة، هذا اهم شيء لألعاب الـfighting لأن الـcompetitive scene هو اللي بكون الـcommunity الحقيقي و يعيش اللعبة فترة طويلة، بس لازم تحط ببالك ان معظم الاعبين هم مجرد fans للسلسلة و ما يلعبون اللعبة competitively (او ناس جديده كلياً او تعلبها just for fun) و هذا الجمهور اكبر بكثير من community الـcompetitive بملايين (الكلام ينطبق على كل الالعاب طبعاً) و الـcompetitive community زين اذا وصل نص مليون خصوصاً بحالة الـfighting games.
و ما تقدر تنكر ان حالياً اللعبة visually طالعة كأنها لعبة PS3/X360 و خصوصاً ان الناس متوقعة قفزة كبيرة من Tekken 6 بعد كل هالسنين.

عالعموم، Harada قال ان هذا build بس عشان ياخذون feedback وان graphics الـbuild هو مجرد 50% من الـfinal product.. فrest assured.
و اي اتقق، الـrage arts جركة noob-friendly بس ما اتوقعها game changer ان تظلم المحترف او الاقوى، هالتوجه موجود لجذب الجمهور الجديد و تعطيهم فرصة.. بس اكيد مازالت hard to master.
و بالنسبة للـPower crush، ننطر و نشوف، انشاء الله ما تكون broken، بس في اختلاف كبير بينها و بين focus attacks بـSFIV.

و الله يعطيك العافية عبدالغفار على الـimpressions!
 
التعديل الأخير:

Omni-Doom

The Faceless
تكن الى الان ماصار فيها نقلة نوعية مثل ماصارت بين تكن2 و تكن3

المفروض يغيرون اسلوب اللعب اكثر وخصوصا مؤثر الضربات تحس كأنك تضرب في شيء صلب مو جسم !

عطيتها فرص بالهبل لكن للاسف بكل جزء ماشوف تغيير يجبرني اني ارجع لها

معليش و الآبجريد اللي صار من الرابع للخامس ايش تسميه؟؟
 

Quarrel

Hardcore Gamer
مع كافة الاحترام لكن هذا الوصف هراء مطلق، أهل الاختصاص ذولا ما صاروا أهل اختصاص إلا بعد ما بدؤوا كمبتدئين في السلسلة و كاجولز و تدرجوا و صاروا محترفين

أنا فاهم قصدك و فاهم ايش نوعية النقد الي تبغى توصل لها لكن صدقني طريقة التفكير هذي منغلقة جداً و خاطئة جداً، ترى اللعبة منتج متكامل و ما هي "كومبات سستم" فقط على الإطلااااق، لا برضو فيه شيء اسمه محتوى و فيه شيء اسمه استغلال قدرات الأجهزة و فيه شيء اسمه مدى التطور جزء عن جزء و فيه شيء اسمه نقلة جيل و فيه ترليون عامل لازم تحطه ببالك أيضاً و كلها عوامل جذب للعبة، يا أخي اذا انت تبغى لعبتك توصل لجميع الناس لازم تعرف كيف ترضي جميع الناس، و أتحدى نامكو أو هارادا يطلع واحد منهم و يقول نحن نصنع تيكن للمحترفين فقط علشان انت تقولها عنه، أي سلسلة بدون جمهور جديد ستموت تدريجياً إصدار ورا إصدار.

