Kain's
Hate me, but do it honestly
السلام عليكم
جمعت ملخص لأغلب المعلومات التي صدرت مؤخرا عن تقنية AMD FidelityFX Super Resolution 3 و المعروفة بأحتصار FSR 3
AMD FSR 3 قادم في الربع الأول من سنة 2024
AMD FSR 3 سيجمع تقنيات frame generation (Fluid Motion Frames) و super resolution upscaling (FSR 2) و latency reduction (Anti-Lag+) معا في حزمة واحدة.
AMD FSR 3 سيدعم لعبة Forspoken و Immortals of Aveum بتحديث قادم للعبتين و بجانب ذلك هناك عشرة العاب أخرى مدعومة مع التزام اكثر من 15 مطور و ناشر و العدد سيزداد مع الوقت.
العمل بالقرب مع شركة ابيك لدعم AMD FSR 3 مع محرك انريل انجن وإمكانية إضافة التقنية بكل سهولة ممكنة مع انريل انجن 5
التركيز على ان FSR 3 لا يؤثر على UI داخل اللعبة والتقليل من أي ضرر مصاحب.
تنصح شركة AMD بتشغيل اللعبة بفريمات لا تقل عن 60 فريم قبل تفعيل frame generation للحصول على أفضل تجربة من ناحية تقليل اللاق.
AMD FSR 3 بالطبع سيقدم تقنية frame generation للحصول على فريمات عالية
تقديم طور رسومي جديد يدعى Native AA " Native Anti-Aliasing " يسمح هذا النمط بالحصول على الجودة العالية وتقنيات زيادة sharpening التي يقدمها FSR بدون عمل أي ابسكيل للصورة ولذلك قد يكون بديل مناسب لتقنيات تنعيم الحواف الأخرى مثل TAA. وبالطبع لو تم استخدامه مع تقنية frame generation سيقدم أداء عالي. حيث حسب وصف الشركة تفعيل Native AA مع frame generation يقدم الأفضل من ناحية جودة الصورة والأداء.
AMD FSR 3 سيقدم تقنيات تقلل من زمن الاستجابة " Anti-Lag+" مع تفعيل frame generation.
سيحافظ AMD FSR 3 على كونه تقنية مفتوحة المصدر متاح للمطورين عبر موقع GPUOpen.com، ودعمه المستقبلي لأجهزة الكونسول ومنتجات اخرى
سيعمل AMD FSR 3 مع أي كارت شاشة من أي شركة وهو خيار ذو حلول سوفتوير لا تتطلب أي هاردوير متخصص لتشغيل التقنية مما سيساعد المطورين على استخدامها في أجهزة متنوعة.
رغم توفر AMD FSR 3 على مجموعة واسعة من كروت الشاشة. الشركة تنصح بمواصفات معينة و موديلات كروت لا تقل عن مواصفات معينة لتفعيل تقنية Frame Generation.
AMD FSR 3 Supported Products
AMD FSR 3 is an open technology that does not require machine learning (ML) hardware, allowing it to be supported on a broad range of products and platforms, including consoles. When using FSR 3 with super resolution upscaling and frame generation we recommend the following hardware:
Supported and Recommended Hardware for using AMD FSR 3 with Upscaling and Frame Generation | |
AMD | NVIDIA |
Supported: AMD Radeon™ RX 5700 and above Recommended: AMD Radeon™ RX 6000 Series and above | Supported: NVIDIA GeForce RTX™ 20 Series and above Recommended: NVIDIA GeForce RTX™ 30 Series and above |
اما استخدام تقنيات AMD FSR 3 بدون Frame Generation فستتطلب مواصفات كارت شاشة اقل بكثير.
As AMD FSR 3 is an open technology, it will work on a broader range of hardware beyond what we recommend above. If just using super resolution upscaling WITHOUT frame generation, we recommend the following hardware:
Supported and Recommended Hardware for using AMD FSR 3 with Upscaling ONLY | |
AMD | NVIDIA |
Supported: AMD Radeon™ RX 590 and above Recommended: AMD Radeon™ RX 5000 Series and above | Supported: NVIDIA GeForce® GTX 10 Series and above Recommended: NVIDIA GeForce RTX™ 20 Series and above |
حسب مشاهدات الكيس وريتشارد وجون من موقع ديجيتال فاوندري اثناء حضورهم Gamescom ومشاهدة ديمو لعبة Forespoken بفريمات وصلت الى 120 فريم باستخدام تقنية FSR وحسب مشاهدتهم تلك من ناحية الوضوح وسلاسة اللعب فكانت التقنية مكافئ لتقنية DLSS 3 , يذكر انه تم استخدام كارث شاشة 7900 XTX مع وضوح 4K وتفعيل v-sync لهذا الديمو.
ستوفر الشركة AMD Fluid Motion Frames و هو محاولة تقديم frame generation لجميع العاب DirectX 11 و 12 عن طريق حلول متربطة بدرايفر كارت الشاشة نفسه بدون انتظار تقديمه من قبل المطورين في كل لعبة على حدى أي بمعنى " driver-level frame generation option " , تم استعراض ديمو خاص للعبة The Last of Us Part 1 بهذه التقنية مع فريمات وصلت الى 160 فريم , بالطبع هناك محدودية في التنقية مع مقارنة تقديم التقنية من قبل المطور داخل اللعبة , الخبر السيئ و الغريب أيضا انه هذه التقنية ستكون حصرية لحزمة HYPR-RX وهي متوفرة حصريا لكروت شاشة RDNA 3 . مما اثار الغرابة لكون التقنية اقل تعقيدا من FSR 3 متوفرة بشكل حصري لكن FSR 3 الأكثر تعقيدا ستتاح لجميع كروت الشاشة من مختلف الشركات