hits counter

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من منتجات مياه شرب معبأة

snake eyes

Hardcore Gamer
الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من منتجات مياه شرب معبأة
18 شوال 1430 هـ الموافق 7 اكتوبر 2009 م

ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للغذاء والدواء من منطلق دورها الرقابي لرصد كل ما يتعلق بسلامة المنتجات التي تدخل ضمن المهام المنوطة بها، وبناء على توجيه المقام السامي للهيئة للقيام بالتأكد من الالتزام بالمواصفة القياسية السعودية رقم 409/2000 (م ق خ رقم 1025) " مياه الشرب المعبأة" المعدلة خاصة فيما يتعلق بالحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات (اضغط هنا للمزيد حول البرومات) في مياه الشرب المعبأة، فقد قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عدد من عينات مياه الشرب المعبأة لمنتجات محلية ومستوردة خلال فترات مختلفة ولعدة دفعات من تواريخ الإنتاج المختلفة وتقييم مدى مطابقتها لتلك المواصفة، وثبت للهيئة تجاوز الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة للمنتجات التالية:

1. مياه الشرقية المنتجة من قبل شركة المياه العذبة المحدودة (الدمام)

IMG_w3.jpg
IMG_w1.jpg

2. مياه قباء المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة (المدينة المنورة)

IMG_wq3.jpg
IMG_wq2.jpg

3. مياه الندى المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة (المدينة المنورة)

IMG_wn2.jpg
IMG_wn1.jpg

وتوصي الهيئة المستهلكين بتجنب أستهلاك هذه المنتجات والتخلص مما لديهم منها علماً ان الهيئة قامت بمخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم نحو إلزام تلك المصانع بسحب منتجاتها من السوق وإيقاف التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البرومات المنصوص عليها في المواصفة القياسية السعودية المعدلة الخاصة بمياه الشرب المنوه عنها أعلاه. وسوف تستمر الهيئة العامة للغذاء والدواء بمراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية سواء منتجة محلياً أو مستوردة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.

نبذة عن مادة البرومات
18 شوال 1430 هـ الموافق 7 اكتوبر 2009 م

ماهي البرومات:

تعتبر البرومات عاملاً مؤكسداً قوياً تستخدم أملاحها بشكل رئيس في محاليل صبغ الأقمشة، ومن أكثر شيوع برومات الصوديوم NaBrO3 (Sodium bromate) وبرومات البوتاسيوم KBrO3 (Potassium bromate). حيث كانت تستخدم في بعض الصناعات الغذائية، ولكن لجنة الخبراء المشتركة المنبثقة عن منظمتي الصحة والأغذية والزراعة العالميتين المعنية بدراسة المواد المضافة خلصت إلى أنه من غير المناسب استخدام برومات البوتاسيوم في تصنيع الغذاء للاشتباه بأنها مادة مسرطنة.
ولا توجد أملاح البرومات في الماء طبيعياً، ولكن قد تتكون من مادة البرومايد الموجودة في الماء نتيجة المعاملة بالأوزون، وقد تتكون كذلك نتيجة معاملة الماء بمحاليل الهيبوكلورايت التي تستخدم لتعقيم مياه الشرب. وقد تتأثر عملية تحول البرومايد إلى برومات عند المعاملة بالأوزون بعدد من العوامل مثل طبيعة المواد العضوية الموجودة في المياه، ونسبة البرومايد، ودرجة الحموضة، ودرجة الحرارة، وعوامل أخرى  حيث يزداد معدل تكون البرومات بازدياد درجة الحرارة، وقلوية الماء أثناء المعاملة بالأوزون، بالإضافة إلى خصائص الأوزون المستعمل وزمن المعاملة به.
و نتيجة لما أثير حول الإشتباه بقدرة مادة البرومات على إحداث السرطنة، فقد عملت الجهات الرقابية في كثير من البلدان كأمريكا وأوروبا وكندا ورابطة المياه المعبأة (IBWA) على تخفيض الحد الأقصى المسموح به في مياه الشرب المعبأة إلى 10 جزء بالبليون.
كما تم تعديل المواصفة القياسية السعودية في المملكة العربية السعودية رقم (409/2000) "مياه الشرب المعبأة" بتاريخ 7/1/1430هـ، ليصبح الحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات 10 جزء بالبليون بدلاً من 25 جزء بالبليون، وذلك بناء على اقتراح الهيئة العامة للغذاء والدواء.

التأثيرات الصحية:

وتشير نتائج الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب في عدد من دول العالم إلى أن تناول البرومات أدى إلى ظهور أورام في عدة أجزاء من الجسم بما فيها الكلى والغدة الدرقية في (ذكور الجرذان)، فيما ظهرت أورام في الكلى بالنسبة للإناث من جرذان التجارب، وبناء على الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب، تم تصنيف مادة البرومات من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في المجموعة 2B (أي مسبب محتمل للسرطان عند الإنسان).
و الجدير بالذكر أن هناك بعض حالات التسمم بالبرومات المسجلة بالنسبة للإنسان وأن معظمها كانت بسبب التعاطي المباشر لمحاليل تحتوي على برومات بنسب عالية (مقارنة بما تتطلبه مواصفات مياه الشرب المعبأة المعالجة بالأوزون) مثل محاليل صبغ الأقمشة.
أما أعراض هذا التسمم فتتمثل بـغثيان، تقيئ، آلام في البطن، احتباس بالبول، إسهال، ودرجات مختلفة من التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ومعظم هذه الأعراض قابلة للشفاء.
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Home/News/homenews7-10-2009a1.htm
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Food/Topics/talk/foodT_bromate.htm

الغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات مياه عذبة
p9_2.jpg

عبوات مياه معبأة في أحد الأسواق

الدمام: سعد العريج
حذرت هيئة الغذاء والدواء من 3 منتجات من مياه الشرب المعبأة بعد أن سحبت عينات من المنتجات لتقييم مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية.
وقالت الهيئة في بيان أصدرته أمس إن الشركات الـ3 التي تجاوزت الحد الأعلى في استخدام مادة البروميات هي مياه الشرقية المنتجة من شركة المياه العذبة المحدودة بالدمام وشركة مياه قباء ومياه الندى التي تنتجها شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة.
وشددت الهيئة على ضرورة أن يتجنب المستهلكون هذه المنتجات والتخلص مما لديهم.​
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3296&id=120449&groupID=0

تداول مياه شرب ملوثة ب «البرومات» تنتجها 3 مصانع خالفت معايير الإنتاج

الرياض - علي الرويلي

حذرت هيئة الغذاء والدواء أمس من منتجات مياه شرب ملوثة بالبرومات تنتجها 3 مصانع عاملة في السوق السعودي ،وقالت إن المنتجات تحوي مادة البرومات وبكميات كبيرة. وتحركت 3 جهات حكومية لإلزام المصانع بسحب منتجاتها الملوثة والمتداولة في الأسواق المحلية وإيقاف عمليات التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البرومات.

وفي الوقت الذي أكدت الهيئة تجاوز3 مصانع الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة للمنتجات،وهي مياه الشرقية المنتجة من قبل شركة المياه العذبة المحدودة في الدمام،ومياه قباء المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة،ومياه الندى المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة في المدينة المنورة، قال الدكتور خالد المدني نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية استشاري التغذية العلاجية ان مادة البرومات خطرة صحيا في حال زيادتها بتراكيز مرتفعة عن الحدود المسموح بها. وأضاف استشاري التغذية العلاجية" تتأكسد برومات البوتاسيوم في حال زيادتها أثناء عمليات التعقيم بالاوزن وتتحول إلى صورة متأكسدة لها تأثيراتها الصحية الضارة، والتي ثبتت علميا أثناء التجارب المعملية والمخبرية على حيوانات التجارب".

ودعت الهيئة المستهلكين إلى توخي الحذر وتجنب استهلاك تلك المنتجات والتخلص منها.
http://www.alriyadh.com/2009/10/08/article464793.html
 
التعديل الأخير:

Nintendo

TG editor-in-chief
لاحول ولاقوة الابالله, الله يبعد عنا شر المصايب هاذي.

تسلم على التحذير اخ snake eyes والحمدلله ماعمري شفت اي من هاذي الشركات عندنا بجدة.
 

snake eyes

Hardcore Gamer
^
لاشكر على واجب
بالنسبه لشركه قباء والندى متشره بشكل كبير في المدينه المنوره وينبع وما حولها
وتلاقيها منتشره في المحطات الى بين المدن بذات بين المدينه وجده
بالنسبه للشرقيه ماعمري شوفتها ممكن موجوده في شرق المملكه ياريت احد الاعضاء يفيدنا.
 

Zulfiqar

True Gamer
مياه الشرقية ماأذكر شفتها في الدمام, وحتى لو شفتها مافي أمل اشتريها.
 

Jonas

True Gamer
من ناحية المياه المعبأه هذي
انا مستحيل اشتري غير نوفا و اكوافينا و هنا

شكراً لك
 

Saadawii

True Gamer
ما تجي بالرياض. لكن بشكل عام المياه الرديئة هي الغالبة عندنا.

برأيي فضل شي صحياً هي مياه أروى. الصوديوم فيها منخفض. لكن من ناحية المياه المنتشرة، تنحصر الخيارات بين أكوافينا ونوفا، إذا ما حصلت أروى.
 

Zero

فريق الأنمي
حتى الماء واللي هو "الماء" صار الواحد يخاف على نفسه منه.

على العموم ولا مرة شفت شركة من هالشركات.
 

Averroes

True Gamer
مالكم غير أفيان
أنقى مياه شرب في العالم :laugh::
 

Solay

Double Jumper
الحمدلله اني ماكد شفتهم اصلا..
 

Niessu7

True Gamer
الله يرحم ايام مياه "الشفاء" .

نادراً ما اشوفه احين .
 

Nyx

True Gamer
زين إنهم طلعو يحللون من وراهم .
المفروض غرامه جامده لشركات عديمه الذمه زي ذي .
 

bXNmbQ==

True Gamer
احسن ميا مياه القصيم:rockon: همن هنا و نوفا و اكوفينا

والحمد لله بدو يحذرون

المفروضن يبدون باللقح ذا حق الخنازير الي جيب امراض :whistle:
 

Saadawii

True Gamer
احسن ميا مياه القصيم:rockon: همن هنا و نوفا و اكوفينا

والحمد لله بدو يحذرون

المفروضن يبدون باللقح ذا حق الخنازير الي جيب امراض :whistle:

شف، الماء الجيد هو اللي تكون فيه نسبة الصوديوم أقل، والعسر.

شف نسبة الصوديوم في نوفا واكوافينا حوالي 16، القصيم على ما اتذكر 20 أو على الأقل 18 إذا تفائلنا. ما فيه مقارنة. وأروى، نسبة الصوديوم 5.3 وفي بعض المرات 4.1 .
 

Justice

True Gamer
اصلاً اعتبرها نكته انا من وزارة الصحة، ليش يقولون لاتشربون منها بدل مايوقفون الشركات؟ هيه
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
أول مرة اشوفهم

نستلة للفوز
 

Mute City

True Gamer
الحمد لله ماعمري شفتها نوفا للفوز :rockon:
 

Nyx

True Gamer
اصلاً اعتبرها نكته انا من وزارة الصحة، ليش يقولون لاتشربون منها بدل مايوقفون الشركات؟ هيه
من جد مسخره .
 
أعلى