أستاذ حسين أنا من معجبيك ومحترمي آرائك في كل المجالات وأنت أستاذ في الذوق والفن والخبرة ، لكن المجال الوحيد الذي لم أستطع الاتفاق معك فيه هو رؤيتك لألعاب القتال . وأنا أعلم أنك ستختلف معي في رؤيتي لألعاب القتال . ولكن الخلاف بيني وبينك لا أظنه كما يصوّر ردّك ، فأما الخلاف بشأن عوامل الجذب التي يجب أن تحتويها لعبة القتال فلا أختلف معك فيه ، ولم أقل إن لعبة القتال هي كومبات سيستم على الإطلاق ، بل قلت في كلامي إن الكومبات سيستم هو العامل الأساسي الذي يحدد جودة وحُسن لعبة القتال ، ثم تليه العوامل الأخرى المساعدة التي ذكرتُها في ردي والتي ذكرتَها أنت أيضاً . نعم أنا لا أحب أن تكون تكن ناقصة جرافيكسياً أو ضعيفة في المحتويات أو ماشاكل ، لكن مايهمني حقاً هو كما ذكرت صلابة نظام اللعب الذي لو كان مكسوراً فلن يفيد الجرافيكس ولا الإضافات ولا عوامل الجذب الأخرى . أما بالنسبة لمدى التطور بين جزء وآخر فهذه نقطة يبدو لي أنها مدار جدل والخلاف فيها بين المهتمين بألعاب القتال واسع .
أما نقطة الخلاف الأخرى فهي كما يبدو لي الجزئية التي وصفتها بالهراء من كلامي ، وهي أني رفضت أحكام الجهلة والمبدتئين والكاجولز وخصصت الحكم لأهل الاختصاص . أعلم أن كلامي يبدو مثيراً للحساسية ، ولكن المقصد منه يبدو لي سليماً للغاية ، والفكرة رأيتك تقول بمثلها في نقاشات أخرى لك . وأنا قصدت بكلامي ردوداً من أمثال رد الأخ Man Raider وما شابهه من كلام . فمع احترامي له إلا أن كلامه واضح الخطأ فتكن بكل تأكيد ليست لعبة قتال سيئة ولكن مالذي جعله يراها سيئة ؟ أنا جادلت أن سبب ذلك هو ما قلت في ردي من الأحكام المتسرعة والأولويات غير الصحيحة .
والمبتدؤون يا أستاذ حسين صنفان ، أولهم المبتدئ الذي قرر أن يلعب لعبة وبدأ رحلة تجربتها وتعلمها وتخصيص الوقت لها ومحاولة التحسن فيها واللعب مع من هو أفضل منه والدخول في مجتمعها التنافسي . وهذا هو سبيل كل لاعب فينا وبداية كل محترف والطريق الصحيحة للسلوك .
أما المبتدئ الآخر الذي قصدته في ردي هو الذي يجرب اللعبة ساعات أو أيام ويرى الأمر أمامه أصعب من أن يكمل فيه أو لم يجذبه بما فيه الكفاية فيترك اللعبة ثم إذا ذُكر اسمها أمامه قال : تكن لعبة سيئة . فكيف يا سيدي تريدني أن أقبل كلام مثل هذا ؟ إن ألعاب القتال من أطول أنواع الألعاب طلباً للوقت ، لا يمكن أن تكون 10 ساعات أو 20 ساعة أو أقل أو أكثر تجربة كافية للعبة . ألعاب القتال أعمارها تقاس بالسنين .
تريد أن تقول لي أنه ليس هناك أهل اختصاص ؟ ربما ، وربما الذوق له قدر من الأهمية تجاور الاختصاص . لكن إن كان للآراء قيمة فأظن ذلك صادراً من قابليتها للصواب والخطأ ، وإن كان في مسألة رأيان أحدهما رأي مبتدئ والآخر رأي خبير فأظن أني سأولي رأي الخبير قدراً أكبر من العناية ، ولذلك يسأل العاقل من الناس الطبيب ولا يسأل المجرب .

نقطة أخيرة . تقول لي : إذا تبغى لعبتك توصل لجميع الناس لازم ترضي جميع الناس . وأظنك يا أستاذ حسين أعلم مني وأفقه في استحالة هذا وسخف السعي وراءه . لا يمكن أن يُرضي عملٌ جميع الأذواق والآراء . لأن طبيعة الأذواق الآراء التضاد . والعمل إذا سعى في إرضاء الجميع متخليّاً عن مشخّصاته وخواصه وهويته الذاتية ، عاد على نفسه بالفشل والدمار . كما هو المثال في عدد كبير من الألعاب في أيامنا الحاضرة .

ولك الشكر .
 
^
يعني باختصار ياحسين اللي بيوصلو عاصم انو لاتقدم منتج تحاول تجذب فيه جمهور جديد من المحترفين (جمهور العاب ال2d) على حساب جمهورك الاصلي اللي عجبتو صعوبة اللعبة وعمق الاحترافية فيها.
لك مثال في ستريت x تكن. لعبة بالنسبة للكاجول شكلها حلوة. بس للمحترفين زبالة .
تكن بكل اجزائها صعوبتها تشرد الناس منها خصوصا الامريكان اللي يفضلو يتوجهو لالعاب اسهل . واكبر مثال mvc لما تشوفهم يتحمسو مع المباريات فيها تحس ان اللاعب ماشاءالله سوى شي اعجازي والهرجة ماتسوى بالنسبة للمحترف .
طبعا الكميونيتي الامريكي هوا اكبر كميونيتي لالعاب الفايت يسوي دعاية . اكبر من الياباني في الدعاية على فكرة. وهارادا شكلو ناوي على ذا الكميونيتي
 
أعلى